من هنا وهناك :: أخبار تعليمية تربوية :: صفحة متجددة
[align=center] [/align]
[align=center][flash=http://www.buraydh.com/sign/flashs/saudi%20welcom.swf]WIDTH=394 HEIGHT=65[/flash][/align]
[align=center] حيا الله الجميع في المنتدى التعليمي والتربوي
نعود إليكم وإلى هذا القسم " منتدى التربية والتعليم " بعد إنقطاع عن جو العملية التعليمية والتربوية لمدة ليست بالقصيرة
في هذه الصفحة سوف اطرح بعض الصيد من الأخبار حول التربية والتعليم من هنا وهناك
[align=center] [/align]
[align=center][grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]كيفية إحتساب خدمات المدارس الأهلية إلى الحكومية
( مهم جدا لمن لدية خدمات مدارس )[/grade][/align]
يتكلم الناس عن إحتساب الخدمات الأهلية ولكن قد يختلط الوضع عليهم ولا يفهم ما هو المقصود وسأوضح الأمر على حسب متابعتي للموضوع حتى يكون المعلم الحكومي الذي لدية خدمات في المدارس الأهلية على بينة ويسعى لما هو صالح له
إحتساب الخدمات في المدارس الأهلية يقصد به أحد شيئين :
1 ـ إن كان قصدك إضافة سنوات الخدمات في المدارس الأهلية إلى سنوات التقاعد في المدارس الحكومية فهذ شي لا ينفعك إلا بالراتب التقاعدي فقط
لا ينفعك بالراتب ولا بالمفاضلة ولا بالنقل ولا بأي شئ
فلو كانت عندك ثلاث سنوات مثلا في المدارس الأهلة وخدمت عشرين سنة في المدارس الحكومية وطلبت التقاعد حسب الراتب على إنك خدمت 23 سنة وطبعا لازم يفرق بالراتب التقاعدي فيما لو حسبوا لك 20 سنة
وهذا من شروطه أن تكون قد دفعت تأمينات من راتبك بشكل شهري 9 بالمية من كل راتب بشرط أن تكون قد دفعت أكثر من سنة فيحسب لك ما دفعته من سنوات بغض النظر عن الخدة
فلو خدمت 3 سنوات بالمدارس الأهلية ودفعت تأمينات إجتماعية لسنوات الخدمة كاملة حسبت لك 3 سنوات تضاف للخدمات الحكومية
ولو خدمت مثلا 3 سنوات لكن ما دفعت تأمينات إجتماعية غير سنتين لا يحسب لك غير سنتين وتضيع عليك السنة الثالثة
ولو خدمت 3 سنوات أو أكثر أو أقل ولكن دفعت تأمينات إجتماعية أقل من سنة فلا يحتسب لك أي شي لأنه من الشروط أن تكون سنوات دفع التأمين سنة فأكثر
ففي هذه الحالة الأخير تأتي بتعريف من جهة العمل وتقدم على التأمينات الإجتماعية وتسحب ما دفعته نقدا وتأخذه وينتهي موضوع التأمينا بالنسبة لك ولا يحتسب لك شئ
وإن كنت دفعت أكثر من سنة ما عليك سوا تصوير البطاقة ثم تذهب إلى التأمينات وتضاف لك الخدمة وأنت واقف حيث ترسل عن طريق الحاسب إلى مصلحة المعاشات والتقاعد
علما أنه إن كانت خدماتك أكثر من سنة وفضلت أن تسحب المبلغ كاملا لا يسمح لك بذلك
و هذا الشئ يعمل به من زمان سواءا إضافة الخدمات أو سحب المبلغ
وأنا من الناس الذين سحبوا المبلغ لأن خدماتي بالمدارس الأهلية 3 سنوات ولكن لم يدفع لي سوا 8 أشهر
2 ـ أما إن كنت تقصد إضافة العلاوات بحيث تستفيد من زيادة في الراتب فهذا الموضوع كما يلي:
يحتسب لك علاوة عن كل سنة خدمتها في المدارس الأهلية من تاريخ التعيين
يعني لو عينوك على المستوى الثاني الدرجة الثالثة ( يعني المربوط الثالث ) وهذا ما يحصل لحملة البكالوريوس ولك خدمة 3 سنوات في المدارس الأهلية فتزاد ثلاث علاوات بحيث تقفز إلى المستوى الثاني الدرجة السادسة من تاريخ التعيين
ولو تأخر تطبيق القرار بحقك وداومت مدة من الزمن ولم تستفد من القرار ثم طبق بحقك القرار فتأخذ حقك كاملا من تاريخ التعيين وتحتسب لك الفروقات التي لم تأخذها وتأخذها نقدا أو عن طريق شيك دفعة واحدة
في هذه الحالة لا يشترط أن تكون قد دفعت تأمينات إجتماعية أو لا ولا يشترط أن تكون قد أضفت الخدمات إلى سنوات التقاعد أو لا فهذا موضوع مستقل عن ذاك ( النقطة رقم 1 )
وإنما يشترط أن تكون الخدمات عبارة عن سنوات دراسية فلا يقبل نصف سنة ولو أتيت بسنة ونصف مثلا تحسب لك سنة فقط
وهذا القرار وللأسف موقف لدراستة رغم أن عليه تعميم أو قرار من وزارة الخدمة المدنية عام 1405 هـ ولم يأتي قرار يلغيه
وحتى لو ألغي هذا القرار فأن من تعين قبل تاريخ إلغاء القرار يستحق هذه الميزة ويوقف عمن تعين بعد تاريخ صدور القرار وذلك كما أفادني ديوان المظالم عندما كنت أراجع ولم أستفد من وزارة التربية والتعليم من خلال متابعتي للموضوع
[c]عموما عندي أخبار مؤكدة سارة و تبشر بخير من خلال متابعتي للموضوع عن و سوف أنشره قريبا إذا توفرت لي الأدلة المؤكدة على ذلك وستكون مبشرة و مفرحة لمن لديه سابق خدمات أهلية بشرط أن لا تقل عن سنة أيضا
777777777777777
7777777
777
منقول بواسطة أبو صالح [/c]
[align=center] [/align]
[align=center][grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]الموافقة على تنفيذ دبلوم مراكز مصادر التعلم لفصلين تدريبيين[/grade][/align]
وافقت لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية بوزارة الخدمة المدنية على اعتماد تنفيذ برنامج (دبلوم مراكز مصادر التعلم) لمدة ثمانية أشهر (فصلين تدريبيين) وتطبيق احكام لائحة التدريب على المشاركين فيه من الموظفين المشمولين بنظام الخدمة المدنية المثبتين على لائحة الوظائف التعليمية من الفئات الوظيفية المستهدفة في البرنامج وهم (المعلمون في مركز مصادر التعلم - مشرفو مصادر التعلم (مكتبات) - مشرفو تقنيات التعليم) بعدد مرتين من تاريخ اعتماده على أن يتم تقييم نتائج تنفيذه بعد نهاية المدة ليتم الرفع الى اللجنة لتقرير مدى امكانية الاستمرار في تنفيذه لفترات أخرى.
[align=center] [/align]
[align=center][grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]نقل خارجي لـ20 ألف معلم ومعلمة[/grade][/align]
[align=center] كشف مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم ان حركة النقل الخارجي للمعلمين والمعلمات للعام الدراسي الحالي 1425/1426هـ ستُعلن على الارجح خلال فترة اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني (الدور الاول).
واوضح المصدر ان الخطة المعدة لاعلان الحركة تسير وفق ماهو مرسوم لها واذا لم تستجد عقبات ستُعلن في الوقت المحدد.. مبينا انه يجري حاليا تعديل بيانات المعلمين والمعلمات المتقدمين للنقل.. وذلك من خلال البريد الالكتروني وشؤون المعلمين وشؤون المعلمات بادارات التربية والتعليم في مختلف محافظات ومناطق المملكة.
ومن المتوقع ان تشمل حركة النقل الخارجي حوالى (20) ألف معلم ومعلمة.. علما بان عدد الذين رُفعت اسماؤهم للوزارة يتجاوز (50) ألف معلم ومعلمة. [/align]
[align=center] المصدر وزارة التربية والتعليم [/align]
[align=center] [/align]
[align=center][grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]حظر جوال الكاميرا في القطاعات التعليمية[/grade][/align]
[align=center] حظرت وزارة التربية والتعليم استخدام جوال الكاميرا في جميع قطاعاتها واداراتها بنين وبنات وكليات المعلمين والبنات.
وشدد الوزير الدكتور عبدالله صالح العبيد على احالة المخالفين لتطبيق هذا النظام الى العقاب, لما تقتضيه المصلحة العامة.
واشارت تعليمات الوزير الى نص قرار مجلس الوزراء رقم (2312/م ب) بحظر استخدام الجوال في الاماكن التي تقتضي المصلحة العامة أو الدواعي الامنية او الصحية حظر استخدامه بها بما في ذلك المرافق والدوائر الحكومية واحالة المخالف الى الجهة المختصة لتطبق في حقه النصوص النظامية ذات الصلة. [/align]
[align=center] المصدر وزارة التربية والتعليم [/align]
[align=center] [/align]
[align=center][grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]تحسين مستويات المعلمين خلال الصيف [/grade][/align]
[align=center] تعكف وزارة التربية والتعليم حاليا على مراجعة اسماء المعلمين وتواريخ بدء المباشرة تمهيدا لتحسين المستويات قبل بدء العام الدراسي القادم 26/1427هـ.
وحسب المصادر فإن الكثير من المعلمين سيستفيدون من التحسين, كذلك القدامى ممن يحملون شهادة الدبلوم والذين اكملوا دراستهم للبكالوريوس سيتم تحسين مستوياتهم جميعا.
وكان معلمون ممن باشروا في 7/6/1421هـ شكوا من غياب تحسين مستواهم فيما تم تحسين مستوى من باشروا بعدهم بيوم واحد. [/align]
[align=center] المصدر : مشعل حسن الحربي (خليص) [/align]
[align=center] [/align]
[align=center][grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]التسجيل المبكر لتلاميذ الصف الأول ابتدائي
يبدء يوم السبت 28 / 3 / 1426 هـ[/grade][/align]
[align=center] ويبدأ قبول تسجيل الطلاب في الصف الاول الابتدائي يم السبت القادم للطلاب السعوديين
ويقبل في الصف الأول كل من أكمل ست سنوات هجرية في اليوم الأول من بداية الدراسة حسب وثيقة الميلاد الرسمية من مواليد (6/8/1420هـ الموافق 14/11/199م) ويجوز لمدير المدرسة قبول من يقل عمره عن ست سنوات بمدة لا تزيد على تسعين يوما بشرط قبول جميع الطلاب في سن السنوات الست على أن يبدأ قبولهم اعتبارا من السبت 28/3/1426هـ وتعطى الأولوية في قبول الطلاب الذين تقل أعمارهم عن السادسة للأكبر سنا ويقبل من لم يسبق قيده بمراحل التعليم حتى سن الثامنة.
ويبدأ قبول أبناء غير السعوديين (الوافدين) في المدارس الحكومية قبل بدء الدراسة بأسبوعين بداية من 22/7/1426هـ عن طريق المدرسة أو عن طريق مراكز الاشراف التربوي.
وتشمل شروط القبول اجراء الفحص الطبي وان يتم تحويل الطالب من قبل المدرسة الى الوحدة الصحية وتعبئة بطاقة التسجيل كما تشمل الأوراق المطلوبة صورة السجل المدني (بطاقة العائلة) المقيد فيها الطالب السعودي أو صورة جواز السفر لأبناء دول مجلس التعاون وصورة من الاقامة والجواز لأبناء الجالية اليمنية وصورة من شهادة الميلاد و4 صور شخصية حديثة للطالب وشهادة تطعيم مكتملة من مستشفى أو مركز صحي معتمد والسجل الصحي الشامل مع صورة شخصية للطالب. [/align]