العودة   منتدى بريدة > بــــــــــــريدة > منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص

الملاحظات

منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص ( قسم يهتم بأخبار مدينة بريدة وتغطياتها الإعلامية وقضايا ومتطلبات وهموم سكان مدينة بريدة وشؤونها...).

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 07-02-09, 03:58 pm   رقم المشاركة : 1
الخيــــال
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الخيــــال غير متواجد حالياً
مؤسسات المقاولات أصبحت أكثر من البقالات من يوقف العابثين بإقتصاد الوطن يامكتب العمل


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

شاهدنا على إمتداد جميع طرقات بريدة لوحات مؤسسات المقاولات الوهمية

بكثرة في مدينة بريدة والتي يقصد بها هؤلاء العابثين المتاجرة بالتأشيرات

وإغراق الوطن بعشرات الآف من العمالة السائبة ولا يخفى على الكثيرين

الأضرار الإقتصادية والإجتماعية والأمنية التي يسببها هؤلاء

سؤالي أين مكتب العمل عنهم ولماذا لا تطبق عليهم العقوبات الرادعه

والتي تصل إلى السجن والغرامة !







رد مع اقتباس
قديم 07-02-09, 04:41 pm   رقم المشاركة : 2
عاشق الشباب
عضو مميز
 
الصورة الرمزية عاشق الشباب





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عاشق الشباب غير متواجد حالياً

مشكور على موضوعك

لكن ما الوم بعض الشباب لبدوا يشتغلون بالتأشيرات


ياخوي انا واحد منهم
لا وضيفة
ومالي غير هالتأشيرات
ولول الله ثم التاشيرات كان ماشريت سياره ولا فتحت بيت واعرست

ياخوك اذا كنت موضف وراتبك زين

تراه غيرك مايلقون شي


وصدق الي قال (ناس تتمنى وناس تتهنى وناس تخرب على ناس) <-- طبعاً من تاليفي الي يسلمن







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 07-02-09, 08:09 pm   رقم المشاركة : 3
الخيــــال
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الخيــــال غير متواجد حالياً

عاشق الشباب

أشكرك على ردك وصراحتك

لا تتعذر بالوظيفة

إذا كنت تتعذر بالوظيفة ليش ما تسرق وتسطو على بنك

مالفــرق الحرام واحد !

الله يرزقنا وأياك من واسع فضله







رد مع اقتباس
قديم 08-02-09, 04:46 pm   رقم المشاركة : 4
البدررر
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : البدررر غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخيــــال 
   عاشق الشباب

أشكرك على ردك وصراحتك

لا تتعذر بالوظيفة

إذا كنت تتعذر بالوظيفة ليش ما تسرق وتسطو على بنك

مالفــرق الحرام واحد !

الله يرزقنا وأياك من واسع فضله


اثبت انها حرام

وياليت الي يفتي لك يتواصل معك لاجل نعلمه بلا مالا يعلم


الدوله تطلب 2000 ريال اكيد مو حرام لكن المواطن المسكين ان باعها بـ 8000 حرام

استح على وجهك فيه ناس عايشه على هالمؤسسات وثق ثقه تامه مافيه احد غصبناه يشتري التاشيرات كلهم بارادتهم


تحياتي






رد مع اقتباس
قديم 08-02-09, 12:11 am   رقم المشاركة : 5
sa131ad
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية sa131ad






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : sa131ad غير متواجد حالياً

ياخي الكريم

مكتب العمل يطلع ويشووووف الموقع موجود والعماله موجوده
وشلون تصير وهمية







التوقيع

[align=center][/align]

رد مع اقتباس
قديم 08-02-09, 08:41 pm   رقم المشاركة : 6
الخيــــال
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الخيــــال غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة sa131ad 
   ياخي الكريم

مكتب العمل يطلع ويشووووف الموقع موجود والعماله موجوده
وشلون تصير وهمية

ما تبي شي طالع عمرك يجي يستأجر محل ويركب لوحة

ويروح لسوق المقاصيص يشري طاولة وكرسي هه

همن يمر مندوب مكتب على المؤسسة هاذي شوفة مكتب العمل






رد مع اقتباس
قديم 08-02-09, 03:38 pm   رقم المشاركة : 7
hani Alrabeah
عضو محترف
 
الصورة الرمزية hani Alrabeah






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : hani Alrabeah غير متواجد حالياً

وشلون ياناس ودي اسوي زيكم ابيع واشري وافتح محلات

والله اني كمخه ماعرف دبرون ياعيال تكفون







رد مع اقتباس
قديم 08-02-09, 04:58 pm   رقم المشاركة : 8
البدررر
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : البدررر غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابودحيم 
   وشلون ياناس ودي اسوي زيكم ابيع واشري وافتح محلات

والله اني كمخه ماعرف دبرون ياعيال تكفون


أنا بشرح لك الوضع ان كنت تريد موسسه مقاولات

تروح تدور لك محل ايجار ( لاتكون شقه) بايجار تلقى من 8000 وتحت وتستاجره تلقىى المحلات بالاحياء القديمه او الطرق المهجوره ( الي مو تجاريه)

بعدين تاخذ عقد الايجار وصورة بطاقتك وتروح للبلديه تدخل هناك وتعطيهم اوراقك يعطونك موعد للمراقب تجي من بكرى الساعه من 8 الى 9 ويطلع المراقب للموقع وان كان فيه ملاحظه بيعطيك ( طبعا لازم تركب لوحه متر في متر (لاجل تكون السنه بـ 120 رسوم ) بعد مايوقع لك المراقب تروح لشركه بالزاويه بالصاله ( بالنسبه لبلدية الديره) تجيهم من الساعه 8 _9 كذلك وتعطيهم الكروكي ويطلعون وتخلص من البلديه بعدها تروح للدفاع المدني 2 طفاية حريق و1 ممنوع الدخان بفاتوره طبعا تشتريها او فحص من محلات امام البلديه ثم تروح لدفاع المدني وتعطيهم الاوراق ويطلعون لك ثم يسلمون لك اوراقك بعد مايختمونها
ثم تذهب للاحوال المدنيه (لازم تكون المهنه متسبب أو رجل اعمال) ويختمون لك عليها

ثم ترجع للبلديه وتدفع رسوم لهم وتطلع لك الرخصه ثم تذهب لمكتب العمل بالرخصه وعقد الايجار وبطاقة الاحوال والسجل التجاري ( لازم كل مؤسسه تطلع سجل تجاري يكلف عليك بالكثير 1000) ويطلبون منك شهاده من التامينات الاجتماعيه ولاجل تثبت ان ماعلى اسمك شي تاخذ برنت من الجوازت باسمك وتروح لهم ويعطونك شهاده ان ماعندك عمال وانت واقف


تروح تقدم على مكتب العمل ياخذون اوراقك ( لازم يكون صاحب الرخصه الي يقدم اوراقه لمكتب العمل ماهو وكيل) تعبي الورقه ويوقع عليها ابو ناصر ثم تروح للكوانتر يوافقون عليها ويواعدون للمراقب يطلع لك المراقب ويشوف محلك ويرجع ويعطونك العمال
وبسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسس


اتمنى اني افدتك اخوي

على فكره مع الشرح الطويل لاتتوقع الامر معقد كلها تجلس معك بالكثير اسبوعين بالبلديه ان ماكان عليك ملاحظات

مكتب العمل يخلص باسبوع

الغرفه التجاريه يومين او ثلاثه

التامينات والجوازت وانت واقف

معقب






رد مع اقتباس
قديم 08-02-09, 05:37 pm   رقم المشاركة : 9
صريح جد
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية صريح جد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : صريح جد غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة البدررر 
   أنا بشرح لك الوضع ان كنت تريد موسسه مقاولات

تروح تدور لك محل ايجار ( لاتكون شقه) بايجار تلقى من 8000 وتحت وتستاجره تلقىى المحلات بالاحياء القديمه او الطرق المهجوره ( الي مو تجاريه)

بعدين تاخذ عقد الايجار وصورة بطاقتك وتروح للبلديه تدخل هناك وتعطيهم اوراقك يعطونك موعد للمراقب تجي من بكرى الساعه من 8 الى 9 ويطلع المراقب للموقع وان كان فيه ملاحظه بيعطيك ( طبعا لازم تركب لوحه متر في متر (لاجل تكون السنه بـ 120 رسوم ) بعد مايوقع لك المراقب تروح لشركه بالزاويه بالصاله ( بالنسبه لبلدية الديره) تجيهم من الساعه 8 _9 كذلك وتعطيهم الكروكي ويطلعون وتخلص من البلديه بعدها تروح للدفاع المدني 2 طفاية حريق و1 ممنوع الدخان بفاتوره طبعا تشتريها او فحص من محلات امام البلديه ثم تروح لدفاع المدني وتعطيهم الاوراق ويطلعون لك ثم يسلمون لك اوراقك بعد مايختمونها
ثم تذهب للاحوال المدنيه (لازم تكون المهنه متسبب أو رجل اعمال) ويختمون لك عليها

ثم ترجع للبلديه وتدفع رسوم لهم وتطلع لك الرخصه ثم تذهب لمكتب العمل بالرخصه وعقد الايجار وبطاقة الاحوال والسجل التجاري ( لازم كل مؤسسه تطلع سجل تجاري يكلف عليك بالكثير 1000) ويطلبون منك شهاده من التامينات الاجتماعيه ولاجل تثبت ان ماعلى اسمك شي تاخذ برنت من الجوازت باسمك وتروح لهم ويعطونك شهاده ان ماعندك عمال وانت واقف


تروح تقدم على مكتب العمل ياخذون اوراقك ( لازم يكون صاحب الرخصه الي يقدم اوراقه لمكتب العمل ماهو وكيل) تعبي الورقه ويوقع عليها ابو ناصر ثم تروح للكوانتر يوافقون عليها ويواعدون للمراقب يطلع لك المراقب ويشوف محلك ويرجع ويعطونك العمال
وبسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسس


اتمنى اني افدتك اخوي

على فكره مع الشرح الطويل لاتتوقع الامر معقد كلها تجلس معك بالكثير اسبوعين بالبلديه ان ماكان عليك ملاحظات

مكتب العمل يخلص باسبوع

الغرفه التجاريه يومين او ثلاثه

التامينات والجوازت وانت واقف

معقب

اللة يجزاك خير على شرحك كفيت ووفيت






رد مع اقتباس
قديم 10-02-09, 05:38 am   رقم المشاركة : 10
hani Alrabeah
عضو محترف
 
الصورة الرمزية hani Alrabeah






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : hani Alrabeah غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة البدررر 
   أنا بشرح لك الوضع ان كنت تريد موسسه مقاولات

تروح تدور لك محل ايجار ( لاتكون شقه) بايجار تلقى من 8000 وتحت وتستاجره تلقىى المحلات بالاحياء القديمه او الطرق المهجوره ( الي مو تجاريه)

بعدين تاخذ عقد الايجار وصورة بطاقتك وتروح للبلديه تدخل هناك وتعطيهم اوراقك يعطونك موعد للمراقب تجي من بكرى الساعه من 8 الى 9 ويطلع المراقب للموقع وان كان فيه ملاحظه بيعطيك ( طبعا لازم تركب لوحه متر في متر (لاجل تكون السنه بـ 120 رسوم ) بعد مايوقع لك المراقب تروح لشركه بالزاويه بالصاله ( بالنسبه لبلدية الديره) تجيهم من الساعه 8 _9 كذلك وتعطيهم الكروكي ويطلعون وتخلص من البلديه بعدها تروح للدفاع المدني 2 طفاية حريق و1 ممنوع الدخان بفاتوره طبعا تشتريها او فحص من محلات امام البلديه ثم تروح لدفاع المدني وتعطيهم الاوراق ويطلعون لك ثم يسلمون لك اوراقك بعد مايختمونها
ثم تذهب للاحوال المدنيه (لازم تكون المهنه متسبب أو رجل اعمال) ويختمون لك عليها

ثم ترجع للبلديه وتدفع رسوم لهم وتطلع لك الرخصه ثم تذهب لمكتب العمل بالرخصه وعقد الايجار وبطاقة الاحوال والسجل التجاري ( لازم كل مؤسسه تطلع سجل تجاري يكلف عليك بالكثير 1000) ويطلبون منك شهاده من التامينات الاجتماعيه ولاجل تثبت ان ماعلى اسمك شي تاخذ برنت من الجوازت باسمك وتروح لهم ويعطونك شهاده ان ماعندك عمال وانت واقف


تروح تقدم على مكتب العمل ياخذون اوراقك ( لازم يكون صاحب الرخصه الي يقدم اوراقه لمكتب العمل ماهو وكيل) تعبي الورقه ويوقع عليها ابو ناصر ثم تروح للكوانتر يوافقون عليها ويواعدون للمراقب يطلع لك المراقب ويشوف محلك ويرجع ويعطونك العمال
وبسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسس


اتمنى اني افدتك اخوي

على فكره مع الشرح الطويل لاتتوقع الامر معقد كلها تجلس معك بالكثير اسبوعين بالبلديه ان ماكان عليك ملاحظات

مكتب العمل يخلص باسبوع

الغرفه التجاريه يومين او ثلاثه

التامينات والجوازت وانت واقف

معقب

يعطيك الف عافيه






رد مع اقتباس
قديم 08-02-09, 08:40 pm   رقم المشاركة : 11
الخيــــال
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الخيــــال غير متواجد حالياً



البدر

هناك فتاوي صادرة من المشائخ منهم الشيخ ابن عثيمين وهذا جزء منها

حكم بيع الفيز والتأشيرات
السؤال : استقدمت عمالة أجنبية قبل 8 سنوات تقريباً ، وقد بعت الفيز على شخص هنا ، على أن يستقدم العمالة ويعملوا على طريقتهم ، أي ليس عندي في المؤسسة ، وكان هذا شرطاً بيني وبينهم ، وعلى اتفاق أن يدفع نسبة آخر كل شهر ، وليست إجبارياً ، وبعض العمال سافر إلى بلاده ، ولا أعرف له عنواناً ، والبعض الآخر موجود ، ولكن لا آخذ منه شيئاً . فما حكم المال الذي أخذته من بيع الفيز ومن العمال ؟.




الجواب :

الحمد لله

بيع الفيز لا يجوز لأن في بيعها كذباً ومحالفة واحتيالاً على أنظمة الدولة ، وأكلاً للمال بالباطل ، وقد قال تعالى : ( ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام ) البقرة/188 وعلى ذلك فإن ثمن الفيز التي بعتها والنسب التي تأخذها من العمال كسب محرم ، ويجب التخلص منه ، وإبراء ذمتك منه ، فما حصلت عليه من ثمن الفيز تنفقه في وجوه البر والخير من فقراء و***** وبناء مرافق تنفع المسلمين .
وأما الأموال التي أخذتها من العمال أنفسهم نسبة في كل شهر فإنه يجب عليك ردها إليهم إن كانوا موجودين ، أو تيسر إيصالها إليهم في بلدهم على عناوينهم ، فإن تعذر معرفتهم أو إيصالها إليهم فأن تتصدق بها عنهم لأن هذه النسبة اقتطعت منهم بغير حق ، وبدون عوض ، وعليك الاستمرار في التوبة من هذا العمل ، وعدم العودة إليه مستقبلاً ، ومن ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه ، قال الله تعالى : ( ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ، ويرزقه من حيث لا يحتسب ) الطلاق /2،3







من فتاوى اللجنة الدائمة ج13/80.
حكم بيع الفيز وأخذ نسبة من العمال


سؤال:
طلب مني رجل من الجنسية الهندية قبل فترة أن أقوم بعمل طلب تأشيرة دخول للبلاد لأخيه واتفقنا على مبلغ من المال عند دخول أخيه البلاد وله حرية العمل حيث شاء ولم نتفق على أن آخذ أجرة شهرية وإنما هي مرة واحدة عند قدومه فقط حيث إنه لم يكن مُكرها وإنما بإرادته وبعد أن من الله علي بالالتزام ولله الحمد أصابني شك في المال ، هل هو حرام أم حلال ؟ وإن كان حراما هل علي إرجاع المال أم التوبة تكفي؟


الجواب:


الحمد لله
لا يجوز بيع الفيز أو تأشيرات الدخول ، لما في ذلك من الكذب والاحتيال على الأنظمة ، فالمال المكتسب بهذه الطريقة مال حرام ، والتوبة منه تكون بالتخلص منه في أوجه البر المختلفة – هذا إذا كان المال باقيا- أما إذا كان المال قد تم إنفاقه فتكفي التوبة ، ولا يلزم التصدق بمقداره .


وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: يقوم بعض الأشخاص باستخراج (فيزة) تكلفه تقريباً ثلاثة آلاف ريال ، ثم يقوم ببيعها بثمانية أو عشرة آلاف على شخص آخر ليحضر أخاه ، فما الحكم في ذلك ؟
فأجاب : "(الفيزة) الرخصة يعني يأخذ رخصة من الوزارة لاستقدام عامل، ثم يبيع هذه الرخصة على أحد يستقدم عاملاً، فهذا حرامٌ ولا يجوز؛ لأننا نقول: إن كنت محتاجاً إلى هذا العامل فالفيزة بيدك، وإن لم تكن محتاجاً فرد الفيزة إلى من أخذتها منه، ولا يحل لك أن تبيعها . . . ثم هذا كذب؛ إذا أخذ فيزة على أنه يستقدم عاملاً ثم باعها صار كاذباً" انتهى من "لقاء الباب المفتوح" (170/15).
وسئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : أنا شاب أبلغ من العمر 33 سنة، وحالتي المادية ضعيفة، وقد أتى إلي أحد الأيام أحد الإخوة المقيمين بالمملكة، وهو باكستاني الجنسية (مسلم) وطلب مني أن أستخرج له عددا من الفيز لاستقدام بعض أقاربه من الباكستان مقابل أن يدفع لي سبعة آلاف ريال لكل فيزة، وفعلت ذلك نظرا لحالتي المادية، وحاجتي لهذا المال، وقبضت منه قيمة أربع فيز، واستقدمت الأشخاص الذين قد اشترى الفيز من أجلهم، ولهم الآن بالمملكة أربع سنوات يعملون لحسابهم الخاص. سؤالي: هل هذا المال الذي قبضته منهم حلال أم حرام؟ علما بأن الأشخاص المعنيين قد حصلوا على أضعاف ما قد دفعوه إلي من المال، وهم راضون عن وضعهم وما دفعوه بسبيل إقامتهم بالمملكة للعمل. أفيدوني جزاكم الله خيرا.
فأجابوا : "هذا المال حرام ؛ لأنه عوض عن الكفالة ، وهي من عقود الإحسان ، وأيضا كذب ؛ لأنه مخالف للأنظمة التي وضعتها الدولة للمصلحة العامة " انتهى .
"فتاوى اللجنة الدائمة" (14/189) .
وسئلوا أيضاً (13/79) : استقدمت عمالة أجنبية قبل 8 سنوات تقريبا، وقد بعت الفيز على شخص هنا، سواء من الباكستان أو مصر ، على أن يستقدم العمالة ويعملوا على طريقتهم، أي ليس عندي في المؤسسة، وكان هذا شرطا بيني وبينهم، وعلى اتفاق أن يدفع نسبة كل آخر شهر، وليست إجباريا، ولكن الله هداني إلى الصواب، وتبت إلى الله، وهذا أنا يا سماحة الشيخ أرجو من الله ثم منكم أن تدلوني على الطريق الصحيح، حيث إن بعض العمال سافر إلى بلاده، ولا أعرف له عنوانا، والبعض الآخر موجود، ولكن لا آخذ منه شيئا ...
فأجابوا : "بيع الفيز لا يجوز؛ لأن في بيعها كذبا ومخالفة واحتيالا على أنظمة الدولة، وأكلا للمال بالباطل، قال الله تعالى: ( وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ ) وعلى ذلك فإن ثمن الفيز التي بعتها والنسب التي تأخذها من العمال كسب محرم ، يجب عليك التخلص منه، وإبراء ذمتك منه، فما حصلت عليه من ثمن الفيز تنفقه في وجوه البر والخير، من فقراء و***** وبناء مرافق تنفع المسلمين.
وأما الأموال التي أخذتها من العمال أنفسهم نسبة في كل شهر، فإنه يجب عليك ردها إليهم إن كانوا موجودين، أو تيسر إيصالها إليهم في بلدهم على عناوينهم. وإن تعذر معرفتهم أو إيصالها إليهم فإنك تتصدق بها عنهم؛ لأن هذه النسبة اقتطعت منهم بغير حق، وبدون عوض، وعليك الاستمرار في التوبة من هذا العمل، وعدم العودة إليه مستقبلا، ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه، قال الله تعالى: ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ) " انتهى .
والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب
أخذ مكاتب الاستقدام مبلغاً من صاحب التأشيرة مقابل بيعها
السؤال : أعمل في مكتب استقدام ، أي قائم على إنهاء إجراءات استقدام العمالة للمملكة ، وقد يأتي عميل فيقول ابحثوا لي عن شخص يأتي على هذه التأشيرة بمهنة كذا ، وأنا أريد مقابلا ماليا قدره كذا ، فنقوم بإضافة مبلغ آخر على الذي طلب قد يتراوح بين خمسمائة إلى ألفي ريال ، كمقابل للوساطة وطلبا للربح ، علما بأن الحكومة تصدر التأشيرات لاستقدام العمالة ، وليس لبيعها عليهم ، فما رأي الشريعة في المبلغ الذي نضيفه على الثمن الذي يطلبه صاحب التأشيرة ؟


الجواب :
الحمد لله
أفتى أهل العلم بتحريم بيع الفيز ؛ لما فيه من المخالفة لأنظمة الدولة ، ولأنه من باب أخذ الأجرة على الكفالة ، وهذا لا يجوز ؛ لأن الكفالة عقد تبرع وإحسان .
وقد نقلنا فتوى علماء اللجنة الدائمة للإفتاء ، وأخرى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله في تحريم ذلك ، في جواب السؤال رقم (101220) .
وعليه ؛ فلا يجوز إعانة صاحب التأشيرة على بيعها ، لأن ذلك من التعاون على الحرام ، وقد قال تعالى : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) المائدة/2 .
والواجب نصح صاحب التأشيرة حتى يترك هذا العمل المحرم .
والله أعلم .







رد مع اقتباس
قديم 10-02-09, 09:08 am   رقم المشاركة : 12
المصحح لكم
عضو محترف
 
الصورة الرمزية المصحح لكم






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المصحح لكم غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخيــــال 
  

البدر

هناك فتاوي صادرة من المشائخ منهم الشيخ ابن عثيمين وهذا جزء منها

حكم بيع الفيز والتأشيرات
السؤال : استقدمت عمالة أجنبية قبل 8 سنوات تقريباً ، وقد بعت الفيز على شخص هنا ، على أن يستقدم العمالة ويعملوا على طريقتهم ، أي ليس عندي في المؤسسة ، وكان هذا شرطاً بيني وبينهم ، وعلى اتفاق أن يدفع نسبة آخر كل شهر ، وليست إجبارياً ، وبعض العمال سافر إلى بلاده ، ولا أعرف له عنواناً ، والبعض الآخر موجود ، ولكن لا آخذ منه شيئاً . فما حكم المال الذي أخذته من بيع الفيز ومن العمال ؟.




الجواب :

الحمد لله

بيع الفيز لا يجوز لأن في بيعها كذباً ومحالفة واحتيالاً على أنظمة الدولة ، وأكلاً للمال بالباطل ، وقد قال تعالى : ( ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام ) البقرة/188 وعلى ذلك فإن ثمن الفيز التي بعتها والنسب التي تأخذها من العمال كسب محرم ، ويجب التخلص منه ، وإبراء ذمتك منه ، فما حصلت عليه من ثمن الفيز تنفقه في وجوه البر والخير من فقراء و***** وبناء مرافق تنفع المسلمين .
وأما الأموال التي أخذتها من العمال أنفسهم نسبة في كل شهر فإنه يجب عليك ردها إليهم إن كانوا موجودين ، أو تيسر إيصالها إليهم في بلدهم على عناوينهم ، فإن تعذر معرفتهم أو إيصالها إليهم فأن تتصدق بها عنهم لأن هذه النسبة اقتطعت منهم بغير حق ، وبدون عوض ، وعليك الاستمرار في التوبة من هذا العمل ، وعدم العودة إليه مستقبلاً ، ومن ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه ، قال الله تعالى : ( ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ، ويرزقه من حيث لا يحتسب ) الطلاق /2،3







من فتاوى اللجنة الدائمة ج13/80.
حكم بيع الفيز وأخذ نسبة من العمال


سؤال:
طلب مني رجل من الجنسية الهندية قبل فترة أن أقوم بعمل طلب تأشيرة دخول للبلاد لأخيه واتفقنا على مبلغ من المال عند دخول أخيه البلاد وله حرية العمل حيث شاء ولم نتفق على أن آخذ أجرة شهرية وإنما هي مرة واحدة عند قدومه فقط حيث إنه لم يكن مُكرها وإنما بإرادته وبعد أن من الله علي بالالتزام ولله الحمد أصابني شك في المال ، هل هو حرام أم حلال ؟ وإن كان حراما هل علي إرجاع المال أم التوبة تكفي؟


الجواب:


الحمد لله
لا يجوز بيع الفيز أو تأشيرات الدخول ، لما في ذلك من الكذب والاحتيال على الأنظمة ، فالمال المكتسب بهذه الطريقة مال حرام ، والتوبة منه تكون بالتخلص منه في أوجه البر المختلفة – هذا إذا كان المال باقيا- أما إذا كان المال قد تم إنفاقه فتكفي التوبة ، ولا يلزم التصدق بمقداره .


وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: يقوم بعض الأشخاص باستخراج (فيزة) تكلفه تقريباً ثلاثة آلاف ريال ، ثم يقوم ببيعها بثمانية أو عشرة آلاف على شخص آخر ليحضر أخاه ، فما الحكم في ذلك ؟
فأجاب : "(الفيزة) الرخصة يعني يأخذ رخصة من الوزارة لاستقدام عامل، ثم يبيع هذه الرخصة على أحد يستقدم عاملاً، فهذا حرامٌ ولا يجوز؛ لأننا نقول: إن كنت محتاجاً إلى هذا العامل فالفيزة بيدك، وإن لم تكن محتاجاً فرد الفيزة إلى من أخذتها منه، ولا يحل لك أن تبيعها . . . ثم هذا كذب؛ إذا أخذ فيزة على أنه يستقدم عاملاً ثم باعها صار كاذباً" انتهى من "لقاء الباب المفتوح" (170/15).
وسئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : أنا شاب أبلغ من العمر 33 سنة، وحالتي المادية ضعيفة، وقد أتى إلي أحد الأيام أحد الإخوة المقيمين بالمملكة، وهو باكستاني الجنسية (مسلم) وطلب مني أن أستخرج له عددا من الفيز لاستقدام بعض أقاربه من الباكستان مقابل أن يدفع لي سبعة آلاف ريال لكل فيزة، وفعلت ذلك نظرا لحالتي المادية، وحاجتي لهذا المال، وقبضت منه قيمة أربع فيز، واستقدمت الأشخاص الذين قد اشترى الفيز من أجلهم، ولهم الآن بالمملكة أربع سنوات يعملون لحسابهم الخاص. سؤالي: هل هذا المال الذي قبضته منهم حلال أم حرام؟ علما بأن الأشخاص المعنيين قد حصلوا على أضعاف ما قد دفعوه إلي من المال، وهم راضون عن وضعهم وما دفعوه بسبيل إقامتهم بالمملكة للعمل. أفيدوني جزاكم الله خيرا.
فأجابوا : "هذا المال حرام ؛ لأنه عوض عن الكفالة ، وهي من عقود الإحسان ، وأيضا كذب ؛ لأنه مخالف للأنظمة التي وضعتها الدولة للمصلحة العامة " انتهى .
"فتاوى اللجنة الدائمة" (14/189) .
وسئلوا أيضاً (13/79) : استقدمت عمالة أجنبية قبل 8 سنوات تقريبا، وقد بعت الفيز على شخص هنا، سواء من الباكستان أو مصر ، على أن يستقدم العمالة ويعملوا على طريقتهم، أي ليس عندي في المؤسسة، وكان هذا شرطا بيني وبينهم، وعلى اتفاق أن يدفع نسبة كل آخر شهر، وليست إجباريا، ولكن الله هداني إلى الصواب، وتبت إلى الله، وهذا أنا يا سماحة الشيخ أرجو من الله ثم منكم أن تدلوني على الطريق الصحيح، حيث إن بعض العمال سافر إلى بلاده، ولا أعرف له عنوانا، والبعض الآخر موجود، ولكن لا آخذ منه شيئا ...
فأجابوا : "بيع الفيز لا يجوز؛ لأن في بيعها كذبا ومخالفة واحتيالا على أنظمة الدولة، وأكلا للمال بالباطل، قال الله تعالى: ( وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ ) وعلى ذلك فإن ثمن الفيز التي بعتها والنسب التي تأخذها من العمال كسب محرم ، يجب عليك التخلص منه، وإبراء ذمتك منه، فما حصلت عليه من ثمن الفيز تنفقه في وجوه البر والخير، من فقراء و***** وبناء مرافق تنفع المسلمين.
وأما الأموال التي أخذتها من العمال أنفسهم نسبة في كل شهر، فإنه يجب عليك ردها إليهم إن كانوا موجودين، أو تيسر إيصالها إليهم في بلدهم على عناوينهم. وإن تعذر معرفتهم أو إيصالها إليهم فإنك تتصدق بها عنهم؛ لأن هذه النسبة اقتطعت منهم بغير حق، وبدون عوض، وعليك الاستمرار في التوبة من هذا العمل، وعدم العودة إليه مستقبلا، ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه، قال الله تعالى: ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ) " انتهى .
والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب
أخذ مكاتب الاستقدام مبلغاً من صاحب التأشيرة مقابل بيعها
السؤال : أعمل في مكتب استقدام ، أي قائم على إنهاء إجراءات استقدام العمالة للمملكة ، وقد يأتي عميل فيقول ابحثوا لي عن شخص يأتي على هذه التأشيرة بمهنة كذا ، وأنا أريد مقابلا ماليا قدره كذا ، فنقوم بإضافة مبلغ آخر على الذي طلب قد يتراوح بين خمسمائة إلى ألفي ريال ، كمقابل للوساطة وطلبا للربح ، علما بأن الحكومة تصدر التأشيرات لاستقدام العمالة ، وليس لبيعها عليهم ، فما رأي الشريعة في المبلغ الذي نضيفه على الثمن الذي يطلبه صاحب التأشيرة ؟


الجواب :
الحمد لله
أفتى أهل العلم بتحريم بيع الفيز ؛ لما فيه من المخالفة لأنظمة الدولة ، ولأنه من باب أخذ الأجرة على الكفالة ، وهذا لا يجوز ؛ لأن الكفالة عقد تبرع وإحسان .
وقد نقلنا فتوى علماء اللجنة الدائمة للإفتاء ، وأخرى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله في تحريم ذلك ، في جواب السؤال رقم (101220) .
وعليه ؛ فلا يجوز إعانة صاحب التأشيرة على بيعها ، لأن ذلك من التعاون على الحرام ، وقد قال تعالى : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) المائدة/2 .
والواجب نصح صاحب التأشيرة حتى يترك هذا العمل المحرم .
والله أعلم .

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً لك اخي على هذه الفتاوي .
ولكن اتمنى منك ان تطبعها وتضع نسخ منها في مكتب العمل وكذلك البلدية لكي تعم الفائدة ,ولك اجرها .
لأن اغلب البعض لا يعلم الحكم
وجعلها في موازين حسناتك







رد مع اقتباس
قديم 26-05-09, 08:00 pm   رقم المشاركة : 13
محسوديــن محسودين
عضو جديد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محسوديــن محسودين غير متواجد حالياً

يا البدر و الله ضيقت صدري بصراحه انا مسسجل عناد علشانك بس ياخي الحسد طالع من عيونك انت و الله لو عندك مؤسسه كان مو هذ1 ردك يعني عشان انك موظف مسوي انك مواطن شريف وش مسوين حنا يعني مسوين مصيبه يعني حنا سبب انهيار البورصه العالميه ناس طفرانين و متنتفين و لا وظايف و لا شيء و انت ردك رد الحاسد و بالنسبه للمشايخ دقق كل سؤال لازم يجيب فيه ان الدوله ما تدري ويحرص على الشيء هذ1 طيب كل ثلاث عمال تاخذ الدوله 6000 الاف و سجل تجاري الف ورخصه 700 و تامينات 300 و تجديد اقامه مبلغ و قدره يعني انا لحالي ادفع للحكومه 10 الاف كل 3 شهور لو حسبت المؤؤسسات اللي بالمملكه يطلع للحكومه مليارات و بلايين الله يغنيهم ويجزاهم خير و الله لا يمسكك سلطه و اترك الحسسد علشان ربك يوفقك و خلك على الرصيف لا تجرب الفقر و تسطي على بنك الحمد لله ما سرقنا و لا قتلنا و لا اذينا و لا اجبرنا العامل باكراه و اللي اوله نور اخره نور يعني متفقين 10 الاف ضرب 12 شهر 40 الف مني انا بس ما بالك ب 10000 الاف موسسه 10000 ضرب 40 الف = 400000000 مليون خلال سنه من 10000 بس خلها على ربك بس وكبر وسادتك ونام و اترك الناس عنك لا يبيلك واحد منهم بدعووه ما تخليك تحرك من فراشك ورح قدم على امانه بريده يمكن يخلونك امين عام لبريده الله لا يقولها و تفقر الناسسس هههههههههههههههههههههه اسف على الكلام لكن هذ1 الواقع المر و اعذرونا .[warning]الحسد و ما ادراك ما الحسسد[/warning]







رد مع اقتباس
قديم 08-02-09, 10:07 pm   رقم المشاركة : 14
البدررر
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : البدررر غير متواجد حالياً

كل الفتاوي الي اتيت فيها مافيها تحريم لسبب شرعي انما حرمت لاجل انظمة الدوله


مفتي المملكه افتى بمن يبيع التاشيرات انه خائن للوطن ولم يحرمه بدليل شرعي

الان الدوله تاخذ 2000 ريال قبل ماتاخذ وبعدين ليش الدوله تاخذ 2000 من المواطن ماهو حرام


مافيه شيخ يحرمها لاجل سبب شرعي انما لان فيها خيانه للوطن كما يقولون واعتقد مافيها تحايل لان مكتب العمل يدري ولو هو مو معجبهم فيه اكثر من طريقه تلغي المؤسسات







رد مع اقتباس
قديم 08-02-09, 10:21 pm   رقم المشاركة : 15
جلوي العتيبي
----
 
الصورة الرمزية جلوي العتيبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : جلوي العتيبي غير متواجد حالياً

اخي الكريم

أعتقد ان المشكله لاتتحملها الأمانه فالعمل الذي يتم يتم بصوره نظاميه ولايمكن البحث عن الأهداف أو الرؤى المستقبليه للمؤسسه .

لكن الأمر الذي يحتاج وقفه

هو لماذا لايكون هناك متابعه لنشاط المؤسسات ومتابعة نظامية عمل أفرادها ؟

شكراً لك







التوقيع

الحمدلله... الحمد لله ..الحمد لله

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 07:32 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة