بالرضا ياذا المنى **** من ساعدوا في ذا البنا
تاريخه حين انتهى **** قول المنيب اغفر لنا
هذان البيتان يشيران إلى تاريخ بناء الجامع القديم بمدينة عنيزة!! وذلك عن طريق حساب الجمل... وإليك التوضيح :
هذا النوع يسمى بالتأريخ الشعري أو حساب الجمل فتعتمد على ترتيب حروف الهجاء الترتيب الأبجدي لا الترتيب الألف بائي الذي نستخدمه ، والترتيب الأبجدي كما يلي : ( أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ ) وكل حرف من هذه الحروف له قيمة عددية وهي التالي :
هلاوغلا باخوي ابو خالد0000
مشاركه ولا اروع ولايجيب الروائع الا الرائع0
مشكور ياعزيزي على المشاركه الممتازه
وصراحه تعتبر فريده في المنتديات
وقد افدتنا بهذه المعلومه الجيده
كثر الله من امثالك
والتاريخ هو 1162
صح والا لا؟؟
=============
السلام عليكم وبعد
المشاركه حلوه ورائعه
انا حسبت هذا البيت ومدري انت ايش تقصد بالضبط
أبياتها يسر بعد الجمل **** تاريخها الغفران فافهم وادع لي
طلع الناتج كذا 3416
هذا بيت من قصيدة بعنوان
سلم الوصول إلى علم الأصول في توحيد الله وطاعة الرسول صلى الله عليه وسلم
وهي عبارة عن مجموعة من الأبيات ذكر عددها في هذا البيت وتاريخها
فما عدد الأبيات ؟ ومتى كان تاريخ القصيدة ؟ اظن الأمر واضح كذا !!
هذه المرة الإجابة موفقة
وإتماما للفائدة أقول :
لقد اشترط أصحاب هذا الفن عدة شروط لضبطه و حسن وضعه :
1 - أن يتقدم ألفاظه كلمة (( أرخ )) أو (( أرخوا )) أو ما يدل على التاريخ .
2 - ألا يكون في بيتين بل في بيت واحد و يستحسن أن يكون في عجز البيت أو في جزء من العجز .
3 - أن تحسب الحروف على صورتها دون مراعاة لفظها :
= فتحسب مثلا ألف تولى ياء .
= و تحسب تاء التأنيث المنقطة تاء . و غير المنقطة هاء .
= لا يحسب الحرف المشدد إلا حرفا واحدا .
= الهمزة التي لا كرسي لها لا تحسب شيئا . و هلم جرا .
4 - إذا تصرف الشاعر في تقديم أو تأخير أو زيادة بعد لفظة (( التاريخ )) أشار إليه حتى لا يتوهم التاريخ على الحاسب .
ومن حيث الحكم الشرعي :
فقد قرر أهل العلم أن تعلم حروف ( أبجد ، هوز ، حطي ... الخ ) على نوعين:
الأول / تعلم محرم وهو كتابتها وتعلمها بطريقة مرتبطة بسير النجوم وحركاتها وطلوعها وغروبها فينظرون في النجوم ويقطعون هذه الحروف لمعرفة ما يحدث في المستقبل وهو ضرب من ادعاء علم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله ( ومنه عمل المنجمين ) وهو الذي يسمى علم ( الحرف ) _ وينسبه الدجالون المشركون إلى جعفر الصادق ولهم في ذلك كلام كثير في منتهى الكفر ، والظاهر أنه من وضع الرافضة الذين استجابوا لسلفهم اليهود _ .
وفي هذا النوع روى الإمام البيهقي في السنن الكبرى 8/139 عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال في قوم يكتبون أبجد وينظرون في النجوم قال : ما أرى من فعل ذلك له عند الله من خلاق .أي ليس له حظ في الآخرة .
الثاني / تعلم مباح وهو ( حساب الجمل ) ويقال الجمَل _ بفتح الميم _ ويقال الجمَّل _ بتشديد الميم _ وقد كثر استعمالها عند شعراء الزنكيين و المماليك ،والأيوبيين وما زال الشعراء يستعملونها ويؤرخون بها المواليد والفيات ونحو ذلك ولم يرد ابن عباس رضي الله عنه هذا النوع .
وسؤال التحدي :
كرر تاريخ واحد في هذين البيتين ثماني مرات وهما :
أهديك مدحا بليغا ياسني غدا **** بحر الفتوحات باهي الفضل والمنن
ألفاظه كنجوم فهي تشرق ما **** بدا سنا بدرها أرخه عبد غني
أشكر لك أخوي أبو خالد على هالموضوع , والحقيقه إنه ممتاز ومفيد
وليت كل المشاركين يكونون باهالمستوى الراءع .
وصدقني كنت أبحث الموضوع هذى من كم يوم ولا وجدت نتيجة ,
أكرر شكري لك والله يعطيك العافية .
التوقيع
مع تمنياتي لك بموفور الصحة والعافية
ودمتم ,
حاولت أعدل مايل الناس وزريت
و زريت أعدل مايل في ظميري