العودة   منتدى بريدة > المنتديات الأدبية > واحة الحرف

الملاحظات

واحة الحرف إبداعاتكم من نزف أقلامكم

 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 22-06-04, 12:56 pm   رقم المشاركة : 1
الأهلب
مشرف ســابق
 
الصورة الرمزية الأهلب






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الأهلب غير متواجد حالياً
من الكتب ( بلسان مؤلفيها)!!


[align=justify]المستطرف في كل فن مستظرف

للأبشيهي [/align]



[align=center]المستطرف في كل فن مستظرف / تأليف شهاب الدين محمد بن أحجمد الأبشيهي. ط، جديدة منقحة، بيروت : دار الندوة الجديدة، 1416هـ ، ج 2، في 1 مج.[/align]

[align=justify]رأيت جماعة من ذوي الهمم جمعوا أشياء كثيرة من الآداب والمواعظ والحكم، وبسطوا مجلدات في التواريخ والنوادر والأخبار والحكايات واللطائف ورقائق الأشعار، وألفوا كتباً كثيرة، تفرَّد كل منها بفرائد وفوائد لم تكن في غيره من الكتب محصورة. فاستخرت الله تعالى وجمعت من مجموعها هذا المجموع اللطيف، وجعلته مشتملاً على كل فن ظريف.. واستدللتُ فيه بآيات كثيرة من القرآن العظيم، وأحاديث صحيحة، وطرَّزته بحكايات حسنة عن الصالحين الأخيار، ونقلتُ فيه كثيراً مما أودعه الزمخشري في كتابه " ربيع الأبرار" ( مميز ) ، وكثيراً مما نقله ابن عبد ربه في كتابه " العقد الفريد"، ورجوتُ أن يجد مطالعه فيه كل ما يقصد ويريد، وجمعت فيه لطائف وظرائف عديدة، من منتخبات الكتب النفيسة المفيدة، وأودعته من الأحاديث النبوية، والأمثال الشعرية، والألفاظ اللغوية، والحكايات الجدية، والنوادر الهزلية، ومن الغرائب والدقائق، والأشعار والرقائق، ما تشنف بذكره الأسماع، وتقرُّ برؤيته العيون، وينشرح بمطالعته كلُّ قلب محزون.

وجعلته يشتمل على أربعة وثمانين باباً من أحسن الفنون، متوَّجة بألفاظ كأنها الدرُّ المكنون. وضمنته كل لطيفة، ونظمته بل ظريفة، وقرنت الأصول فيه بالفصول، ورجوت أن يتيسر لي ما رمته من الأصول. وجعلت أبوابه مقدمة، وفصلتها في مواضعها مرتبة منظمة، ليقصد الطالب إلى كل باب منها عند الاحتياج إليه، ويعرف مكانه بالاستدلال عليه، فيجد كل معنى في بابه إن شاء الله.

والمؤلف نسبته إلى " أبشويه" من قرى الغربية بمصر، ولد بها. وكانت إقامته في " المحلة الكبرى"، ورحل إلى القاهرة مراراً. وله غير المستطرف : كتاب في " صناعة الترَسُّل " لم يتمه ، و " أطواف الأزهار" في الوعظ، و " تذكرة العارفين وتبصرة المستبصرين " . ت 852هـ .
[/align]







التوقيع

ولو ترى إذ وقفوا على ربهم قال أليس هذا بالحق قالوا بلى وربنا قال فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون (30) الأنعام
السؤال الاستفهامي بأليس؛ يكون جوابه ببلى وليس نعم .
فنعم للنفي وتلك للإثبات .

 
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 12:35 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة