العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 14-09-09, 04:29 am   رقم المشاركة : 1
انصارالمرأة
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : انصارالمرأة غير متواجد حالياً
كشف الوجه جائز!!(فتوى جديدة,, للشيخ عائض القرني)!!


أجاز الشيخ الدكتور عائض القرني

كشف الوجه للمرأة المسلمة

جاء ذلك عندما إتصلت به أم عبد الرحمن

في برنامج تلفزيوني

في قناة إقرأ

إليكم هذه المرأة وهي تستفتي عائض القرني


أفتى الشيخ عائض القرني بجواز كشف المرأة المغتربة لوجهها في حال تعرضها لمضايقات .
جاء ذلك من خلال اجابته على المتصلة ( أم عبدالرحمن ) وهي طالبة تدرس في بريطانيا ,حيث وجهت له سؤالاً عن حكم كشف وجهها مع الاحتفاظ بحجابها الإسلامي , فأجاب الشيخ عائض أن كشف الوجه جائز وواسع وهي فتوى عند الشافعية والأحناف والمالكية والتي تجيز كشف الوجه وتغطية الرأس .

فتوى القرني يتوقع أن تثير العديد من ردود الفعل بين العلماء شبيهة بتلك التي حدثت على خلفية حديث القرني للمخرجة هيفاء المنصور بأن كشف الوجه جائز في أغلب المذاهب الإسلامية ، حيث تعرض لحملة انتقادات واسعة من قبل بعض العلماء وطلاب العلم الشرعي .
الوئام ..







آخر تعديل انصارالمرأة يوم 14-09-09 في 05:36 am.
رد مع اقتباس
قديم 14-09-09, 04:33 am   رقم المشاركة : 2
فديكا التميمي
أُنثَىآآ يَقِفـ الزمنـ لآجلهـآآ
 
الصورة الرمزية فديكا التميمي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فديكا التميمي غير متواجد حالياً

كلامك جاااااااااااااااائز,,,,







التوقيع

لآ تخلطْ مَابين شخصيتي واسلوبي

فَ شخصيتيِ هَي مَا اناْ عليه وتحتْ تصَرُفي
واسلوبي يعتمدْ عليكَ انت وتصرفاتكْ
رد مع اقتباس
قديم 14-09-09, 04:38 am   رقم المشاركة : 3
عجوز سمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عجوز سمنسي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجوز سمنسي غير متواجد حالياً

[align=center]يجب ان تكون امينا عند النقل

فالضرورات تبيح المحضورات

وفتوى الشيخ بناء على استفتاء من ام عبدالرحمن حال وجود مضايقة لها وضرر من تغطية وجهها

فلا تقل بعنوانك ان كشف الوجه جائز وتطلق فتواك على علاتها

هذ فتواك انت لافتوى الشيخ عائض[/align]







التوقيع

عــَــآبِث مَــرَّ عَلَى هَذِه الحَيَاة


رد مع اقتباس
قديم 14-09-09, 04:44 am   رقم المشاركة : 4
عجوز سمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عجوز سمنسي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجوز سمنسي غير متواجد حالياً

[align=center]ثم من قال لك ان اغلب المذاهب تجيز كشف الوجه ؟

والعبرة بقول الله ورسولة لا اقوال المذاهب

اسالك بالله يا ابا وفاء

هل انت تأخذ مسالة كشف الوجه دينا او تبرا ؟

ان كنت تأخذها دينا فعلى اي المذاهب انت

وان كنت تأخذها تبرجا ومنااة بكشف وجه المرأة فقط تمردا فهنا كلام اخر

فمن اي الفريقين انت؟[/align]







التوقيع

عــَــآبِث مَــرَّ عَلَى هَذِه الحَيَاة


رد مع اقتباس
قديم 14-09-09, 04:47 am   رقم المشاركة : 5
رحّــال
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : رحّــال غير متواجد حالياً

الضرورة تبيح المحظورات ,,

اين المشكلة في ذلك ؟؟؟







رد مع اقتباس
قديم 14-09-09, 04:50 am   رقم المشاركة : 6
ツ • بسْـطـَويِـسـْي
Registered User






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ツ • بسْـطـَويِـسـْي غير متواجد حالياً

لاتعمم ولا تخلط .
شي معروف الشي هذا عند المبتعثات بالخارج والي يدرسون برى بجواز كشف الوجه ,
يعني ماجبت جديد . مع اني اشوفهم بالرياض وغيره ومافيه اي حاجه لكشف الوجه ! والله يعين

تحياتي للكل,







رد مع اقتباس
قديم 14-09-09, 05:51 am   رقم المشاركة : 7
مدام عبدالله
عضو مميز
 
الصورة الرمزية مدام عبدالله





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مدام عبدالله غير متواجد حالياً

قال تعالى
(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً ) الاحزاب 59

وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن " ( النور 30) .


الجيب في اللغه هو فتحة الصدر والخمار هو مايغطى به الراس
وليضربن بخمورهن على جيبوهن يعني من غطاء الراي الى فتحة الصدر مرورا بالوجه
والي يهمه فعلا يسوي بحث عن تفسير هذه الايه
بغض النظر عن قول اي احد لان فيها نص قراني صحيح
ولا اجتهاد مع النص
هذا اولا

اما بالنسبة لفتوى عائض القرني
فوالله ماعلم عنها شيئا وماسمعته بنفسي
ويااخي الكريم انت تسيء لداعيه بهذا العنوان واخاف ان يكون من الظلم والافتراء
فارجوا منك او من الادارة تعديله ان امكن
واثابك الله







التوقيع

إن اتتني مذمةُ من ناقصِ فهي شهادةَ مني باني كاملُ

رد مع اقتباس
قديم 15-09-09, 07:52 am   رقم المشاركة : 8
مدام عبدالله
عضو مميز
 
الصورة الرمزية مدام عبدالله





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مدام عبدالله غير متواجد حالياً

هذا ردي يااخي الكريم

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة مدام عبدالله 
   قال تعالى
(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً ) الاحزاب 59

وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن " ( النور 30) .


الجيب في اللغه هو فتحة الصدر والخمار هو مايغطى به الراس
وليضربن بخمورهن على جيبوهن يعني من غطاء الراي الى فتحة الصدر مرورا بالوجه
والي يهمه فعلا يسوي بحث عن تفسير هذه الايه
بغض النظر عن قول اي احد لان فيها نص قراني صحيح
ولا اجتهاد مع النص
هذا اولا

اما بالنسبة لفتوى عائض القرني
فوالله ماعلم عنها شيئا وماسمعته بنفسي
ويااخي الكريم انت تسيء لداعيه بهذا العنوان واخاف ان يكون من الظلم والافتراء
فارجوا منك او من الادارة تعديله ان امكن
واثابك الله

وانا قلت
والي يهمه فعلا يسوي بحث عن تفسير هذه الايه
وكان القصد ان الكل يجتهد ويبحث عن فقه دينه
مو كل شي يجي بالجاهز
حتى انت اخي الفاضل ماكلفت نفسك عناء البحث لتتاكد من صحة ماكتبت
بكل الاحوال هذا تفسير الجزء الي تكلمت عنه من تفسير ابن كثير



وقوله : ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) يعني : المقانع يعمل لها صنفات ضاربات على صدور النساء ، لتواري ما تحتها من صدرها وترائبها; ليخالفن شعار نساء أهل الجاهلية ، فإنهن لم يكن يفعلن ذلك ، بل كانت المرأة تمر بين الرجال مسفحة بصدرها ، لا يواريه شيء ، وربما أظهرت عنقها وذوائب شعرها وأقرطة آذانها . فأمر الله المؤمنات أن يستترن في هيئاتهن وأحوالهن ، كما قال الله تعالى : ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) [ الأحزاب : 59 ] . وقال في هذه الآية الكريمة : ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) والخمر : جمع خمار ، وهو ما يخمر به ، أي : يغطى به الرأس ، وهي التي تسميها الناس المقانع .

قال سعيد بن جبير : ( وليضربن ) : وليشددن ( بخمرهن على جيوبهن ) يعني : على النحر والصدر ، فلا يرى منه شيء .

وقال البخاري : وقال أحمد بن شبيب : حدثنا أبي ، عن يونس ، عن ابن شهاب ، عن عروة ، عن عائشة ، رضي الله عنها ، قالت : يرحم الله نساء المهاجرات الأول ، لما أنزل الله : ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) شققن مروطهن فاختمرن به .

وقال أيضا : حدثنا أبو نعيم ، حدثنا إبراهيم بن نافع ، عن الحسن بن مسلم ، عن صفية بنت شيبة; أن عائشة ، رضي الله عنها ، كانت تقول : لما نزلت هذه الآية : ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) : أخذن أزرهن فشققنها من قبل الحواشي ، فاختمرن بها .

وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا أحمد بن عبد الله بن يونس ، حدثني الزنجي بن خالد ، حدثنا عبد الله بن عثمان بن خثيم ، عن صفية بنت شيبة قالت : بينا نحن عند عائشة ، قالت : فذكرنا نساء قريش وفضلهن . فقالت عائشة ، رضي الله عنها : إن لنساء قريش لفضلا وإني - والله - وما رأيت أفضل من نساء الأنصار أشد تصديقا بكتاب الله ، ولا إيمانا بالتنزيل . لقد أنزلت سورة النور : ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) ، انقلب إليهن رجالهن يتلون عليهن ما أنزل الله إليهم فيها ، ويتلو الرجل على امرأته وابنته وأخته ، وعلى كل ذي قرابة ، فما منهن امرأة إلا قامت إلى مرطها المرحل فاعتجرت به ، تصديقا وإيمانا بما أنزل الله من كتابه ، فأصبحن وراء رسول الله صلى الله عليه وسلم الصبح معتجرات ، كأن على رءوسهن الغربان .

[ ص: 47 ]

ورواه أبو داود من غير وجه ، عن صفية بنت شيبة ، به .

وقال ابن جرير : حدثنا يونس ، أخبرنا ابن وهب ، أن قرة بن عبد الرحمن أخبره ، عن ابن شهاب ، عن عروة ، عن عائشة; أنها قالت : يرحم الله النساء المهاجرات الأول ، لما أنزل الله : ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) شققن أكثف مروطهن فاختمرن به . ورواه أبو داود من حديث ابن وهب ، به .



المصدر



ترى هل ترى في كلامي تعارض عما في الموقع؟
فعلا تمنيت ان ردي يحث احد على البحث والاجتهاد في طلب الفقه الشرعي
ولو من اجل رد على موضوع في منتدى


شكرا لك






التوقيع

إن اتتني مذمةُ من ناقصِ فهي شهادةَ مني باني كاملُ

رد مع اقتباس
قديم 14-09-09, 05:52 am   رقم المشاركة : 9
كفاني عذاب
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية كفاني عذاب






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : كفاني عذاب غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
التوقيع
(قيادة المراة للسيارة)هي البوابة الواسعة لحصول المراة السعودية على كافة حقوقها!!أبو وفاء

أبو وفآء
هل أنت تريدن المرآهـ أن تقود السيآرهـ ؟
آذن خل أهلك يقودون السيآرهـ لـ حآلهم
أترك النآس بـ حآلهـ
بأذن الحي الذي لآيموت والذي رفع السمآء بلآء عمد لن يسمعون كلآمك التآفهـ
أخي اتقل اللهـ في نفسك [/align]






التوقيع

أبوتركي

رد مع اقتباس
قديم 14-09-09, 06:11 am   رقم المشاركة : 10
طموح انثى
عضو محترف
 
الصورة الرمزية طموح انثى






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : طموح انثى غير متواجد حالياً

يـــوشــكـ أن تــنزل عــلــيــكــم حــجـارة مـن الـــســمــاء..أقــول قــال الله وقــال رســوله
تــقــولــون قــال ابــابــكــر وعـمــر..
ومــاعـائض الــقــرنــي عـنــد ابــي بــكـر وعــمــر..
ســأحــاول نــسـخ عــنــوانــك، وارســالـه للشــيــخ عـائض واسأله
مــاذا يــقــول فــيــك؟!!
وعــن اســتــغــرابك مـن الأخــوة الــذيــن قـالوا ان الــرابط مــنــتدى كــفــري فـ والله
الــذي لاإله غيره فــفــيــه الــكـــفــر الــصــريح بــعــيـنه..(فــإنها لاتعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور)






التوقيع

.

" وَقَفُوهُم إِنَّهُم مَسْئُولُون " .~*
رد مع اقتباس
قديم 14-09-09, 06:34 am   رقم المشاركة : 11
أســماء
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أســماء






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أســماء غير متواجد حالياً

عندك قضيه أسمها المرأه ..

أبحث في امور اخرى قد تجدى بها وتنفع ولا تأثم بها !!



(قيادة المراة للسيارة)هي البوابة الواسعة لحصول المراة السعودية على كافة حقوقها!!أبو وفاء


..ومتى سينفذ لنأخذ الحقوق كآآمله !







التوقيع

اللهم لك الحمد حمداً يليق بجلال وجهكـ وعظيم سلطانكـ ... نحمدكـ ونشكركـ ونثني عليكـ الخير كله ..

ربي اشرح لي صدري ويسر لي آآآمــري ..


رد مع اقتباس
قديم 14-09-09, 06:48 am   رقم المشاركة : 12
أبوعساف
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية أبوعساف






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبوعساف غير متواجد حالياً

قاتلك الله يا كذاب


انقل الكلام كامل ولا تدلس؟؟؟؟؟







رد مع اقتباس
قديم 14-09-09, 07:22 am   رقم المشاركة : 13
مدام عبدالله
عضو مميز
 
الصورة الرمزية مدام عبدالله





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مدام عبدالله غير متواجد حالياً

الليبرالية:مذهب يعترض على تدخل الدين بالأمور الشخصية بشكل عام،وهو مذهب
مقارب للعلمانية بشكل كبير،وهو مذهب اقتصادي وسياسي معا...
فالليبرالي يرى أنه يحق له الزنى مثلا ما دام الطرف الآخر راضي!!!!!؟؟
ويحق له أن يتعبد بالطريقة التي يراها طالما أنها لا تسبب أذى للآخرين؟؟؟
وأنه لا يملك أحد محاسبته ما دام لم يتجاوز الحقوق الشخصية....
والليبراليون العرب اعتنقوا هذا المذهب نتيجة تغربهم أو اتصالهم بالعالم الغربي الذي
يتيح اقصاء الدين عن السياسة ويطبق الديمقراطية.......




المكرم فضيلة الشيخ : صالح بن فوزان الفوزان :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماقول فضيلتكم في الدعوة إلى الفكر الليبرالي في البلاد الإسلامية ؟ وهو الفكر الذي يدعو إلى الحرية التي لا ضابط لها إلا القانون الوضعي ، فيساوي بين المسلم والكافر بدعوى التعددية ، ويجعل لكل فرد حريته الشخصية التي لا تخضع لقيود الشريعة كما زعموا ، ويحاد بعض الأحكام الشرعية التي تناقضه ؛ كالأحكام المتعلقة بالمرأة ، أو بالعلاقة مع الكفار ، أو بإنكار المنكر ، أو أحكام الجهاد .. الخ الأحكام التي يرى فيها مناقضة لليبرالية . وهل يجوز للمسلم أن يقول : ( أنا مسلم ليبرالي ) ؟ ومانصيحتكم له ولأمثاله ؟

الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد : فإن المسلم هو المستسلم لله بالتوحيد ، المنقاد له بالطاعة ، البريئ من الشرك وأهله . فالذي يريد الحرية التي لا ضابط لها إلا القانون الوضعي ؛ هذا متمرد على شرع الله ، يريد حكم الجاهلية ، وحكم الطاغوت ، فلا يكون مسلمًا ، والذي يُنكر ما علم من الدين بالضرورة ؛ من الفرق بين المسلم والكافر ، ويريد الحرية التي لا تخضع لقيود الشريعة ، ويُنكر الأحكام الشرعية ؛ من الأحكام الشرعية الخاصة بالمرأة ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ومشروعية الجهاد في سبيل الله ، هذا قد ارتكب عدة نواقض من نواقض الإسلام ، نسأل الله العافية . والذي يقول إنه ( مسلم ليبرالي ) متناقض إذا أريد بالليبرالية ما ذُكر ، فعليه أن يتوب إلى الله من هذه الأفكار ؛ ليكون مسلمًا حقًا .

صورة الفتوى




* تعليق الشيخ سليمان الخراشي على الفتوى :


جزى الله الشيخ صالح الفوزان خير الجزاء عن إجابته ، وهو صاحب الجهود المعلومة في الرد على من تأثر بالليبرالية من الصحفيين - هداهم الله - .

وظني - والله أعلم - أن الليبراليين لدينا ثلاثة أصناف :

1- الصنف الأول - وهو أسوؤهم - : من يعرف مناقضة الليبرالية لكثير من أحكام الإسلام ، لكنه - وللأسف - يستمر في الدعوة إليها ، ويرتضيها معتقدًا ، ويُقبل عليها على علم ، فهذا قد باع دينه بها ، ومعلومٌ حكم هذا ومآله - نسأل الله العافية - .

2- الصنف الثاني : مقلد ، يردد هذه الكلمة دون فهم لما تدل عليه وما يترتب عليها ، فهو مفتون بكل فكرة غريبة ، إما بدعوى حب الشذوذ ، أو لانخداعه بكلمة ( الحرية ) التي تقوم عليها هذه الفكرة ، فيظن أنها لا تُخالف الإسلام ، ومعلومٌ أن الإنسان مجبول على حب الحرية ؛ لكنه بين حرية يقيدها الشرع أو حرية تقيدها الأحكام الوضعية ( لأنه لا يوجد حرية دون قيود ) ، فإن تقيدت حريته بحدود الشرع محتسبًا الأجر من الله فقد فاز ، وإن تقيدت حريته بالأحكام الوضعية متعديًا حدود الشرع ؛ فقد خاب وخسر ، والاثنان يجمعهما قوله تعالى : ( تلك حدود الله و من يطع الله و رسوله يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها و ذلك الفوز العظيم . و من يعصِ الله و رسوله و يتعد حدوده يُدخله نارًا خالدًا فيها و له عذاب مهين ) .

3- الصنف الثالث : من يعرف مناقضة الليبرالية لكثير من أحكام الإسلام ، لكنه يقول : أنا سأقيد هذه الليبرالية بأحكام الشرع ، وسأنبذ كل مايخالفه فيها ، وهذا نيته طيبة ، لكنه متناقض ؛ لأنه إذا قيد الليبرالية بقيود الشرع خرجت عن كونها ليبرالية ! فلاداعي لأن يدعو لها ويعتنقها وهو يخالف أساساتها السابقة في السؤال ، وهذا يذكرني بمن يدعو للديمقراطية من المسلمين - كالقرضاوي - ويقول : سأقيدها - أيضًا بأحكام الشرع - فلن أقبل مثلا التصويت على أمر قد حكم فيه الشرع ، وهذا كالأول متناقض ؛ لأنه إذا قيدها بما سبق خرجت عن كونها ديمقراطية !

أسأل الله أن يهدي ضال المسلمين ، ويجعلنا ممن قال الله فيهم : ( اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الإسلام دينًا ) .







التوقيع

إن اتتني مذمةُ من ناقصِ فهي شهادةَ مني باني كاملُ

رد مع اقتباس
قديم 14-09-09, 07:26 am   رقم المشاركة : 14
كفاني عذاب
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية كفاني عذاب






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : كفاني عذاب غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة مدام عبدالله 
   الليبرالية:مذهب يعترض على تدخل الدين بالأمور الشخصية بشكل عام،وهو مذهب
مقارب للعلمانية بشكل كبير،وهو مذهب اقتصادي وسياسي معا...
فالليبرالي يرى أنه يحق له الزنى مثلا ما دام الطرف الآخر راضي!!!!!؟؟
ويحق له أن يتعبد بالطريقة التي يراها طالما أنها لا تسبب أذى للآخرين؟؟؟
وأنه لا يملك أحد محاسبته ما دام لم يتجاوز الحقوق الشخصية....
والليبراليون العرب اعتنقوا هذا المذهب نتيجة تغربهم أو اتصالهم بالعالم الغربي الذي
يتيح اقصاء الدين عن السياسة ويطبق الديمقراطية.......




المكرم فضيلة الشيخ : صالح بن فوزان الفوزان :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماقول فضيلتكم في الدعوة إلى الفكر الليبرالي في البلاد الإسلامية ؟ وهو الفكر الذي يدعو إلى الحرية التي لا ضابط لها إلا القانون الوضعي ، فيساوي بين المسلم والكافر بدعوى التعددية ، ويجعل لكل فرد حريته الشخصية التي لا تخضع لقيود الشريعة كما زعموا ، ويحاد بعض الأحكام الشرعية التي تناقضه ؛ كالأحكام المتعلقة بالمرأة ، أو بالعلاقة مع الكفار ، أو بإنكار المنكر ، أو أحكام الجهاد .. الخ الأحكام التي يرى فيها مناقضة لليبرالية . وهل يجوز للمسلم أن يقول : ( أنا مسلم ليبرالي ) ؟ ومانصيحتكم له ولأمثاله ؟

الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد : فإن المسلم هو المستسلم لله بالتوحيد ، المنقاد له بالطاعة ، البريئ من الشرك وأهله . فالذي يريد الحرية التي لا ضابط لها إلا القانون الوضعي ؛ هذا متمرد على شرع الله ، يريد حكم الجاهلية ، وحكم الطاغوت ، فلا يكون مسلمًا ، والذي يُنكر ما علم من الدين بالضرورة ؛ من الفرق بين المسلم والكافر ، ويريد الحرية التي لا تخضع لقيود الشريعة ، ويُنكر الأحكام الشرعية ؛ من الأحكام الشرعية الخاصة بالمرأة ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ومشروعية الجهاد في سبيل الله ، هذا قد ارتكب عدة نواقض من نواقض الإسلام ، نسأل الله العافية . والذي يقول إنه ( مسلم ليبرالي ) متناقض إذا أريد بالليبرالية ما ذُكر ، فعليه أن يتوب إلى الله من هذه الأفكار ؛ ليكون مسلمًا حقًا .

صورة الفتوى




* تعليق الشيخ سليمان الخراشي على الفتوى :


جزى الله الشيخ صالح الفوزان خير الجزاء عن إجابته ، وهو صاحب الجهود المعلومة في الرد على من تأثر بالليبرالية من الصحفيين - هداهم الله - .

وظني - والله أعلم - أن الليبراليين لدينا ثلاثة أصناف :

1- الصنف الأول - وهو أسوؤهم - : من يعرف مناقضة الليبرالية لكثير من أحكام الإسلام ، لكنه - وللأسف - يستمر في الدعوة إليها ، ويرتضيها معتقدًا ، ويُقبل عليها على علم ، فهذا قد باع دينه بها ، ومعلومٌ حكم هذا ومآله - نسأل الله العافية - .

2- الصنف الثاني : مقلد ، يردد هذه الكلمة دون فهم لما تدل عليه وما يترتب عليها ، فهو مفتون بكل فكرة غريبة ، إما بدعوى حب الشذوذ ، أو لانخداعه بكلمة ( الحرية ) التي تقوم عليها هذه الفكرة ، فيظن أنها لا تُخالف الإسلام ، ومعلومٌ أن الإنسان مجبول على حب الحرية ؛ لكنه بين حرية يقيدها الشرع أو حرية تقيدها الأحكام الوضعية ( لأنه لا يوجد حرية دون قيود ) ، فإن تقيدت حريته بحدود الشرع محتسبًا الأجر من الله فقد فاز ، وإن تقيدت حريته بالأحكام الوضعية متعديًا حدود الشرع ؛ فقد خاب وخسر ، والاثنان يجمعهما قوله تعالى : ( تلك حدود الله و من يطع الله و رسوله يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها و ذلك الفوز العظيم . و من يعصِ الله و رسوله و يتعد حدوده يُدخله نارًا خالدًا فيها و له عذاب مهين ) .

3- الصنف الثالث : من يعرف مناقضة الليبرالية لكثير من أحكام الإسلام ، لكنه يقول : أنا سأقيد هذه الليبرالية بأحكام الشرع ، وسأنبذ كل مايخالفه فيها ، وهذا نيته طيبة ، لكنه متناقض ؛ لأنه إذا قيد الليبرالية بقيود الشرع خرجت عن كونها ليبرالية ! فلاداعي لأن يدعو لها ويعتنقها وهو يخالف أساساتها السابقة في السؤال ، وهذا يذكرني بمن يدعو للديمقراطية من المسلمين - كالقرضاوي - ويقول : سأقيدها - أيضًا بأحكام الشرع - فلن أقبل مثلا التصويت على أمر قد حكم فيه الشرع ، وهذا كالأول متناقض ؛ لأنه إذا قيدها بما سبق خرجت عن كونها ديمقراطية !

أسأل الله أن يهدي ضال المسلمين ، ويجعلنا ممن قال الله فيهم : ( اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الإسلام دينًا ) .



جزأك اللهـ الف خير
جعله الله كل حرف وضعته هنا يكتب لك حسنه






التوقيع

أبوتركي

رد مع اقتباس
قديم 14-09-09, 07:36 am   رقم المشاركة : 15
الورده النديّه
عضو فضي
 
الصورة الرمزية الورده النديّه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الورده النديّه غير متواجد حالياً

الله يجزاك الجنه اخي سمنسي على تنبيهنا







التوقيع

نفيض اخلاص .. نعطي من [ محبّتنا ] بدون حسـآب
نحسب النآس ،
كل الناس - نسخه من طبآيعنا

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 04:01 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة