[align=center]يبدوا لي ان العالم العربي والاسلامي وخاصة في محيطنا في شبه الجزيرة العربية لايزال يعيش مراحل متأخرة من التفكير
هناك فئات لاتريد ان يقفز المسلمون الى حيث انتهى الاخرون ويحكمون على من خالفهم بالخروج او الفسق او التحرر
تصفحت الكثير من المنتديات ورايت العبث الفكري يشغل حيزا كبيرا من اهتمامات البعض
وهنا في هذا المنتدى تصفحت موضوعا يقدح في احد علماء الامة ورموزها ومفكريها وهو الشيخ سلمان بن فهد العودة
والعجيب في الموضوع ان من طرحه لايعي مايريد من النقد الذي ابرمه في نفسه ونثر صديده في اروقة هذا المنتدى العظيم ويحسب انه اتى بما لم تأتي به الاوائل
لكن دعونا نقف وقفات في مجال الاختلاف في الراي وماهي الحدود التي يجب ان نقف عندها والا نتجازها
هناك مايسمى باصول الدين ومايعرف من الدين بالضرورة
هذه النقطه خط احمر لايمكن تجاوزها في الاسلام وكلنا يقف احتراما لها
وهناك مسائل فقهية وفرعية اختلف فيها من قبل
اختلفت الامة الى مذاهب اربعة ولم يقل احد من ائمة هذه المذاهب على بفساد معتقد الاخر
بل ان البعض كان طالبا للاخر وصديقا له
ومع ذلك كان الود سمة تجمعهم والحب طابعا في كلامهم عن بعضهم
الزمن يتغير والدين في احكامه يتجدد تجدد الزمن واحواله ولم يقف علماء الاسلام عند حدود معينه اقتبسوها ممن كانوا قبلهم فباب الاجتهاد مفتوح الى قيام الساعة
البعض ممن تحمل عقولهم الصدأ توقفوا على فتوى لاتصلح لهذا الزمن ولا للمتغيرات الحديثة والجديدة
والارحام لم تعقم ان تنجب علماء افذاذ يتجددون مع تجدد العصر ويسيرون مع ساعة الزمن ويتوافقون مع احكام الدين في فتواهم واقتباساتهم
فدين الله صالح لكل زمان ومكان
الشيخ سليمان العلوان افتى بجواز الاجار المنهي بالتمليك مالفا بذلك فتوى هيئة كبار العلماء وله حق الاجتهاد ولايختلف في ذلك اثنان
فهل تقف عقولنا عند هذه الفتوى لنقول انه ضال مضل ؟
هي فتوى فقهية قابلة للخطأ والصواب
علما ان الشيخ سيمان العلوان فك الله اسره يعتبر رمزا لاصحاب العقول المتحجرة فلماذا لاتنكرون عليه فتواه ؟
عندما افتى الشيخ سلمان بعدم جواز ذهاب السعوديين الى العراق قامت قائمتهم ووصموه بالمخذل الذي تغيرت افكاره وتوجهاته
وصموه بأنه داعية للحكام وعالما من علماء السلاطين
فمالذي تغير ؟
امن اجل انه نصح الشباب لمستقبلهم ولعدم فائدة خروجهم للعراق ؟
لا اريد ان يطول الموضوع ويتشعب لاني ربما لا استطيع ان احصره في موضوع واحد فالاختلاف سمة للبشر
بانتظار تعليقاتكم واثراء الموضوع بافكاركم
باااااااااااااااااااايااااااااااااااااااااااااات[/align]