 |
اقتباس: |
 |
|
|
 |
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تلومني الدنيا
|
 |
|
|
|
|
|
|
|
|
عزيزي طيب القلب
الكثير من المساهمين يستغربون مدى التفاوت بين الشيخين
فالشبيلي والعصيمي عندما ترى قائمة شركاتهم تجد أن المختلط عند الشبيلي نقي عند العصيمي !!
فالشبيلي يرى أن القروض الربوية و الاستثمار في الشركات الربوية أنها مختلطة ,, ويرى المساهمة بالشركات
المختلطة جائز مالم يكن ذلك الربا هو هدف تلك الشركة وليس من نشاطها الأساسي
بينما العصيمي يرى فقط أن القروض الربوية هي المختلطة بينما الشركات التي تستثمر بشركات ربوية
نقية ..
فلذلك هو يحرم المساهمة بالشركات المختلطة ..
ومن ذلك نرى أن الشبيلي شديد بنشاطات الشركة ودقيق فيها ومتساهل بالحكم الشرعي
بينما العصيمي متساهل وغير دقيق بنشاط الشركة وشديد بالحكم الشرعي فهو لايجيز المختلط..
فالاثنان لم يتفقا على ماهو المختلط وماهو النقي لإن لكل واحد له رؤية اقتصادية مختلفة
فكل واحد له شروط وأحكام تختلف عن احكام وشروط الاخر بالنسبة للقياس على نشاط الشركات ,,
فالملاحظ اخي طيب القلب اننا نرى من البعض هداهم الله التقليل من الشيخ الشبيلي وأنه متساهل كثيرا
وأنه ليس دقيقا بالامور الربوية ,,
بينما لو رأينا بشكل مفصل فالشيخ دقيق جدا بالامور الربوية فهو اعتبر الشركات التي حللها العصيمي بانها
نقيه جعلها الشبيلي مختلطة ,,
ولكل شيخ اجتهاد وكما قلت استفتي قلبك
اتمنى أن تصحح كلامي إذا كان فيه خطأ أو فهم غير دقيق لاختلاف الشيخين وأكون شاكرا لك اخي طيب القلب
فانا كتبت الرد على عجالة ولم أرجع لمواقع الشيخين وارى الاختلاف بينهم بالحكم على الشركة بل اعتمدت
على ذاكرتي واتمنى أن لاتكون خانتني بذلك
|
|
 |
|
 |
|
حياك الله اخوي الحبيب
اجدني اتفق معك كثيرا في انقسام الفتوى بين الشيخين
إلا ان تقسيم الشبيلي الاخير اعتقد وضح فيه توضيح دقيق جداً وهو كما قلت مع تساهله في الحكم الشرعي
حتى ان بعض الشركات اخي الشبيلي وضعها مختلطة لانها أجرت موقعاً لصرافة احد البنوك , تخيل هذه الدقة القوية في تفاصيل الشركة
وليته أكمل إحسانه في الحكم الشرعي بتلك الشركات
نحن لم نستفد كثيراً من تقسيمه بقدر استفاد الناس من الحكم الشرعي
لذا هو اهتم بكل شي : قروض - نشاط - استثمار
هذا ما يخص الشبيلي
أما العصيمي
فهو متشدد كثيراً بكل شي
سواء من النشاط الأساسي أو حتى القروض والاستثمارات
لذا نجد ان قائمة العصيمي فيها نوعاً من التحوط وبعداً عن المتشابه
كنت في السابق اتعامل مع قائمة الشبيلي
لكني وجدت أن الأمر لا يقبله منطق ولا عقل
وفيه نوعاً من التساهل مع الحكم الشرعي للمعاملات الربوية
وانتقلت الان إلى قائمة العصيمي
شكرا لك اخي الفاضل