العودة   منتدى بريدة > المنتديات الأدبية > ديوانية الشعر والأدب

الملاحظات

ديوانية الشعر والأدب كل مايتعلق بالشعر والأدب من نظم الكاتب أو من منقوله

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 19-02-08, 07:27 pm   رقم المشاركة : 1
أبوفالح
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبوفالح






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبوفالح غير متواجد حالياً
ناقتي يا ناقتي .. هل ولدت في العصر العباسي


[align=center]

أكيد عارفين السالفة .. فالناقد الأدبي ( رميض الشمري ) أثار تجاذبات نقدية صارخة حول قصيدة ناصر الفراعنة ( ناقتي يا ناقتي ) حيث زعم أن الصنوبري وهو شاعر من العهد العباسي قد سبقه بقصيدة سينية وليست قصيدة الفراعنة غير محاكاة لها باللفظ والمعنى .

وش رايكم نستعرض القصيدتين ثم نتناقش في شاعرية الفراعنة في قصيدة ( ناقتي ياناقتي ) فقط .. هل هو سارق أم توارد أفكار أم هو حق مشروع أم ماذا .. كل واحد ياخذ راحته بالنقد .. لكن أهم شي التجرد


أولاّ قصيدة الصنوبري .. العصر العباسي

شجتك العيس حنت إثر عيسِ ممارسة المَرَوْرَى المرمريسِ
متى ما تهوِ إِحداهـا بسـدْسٍ هوت حرف مغيبةُ السَّديـس
لها من حيث ما وخدت لهيب لهيبُ النارِ يلهبُ فـي يَبيـس
فلم تد دختنـوس لهـا قتيـلاً وأينَ دياتُ قتلـى دختنـوس
ولا لمس الغـرام حشـاي إِلا تلقى ما التمست لدى لميـس
ونار الصب تذكو ثـم تخبـو ونارُ صبابتي نـار المجـوس
ستبقيني لمـن يبقـى حديثـا عروض حديث طسم أو جديس
فتـاة حبهـا للقلـب سـلـم ولكن دونها حرب البسـوس
ترى شمسـاً مقنعـةً بليـلٍ وخداً فـي غلالـة خندريـس
أياد من أب بالشـام أفضـى إِليـه إِرثهـا وأب بـطـوس
لهم خلقُ الأسـودِ ممثـلا تٌعلى أمثال أخـلاقِ التيـوس
للدن ظلـت دنانيـر القوافـي تـرد عليهـمُ رد الفـلـوس
كأن غشاءها الملقـى قنـاعٌ على عيطاءَ بكرٍ عَيطَمـوس
وأعلامٌ من الأشجـارِ تُنسـي خميسَ الرَّوع أعلامَ الخميس
فكنتُ متى أقِس لا أَخشَ لَبْساً إذا التبسَ القياسُ على القَيُوس




ثانياً : قصيدة ( ناقتي يا ناقتي )
ناقتـي ياناقـتـي لاربــاع ولاسـديـس
وصليني لابتي مـن وراء هـاك الطعـوس
حائلاً رابع سنه من خيـار العيـس عيـس
خفهـا لادرهمـت كنـه بالنـار محسـوس
في دجى خالي خـلا لاحسيـس ولانسيـس
تدوخك من شدة البـرد طقطقـة الظـروس
في عيوني يكفخ الطيـر ويطيـح الفريـس
وانتهض جساس من دون خالته البسـوس
وفي خفوقي فرخ جنيتاً يضـرس ضريـس
يوم اوردها هجـوس واصدرهـا هجـوس
ديرتي دار ابن ضاري وابن غثلـم جريـس
ديرة اللي دوجوا في فيافـي نجـد جـوس
ديرتـي يابنـت شيخـاً ومعدنهـا نفيـس
عيطموسـاً دونهـا دثرتنـي عيطـمـوس
جادلاً مطرق جسدها مـع الغربـي يميـس
طينتاً من تربـة الخلـد والـدم محمـوس
نقشت خمساً من الخمس في يوم الخميـس
ليت شعـري مـا ارادت بهـذا دختنـوس
كـم تمنـا إن معـه مثلهـا فتنـه بليـس
كان يمكن قد قلب نصـف إمتنـا مجـوس
كن دماث الصدر منهـا كنيسـه او كنيـس
صومعة رهبـان ديـراً يـؤدون الطقـوس
آتقـوس مـع تقـوس نواهدهـا وإقيـس
قبتين قاب قوسيـن قوسـاً جنـب قـوس
خصرها يحكي لنـا واقـع القـوم التعيـس
وردفها عن غطرسة بـوش يعطينـا دروس
وبالرغم من قصرهـا مايجالسهـا جليـس
تصبح أطول نسوة الارض في وضع الجلوس
العروسه ماتبي غير ابـو تركـي عريـس
العروسه نجـد ماهيـب حـي الله عـروس
نجد بنت المجـد ونسـة مونسـة الونيـس
ماعسفها الا معزي ضحى اليـوم العبـوس
كل اهل نجد هلي من إجاء حتـى الخميـس
في ذراهم بالتجي عـن مجففـة الرسـوس
وعيشتي مابين أسوداً ولـو مانـي رئيـس
(خير من كوني رئيساً على شلقـة تيـوس)
وليس عيباً إن خدعني بمكـره كـل هيـس
لان مايفهـم بمكـر الهيـوس الا الهيـوس
مصطفى في مأدبـة عمـه البابـا لويـس
كبر اللقمه تحـت ضـؤ حمـراء الكـؤوس
وطسم حدتها على حائـط المبكـى جديـس
يوم شقـت ثوبهـا بنـت عفـار شمـوس
سيدة هـاك القصـر أسمهـا الاول لميـس
دونها سمر الحناجـر بترهـا حـد مـوس
قسقسـة لاحرارهم.قيس.قيس.قيس.قيـس
والبستهم مـن مهانتهـم انـواع اللبـوس
بين خدعة كعـب اخيـلاً ومولـد ادونيـس
درسونـا الالهـه والمـدرس هـنـا روس
ويش لاقوا من قناة السويس اهل السويـس
وويش لاقوا من تلمسان قوماً من سنـوس
كلهم من شـدة الجـوع راحـوا خندريـس
بين غيبوبة مخدر وصحوة عـرق سـوس
ثـورة راحـوا سببهـا بتـوع الاتوبيـس
وش نبي فيها وهـي ماتهـز الا الغـروس
آفة المرء اثنتان الف كـاس وحـب كيـس
والنفوس اليا بغيت اتعرفهـا ارم الفلـوس
ينكشف زيف الشعارات الى حمي الوطيـس
ترجع الاذناب إذناب وتبقـى الـروس روس
صدق لاقال العرب مايحوص الا الخسيـس
ولايوط الروس شئياً مثل ضعـف النفـوس



هااااه وش رايكم بالسالفة
[/align]







التوقيع

[align=center][/align]

رد مع اقتباس
قديم 19-02-08, 07:45 pm   رقم المشاركة : 2
الملتاعه
أم نــواف
 
الصورة الرمزية الملتاعه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الملتاعه غير متواجد حالياً

أبو فالح مساء الخير

سبق وأن طرح أحد الأخوه هنا نفس الموضوع

بس صح لسان ( أبو فارس ) إبن العم شاعر سبيع الأول

دمت بود أبو فالح







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 19-02-08, 08:40 pm   رقم المشاركة : 3
عبدالله30
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله30 غير متواجد حالياً

هلا بالغالي ابو فالح0

ياليت اولا نسمع تعليقك 0

تحياتي لك0







رد مع اقتباس
قديم 19-02-08, 09:16 pm   رقم المشاركة : 4
عبدالعزيز عبيد العدواني
شاعــــر قــديــر
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز عبيد العدواني





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالعزيز عبيد العدواني غير متواجد حالياً

جميل هذا الموضوع


وأنا لي نظره حول ما طرح وكثر طرحه في هذا الشأن



لي عوده إنشاء الله وأرجو من الجميع أن يدلو بآرائهم



تحياتي وتقديري







رد مع اقتباس
قديم 20-02-08, 06:00 pm   رقم المشاركة : 5
مشعل السلمان
شــاعــــر
 
الصورة الرمزية مشعل السلمان





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مشعل السلمان غير متواجد حالياً

اعتقد انه موضوعاً اشبع طرحاً
وناصر الفراعنه شاعر رائع
وغني عن التعريف وليس بحاجه لأن
يستند على شاعر اخر .. ربما توارد خواطر
بالتوفيق لشاعرنا ناصر فهو يمثل
القصيم







التوقيع



رد مع اقتباس
قديم 20-02-08, 06:21 pm   رقم المشاركة : 6
الكبري
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكبري غير متواجد حالياً


أبو فالح ( صقر البر )

لاشك أن الذئب هو مجموعة من الخراف المهضومة !!؟

إن الأديب والمثقف بشكل عام ما هو إلا نتاج مستلهم من الماضي .

وليس معيب أو نقطة نقد كبيرة أن نجد قيدة أخرى لشاعر قديم تحوي بعض من الأفكار بتوضيفات متفاوته .

ولعلنا نعود قليل لجدل القدماؤ بين المعاني والألفاظ .

ربما ينقد الفراعنة في هذا الباب أن هناك بعض الأفكار لاتحمل سمة الإبتكار .



أبو مشاري قل ما عندك .

لكم أطيب المنى






رد مع اقتباس
قديم 20-02-08, 06:42 pm   رقم المشاركة : 7
عبدالعزيز عبيد العدواني
شاعــــر قــديــر
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز عبيد العدواني





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالعزيز عبيد العدواني غير متواجد حالياً

[align=center]مساء الخير ابو فالح



على إعتقادي أن هناك (14) كلمه متشابهه من حيث اللفظ بين قصيدة الصنوبري والفراعنه ومن هذا المنطلق حكم على ناصر بالسرقه بالإضافه إلى قافية الصدر والعجز في القصيده وهذا ما جعل البعض يؤكد ذلك


ولكن .......


أنا من وجهة نظري المتواضعه أرى أن هذا الشئ عادي جدا ولا يعتبر سرقه فالقوافي ليست ملكا لأحد وأيضا المفردات ليست بملكا لأحد ولا يخفى لدى الجميع ما يتمتع به ناصر الفراعنه من ثقافه كبيره تجعله يأتي بمفردات قديمه وقديمه جدا من حضارات مغيبه عن هذا الجيل وهو بهذا الشئ تميز تميزا مطلقا
عن غيره من الشعراء سواء بمفرداته الجديده أو بحضوره الجميل واحتواءه للقصيده والموقف



أضرب مثلا :



حينما يأتي أحد الشعراء بمفردة ( الليل ).( النور ).( الدار ).( القمر ).( الناس ).( البحر ).( السحاب ) .....


أو أي مفرده دارجه هل نقول له سرقت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


هكذا هو الحال ولكن لجهلنا بهذه المفردات أو لتوقعنا أن الشاعر ناصر الفراعنه يأتي بشئ من الوحي أو بشئ خارق للعاده نتوقع هذه الأشياء مع علمنا بأن الشاعر ناصر الفراعنه يتداول الكتب بتمعن والدليل مفرداته الجديده والجميله أيضا والتي أضافت للشعر وللفكر الكثير والكثير في وقتنا الحالي .




عزيزي :


هذا إن دل فإنما يدل على عدم الوعي لدى جمهورنا الكريم وجهله التام بواقع الشعر الحقيقي وحينما ينصدم بشئ ينقلب رأسا على عقب فبعد التمجيد يأتي السخط بلا مبرر ,,



هذه وجهة نظري التي لأول مره أدلي بها بهذا الشأن مع كثرة تكرار هذا الموضوع والخوض به في كل مكان .




تحياتي للجميع[/align]







رد مع اقتباس
قديم 20-02-08, 07:00 pm   رقم المشاركة : 8
أبوفالح
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبوفالح






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبوفالح غير متواجد حالياً

[align=center][align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الملتاعه 
   أبو فالح مساء الخير

سبق وأن طرح أحد الأخوه هنا نفس الموضوع

بس صح لسان ( أبو فارس ) إبن العم شاعر سبيع الأول

دمت بود أبو فالح

والنعم في ولد العم

صدقيني .. لم أكن أعلم بذاك الطرح ، والسالفة برمتها لم أعلم بها إلاّ قبيل طرح هذا الموضوع .. ومعرفتي أتت من صديق ، فاستخدمت محركات البحث وقرأت قصيدة الصنوبري العباسية ، وعجبي أن تكون السالفة مشهورة بهذا النبض ولم أعلم منها لا قليلاَ ولا كثيرا [/align]

عموماً .. أنتي متذوقة للشعر وأجد لك تواجد في كل قصيدة .. فما تعليقك ؟[/align]






التوقيع

[align=center][/align]

رد مع اقتباس
قديم 20-02-08, 07:02 pm   رقم المشاركة : 9
أبوفالح
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبوفالح






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبوفالح غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله30 
   هلا بالغالي ابو فالح0

ياليت اولا نسمع تعليقك 0

تحياتي لك0

ياهلا وسهلا

أنت أول .. عشان أجس النبض

صدقني .. أدرجت الموضوع دون رؤية واضحة ، لأن أخوك وكما أسلفت حديث عهد بهذه التجاذبات حول القصيدة [/align]






التوقيع

[align=center][/align]

رد مع اقتباس
قديم 20-02-08, 07:11 pm   رقم المشاركة : 10
أبوفالح
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبوفالح






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبوفالح غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشعل السلمان 
   اعتقد انه موضوعاً اشبع طرحاً
وناصر الفراعنه شاعر رائع
وغني عن التعريف وليس بحاجه لأن
يستند على شاعر اخر .. ربما توارد خواطر
بالتوفيق لشاعرنا ناصر فهو يمثل
القصيم

وهذا ما أخبرني به العم قوقل .. فالموضوع أشبع طرحاً ، لكن وش يمنع في سماع المزيد

وأعجب من عبارتك ( شاعر رائع ، غني عن التعريف ) !

هل تعتقد أن طرحي إسقاط للشاعر أو محاولة التعرف عليه .. ليش كذا ؟

نحن نتجاذب الحديث وفي متناولنا قصيدتين .. حروف .. كلمات .. معاني ... دعك من الشاعر يا أستاذ مشعل

وفي الأخير .. سرني إبداء رؤيتك حول قصيدتا الصنوبري والفراعنة .. بكونها ( توارد خواطر ) [/align]






التوقيع

[align=center][/align]

رد مع اقتباس
قديم 20-02-08, 07:20 pm   رقم المشاركة : 11
أبوفالح
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبوفالح






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبوفالح غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
  

أبو فالح ( صقر البر )

لاشك أن الذئب هو مجموعة من الخراف المهضومة !!؟

إن الأديب والمثقف بشكل عام ما هو إلا نتاج مستلهم من الماضي .

وليس معيب أو نقطة نقد كبيرة أن نجد قيدة أخرى لشاعر قديم تحوي بعض من الأفكار بتوضيفات متفاوته .

ولعلنا نعود قليل لجدل القدماؤ بين المعاني والألفاظ .

ربما ينقد الفراعنة في هذا الباب أن هناك بعض الأفكار لاتحمل سمة الإبتكار .



أبو مشاري قل ما عندك .

لكم أطيب المنى

مراحب بالكبري

صقر .. مرّة وحدة ... مير أم سالم تمشي السالفة

عموماً .. سرني تعليقك كثيراً .. تدري ليش ؟

لأنه ببساطة يتناول ماطرحت برؤية نقدية دون الخروج إلى مسارات جانحة عن هدفي

أفهم من كلامك .. أنك تعتقد أن الشاعر الفراعنة هو امتداد للماضي .. لكن بتوضيف مبتكر وجديد [/align]






التوقيع

[align=center][/align]

رد مع اقتباس
قديم 20-02-08, 07:39 pm   رقم المشاركة : 12
عزف الحقيقة
مشرف عام الأقسام الأدبية






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عزف الحقيقة غير متواجد حالياً

بما انكم تتفقون بثقافة الفراعنة فلا عجب أن يكون قد مر على قصيدة الصنوبري0

أبا فالح

أرى تشابه عجز وقافية وبعضا من المفردات وتشابه أفكار في بعض البيوت0







التوقيع

.. ليس الخلاف هو النهاية بيننا .. كم من خلاف كان درب تلاقي

رد مع اقتباس
قديم 20-02-08, 07:49 pm   رقم المشاركة : 13
أبوفالح
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبوفالح






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبوفالح غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز عبيد العدواني 
   [align=center]مساء الخير ابو فالح



على إعتقادي أن هناك (14) كلمه متشابهه من حيث اللفظ بين قصيدة الصنوبري والفراعنه ومن هذا المنطلق حكم على ناصر بالسرقه بالإضافه إلى قافية الصدر والعجز في القصيده وهذا ما جعل البعض يؤكد ذلك


ولكن .......


أنا من وجهة نظري المتواضعه أرى أن هذا الشئ عادي جدا ولا يعتبر سرقه فالقوافي ليست ملكا لأحد وأيضا المفردات ليست بملكا لأحد ولا يخفى لدى الجميع ما يتمتع به ناصر الفراعنه من ثقافه كبيره تجعله يأتي بمفردات قديمه وقديمه جدا من حضارات مغيبه عن هذا الجيل وهو بهذا الشئ تميز تميزا مطلقا
عن غيره من الشعراء سواء بمفرداته الجديده أو بحضوره الجميل واحتواءه للقصيده والموقف



أضرب مثلا :



حينما يأتي أحد الشعراء بمفردة ( الليل ).( النور ).( الدار ).( القمر ).( الناس ).( البحر ).( السحاب ) .....


أو أي مفرده دارجه هل نقول له سرقت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


هكذا هو الحال ولكن لجهلنا بهذه المفردات أو لتوقعنا أن الشاعر ناصر الفراعنه يأتي بشئ من الوحي أو بشئ خارق للعاده نتوقع هذه الأشياء مع علمنا بأن الشاعر ناصر الفراعنه يتداول الكتب بتمعن والدليل مفرداته الجديده والجميله أيضا والتي أضافت للشعر وللفكر الكثير والكثير في وقتنا الحالي .




عزيزي :


هذا إن دل فإنما يدل على عدم الوعي لدى جمهورنا الكريم وجهله التام بواقع الشعر الحقيقي وحينما ينصدم بشئ ينقلب رأسا على عقب فبعد التمجيد يأتي السخط بلا مبرر ,,



هذه وجهة نظري التي لأول مره أدلي بها بهذا الشأن مع كثرة تكرار هذا الموضوع والخوض به في كل مكان .




تحياتي للجميع[/align]


يا سلام عليك يابو مشاري .. تسلم على هالشرح الوافي

نرجع لرؤيتك الخاصة

تقول أن اللفظ مشاع للجميع ولا يتهم بالسرقة من وظف كلمة قد وظفها شاعر سابق والقوافي ليست حصراً على أحد

طيب يابو مشاري .. أنا عندي سؤالين

1 - هل تعتقد أنّ الشاعر ناصر الفراعنة قد نظر في قصيدة الصنوبري أم أن ثقافته الكبيرة زرعت التشابه بين القصيدتين دون تعمد ؟

2- المفردات التي أدرجتها (( الليل ).( النور ).( الدار ).( القمر ).( الناس ).( البحر ).( السحاب ) .. ألا تعتقد أنها تختلف عن كلمات الصنوبري من حيث خصوصية المفردة المستعملة

بتوضيح آخر

هل .. ( الليل )... مثل ( خندريس)

هل .. ( النور ) .. مثل ( عيطوس )

هل .. ( الدار ) .. مثل ( دختنوس )

هل ( القمر ) .. مثل ( لميس )

فالمفردات الأولى ,, لاجدال في استعمالها وشيوعها في قصائد كثيرة لأنها ببساطة تمثل حياة المجتمع في كل لحظة .. بينما مفردات الصنوبري تمثل خصوصية صنوبرية ، ليست محل استعمل شائع .

أتمنى أن يكون سؤالي واضحاً ، والذي ليس بالضرورة أن أكون أعتنق فحواة [/align]






التوقيع

[align=center][/align]

رد مع اقتباس
قديم 21-02-08, 12:48 am   رقم المشاركة : 14
مشعل السلمان
شــاعــــر
 
الصورة الرمزية مشعل السلمان





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مشعل السلمان غير متواجد حالياً

ابوفالح


اول شيء اعذرنا ماسلمنا ولاشيء وحقك علي لأني
رديت على عجاله وماحبيت استرسل بالرد .
لذلك اخبارك ان شاءالله انك بخير وعافيه
ويعلم الله انت من الناس اللي أحبهم رغم اني مااعرفهم
لكن ربك اذا حب عبد حبوه الناس جميع وان شاءالله انك كذلك .

نرجع للموضوع .. ناصر من سكان القصيم لذلك يجب ندعمه
ولانزيد عليه بالكلام . لكن بما انك طرحت هذا الموضوع فأمرنا لله لازم نشارك .






اقتباس:
وأعجب من عبارتك ( شاعر رائع ، غني عن التعريف ) !

هل تعتقد أن طرحي إسقاط للشاعر أو محاولة التعرف عليه .. ليش كذا ؟


لا يابوفالح انا فاهم قصدك واللي هو اثراء الخيمه بمثل هذه المواضيع
وكذلك ترك المجال لمن اراد ان يتطرق له وانا كنت اقصد ان الكل تكلم فيه .

ومثل ماقال ابومشاري القوافي والكلمات ليست ملك لأحد
وربما حصلت هذه الضجه لأن الكلمات غريبه بعض الشيء
وربما لم يدرجها سوى الصنوبري .. إذاً لما لانقول ان ناصر
متأثر جداً بالصنوبري او تواردت خواطره مع ابياته السابقه !
عموماً ناصر ادرج قوافي وتشابه كذا فكره مع نص الصنوبري
وانا ارى من وجهة نظر شاعر ( مبتدأ ) ان الأمر تأثر فقط >> اقول ربما .

تدري ابوفالح هناك شعراء يوظفون ابيات كامله او حتى اشطر
من دون ان نرى من ينتقدهم تصدق فيه شاعر قرأت له كذا قصيده
بالنت وكم مره يدرج ابيات كامله او افكار مسبوق عليها من دون مااحد يقوله شيء !!
وفي النهايه احترامي لـ قلمك الجميل
فائق الود والتقدير






التوقيع



رد مع اقتباس
قديم 21-02-08, 05:57 am   رقم المشاركة : 15
الملتاعه
أم نــواف
 
الصورة الرمزية الملتاعه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الملتاعه غير متواجد حالياً

1
اقتباس:
- هل تعتقد أنّ الشاعر ناصر الفراعنة قد نظر في قصيدة الصنوبري أم أن ثقافته الكبيرة زرعت التشابه بين القصيدتين دون تعمد ؟

أبو فالح من وجهة نظري إن الشخص الوحيد اللي يملك جواب سؤالك هو

( ناصر الفراعنه فقط ) هذا بالنسبه للجزء الأول من سؤالك

أما بالنسبه إن ثقافته الكبيره زرعت التشابه بين القصيدتين دون تعمد

أعتقد إن أبو فارس ثقافته واضحه وقصائده شاهده له









التوقيع

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 11:05 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة