الأخ العزيز والشاعر / محمد الهاجري
أهلا بك وبإنظمامك إلى كوكبة شعراء وخيمة الشعر . . وأنت مكسب بلا شك . . وهذا النص يعطي مؤشراً واضحاً بقدوم شاعر من الطبقة المخملية . . !!
ثمانية أبيات على تفعيلة ( مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلان ) في كل من الصدر والعجز . .
نص متقن ومتسلسل باحترافية . . ابتدى بالفراق . . وانتصف بالذكرى . . وانتهى بعزة النفس . . !!
[poem=font="simplified arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=1 align=center use=sp num="0,black""]
البارحة ياروح روحي مبتدا رحلة ضياع = رسمته بحبر الجفا في شاكلة سيف(ن) صقيل
اتقنتها في لوحة الذكرى وشليت القناع = واصبح صباحك في عيوني ضلمة(ن) في جوف ليل
[/poem]
هنا يظهر ابداع الشاعر في تجسيد ( الفراق ) برحلة الضياع . . والتي رسمت بحبر الجفا . . لينكشف القناع . . وتبقى الذكرى . . وهي نتاج ماقبل الفراق . . !! باختصار صورة متقنه تماماً . . صح لسانك
وبلا شك أن الفراق هو أصعب مايواجهه العاشق . . والأمثله على ذلك كثيره منها قول الأمير الشاعر / محمد الأحمد السديري
[poem=font="simplified arabic,5,sienna,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=1 align=center use=sp num="0,black""] ياليت ربي ماخلق حب وفراق = ولا خلق حب(ن) على غير فرقى [/poem]
ومنها قول الشاعر الكويتي / حمد السعيد
[poem=font="simplified arabic,5,sienna,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=1 align=center use=sp num="0,black""]
يازين لاجيت تقطع لاتوادعني = ليتك تحس الوداع (ا)شلون تأثيره
[/poem]
كما اعجبني انتقالك في منتصف النص . . الى التنويه بعزة النفس . . وعدم الرضوخ بقولك
[poem=font="simplified arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=1 align=center use=sp num="0,black""] ياصاحبي ماكل راس(ن) لك بيرضى الإنصياع = ولاكل معروف وجميل يقابله فعل(ن) جميل [/poem]
وهذا بيت رائع . . وأنا اعتبره ( بيت القصيد ) لأنه في الصميم . . !!
وفي هذا الموضوع قال الشاعر / سعد بن جدلان الأكلبي
[poem=font="simplified arabic,5,sienna,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=1 align=center use=sp num="0,black""]
ودنا بالطيب مير الزمن جحاد طيب = كل ماتخلص مع الناس كنك (ا)تغشها
يدك لامدت وفى لاتحرى وش تجيب = كان جاتك سالمه حب يدك وخشها
[/poem]
الأخ الشاعر / محمد الهاجري
نص في مجمله . . تسلسلاً وفكره . . رائع جداً جداً . . وصح لسانك
ومن منطلق هذه المقوله /
|
اقتباس: |
|
|
|
|
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الهاجري
|
|
|
|
|
|
|
|
عزيزي القارئ...نقدك من دواعي سروري
|
|
|
|
|
|
سأنوه إلى بعض النقاط من بعد إذنك لتعم الفائده لكل من يمر من هنا والتي سأدرجها على شكل نقاط /
1- هذا النص واجه مايسمى بـ ( التسبيغ ) وهو عبارة عن زيادة حرف على المقطع الأخير من التفعيلة . . حيث قام الشاعر في المقطع الأخير باستبدال تفعيلة ( مستفعلن ) بتفعيلة ( مستفعلان ) وهذا جائز للشاعر شريطة التزامه بهذه الزياده في كافة الأبيات . . والشاعر هنا قد التزم تماماً بهذا الأمر .
2- كذلك هذا النص واجه مايسمى بـ ( الزحاف ) في منطقتين وهما ( بداية عجز البيت الثاني ) و ( بداية عجز البيت السابع ) وتحديداً في كلمة ( رسمته ) وكلمة ( ومن) حيث بدلاً من أن يبتدأ الشاعر ( بسببين ) أي ( متحرك وساكن ومتحرك وساكن ) حسب أجزاء التفعيلة . . قام باستبدالهما ( بوتد ) أي ( متحركين وساكن ) شريطة أن يلي هذا ( الوتد ) وتداً مثله . . والشاعر هنا قد التزم تماماً بهذا الأمر . . وهي نقطة تحسب للشاعر . . وتبرهن على شاعريته وإتقانه للوزن . .
3- هذا النص واجه (( خلل )) في منطقتين من ناحية الوزن :-
الأولى / بداية عجز البيت السادس . . حيث أدرج الشاعر كلمة ( ولا ) وهذا كما ذكرنا جائز أن يبتدأ ( بوتد ) شريطة أن يليه وتداً مثله . . ولكن هنا للأسف ابتدأ ( بوتد ) ويليه ) ( سبب ) وهذا إخلال بالتفعيلة العامه للنص فكان الواجب أن يستدبل عبارة ( ولا كل معروف ) بعبارة ( ماكل معروف ) ليستقيم الوزن .
الثانية / صدر البيت السابع واجه خلل في المقطع الثالث من التفعيلة وتحديداً في كلمة ( مااحسب ) فلو استبدلها بكلمة ( دون ) على سبيل المثال لاستقام الوزن تماماً .
* * *
عزيزي الشاعر / محمد الهاجري
اعتذر عن الإطاله . . ولكن شدة اعجابي بالنص . . جعلتني استرسل في الرد لحرصي على ظهوره بأبهى صوره . . لأنه جدير بالثقه . . ~
صح لسانك شاعرنا . . وهذه كما يقولون ( عربون ) وتمنى أن أرى لك المزيد من خلال هذه الخيمه . . وصح لسانك ياغالي
خالص الشكر والتقدير . . / /