العودة   منتدى بريدة > المنتديات الأدبية > ديوانية الشعر والأدب

الملاحظات

ديوانية الشعر والأدب كل مايتعلق بالشعر والأدب من نظم الكاتب أو من منقوله

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 19-12-11, 07:44 pm   رقم المشاركة : 1
محمد الهاجري
عضو محترف
 
الصورة الرمزية محمد الهاجري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محمد الهاجري غير متواجد حالياً
مصافحة أولى لكم أعزائي


إخوتي أعضاء منتدى بريدة,,,,
أقدم هذه المتواضعة بين أيديكم متمنياً أن تحوز على رضاكم وإستحسانكم....

عزالله اني ماكرهت من الوداع الاالوداع

وعزالله اني مانويت من الرحيل الاالرحيل

البارحه ياروح روحي مبتدا رحلة ضياع

رسمته بحبر الجفا في شاكلة سيفٍ صقيل

اتقنتها في لوحة الذكرى وشليت القناع

واصبح صباحك في عيوني ظلمةٍ من جوف ليل

هل ياترى لأني حلمت ولاأجدت الإصطناع

اوهل ترى لأنك ندمت بتالي الليل الطويل

اوهل ترى لأنك عظيم وفوق فن الإستماع

اوهل ترى لأني سقمت ولابقى بالحال حيل

ياصاحبي ماكل راسٍ لك بيرضى الأنصياع

ولا كل معروف وجميل يقابله فعلٍ جميل

ارهيت لك جزل المشاعر مااحسب مدٍ وصاع

ومن كثيرك ياحسايف ماجنيت الا القليل

اشبعت قلبك بالهوى ولاانت من صنف الجياع

واليوم تبشر بالحصيل اليوم تبشر بالحصيل



عزيزي القارئ...نقدك من دواعي سروري







رد مع اقتباس
قديم 21-12-11, 02:11 am   رقم المشاركة : 2
محمد الهاجري
عضو محترف
 
الصورة الرمزية محمد الهاجري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محمد الهاجري غير متواجد حالياً







رد مع اقتباس
قديم 21-12-11, 09:22 am   رقم المشاركة : 3
الــــــــهرم
شـــاعـــر
مـــشـــرف خــيــمــة الـشـــعـــر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الــــــــهرم غير متواجد حالياً

شاعرنا الراقي محمد

اهلآ ومرحبآ بك يا غالي

يُشرفني ان اكون اول مُستقبلي هذا النص الراقي

بحق يا اخي الكريم
نص لامس شعورنا وحرك وجداننا
نص عبر عن ما في دواخلنا

ما اروع هذه القصيدة وما اجمل معانيها
اختيار المفردات
وتسلسل الفكرة
وعذوبة المعاني
والجرس الموسيقي للقصيدة
جعلها تحفة فنية بقالب شعري راقي

عزالله اني ماكرهت من الوداع الاالوداع

مطلع يجعلك تشعر بإنك امام قصيدة تستحق التمعن بها قبل حفظها

كم انت رائع يا غالي







التوقيع

http://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=263148

رد مع اقتباس
قديم 21-12-11, 10:05 am   رقم المشاركة : 4
ابونورة
مؤسس المنتدى
 
الصورة الرمزية ابونورة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابونورة غير متواجد حالياً

مؤلم جدا هذا الرحيــل خصوصا اقترانه بالوداع ومفارقة الحبيب ..

قصيدة جزله شاعرنا وأخونا محمد الهاجري وصح لسانك ومنطقك







رد مع اقتباس
قديم 21-12-11, 02:14 pm   رقم المشاركة : 5
مـاجـد الحـمـيـد
شاعـــــــــر
مشرف خيمة الشعر
شعراء على الطريق
 
الصورة الرمزية مـاجـد الحـمـيـد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مـاجـد الحـمـيـد غير متواجد حالياً

هذه ليست مصافحة أولى

بل قنبلة أولى !!!

لي عوده بإذن المولى







التوقيع

قسم خاص بالمبتدئين والمحاولات الشعريه

دروس شــعــريــة : ( مــوضــوع مـتـجــدد )
رد مع اقتباس
قديم 23-12-11, 06:56 am   رقم المشاركة : 6
محمد الهاجري
عضو محترف
 
الصورة الرمزية محمد الهاجري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محمد الهاجري غير متواجد حالياً

أخي وعزيزي الغالي الهرم...تعجز الأحرف أن تسطر كلمات شكر لهذا الإطراء النابع من قلبك الطاهر....أتمنى أن تكون قصيدتي قد حازت إعجابك فشهادة مثلك هي مصدر فخر واعتزاز لأنها من هرم الشعر....دمت بخير أخي الغالي







رد مع اقتباس
قديم 23-12-11, 07:01 am   رقم المشاركة : 7
محمد الهاجري
عضو محترف
 
الصورة الرمزية محمد الهاجري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محمد الهاجري غير متواجد حالياً

أبونورة,,,صح بدنك أخي الغالي مرورك شرف وإشادتك وسام...تقبل خالص الود.







رد مع اقتباس
قديم 23-12-11, 07:03 am   رقم المشاركة : 8
محمد الهاجري
عضو محترف
 
الصورة الرمزية محمد الهاجري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محمد الهاجري غير متواجد حالياً

أخي وحبيبي ماجد,,,رقي أخلاقك وسموها هو ماجعل نصي المتواضع قنبله......دمت كما تحب ياراقي







رد مع اقتباس
قديم 24-12-11, 10:59 am   رقم المشاركة : 9
مـاجـد الحـمـيـد
شاعـــــــــر
مشرف خيمة الشعر
شعراء على الطريق
 
الصورة الرمزية مـاجـد الحـمـيـد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مـاجـد الحـمـيـد غير متواجد حالياً

الأخ العزيز والشاعر / محمد الهاجري

أهلا بك وبإنظمامك إلى كوكبة شعراء وخيمة الشعر . . وأنت مكسب بلا شك . . وهذا النص يعطي مؤشراً واضحاً بقدوم شاعر من الطبقة المخملية . . !!

ثمانية أبيات على تفعيلة ( مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلان ) في كل من الصدر والعجز . .

نص متقن ومتسلسل باحترافية . . ابتدى بالفراق . . وانتصف بالذكرى . . وانتهى بعزة النفس . . !!

[poem=font="simplified arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=1 align=center use=sp num="0,black""]
البارحة ياروح روحي مبتدا رحلة ضياع = رسمته بحبر الجفا في شاكلة سيف(ن) صقيل
اتقنتها في لوحة الذكرى وشليت القناع = واصبح صباحك في عيوني ضلمة(ن) في جوف ليل
[/poem]

هنا يظهر ابداع الشاعر في تجسيد ( الفراق ) برحلة الضياع . . والتي رسمت بحبر الجفا . . لينكشف القناع . . وتبقى الذكرى . . وهي نتاج ماقبل الفراق . . !! باختصار صورة متقنه تماماً . . صح لسانك

وبلا شك أن الفراق هو أصعب مايواجهه العاشق . . والأمثله على ذلك كثيره منها قول الأمير الشاعر / محمد الأحمد السديري

[poem=font="simplified arabic,5,sienna,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=1 align=center use=sp num="0,black""] ياليت ربي ماخلق حب وفراق = ولا خلق حب(ن) على غير فرقى [/poem]

ومنها قول الشاعر الكويتي / حمد السعيد

[poem=font="simplified arabic,5,sienna,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=1 align=center use=sp num="0,black""]
يازين لاجيت تقطع لاتوادعني = ليتك تحس الوداع (ا)شلون تأثيره
[/poem]
كما اعجبني انتقالك في منتصف النص . . الى التنويه بعزة النفس . . وعدم الرضوخ بقولك

[poem=font="simplified arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=1 align=center use=sp num="0,black""] ياصاحبي ماكل راس(ن) لك بيرضى الإنصياع = ولاكل معروف وجميل يقابله فعل(ن) جميل [/poem]

وهذا بيت رائع . . وأنا اعتبره ( بيت القصيد ) لأنه في الصميم . . !!

وفي هذا الموضوع قال الشاعر / سعد بن جدلان الأكلبي

[poem=font="simplified arabic,5,sienna,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=1 align=center use=sp num="0,black""]
ودنا بالطيب مير الزمن جحاد طيب = كل ماتخلص مع الناس كنك (ا)تغشها
يدك لامدت وفى لاتحرى وش تجيب = كان جاتك سالمه حب يدك وخشها
[/poem]

الأخ الشاعر / محمد الهاجري

نص في مجمله . . تسلسلاً وفكره . . رائع جداً جداً . . وصح لسانك

ومن منطلق هذه المقوله /

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الهاجري 
  
عزيزي القارئ...نقدك من دواعي سروري

سأنوه إلى بعض النقاط من بعد إذنك لتعم الفائده لكل من يمر من هنا والتي سأدرجها على شكل نقاط /

1- هذا النص واجه مايسمى بـ ( التسبيغ ) وهو عبارة عن زيادة حرف على المقطع الأخير من التفعيلة . . حيث قام الشاعر في المقطع الأخير باستبدال تفعيلة ( مستفعلن ) بتفعيلة ( مستفعلان ) وهذا جائز للشاعر شريطة التزامه بهذه الزياده في كافة الأبيات . . والشاعر هنا قد التزم تماماً بهذا الأمر .

2- كذلك هذا النص واجه مايسمى بـ ( الزحاف ) في منطقتين وهما ( بداية عجز البيت الثاني ) و ( بداية عجز البيت السابع ) وتحديداً في كلمة ( رسمته ) وكلمة ( ومن) حيث بدلاً من أن يبتدأ الشاعر ( بسببين ) أي ( متحرك وساكن ومتحرك وساكن ) حسب أجزاء التفعيلة . . قام باستبدالهما ( بوتد ) أي ( متحركين وساكن ) شريطة أن يلي هذا ( الوتد ) وتداً مثله . . والشاعر هنا قد التزم تماماً بهذا الأمر . . وهي نقطة تحسب للشاعر . . وتبرهن على شاعريته وإتقانه للوزن . .

3- هذا النص واجه (( خلل )) في منطقتين من ناحية الوزن :-

الأولى / بداية عجز البيت السادس . . حيث أدرج الشاعر كلمة ( ولا ) وهذا كما ذكرنا جائز أن يبتدأ ( بوتد ) شريطة أن يليه وتداً مثله . . ولكن هنا للأسف ابتدأ ( بوتد ) ويليه ) ( سبب ) وهذا إخلال بالتفعيلة العامه للنص فكان الواجب أن يستدبل عبارة ( ولا كل معروف ) بعبارة ( ماكل معروف ) ليستقيم الوزن .

الثانية / صدر البيت السابع واجه خلل في المقطع الثالث من التفعيلة وتحديداً في كلمة ( مااحسب ) فلو استبدلها بكلمة ( دون ) على سبيل المثال لاستقام الوزن تماماً .

* * *

عزيزي الشاعر / محمد الهاجري

اعتذر عن الإطاله . . ولكن شدة اعجابي بالنص . . جعلتني استرسل في الرد لحرصي على ظهوره بأبهى صوره . . لأنه جدير بالثقه . . ~

صح لسانك شاعرنا . . وهذه كما يقولون ( عربون ) وتمنى أن أرى لك المزيد من خلال هذه الخيمه . . وصح لسانك ياغالي

خالص الشكر والتقدير . . / /






التوقيع

قسم خاص بالمبتدئين والمحاولات الشعريه

دروس شــعــريــة : ( مــوضــوع مـتـجــدد )
رد مع اقتباس
قديم 25-12-11, 01:54 am   رقم المشاركة : 10
محمد الهاجري
عضو محترف
 
الصورة الرمزية محمد الهاجري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محمد الهاجري غير متواجد حالياً

أخي وعزيزي الراقي ماجد...لاتعلم مدى سعادتي وأنا أقرأ نقدك قبل ثنائك وهو مايدل على أن المنتدى بأيدٍ أمينه تعمل بكل حرص وإجتهاد على الإرتقاء بالأطروحات وتنمية المواهب والنقد النابع من صفاء نية....
أخي الغالي نقدك على عيني وعلى رأسي ولكن...هل تعني بالخلل كسر؟؟؟ من ناحية الخلل فمن الممكن إختلاف النطق له دور في ذلك فبعض القصائد تقرأها وتجد بعض الملاحظات ولكنها تختلف بالنطق وأقرب مثال مانشاهده من لجنة تحكيم شاعر المليون مثلا ....فأنا حريص على أن لايظهر النص إلا وأنا متأكد منه من ناحية الوزن وراجعته بعد إنتقادك أخي الغالي للتأكد...
وأنا إذ أقول ذلك إنما هو للتوضيح,,,فإن كان هناك خلل فصديقي من أهداني عيوبي وسأكون ممنوناً لك أخي...وإن كان غير ذلك فهو ما أنا مقتنع به,,,ومنك أستفيد ومن الطييبين اللي مثلك وشرواك وأنا أخوك....أرفع القبعة لك إمتناناً وإحتراماً فمرورك زاد صفحتي إشراقاً من غير قصور في الإخوة الباقين ونقدك أثلج صدري أخي الغالي....وإن كان من شيء تريد توضيحه أو مداخلة من أحد الإخوان فقلبي مفتوح لكم جميعاً إخوتي...ودمتم بخير.







رد مع اقتباس
قديم 25-12-11, 11:22 am   رقم المشاركة : 11
مـاجـد الحـمـيـد
شاعـــــــــر
مشرف خيمة الشعر
شعراء على الطريق
 
الصورة الرمزية مـاجـد الحـمـيـد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مـاجـد الحـمـيـد غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الهاجري 
   أخي وعزيزي الراقي ماجد...لاتعلم مدى سعادتي وأنا أقرأ نقدك قبل ثنائك وهو مايدل على أن المنتدى بأيدٍ أمينه تعمل بكل حرص وإجتهاد على الإرتقاء بالأطروحات وتنمية المواهب والنقد النابع من صفاء نية....
أخي الغالي نقدك على عيني وعلى رأسي ولكن...هل تعني بالخلل كسر؟؟؟ من ناحية الخلل فمن الممكن إختلاف النطق له دور في ذلك فبعض القصائد تقرأها وتجد بعض الملاحظات ولكنها تختلف بالنطق وأقرب مثال مانشاهده من لجنة تحكيم شاعر المليون مثلا ....فأنا حريص على أن لايظهر النص إلا وأنا متأكد منه من ناحية الوزن وراجعته بعد إنتقادك أخي الغالي للتأكد...
وأنا إذ أقول ذلك إنما هو للتوضيح,,,فإن كان هناك خلل فصديقي من أهداني عيوبي وسأكون ممنوناً لك أخي...وإن كان غير ذلك فهو ما أنا مقتنع به,,,ومنك أستفيد ومن الطييبين اللي مثلك وشرواك وأنا أخوك....أرفع القبعة لك إمتناناً وإحتراماً فمرورك زاد صفحتي إشراقاً من غير قصور في الإخوة الباقين ونقدك أثلج صدري أخي الغالي....وإن كان من شيء تريد توضيحه أو مداخلة من أحد الإخوان فقلبي مفتوح لكم جميعاً إخوتي...ودمتم بخير.


أخي العزيز / محمد الهاجري

أهلاً بك من جديد . . ويسعدني رحابة صدرك . . والتي تعكس لنا سمو أخلاقك . . وعزمك على التطور والإرتقاء إلى أعلى مراتب الشعر . .

بالنسبة للملاحظات التي ذكرتها فهي بالطبع ( ليست كسور ) . . !! وإنما كما يقولون ( ثقل ) . . واسمحلي بإيضاح الفرق بين الكسر والثقل .

الثقل / هو نقص أو زيادة حرف على مقطع التفعيلة الأساسية للنص

الكسر / هو اختلاف مقطع التفعيلة تماماً

ولكن بعد تنويهك لاختلاف ( النطق ) وبعد مراجعتي للقصيدة . . اتضح لي أن صدر البيت السابع موزون تماماً ولكن بشرط أن يكون بهذه الصوره ( ارهيت لك جزل المشاعر ماحسب مد(ن) وصاع ) أي بعني أن اضافتك لحرف ( الأولف ) في كلمة ( مااحسب ) هي من صنعت هذا الاختلاف .

أما الملاحظة الأولى فهي في مكانها . . وهي كما ذكرت سابقاً تعتبر ( ثقل ) وليست ( كسر ) . . ~

وأود أن اشير ياغالي . . إلى أن هذه الملاحظات من الصعب جداً جداً أن تكتشف عن طريق الاستماع أو اللحن . . ولكن من يكتشفها هو ( تقطيع البيت ) بحروفه الساكنه والمتحركه . . وهذه مسأله معقده للغايه . . كما أن هذه الملاحظات لاتعيب النص اطلاقاً ولكن من أراد أن يصل إلى درجة الكمال الشعري . . يجب عليه أن يضعها بعين الاعتبار

ولكي اضعك بالصوره تماماً . . سأدرج لك البيت السادس بالتقطيع وأنت من سيلاحظ الاختلاف . . ~

وفكرة التقطيع هي أن يقابل كل حرف ساكن في التفعيلة حرف ساكن مثله في النص وأن يقابل كل حرف متحرك في التفعيلة حرف متحرك مثله في النص لكي تتأكد من سلامة الوزن . . ~

ولكن اسمحلي قبل هذا ان اضع بعض المعلومات عن التقطيع

1- التقطيع يعتمد على الحروف الساكنه والمتحركه .
2- يرمز للحروف المتحركه بالرمز ( / ) والساكنه بالرمز ( 5 )
3- التقطيع يعتمد على الحروف المنطوقة وليست المكتوبة
4- بالتقطيع ( التنوين ) يقلب إلى ( ن ) ويعتبر حرف ساكن
5- الحروف المتحركه هي الحروف المفتوحه والمضمومه والمكسورة
6- الحروف الساكنه تنقسم لثلاثة أقسام << طالت السالفه ههههه

الأول : الحروف الساكنه
الثاني : حروف العله ( الألف والواو والياء )
الثالث : الحروف المشدده فالأول منها ساكن والثاني متحرك

وللاطلاع اكثر على هذا الجانب بإمكانك زيارة الرابط الموجود في توقيعي وهي دروس للمتقدمين وليست للمبتدئين بل اني لانصح المبتدئين حتى بالاطلاع عليها لكي لايلغوا فكرة الشعر لأنها معقده بعض الشيء . .

اعتذر عن الإطاله ولكن نعود على البيت السادس وهو كما يلي :-




اريدك هنا أن تلاحظ كما تطابقت الحروف الساكنه والمتحركه في شطر البيت مع الحروف الساكنه والمتحركه في التفعيلة وهذا دليل على أن الشطر موزون تماماً مما لايضع مجالاً للشك ولا 1%

دعنا ننتقل للشطر الثاني كي تلاحظ الفرق



الأخ العزيز / محمد الهاجري

للمره الثانية اعتذر عن الإطاله . . ولكن الهدف الوحيد هو ايضاح الصوره تماماً فجميعنا هنا نسعى للرقي بالشعر الشعبي وايضاحه جمالياته التي تستحق الاشاده وكذلك اظهار الجانب الآخر من الملاحظات والتي تفتح لنا مجال من الحوار وتبادل الأفكار وقد يستفيد منها من يمر من هنا

تقبل خالص الاحترام والتقدير









التوقيع

قسم خاص بالمبتدئين والمحاولات الشعريه

دروس شــعــريــة : ( مــوضــوع مـتـجــدد )
رد مع اقتباس
قديم 25-12-11, 03:22 pm   رقم المشاركة : 12
محمد الهاجري
عضو محترف
 
الصورة الرمزية محمد الهاجري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محمد الهاجري غير متواجد حالياً

مساك الله بالخير اخوي ماجد مجدداً,,,,أشكرك على التوضيح المفصل أخي الغالي خصوصاً وأني ممن لايتعامل بتقطيع البيت وإنما باللحن والصوت....أفدتني أفادك الله بالمال والبنون ومن حيث لاتعلم...ولكن توضيح بسيط وهو أن الألف في هذا الشطر شبه مهمله....أعني أنها تنطق شبه مدغمه...أي أنها تأتي هكذا(((ولكل))) مع فتح اللام...وأود أن أستفسر منك أخي الغالي....في رد من ردودك قلت لو قلت وماكل بدل ولاكل....ماهو الفرق بين الأثنتين مع أني لاأرى بها فرق مع إحترامي وتقديري الشديدين لك أخي الغالي....







رد مع اقتباس
قديم 25-12-11, 10:44 pm   رقم المشاركة : 13
مـاجـد الحـمـيـد
شاعـــــــــر
مشرف خيمة الشعر
شعراء على الطريق
 
الصورة الرمزية مـاجـد الحـمـيـد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مـاجـد الحـمـيـد غير متواجد حالياً

أخي العزيز \ محمد الهاجري

اهلاً بك . . ولا شكر على واجب . . ~

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الهاجري 
   ...وأود أن أستفسر منك أخي الغالي....في رد من ردودك قلت لو قلت وماكل بدل ولاكل....ماهو الفرق بين الأثنتين مع أني لاأرى بها فرق مع إحترامي وتقديري الشديدين لك أخي الغالي....

بالفعل ياغالي ( وماكل - ولاكل ) ليس بينهما أي فرق !!!!!!!!!!

ولكني انا لم أقل هذا الكلام !!!!!

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة مـاجـد الحـمـيـد 
   3- هذا النص واجه (( خلل )) في منطقتين من ناحية الوزن :-

الأولى / بداية عجز البيت السادس . . حيث أدرج الشاعر كلمة ( ولا ) وهذا كما ذكرنا جائز أن يبتدأ ( بوتد ) شريطة أن يليه وتداً مثله . . ولكن هنا للأسف ابتدأ ( بوتد ) ويليه ) ( سبب ) وهذا إخلال بالتفعيلة العامه للنص فكان الواجب أن يستدبل عبارة ( ولا كل معروف ) بعبارة ( ماكل معروف ) ليستقيم الوزن .
[/size][/font] [/center]

انا قلت لو استبدلت ( ولاكل ) ذات الخمس حروف . . بكلمة ( ماكل ) ذات الأربع حروف . . وهناك يوجد فرق شاسع بين الأثنتين . .

سأفصل اكثر

نحن ذكرنا سابقاً بأنه يجب أن يقابل كل حرف ساكن بالتفعيله حرف ساكن مثله في البيت وأن يقابل كل حرف متحرك بالتفعيله حرف متحرك مثله في البيت

دعني أوضح اكثر واكثر

المقطع الأول من التفعيلة هو ( مستفعلن ) وبالتقطيع هكذا ( مس تف علن )

مس : حرفين الأول متحرك والثاني ساكن
تف : حرفين الأول متحرك والثاني ساكن

إذاً نحن بحاجة إلى كلمة تنطبق مع ( مس تف ) أي كلمة تضم ( أربع حروف ) الأول متحرك والثاني ساكن والثالث متحرك والرابع ساكن وهذا تماماً ينطبق على ( ماكل )

ما : حرفين الأول متحرك والثاني ساكن
كل : حرفين الأول متحرك والثاني ساكن

بينما كلمة ( ولاكل ) ذات الخمس أحرف هي كما يلي :-

ولا : ثلاثة أحرف متحركين وساكن
كل : حرفين الأول متحرك والثاني ساكن

إذاً هنا يجب علينا استبدال ( ولا ) ذات الثلاث أحرف . . بكلمة من ( حرفين ) حتى تطابق التفعيله . . لذلك قمت بإدراج كلمة ( ما )

وباختصار فهذا البيت مشكلته الوحيده في ( حرف الواو ) والتي تعتبر زائده . . فبإمكانك حذفها والإكتفاء بكلمة ( لا ) ليصبح بداية الشطر ( لاكل معروف ) أو حذف الواو واستبدال كلمة ( لا ) بكلمة ( ما ) فلربما تخدم المعنى اكثر . .~

اتمنى أن اكون وفقت في إيضاح هذه النقطة

اخي العزيز \ محمد

اعترف اني اطلت في هذا الموضوع . . ولكني احرص دائما على إيضاح مناطق الخلل بالتفصيل حتى لاارمي بالخلل جزافاً فمن حق صاحب النص الإطلاع على سبب النقد . .

تحياتي وتقديري . . \ \






التوقيع

قسم خاص بالمبتدئين والمحاولات الشعريه

دروس شــعــريــة : ( مــوضــوع مـتـجــدد )
رد مع اقتباس
قديم 29-12-11, 03:53 am   رقم المشاركة : 14
محمد الهاجري
عضو محترف
 
الصورة الرمزية محمد الهاجري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محمد الهاجري غير متواجد حالياً

أخي العزيز ماجد....أشكرك جزيل الشكر ياغالي...استفدت بالفعل من نقدك البناء اللبق,,,تعبتك معي وأنا اخوك...جزاك الله خير الجزاء...







رد مع اقتباس
قديم 05-01-12, 05:08 am   رقم المشاركة : 15
محمد الهاجري
عضو محترف
 
الصورة الرمزية محمد الهاجري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محمد الهاجري غير متواجد حالياً

يااخوان....كيف أنسق الأبيات بشكل مرتب لأنها مو راضية تجي معي..أبنزل قصيدة أخرى بشكل مرتب







رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 11:36 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة