تتطرق لشيء لم أكن أريد الخوض فيه ولكن ألان أقول
الغالي yousef
قد يكون بالماضي لا يعني لنا فن الإخراج والرؤية الإخراجية لأي عمل
لان ما كان يشد انتباهنا الفرح بالتلفزيون ومادت العرض .
ونسوا الأخوة أن ما قدموه من كركترات بالماضي وكانت سبب نجاحهم
الآن قد شبع وتشبع المشاهد منها وقد تسقطهم .
ولكن هم غارقين مع من يطبل لهم من اجل مصالح شخصية .
من ضمن المعاير للقنوات الفضائية للتمويل والشراء , هي الممثل وحجمه بالسوق .
وأيضاً الأجهزة الفنية من نوع الكاميرات و(المايك) و المكساج وأجهزت الإضاءة والمونتاج
المؤثرات المرئية والصوتية .
الأبطال موجودين هم , وأيضاً المعدات مقدور عليها .
والممثلين والكومبارس , أما ممثل مقطع أو جديد فرح !
والحال ينطبق على الفنيين والمخرج ...
عندما تشاهد أي حلقة تحس بالسلق فنحن نعلم أن المشهد مجموع من اللقطات
المعبرة والمساندة للحوار بأي عمل , فما بالك بالكوميديا .
ويجب أن يعبر المشهد عن ماذا نرى وماذا نسمع .
تخيل أن عدّت مشاهد تبدى وتنتهي في لقطة ..(long shot)
أي لقطة تضم الجميع المراد بها مشهد يعني توفير في الوقت والأجهزة على حساب المشاهد
وأيضاً لأنه لا يوجد نص حقيقي فكل واحد يقول بحدود ألا يتجاوزنا . لان الباقي دورهم الكلام بأي كلام . فأ حياناً يتحركون هم داخل اللقطة ليقتلوا الملل ويلفتوا انتباه المشاهد لحركتهم كي لا يحس بحركة الكاميره .
وان لقيت لقطة (medium) فإنها أعادة جملة اخطأ بها أحداهم .
أما ( close up & big close )
وهي من اللقطات المهمة لهم لأنه توضح تعبير الممثل وجمال أداءه و تفاعله مع المشهد
ولكن تحتاج لزيادة كاميرات وهذا مكلف . أو لحفظ جيد للمثل للنص و الأسلوب وحركاته وأدائه
لإعادة التصوير من زاوية أخر , وهذا مكلف أيضاً .
المسألة حرفه تجاريه أكثر منها احتراف وتوصيل رسالة علما أن الأخيرة تأتي بالأولى .
yousef
أسف أسف جداً
أنا لا أحب أن أتطرق لمثل هذه المواضيع لأني أسهب كثيــــــــراً ..
والمعذرة يالغالي ,,,,,,