العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 19-08-06, 08:51 am   رقم المشاركة : 1
صالح الحصان
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : صالح الحصان غير متواجد حالياً
صك شرعي بتفريق زوجين لعدم الكفاءة النسَبية بعد إنجابهما طفلين


الزوجة تفضل البقاء في "الإصلاحية" على الإقامة مع إخوانها
صك شرعي بتفريق زوجين لعدم الكفاءة النسَبية بعد إنجابهما طفلين


صورة من صك التفريق بين الزوجين

طفلا منصور وفاطمة
الدمام: حبيب محمود، حامد الشهري
على الرغم من تمسّك الزوجين بزواجهما وطفليهما وتوسلاتهما حماية عش الزوجية من الخراب؛ حكم أحد القضاة بمحكمة الجوف بفسخ عقد الزواج مستنداً إلى ما وصفه "عدم الكفاءة النسَبية". ولم يشفع لهما أن "العقد صحيح" طبقاً لمنطوق صكّ الحكم ذاته الذي تجاوز طوله المتر. ولم يبحث الحكم في أن الزواج تمّ بموافقة والد الزوجة، ولم يذكر الصك أن بين الزوجين طفلين أصغرهما لم يُكمل عامه الأول، ولم يُشر إلى أنهما يعيشان في بيت تسكنه المودة والرحمة.
واستناداً إلى "العرف"، واستنتاجاً لكلّ الحيثيات؛ قال القاضي في ذيل صك الحكم: "حكمتُ بفسخ عقد نكاح المدّعى عليه من المرأة وعليها العدة الشرعية حسب حالها اعتباراً من تاريخ الحكم ويشمل هذا الحكم التنفيذ المعجل بحيث يفارق المدعَى عليه المرأة".
وبعد شهور من صدور حكم القاضي بالتفريق بين الزوجين بدأت أحداث درامية، حيث تنقل الزوجان (منصور. ت، وفاطمة ) من الجوف بين القصيم و الخرج وجدة، وصولاً إلى الدمام التي فضّلت فيها الزوجة "أم سليمان" البقاء في إصلاحية المنطقة الشرقية، بين السجينات، على العيش بين إخوانها في مدينة الخبر.. لأنها كما تقول في حديث لـ"الوطن": "لا تريد إلا زوجها وطفليها".
وأضافت فاطمة "أم سليمان": "قلتُ للقاضي في أول جلسة إنني أعيش مع زوج صالح في حياة سعيدة ومستقرّة وأريد الاستمرار في هذه الحياة". مؤكدة "أنني رفضتُ الدعوى التي رفعها أخي غير الشقيق منذ بدايتها وطلبتُ صرف النظر عنها". لكنّ رفض الزوجة للدعوى وتمسكها بزوجها الذي وثقه صك الحكم أيضاً، ومساندة والدتها وأشقائها الستة لها.. كلّ ذلك لم يؤثر في صدور الحكم لصالح كيان الأسرة.
ويقول منصور "تقدمتُ للخطبة مثل بقية الناس، وحصلتُ الموافقة من والدها بعد وقت من السؤال عني والبحث في شخصيتي، ثم أُجريَ العقد من خلال المحكمة الكبرى بالخبر، بداية شهر صفر 1424هـ، بموجب الصداق و3 شروط هي: أن أكون مستقيماً على كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، البقاء في الوظيفة بعد التعيين، وسكن مستقل". (تحتفظ "الوطن" بنسخة من العقد) وتؤكد الزوجة بدورها لـ شهادتها بـ "الاستقامة" ووفاء الزوج بالشروط.
بعد شهور من الزواج فوجيء الزوجان برفع الدعوى ضدهما لدى المحكمة العامة بالجوف، وفي منتصف رمضان 1424هـ افتُتحت الجلسة التي ترافع فيها أخ الزوجة غير الشقيق مطالباً بفسخ العقد وكالة عن والده. وقال المدّعي في مرافعته "إننا ننتمي إلى قبيلة" في حين إن "المدعى عليه يُعتبر من الصنّاع.
وبعد 3 أشهر توفي والد الزوجة الذي وكّل ابنه في القضية، لكنّ ذلك لم يحل دون استمرار المرافعات والمدافعات وشهود الإثبات الذين أفادوا بانتماء الزوج إلى إحدى القبائل المعروفة، وكذلك شهود النفي، فضلاً عن المكاتبات الحكومية التي طافت عدداً من مدن الشمال ، لتستقر في 14 جمادى الآخرة 1426هـ على الحكم الذي صدر رسمياً في 16 رجب. وقد صدر الحكم من محكمة الجوف في الوقت الذي كان فيه منصور يقيم في عنيزة، حيث مقرّ عمله ومسكنه.
في صكّ الحكم، الذي تجاوز عدد كلماته 3 آلاف كلمة، الكثير من الاستشهادات التي تؤكد سماحة الدين الإسلامي واحترامه لإنسانية الإنسان من خلال زيجات تمّت في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته رضي الله عنهم. واستشهد الصك بأن النبي صلى الله عليه وسلم "أمر فاطمة بنت قيس أن تنكح أسامة بن زيد مولاه"، كما أن بلال بن رباح كان زوج أخت عبدالرحمن بن عوف. وكان سالم، وهو مولى لأمراء من الأنصار، زوجاً لابنة أخي أبي حذيفة بن عقبة بن ربيعة. وهذه الحقائق المروية عن ثقات السلف لم تساعد على الإبقاء على العقد بين زوجين جمعتهما سنة الله ورسوله. علاوة على أن الزوج واثق من انتمائه، كما أن الزوجة ومعها والدتها وأشقاؤها وشقيقاتها أكدوا معرفتهم بأصله وفصله.
والمثير للغرابة، أيضاً، أن صورة الحكم التي اطلعت عليها "الوطن" جاء فيها "سيتمّ بعث نسخة من الحكم إلى المدعى عليه وإفهامه بأنّ مدة الاعتراض هي30 يوماً ويسقط بعدها حقه في الاعتراض". إلا أن منصور يؤكد أنه لم يحضر جلسة الحكم ولم يحضر وكيله ولم يعلم بالحكم إلا بعد أشهر من صدوره، وهذا يعني سقوط حقه في الاعتراض على الحكم وتمييزه من قبل هيئة التمييز القضائية وبالتالي؛ فإن الحكم يُعتبر نافذاً يقول: "كنتُ وزوجتي في منزلنا، في عنيزة، حين طرق رجال الأمن الباب، ثم أخذوني إلى مقرّ الشرطة لأكتب إقراراً بتنفيذ الحكم".
ويضيف "أخبرتُ زوجتي التي لم تكن أقل مني إحباطاً، ثم اتفقنا على البحث عن حلّ مع إخوانها المعترضين، خاصة أن والدتها وأشقاءها الثلاثة وشقيقاتها الثلاث كانوا في صفّنا، وسبق أن حرروا طلباً لمحكمة الجوف يعلنون فيه موقفهم الإيجابي (تحتفظ "الوطن" بنسخة منه) وبترتيب معهم نقلتُ زوجتي إلى خالتها في مدينة الخرج، ريثما نوجد حلاً، لكن إخوانها المعترضين اكتشفوا مكانها وأخذوها إلى حيث يسكنون في الخبر".
القصة لم تنته، بل بدأت فصلاً أكثر حرجاً مجدداً؛ إذ تلقى منصور اتصالاً من فاطمة "أفادت فيه بأنها سمعت كلاماً عن تزويجها وطالبت بحلّ". ثم اتفقا على رفع شكوى لدى الجهات المختصة في محافظة جدة.
و بالفعل سافر منصور من القصيم إلى الشرقية والتقى فاطمة وسافر معها إلى جدة وأقاما في شقة مفروشة". لكنّهما سُرعان ما فوجئا برجال الأمن يطرقون باب الشقة ويأخذانهما إلى الشرطة، استناداً إلى بلاغ معمّم على مستوى المملكة، رصدَ رحلتهما الجوية، وتوصل إلى حيث يقيمان. وبعد إجراءات استمرّت يوماً ونصف يوم رُحّلا إلى الخبر، وشرعت شرطة المحافظة في تسليم "أم سليمان" إلى إخوانها.. وهناك وقعت أم سليمان بين خيارين: إما الذهاب مع إخوانها، أو الإقامة في إصلاحية المنطقة. فاختارت الإقامة بين السجينات. وقالت لـ"الوطن": "اخترتُ حماية الدولة على الإقامة مع إخواني الذين سعوا إلى هدم حياتي الزوجية".
وأضافت: "إنني واثقة من الشريك الذي كتبه الله لي وأنجبتُ منه طفلين، وهو رجل أعرف أصله وفصله، ولا أريد غيره في هذه الحياة، وإذا طالت الأزمة فإنني سأحتسب أمري إلى الله وأقيم هنا بين السجينات.. ولن أقبل خياراً آخر".







قديم 19-08-06, 12:31 pm   رقم المشاركة : 2
مجرد رأي
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مجرد رأي غير متواجد حالياً

لاحول ولا قوة الا بالله

انني اتعجب من تكبر وغرور وغطرسة الفئه الاخرى اصحاب الدماء الزرقاء !!!!

ان هؤلاء اقصد اصحاب الدماء الزرقاء يتزوجون من كل بقاع العالم

ماعدا فئه الصناع حسب تسميتهم فهم وضيعين ومستحقرين وشر خلق الله

في نظرهم لا لشيء الا لانهم احترفوا مهنة شريفه ولانهم ياكلون من عرق جبينهم !!!

ان اصحاب الدماء الزرقاء مع الاسف حاولوا جاهدين الى جعل تعاليم

الدين الاسلامي تتوافق مع عنصريتهم وحصل لهم مايريدون

وما موقف القاضي في هذه القضيه الا خير دليل على تحويل الدين الاسلامي

الي دين يرسخ العنصريه ويفرق المجتمع .







قديم 19-08-06, 03:32 pm   رقم المشاركة : 3
نجم النعايم
عضو فضي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نجم النعايم غير متواجد حالياً

تخلف!!!!!!!!!







قديم 19-08-06, 04:24 pm   رقم المشاركة : 4
عجولي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عجولي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجولي غير متواجد حالياً

والله عاد الرسول عليه الصلاة والسلام حذرنا من خلط الأنساب







التوقيع

قديم 19-08-06, 05:43 pm   رقم المشاركة : 5
راشد الصليحان
عضو قدير
 
الصورة الرمزية راشد الصليحان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد الصليحان غير متواجد حالياً

الإســـلام القبلي !

يختلف عن الإسلام الحقيقي !

لأن بعض العادات الجاهلية لها مرتبة أعلى من تعليم الدين في نظر هذا القاضي وأمثاله الذي قرر

إفســـاد وتخريب حياة أسرة سعيدة بسبب إقراره لعادات الجالية !!

ولوكان الزوج رافضي قبلي لم يفسخ عقدة !!

لكن لانقول إلا ((حسبنا الله ونعم الوكيل )) !







التوقيع

ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟


راشـــــد

قديم 19-08-06, 05:46 pm   رقم المشاركة : 6
راشد الصليحان
عضو قدير
 
الصورة الرمزية راشد الصليحان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد الصليحان غير متواجد حالياً

اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عجولي 
   والله عاد الرسول عليه الصلاة والسلام حذرنا من خلط الأنساب

الأخ عجولي !!

ممكن تعلمنا ياصاحب النسب العالي كيف حذرك الرسول عليه الصلاة والسلام من خلط الأنســـاااااب ؟؟






التوقيع

ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟


راشـــــد

قديم 19-08-06, 05:56 pm   رقم المشاركة : 7
راشد الصليحان
عضو قدير
 
الصورة الرمزية راشد الصليحان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد الصليحان غير متواجد حالياً

إن الفخر بالآباء أو القبيلة أو بالعصبية الجاهلية مع غمز الآخرين والطعن فيها، وأنهم لا يساوونه في النسب مرض فتاك قاتل، يخبث النفس، ويشعل العداوة، ويفرق الجماعة، ويوجد البغضاء والعداوة بين أفراد المجتمع الواحد، وقد يؤدي إلى تمزيق المجتمع وجعله أحزاباً وطوائف.

لقد اشتد النبي في محاربة هذا الداء العضال، ونهى أمته عن الوقوع فيه، وبين لهم حقيقة أمرهم ليكونوا على بصيرة من ذلك. أخرج الترمذي (23955) بإسناد حسن عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي قال: (لينتهن أقوام يفتخرون بآبائهم الذين ماتوا، إنما هم فحم جهنم، أو ليكونن أهون على الله من الجعل الذي يدهده الخراء بأنفه، إن الله قد أذهب عنكم عبية الجاهلية – أي كبرها ونخوتها – إنما هو مؤمن تقي، وفاجر شقي، الناس كلهم بنو آدم، وآدم خلق من تراب) إنه تحذير نبوي كريم من آثار الجاهلية التي جاء الإسلام ليحطمها، ويقيم عليها البناء الشامخ القوي. إنها أخوة الإسلام التي لا ترقى إليها العصبية، ولا تؤثر فيها الجاهلية.

إن الإسلام نهى عن دعوى الجاهلية وحذَّر منها ولاريب أن الدعوة إلى القومية من أمر الجاهلية لأنها دعوة إلى غير الإسلام ومناصرة لغير الحق..وكما قال الشيخ إبن تيمية رحمه الله : كل ما خرج عن دعوى الإسلام والقرآن من نسب أو بلد أو جنس أو مذهب أو طريقة فهو من عزاء الجاهلية بل لمَّا اختصم مهاجري وأنصاري فقال المهاجري : ياللمهاجرين وقال الأنصاري ياللأنصار، قال النبي صلى الله عليه وسلم (أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم) وغضب لذلك غضباً شديداً.







التوقيع

ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟


راشـــــد

قديم 19-08-06, 06:21 pm   رقم المشاركة : 8
راشد الصليحان
عضو قدير
 
الصورة الرمزية راشد الصليحان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد الصليحان غير متواجد حالياً

من فتاوي اللجنة الدائمة

السؤال :ينتشر في أوساط سكان نجد قصر الزواج على ناس وتحريمه على ناس آخرين حيث هناك تفرقة هذا حرفي وهذا صانع أو خــضـيــر ي فهل قصر هذا الزواج على فئة دون فئة يقره الشرع وهل مايعمله الكثير من الناس من هذه العصبية القبليه يقره الشرع أو هو من الجاهلية وما المقياس بين الناس ثم هل الانبياء لم يعملوا بحرفة مثل النجارة التي ينكرها ويحتقرها بعض مواطني نجد وماسبب هذه التفرقة أرجو الاجابة بالاستناد على هذا الموضوع بإلادلة من الكتاب والسنة وأرجو أن تؤكدوا على هذه الناحية لانها تستعر بين المواطنين وبخاصة في القرى وأنا أريد الجواب الوافي لأني خطيب جمعة وأريد إيضاح هذه الملابسات على ضوء جوابكم وفقكم الله وأرجو أن تكتب كتيبا ً لايضاح هذا الموضوع؟

الجواب :إختلفت العلماء فيما تعتبر فيه الكفاءة في النكاح والصحيح أنها تعتبر في الدين فقط لقوله تعالى : ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم) سورة الحجرات ، الاية 13 ، وبهذا قال مالك بن أنس وهو منقول عن عمر وابن مسعود من الصحابة رضي الله عنهم ، ومنقول أيضا عن محمد بن سيرين وعمر بن عبدالعزيز رحمهما الله.

ويدل لذلك أيضا أن النبي صلى الله عليه وسلم زوج زيد بن الحارثة مولاه زينب بنت جحش وهي قرشية وأمها هاشمية وزوج فاطمة بنت قيس وهي قرشية من أسامة بن زيد بن حارثة وهو أبوه زيد من موالي النبي صلى الله عليه وسلم وثبت عن عائشة رضي الله عنها أن أبا حذيفة بن عتبة ابن ربيعة بن عبد شمس وكان قرشيا ممن شهد بدرا ً مع النبي صلى الله عليه وسلم تبنى سالما ً وأنكحه إبنة أخيه الوليد بن عتبة بن ربيعة وهو مولى إمرأة من الانصار رواه البخاري والنسائي وأبو داود وعن حنظلة بن أبي سفيان الجمحي عن أمه قالت : رأيت أخت عبدالرحمن بن عوف تحت بلال ومعلوم أن عبدالرحمن قرشي وبلال حيشي وعتيق لأبي بكر وبذلك يتبين أنه لاحرج في الشرع أن يتزوج قبلي من العجم والموالي ومن يسمى عند بعض الناس خـضـيـــر يا وكذا العكس.

• القبيلي والخـضـيـر ي وحكم الزواج بينهما ، فتوى لابن عثيمين رحمه الله:


السؤال :ما حكم من يمنع ابنته من الكفء المتقدم لها بحجة أن المتقدم خـضـيـر ي وهو قبيلي، وإذا نوقش في ذلك قال: إن الله جعل الناس درجات والخـضـيـر ي ليس له أصل، واستدل بقوله تعالى : [ وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلاَئِفَ الأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ ] وقوله تعــــالى : [ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا] وجزاكم الله خيراً.

الجواب :فأجاب حفظه الله بقوله : الواقع أن الاعتماد على النسب في مسألة النكاح وإن ذهب إليه بعض أهل العلم وقالوا : للإنسان أن يمنع من تزويج المرأة القبيلية برجل غير قبيلي . لكن الذي ينبغي للإنسان أن ينظر إلى الدين والخلق لقول النبي عليه الصلاة والسلام : (( إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير )) هذا هو الذي ينبغي أن الإنسان يلاحظه، وأما مسألة النسب قبيلي أو خـضـيـر ي فهذا أمر ثانوي. والذي أرى ما ذكرته الآن أن يُعتمد في هذا على الدين والخلق، فإذا كان الخاطب ذا دين وخلق فليُزوج ، وإن لم يكن قبيلياً. وأما قوله تعالى: [ وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلاَئِفَ الأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ ]

فهذا لا شك منه واقع . فإن الله رفع الناس بعضهم فوق بعض درجات في العلم ، في الدين ، في الحكمة ، في العقل ، في الأجسام ، وفي كل شيء . ولكن لا يعني هذا أن تمنع الكفء الخاطب من أن تزوجه لكونه غير قبيلي وكون المرأة قبيلية ، فإنَّ هذا من الأمور التي لا ينبغي الرجوع إليها ، وأما قول الرسول عليه الصلاة والسلام : (( تنكح المرأة لأربع: لمالها وحسبها وجمالها ودينها..)) فهذا حقيقة يعني أن هذا مما يريده الناس ، لكن هل هذا مما يريده الشرع ؟ قال النبي عليه الصلاة والسلام في نفس الحديث (( فاظفر بذات الدين تربت يداك )) .







التوقيع

ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟


راشـــــد

قديم 19-08-06, 06:49 pm   رقم المشاركة : 9
أنوار المدينة
عضو فضي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أنوار المدينة غير متواجد حالياً

[align=center]شو الاختلاف بين شخص و شخص ثاني إلا عمله و اخلاقة في هاي الدنيا

أما الاسماء و الألقاب موجودة بشكل بديهي عشان الآخرين يعرفون شو يسمون الشخص يلي أمامهم فقط لا غير

والاسسم و اللقب لا يجدم ولا يأخر وجودها مثل عدم وجودها

وإذا الإنسان صالح ومدين فهو أحسن الناس و حتى إذا كانوا شيوخ

ويلي يشتغل بايديه بنظري احسن من يلي قاعد و رى مكتب

[/align]







التوقيع

[align=center][/align]

[align=center] اللهم زدني علماً .. واعني على ذكرك و شكرك في كل حين .. استغفرك اللهم و أتوب إليك [/align]

قديم 19-08-06, 07:13 pm   رقم المشاركة : 10
ابو غريب
عضو مميز
 
الصورة الرمزية ابو غريب





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو غريب غير متواجد حالياً

يمكن هذا الشخص شيعي يعني ( رافضي ) ؟؟

مايجوز الرافضي يتزوج مسلمة سنية !!!!


عشان كذا هذي محكمة شريعه تحكم بما شرع الله !!!


وليست محكمة أعراف وتقاليد !!!


لكن يستمر الوضع كما هو علية وعلى المتضرر الجوء الى القانون !!!


قانون ؟؟؟


هل نحن عندنا قانون ؟؟؟

أعتقد أنها شريعه من الله ؟؟؟

لكن هذا الذي يريدة المجتمع الجاهل القبلي الذي لايقيم وزنا للانسان من حيث هو انسان ..

بل من حيث مكانته القبليه وصلاته العشائريه .. فمن يقرب لفلان ونسيبه فلان وعديله فلان وخاله علان ..

هو من يحظى بالتقدير حتى لوكان اجهل من حمار ..

ويدعمها تراث من المقولات الذهنيه التي يتربى عليها منذ الصغر ..

عن جدارة ونبل وفروسية القبيلي وبالمقابل مخدومية ووضاعة الخضيري ..!!

ورغم اسلامنا ورغم جعجعتنا عن المساواة والعدل ..

لكن الواقع شيء اخر .. لهذا لم استغرب عندما اخبرني صديق اسمر ( غامق ) ان اخوه دوخ اهله وهم يبحثون له عن زوجه ..

لانه يريدها بيضاء واخوانها واخواتها كذلك ..قلت له : طيب ما يشوف اخوانه ..؟

قال لي : انه مبسوط انه لونه ابيض ..وانت تعلم انه ابيض واحد في عايلتنا !

لا استغرب ازدهار عنصرية اللون والعرق ( وتضاف الى عنصرية الجنس ضد المرأه وضد الاجانب والمتجنسين ) ..

فكل شيء يدعم الميول العنصريه في مجتمعنا رسميا وشعبيا ..


كذلك لاننسى لمن يزهو ببلاهه

أن المجتمع السعودي ينقسم اليوم الى اربع طبقات

هي الطبقة الساميه المتمثله في البيت المالك ونسله واقارب الاسره المالكه المصاهرين لها واقرباء ازواجهم الذين لايحسبون فيها عادة

وتعتبر هذه الطبقة متميزه عن باقي المجتمع وتعتبر في نظر بقية المجتمع طبقة لا تشبه غيرها مطلقا وذلك لان الملك في نظر السعوديين هو نظريا الخليفه او( الامام ) بالمعنى الديني المحلي وهو الان الامام الثالث عشر في السلسة الملكيه وهم في الحقيقة لا يصنفون ضمن طبقات المجتمع بالمعنى الدارج ..

اما باقي المجتمع فينقسم الى التقسيمات الكلاسيكيه الثلاث الطبقة العليا وتشمل اقرباء اصهار البيت المالك وكبار العسكريين وتجار الاراضي والتجار المستوردين للعلامات التجاريه المشهوره وكبار المقاولين و كبار رجال الدين

ثم الطبقة الوسطى التي تشمل الموظفين في المراتب العاليه التنفيذيه او التكنوقراط واصحاب المهن كالاطباء والمهندسين والمحامين والمحاسبين والمعلمين وصغارالتجاروالمقاولين والعسكريين وكل من لايدخل في الطبقة العليا من الميسورين ..

ثم الطبقة الدنيا وفيها عامة الناس و فقراء الموظفين والعمال والفلاحين والرعاة والجنود وصغار الباعه .

وردد يليل ماطولك ههههههه







التوقيع

هلا وغلا

قديم 19-08-06, 07:16 pm   رقم المشاركة : 11
خالد التويجري
بريداوي9
عضو قدير
 
الصورة الرمزية خالد التويجري





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خالد التويجري غير متواجد حالياً

تصرف هذا القاضي...عجيب وبه من الغرابه الشي الكثير..وعلامات الاستفهام الكثيره..؟؟؟؟؟؟؟؟!!

عموماً مثل هذا التصرف يمكن لمن يريد النيل من الاسلام و من المجتمع ان يتخذه مطيه...وسوف يجد فيه ارضاً خصبه لأهوائه و شهواته ...
على الرغم انه (اي تصرف القاضي) وحسب ماجاء في الصك تصرف شخصي بحت...حيث ذكر هو رأي الاسلام بمثل هذه الامور .

الأعجب من هذا و في ظني وهو الاهم...
ملاحقة الشرطه للزوجين و تتبع اثرهما..والقبض عليهما في اي مكان يكونان فيه في المملكه...بينما المجرمون و الحرميه و السرّاق يتجولون و يسرحون و يمرحون ولا من تتبع لهم او قبض عليهم..


.الأمر عجيب في هذه القصه ووراء الكمئه ماورائها ...؟؟!!!!!! (خاصة ان المرجع و الناشر جريده الوطن..؟؟؟؟!)




تحياتي







التوقيع

ــــــــــــــــ
قديم 19-08-06, 09:08 pm   رقم المشاركة : 12
ابو متعب
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو متعب غير متواجد حالياً

يقول الحق -تبارك وتعالى-:

"يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين".

لقد عرف عن هذي الصحيفه الوثن نقلها للأحداث والكذب فيها على أهل الدين

لإثارة الشبهه على القضاة وإثارة الفتنه والنعرات

تحياتي







التوقيع

قديم 19-08-06, 09:12 pm   رقم المشاركة : 13
الجنتل
عضو محترف






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الجنتل غير متواجد حالياً

اقتباس:
واستشهد الصك بأن النبي صلى الله عليه وسلم "أمر فاطمة بنت قيس أن تنكح أسامة بن زيد مولاه"، كما أن بلال بن رباح كان زوج أخت عبدالرحمن بن عوف. وكان سالم، وهو مولى لأمراء من الأنصار، زوجاً لابنة أخي أبي حذيفة بن عقبة بن ربيعة. وهذه الحقائق المروية عن ثقات السلف لم تساعد على الإبقاء على العقد بين زوجين جمعتهما سنة الله ورسوله.


صراحة فسخ العقد لايستند إلى مرجعيه حتى العُرف الذي يُنعَقَ بِه يتنحى جانباً في ظل وجود حالة مماثله على زمن الرسول صلى الله عليه وسلم على مرآه ومسمعه ولم ينكرها النبي بل يعتبر سكوته عنها إقراراً لها ؟!!

1 + 1 = 2

بلال (عبد حبشي) + أخت عبدالرحمن بن عوف (من بنى زهرة من قريش وأمهما " الشفاء بنت عوف " من بنى زهرة أيضاً ) = زواج


وربي سيقف هائين الزوجين بين يدي الله محاجين به هذا الذي فسخ العقد ,,بالله عليكم كيف سيجيب ؟؟!






التوقيع

الجنـــــــــــ Al-GeNtL ـتــــــــــــل

قديم 19-08-06, 09:22 pm   رقم المشاركة : 14
عنوان الحقيقة
عضو فضي
 
الصورة الرمزية عنوان الحقيقة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عنوان الحقيقة غير متواجد حالياً

حراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام مايصير

والله ان الامر فيه انا


مضلومين انتم







التوقيع

[align=center][align=justify][align=center][align=center]

قديم 19-08-06, 09:38 pm   رقم المشاركة : 15
شاهد
عضو مميز






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شاهد غير متواجد حالياً

اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجرد رأي 
   لاحول ولا قوة الا بالله

انني اتعجب من تكبر وغرور وغطرسة الفئه الاخرى اصحاب الدماء الزرقاء !!!!

ان هؤلاء اقصد اصحاب الدماء الزرقاء يتزوجون من كل بقاع العالم

ماعدا فئه الصناع حسب تسميتهم فهم وضيعين ومستحقرين وشر خلق الله

في نظرهم لا لشيء الا لانهم احترفوا مهنة شريفه ولانهم ياكلون من عرق جبينهم !!!

ان اصحاب الدماء الزرقاء مع الاسف حاولوا جاهدين الى جعل تعاليم

الدين الاسلامي تتوافق مع عنصريتهم وحصل لهم مايريدون

وما موقف القاضي في هذه القضيه الا خير دليل على تحويل الدين الاسلامي

الي دين يرسخ العنصريه ويفرق المجتمع .

انت و القاضي و الصليحاني وجهان لعملة واحدة و انتم من ينخر بجسد هذه الامة والا ما هذه الردود التي يبرز منها الحقد وليس اظهار الحق وكان بالامكان التعقيب دون التهكم و السب واحببت ان يكون الرسول صلى الله عليه وسلم قدوتكم انت ومن يعلمك ويحركك و يزرع هذه الاحقاد في قلبك و اقسم لك ان العنصرية المقيتة لن تنتهي و هناك اناس مثلك و امثال من يوردون الادلة الدينية تارة و التهكم والسب تارة لا لشيء وانما لاغراض شيطانية لا تخفى على احد و قد اطلعت على اغلب مواضيع و مداخلات الاعضاء وو جدت كل يغني على ليلاه و يمتدح من هو من فئته و كان المنتدى وضع دعاية لهذا و ذاك و انا متاكد ان بريده هي من اكثر المدن تقليبا و ذكرا لهذه التفرقة رغم ما يدعونه من التزام ديني فكيف يجتمع ايمان و عنصرية في قلب مؤمن ارجو الافادة فقد مللنا من هذه المواضيع السخيفة و الردود الاسخف جعلنا الله من متبعي الحق والداعين له امين






التوقيع

والله الموفق

موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 02:21 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة