العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 30-05-10, 11:12 pm   رقم المشاركة : 16
ابو ريما الخالدي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ابو ريما الخالدي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو ريما الخالدي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمر العبدالله 
   موضوع اعفاء اللحية هو امر مباشر من الرسول صلى الله عليه وسلم ومن لم يتقيد بهذا الأمر فهو (مسلم عاصي) وعليه أن يستغفر ربه ويعفي لحيته .
.


سيدتي سمر

لماذا لاتقولين مسلم مخالف لأوامر

فكلمة عاصي كبيره والعصيان هو التمرد

نحن مخالفون للأومر

لاعاصين ياسيدتي






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 30-05-10, 11:38 pm   رقم المشاركة : 17
سمر العبدالله
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سمر العبدالله






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سمر العبدالله غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو ريما الخالدي 
  



سيدتي سمر

لماذا لاتقولين مسلم مخالف لأوامر

فكلمة عاصي كبيره والعصيان هو التمرد

نحن مخالفون للأومر

لاعاصين ياسيدتي

اخ ابو ريما ..لافرق بين المخالف لأمر الله والعاصي فكلاهما عصى امر النبي صلى الله عليه وسلم .
هذه فتوى للعلامة الشيخ (بن باز) حول اللحية وحكمها في الإسلام .

حكم حلق اللحية
هل يجوز حلق العارضين؟ وما حكم قص اللحية؟ وهل حكم قصها كحكم حلقها؟[1]



اللحية كرامة من الله للرجل، وجعلها الله ميزة له عن النساء، وجعلها ميزة له عن الكفرة والعصاة الذين يحلقون لحاهم، فهي زينة للرجال، وهي نور في الوجه وهي ميزة له عن النساء، فلا يجوز له أن يتعرضها بحلق ولا قص فلا يحلقها ولا يقصها ولا يحلق العارضين مع الخدين؛ لأن اللحية تشمل الشعر الذي ينبت على اللحيين والذقن، فما نبت على الخدين والذقن فهو اللحية، وهكذا الذي تحت الشفة السلفى داخل في اللحية فلا يجوز له قصها ولا حلقها، بل يجب إكرامها وإعفاؤها وتوفيرها؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بإعفاء اللحى وقص الشوارب وقال: ((خالفوا المشركين قصوا الشوارب وأعفوا اللحى))[2]، وقال عليه الصلاة والسلام: ((جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس))[3] وفي لفظ: ((وفروا اللحى))[4] و ((أوفوا اللحى))، فعلى المسلم أن يوفرها ويعفيها، ويحرم عليه قصها أو حلقها، هذا هو الواجب على المسلم، فلا ينبغي أن يرضى بأن يشابه أخته، وبنته، وعمته وأمه، أو الكفرة أو العصاة؛ بل ينبغي له أن يخدمها ويوفرها حتى يبقى على سمة الرجال ووجوه الرجال، وحتى يتباعد عن مشابهة المجوس والمشركين الذين يحلقونها ويطيلون السبالات وهي الشوارب، فالشارب يقص ويحفى، واللحية تعفى وترخى، هذا هو المشروع، وهذا هو الواجب والله المستعان.

http://www.binbaz.org.sa/mat/4287






التوقيع



حرمتك قبلة الحياة بحثا عن المساواة المزعومه

رد مع اقتباس
قديم 30-05-10, 11:44 pm   رقم المشاركة : 18
ابو ريما الخالدي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ابو ريما الخالدي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو ريما الخالدي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمر العبدالله 
   اخ ابو ريما ..لافرق بين المخالف لأمر الله والعاصي فكلاهما عصى امر النبي صلى الله عليه وسلم .
هذه فتوى للعلامة الشيخ (بن باز) حول اللحية وحكمها في الإسلام .
حكم حلق اللحية
هل يجوز حلق العارضين؟ وما حكم قص اللحية؟ وهل حكم قصها كحكم حلقها؟[1]



اللحية كرامة من الله للرجل، وجعلها الله ميزة له عن النساء، وجعلها ميزة له عن الكفرة والعصاة الذين يحلقون لحاهم، فهي زينة للرجال، وهي نور في الوجه وهي ميزة له عن النساء، فلا يجوز له أن يتعرضها بحلق ولا قص فلا يحلقها ولا يقصها ولا يحلق العارضين مع الخدين؛ لأن اللحية تشمل الشعر الذي ينبت على اللحيين والذقن، فما نبت على الخدين والذقن فهو اللحية، وهكذا الذي تحت الشفة السلفى داخل في اللحية فلا يجوز له قصها ولا حلقها، بل يجب إكرامها وإعفاؤها وتوفيرها؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بإعفاء اللحى وقص الشوارب وقال: ((خالفوا المشركين قصوا الشوارب وأعفوا اللحى))[2]، وقال عليه الصلاة والسلام: ((جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس))[3] وفي لفظ: ((وفروا اللحى))[4] و ((أوفوا اللحى))، فعلى المسلم أن يوفرها ويعفيها، ويحرم عليه قصها أو حلقها، هذا هو الواجب على المسلم، فلا ينبغي أن يرضى بأن يشابه أخته، وبنته، وعمته وأمه، أو الكفرة أو العصاة؛ بل ينبغي له أن يخدمها ويوفرها حتى يبقى على سمة الرجال ووجوه الرجال، وحتى يتباعد عن مشابهة المجوس والمشركين الذين يحلقونها ويطيلون السبالات وهي الشوارب، فالشارب يقص ويحفى، واللحية تعفى وترخى، هذا هو المشروع، وهذا هو الواجب والله المستعان.
http://www.binbaz.org.sa/mat/4287



سيدتي سمر

سبق أن سألت أحد المشائخ في جامعة القصيم >> الأمام سابقاً

هل يدخل حلق اللحيه بالتحريم

قال لا الأمر هو مخالفة الطلب فقط

ولايدخل بالعصيان أو العقاب والوعيد الشديد لمن خالف هذا الأمر

انما هو طلب فقط

عب قول الرسول صلى الله عليه وسلم

خالفُ اليهود ...... الحديث

والأن اليهود هم من يطولون اللحى

دمتي بود






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 31-05-10, 02:48 am   رقم المشاركة : 19
شقرديه
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شقرديه غير متواجد حالياً

فتاوى ابن باز رحمه الله تعالى تثبت تحريم حلق اللحية وسأل عن رجلين احدهما حليق وحافظ للقرآن والآخر ملتحي لكن اقل حفظ للقرآن الكريم ايهما يأم المسلمين في الصلاة افتى الملتحي لأن الأخذ بالقرآن في الحفظ من السنن لكن اعفاء اللحية واجب

ليه تنبش ورى اعفء اللحية ؟

مبتلى بالحلق اسأل الله الهداية وأن يريك الحق حق ويرزقك اتباعه

لكن تثير الشبهات وتاخذ بالحكم الاسهل دون البحث والتروي في الاحكام مصيبة

ابن باز رحمه الله في مقدمة كتاب فتاوى يقول لا اتبع منهج احد انما ما يثبت عندي في الكتاب والسنة هو منهجي

يعني لا يتبع لا المذهب الحنبلي ولا الشافعي ولا غيرهم لكن ما يثبت له في كتاب الله تعالى

ابعد الله يصلحك عن الحلال والحرام لا تدخل في دائرة اكبر من حجمك

الامور هذي تبي مطلع في القرآن والسنة

انت استشهدت بكم شيخ يحللون حلقها وممكن نذكر لك ضعفهم من المشايخ يحرمون حلقها

هذا قبض العلم في آخر الزمان !!!







رد مع اقتباس
قديم 01-06-10, 09:22 am   رقم المشاركة : 20
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ≈» الفــــــآآرس «≈ 
   نعم ...

هذا هو المفروض ....

أن تكون أحكامنا على الأشخاص و تعاملاتنا على حسب أخلاقهم ...

لا على حسب أشكالهم ...

فكم من مرة خدعنا بـ أنآآآس مظاهرهم الصلاح و الدين ...

وبـ الأخير يكونوا عكس ماكنا نشاهدهـ فيهم ...

وكم من مرة ,,,, تم الحكم على شخص بـ الفجور و الفســـآد ...

بسبب أنه حليق أو مسبل ...

وبـ الأخير ,,, نشاهدهـ يعمل أعمال خالصه لوجه الله سبحانه و تعالى ...

تناقضات عجيبه ...

زرعتها فينا العادات و التقاليد ,,,, وأساليب التعبئه ...

شكرا لك أخي المتزن

منذ عقود والصحوة تعمل على إصلاح الظاهر ومتجاهلة إصلاح الباطن


لك تحياتي أخي الفارس ,,






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 01-06-10, 09:25 am   رقم المشاركة : 21
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشاكسة 
   مهما يكن اللحية تاااااج ووقار وهيبة ورجولة وكل شي
وما عداهااا فهو -------------- ) وللأسف

واللهم يا حي يا قيوم أرزقنا على نياتنا

لاشك أن إعفاء اللحية سنة , ولكن التنطع في هذا الوقت في اعتبارها علامة فارقة وكأنها الحد الفاصل بين الكفر والإيمان هو الخاطئ .






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 01-06-10, 09:29 am   رقم المشاركة : 22
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ونة خفية 
   المهم أن يوافق الظاهر الباطن أو العكس
كما اصبح امر اطلاق اللحية في يوم هذا لتحقيق مأرب فاسدة يضمرها صاحبها
كالمتجارة بالمخدارت /وبيوت الدعارة / والنصب على الناس في بعض الأعمال الخيرية أو المرابحات ...ألخ
كما أن العلة من سنة اعفى اللحية هي مخالفة لليهود ولكن في يوم هذا اصبحت اليهود هي الآخرى تعفيها
هل انتفت المخالفه هنا ؟
لا اعلم

في مجتمع تم تسذيجه وتسطيحه , لا تتعجبي من وجود خبثاء يستغلون هذه السذاجة في الاعتماد كلياً على الظاهر .

يقول لي واحد :

مرة جو مجموعة من الرجال فايتتهم الصلاة وكان بينهم خبل بس له لحية والبقية ما بين حالق للحيته ومخفف , فقدموا الخبل للصلاة
يقول يوم جيت أبصف معهم واثر الإمام خوينا الخبل فما صفيت معهم .

والله أعلم بصدق السالفة .






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 01-06-10, 09:33 am   رقم المشاركة : 23
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة modern 
   المتزن
نعم الجدل موجود وقائم
وما اجمل ان نركز على جوهرنا وصفاء نيتنا قبل ان نلتفت لظاهرنا
بدون تعميم
كثير من ربعنا ترى منهم اقتباس ظاهر التشريع الاسلامي وترك جوهره
ذلك ما انعكس على شخصياتهم بحيث ركزوا على المظهر ونسوا او تناسوا الجوهر
ولا الوم العامه من الناس كون تلك الاقتباسات لم تكن بشكل فردي
بل من البيئه الاجتماعيه العامه المحيطه به ومايسمى بالتدين الجماهيري او الشعبي
كذلك بيئه الفرد العائليه لدينا كثيراً ماتفرض عليه الخروج بمظهر معين امتداداً لتلك البيئه
دون حتى تفكير ذلك الفرد على مناسبه ظاهره وتناغمه وموافقته لجوهره!

مع الأسف أخي العزيز

لم يقم المشايخ عموماً بدورهم في هذه المسألة المهمة , بل لا أبالغ لو قلت إنهم قاموا بتكريس الخطأ في هذه النقطة بدلاً من تصحيحه !!


لك تحياتي ,,






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 01-06-10, 09:34 am   رقم المشاركة : 24
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد خان 
   مرحبا بالعزيز المتزن .


أشعر بشيء من الحيرة حول هذه التصاريح المنفعلة :












إختلاق حكواتي لاأقل ولا أكثر ؟ بعض وهناك .. الخ !


يهمني رأيك في إعفاء اللحية أخي الفاضل المتزن . وماحكم حلقها ؟

رأيي في حكم إعفاء اللحية هو أنها سنة , والله أعلم .


لك شكري وتقديري أخي العزيز .






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 01-06-10, 09:35 am   رقم المشاركة : 25
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عـــــســـــولــي 
   كلامك صحيح ..الدين ماوقر بالقلب وصدقه العقل وعملت به الجوارح ..وحلق اللحيه ليس حراما بل اقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم .
والله سبحانه لاينظر لأشكالنا ولا إلى صورنا ولكن ينظر لما في قلوبنا .

والله غريبة هالنظرة منك يا عسولي






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 01-06-10, 09:48 am   رقم المشاركة : 26
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمر العبدالله 
   سبحان الله!! انا ضربت مثل على حالة اللي يثير الجدل ويشوش على الناس .
لكن انت مع الاسف دائما مواضيعك شاذه وتحاول تثبت صحة كلامك وبطلان صحة الأحاديث الشريفة تارة بالتحريف وتارة اخرى بإحضار اقوال بعض علماء شذوا عن القاعدة ولاينتمون لمذهبنا .
موضوع اعفاء اللحية هو امر مباشر من الرسول صلى الله عليه وسلم ومن لم يتقيد بهذا الأمر فهو (مسلم عاصي) وعليه أن يستغفر ربه ويعفي لحيته .
.

طيب وش رايك بالأمر المباشر من النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : " إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم "
وقوله عليه الصلاة والسلام : " إن اليهود والنصارى لا يصلون في خفافهم ولا في نعالهم فخالفوهم " ؟؟

هل من لم يتقيد بهذا الأوامر المباشرة ( مسلم عاصي ) ؟؟!!






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 01-06-10, 10:23 am   رقم المشاركة : 27
سمر العبدالله
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سمر العبدالله






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سمر العبدالله غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
  
طيب وش رايك بالأمر المباشر من النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : " إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم "
وقوله عليه الصلاة والسلام : " إن اليهود والنصارى لا يصلون في خفافهم ولا في نعالهم فخالفوهم " ؟؟

هل من لم يتقيد بهذا الأوامر المباشرة ( مسلم عاصي ) ؟؟!!

اخ متزن .لاتخلط الأوراق رجاءا .
مقارنتك بلبس الخفاف والأمر فيها وبين إعفاء اللحية والحث عليها مقارنة ظالمة .
كان الرسول صلى الله عليه وسلم يخالف اليهود فقط كمخالفة وعدم تشبه بهم وقد حصل له موقف بخصوص لبس الحذاء في الصلاة فقد كان صلى الله عليه وسلم يريد أن يؤم الناس بالصلاة فإشتم رائحة نتنه بحذاءه فوجد في حذاءه قذارة فخلعها وخلع الصحابة نعالهم إقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم وبهذا يكون هذا الحكم قد نسخه هذا الموقف ولاحرج لمن لبس حذاءه في الصلاة .
لكن إعفاء اللحية أمر مباشر وواجب وهو من كمال إيمان المرء المؤمن الحق وسيحاسب من حلقها لأنه عصى الأمر المباشر من رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وبإمكانك الرجوع لفتوى الشيخ (بن باز) رحمه الله وستجد الحكم الشرعي فيها مدعما بالأدلة .
نصيحة لك : دعك من شواذ الأقوال والمحاولة بزرع البلبله بين الناس مستندا لآراء شاذه فتبوء بإثم من حلق لحيته .






التوقيع



حرمتك قبلة الحياة بحثا عن المساواة المزعومه

رد مع اقتباس
قديم 01-06-10, 11:38 am   رقم المشاركة : 28
سموه بديني
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سموه بديني






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سموه بديني غير متواجد حالياً
Lightbulb



فتوى لأبن عثيمين عن حلق اللحيه

حلق اللحية محرم لا أختلاف فيه لأنه معصية لرسول الله صلى الله عليه وسلم
و النبي صلى الله عليه وسلم قال: « أعفوا اللحى وحفوا الشوارب »
وذلك لأنه خروج عن هدي المرسلين إلى هدي المجوس والمشركين
وحد اللحية كما ذكره أهل اللغة هي شعر الوجه واللحيين والخدين بمعنى أن كل ما على الخدين وعلى اللحيين والذقن فهو من اللحية،
وأخذ شيء منها داخل في المعصية أيضا لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:
« أعفوا اللحى » و « أرخوا اللحى .. » « ووفروا اللحى.. » و « أوفوا اللحى.. »
وهذا يدل على أنه لا يجوز أخذ شيء منها لكن المعاصي تتفاوت.
فالحلق أعظم شيء منها لأنه أعظم وأبين مخالفة من أخذ شيء منها.

[mark=#ffccff]ومن هنا لا أختلاف في حكم الحلق ولكن العلماء اختلفوا في حكم الأخذ منها فقط[/mark]


أتعجب من الغرض من نشر مثل هذه الفتاوى التي تثير الشبهات في الدين







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 02-06-10, 11:31 am   رقم المشاركة : 29
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة شقرديه 
   فتاوى ابن باز رحمه الله تعالى تثبت تحريم حلق اللحية وسأل عن رجلين احدهما حليق وحافظ للقرآن والآخر ملتحي لكن اقل حفظ للقرآن الكريم ايهما يأم المسلمين في الصلاة افتى الملتحي لأن الأخذ بالقرآن في الحفظ من السنن لكن اعفاء اللحية واجب

ليه تنبش ورى اعفء اللحية ؟

مبتلى بالحلق اسأل الله الهداية وأن يريك الحق حق ويرزقك اتباعه

لكن تثير الشبهات وتاخذ بالحكم الاسهل دون البحث والتروي في الاحكام مصيبة

ابن باز رحمه الله في مقدمة كتاب فتاوى يقول لا اتبع منهج احد انما ما يثبت عندي في الكتاب والسنة هو منهجي

يعني لا يتبع لا المذهب الحنبلي ولا الشافعي ولا غيرهم لكن ما يثبت له في كتاب الله تعالى

ابعد الله يصلحك عن الحلال والحرام لا تدخل في دائرة اكبر من حجمك

الامور هذي تبي مطلع في القرآن والسنة

انت استشهدت بكم شيخ يحللون حلقها وممكن نذكر لك ضعفهم من المشايخ يحرمون حلقها

هذا قبض العلم في آخر الزمان !!!

أختي العزيزة شقرديه

أولاً : الشيخ ابن باز رحمه الله ليس حجة علينا لأنه إنسان غير معصوم .

يعني رأيه محترم , ولكن ليس بالضرورة أن يكون صحيحاً على كل حال .


ثانياً : منهج الشيخ ابن باز هو منهجي وهو اتباع الكتاب والسنة الصحيحة , أما أقوال العلماء فأحترمها وأقدّرها ولكني لا ألزم نفسي برأي عالم أو شيخ بل أنا مع الدليل حيثما مال أميل .


أخيراً :

أنا أيضاً أنصحك بأن تبتعدي عن توجيه هكذا نصائح , وأنتِ لم تكتسبي العلم الشرعي الذي يؤهلك لذلك .


ولك تحياتي ,,






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 02-06-10, 11:36 am   رقم المشاركة : 30
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمر العبدالله 
   اخ متزن .لاتخلط الأوراق رجاءا .
مقارنتك بلبس الخفاف والأمر فيها وبين إعفاء اللحية والحث عليها مقارنة ظالمة .
كان الرسول صلى الله عليه وسلم يخالف اليهود فقط كمخالفة وعدم تشبه بهم وقد حصل له موقف بخصوص لبس الحذاء في الصلاة فقد كان صلى الله عليه وسلم يريد أن يؤم الناس بالصلاة فإشتم رائحة نتنه بحذاءه فوجد في حذاءه قذارة فخلعها وخلع الصحابة نعالهم إقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم وبهذا يكون هذا الحكم قد نسخه هذا الموقف ولاحرج لمن لبس حذاءه في الصلاة .
لكن إعفاء اللحية أمر مباشر وواجب وهو من كمال إيمان المرء المؤمن الحق وسيحاسب من حلقها لأنه عصى الأمر المباشر من رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وبإمكانك الرجوع لفتوى الشيخ (بن باز) رحمه الله وستجد الحكم الشرعي فيها مدعما بالأدلة .
نصيحة لك : دعك من شواذ الأقوال والمحاولة بزرع البلبله بين الناس مستندا لآراء شاذه فتبوء بإثم من حلق لحيته .

يبدو أنكِ لم تفهمي معنى ومآل الكلام جيداً !!

عندما يأمرنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأمر ثم يذكر علته , فالحكم يدور مع علته .

وبما أنه عليه السلام أمرنا بصبغ الشعر لعلة مخالفة الكفار ..
وأمرنا بالصلاة بالنعال لعلة مخالفة الكفار ..
وأمرنا وبإعفاء اللحى وحف الشوارب لعلة مخالفة الكفار ..

فإن مجرد عدم وجوب واحدة من هذه الأمور , يدل على أن الأمر لهذه العلة ليس للوجوب بل هو للاستحباب .


أرجو أن تتأملي هذا الكلام جيداً قبل أن تعلقي عليه .






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 12:44 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة