العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 25-08-07, 07:05 pm   رقم المشاركة : 1
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً
( الجزء الثاني ) : مفاهيم شرعية خاطئة ( 2 )


( الجزء الثاني ) : مفاهيم شرعية خاطئة (2)

استكمالاً لتصحيح بعض المفاهيم الشرعية الخاطئة عند الكثير من الناس , وبعد أن تحدثنا عن أول مفهوم خاطئ على الرابط التالي :

رابط : مفاهيم شرعية خاطئة ( 1 )

هانحن نتطرق إلى مفهوم شرعي خاطئ آخر .

يعتقد الكثير من الناس – بما فيهم بعض العلماء وطلبة العلم – أن الإصرار على الصغيرة يصيرها كبيرة .

وهذا المفهوم غير صحيح , ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم . وأظن أنه ورد ما يشبه هذا عن ابن عباس رضي الله عنهما ولا أعلم عن صحة ثبوته عنه .

على أي حال :

هذه العبارة لا يمكن اعتبارها بهذا الإطلاق , بل هي عند التأمل أقرب إلى الخطأ منها إلى الصواب .. ويضعفها ما يلي :

لو قلنا إن مجرد تكرار الصغيرة , يجعلها كبيرة فإن معنى ذلك ألا تبقى صغيرة من الصغائر إلا وصارت كبيرة , لأن الصغائر تتكرر عند الكثير من الناس .

كما أننا لا نعلم الحد الذي تصبح فيه الصغيرة كبيرة , فالأمر غير منضبط .

بل لو سلمنا جدلاً بعلمنا للحد الذي تصبح فيه الصغيرة كبيرة , فلازم هذا القول أن ارتكاب الصغيرة بعد تجاوز هذا الحد يجعلها بحد ذاتها كبيرة جديدة !!

والله أعلى وأعلم .


وتقبلوا تحياتي 00
المتزن







التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 25-08-07, 08:18 pm   رقم المشاركة : 2
آمـــال
عضو مميز
 
الصورة الرمزية آمـــال





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : آمـــال غير متواجد حالياً

رااائع ما كتــبتــه أثـــــابــــــــك الله

قد يكون يا أخي ترسخ في أذهانهم مقولة:


"لا صغـــــــــيرة مــــــــع إصـــــــــرار ولا كبيــــــــــــرة مع استغفار"


دمت في طاعة ربي







رد مع اقتباس
قديم 25-08-07, 10:52 pm   رقم المشاركة : 3
عمر(( الغريب ))
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عمر(( الغريب )) غير متواجد حالياً



بل أنت الذي تفهم القواعد العقائديه كيفما اتفق وعلى هواك تمضي السنون ؟

شرعنا صحيح وأقوال العلماء لايحق لك أن تلفظها الا بدليل يقارع الدليل

أما أن يكون دليلك هواك ثم تذيل هرمك الفلسفي بمقولة والله أعلم وكأنك

في حلٍ من قولك دون دليل يثبت أقوالك هنا نقول لك قد جانبك الصواب ولم يحالفك

الحظ ابداً ..

كنت أظن وأنا في داخل أروقة موضوعك أن لديك استنتاج مدعم بدليل من قال الله

وقال رسوله صلى الله عليه وسلم أو على أقوال أهل العلم المعتبرين إما بالإجتهاد

أو القياس من الآيات والاحاديث أو من الإستنباط العلمي الموثق ..


أما إن تقدح في العقيده وتبدأ بالخربشه الفكريه دون اعتبار للمسلمين فلانقبله منك

وأنا في عجبٍ من الإشراف في مد حبل الموضوع دون سحبه من المتصفح لدراسته

فإن كان محل نظر ودراسه وحِوار تتم إعادة طرحه مره أخرى ؟


والآن سنبين لك ماوقعت فيه من خطأ ..


من خلال قراءتي لموضوعك أجدك تتحدث عن صيغة الضابط في المسأله

وهي لك /

أن كل كبيره يقترن بها الحياء والخوف والإستشعار بعظمة الخالق سبحانه وتعالى تُلحق

بالصغائر وكل صغيرة تقترن بقلة الحياء واللامبالاه والإستخفاف أو الإحتقار أو عدم

الخوف من جبار السموات والأرض تلحق بالكبائر ..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( اتقوا النار ولو بشق تمره ))

وفي روايه عند مسلم ((‏من استطاع منكم أن يستتر من النار ولو بشق تمرة، فليفعل‏))

قال أنس رضي الله عنه وهو الصحابة ( إنكم لتعملون أعمالاً هي أدق في أعينكم من

الشعر كنا نعدها على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم من الموبقات )–أي المهلكات-

أخرجه البخاري ..

وهذا بحق أي العمل مرجعه في ثقل وزن الخطيئه الى القلب صمام الامان النفسي للإنسان

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( اياك ومحقرات الذنوب فإن لها من الله طالباً))

أخرجه النسائي وابن ماجه وابن حبان في صحيحه .


وكما نعلم فأنت تقول أن الصغائر تكثر عند البشر وهذا صحيح ولكن نحن نعلم أن هناك

مكفراتٌ لها في اليوم مثلاً خمس صلوات والجمعه الى الجمعه وهذه رحمه من الله

لعباده ومن هنا فلن تتعاظم بحول الله إلا على الجاحد لفروضه وأركانه فيسلك طريق

الكفر والفسق والعصيان بتركه لأوامر الله من الصلوات المفروضه والأركان الواجبه ..

قال صلى الله عليه وسلم (الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة كفارات لما بينهن ما لم تغش الكبائر)

أخرجه مسلم .


ولن ننسى أن من المكفرات الإستغفار والتوبه قال الصديق الأكبر أبو بكر رضي الله

عنه: يا رسول الله علمني دعاء أدعو به في صلاتي قال: (قل اللهم إني ظلمت نفسي

ظلماً كثيراً ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني أنك أنت

الغفور الرحيم)

أخرجه البخاري


هذا وهناك تفصيل طويل يطول شرحه ..قد أفرغ له وقتاً بعون الله لتعم الفائده .


ملحوظه ( احذر أن تخوض في العقيده إلا وأنت عالم بما تقول )

غفر الله لك .







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 25-08-07, 11:40 pm   رقم المشاركة : 4
خالد التويجري
بريداوي9
عضو قدير
 
الصورة الرمزية خالد التويجري





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خالد التويجري غير متواجد حالياً

اقتباس:
بما فيهم بعض العلماء وطلبة العلم

سبحان الله العظيم .
يبدو أننا نقرأ لعضو في هيئة كبار العلماء .., أو فقيه زمانه وعالم عصره الذي أتى بما لم يأتي به الأوائل ..؟!
يعلم الله اني اشفق عليك من نفسك وهوى الشيطان ..,
وأخشى والله أن يصدق فيك قول الله (أَفَمَنْ كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ كَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ (14) )
وقوله تعالى ( أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (8) )
اقتباس:
مفاهيم شرعية خاطئة

وحتى نأخذ عنك أنها خاطئه يجب أن نعرفك كشخصيه مرجعيه في العلم (كداعيه معروف .., أو عالم مجاز .., أو من طلبة العلم المشهورين الموثوقين ..... أو خلافه .) .
وليس من خلال معرف نتي لا ندري من الذي خلفه .., ولا ماهي حدود علمه ..., أو حتى مؤهلاته العلميه .

وحتى ذلك الحين يتعين عليك نقل أقوال اهل العلم في المسئله التي يتبادر الى ذهنك أنها "خاطئه" .
ليقرأها الجميع هنا وفق قول العلماء القائلين بها .


تحياتي .,’






التوقيع

ــــــــــــــــ
رد مع اقتباس
قديم 26-08-07, 05:03 am   رقم المشاركة : 5
ابوخالد382
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ابوخالد382






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوخالد382 غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
   [color=#990000] ( الجزء الثاني ) :

يعتقد الكثير من الناس – بما فيهم بعض العلماء وطلبة العلم – أن الإصرار على الصغيرة يصيرها كبيرة .

وهذا المفهوم غير صحيح , ن

أخي المتزن,,,إن عظيم النار من مستصغر الشرر,,,فعن طريق الصغائر وإستمرائها والتعود عليها ستكون هي النفق المؤدي للكبائر.
أستغرب منك هذا الطرح ,هل سمعت أن هناك من فعل جريمة الزنا ,قبل أن يتعرف على الصغائر كمشاهدة الفتيات في التلفاز مثلا أو بدأ بمراقبة النساء ....
كذلك متعاطي المخدرات ومروجها,ألم يبدأ صغيرا كشرب الدخان وجليس سوء وبعده ينتقل درجات حتى أصبح من فطاحلة مروجي السموم....هذه أمثلة أخي المتزن...القضية واضحة وصريحة ولاتحتاج إلى إثباتات..دمت بخير






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 26-08-07, 05:14 am   رقم المشاركة : 6
عبدالله الحلوه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عبدالله الحلوه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله الحلوه غير متواجد حالياً

المتزن

اتفق معك حينما تكون الأمور على ظاهرها وتقاس بالعقل والمنطق

لكن لا اعتقد بأن ماذكرتهم من علماء وطلبة علم قد يتحدثون دون بينه واستدلالات تؤيد قولهم

ربما نحتاج للأطلاع اكثر حول رأيهم وادلتهم فقد يكفينا ذلك عناء الأجتهاد والتفسير بدون علم


تحياتي







التوقيع


التصفيق بإخلاص خير من القيادة بلا أخلاص

رد مع اقتباس
قديم 27-08-07, 02:10 am   رقم المشاركة : 7
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفارسة 
   رااائع ما كتــبتــه أثـــــابــــــــك الله

قد يكون يا أخي ترسخ في أذهانهم مقولة:

"لا صغـــــــــيرة مــــــــع إصـــــــــرار ولا كبيــــــــــــرة مع استغفار"

دمت في طاعة ربي

أهلاً بك أختي الفارسة .

أما النسبة للمقولة , فقد وردت في كتب التراث الإسلامي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولكنها لم تثبت بسند صحيح , وأظنها وردت أيضاً عن ابن عباس موقوفة بسند أقوى من الأسانيد المرفوعة .


وتقبلي تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 27-08-07, 02:26 am   رقم المشاركة : 8
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر(( الغريب )) 
  
بل أنت الذي تفهم القواعد العقائديه كيفما اتفق وعلى هواك تمضي السنون ؟

شرعنا صحيح وأقوال العلماء لايحق لك أن تلفظها الا بدليل يقارع الدليل

أما أن يكون دليلك هواك ثم تذيل هرمك الفلسفي بمقولة والله أعلم وكأنك

في حلٍ من قولك دون دليل يثبت أقوالك هنا نقول لك قد جانبك الصواب ولم يحالفك
الحظ ابداً ..

كنت أظن وأنا في داخل أروقة موضوعك أن لديك استنتاج مدعم بدليل من قال الله

وقال رسوله صلى الله عليه وسلم أو على أقوال أهل العلم المعتبرين إما بالإجتهاد

أو القياس من الآيات والاحاديث أو من الإستنباط العلمي الموثق ..

أما إن تقدح في العقيده وتبدأ بالخربشه الفكريه دون اعتبار للمسلمين فلانقبله منك

وأنا في عجبٍ من الإشراف في مد حبل الموضوع دون سحبه من المتصفح لدراسته

فإن كان محل نظر ودراسه وحِوار تتم إعادة طرحه مره أخرى ؟

والآن سنبين لك ماوقعت فيه من خطأ ..

من خلال قراءتي لموضوعك أجدك تتحدث عن صيغة الضابط في المسأله
وهي لك /

أن كل كبيره يقترن بها الحياء والخوف والإستشعار بعظمة الخالق سبحانه وتعالى تُلحق

بالصغائر وكل صغيرة تقترن بقلة الحياء واللامبالاه والإستخفاف أو الإحتقار أو عدم

الخوف من جبار السموات والأرض تلحق بالكبائر ..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( اتقوا النار ولو بشق تمره ))

وفي روايه عند مسلم ((‏من استطاع منكم أن يستتر من النار ولو بشق تمرة، فليفعل‏))

قال أنس رضي الله عنه وهو الصحابة ( إنكم لتعملون أعمالاً هي أدق في أعينكم من

الشعر كنا نعدها على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم من الموبقات )–أي المهلكات-
أخرجه البخاري ..

وهذا بحق أي العمل مرجعه في ثقل وزن الخطيئه الى القلب صمام الامان النفسي للإنسان

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( اياك ومحقرات الذنوب فإن لها من الله طالباً))
أخرجه النسائي وابن ماجه وابن حبان في صحيحه .

وكما نعلم فأنت تقول أن الصغائر تكثر عند البشر وهذا صحيح ولكن نحن نعلم أن هناك

مكفراتٌ لها في اليوم مثلاً خمس صلوات والجمعه الى الجمعه وهذه رحمه من الله

لعباده ومن هنا فلن تتعاظم بحول الله إلا على الجاحد لفروضه وأركانه فيسلك طريق

الكفر والفسق والعصيان بتركه لأوامر الله من الصلوات المفروضه والأركان الواجبه ..

قال صلى الله عليه وسلم (الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة كفارات لما بينهن ما لم تغش الكبائر)
أخرجه مسلم .

ولن ننسى أن من المكفرات الإستغفار والتوبه قال الصديق الأكبر أبو بكر رضي الله

عنه: يا رسول الله علمني دعاء أدعو به في صلاتي قال: (قل اللهم إني ظلمت نفسي

ظلماً كثيراً ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني أنك أنت

الغفور الرحيم)

أخرجه البخاري

هذا وهناك تفصيل طويل يطول شرحه ..قد أفرغ له وقتاً بعون الله لتعم الفائده .

ملحوظه ( احذر أن تخوض في العقيده إلا وأنت عالم بما تقول )

غفر الله لك .

مشكلتك أخي الكريم عمر الغريب أنك تكتب بعاطفتك فتخرج عن صلب الموضوع وأحياناً تناقض نفسك بنفسك !!

فمن عرض الأحاديث التي استشهدتَ بها قول النبي صلى الله عليه وسلم : " الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة كفارات لما بينهن ما لم تغش الكبائر "

وهذا الحديث عند التأمل يؤكد ما أقول , ويضعـّف حجتك ( غير الموجودة أصلاً فيما أتحدث عنه )

فإذا كانت الصلوات تكفر الصغائر , فكيف تصبح هذه الصغائر كبائر وقد كفرتها الصلوات الخمس وصلاة الجمعة وغيرها من مكفرات الذنوب ؟؟؟!!!


عموماً :

لم أجد في تعليقك ما يفنـّد ما ذكرتـُه .. فإن كان عندك إجابات على الإشكالات التي طرحناها , فهاتها مشكوراً .


وتقبل تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 27-08-07, 02:48 am   رقم المشاركة : 9
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة بريداوي9 
   سبحان الله العظيم .
يبدو أننا نقرأ لعضو في هيئة كبار العلماء .., أو فقيه زمانه وعالم عصره الذي أتى بما لم يأتي به الأوائل ..؟!
يعلم الله اني اشفق عليك من نفسك وهوى الشيطان ..,
وأخشى والله أن يصدق فيك قول الله (أَفَمَنْ كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ كَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ (14) )
وقوله تعالى ( أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (8) )

وحتى نأخذ عنك أنها خاطئه يجب أن نعرفك كشخصيه مرجعيه في العلم (كداعيه معروف .., أو عالم مجاز .., أو من طلبة العلم المشهورين الموثوقين ..... أو خلافه .) .
وليس من خلال معرف نتي لا ندري من الذي خلفه .., ولا ماهي حدود علمه ..., أو حتى مؤهلاته العلميه .

وحتى ذلك الحين يتعين عليك نقل أقوال اهل العلم في المسئله التي يتبادر الى ذهنك أنها "خاطئه" .
ليقرأها الجميع هنا وفق قول العلماء القائلين بها .

تحياتي .,’

دعك من المواعظ والكلام الخطابي الإنشائي الذي لا يسمن ولا يغني من جوع .. وناقش الحجة بالحجة العلمية وليس الوعظية التي لا تناسب هذا المقام .

فأنا ذكرتُ عدة أشياء علمية أهمها أن هذه القاعدة لم تثبت عن النبي المعصوم عليه الصلاة والسلام بسند صحيح .

فهل عندك ما يفند كلامي وتأتي لنا بسند صحيح صححه أهل الحديث ؟؟!!

لأنه إن ثبتت المقولة بسند صحيح عن النبي عليه الصلاة والسلام , فليس لنا إلا التسليم والسمع والطاعة ومن ثم توجيه المعنى ..

أما إن لم تثبت ( وهو ما ظهر لي ) , فعليك أن تجيب على إشكالاتي لأقتنع بصحة المقولة على إطلاقها .

الظاهر عداني العيب


وتقبل تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 27-08-07, 02:51 am   رقم المشاركة : 10
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوخالد382 
   أخي المتزن,,,إن عظيم النار من مستصغر الشرر,,,فعن طريق الصغائر وإستمرائها والتعود عليها ستكون هي النفق المؤدي للكبائر.
أستغرب منك هذا الطرح ,هل سمعت أن هناك من فعل جريمة الزنا ,قبل أن يتعرف على الصغائر كمشاهدة الفتيات في التلفاز مثلا أو بدأ بمراقبة النساء ....
كذلك متعاطي المخدرات ومروجها,ألم يبدأ صغيرا كشرب الدخان وجليس سوء وبعده ينتقل درجات حتى أصبح من فطاحلة مروجي السموم....هذه أمثلة أخي المتزن...القضية واضحة وصريحة ولاتحتاج إلى إثباتات..دمت بخير

يابو خالد :

أنا لا أتحدث عن أن الصغيرة قد تؤدي إلى فعل الكبيرة .. بل موضوعي يتحدث عن أن الإصرار على فعل الصغيرة يجعلها بحد ذاتها كبيرة وهذا خطأ بحسب علمي .

فإن كنت تتفق معي في ذلك , فالحمد لله .. وإن كنت لا تتفق معي , فأرجو أن تجيب على إشكالاتي التي ذكرتها .


وتقبل تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 27-08-07, 03:06 am   رقم المشاركة : 11
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الحلوه 
   المتزن

اتفق معك حينما تكون الأمور على ظاهرها وتقاس بالعقل والمنطق

لكن لا اعتقد بأن ماذكرتهم من علماء وطلبة علم قد يتحدثون دون بينه واستدلالات تؤيد قولهم

ربما نحتاج للأطلاع اكثر حول رأيهم وادلتهم فقد يكفينا ذلك عناء الأجتهاد والتفسير بدون علم

تحياتي

أهلاً بك أخي عبدالله

بعض العلماء وطلبة العلم استندوا على أحاديث تنسب هذه المقولة للنبي صلى الله عليه وآله وسلم , وقد ذكرنا أن هذه الأحاديث لم تثبت سنداً .

كذلك استندوا على أثر ابن عباس الذي ذكر هذه المقولة .

وليس غريباً ولا معيباً أن يخطئ بعض العلماء وطلبة العلم في اجتهادهم , فكل يؤخذ من قوله ويرد إلا المعصوم صلوات ربي وسلامه عليه . وجل إن لم يكن كل المسائل الفقهية فيها خلاف , ووجود خلاف يعني أن هناك من هو مخطئ في اجتهاده من العلماء وطلبة العلم .

إذن :

بما أن هذه المقولة لم تثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم , فلا تثريب عليّ في تخطئتها خصوصاً وأن عندي استشكالات عليها بل أرى أن أحاديث مكفرات الذنوب الصحيحة الثابتة تضعـّف صحة هذه المقولة , والله أعلم .

عموماً :

المجال مفتوح أمام الجميع للإجابة على إشكالاتي وتأكيد صحة هذه المقولة .


وتقبل تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 27-08-07, 06:05 pm   رقم المشاركة : 12
عمر(( الغريب ))
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عمر(( الغريب )) غير متواجد حالياً

اقتباس:
مشكلتك أخي الكريم عمر الغريب أنك تكتب بعاطفتك فتخرج عن صلب الموضوع وأحياناً تناقض نفسك بنفسك !!

بدليل أني دعمت ردي وأقوالي بأدله لم تستطع مناقشتي فيها وهذه هي العاطفه بنظرك؟
هزلت !!


اقتباس:
وهذا الحديث عند التأمل يؤكد ما أقول , ويضعـّف حجتك ( غير الموجودة أصلاً فيما أتحدث عنه )

يضعف حجتي بعد ان بينت الضابط الحقيقي للمسأله ؟ هزلت !

اقتباس:
فإذا كانت الصلوات تكفر الصغائر , فكيف تصبح هذه الصغائر كبائر وقد كفرتها الصلوات الخمس وصلاة الجمعة وغيرها من مكفرات الذنوب ؟؟؟!!!

أرأيت أنت تتفوه بما لاتعلم ..انسمي هذا بالهذيان الفكري والاستخفاف بالعقليه السليمه
والدليل هو سؤالك فكيف تصبح الصغائر كبائر وقد كفرتها الصلوات الخمس ... وهذه اجابه انتزعتها من فمك وانت لاتدري ! لأن الصغائر تتحول مع الوقت لكبائر متى ما كان هناك استخفاف واصرار وعدم شعور بالخوف من الله في الفعل وهذا محله القلب لايعلمه إلا الله سبحانه وتعالى ولكن متى ماكان العبد معترفاً بذنبه موقناً بشنيع فعلته دائماً
في حاله من الإستغفار مداوماً على الصلوات هنا تمحى هذه الصغائر بفضلٍ من الله
ولايمكن أن تمحي الصلوات الصغائر متى ماكان مصراً على أفعاله متكبراً على الله بسوء عمله مستخفاً محقراً ذنبه الذي ارتكبه وهنا نستفيد بقاعده عظيمه :

أن العمل مرجعه في ثقل وزن الخطيئه الى القلب صمام الامان النفسي للإنسان



عموماً :

اقتباس:
لم أجد في تعليقك ما يفنـّد ما ذكرتـُه .. فإن كان عندك إجابات على الإشكالات التي طرحناها , فهاتها مشكوراً .

كل الأدله الشرعيه لم تفند قولي ولم تناقشها بل تتهرب من معانيها ؟؟

عموماً كما قلت لك لاتخوض في هذه المسائل مره أخرى .






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 27-08-07, 06:29 pm   رقم المشاركة : 13
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

أخي عمر الغريب

يبدو أن الطريقة المثلى في الحوار هي السؤال والجواب , فدعني أسألك وأتمنى أن تجيبني بشكل واضح ومباشر .

1- هل هذه المقولة ثبتت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ؟؟!
( الجواب : نعم , أو : لا )

2- عندما يتكرر فعل الصغيرة من المسلم , فمتى تصبح هذه الصغيرة كبيرة برأيك ؟؟!
أرجو أن تذكر لنا الحد الذي تصبح فيه الصغيرة كبيرة .

3- ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام : " الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة كفارات لما بينهن ما لم تغش الكبائر " وهذا الحديث النبوي الصحيح أنت ذكرته .

وبما أن المسلم يصلي الصلوات الخمس .. فهل صلاة المسلم تكفر الصغائر التي تصدر منه بشكل متكرر أم لا ؟؟!
وإن كانت إجابتك بالنفي , فهات دليلك .

أكتفي بهذه الأسئلة , وأتمنى أن أجد منك إجابة مباشرة وواضحة ,,


وتقبل تحياتي 00
المتزن







التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 29-08-07, 09:24 pm   رقم المشاركة : 14
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

للرفع , بانتظار إجابات على تساؤلاتي .


وتقبلوا تحياتي 00
المتزن







التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 29-08-07, 10:05 pm   رقم المشاركة : 15
عبدالله الحلوه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عبدالله الحلوه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله الحلوه غير متواجد حالياً

اقتباس:
إذن :
بما أن هذه المقولة لم تثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم , فلا تثريب عليّ في تخطئتها خصوصاً وأن عندي استشكالات عليها بل أرى أن أحاديث مكفرات الذنوب الصحيحة الثابتة تضعـّف صحة هذه المقولة , والله أعلم .

المتزن

استناداً على كلامك بأن المقوله لتم تثبت عن النبي عليه افضل الصلاة والسلام فلا ارى مايمنع الأجتهاد حولها

لكن ربما البعض هنا استكثر ان يكون اجتهاد المتزن مقابلاً لأجتهاد ابن عباس رضي الله عنه ولهم الحق في ذلك لكن لايفترض مصادره حق الآخرين


تحياتي






التوقيع


التصفيق بإخلاص خير من القيادة بلا أخلاص

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 03:39 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة