![]() |
ضروري : .. حكم الاكتتاب في مدينة إعمار الاقتصادية ( العصيمي والشبيلي )
فتوى د. محمد العصيمي
ما حكم الاكتتاب في مدينة إعمار الاقتصادية (مدينة الملك عبدالله)؟ الشيخ: محمد بن سعود العصيمي التاريخ : 7/21/2006 الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد أما نشاط الشركة فيظهر منه السلامة والجواز، ولكن للأسف الشديد جاء في نشرة الإصدار المفصلة أنه تم إيداع حصص المؤسسين النقدية لدى البنك السعودي البريطاني وحققت فوائد ربوية بمقدار 86 مليون ريال، مع النص في النشرة نفسها على أن أموال المكتتبين ستودع في حساب الشركة لدى فرع الأمانة الإسلامي بالبنك السعودي البريطاني. وحيث إن كثيرا من السائلين ينص في سؤاله على أنه لا يريد الاشتراك في أي شركة تحتوي تعاملاتها على نسبة ولو ضئيلة من الربا، فإني أبين لهم أن هذه الشركة لا يصح الاكتتاب فيها ما دامت في وضعها الراهن. فإن قررت الشركة التخلص من هذا الربا المتحقق لها جاز الاكتتاب فيها حينئذ، وفي الختام أسأل الله للقائمين عليها التوفيق لما يرضيه سبحانه، وأن يحققوا ما يريده الرب تبارك وتعالى من البعد عن الربا المتوعد فيه بحرب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم. http://www.halal2.com/ftawaDetail.asp?id=9264 :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: فتوى د. يوسف الشبيلي حكم الاكتتاب في شركة إعمار المدينة الاقتصادية الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد فإن نشاط هذه الشركة في تطوير مدينة الملك عبدالله الاقتصادية المزمع إنشاؤها على ساحل البحر الأحمر، وهو نشاط مباح، ويبلغ رأسمال الشركة 8500 مليون ريال، وليس عليها حالياً قروض أو تسهيلات بنكية. وقد جاء في نشرة الإصدار أن حصص المؤسسين النقدية البالغة 4250 مليون ريال أودعت قبل التأسيس لدى البنك السعودي البريطاني وحققت فوائد ربوية بمقدار 86 مليون ريال، وأما أموال المكتتبين فقد نصت نشرة الإصدار على أنها ستودع في حساب الشركة لدى فرع الأمانة الإسلامي بالبنك السعودي البريطاني. وقد جرت مخاطبة المسئولين في الشركة لتحويل أموال المؤسسين إلى ودائع مجازة شرعاً، ونرجو أن يتم ذلك قريباً. والذي يظهر هو جواز الاكتتاب في هذه الشركة؛ لأن أموال المكتتبين ستودع في حسابات مجازة من الهيئة الشرعية بالبنك المذكور، ثم تصرف في النشاط المباح للشركة. وأما الفوائد التي تحققت من أموال المؤسسين قبل التأسيس فإني أوجه النصيحة لهم بالمبادرة إلى التخلص منها بصرفها في أوجه البر المختلفة، وألا تدخلها الشركة ضمن حساباتها النظامية، وأن تبادر بالإعلان عن ذلك وعن التزامها في جميع استثماراتها وعقودها التمويلية المستقبلية بالضوابط الشرعية حتى يطمئن الناس للاكتتاب فيها، لاسيما وأن هذه الشركة تحمل اسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز –حفظه الله- المعروف بحبه الخير للمواطنين، وحرصه على أن يتاح الاكتتاب لأكبر قدرٍ منهم. ومن اكتتب ثم باع أسهمه بربح خلال السنة الأولى –أي قبل انعقاد الجمعية العمومية في نهاية السنة- فليس عليه تطهير شيء من الربح؛ لأنه لم يصل إليه شيء من الإيرادات المحرمة، وأما من احتفظ بأسهمه إلى نهاية السنة فقد يلزمه التطهير إذا تبين أن الشركة لم تتخلص من فوائد ما قبل التأسيس. وسيبين ذلك في حينه بمشيئة الله تعالى. وختاماً فأذكر إخواني القائمين على هذه الشركة وغيرها من الشركات المساهمة بتقوى الله تعالى فيما استرعاهم عليه، وأن يطهروا شركاتهم من الربا، فهو ماحق للبركة، جالب للنقمة، وإنها أمانة، وسيسألون عنها يوم القيامة، وإن من خيانة الأمانة التعامل بمعاملات محرمة. ولا عذر لهم في ذلك فالبدائل الشرعية متاحة ولله الحمد، ونحن في بلدٍ قائمٍ على تحكيم شريعة الله. وكل ما يخالف هذه الشريعة الغراء فهو مرفوض شرعاً ونظاماً، وما تمارسه أي شركة من اقتراضٍ أو إيداعٍ بالربا يعد من المخالفات الشرعية والنظامية التي يجب على المساهم أن يعترض عليها عند حضوره الجمعية العمومية للشركة. والله الموفق. ................. حكم تداول أسهم شركة إعمار المدينة الاقتصادية بعد طرحها للتداول يجوز تداول أسهم الشركة بعد طرحها للتداول في السوق المالية؛ لأن الشركة متى ما اكتسبت الشخصية الاعتبارية فيجوز تداول أسهمها ولو اشتملت موجوداتها على النقود والديون؛ لأن تلك الموجودات تابعة لشخصيتها الاعتبارية، فضلاً عن أن هذه الشركة تمتلك حالياً أرضاً بقيمة 1700 مليون ريال -وهي حصة أحد المؤسسين في رأس المال- بالإضافة إلى الحقوق المعنوية. والله الموفق. http://69.20.50.243/shubily/qa/ans.php?qno=114 |
والذي احتار بين هذه الفتوى وتلك
نقول : استفت قلبك |
دام نشاطها مباح بنكتتب وبنبيع اول يوم
وهذانى استفتيت قلبى |
بارك الله فيك
سبحان الله ناس لازم تحارب الله ورسوله يعني مايقدرون يستثمرونها في الطرق الشرعيه المباحه لكن لازم يحيرون الناس بين تكتتب او لا نكتتب |
[align=center]
:x2: اقتباس:
استفتيت قلبي كما أمرتني .. فأفتاني في الآتي . - إذا كنت تريد المال والكسب السريع والفرصة السانحة فيمم وجهك نحو أسرع طريق للاكتتاب .. ولا تشغل نفسك بحلها من حرامها . والقاعدة الحكيمة تقول : ( أجعل بينك وبين النار مطوع ) .. وقد جعلت . - إذا أردت التحري في مأكلك ومشربك ومطعمك وملبسك وأسباب رزقك .. فدع ما يريبك إلى مالا يريبك ، دع الربا قليله وكثيرة . أي .. عليك الأخذ بالفتوى المحرمة ولا تدع في دينك وعقيدتك مشجباً للشبهة والفتاوى الميسرة . عزيزي .. طيب القلب صدقني .. السواد الأعظم من الناس يتراوح بين هذا وذاك فليس هناك من يقرأ الفتاوى بتمعن وإنصاف حتى يستفتي قلبه وضميره بصدق وموضوعية ودون توجه ورغبة مبيتة . تقبل مني أعذب تحية ،، [/align] |
اقتباس:
|
اقتباس:
هذولا يتجاكرون من اكثر واحد يملك من الملايين والله انها مصيبة الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم به |
اقتباس:
كلامك سليم ولا غبار عليه ولا عجاج :) عند الفلوس والارباح وشغلات الدراهم ينسى الانسان كل شي في صالات الاسهم وخلال متابعتي لها شيباناً وشبانا لا تفقه في شرعية الاسهم يشتري بعض الاسهم وعندما تخبره بحرمتها يقول لك لا اعلم او يتعذر بأشياء واهية لانه لم يبحث ولن يبحث عن حكمها وشرعيتها الربا قليله وكثيره حرام والإنسان يبتعد عن هذه الامور هي كلها كم ريال لا تسمن ولا تغني من جوع لكن الانسان طبيعته الطمع وعند الطمع ينعمي القلب والله يحفظنا من الربا قليله وكثيره تحياتي لك اخي ابا فالح :) |
جزاكم الله خير
وشكر على النقل |
عزيزي طيب القلب
الكثير من المساهمين يستغربون مدى التفاوت بين الشيخين فالشبيلي والعصيمي عندما ترى قائمة شركاتهم تجد أن المختلط عند الشبيلي نقي عند العصيمي !! فالشبيلي يرى أن القروض الربوية و الاستثمار في الشركات الربوية أنها مختلطة ,, ويرى المساهمة بالشركات المختلطة جائز مالم يكن ذلك الربا هو هدف تلك الشركة وليس من نشاطها الأساسي بينما العصيمي يرى فقط أن القروض الربوية هي المختلطة بينما الشركات التي تستثمر بشركات ربوية نقية .. فلذلك هو يحرم المساهمة بالشركات المختلطة .. ومن ذلك نرى أن الشبيلي شديد بنشاطات الشركة ودقيق فيها ومتساهل بالحكم الشرعي بينما العصيمي متساهل وغير دقيق بنشاط الشركة وشديد بالحكم الشرعي فهو لايجيز المختلط.. فالاثنان لم يتفقا على ماهو المختلط وماهو النقي لإن لكل واحد له رؤية اقتصادية مختلفة فكل واحد له شروط وأحكام تختلف عن احكام وشروط الاخر بالنسبة للقياس على نشاط الشركات ,, فالملاحظ اخي طيب القلب اننا نرى من البعض هداهم الله التقليل من الشيخ الشبيلي وأنه متساهل كثيرا وأنه ليس دقيقا بالامور الربوية ,, بينما لو رأينا بشكل مفصل فالشيخ دقيق جدا بالامور الربوية فهو اعتبر الشركات التي حللها العصيمي بانها نقيه جعلها الشبيلي مختلطة ,, ولكل شيخ اجتهاد وكما قلت استفتي قلبك :) اتمنى أن تصحح كلامي إذا كان فيه خطأ أو فهم غير دقيق لاختلاف الشيخين وأكون شاكرا لك اخي طيب القلب :) فانا كتبت الرد على عجالة ولم أرجع لمواقع الشيخين وارى الاختلاف بينهم بالحكم على الشركة بل اعتمدت على ذاكرتي واتمنى أن لاتكون خانتني بذلك :) |
نعم صدقت أخي العزيز ,.... استفت قلبك
|
نكتتب ونبيع بأول يوم على كلام أخوي مام999
هذا جائز ؟ مع التحية... |
اقتباس:
اجدني اتفق معك كثيرا في انقسام الفتوى بين الشيخين إلا ان تقسيم الشبيلي الاخير اعتقد وضح فيه توضيح دقيق جداً وهو كما قلت مع تساهله في الحكم الشرعي حتى ان بعض الشركات اخي الشبيلي وضعها مختلطة لانها أجرت موقعاً لصرافة احد البنوك , تخيل هذه الدقة القوية في تفاصيل الشركة وليته أكمل إحسانه في الحكم الشرعي بتلك الشركات نحن لم نستفد كثيراً من تقسيمه بقدر استفاد الناس من الحكم الشرعي لذا هو اهتم بكل شي : قروض - نشاط - استثمار هذا ما يخص الشبيلي أما العصيمي فهو متشدد كثيراً بكل شي سواء من النشاط الأساسي أو حتى القروض والاستثمارات |
اقتباس:
اجدني اتفق معك كثيرا في انقسام الفتوى بين الشيخين إلا ان تقسيم الشبيلي الاخير اعتقد وضح فيه توضيح دقيق جداً وهو كما قلت مع تساهله في الحكم الشرعي حتى ان بعض الشركات اخي الشبيلي وضعها مختلطة لانها أجرت موقعاً لصرافة احد البنوك , تخيل هذه الدقة القوية في تفاصيل الشركة وليته أكمل إحسانه في الحكم الشرعي بتلك الشركات نحن لم نستفد كثيراً من تقسيمه بقدر استفاد الناس من الحكم الشرعي لذا هو اهتم بكل شي : قروض - نشاط - استثمار هذا ما يخص الشبيلي أما العصيمي فهو متشدد كثيراً بكل شي سواء من النشاط الأساسي أو حتى القروض والاستثمارات لذا نجد ان قائمة العصيمي فيها نوعاً من التحوط وبعداً عن المتشابه كنت في السابق اتعامل مع قائمة الشبيلي لكني وجدت أن الأمر لا يقبله منطق ولا عقل وفيه نوعاً من التساهل مع الحكم الشرعي للمعاملات الربوية وانتقلت الان إلى قائمة العصيمي شكرا لك اخي الفاضل |
اقتباس:
اقرأ فتوى الشيخين ستجد اجابة وافية لك تحياتي |
| الساعة الآن 11:14 pm. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة