العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 25-11-07, 01:41 pm   رقم المشاركة : 1
عبدالله السنيدي
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية عبدالله السنيدي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله السنيدي غير متواجد حالياً
عذراً قبيلة عتيبة ِ ِ ِ


[align=center]


ظهرت مزاين الإبل على مسمى "الاحتفاظ بتراث الأجداد" ولو تسمت كل قبيلة باسمها ! – على حد قولهم- ، جمعت فيها – مزاين الإبل- العصبية القبلية ، والزجال الخرب ، الذي احتوت في حقيقة معناه ، تقييم القبائل في مدى عرقيتها بقيمتها في الإبل من البهائم ! ، مما ظهرت فيه على الخصوص قبيلة عتيبة التي تظن أنها على محاسن ظاهرة فيما أعدت من برامجها الخيرية ، وتجاهلت فيما زرعته من العصبيات القبلية التي ثأرت كل قبيلة بما في جعبتها ، فبداية بقبيلة بني تميم التي تُعد من أعرق القبائل العربية ، بدت تنظر بقالب الرحمة والإشفاق كعقل لمن يسوغ أفكار القبلية على هيئة بهائم مزينة! ، وغيرها من القبائل ممن ينقدون فعلة قبائل تُشهر قبيلتها بمدى البذخ والإسراف الذي يطرأ عليها في عرس حيواني مكبر ، فهل من المعقول تُصرف الأموال الطائلة من أجل شهرة بذلة! ، والعجب له أمكنة في هذا الموضوع فسأدع لك الخيرة فيه ولن تستطيع إدراك الكل ، فعندما أنكر علماؤنا مثل الشيخ بن منيع في قوله أنها بدعة ، أتت لذائع حارقة معهودة من جهلة السوء ، يرمون الشيخ بالجهل ، ومما يُوضح جهلهم قولهم : "أن الشيخ بن منيع يستخدم مكانته الدينية لتمويل مقالاته . . ." ! ، وأما نظر الشارع في هذا على إجماع العلماء أن هذا من الإسراف وإثارة العصبيات القبلية ناهيك عن قول الشيخ بن منيع أنها بدعة . .


ولو أنك تجولت في حقيقة قبيلة عتيبة لاشتماً لها ولا مزدرياً في ذاتها ، وإنما هو رد على من زعم حفظه لقبيلته من عتيبة بهذه الأهازيج! ، فقد خلطوا في الأنساب ، بداية بـ"الغزالي" حيث أصبح يُنسب إلى قبيلة عتيبة ، بعدما كان لا يمت إليهم بصلة ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : (تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم) . وقال بن عباس : "احفظوا أنسابكم لتصلوا به أرحامكم" ، فأين مدعي القبلية الشمطاء ، على غرار الأموال تُصرف الأنساب ، فيا عجب ! .


قال المؤرخ العلامة بن خلدون : " النسب فائدته هو الالتحام الذي يُوجب صلة الرحم حتى تقع المناصرة وما فوق هذا مستغنى عنه ، إذ النسب أمر وهمي لاحقيقة له ، ونفعه إنما هو في هذه الوصلة والالتحام ، والنسب إذا خرج عن الوضوح وصار من قبيل العلوم ذهبت فائدة الوهم فيه عن النفس ، وانتفت النعرة التي تحمل عيها العصبية فلا منفعة حينئذ" .


إذاً فلا نسب إن كان النسب للمباهاة والدعة والغرور ، وإنما هو لمعرفة من تنتمي له ، وإني جهدت محاولاً أن أتحدث بمنطق شرعي لا انحياز فيه ، ولو سردت من آرائي ما وسع القارئ قراءته ، ولا لوحة المفاتيح كتابته . .

أخيراً . . أعتذر لإخواننا من قبيلة عتيبة وغيرهم ، فالحب هو تجديد الإخلاص بالنصح بما يجب من واجبات وما ينتفي من منكرات ، فإن لهم محلاً فسيحاً في قلوبنا ، وشواهد عديدة في معاركنا ، وعقولاً نيرة في استيعاب أقوالنا ، فشكراً لكم على رحابة صدوركم معنا .

. عبدالله السنيدي من بني تميم .
.


[/align]







قديم 25-11-07, 01:51 pm   رقم المشاركة : 2
فيصل...........
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فيصل........... غير متواجد حالياً

الموضوع قد تشبع من المناقشات وانتهي المزاين بنجاح بالرغم من المعارضين
بس ابي اسالك بني تميم متى مزاينهم







قديم 25-11-07, 02:15 pm   رقم المشاركة : 3
فيصل...........
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فيصل........... غير متواجد حالياً

بعدين القبائل لم تتخذ قراراتها من الاذناب بل من الرؤس
فدور لاذناب ما سمعناه وقريناه في الصحف والمنتديات
فتخذناه كاضحوكة وتسلية في وقت الفراغ والجلسة
الهادئة.







قديم 25-11-07, 02:26 pm   رقم المشاركة : 4
عبدالله السنيدي
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية عبدالله السنيدي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله السنيدي غير متواجد حالياً





وهل تعتبر رأي العلماء ذنب تتسلى به ، إن كنت تتسلى بالأذناب ؟


ومع هذا لن أوافق الشاعر في مدح بني تميم في قوله
قوم هم الأنف والأذناب غيرهم * * ومن يُسوي بأنف الناقة الذنبا
. عبدالله السنيدي







قديم 25-11-07, 02:34 pm   رقم المشاركة : 5
فيصل...........
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فيصل........... غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله السنيدي 
  




وهل تعتبر رأي العلماء ذنب تتسلى به ، إن كنت تتسلى بالأذناب ؟


ومع هذا لن أوافق الشاعر في مدح بني تميم في قوله
قوم هم الأنف والأذناب غيرهم * * ومن يُسوي بأنف الناقة الذنبا
. عبدالله السنيدي


كلا وله نظرته الخاصة في فكره فلم يطلب الشاعر قبولك
للقصيده او رفضها ونا كذلك. هذة ناحية الناحيه
الثانيه لو طلع لي عالم بمقالة تشبه مقالتك عرفة وشلون
وكيف اقنعه من الناحيه الدينية






قديم 25-11-07, 02:44 pm   رقم المشاركة : 6
بــرمــودا
أحمد المحيميد
 
الصورة الرمزية بــرمــودا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بــرمــودا غير متواجد حالياً

أخي الكريم ,, وهل الرسول المصطفى عليه الصلاة والسلام كان يفاخر بنسبه وأصله وفصله؟؟؟؟ ماأوصلنا لهذا الحال المزري من الضعف والهوان هو إهتمامنا بماهو دنيوي كالتفاخر بالأنساب وغيره من الأمور التافهة ,,,الأمم من حولنا عانقت السحاب بمنجزاتها ونحن نتقاتل ونتشاتم عند بهائم ,,,هكذا وصلت عقولنا ......................الله المستعان...دمت بخير







التوقيع

أستغفرالله العظيم من كل ذنب عظيم .

قديم 25-11-07, 02:50 pm   رقم المشاركة : 7
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً


أخي الكريم
حتى تعرف أي قوم سيجلبوا عليك في هذا المتصفح ، بمعرفاتهم وبديلاتها إن لزم الأمر
أحيلك إلى هذه الروابط
http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=129301&page=8

http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=129876&page=5

http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=129248

كما أذكرك بعظم أجر الصابرين على الأذى

دمت بخير







قديم 25-11-07, 02:53 pm   رقم المشاركة : 8
فيصل...........
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فيصل........... غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة برمودا 
   أخي الكريم ,, وهل الرسول المصطفى عليه الصلاة والسلام كان يفاخر بنسبه وأصله وفصله؟؟؟؟ ماأوصلنا لهذا الحال المزري من الضعف والهوان هو إهتمامنا بماهو دنيوي كالتفاخر بالأنساب وغيره من الأمور التافهة ,,,الأمم من حولنا عانقت السحاب بمنجزاتها ونحن نتقاتل ونتشاتم عند بهائم ,,,هكذا وصلت عقولنا ......................الله المستعان...دمت بخير

ابوخالد وهل قتنا الحالي يمثل وقت الرسول
ترى ونخوك ضاعة الطاسة اصبح العالم يقول
ولا يعمل بمايقول يعني خلك احليل

معروفه البئر وغطاها






قديم 25-11-07, 03:03 pm   رقم المشاركة : 9
بــرمــودا
أحمد المحيميد
 
الصورة الرمزية بــرمــودا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بــرمــودا غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل........... 
   ابوخالد وهل و قتنا الحالي يمثل وقت الرسول ترى ونخوك ضاعة الطاسة اصبح العالم يقول
ولا يعمل بمايقول يعني خلك احليل

معروفه البئر وغطاها

أخي فيصل يقول الشاعر /
نعيب زماننا والعيب فينا ..... ومالزماننا من عيب سوانا دمت بخير






التوقيع

أستغفرالله العظيم من كل ذنب عظيم .

قديم 25-11-07, 02:29 pm   رقم المشاركة : 10
فيصل...........
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فيصل........... غير متواجد حالياً

وهل العالم لما يصل لدرجة التخريف يوخذ بعلمة؟







قديم 25-11-07, 03:06 pm   رقم المشاركة : 11
عبدالله السنيدي
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية عبدالله السنيدي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله السنيدي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل........... 
   وهل العالم لما يصل لدرجة التخريف يوخذ بعلمة؟

[align=center]

وهل يحدد درجة التخريف جاهل أحمق ، أم هي مناسبة الأقوال وردها تقييماً للتخريف مما وافق الأهواء أو لم يُوافق !

[/align]






قديم 25-11-07, 03:16 pm   رقم المشاركة : 12
فيصل...........
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فيصل........... غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله السنيدي 
   [align=center]

وهل يحدد درجة التخريف جاهل أحمق ، أم هي مناسبة الأقوال وردها تقييماً للتخريف مما وافق الأهواء أو لم يُوافق !

[/align]

التناقض في الفتاوي ايش تسمية؟






قديم 25-11-07, 03:23 pm   رقم المشاركة : 13
عبدالله السنيدي
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية عبدالله السنيدي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله السنيدي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل........... 
   التناقض في الفتاوي ايش تسمية؟

سؤالك يدل على نباهتك ، المخرف هو الذي يتراجع عن ما قال عندما وضح له الصواب !






قديم 25-11-07, 03:34 pm   رقم المشاركة : 14
فيصل...........
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فيصل........... غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله السنيدي 
   سؤالك يدل على نباهتك ، المخرف هو الذي يتراجع عن ما قال عندما وضح له الصواب !

اذا عندما تاخذ منه فتوي وتعمل بها وعند اذا تجده سحبها
وعذره انه كان مخطي ايش يكون موقفك منه






قديم 25-11-07, 02:56 pm   رقم المشاركة : 15
عبدالله السنيدي
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية عبدالله السنيدي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله السنيدي غير متواجد حالياً



فيصل ، قبولي للقصيدة ورفضي لها -وإن كان يمدح قبيلتي- هو منطلق ديني هو من أمر الجاهلية ، بالتفاخر في الأحساب .

. عبدالله السنيدي







موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 06:07 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة