نشأة في بيئة متواضعة وعادية جداً
أبي رحمة الله وأمي أطال الله في عمرها لم يأخذوا حقهم من التعليم
كان لبعض وأكرر البعض ممن هم حولي من الأصدقاء التأثير الكبير
في عملية انضمامي لهذا الوكر والذي يطلق عليه
( وكر الدبابير )
والذي كان يحرم كل شي في ذالك الوقت
ابتدأ من التلفزيون
وحتى أشياء لا تستحق أن تتكلم بها فكيف في مسألة تحريمها
كان بداية انضمامي عبر حلقة المسجد والتي كنا نجتمع فيها حول شخص
نقرا عليه ما تم حفظه وطريقة تجمعنا حوله شبيهه بالكتاتيب قديماً
وإذا انتهينا من الحفظ تفرقنا وعلى مقولة غداً نلتقي
مرت السنين وكل سنة تمر لم تضف شيً جديد في حياتي فالأمر لا يتعدى كونه أن تحفظ ما عليك لتفوز بجوائز ترضية عبارة عن أغراض عادية أو طلعة برية ممله مرت السنين وراء السنين
من بداية انضمامي عام 1408 وحتى أواسط عام 1416 فتغييرت طريقة توجهاتنا
فبعد أن كان اجتماعنا مقصوراً على المسجد فقط أصبح هنالك لقاء أسبوعي يوم الخميس
يكون أغلبه أن لم أقول كله فوضوي فالموعد يبدأ من بعد صلاة العصر مباشرة والاتجاه إلى مقر الموعد والذي يتم فيه السماح بممارسة كرة القدم الأمريكية فلا مانع من أن تمسك الكرة باليد أوأنك ترميها بيدك للمرمى في سبيل مخالفة غيرنا بهذا الشئ وبعد انتهى هذه المهزلة
والتي لا تتعدى النصف ساعة فهي بهدف تحريك الجسم وطرد الخمول منه وتجديد النشاط
يتم الجلوس وشرب الشاي والحديث عن الأحوال اليومية قال الشيخ فلان هل أستمعت إلى شريط الشيخ فلان وبعد صلاة المغرب يكون درساً توعوي ثم يبدأ التعليق من قبل الحضور بعد انتهاء الدرس فصلاة العشاء و انتظار قدوم العشاء والذي يتكفل به أحد الأعضاء فالمسألة ليست قطيه
أو أن تشمر عن أذرعتك وتنزال العزبة وتقوم بعملية الطهي فهي كل أسبوع هي على شخص ..
المراكز الصيفية ومسارح هوليوود
كان لي الحظ العاثر أن أشارك بهذه المراكز فهي لأهدف لها واضح إلا أن تكون محبوساً داخل محيط شبيه بسجن حيث الأنظمة والقوانين الفاشلة فمن مسؤلي الثقافة إلى مشرفي النظام إلى متولي الخدمة ولعلي أتطرق على نوع واحد من هذه الأنواع وهو الثقافة فلا تجد ثقافة تستحق أن تطلق عليها أسم ثقافة فمسابقات وأسئلة عقيمة وسخيفة إلى مسرح ذو ستار بيضاء
يتكون من سيناريو غير هدف وواضح كله كوميديا مصطنعه وبالاخير مشاهد مؤثره فالسيناريو المسرحي هو علم لان تصلون إليه بهذا الفكر المحدود
يصور المشهد في البداية كوميدياً ثم يتحول إلى نوع أخر حيث يموت البطل في المشهد الأخير
ويجعل الأعين تبكي من المشهد وتتأثر بهذه السيناريو .
سيناريو ومشاهد تخاطب بها أجيال و أشبال فرض عليه أن تلتحق بهذه القلعة الشائكة
الرحلات والمخيمات ورحلة الشتاء والصيف
جميل الإنسان أن يكتشف العالم عبر السفر والترحال من بلد إلى أخر
فالعالم والمدن ليست مثل بعضها
هذا المحيط الغريب والعجيب والذي لم يتم أستغلاله من قبلهم
فكان لديه قانون فاشي يفرض قرار عليك أذا كنت مع أعضاء هذه الرحله
بأن الهدف من الرحله هو زيادة الحماس وتغيير جو المكان الذي تعيش فيه
فلا يوجد مكان تذهاب إليه غير قبة في الشتاء و أبها البهية في فصل الصيف
رحلة الصيف إلى أبها البهية
تلك المدينة التي في ذلك الوقت كانت تحتضن كمً هائلاً من هذه الأفواج
شبيه بأفواج الحجيج في عصر ما قبل الإسلام
حيث التجمعات والمخيمات في كل زاوية ورقعة ومكان
من ألحبله إلى دلغان إلى السوده الى مناطق أخرى
تكون مكاناً للمخيمات هذه التخيمات والتي كانت مصدراً للإزعاج والفوضى لسكان أبها
فما أن ينتهي هذا المعسكر وترحل من المكان حتى تشاهد أطنان من النفايات
مما يجعل بلدية أبها تقوم بأستأجر عدد من العمالة من المحافظات القريبة من أجل تنظيف هذه الفوضى والتي تشبهها بمدينة هيروشيما بعد أن ضربت بالقنبلة الذرية
سير الرحلة
الرحلة تبدأ من نصب الخيام
وأصادر الجداول وتوزيع ألإفراد على المهاجع والأسر والتي تسمى بأسماء مضحكه
وسيناريو الرحلة لايختلف عن المركز الصيفي فهو نموذج مثله ولكن بزيادة قليله لأتذكر
رحلة الشتاء الى قبة منطقة الكثبان الرملية
لا تختلف عن النماذج السابقة غير أنك ترتدي الثياب الثقيلة
هذه هو وكر الدبابير
والذي لم نجي منه الفائدة الواضحة والتي كنا نرجو منها
فهو وكر تعشش به أصحاب العقول المتحجرة
فمن تحريم التصوير الى مشاهدة التلفزيون ومتابعة المباريات وحضورها
ومن أمثلتهم شيخهم الذي في
البداية حرم التلفزيون والمجلات والصحف ولبس العقال وحلق اللحية
وهو ما اتبعه بعده طلابه طوال تلك السنين
وبعد سنين تغيير منهاجه و أباحها وأفتى بكل شي تم تحريمه في السابق
من الظهور على القنوات الفضائية رغم أنه في السابق حرم القناة الأرضية والظهور بها
وبدأ يخفف من لحيته بهدف تحسن الوجه وان اللحية لاتتعدى قبضة الكف
الى الإفتاء بجواز التصوير أذا كانت بهدف الاحتفاظ بها لذكرى
هذا هو مجتمع الدبابير والذي لم قتنع به ولان أقتنع به مادامت هذه العقوول هي من تتحكم فيه
...........