العودة   منتدى بريدة > المنتديات الأدبية > ديوانية الشعر والأدب

الملاحظات

ديوانية الشعر والأدب كل مايتعلق بالشعر والأدب من نظم الكاتب أو من منقوله

 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 25-02-08, 05:31 pm   رقم المشاركة : 25
فارس القصيم
عضو قدير
 
الصورة الرمزية فارس القصيم






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فارس القصيم غير متواجد حالياً

[align=center]أهلين وسهلين ابومحمد[/align]

[align=center]تحدثت مع شاعر من "لابتنا" الشاعر/ سليمان المطرودي
وأفادني بكلام منطقي وواضح وصريح وفيه إجابة لما أثاره الأخ ابوفالح

نخش بصلب الموضوع دغرررري!!

يجب أن تأخذ بالأعتبار أننا لو أخذنا بحكم الشمري لأصبح جميع الشعراء سارقون
لايمكن أن يكون ناصر غبي لدرجة أنه يتجاهل أن هناك من يتتبع زلاته من قبل الحاقدين والحاسدين وعلاوة على ذلك وقوفه في محفل وامام متذوقين للشعر فمن الصعب أن يقوم بهذا التصرف كما زعم الشمري

إذا بنتكلم كلام نقدي يابوفالح
فأنا أتحدى أي ناقد يتكلم بدلالات نقدية سواء كان متجرد أو حاقد أو متعصب
يقوم بتصنيف قصيدة الفراعنة بأنها سرقة أو كما قال الشمري مسخ للقصيدة

"قاعدة معروفه"
المفردات والألفاظ ليست حكراً على أحد دون الأخر
الأهم ما يكون أخذ المعنى !!

المفردات باللغة العربية كل واحد يستخدمها على كيفه
بغض النظر عن وجودها بقصيدة واحده أو تعدد أستخدامها في عدة قصائد
فلو سرق المعنى نقول سارق ونحكم عليه بذلك مباشرة
لكن ناصر الفراعنة لم يتعرض إلى قصيدة الصنوبري وغيره بالمعنى أبداً
فعلى أي أساس نحكم ونقول سرقة في وضح النهار؟؟

أخي ابوفالح لكي تكون بالصورة أكثر
فمن ناحية صدر البيت والقافية هناك الكثير من القصائد الشعبية متشابهة تماما بصدر البيت والقافية ولاتعتبر سرقة وعلى سبيل المثال
قصيدة ابو زويد اللي يقول :
دخيل خذ من والدك لك مسالة = مسالة ما يفهمه كل رجال
القاضي يقول
لا يفتخر من جاد عمه وخاله = هي بالهمم لا بالرمم مثل ما قال
هذا مثال للصدر والقافية
تلاحظ نفس الصدر ونفس القافية ومع ذلك لاتسمى سرقة!!

وكثير من القصائد متشابه
مثل قصيدة كنعان الطيار اللي يقول:
يالله يا فراج يا والي الافراج = انت الغني والناس كله محاويج
هناك أكثر من قصيدة على نفس الصدر والقافية
ولا يعتبر سرقه وإن تشابهت الكلمات حسب مفهومك

فأنت مشكلتك مع الألفاظ:
( خندريس .. لميس .. جديس .. عيطموس .. البسوس .. طسم .. المجوس )
تقول لو أنها من عدة قصائد موب مشكلة
لكن كل هالكلمات موجودة بقصيدة الصنوبري والفراعنه وظفها بقصيدته وهذا اللي جعل ثقتك مهزوزه بالفراعنة وطاح من عينك بناقتي ياناقتي

ياأخي عندما يكتب الشاعر قصيدة وقافيتها على كلمة تنتهي بحرفين "ي س"
يحصر كل الكلمات التي تنتهي بهذين الحرفين
فالرجل مثقف وقاري ولديه إطلاع غزير بشهادة المقربين له والأصدقاء ويقراء في التاريخ وسبق وأن مرت عليه هذه الكلمات من خلال قراءاته
وربما إطلع على قصيدة الصنوبري
فما المشكلة طالما أنه تناول الألفاظ ولم يمس المعنى؟؟

فلو أردنا أن نحصر جميع الكلمات التي تنتهي في "و س"
لا بد ان نذكر ما ذكره الفراعنه

بمعنى لو قلت لك يابومحمد أبغاك تجمع لي كل الكلمات التي تنتهي في "ي س" حتى توصل إلى 100 كلمة
تبي تعد ريس عيس ميس كيس ييس...........الخ
وستذكر خندريس ولميس علشان توصل لـ100
بحسب ثقافتك وإطلاعك

لكن لو قافية القصيدة على ضمير مثل:
(يكفيه يرجيه يسنيه يبغيه...إلخ)
هل يحتاج أن يبحث عن كل الكلمات التي تحمل "ي.هـ"
الجواب: لا
لأن القافيه هنا سهله ومنتهيه بضمير
لكن القافية التي تنتهي بأسم أو فعل يصعب التوسع فيها لإنها محدودة يابومحمد

يوجد قصيدة تحتوي على عشر أبيات فقط يابوفالح
أتحدى واحد يسوي قصيدة على نفس القافية بدون ما يستخدم القافية الموجودة بالقصيدة
وهي فقط 10 أبيات فكيف بقصيدة أكثر من 30 بيت وبقافيه محدوده!!

والشعر امتداد للشعر والكلمات ليست حكراً لأحد دون الأخر
المهم ما يكون أخذ المعنى كما ذكرنا

وفيه شاعر يخترع كلمات للقافية ما لها معنى إذا سكرت عليه
واذا سألته وش معنى الكلمة قال بدري عليك
والمعنى ببطن الشاعر


ومع التحية
[/align]







التوقيع

[align=center]

رد مع اقتباس
 
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 02:31 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة