السؤال: أحسن الله إليكم يا شيخ السائلة تقول ما حكم إلقاء المرأة السلام على الرجل الذي تتعامل معه سواء في بيع أو شراء أو أي معاملة.
الشيخ: أنا لا أحب هذا أن تلقي المرأة السلام على شخص بينها وبينه معاملة لكن نعم على شخص من معارفها كأخ زوجها مثلاً أو ابن عمها أو ما أشبه ذلك إذا أمنت . . .
السؤال: أحسن الله إليكم نختم هذا اللقاء برسالة أيضاً السائلة أم عبد الرحمن من المنطقة الجنوبية أبها تقول يا فضيلة الشيخ حفظكم الله أنا امرأة متزوجة منذ ما يقارب من سنة والآن تقول هي عند أهلها لظروفها المرضية وقامت بأداء العمرة في شهر رمضان والحج في العام الماضي ولم تأخذ إذن الزوج ولم تستمح منه مع العلم بأنها حاولت أن تخبره لكنه لم يكن موجود ولم تعرف مكانه فهل تأثم بذلك وهل العمرة و الحج صحيح تقول مع العلم بأنه لا يوجد بيني وبين زوجي خلاف ولكنني أخبرت والده وأهله بذهابي مع والدي وجزاكم الله خيراً.
الشيخ: أما الحج والعمرة فصحيحان لأنهما فرض و الفرض لا يملك الزوج أن يمنع . . .
السؤال: حفظكم الله يا فضيلة الشيخ السائل محمد حامد يقول هل أم الزوجة المطلقة تكون محرماً للرجل المطلِّق ويجوز أن يصافحها وأن يسافر معها ؟
الشيخ: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمدٍ وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين أشكر الله سبحانه وتعالى أن . . .
السؤال: أحسن الله إليكم تقول السائلة بالنسبة لوضع الحناء والحليب والبصل والثوم وغيرها من المأكولات التي توضع على شعر الرأس هل في ذلك بأس؟
الشيخ: لا بأس بها يعني لا بأس أن تستعمل المرأة المطعوم فيما ينفعها في شعرها أو وجهها . . .
السؤال: من إحدى الدول العربية تقول فضيلة الشيخ إذا لبست العباءة أكون شاذة وكذلك عندما أضع الغطاء الساتر على وجهي وأسمع كلاماً واستهزاء يؤلمني جداً فهل يصح أن أضع العباءة على الكتف وليس كما أضعها على الرأس وهل يصح لي لبس النقاب والحالة كما ذكرت؟
الشيخ: الحمد لله رب العالمين وأصلى وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين لا شك أن لبس العباءة على الرأس أستر وأبعد من الفتنة . . .
السؤال: أحسن الله إليكم تقول السائلة نورا عبد العزيز من المنطقة الشرقية بأنها فتاة في وجهها بقع سوداء صغيرة مثل حبة الخال وهذه كثيرة ما بين ست إلى ثمان نقاط متفرقة تقول ما حكم إزالة مثل هذه النقاط في مستشفى بواسطة الليزر أو أي طريقةٍ أخرى ؟
الشيخ: لا حرج في إزالتها لأنها بهذه الكثرة التي ذكرتها تشوه الوجه بلا شك وتوجب أن ينفر الناس من مشاهدتها والقاعدة في هذا أن ما كان للتجميل فحرام وما . . .
السؤال: أحسن الله إليكم وهذه سائلة أختكم في الله سعيدة تقول في سؤالها ما حكم لبس البدلة بالنسبة للفتيات الصغار اللاتي في السنة الأولى من العمر إلى سن العاشرة وكذلك لبس الملابس الضيقة للفتيات الصغار والكبار جزاكم الله خيرا؟
الشيخ: أما النساء الكبار فلباس البنطلون والألبسة الضيقة تدخلها في قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم صنفان من أهل النار لم أرهما قومٌ معهم سياطٌ كأذناب البقر . . .
السؤال: زوجة تبلغ من العمر خمسة وعشرين عام وعندها مجموعة من الأطفال وتحمد الله أنها متدينة وتلبس الحجاب الشرعي منذ شهرين بعد أن أصبحت تستمع إلى هذا البرنامج المفيد نورٌ على الدرب وعرفت من فضيلتكم أن الحجاب الشرعي واجب وكان السبب في لبس الحجاب هو إرشادكم الكريم جزاكم الله خيرا وهذا البرنامج الطيب وزوجها شجعها على لبس الحجاب ولكنها تواجه بعض الصعوبات والضغوطات من قبل الناس والجيران حيث يقولون بأن هذا العمل قلة عقل وأن الحجاب الشرعي غير واجب وأنه جاء فقط لنساء الرسول صلى الله عليه وسلم تقول حاولت أن أفهمهم أن لبس الحجاب واجب دون جدوى وأنا أعاني من ذلك وأشعر أحياناً بأنني ضعفت معهم ووصلت معهم إلى طريقٍ مسدود إلى أن قالوا لي أتركي الحجاب وأنا حزينة لأنه لا يوجد فيهم إنسان يتكلم فيهم كلمة خير فهل من كلمة لهؤلاء الناس مأجورين؟
الشيخ: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمدٍ وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين أشكر الله سبحانه وتعالى أن . . .
السؤال: السائلة ط. م. م. من الطرفية تقول بأنها ترتدي عباءة على الكتف وتكون واسعة جداً وغير مطرزة وتضع عليها طرحة كبيرة أيضاً حيث تكون من أعلى الرأس إلى نصف الظهر والغطاء أيضاً هل هذا الحجاب جائز مع العلم بأن بعض المعلمات يقلن بأن العباءة التي تكون على الكتف محرمة ولكنني أرتدي غير مطرزة وواسعة هل في ذلك حرام؟
الشيخ: لا أرى في ذلك حراماً إذا كانت قد سترت وجهها وكفيها لكنني لا أرى أن ذلك حسن ما الذي يجعلنا نرجع إلى عباءةٍ ليست هي العباءة المعروفة عندنا . . .
السؤال: من جدة السائل ع. ع. ع. يقول هل يجوز للزوجة أن تظهر على ابن أخي وابن أختي أو أن تكشف وجهها لابن أخي وابن أختي؟
الشيخ: لا يجوز للمرأة أن تكشف وجهها إلا لمحارمها ومعلومٌ أن أخ الزوج ليس من محارمها . . .
السؤال: أحسن الله إليكم هذا سائل من جمهورية مصر العربية س. ع. س. يقول هل يجوز أن تتخذ المرأة حجاباً بلونٍ غير الأسود؟
الشيخ: كأنه يقول هل يجوز أن تلبس المرأة خماراً غير أسود فالجواب نعم لها أن تلبس خماراً غير أسود بشرط أن لا يكون هذا الخمار كغترة الرجل فإن كان مثل غترة . . .
السؤال: تقول السائلة ما حكم لبس الحذاء ذو الكعب العالي سواءٌ كان عالياً أم لا ؟
الشيخ: الكعب إذا لك يكن عالياً ملفتاً للنظر فلا بأس به وإن كان عالياً ملفتاً للنظر فإن أقل أحواله أن يكون مكروهاً ولو قيل إنه محرمٌ لكان له وجه لأنه من التبرج بالزينة . . .
السؤال: حفظكم الله يا فضيلة الشيخ هذه السائلة أم خالد لها مجموعة من الأسئلة تقول ما حكم الميش وهو صبغ شعر المرأة وهل يمنع وصول الماء مأجورين ؟
الشيخ: صبغ شعر المرأة بأي صبغٍ كان لا بأس به بشرطين الشرط الأول أن لا يكون صبغاً أسود . . .
السؤال: تسأل أيضاً هذه السائلة عن حكم الكريمات المبيضة للبشرة هل فيها بأس بالنسبة للمرأة؟
الشيخ: أقول اسأل الله تعالى لها الشفاء العاجل وأن يثيبها ويأجرها على ما يصيبها من هذه المصيبة وليس عليها جناحٌ ولا حرج إذا كشفت وجهها حال الصرع لأنها . . .
السؤال: جزاكم الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء هذه سائلة للبرنامج فضيلة الشيخ تقول هل للمرأة أن تفتش خادمتها إذا أرادت السفر هذه الخادمة دون علمها؟
الشيخ: لا ليس لها أن تفتش أغراضها لأن هذا خيانة والخادم لها الحق وهي مصونة والذين يقدمون على هذا عندهم وساوس يظنون أنها وضعت سحراً أو ما أشبه ذلك. . .
السؤال: حفظكم الله نختم هذا اللقاء بسؤالها تسأل عن حكم تربية الأظافر لمدةٍ معينة لستة شهور ؟
الشيخ: الأظافر والعانة والإبط والشارب وقت فيها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن لا تترك فوق أربعين يوماً فإذا تمت الأربعين فلا بد من إزالتها حتى ولو كانت . . .
السؤال: هذه السائلة للبرنامج أرسلت في الحقيقة بمجموعة من الأسئلة تقول ما حكم كريم تقشير البشرة هذا الكريم يوجد في الأسواق فما حكم استخدام مثل هذه الكريمات ؟
الشيخ: الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين لا أدري ما هذا الكريم هل هو يلين البشرة وينعمها بدون . . .
السؤال: تقول فستان الزفاف الذي تلبسه المرأة عند زفافها هل يعتبر ثياب شهرة وهل هذا محرم ؟
الشيخ: لا أعلم في هذا تحريماً لكن بشرط أن لا يكون في المحل رجال أما إذا كانت نساء . . .
السؤال: أحسن الله إليكم رسالة وصلت من مستمعة للبرنامج لم تذكر الاسم في هذه الرسالة تقول فضيلة الشيخ تذكر بأنها فتاة مصابة بالصرع وتحمد الله تعالى على ما قدر لها تقول لها عشر سنين تشكو من هذا المرض والآن تأخذ العلاج وهذا المرض يكون على هيئة تشنج ويحدث لها إغماء ثم تسقط على الأرض بعد ذلك تقول وأجد نفسي في الإسعاف مكشوفة الشعر والوجه أمام الأطباء فقلت لوالدتي لم لم تغطي شعري ووجهي فقالت أنت تنزعينها والسؤال تقول هل علي إثم في عدم تستري أمام الأطباء وأنا في هذه الحالة من المرض ؟
الشيخ: أقول اسأل الله تعالى لها الشفاء العاجل وأن يثيبها ويأجرها على ما يصيبها من هذه المصيبة وليس عليها جناحٌ ولا حرج إذا كشفت وجهها حال الصرع لأنها . . .
السؤال: جزاكم الله خير سائل للبرنامج أرسل بسؤال لم يذكر الاسم في هذه الرسالة يذكر بأن له خالات كبار في السن قد تصل أعمارهن إلى الخمسين والستين يقول هل يجوز لهن الكشف عن والدي وهل هن من القواعد من النساء؟
الشيخ: لا يحل لهن أن يكشفن لوالدك لأنه لا محرمية بينه وبينهن لكن هو ذكر عمات وخالات، الخالات أخوات أمه لا علاقة بينهن وبين أبيه والعمات أخوات أبيه فيكشفن . . .
السؤال: جزاكم الله خير أيضاً تقول بالنسبة للكلام مع غير المحارم بالسلام وشبهه والسؤال عن الأحوال والكلام بالهاتف هل في ذلك شئ
الشيخ: ليس فيه شئ ليس فيه شئ على المحادة ولا غيرها إذا كان الرجل من معارفها أي . . .
السؤال: أحسن الله إليكم السائلة د. أ. م. تقول ما حكم استعمال المراهم والدهونات لتبييض البشرة أو لإزالة حب الشباب والتشوهات
الشيخ: أما الأول فلا أي لا تستعمل شيئاً يتغير به لون الجلد لأن هذا أشد من الوشم الذي لعنت فاعلته وأما إزالة حب الشباب وما شابهها فلا بأس لأن هذه معالجة مرض . . .
السؤال: جزاكم الله خيراً في سؤالها الثاني تسأل عن حكم الرقص في الزواجات أمام النساء فقط.
الشيخ: الرقص مكروه حتى أمام النساء وقد بلغنا أشياء مزعجة حيث أن بعض النساء تكون رشيقة سريعة التثني فتوقع الفتنة والشهوة في قلوب . . .
السؤال: جزاكم الله خيراً هذه أخت سائلة للبرنامج أرسلت بمجوعة من الأسئلة تقول في سؤالها الأول أسأل عن المرأة التي تعمل ولديها سائق ومعها عاملات تقوم بتوزيعهن على المدارس ثم بعد ذلك تذهب مع السائق إلى المنزل داخل المدينة هل هذا حرام أم جائز؟
الشيخ: أما إذا كان معها نساء فليس بحرام إذا كان السائق مأموناً وأما إذا خلت به وحدها فإن . . .
السؤال: هذا السائل للبرنامج لم يذكر الاسم في رسالته يسأل عن حكم خروج المرأة للدروس والمحاضرات بدون محرم إذا كان المكان بعيد؟
الشيخ: الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين لا بأس أن تخرج المرأة وحدها للدروس سواء كانت تدرس . . .
السؤال: تقول هل الرقص جائز إذا كان بين النساء وإذا كان مصحوبا بالغناء الحلال ؟
الشيخ: لا أرى الرقص من فتاة تفتن النساء برقصها وقد سمعنا أنه جرى أشياء منكرة . . .
السؤال: في ثاني أسئلة السائلة أم فيصل الشمري من الرياض تقول ما حكم لبس الكم القصير عند النساء أفتونا مأجورين ؟
الشيخ: الذي أرى أن المرأة تلتزم الحشمة وتلبس ثوبا ضافيا واسعا وقد ذكر شيخ الإسلام رحمه الله أن لباس نساء الصحابة في البيوت القميص الذي يستر ما بين كف اليد . . .
السؤال: هذه السائلة من المنطقة الجنوبية بعثت بسؤالين تقول في السؤال الأول ما حكم يا فضيلة الشيخ إذا مشيت وجلست أمام محارمي وأنا عليّ ثوب عادي وليس ضيق ولا واسع ولا ألبس الطرحة على صدري هل في ذلك شيء أرشدوني مأجورين؟
الشيخ: الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين لا حرج عليها أن تجلس مع محارمها على هذا . . .
السؤال: جزاكم الله خيرا هذه أم فيصل من الرياض تقول هناك من النساء من تتهاون في كشف الوجه عن أخوة الزوج بحجة أنه ساكن معهم فما توجيه فضيلتكم مأجورين؟
الشيخ: نوجه النصيحة لهؤلاء النساء أن يتقين الله عز وجل وألا يكشفن وجوههن لأقارب الزوج إلا المحارم كابن الزوج وأب الزوج وأما أقاربهما أقارب الزوج سوى . . .
السؤال: الهم آمين هذا السائل ن ش من رفحه يقول ما هو الحجاب الشرعي للمرأة؟
الشيخ: الحجاب الشرعي أول شيء أن تغطي وجهها وذلك لأن الوجه أعظم ما تكون به الفتنة وهو مقصود الرجال من النساء ولهذا يسأل الإنسان ويهتم الإنسان بجمال . . .
السؤال: جزاكم الله خير يقول هذا السائل تقوم أحيانا زوجة عمي وزوجة خالي بالسلام علي مصافحة وتقبيل فهل هذا محرم؟
الشيخ: نعم هذا محرم ولا يحل لامرأة أن تكشف وجهها لغير زوجها ومحارمها سواء كان أخ الزوج أو عم الزوج أو خال الزوج ولا يحل لها أن تصافحه . . .
السؤال: سؤاله الأخير وإن لم يبق من البرنامج وقت طويل يقول إن الحريم عندنا في القرى يشتغلن في المزارع ولكون أرضنا صعبة المسالك مما يؤدي إلى أن الحرمة تنجبر على أنها لا تغطي وجهها بمعنى تتستر فما رأيكم في ذلك وفقكم الله ؟
الشيخ: لا بأس أن تكشف المرأة وجهها في فلاحتها ومزرعتها إذا لم يكن حولها أحد . . .
السؤال: جزاكم الله خير من أسئلة الأخت من الأفلاج ما حكم وضع شعر الرأس للمرأة ضفيرة واحدة على الظهر وهل يؤثر ذلك على الصلاة أم لا؟
الشيخ: هذا لا يؤثر على الصلاة وأما الاختصار على ضفيرة واحدة فإن بعض العلماء كرهه . . .
السؤال: طيب هل يؤخذ من لبس الرسول صلى الله عليه وسلم للعمامة أن العمامة التي يعملها الطاعنون في السن هذه البيضة التي تتخذ على الشماغ أن هذه من هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم؟
الشيخ: هي كونها من هدي الرسول أو ليست من هدية مبنية على هل التعمم عبادة أو عادة والذي يظهر أنه عادة وليس بعبادة وعلى هذا فيلبس الإنسان ما اعتاده الناس في بلده . . .
السؤال: أيضاً المستمع لديه سؤال آخر يقول هل يجوز التسليم على الأجنبية بلمس يدها وهل التسليم ينقض الوضوء نريد الجواب على الشق الأول هل التسليم على الأجنبية بلمس يدها يجوز أم لا ؟
الشيخ: المراد بالأجنبية من سوى زوجته ومحارمه يعني التي ليست زوجة له ولا من محارمه . . .
السؤال: سؤاله الآخر يقول ما حكم اللحية في الإسلام نريد من سيادتكم الأحاديث أو بعض الأحاديث التي وردت هنا وتأمر وماذا نفعل حيث أصبح كل ملتحي في المجتمع يُنظر له نظرة غريبة من قبل الناس ويضطهد أيضاً في بعض الأحيان وكي لا يقع الإنسان في حلقها كما يقع كثير من الشباب الذين يطلقونها نريد الطريق وفقكم الله ؟
الشيخ: اللحية في الإسلام هي من هدي الرسل عليهم الصلاة والسلام فقد كان نبينا صلى الله عليه وسلم عظيم اللحية وقال الله تعالى عن موسى وهارون قال هارون . . .
السؤال: سؤاله الأخير وإن لم يبق من البرنامج وقت طويل يقول إن الحريم عندنا في القرى يشتغلن في المزارع ولكون أرضنا صعبة المسالك مما يؤدي إلى أن الحرمة تنجبر على أنها لا تغطي وجهها بمعنى تتستر فما رأيكم في ذلك وفقكم الله ؟
الشيخ: لا بأس أن تكشف المرأة وجهها في فلاحتها ومزرعتها إذا لم يكن حولها أحد . . .
السؤال: هذه رسالة وردتنا من المرسلة نوره سليمان المطرودي القصيم بريدة تقول في رسالتها أنا فتاة جميع ملابسي فيها سحاب وقصيرة فهل هذا حرام كما يعتقد البعض وكذلك الأظافر الطويلة وشكراً لكم ؟
الشيخ: السحاب لا بأس به فإنه نوع من الأزارير والأصل في العادات والألبسة والأطعمة والمساكن الأصل فيها الحل إلا ما قام الدليل على تحريمه ولا أعلم تحريماً للسحاب . . .
السؤال: سؤاله الثاني يقول قلتم إن توصيل الشعر وحف الحاجب وصبغ الشعر حرام على المرأة فما حكم ذلك على الرجال؟
الشيخ: قلتم السؤال: يقصد به البرنامج برنامج نور على الدرب الشيخ: قلتم إن السؤال: يقول قلتم إن توصيل الشعر وحف الحاجب وصبغه . . .
السؤال: الشيخ محمد هذه الرسالة وردتنا من أم حسام في جمهورية مصر العربية سؤالها الأول تقول لو خرجت المرأة للعمل بدون محرم وتركت أولادها عند أمها برضاء زوجها لضرورة الحياة وهي محجبة ومحافظة على أمور دينها محافظة على غياب زوجها فهل هي آثمة في حق أولادها أم لا ؟
الشيخ: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد فإن خروج المرأة عن أولادها وبيت زوجها إلى العمل هذا أمر خطير جداً . . .
السؤال: أيضاً يقول ما حكم تبرج النساء وماذا يترتب عليه وطبعاً للسؤال بقية يقول بعض من الإخوان من المصرين أن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم المرأة كلها عورة إلا وجهها في الصلاة يقولون لا أصل الحديث المرأة عورة إلا وجهها بدون في الصلاة ؟
الشيخ: نعم نقول إن تبرج المرأة محرم لأن الواجب في حقها التستر وعدم التعرض للفتنة وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام (صنفان من أهل النار لم أرهما بعد . . .
السؤال: هذه الرسالة من الأخت نجوي محمد عبد الله من جمهورية اليمن الديمقراطية تسأل عن الباروكة تقول أحب أسأل إذا لبست باروكة وظهرت فيها أمام الأهل والأقارب وأمام الرجال المحرمين علي فقط مثل والدي وأخواني واخوالي إلى آخره فهل يعتبر حرام إذا لبستها أمامهم أم انه لا يهم طالما أنهم أشخاص معينين فقط وليس |أمام الجميع ثم عند الوضوء والصلاة سأخلعها بالطبع فما رأيكم يا ترى أتمني أن يكون الرد سريعاً لو كان ذلك ممكناً وشكراً؟
الشيخ: لبس الباروكة على نوعين أولاً أن يقصد به التجمل بحيث أن يكون للمرأة رأس وافر ويحصل به المقصود وليس فيه عيب على المرأة ولبسها لا يجوز لأن. . .
السؤال: أيضاً تقول هل إزالة شعر اليدين والرجلين تعتبر زينة للمرأة حلال أم تعتبر تغيير لخلق الله تعالى أرجو من سيادتكم الإفادة والرد على هذه الأسئلة وفقكم الله؟
الشيخ: الأولي للإنسان أن يبقي ما خلقه الله له على ما كان عليه إلا ما أمر الشرع بإزالته مثل شعر الإبطين والعانة والأظفار فإنها تزال اتباعاً للشرع وأما ما لم يرد . . .
السؤال: أنا أدرس في جامعة في كلية الطب وهي كلية شاقة وتحتاج الدراسة إلي سبعة سنوات تقول بعد أن استعرضت عليكم ظروفي الدراسية أني منذ سنوات أكرمني الله عز وجل وهداني إلي ارتداء الحجاب فأنا أقوم بارتداء بالطو أراعي فيه حسب ما أستطيع شروط الزي الإسلامي وأضع غطاء علي رأسي ولكن لا يستر وجهي ومشكلتي هي عدم استطاعتي ستر وجهي فوالدي يرفضان تماماً هذه الفكرة حيث أن عدد الفتيات التي أكرمهن الله بتغطية وجوههن في بلدنا قليلة جداً وهي فئة ينظر إليها بعين الاستغراب والاحتقار إلي آخره وكنت قد وضعت في قلبي أني إن شاء الله تعالي أغطي عندما يوفقني المولي بالزواج من أخ ملتزم ولكن أخشى أن توافقني المنية قبل ذلك تقول فإني أرجو الإفادة في ذلك.
الشيخ: الحمد لله يجب علي المرأة أن تبادر بالتزام أحكام الإسلام جميعها حسب استطاعتها لقوله تعالي (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ) ومن الآداب الإسلامية التي جاء بها . . .
السؤال: تقول إن شعرها طويل وإذا عكف ووضعت البكلة فيه ارتفعت منه العباية أمام الرجال فهل هذا يجوز علماً بأنني لم أعكفه حتى ألفت نظر الرجال؟
الشيخ: إذا عكفته حتى لفت نظر الرجال فلا شك أن هذا من التبرج ولا يجوز لأنه يحصل به الفتنة . . .
السؤال: أعرض عليكم ما ذهب إليه بعض من الناس من التحاق بناتهم بوظيفة مدرسة بغير المدينة التي تقيم بها حيث يرون أنهم قد احتاطوا مع من يثقون بهم من أصحاب سيارات الأجرة بالإضافة إلى وجود مرافقة معه إما أخته من الرضاع أو شقيقته أو زوجته يعني أخت السائق أو شقيقته ويخشون أيضاً أنهم لو منعوهن قد يحصل لها رد فعل كما يرون أن بعض طلبة العلم وهم قدوة قد سمحوا لبناتهم في مثل ذلك فهل يستنتج من مثل ذلك أن المسافات التي من ستين كيلو فما دون جائز فيها سفر المرأة دون أن يكون معها محرم رجل أفيدونا أفادكم الله ؟
الشيخ: من المعلوم نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن سفر المرأة بدون محرم فقد ثبت في الصحيحين من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال . . .
السؤال: هل يجوز وضع السحاب في ثوب المرأة أم هو حرام ؟
الشيخ: السحاب وضعه في ثوب المرأة لا بأس به سواءٌ كان ذلك من الخلف أم من الأمام . . .
السؤال: هل يجوز للمرأة النشرة المائلة أم هي حرام؟
الشيخ: النشرة المائلة لا أتصورها لكن إذا كان المقصود فرق. فرق الرأس من جانبٍ واحد فإن هذا خلاف السنة. أن يكون فرق الرأس من الوسط ليكون الشعر من . . .
السؤال: هل يجوز تطويل ثوب المرأة من تحت القدم بحوالي خمسة سنتي أفيدونا ؟
الشيخ: نعم يجوز للمرأة أن تنزل ثوبها إلى أسفل من الكعب بل إن هذا هو المشروع في حقها . . .
السؤال: هل يجوز قلع الشعر الذي في الحاجب إذا كان متصلاً من على الأنف ومشوه للوجه ولا سيما إذا كان طويلاً وضار وأنا والله العظيم أني لا أقلد الكفار واليهود والتجمل ولكن شوه وجهي وليس كل شعر الحاجب ولكن الذي متصل على الأنف هو المشوه والضار لي والسلام عليكم؟
الشيخ: أما إزالة هذا الشعر على سبيل النتف هذا حرامٌ لا يجوز لأن هذا نمص وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم النامصة والمتنمصة وأما إزالته بغير النتف كالقص . . .
السؤال: ما هو رأي فضيلتكم في أمثال هؤلاء الشباب المقلدين وهذه التقاليد ليست لنا ولا ناتجة عن تقاليدنا أولاً كتربية الشعر إلى ما لا نهاية وتطويل الثوب إلى أسفل الرجلين وتعليق السلاسل بأعناقهم أليس هذا حرام وهل يقبل صلاة وصوم هؤلاء الشباب ؟
الشيخ: التقليد في الأمور النافعة التي لم يرد الشرع بالنهي عنها هذا أمرٌ جائز وأما التقليد في الأمور الضارة أو التي منع الشرع منها من العادات فهذا أمرٌ لا يجوز فهؤلاء . . .
السؤال: يقال إن السحاب أو السستة التي يضعها النساء في ملابسهن في الخلف حرام وكذلك الملابس الضيقة وحمالة الصدر والحمرة التي توضع على الشفاه أفيدونا أفادكم الله وجزاكم الله كل خير؟
الشيخ: السحاب الذي يكون من خلف جيب المرأة من خلف المرأة لا نرى فيه شيئاً ونرى أنه لا بأس به وأن الأصل في اللباس نوعاً وكيفية الأصل فيه الحل إلا ما قام . . .
السؤال: وقبل أن تشرع في السؤال في نهاية السؤال الحقيقة لفتة يقول إن زوجتي تتحجب حجاب إسلامي بما معناه أن والدته تطلب منه أن تتحجب زوجته تحجباً إسلامياً ومعناه أن تواجه إخوانه كاشفةً وجهها وكفيها فقط يعني دون سائر الجسم ؟
الشيخ: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمدٍ وعلى آله وأصحابه أجمعين أما بعد فإننا نشكر الأخ على هذا الأدب الرفيع والخلق الفاضل ألا وهو . . .
السؤال: ما حكم إسبال الثوب وإذا كان الإنسان لا يقصد به إظهار الكبر بل كان شيئاً عادياً فما رأيكم في ذلك وهل الصلاة فيه صحيحة أم لا لأنني سمعت بعض الناس يقول من صلى في ثوبٍ متعدي الكعبين فلا صلاة له أفيدونا وفقكم الله ؟
الشيخ: إسبال الثوب محرم إذا نزل أسفل من الكعبين ولكن إن كان الإنسان فعله خيلاء وجره على الأرض فإن عقوبته عظيمةٌ جداً فإن الله تعالى لا يكلمه ولا ينظر إليه يوم القيامة . . .
السؤال: بارك الله فيكم السؤال الثاني يقول سمعنا أن كلمة (سلك) تعني باللغة الإنجليزية حرير وهذا النوع منه معظم ثيابنا في المملكة فما الحكم في ارتداء هذه الثياب خصوصا أنها منتشرة بشكل كبير وبعضهم يتعللون بأن قيمة الثوب السلك قليلة جدا ولو كان من الحرير لكانت قيمته أكبر من ذلك بكثير فما رأيكم في هذا ؟
الشيخ: إذا كان اللابس لهذه الثياب امرأة فهذا لا بأس به لأن الحرير مباح للنساء حرام على الرجال وأما إذا كان اللابس له ذكرا فإنه إن كان حريرا طبيعيا فهو حرام . . .
السؤال: لو فرضنا أن في هذه الثياب فعلا التي نلبسها نسبة من الحرير لكنها ليست أو قد لا تصل إلى النصف مثلا؟
الشيخ: إذا كانت النسبة قليلة فإن الحكم للأكثر فما دام الأكثر ظهورا هو الشيء المباح فإنه لا بأس به إلا أنه إذا كان الحرير مجتمعا فإنه لا يباح منه ما زاد على أربعة أص. . .
السؤال: مصري رمز لاسمه بهذا الرمز ف. ع. هـ. يقول في سؤاله نجن نعلم من القرآن الكريم أن تمام الرضاعة حولين كاملين فهل هذا دليل على جواز استعمال وسيلة منع الحمل خلال فترة الرضاعة لأننا نعلم أنه إذا حدث حمل أثناء الرضاعة يجف لبن الأم وبذلك يحرم الرضيع من أول حقوقه أفيدونا بذلك بارك الله فيكم؟
الشيخ: الآية الكريمة التي أشار إليها هي قوله تعالى (الْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ) وهذه الآية لا تدل على أنه ينبغي استعمال حبوب الحمل في هذه المدة وذلك لأن استعمال حبوب الحمل خلاف . . .
السؤال: ما حكم جلوس المرأة في الطريق سواء في الليل أو في النهار ومع محرم لها أفيدونا بذلك بارك الله فيكم ؟
الشيخ: جلوس المرأة في الطريق إذا كان يؤمن عليها الفتنة ومعها محرمها فلا بأس بذلك ولا حرج . . .
السؤال: المستمع أحمد أ. ع. الرياض المملكة العربية السعودية يقول في رسالته أنا شاب في العشرين من عمري محافظ على أداء الصلوات المكتوبة وعلى تلاوة القرآن الكريم و أوامر ربي عز وجل إلا أنني أعاني من أمر هو أن ثيابي التي ألبسها عادة ما تكون طويلة وأنا لا أقصد بذلك الكبر والخيلاء أو أي شيء يغضب الله عز وجل وحاولت مراراً أن أقصر من ثيابي لكنني أقول في نفسي ما دام أنني لم أقصد الكبر أو غير هذا فهذا إن شاء الله ليس فيه ذنب أرجو من فضيلتكم إجابة شافية عن هذا الموضوع وفقكم الله ؟
الشيخ: تضمن هذا السؤال مسألتين المسألة الأولى أن الرجل أثنى على نفسه بكونه قائماً بطاعة الله محباً لما يرضي الله عز وجل أرجو أن يكون هذا الثناء على نفسه من . . .
السؤال: آمين جزاك الله خير السائل رياض علي يقول ما حكم لبس القفازات والبرقع بالنسبة للمرأة الذي يوضع على الوجه ؟
الشيخ: أما بالنسبة للقفازات فإنها من عادات نساء الصحابة رضي الله عنهم وهو من كمال الستر والبعد عن الفتنة وأما النقاب فكان النساء في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يلبسن النقاب . . .
السؤال: آمين جزاك الله خير السائل رياض علي يقول ما حكم لبس القفازات والبرقع بالنسبة للمرأة الذي يوضع على الوجه ؟
الشيخ: أما بالنسبة للقفازات فإنها من عادات نساء الصحابة رضي الله عنهم وهو من كمال الستر والبعد عن الفتنة وأما النقاب فكان النساء في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يلبسن النقاب . . .
السؤال: الجمهورية العربية اليمنية يقول فيها السائل هل يجوز للمرأة أن تخرج من بيتها من غير إذن زوجها ثم هل يجوز لها أن تخرج من غير حجاب حتى وإن كان لبيت أبيها ثم أيضاً هل يجوز لزوج أختها أن ينظر إليها وهي من غير حجاب و في يوم من الأيام أطلعنا على هذه الأشياء ومنعناها من الذهاب إلى بيت أبيها أو منزل أختها ثم قالت لنا إن هؤلاء من الأرحام فأفيدونا بارك الله فيكم من هم الأرحام ومن هم الذين لا يجوز الذهاب إليهم نرجوا التوضيح في هذه المسألة مأجورين ؟
الشيخ: الجواب أما خروج المرأة من بيت زوجها فإنه لا يجوز إلا بإذنه لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول لا يحل لامرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه . . .
السؤال: حفظكم الله تقول هذه السائلة بأنها امرأة مصرية وملتزمة بالحجاب الشرعي ولا أظهر على أحد غير محارمي فهل عندما آخذ من الشعر الزائد من حاجبي النازل على جفن العين هل في هذا إثم علماً بأنني لا أغير من شكل حواجبي وفقط آخذ من الزائد النازل على العين حتى لا يضايقني إلى جانب أنني أعتبر ذلك تزيناً لزوجي خصوصاً أنني لا أنكشف لأحد؟
الشيخ: نعم لا حرج عليها أن تأخذ الزائد من شعر الحاجب الذي ينزل على عينها لأن بقاءه يؤذيها في الحقيقة ينزل على الأجفان ويختلط بالأجفان أي بشعر الأجفان . . .
السؤال: جزاكم الله خير يا فضيلة الشيخ نختم هذا اللقاء بسؤال لهذا الأخ يقول هل يجوز إطالة الشعر بالنسبة للرجل شعر الرأس؟
الشيخ: أقول أما إذا كان يخشى من ذلك الفتنة كما لو كان ذلك رأس شاب وسيم يخشى من الفتنة . . .
السؤال: بارك الله فيكم المستمعة ن. ع. الزلفي من السعودية تقول فتاة قامت بنتف حواجبها قبل علمها بعقوبة النمص ولما كبرت ندمت وتابت مع أنها نتفت وهي صغيرة لجهلها الحكم في ذلك ؟
الشيخ: نعم الحكم في ذلك أنه لا شيء عليها حين كانت جاهلة وقت فعل المعصية وهذه قاعدة عامة في جميع المعاصي إن الإنسان إذا فعلها جاهلاً أو نسياً أو . . .
السؤال: تقول في سؤال لها فضيلة الشيخ عن العدسة اللاصقة هل يجوز استعمال العدسة اللاصقة التي تبدل لون العين من الأسود إلى الأخضر أو الأزرق وذلك للتجمل للزوج ؟
الشيخ: أنني لأعجب أن يكون تغير خلقة الله التي خلق عليها الآدمي وخلق الآدمي احسن الخلق أعجب أن تغير هذه الخلقة التي خلق الله الإنسان عليها في هذه العدسات اللاصقة . . .
السؤال: بارك الله فيكم هذه السائلة تقول تركت قراءة القرآن علماً بأنني أقرأه بشكل مستمر في شهر رمضان وذلك لانشغالي فما حكم ذلك؟
الشيخ: لا شيء عليك إذا كان هذا الانشغال لا تتمكني فيه من قراءة القرآن ومن المعلوم أن المؤمن لا يمكن أن يدع قراءة القرآن لأنه سوف يقرأ القرآن في الصلاة . . .
السؤال: هذه السائلة تقول ما حكم ذهاب المرأة إلى طبيب للنساء رجل نظراً لما عرف عنه من مهارة في تخصصه أم يجب أن تكون امرأة نرجو الإفادة؟
الشيخ: إذا كان هناك طبيبة امرأة فلا تتعدها إلى غيرها من الرجال وأما إذا لم يكن طبيبة . . .
السؤال: جزاكم الله خيرا تقول هذه السائلة نريد جواباً شافياً في حكم العدسات الملونة للزينة خاصة بأن النساء ابتلين بها فما حكم استعمال مثل هذه العدسات بالنسبة للنساء اللاتي يتزين لأزواجهن ؟
الشيخ: أما إذا كانت العين عين المرأة مشوهة فلا حرج عليها أن تلبس عدسة تجعلها جميلة لأن هذا ليس من تغير خلق الله إذ أن هذه العدسة ليست ثابتة بل متى شاءت نزعتها . . .
السؤال: جزاكم الله خيرا السائلة التي رمزت لاسمها بـ س ب ح من أبها تقول في السؤال ما حكم قص الشعر إذا لم يكن في القص تشبه بالرجال ولم يكن هناك سبب يجعل المرأة تضطر إلى قص شعرها مثل تساقط الشعر وغير ذلك أفيدونا جزاكم الله خيرا ؟
الشيخ: قص المرأة شعر رأسها في حج أو عمرة نسك من مناسك الحج والعمرة فتقصر من كل قرن قدر أنملة وهذا لا إشكال فيه قص المرأة شعرها لحاجة لا إشكال في . . .
السؤال: جزاكم الله خيراً هذه السائلة تقول لي صديقة متعلمة تزوجت من ابن عمتها وهي الآن تعيش معه في ذلك البيت ويحصل غيبة كثيرة فيومياً تأتي النسوة إليهم ويجتمعن بالحديث على الناس فلا يتركوا أحداً من شرهم أما صديقتي فإنها إما أن تبقى جالسة تستمع لكلامهم دون أن تتحدث أو أن تتكلم أو أن تتركهم وتذهب إلى غرفتها تجلس فيها فهل عملها صحيح أرشدوها على الخير جزاكم الله خيرا ؟
الشيخ: إذا كانت هذه الصديقة هي ربة البيت التي تملك المنع والإذن للداخلين فإنه يجب عليها أن تمنع الإذن لهؤلاء النسوة اللاتي لا يجلسن إلا على لحوم الناس وأما إذا . . .
السؤال: جزاكم الله خيرا هذه السائلة تقول كم عدد أيام الاستحاضة وما أقل أيام ما بين الحيضة والحيضة الأخرى وهل إذا جاءت في نفس الشهر تعتبر حيضة جزاكم الله خيرا ؟
الشيخ: الحيض معروف فإنه دم أسود ثخين منتن ودم العرق الذي هو الاستحاضة معروف أيضاً فإنه دم رقيق أحمر ليس له رائحة ولا حد لأيام الاستحاضة، الاستحاضة قد تكون خمسة وعشرين يوماً أو عشرين يوماً أو أقل أو أكثر فلا حد . . .
السؤال: جزاكم الله خيرا تقول عندي خادمة غير مسلمة وغير كتابية في المنزل هل هذا حرام عليّ علماً بأنني أمرها بلبس الحجاب ويمتثلون لذلك فوجهوني في ضوء سؤالي ؟
الشيخ: لا شك أن الخادم المسلم من ذكر أو أنثى خير من الخادم الكافر لقول الله . . .
السؤال: جزاكم الله خيرا على هذا التوجيه المبارك السائلة التي رمزت لاسمه بـ ن د ق تقول في هذا السؤال أنا سائلة أعاني من مشاكل اجتماعية كثيرة بسبب عناد زوجي وإنكار حقي وسببي أهله حيث إن زوجي يجبرني على الإقامة معهم وله ميل كبير إلى أهله فكل شيء لأهله ولا يحق لي المناقشة في أي أمر من الأمور وسبب هذا الميل بسبب والده ووالدته حيث أن والدته امرأة متسلطة والسؤال ماذا يجب علي في هذه المشكلة ؟
الشيخ: الواجب عليك أن تصبري وتحتسبي الأجر من الله عز وجل فإن الله تعالى مع الصابرين وقد قال الله تبارك وتعالى لنبيه . . .
السؤال: جزاكم الله خيرا السائلة أم عبد الله من القصيم تقول في هذا السؤال إلى فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين من عادتي يا فضيلة الشيخ بأنني ألبس البرقع وأحياناً النقاب في التجمعات النسائية من حفلات وزواجات ونحو ذلك أو في النزهات البرية الخالية من وجود الرجال الأجانب أما عندما أكون بحضرة رجال أو في حال الخروج من المنزل والمرور بالرجال أو عند الذهاب إلى السوق فإنني أسدل على البرقع النقاب غطاء لستر العينين أو لسترة بأكمله إذا كان زينة في نفسه فالسؤال يبقى ماذا تنصحونني أفادكم الله ؟
الشيخ: انصح السائلة أم عبد الله بأن لا تشق على نفسها فإذا كانت في مجتمع نساء أو كانت في برية أو ليس عندها إلا محارمها فإنه لا حاجة للنقاب لجواز كشف الوجه في . . .
السؤال: جزاكم الله خيرا في آخر أسئلتها تقول هذه السائلة يا فضيلة الشيخ محمد هل يجوز للمرأة الحائض أن تقرأ القرآن من المصحف وما صحة هذا الحديث (ليست حيضتك بيدك)؟
الشيخ: اختلف العلماء رحمهم الله هل يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن إذا كانت حائضاً فمنهم من منع ذلك وقال لا يحل لها أن تقرأ شيئاً من القرآن إلا ما جاء به من . . .
السؤال: جزاكم الله خيرا نختم هذا اللقاء بسؤاله الثاني سؤال هذا السائل من اليمن يقول يوجد شعر في أرجلي وهذا الشعر كثير ويضايقني نفسياً وقد قمت مرة بحلقه ومرة قمت بنتفه هل هذا من الحرام؟
الشيخ: إذا كان كثيراً خارجاً عن العادة فلا بأس بإزالته ولكن لا يزيله بالحلق لأن الشعر إذا . . .
السؤال: هذه سائلة بركات من الجزائر لها مجموعة من الأسئلة تقول في السؤال الأول ما حكم لبس الذهب المحلق بالنسبة للمرأة وماذا تفعل المؤمنة إذا وقعت في حيرة من أمرها في ارتداء الذهب المحلق عند اختلاف العلماء؟
الشيخ: الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين القول الراجح في هذه المسالة ما عليه جمهور العلماء . . .
السؤال: جزاكم الله خيرا في ثاني أسئلة هذه السائلة من الجزائر تقول هل يصح وضع العطر الذي به كحول بنسبة كبيرة أو بنسبة صغيرة وما هي النسبة الصغيرة المحددة للكحول الذي اتفق عليه العلماء ؟
الشيخ: الكحول مادة مسكرة كما هو معروف فتكون خمراً لقول النبي صلى الله عليه وسلم (كل مسكر حرام) وفي رواية (كل مسكر خمر) وعلى هذا فإذا . . .
السؤال: جزاكم الله خيرا ما هو اللباس الذي تظهر به المرأة المسلمة أمام خطيبها والتي عقد عليها وهل يجوز أن تلبس لباس زينة أمامه ؟
الشيخ: أما التي عقد عليها فلها أن تلبس لباس الزينة أمام زوجها وأن تتطيب أما بالنسبة للمخطوبة قبل العقد فإن المخطوبة قبل العقد أجنبية من الرجل كالمرأة التي لم يخطبها . . .
السائلة: جزاكم الله خير هذه رسالة وصلت من مستمعة للبرنامج رمزت لاسمها بـ س ح ي تقول في هذا السؤال تذكر بأنها فتاة تبلغ من العمر العشرين عاما وقد كان لها أخت أكبر منها أسمها مطابق لأسمها وتوفيت قبل شهر ويقول بعض الناس بأنه لا يجوز أن يكون اسمك مطابق لاسم أختك المتوفاة لأنك قد تأخذين من أجرها أو هي قد تأخذ من أجرك فهل هذا صحيح ؟
الشيخ: هذا ليس بصحيح ولا حرج أن يقول للرجل ابنتان اشتركتا في الاسم أو ابنان اشتركا . . .
السائل: جزاكم الله خيراً السائلة ج س ر أرسلت مجموعة من الأسئلة تقول في السؤال الأول ما حكم لبس الملابس الضيقة عند النساء مع أني لا أخرج بها إلى غير المحارم وكذلك لبس الملابس التي بها فتحات على الصدر أو من الخلف وبها سحاب؟
الشيخ: لبس الملابس الضيقة هو المراد لبس المرأة للملابس الضيقة إذا كان الضيق شديدا بحيث يصف مقاطع الجسم فهو حرام داخل في . . .
السؤال: جزاك الله خيراً هذا السائل الذي رمز لاسمه بـ س م ع يقول في هذا السؤال هل لبس الثياب البيضاء وارد في السنة؟
الشيخ: الألوان في الثياب كلها جائزة ما عدا الأحمر الخالص فإن النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم نهى عنه لكن اللباس الأبيض أفضل من غيره ولا بأس . . .
السؤال: جزاكم الله خيرا السائلة مصرية مقيمة بالدمام تقول في هذا السؤال إذا كانت المرأة طبيعة حيضها خمسة أيام وزادت هذه المدة إلى عشرة أيام عند استخدامها لأحدى وسائل منع الحمل فهل ما زاد على خمسة أيام يعتبر من الحيض أم لا وهل لها أن تصلي رغم نزول الدم بعد اليوم الخامس أفيدونا بذلك؟
الشيخ: أولا نقول أن استعمال هذه الحبوب لمنع الحيض أو منع الحمل أمر غير مرغوب فيه وهو من الناحية الطبية مضر وإذا كان كذلك فإنا ننصح أخواتنا بعدم استعماله . . .
السؤال: ما حكم لبس أسنان الذهب بالنسبة للرجل وذلك للضرورة .
الشيخ: لبس أسنان الذهب للضرورة لا بأس به ودليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن في الرجل . . .
السؤال: جزاكم الله خيراً السائلة تقول في سؤالها ما حكم لبس القفازات للمرأة رغم عدم وجود زينة على الكف ؟
الشيخ: الذي ينبغي للمرأة أن تلبس القفازات عند وجود الرجال المحارم مثل ما إذا خرجت إلى السوق فإن لم تفعل فلستر يديها بطرف العباة ولا تبرز اليدين للرجال . . .
السؤال: جزاكم الله خيراً السائل عدنان من الأحساء الهفوف يقول في هذا السؤال ما حكم العدسات اللاصقة التي توضع على العين بدلا عن النضارة سواء كانت هذه العدسات طبية أو تجميلية أو طبية وتجميلية في أن واحد وجهونا في ضوء ذلك ؟
الشيخ: نعم إذا كانت العدسات طبية والعين محتاجة لها فلا بأس بها لكن بشرط أن يراجع الطبيب في ذلك لأن المسألة خطيرة فلا بد من التحري والتثبت في . . .
السؤال: أرجو من فضيلة العلماء أن يبينوا لنا كيفية الحجاب وهل تغطية الوجه والكفين واجبة أم غير واجبة لأنني أرى كثيراً من الناس يقولون بأن ذلك غير واجب ويثيرون النقاش حول هذا ؟
الشيخ: الحجاب هو أن تستر المرآة كل ما يكون كشفه سببا للفتنة ومنه الوجه فإنه أعظم ما تكون به الفتنة ولهذا كان القول الراجح من أقوال أهل العلم أنه يجب علي المرآة أن . . .
السؤال: السائل من اليمن منصور يقول هل يجوز للمرأة أن تأخذ من ثياب زوجها أو أخيها لكي تصلي به وهل هناك مواضع من جسم المرأة يمكن أن تظهر في وقت الصلاة ؟
الشيخ: لا يجوز للمراءة ان تلبس ثياب الرجل لا ثياب زوجها ولا أخيها ولا أبيها ولا ابنها لأنها . . .
السؤال: السائلة أختكم في الله ل ع أ استعرضنا سؤال لها في الحلقة السابقة بقي لها هذا السؤال تقول أمنيتي أن أصبح داعية إسلامية أدعو الناس إلى الهداية وإلى هذا الدين القيم فبماذا أفعل كي تتحقق هذه الأمنية وهذا لاشك أنه أمنية لكل فتاة مسلمة في هذا المجتمع المسلم؟
الشيخ: الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين على من أراد أن يصبح داعية إلى الله عز وجل . . .
السؤال: قد يدخل هذا شيخ محمد في باب المجاملة فما حكم المجاملة أيضا؟
الشيخ: هي المجاملة نفس الشيء إذا كان المجاملة في محرم فلا يجوز لأن هذه . . .
السؤال: السائلة أختكم نور تقول في هذا السؤال هل يجب على المرأة عند خروجها أن تلبس القفازين ؟
الشيخ: لا يجب عليها أي على المرأة إذا خرجت من منزلها أن تلبس القفازين ولكن عليها أن تستر الكفين لا سيما إذا كان في إبرازهما فتنة بأن تكون كفاها جميلتين . . .
السؤال: تقول السائلة إذا كانت المرأة تعلم بأن زوجها يسمح لها بالذهاب عند أهلها وأقاربها فهل يجوز أن تذهب بدون إذنه للحاجة؟
الشيخ: هذا يرجع إلى حسب علمها بحال الزوج بعض الأزواج تعلم الزوجة أنه يأذن لها . . .
السؤال: جزاكم الله خيرا السائل أبو الحسن يقول في هذا السؤال هل يجوز أن أسلم على زوجات أعمامي علما أن لهن أولاد وبنات أيضا مع الدليل ؟
الشيخ: ليس في هذا بأس إذا كان لا يضر البشرة ولقد سمعت بأن المكياج وشبهه من المواد الكيماوية يؤثر على البشرة ولو بعد زمن طويل لا يُرى في القريب المنظور . . .
السؤال: جزاكم الله خيرا السائلة تقول عندي بعض الصديقات عندما يكون معهن شئ جديد مثل قطعة قماش أو ثوب يأخذن رائي فيه فأقول لهن بأن هذا جميل أو جيد أو أن هذا أعجبني مع أن البعض من هذه القطع لم تعجبني لكنني لا أحب أن أكسر بخاطرهن سؤالي هنا هل على شيء بقولي هذا جيد وهذا طيب.
الشيخ: إذا كان هذا الشيء جيدا وطيبا عند من اشترته وعرضته فلا حرج أن تقولي هذا جيد هذا طيب بنية أنه جيد طيب عندها أي عند التي عرضته لكن في هذه الحال . . .
السؤال: جزاكم الله خيرا نختم هذا اللقاء بسؤالها الأخير تقول بالنسبة للمكياج الذي تضعه المرأة على وجهها للتزين للزوج هل في ذلك بأس؟
الشيخ: ليس في هذا بأس إذا كان لا يضر البشرة ولقد سمعت بأن المكياج وشبهه من المواد الكيماوية يؤثر على البشرة ولو بعد زمن طويل لا يُرى في القريب المنظور . . .