العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 30-07-06, 07:04 am   رقم المشاركة : 1
عقل حر
عضو فضي
 
الصورة الرمزية عقل حر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عقل حر غير متواجد حالياً
مواضع استخدام علامات الترقيم عند الكتابه


من علامات الترقيم
تعريفها :
الترقيم : وضع رموز مخصصة أثناء الكتابة ، بغرض تعيين مواضع الفصل والوقف والابتداء ،
وأنواع النبرات الصوتية ، والأغراض الكلامية أثناء القراءة .

أنواعها :
1 ـ الفاصلة ( الشولة ) وعلامتها " ، " : تكون في الوقف الناقص : وهو الوقف الذي يكون بسكوت المتكلم ، أو القارئ سكوتًا قليلاً جدًا ،
لا يحسن معه التنفس .
موضعها :
أ ـ بين الجمل المتصلة المعنى :
مثل : أوحد العراق في البلاغة ، ومن به تثنى الخناصر في الكتابة ، وتتفق الشهادات له ببلوغ الغاية ،
من البراعة والصناعة .
ب ـ بين المفردات المعطوفة إذا قصرت عباراتها ، وأفادت تقسيماً أو تنويعاً .
مثل : ينقسم الكلام إلى أقسام ثلاثة : اسم ، وفعل ، وحرف .
وكقوله تعالى : { حرمت عليكم أمهاتكم ، وبناتكم ، وأخواتكم } 23 النساء .
ج ـ بين الجمل المعطوفة القصيرة ، ولو كان كل منها لغرض خاص .
مثل : المعروف قروض ، والأيام دول .
الشمس طالعة ، والنسيم عليل ، والطيور مغردة ، والأزهار ضاحكة .
الجو شديد الحرارة ، والرياح سموم ، والرؤية منعدمة .
د ـ بين جملة الشرط وجوابها ، أو القسم وجوابه .
مثل : إذا حضر الماء ، بطل التيمم .
لئن أنكر المرء من غيره ما لا ينكر من نفسه ، لهو أحمق .
ه ـ بين جملتين مرتبطتين في اللفظ والمعنى ، كأن تكون الثانية صفة ، أو حالاً ، أو ظرفًا للأولى ،
وكان في الأولى بعض الطول .
مثل : رأيت شابا ممسكا بيد رجل ، يخيل لي أنه عاجز .
التقيت بصديقي محمد ، وهو يبتسم .
ذهبت إلى مكة لأداء العمرة ، يوم الجمعة الماضية .

2 ـ الفاصلة المنقوطة : وعلامتها " ؛ " : تكون في الوقف الكافي ، وهو الوقف الذي يكون بسكوت المتكلم ، أو القارئ سكوتا يجوز معه
التنفس .
موضعها :
ا ـ بين جملتين إحداهما سبب في حدوث الأخرى .
مثل : خير الكلام ما قل ودل ؛ ولم يَطُل فيُمل .
ومنه قول على بن أبى طالب : " أما الإمرة البرّة فيعمل فيها التقي ؛ وأما الإمرة الفاجرة فيتمتع فيها
الشقي ؛ إلى أن تنقطع مدته " .
ب ـ قبل المفردات المعطوفة التي بينها مقارنة ، أو مشابهة ، أو تقسيم ، أو ترتيب ، أو تفصيل .
مثل : اغنم خمسًا قبل خمس : شبابك قبل هرمك ؛ وصحتك قبل سقمك ؛ وفراغك قبل شغلك ؛
وغناك قبل فقرك ؛ وحياتك قبل موتك .
ج ـ قبل الجملة الموضحة لما قبلها .
كقوله تعالى : { ولكن أكثر الناس لا يعلمون ؛ يعلمون ظاهرًا من الحياة الدنيا } 6، 7 الروم .
3 ـ النقطة : وعلامتها ( . ) : تكون في الوقف التام ، وهو سكوت المتكلم ، أو القارئ سكوتًا تامًا ، مع استراحة للتنفس .
موضعها :
توضع في نهاية الكلام ، للدلالة على تمام المعنى ، واستقلال ما بعدها عما قبلها معنى وإعرابًا .
كقول عليّ بن أبي طالب في الزكاة : " فمن أعطاها طيب النفس بها ، فإنها تجعل له كفارة ومن النار حاجزًا ووقاية، فلا يتبعها أحد نفسه ، ولا يكثرن عليها لهفه " .
4 ـ علامة التعجب : ورمزها ( ! ) :موضعها :
توضع في آخر الكلام الذي يدل على معنى التأثر والدهشة ، والاستغراب والإغراء ، والتحذير
والتأسف والدعاء . مثل : لله أنتم ! أما دين يجمعكم ! ولا حمية تشحذكم ! .
ومنه قول الشاعر :
هي الدنيا تقول بملء فيها حذار حذار من بطشي وفتكي !
ومثل : " هيهات أن يأت الزمان بمثله ! "
5 ـ النقطتان : رمزها " : "موضعها :
توضع بعد القول ، أو الكلام المنقول ، أو المقسم أو المجمل بعد تفصيل ، أو المفصل بعد إجمال .
كقوله تعالى : { قال : إني عبد الله } 30 مريم .
ومثل : رُوي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال : " لا يدخل الجنة من في قلبه مثقال ذرة من كبر " رواه مسلم .
ومثل : الدنيا يومان : يوم لك ويوم عليك .
ومثل : العقل ، والصحة ، والمال ، والبنون : تلك هي النعم التي لا يُحصى شكرها.

6 ـ علامة الاستفهام : ورمزها " ؟ " تكون للدلالة على الجمل الاستفهامية .
موضعها :
توضع في نهاية الجملة ، سواء أكانت مبدوءة بحرف استفهام أم لا .
كقوله تعالى : { قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا ؟ } 103 الكهف .
وقوله تعالى : { أئنك لأنت يوسف ؟ } 90 يوسف .

7 ـ علامتا التنصيص : ورمزهما " " : تعرف علامتا التنصيص بالتضبيب أيضا ، وهما ضبتان يوضع
بينهما ما ينقل بنصه من الكلام .
مثل : أوصى عمر بن الخطاب رضى الله عنه لأبى موسى الأشعري بوصية جاء فيها " البينة على
من ادعى واليمين على من أنكر " .

8 ـ نقط الحذف : رمزها ( ... ) : موضعها :
توضع هذه النقط الثلاث للدلالة على أن في موضعها كلامًا محذوفًا .
وذلك كأن يستشهد كاتب بعبارة ما ، وأراد أن يحذف منها بعض الكلمات ، أو الجمل التي لا حاجة له
بها .
مثل : لو اقتصر الناس على كتب القدماء لضاع علم كثير ، ولذهب أدب غزير ، ولضلت أفهام
ثاقبة ... ولمجت الأسماع كل مردد مكرر .

9 ـ الشرطة : ورمزها ـ : موضعها :
توضع للفصل بين كلام المتخاطبين في حالة المحاورة ، وتوضع بعد العدد في أول السطر .
مثل : طلب بعض الملوك كاتبًا لخدمته . فقال للملك : أصحبك على ثلاث خصال .
ـ ما هي ؟
ـ لا تهتك لي سترًا ، ولا تشتم لي عرضًا ، ولا تقبل فيَّ قول قائل .
ـ هذه لك عندي . فما لي عندك ؟
ـ لا أفشي لك سرًا ، ولا أؤخر عنك نصيحة ، لا أؤثر عليك أحدًا .
ـ نعم الصاحب المستصحب ، أنت ! .

10 ـ الشرطتان : ورمزهما ـ ـ : توضع بينهما الجمل الاعتراضية ، فيتصل ما قبل الشرطة الأولى بما بعد الشرطة الثانية في
المعنى .
كقول الإمام عليّ ـ رضي الله عنه ـ : " فيا عجبًا : عجبًا ـ والله ـ يميت القلب " .
وكقول أبي إسحاق الصابي : " قد جرت العادة ـ أطال الله بقاء الأمير ـ بالتمهيد للحاجة قبل
موردها وإسلاف الظنون الداعية إلى نجاحها " .

11 ـ القوسان : ورمزهما ( ) :
توضع بينهما كل كلمة تفسيرية ، أو كل جملة معترضة لا ترتبط مع غيرها في سياق المعنى ،
أو كل عبارة يراد لفت النظر إليها .
مثل : قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا ".
ومثل : جُدَّة ( بضم الجيم وكسرها ) مدينة على ساحل البحر الأحمر .
ومثل : بين جور وشيراز ( وهي قصبة فارس ) عشرون فرسخًا .

منقول







التوقيع

[align=center]
(( وهناك دعاة للتغريب أصحاب علاقات بشبكات أجنبية وسنقطع ألسنتهم، ونعرف اتصالات في جهات أجنبية ستحاربهم وتقطع دابرهم..! ))
الاميــــــــر نــــــايف بن عبد العزيز[/align]

قديم 30-07-06, 08:55 am   رقم المشاركة : 2
مبحوحة الصوت
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مبحوحة الصوت غير متواجد حالياً

طرح جميل لنقل مفيد


لا(( عــ,,,دم؛ــــاك







التوقيع

لااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

قديم 30-07-06, 09:45 am   رقم المشاركة : 3
سهم بريدة
عضو محترف
 
الصورة الرمزية سهم بريدة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سهم بريدة غير متواجد حالياً

نقل موفق

وإلى الامام اخي عقل حر







التوقيع

[motr]سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
[/motr]

قديم 30-07-06, 01:03 pm   رقم المشاركة : 4
لمبة شارع
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية لمبة شارع





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : لمبة شارع غير متواجد حالياً

عشت ياعقل حر يا صاحب الحرف الرشيق والتواجد الفعال...

منذ ايام طرح هنا موضوع يتعلق بالهوايات الغريبة وكان احداها عد علامات الترقيم ولم ادري ماهي علامات الترقيم ولم يخبرني غير حرفك هذا فدمت لي اخا طيبا







التوقيع

لا إله إلا الله

قديم 30-07-06, 01:06 pm   رقم المشاركة : 5
أبوهمس
عضو نشيط





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبوهمس غير متواجد حالياً

اشكرك موضوع جميل

جزاك الله خير







قديم 30-07-06, 02:05 pm   رقم المشاركة : 6
الافق
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الافق






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الافق غير متواجد حالياً

شكرا لك عقل حر على هذا النقل المميز

لك فائق تحياتي







التوقيع

قديم 30-07-06, 03:00 pm   رقم المشاركة : 7
أبوفالح
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبوفالح






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبوفالح غير متواجد حالياً

[align=center]



الغالي : عقل حر

يعطيك العافية على طرحك الهادف والجميل .. هنا وهناك وفي كل مكان

ولا أكتمك سراً يا صديقي .. نحن بحاجة إلى وضع علامات الموضوعية والصدق والبعد عن علامات الإثارة والتهريج .. عند الكتابة .


تقبل مني .. أعذب تحية . [/align]







التوقيع

[align=center][/align]

قديم 30-07-06, 07:47 pm   رقم المشاركة : 8
عبدالله30
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله30 غير متواجد حالياً

اخي الكريم00تحية طيبة0

جميل هذا ومفيد منك00نتمنى ان يستفيد الجميع منه0

تحياتي لك0







قديم 30-07-06, 09:17 pm   رقم المشاركة : 9
نـدى الـورد
من أعمدة المنتدى
 
الصورة الرمزية نـدى الـورد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نـدى الـورد غير متواجد حالياً

عـــــــقل حــر


مــوضــوع قيــم ... ولا نستــغربــ عليــكــ التمــيز


فــي الطــرح .... الـى الامــام




















.







قديم 31-07-06, 05:18 am   رقم المشاركة : 10
عقل حر
عضو فضي
 
الصورة الرمزية عقل حر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عقل حر غير متواجد حالياً

اهلا بكم جميعا والحمد لله ان الفائده عمت

ادعوكم لزيارة موضوعي وجه المنتدى الاخر لتعرفو مكافئة التميز

http://forum.buraydh.com/showthread.php?t=85977







التوقيع

[align=center]
(( وهناك دعاة للتغريب أصحاب علاقات بشبكات أجنبية وسنقطع ألسنتهم، ونعرف اتصالات في جهات أجنبية ستحاربهم وتقطع دابرهم..! ))
الاميــــــــر نــــــايف بن عبد العزيز[/align]

قديم 31-07-06, 10:25 pm   رقم المشاركة : 11
الـمـهـاجـر
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الـمـهـاجـر غير متواجد حالياً

مشكور أخي عقل حر .

موضوع مهم فعلا .







التوقيع

قديم 01-08-06, 02:21 am   رقم المشاركة : 12
العبرى
عضوة قديرة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : العبرى غير متواجد حالياً


علامات الترقيم أصبحت الآن تستخدم في غير مواضعها
كـ رمز وإسلوب للكاتب!


عقل حر
موضوع رائع وقيم
لك الشكر

تحيتي,,,







التوقيع

إن كانت ثمة روووح هنا..فلتحيا بـ عَ ـبرى أو تموت..!

موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 02:33 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة