![]() |
عذراً قبيلة عتيبة ِ ِ ِ
[align=center]
ظهرت مزاين الإبل على مسمى "الاحتفاظ بتراث الأجداد" ولو تسمت كل قبيلة باسمها ! – على حد قولهم- ، جمعت فيها – مزاين الإبل- العصبية القبلية ، والزجال الخرب ، الذي احتوت في حقيقة معناه ، تقييم القبائل في مدى عرقيتها بقيمتها في الإبل من البهائم ! ، مما ظهرت فيه على الخصوص قبيلة عتيبة التي تظن أنها على محاسن ظاهرة فيما أعدت من برامجها الخيرية ، وتجاهلت فيما زرعته من العصبيات القبلية التي ثأرت كل قبيلة بما في جعبتها ، فبداية بقبيلة بني تميم التي تُعد من أعرق القبائل العربية ، بدت تنظر بقالب الرحمة والإشفاق كعقل لمن يسوغ أفكار القبلية على هيئة بهائم مزينة! ، وغيرها من القبائل ممن ينقدون فعلة قبائل تُشهر قبيلتها بمدى البذخ والإسراف الذي يطرأ عليها في عرس حيواني مكبر ، فهل من المعقول تُصرف الأموال الطائلة من أجل شهرة بذلة! ، والعجب له أمكنة في هذا الموضوع فسأدع لك الخيرة فيه ولن تستطيع إدراك الكل ، فعندما أنكر علماؤنا مثل الشيخ بن منيع في قوله أنها بدعة ، أتت لذائع حارقة معهودة من جهلة السوء ، يرمون الشيخ بالجهل ، ومما يُوضح جهلهم قولهم : "أن الشيخ بن منيع يستخدم مكانته الدينية لتمويل مقالاته . . ." ! ، وأما نظر الشارع في هذا على إجماع العلماء أن هذا من الإسراف وإثارة العصبيات القبلية ناهيك عن قول الشيخ بن منيع أنها بدعة . . ولو أنك تجولت في حقيقة قبيلة عتيبة لاشتماً لها ولا مزدرياً في ذاتها ، وإنما هو رد على من زعم حفظه لقبيلته من عتيبة بهذه الأهازيج! ، فقد خلطوا في الأنساب ، بداية بـ"الغزالي" حيث أصبح يُنسب إلى قبيلة عتيبة ، بعدما كان لا يمت إليهم بصلة ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : (تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم) . وقال بن عباس : "احفظوا أنسابكم لتصلوا به أرحامكم" ، فأين مدعي القبلية الشمطاء ، على غرار الأموال تُصرف الأنساب ، فيا عجب ! . قال المؤرخ العلامة بن خلدون : " النسب فائدته هو الالتحام الذي يُوجب صلة الرحم حتى تقع المناصرة وما فوق هذا مستغنى عنه ، إذ النسب أمر وهمي لاحقيقة له ، ونفعه إنما هو في هذه الوصلة والالتحام ، والنسب إذا خرج عن الوضوح وصار من قبيل العلوم ذهبت فائدة الوهم فيه عن النفس ، وانتفت النعرة التي تحمل عيها العصبية فلا منفعة حينئذ" . إذاً فلا نسب إن كان النسب للمباهاة والدعة والغرور ، وإنما هو لمعرفة من تنتمي له ، وإني جهدت محاولاً أن أتحدث بمنطق شرعي لا انحياز فيه ، ولو سردت من آرائي ما وسع القارئ قراءته ، ولا لوحة المفاتيح كتابته . . أخيراً . . أعتذر لإخواننا من قبيلة عتيبة وغيرهم ، فالحب هو تجديد الإخلاص بالنصح بما يجب من واجبات وما ينتفي من منكرات ، فإن لهم محلاً فسيحاً في قلوبنا ، وشواهد عديدة في معاركنا ، وعقولاً نيرة في استيعاب أقوالنا ، فشكراً لكم على رحابة صدوركم معنا . . عبدالله السنيدي من بني تميم . . [/align] |
الموضوع قد تشبع من المناقشات وانتهي المزاين بنجاح بالرغم من المعارضين
بس ابي اسالك بني تميم متى مزاينهم |
بعدين القبائل لم تتخذ قراراتها من الاذناب بل من الرؤس
فدور لاذناب ما سمعناه وقريناه في الصحف والمنتديات فتخذناه كاضحوكة وتسلية في وقت الفراغ والجلسة الهادئة. |
وهل تعتبر رأي العلماء ذنب تتسلى به ، إن كنت تتسلى بالأذناب ؟ ومع هذا لن أوافق الشاعر في مدح بني تميم في قوله قوم هم الأنف والأذناب غيرهم * * ومن يُسوي بأنف الناقة الذنبا . عبدالله السنيدي |
وهل العالم لما يصل لدرجة التخريف يوخذ بعلمة؟
|
اقتباس:
للقصيده او رفضها ونا كذلك. هذة ناحية الناحيه الثانيه لو طلع لي عالم بمقالة تشبه مقالتك عرفة وشلون وكيف اقنعه من الناحيه الدينية |
أخي الكريم ,, وهل الرسول المصطفى عليه الصلاة والسلام كان يفاخر بنسبه وأصله وفصله؟؟؟؟ ماأوصلنا لهذا الحال المزري من الضعف والهوان هو إهتمامنا بماهو دنيوي كالتفاخر بالأنساب وغيره من الأمور التافهة ,,,الأمم من حولنا عانقت السحاب بمنجزاتها ونحن نتقاتل ونتشاتم عند بهائم ,,,هكذا وصلت عقولنا ......................الله المستعان...دمت بخير
|
أخي الكريم حتى تعرف أي قوم سيجلبوا عليك في هذا المتصفح ، بمعرفاتهم وبديلاتها إن لزم الأمر أحيلك إلى هذه الروابط http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=129301&page=8 http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=129876&page=5 http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=129248 كما أذكرك بعظم أجر الصابرين على الأذى دمت بخير |
اقتباس:
ترى ونخوك ضاعة الطاسة اصبح العالم يقول ولا يعمل بمايقول يعني خلك احليل معروفه البئر وغطاها |
فيصل ، قبولي للقصيدة ورفضي لها -وإن كان يمدح قبيلتي- هو منطلق ديني هو من أمر الجاهلية ، بالتفاخر في الأحساب . . عبدالله السنيدي |
اقتباس:
اذا انت من بني تميم . |
اقتباس:
نعيب زماننا والعيب فينا ..... ومالزماننا من عيب سوانا دمت بخير |
عبدالله السنيدي
اقتباس:
فبداية الثناء على قبيلة تميم ونظرتها المشفقه على فكر قبيله عتيبه جعلني أضحك على مثل هذا التناول . عتيبه لم تجعل مزاين الإبل للتفاخر ..بل كان مهرجان مثله مثل باقي المهرجانات التي تقام في بلدنا .. أما الغزالي وغيره فلم يوزع مزاين عتيبه وثائق أصل وفصل ولن يقف رجالات القبيله ليمنعوا مايذكر ومايقال هنا وهناك ..وكما يعلم الجميع المنتدى شارك فيه عدة أفراد من عدة قبائل .. تقبل تحياتي لكل ولبني تميم كافه |
اقتباس:
وهل يحدد درجة التخريف جاهل أحمق ، أم هي مناسبة الأقوال وردها تقييماً للتخريف مما وافق الأهواء أو لم يُوافق ! [/align] |
اقتباس:
طيب لماذا لانبد بماهو اكبر وننتهي بلاصغر والا مشاكلنا بااقوال بدون افعال |
الساعة الآن 08:11 pm. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة