العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 28-05-10, 06:16 pm   رقم المشاركة : 1
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً
الجدل حول حلق اللحية فرعية تصرف عن أولويات الدين


أكد علماء وشرعيون أن الحكم على أخلاق الإنسان أو تمسكه بدينه لا يكون عبر المظاهر بل أن الأفعال هي الفيصل في هذه القضية ومن ذلك قضية إطالة اللحى فالبواطن هي الحكم الحقيقي. وأشار بعضهم إلى أن هناك تصدعات في الساحات الإسلامية بسب الخلاف حول المظاهر الخارجية، وبين بعضهم أن حلق اللحية أو تقصيرها مختلف في حكمه خاصة وأنها سنة وليس كما يدعيه بعض رجالات الدين بوجوب إطلاقها والإنكار على من حلقها.

وأفاد بعضهم إلى أن الكلام في اللحية والتشدد في موضوعها مبالغ فيه مؤكدين أنها من الفرعيات التي صرفت الكثير عن الأولويات قائلين إن بعض حالقي اللحى أصلح حالا ممن أطلقها، ونادى بعضهم إلى الاهتمام بالشعور لا الشعر والإنتاج لا المظهر، ولفت بعضهم إلى أن اللحية من المسائل المختلف فيها وأنه لا إنكار في المختلف فيه أبدا كما وأنه لا إنكار في كشف المرأة وجهها أو تغطيته نظرا لوجود بعض الفتاوى المختلفة في بلاد إسلامية أخرى.

«عكاظ» فتحت هذا الملف الجديد القديم وتساءلت عن الحكم الحقيقي لإطالة اللحية وضوابطها ؟! وهل يدخل حلقها في دائرة المحرمات؟! وهل هناك حد معين لها؟! أم أنه يجب إطلاقها دون الحد منها؟! في سياق التحقيق التالي:

دائرة السنن

أوضح شيخ مؤذني الحرم المكي علي ملا أنه ليس في حلق اللحية شيء معللا ذلك بأنها تدخل في دائرة السنن التي يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها، وبين الملا أن حلق اللحية أو بقاءها من الأمور الخلافية التي تقابل بصدر رحب خاصة إذا واجه الإنسان مخالفا له في الرأي مفيدا أن الشخص العادي إذا قابل متشددا في هذا الموضوع فلابد التعامل معه بعقلانية وحكمة والعكس أيضا فإن قابل المتشدد رجلا عاديا فلابد من الأسلوب السهل اللين معه.

ولفت الملا إلى أن ترتيب اللحية أمر واجب وليس إطلاقها خصوصا وأن الله جميل يحب الجمال.

وأضاف «هناك من الناس من يراها إضافة أنها سنة إلا أنها تعطي منظرا جماليا وخاصة إن ظهر فيها الشيب مما يجعلها تضفي للرجل جمالا من نوع آخر والمسلم مطالب أن يكون شكله لائقا».

ودعا الملا إلى التعامل مع الأمور بعيدا عن الشدة واتخاذ منهج الترغيب سيرا على قوله تعالى (ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك)

مشيرا إلى وجود تفاوت في التعامل مع هذا الأمر بين الناس فهناك المتشدد وهناك المتوسط، وقدم الملا توجيها لكل شخص يقدم نصيحة للآخر بإطالة اللحية بعدم مجادلته بل شكره على نصحه وأن رأى الفائدة منها عمل بها.

عدم الإنكار

وطالب عضو هيئة كبار العلماء الدكتور قيس المبارك بعض الأشخاص بعدم الإنكار على غيرهم إلا لهدف النصح والتحذير لا سبيل التحريم والتأثيم، مبينا أن الواجبات في الدين على مراتب وكذلك المنهيات فمن المنهيات ما هو محل اتفاق في تحريمها ومنها ما هو محل اختلاف في تحريمها أو كراهيتها.

وأوضح المبارك أن الاهتمام بالسنن والقيام بها على أكمل صورة دليل خير وعلامة هدى، وهذا هو هدي سلف الأمة، حيث يقومون بالفرائض ويحافظون على السنن.

وبين أن التقصير في السنن والمندوبات يفوت على المؤمن خيرا كثيرا،

مستثنيا جواز ترك السنن إذا تعارضت مع الواجبات كأن يضيق وقت صلاة فيخشى من أداء السنة خروج الوقت.

الحكم بالكليات

وفي رؤية مختلفة قال عضو هيئة التدريس في جامعة أم القرى الدكتور عدنان باحارث إن الإنسان قد يصادف بعض حالقي اللحى أفضل من أصحاب اللحى والسبب يعود للأخلاق لا الشعر.

وبين أن من الخطأ الحكم على الشخص حسب أخلاقه فقط فهناك بعض حالقي اللحى تجده متميزا في تعامله غير أنك لو نظرت إلى تفاصيل حياته لوجدته تاركا للصلاة مثلا.

مستخلصا إلى أن الحكم على الغير يكون بالنظر للكليات لا الاقتصار على الجزئيات كالأخلاق فقط عند المحلقين أو وجود اللحية عند أهل الدين، مشيرا إلى أنه قد يستلطف أحيانا بعض المحلقين أكثر من أصحاب اللحى وذلك لما يجده من تعاملهم.

ولفت إلى بعض المظاهر السلبية الناتجة عن التشدد كالتهجم على الغير إضافة إلى صعوبة إطلاق الابتسامة التي أمر بها النبي صلى الله عليه وسلم يعود إلى غلاظة وجفوة في التعامل لا علاقة للإسلام بها.

وأشار إلى أن البعض يتطرق لأمور فرعية تاركا الأولويات إلا أن العاقل من أخذ بكليهما مبتدأ بالأهم وليس كما هو عليه العالم الإسلامي اليوم من تأخر وقصور في فهم المهم من غيره.

مشيرا إلى أمر بالغ الأهمية قائلا لم يعد الخلل والقصور في السنن بل أصبح في الأصول فلابد العمل بالأهم ثم المهم.

وذكر أن سنة النبي لم تذكر إلا لنقتدي بها فالمظهر الإسلامي سواء في اللحية أو الثوب يطالب المسلم بها إلا أن عصورنا الحاضرة باتت متأثرة بالثقافات الأجنبية فازدادت المشاكل خصوصا في بعض القضايا النسائية لذا فإن الدعوة للعودة للمظهر الإسلامي يتطلب رؤية وحكمة خصوصا وأن المصاب بالخلل تعدى السنة إلى الأصل.

وأوضح باحارث أن المسلم الذي يحمل كنز لا إله إلا الله سواء أكان حليق اللحية أو غير ذلك لابد أن يحترم ولا يجوز النظر إليه بالسوء أو إسقاط حقوقه من الأعمال الصالحة.

مؤكدا أن ما نعانيه اليوم من مشاكل تؤدي إلى التناحر تعود لغياب القدوة الإسلامية الحسنة المطبقة للإسلام.

جواز تقصيرها

وبين عضو هيئة التدريس في جامعة أم القرى الدكتور محمد السعيدي أن ترتيب اللحية سنة من سنن المصطفى صلى الله عليه وسلم، واستدرك السعدي «أما تهذيبها وقص الزوائد منها فمسألة خلافية بين العلماء لكن لا ينكر على أحد في ذلك».

وعن مقدار التقصير أبان أن عددا من العلماء أجازوا تقصيرها إلى حد كبير فتكسو العظمة التي بين الأذنين فقط ومنهم من رأى أن تكون كمستوى القبضة ومنهم من قال فوق ذلك، مشددا على أن المسألة واسعة.

وعزا السعيدي إلى عدم مشابهة قول الرسول عن قيام الليل (وصلوا بالليل والناس نيام) بحديث (أرخوا اللحى) إلى وجود قرائن تصرف قيام الليل من الوجوب إلى الندب لكن اللحى لا قرينة تصرفها عن الوجوب.

وبين أن النظرة إلى محلقي اللحى بالدونية خطأ كبير مشيرا إلى عدم وجود هذه النظرة قائلا: من لديه أدنى علم شرعي فإن هذه النظرة لن يمارسها.

وعدد السعيدي بعض الأخطاء في النصح ملاحظا «عندما يتلقى الشخص نصائح بتربية اللحية يرد على صاحب اللحية كيف تنصحنا وأنت مقصر في صلاة الجماعة وهذا الرد خطأ بل عليه قبول النصيحة مع تنبيه الناصح بأخطائه بأسلوب مقبول وإلا سنتوقف بهذه الطريقة عن الأمر بالمعروف لأن الكل مقصر».

وأشار السعيدي إلى عدم صحة القول بأن الأخلاق أفضل من السنة أو أن السنة أفضل من الأخلاق فكلا الأمرين شرع الله ومتلازمان مع بعضهما وليس أحدهما أولى من الآخر.

فقه الواقع

أشار وكيل عمادة شؤون الطلاب الخريجين في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم الحبيب إلى أن الكمال لله سبحانه وتعالى وبالتالي فإن الإنسان ليس معصوما من الخطأ، وبين أن حصول بعض السلبيات سواء في المظهر أو أسلوب التعامل يعتبر رؤية ضيقة جدا وخاصة عند وجود اختلاف في الرأي الديني، وذكر الحبيب أن عملية التطرف سواء من اليمين أو الشمال منبوذ لذا لابد من الاعتدال والوسطية في كافة التعاملات والتصرفات والأمور، ونادى الحبيب بالابتعاد عن تصيد الأخطاء في مثل هذه الأمور قائلا «لابد من التفكير الإيجابي والإدراك أن البشر معرض للخطأ في أي مجال أو منحى».

وبين أنه لا ينبغي مواجهة الشخص بأخطائه بأسلوب غير مهذب حتى لا يتمادى، مشيرا إلى أن باب الدين والأحكام الشرعية واسعة جدا وفيها آراء واختلافات كثيرة ففقه الواقع والعصر يحتم علينا النظر في كثير من الأحكام السابقة لاختلاف الزمان والمكان والظروف.

وطالب الحبيب أن تكون الدعوة والطرح بالحكمة والموعظة الحسنة حتى نحمل الأشياء المحمل الحسن ونحسن الظن والنية.

الأعمال بالنيات

وأكد الأستاذ المساعد في قسم الدراسات الإسلامية في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور مازن بخاري أن الخلاف في مسألة اللحية إنما هو في تهذيبها من عدمه.

مبينا أن المسألة ليست في اللحية بل في سلوكيات بعض أصحابها، وأشار إلى أن البعض ينظر إلى المحلقين بأنهم أقل درجة أو أنهم ارتكبوا ذنبا عند أخذهم برأي مخالف وكأن الله لن يقبل من غير الملتحين شيئا.

ودعا بخاري إلى ضرورة تذكر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى) مبينا أن اغترار بعض أصحاب اللحى بأنفسهم وكأن الله لن يقبل العمل الصالح من غيرهم عادة سيئة، مفيدا أن كثيرا من الأعمال لاينظر الله لها بسبب الغرور.

وأوضح أن مخالفة الإنسان في هذه المسألة لا يعني مساسه بالعقيدة منبها إلى وجوب احترام المسلم لأخيه، وبين بخاري إلى أن بعض مطلقيها لايريدون السنة بقدر الرياء فيسيئون لكل الملتحين.

وتطرق بخاري إلى أن المشكلة عند البعض تكمن عند اهتمامهم بإصلاح الخارج قبل الداخل وبالتالي نسيان الداخل رغم أن العكس هو الصحيح.

وعدد بعض الأخطاء المقترفة من أصحاب اللحى من بينها «بعضهم لا يعفو عن أخطاء الناس والتي أولها حلق اللحية لكن الملتحي لو أخطأ لقال نحن بشر كما أن بعض الملتحين لا يتسم بالابتسامة ويترك التعامل الحسن مع أهله أو قد يشتكي الناس من أبنائه أو يتسيب من وظيفته فيهتم بشيء وهو اللحية ويترك أشياء أهم، مشددا على أن هذه التناقضات لابد ألا تتواجد في أهل الدين والملتحين».












التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 28-05-10, 06:17 pm   رقم المشاركة : 2
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً


القرضاوي: الأمر بإعفائها لايدل على الوجوب جزما


ولتأصيل القضية من الجانب الشرعي بين رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الدكتور يوسف القرضاوي أن حلق اللحية له ثلاثة أقول أولها «قول بالتحريم وهو الذي ذكره ابن تيمية وغيره»، مضيفا «أما القول الثاني جاء بالكراهة وهو الذي ذكر في الفتح عن عياض ولم يذكر غيره»، مفيدا إلى أن «القول الثالث هو الإباحة كما قال به بعض علماء العصر».

وأوضح القرضاوي أن أوسط هذه الأقوال وأقربها وأعدلها هو كراهية حلقها فالأمر لا يدل على الوجوب جزما وإن علل بمخالفة الكفار.

لافتا إلى أن أقرب مثل على ذلك هو الأمر بصبغ الشيب وذلك لمخالفة اليهود والنصارى، مفيدا أن بعض الصحابة لم يصبغوا، فدل على أن الأمر للاستحباب، وعلل القرضاوي عدم حلق أحد من السلف لحيته بقوله «لم تكن بهم حاجة لحلقها كما أنها عادتهم».


http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100527/Con20100527352654.htm






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 28-05-10, 06:19 pm   رقم المشاركة : 3
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً


الماجد : اللحية محل خلاف ولا إنكار في مسائل الاختلاف


خلص عضو هيئة التدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور حمد الماجد إلى أن قضية حلق اللحى تعتبر من المسائل الخلافية.

وقال «هناك سنن واجبة لا يختلف المسلمون عليها فالتنميص مثلا لا يجوز لورود أحاديث صريحة وقوية فيه»، مضيفا «بعض الأمور أخذ فيها العلماء وردوا وناقشوها واختلفوا فيها كقضية حلق اللحية لكن تناسى البعض أنه لا إنكار في مسائل الاختلاف مما سبب الإشكال».

وأشار إلى أن علماء بعض بلاد المسلمين لا يرون الحرمة في حلق اللحية لاعتبارهم أنها سنة كباقي السنن مثل صيام الست من شوال والاثنين والخميس أو قيام الليل، ولفت الماجد إلى أن المسائل الخلافية قد يرى البعض فيها الوجوب كما يرى الآخر غير ذلك، مفيدا «إن فهمنا قاعدة الاختلاف فهمنا أشياء كثيرة».

وشبه الماجد قضية حلق اللحية بكشف المرأة لوجهها، موضحا «اختلف العلماء في حكم تغطية المرأة لوجهها كما وأنه لا يمكن نصح امرأة مؤدبة بتغطية وجهها خصوصا إن تلقت فتاوى دينية بأن ليس للوجه غطاء».

وأفاد أن قضية اللحية على قول العلماء يجب إعفاؤها إلا أن عددا كبيرا منهم جوز الأخذ منها وترتيبها.

وأشار الماجد إلى أن هناك شريحة وإن كانت نادرة لديها شعر لكنها مفتقدة للشعور في الوقت الذي يطالبنا الإسلام فيه بالشعور مع الشعر كما أن الشعور أهم من الشعر.

وقال «نعلم أن هناك بعض المحلقين محبون لدينهم وربهم ورسوله لذا من الخطأ الحكم عليهم بالسوء أو النظر إليهم بتهكم فالحكم على الشخص لا يكون إلا جملة وتفصيلا وليس في نقطة صغيرة».

وضرب مثالا واقعا «إذا تواجد شخص مبتعد عن الذنوب والخمر والزنا ومهتم بدينه وأخلاقه ولكن ليس لديه لحية لا يحق لنا تحقيره فكل المسلم على المسلم حرام ماله ودمه وعرضه».

وشدد الماجد على أن البعض يحرص على النصح في أمر فرعي كاللحية متناسيا بعض الكبائر التي يمارسها كالغيبة، وبين الماجد الطريقة المثلى في التعامل مع أصحاب المخالفات الشرعية بالتي هي أحسن كما جاء في كتاب الله (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن).


http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100527/Con20100527352655.htm






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 28-05-10, 06:28 pm   رقم المشاركة : 4
سمر العبدالله
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سمر العبدالله






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سمر العبدالله غير متواجد حالياً

حسبي الله على الجهلة ومثيري الجدل ...يقال لكم (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ) وتقولون (يقول فلان بن علان) .
يقول بن القيم رحمه الله (إن القلب إن إعتاد على سماع الباطل فلن يقبل بالحق وإن قبله فسيحرفه)







التوقيع



حرمتك قبلة الحياة بحثا عن المساواة المزعومه

رد مع اقتباس
قديم 28-05-10, 06:36 pm   رقم المشاركة : 5
ابو ريما الخالدي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ابو ريما الخالدي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو ريما الخالدي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
  
أكد علماء وشرعيون أن الحكم على أخلاق الإنسان أو تمسكه بدينه لا يكون عبر المظاهر بل أن الأفعال




سيدتي الغالي

يكفي ماسجلته هذا في بداية موضوعك

أنا لاأحلقها بل أخففها

والأنسان يقاس بأخلاقه وحسن تعامله مع الناس

لابطول لحيته وقصر ثوبه

دمت بود وتقدير ياغالي






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 28-05-10, 06:59 pm   رقم المشاركة : 6
شميساوي
عـضـو قديــر
 
الصورة الرمزية شميساوي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شميساوي غير متواجد حالياً

نعم ...

هذا هو المفروض ....

أن تكون أحكامنا على الأشخاص و تعاملاتنا على حسب أخلاقهم ...

لا على حسب أشكالهم ...

فكم من مرة خدعنا بـ أنآآآس مظاهرهم الصلاح و الدين ...

وبـ الأخير يكونوا عكس ماكنا نشاهدهـ فيهم ...

وكم من مرة ,,,, تم الحكم على شخص بـ الفجور و الفســـآد ...

بسبب أنه حليق أو مسبل ...

وبـ الأخير ,,, نشاهدهـ يعمل أعمال خالصه لوجه الله سبحانه و تعالى ...

تناقضات عجيبه ...

زرعتها فينا العادات و التقاليد ,,,, وأساليب التعبئه ...

شكرا لك أخي المتزن







التوقيع

*,

ومـــآ زلتُ أنتَظِرُكـ ِ .!

*,
رد مع اقتباس
قديم 29-05-10, 12:56 am   رقم المشاركة : 7
مشاكسة
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية مشاكسة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مشاكسة غير متواجد حالياً

مهما يكن اللحية تاااااج ووقار وهيبة ورجولة وكل شي
وما عداهااا فهو -------------- ) وللأسف

واللهم يا حي يا قيوم أرزقنا على نياتنا







التوقيع

فَـالـموتُ أَعـذر لي والصبرُ أَجملُ بي
والـبَرُّ أَوسَــعُ ...والدنيـا لمَـن غلبـا

رد مع اقتباس
قديم 29-05-10, 01:49 am   رقم المشاركة : 8
ونة خفية
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ونة خفية





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ونة خفية غير متواجد حالياً

المهم أن يوافق الظاهر الباطن أو العكس
كما اصبح امر اطلاق اللحية في يوم هذا لتحقيق مأرب فاسدة يضمرها صاحبها
كالمتجارة بالمخدارت /وبيوت الدعارة / والنصب على الناس في بعض الأعمال الخيرية أو المرابحات ...ألخ
كما أن العلة من سنة اعفى اللحية هي مخالفة لليهود ولكن في يوم هذا اصبحت اليهود هي الآخرى تعفيها
هل انتفت المخالفه هنا ؟
لا اعلم







رد مع اقتباس
قديم 29-05-10, 05:08 pm   رقم المشاركة : 9
Modern
عضو قدير
 
الصورة الرمزية Modern





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : Modern غير متواجد حالياً

المتزن
نعم الجدل موجود وقائم
وما اجمل ان نركز على جوهرنا وصفاء نيتنا قبل ان نلتفت لظاهرنا
بدون تعميم
كثير من ربعنا ترى منهم اقتباس ظاهر التشريع الاسلامي وترك جوهره
ذلك ما انعكس على شخصياتهم بحيث ركزوا على المظهر ونسوا او تناسوا الجوهر
ولا الوم العامه من الناس كون تلك الاقتباسات لم تكن بشكل فردي
بل من البيئه الاجتماعيه العامه المحيطه به ومايسمى بالتدين الجماهيري او الشعبي
كذلك بيئه الفرد العائليه لدينا كثيراً ماتفرض عليه الخروج بمظهر معين امتداداً لتلك البيئه
دون حتى تفكير ذلك الفرد على مناسبه ظاهره وتناغمه وموافقته لجوهره!







التوقيع

إن في بردي جسما ناحلا
لو توكأت عليه لانهدم ،،
رد مع اقتباس
قديم 30-05-10, 12:11 pm   رقم المشاركة : 10
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمر العبدالله 
   حسبي الله على الجهلة ومثيري الجدل ...يقال لكم (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ) وتقولون (يقول فلان بن علان) .
يقول بن القيم رحمه الله (إن القلب إن إعتاد على سماع الباطل فلن يقبل بالحق وإن قبله فسيحرفه)

طيب وليش انتي ما تقولين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بدلاً من انك تقولين قال ابن القيم ؟؟!!

أو حلال عليك وحرام على غيرك ؟؟!!








التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 30-05-10, 12:14 pm   رقم المشاركة : 11
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو ريما الخالدي 
   سيدتي الغالي

يكفي ماسجلته هذا في بداية موضوعك

أنا لاأحلقها بل أخففها

والأنسان يقاس بأخلاقه وحسن تعامله مع الناس

لابطول لحيته وقصر ثوبه

دمت بود وتقدير ياغالي[/center]

أحسنت , ولكن المجتمع تعوّد على أن إعفاء اللحية أهم من عدم التعدي على الآخرين !!






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 30-05-10, 12:49 pm   رقم المشاركة : 12
احمد خان
عضو نشيط





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : احمد خان غير متواجد حالياً

مرحبا بالعزيز المتزن .


أشعر بشيء من الحيرة حول هذه التصاريح المنفعلة :


اقتباس:
مستخلصا إلى أن الحكم على الغير يكون بالنظر للكليات لا الاقتصار على الجزئيات كالأخلاق فقط عند المحلقين أو وجود اللحية عند أهل الدين، مشيرا إلى أنه قد يستلطف أحيانا بعض المحلقين أكثر من أصحاب اللحى وذلك لما يجده من تعاملهم.

اقتباس:
وعدد السعيدي بعض الأخطاء في النصح ملاحظا «عندما يتلقى الشخص نصائح بتربية اللحية يرد على صاحب اللحية كيف تنصحنا وأنت مقصر في صلاة الجماعة

اقتباس:
مبينا أن اغترار بعض أصحاب اللحى بأنفسهم وكأن الله لن يقبل العمل الصالح من غيرهم عادة سيئة،


اقتباس:
وعدد بعض الأخطاء المقترفة من أصحاب اللحى من بينها «بعضهم لا يعفو عن أخطاء الناس والتي أولها حلق اللحية لكن الملتحي لو أخطأ لقال نحن بشر


إختلاق حكواتي لاأقل ولا أكثر ؟ بعض وهناك .. الخ !


يهمني رأيك في إعفاء اللحية أخي الفاضل المتزن . وماحكم حلقها ؟






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 30-05-10, 12:53 pm   رقم المشاركة : 13
عـــــســـــولــي
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عـــــســـــولــي غير متواجد حالياً

كلامك صحيح ..الدين ماوقر بالقلب وصدقه العقل وعملت به الجوارح ..وحلق اللحيه ليس حراما بل اقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم .
والله سبحانه لاينظر لأشكالنا ولا إلى صورنا ولكن ينظر لما في قلوبنا .







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 30-05-10, 12:58 pm   رقم المشاركة : 14
احمد خان
عضو نشيط





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : احمد خان غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عـــــســـــولــي 
   كلامك صحيح ..الدين ماوقر بالقلب وصدقه العقل وعملت به الجوارح ..وحلق اللحيه ليس حراما بل اقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم .
والله سبحانه لاينظر لأشكالنا ولا إلى صورنا ولكن ينظر لما في قلوبنا .


متأكد ياعسولي انه مو حرااام ؟






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 30-05-10, 10:56 pm   رقم المشاركة : 15
سمر العبدالله
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سمر العبدالله






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سمر العبدالله غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
  
طيب وليش انتي ما تقولين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بدلاً من انك تقولين قال ابن القيم ؟؟!!

أو حلال عليك وحرام على غيرك ؟؟!!



سبحان الله!! انا ضربت مثل على حالة اللي يثير الجدل ويشوش على الناس .
لكن انت مع الاسف دائما مواضيعك شاذه وتحاول تثبت صحة كلامك وبطلان صحة الأحاديث الشريفة تارة بالتحريف وتارة اخرى بإحضار اقوال بعض علماء شذوا عن القاعدة ولاينتمون لمذهبنا .
موضوع اعفاء اللحية هو امر مباشر من الرسول صلى الله عليه وسلم ومن لم يتقيد بهذا الأمر فهو (مسلم عاصي) وعليه أن يستغفر ربه ويعفي لحيته .
.






التوقيع



حرمتك قبلة الحياة بحثا عن المساواة المزعومه

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 04:11 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة