العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 01-11-07, 02:13 am   رقم المشاركة : 1
ابو هيلة
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو هيلة غير متواجد حالياً
المنتـكـسون والمغــــــــازل بالماسن – يــالله العــافية .




المنتــكسون والليبراليون , مناصرة بعد فوات الاوان

كنت في الحقيقة افكر بكتابة مقالة عن المصادفة والمصادقة الفكرية بين فئتين فاشلتين تناصرا في وقت الهزيمة , بعد فوات الاوان , وقد تلاقحت افكارهما في وقت ركلهم الناس عن مجالسهم , وقد اكتشفوا خباياهم وابانوا عن ضحالة فكرهم , وكونهم لا يملكون مشروعا حضاريا ولا منهجا فكريا مؤصلا , سوى ما يظهر شهواتهم واهوائهم وتدليساتهم - حتى صادف ذلك مقالة كتبها احد هؤلاء الفاشلين عن ( غزله بالماسنجر ) , فقلت : هذا يكفي , ففي المثال ما يوضح المقال .

وعليكم ان تسحبوا أي خصلة ذميمة يفعلها هؤلاء وما اريد ان اصل اليه - بهذا المثال الذي فعله هذا الفاشل , حتى تتضح لكم القضية , وان قصة هؤلاء بكل مشاهدها وحلقاتها تحكي الانتكاسة الخلقية والاهواء الشخصية , وان ما يدعيه هؤلاء من الحرية الفكرية والخربطة العقلية انما هي تقعيدات لفسادهم وخللهم العقلي والخلقي لا اكثر , حتى يفكوا عن انفسهم صبغة الانتكاسة التي الصقها بهم الناس لما رأوا خسارات هؤلاء امام صراع الفكر والمناهج السليمة .

إن هؤلاء المساكين المنتكسين ايها الاخوة لن يعجز الشيطان ان يجد لأحدهم العذر في أي فاحشة يفعلونها , حتى في ( المغـــــــــازل ) بالماسن .

إذ ليست المشكلة في ايجاد هؤلاء العذر لانفسهم في أي قبيحة يفعلونها , لكن المشكلة في البعض حينما يستسيغ تلك الاعذار المكذوبة , وقد تصور ان مثل ذاك الفساد الخلقي عبارة عن محاورات او كتابات او مقالات ادبية , او من باب حرية الراي والفكر , وقد فاته ان ( المغـــــازل ) فاحشة , وإن سميت بغير اسمها .

ولو قلت له : لماذا ( تغازل بالماسن ) لكذب عليك ليمرر فساده بقوله : ان هذا من الخيال الذي لا احاسب عليه . او من حرية الراي والفكر , وقد نسي قوله عليه الصلاة والسلام : ما اختلا رجل بامرآة الا كان الشيطان ثالثهما .

ولو حاورته و ( حجّرت له ) و قلت له : ما رأيك بمن يتغزل بزوجتك او أختك بـ ( الماسن ) ويقول ان هذا من الخيال الذي لا احاسب عليه وليس بالامر الحقيقي , او من باب الكتابة الادبية والحرية الشخصية , فهل سيقبل بهذا ..!؟

ولو قيل لهذا المنتكس – يالله العافية - : مالذي غيرك , وين حرصك على الصلاة , وعلى النوافل , وين حضورك للمحاضرات , لماذا تتساهل بالمنكرات , لماذا خففت من لحيتك .. وغير ذلك , لقال لك : المسألة خلافية .!! مع علمه بقرارة نفسه ان ما يكنه في صدره هو الصواب ..!

فإذا عجز عن النقاش وصعبت عليه الحيلة استعان بأقرب مختل ليبرالي لكي يفك عنه الأزمة , حتى يقول لك : انتم لا تقبلون الا بالراي الواحد , او انتم تحتكرون الحق لانفسكم , مع العلم انه لا يمكن ان يتبنى شخص رأيا الا لانه يؤمن انه هو الحق , فماذا حدث لهؤلاء المغفلين ..؟

ولا عليك ان تجد انسانا يسب الانبياء ويصفهم بالفشل , و يفتح على نفسه باب الشهوات و ( المغازل ) بالماسن حينما تناقشه - ان يبدي لك ان فعله من باب فن الكتابة , او الخربطة الادبية ..!

ولا يفتْك ان هؤلاء لو لم يجدوا في إخوتهم الليبراليين بغيتهم وما يفك كربتهم عن مطاردة الناس لهم لانتكاستهم .. لأوجد لهم الشيطان بابا اخر , حتى ان بعضهم يفرح ان يوصف بالليبرالي حتى يقال انه يرى ان فعله هو الصواب وان الانسان حر بما يفعل , وحتى يجد لنفسه مخرجا له و ملاذا عن تدقيق الناس لافعاله ..!

فإذا رأيت مثل هؤلاء فاحمد الله ان عافاك مما ابتلى به غيرك وفضلك على كثير ممن خلق تفضيلا .

واسأل ربك الثبات .

دمتم بخير







رد مع اقتباس
قديم 01-11-07, 02:44 am   رقم المشاركة : 2
ابوقش
عضو قدير
 
الصورة الرمزية ابوقش






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوقش غير متواجد حالياً

اقتباس:
فإذا رأيت مثل هؤلاء فاحمد الله ان عافاك مما ابتلى به غيرك وفضلك على كثير ممن خلق تفضيلا

مشكور ابوهيله على الموضوع ومن رأى حال هؤلاء يحمد الله انه معافى

والحمد لله على نعمه الاسلام ..






التوقيع



Super Radoi
رد مع اقتباس
قديم 01-11-07, 02:59 am   رقم المشاركة : 3
شمعة امل
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية شمعة امل






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شمعة امل غير متواجد حالياً

نتمنى منك أخي ابو هيلة بدل هاللف والدوران تجيب مواضيع مفيدة بدل التلميح الذي لافائدة منه!!!!

لن تجد من يلقي بالاً لسماع ماتكتبه هنا....

الدعوة لله ليست هكذا ابداً !!!!!بل له مبادئ واسس ...

قال سبحانه((ادع إلى سبيل ربّك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربّك هو أعلم بمن ضلّ عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين ) النحل / 12.


أحترامي للجميع..






التوقيع

ياسمــــــين التقيه
إلى جنة الفردوس الأعلى أنت وزوجك بإذن الله ..

رد مع اقتباس
قديم 01-11-07, 03:13 am   رقم المشاركة : 4
ابو هيلة
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو هيلة غير متواجد حالياً

الاخت شمعة امل :

للعلم فأنا اكتب فقط لمن يفهم , والاغبياء لهم اماكن اخرى .

فهمت او اعلق مرة اخرى ؟


الاخ ابو وقش
شكرا على تعليقك .







رد مع اقتباس
قديم 01-11-07, 03:35 am   رقم المشاركة : 5
بــرمــودا
أحمد المحيميد
 
الصورة الرمزية بــرمــودا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بــرمــودا غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو هيلة 
   الاخت شمعة امل :

للعلم فأنا اكتب فقط لمن يفهم , والاغبياء لهم اماكن اخرى .

فهمت او اعلق مرة اخرى ؟


الاخ ابو وقش
شكرا على تعليقك .

الكتاب المحترفون لايخاطبون قرائهم بهذا الأسلوب .. خسارة أبوهيلة






رد مع اقتباس
قديم 01-11-07, 03:19 am   رقم المشاركة : 6
شمعة امل
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية شمعة امل






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شمعة امل غير متواجد حالياً

اقتباس:
الاخت شمعة امل :

للعلم فأنا اكتب فقط لمن يفهم , والاغبياء لهم اماكن اخرى .

فهمت او اعلق مرة اخرى ؟

جزاك الله ألف خيراً أخي ...ذلك هو مستوى عقلك لاتجيد فن الحوار ولاتجيد فن الدعوة...فقط اللف والدوران هو ماتجيده






التوقيع

ياسمــــــين التقيه
إلى جنة الفردوس الأعلى أنت وزوجك بإذن الله ..

رد مع اقتباس
قديم 01-11-07, 03:56 am   رقم المشاركة : 7
ابو هيلة
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو هيلة غير متواجد حالياً

الاخ برمودا اعتز بنصيحتك

المقالة كتبتها لاناس يحملون فهما معينا .

والاخت اشارقة ما عرفت ذلك ..!
وقد حاولت - وفقها الله - التشويش فاحببت ان اوضح لها قصدي .
فاستغربت انها حتى الان تقول المقالة فيها لف ودوران ..!!!

فهل من الممكن ان توضح لها ..؟







رد مع اقتباس
قديم 01-11-07, 04:09 am   رقم المشاركة : 8
شمعة امل
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية شمعة امل






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شمعة امل غير متواجد حالياً

[align=center]نقلاً من موقع إسلام أون لاين هو عبارة عن سؤال وأجابة كلها مبادئ وأسس للدعوة لعلها تفيدك أخي في سلك الطريق الصحيح للدعوة....

اقتباس:
ما المفاهيم التي يجب أن يوصلها الداعية للمدعوّ؟ وما أساليب الإقناع التي يجب أن يستخدمها؟



د. فتحي يكن



أخي الكريم؛
إن العاملين في الحقل الإسلامي في أمسّ الحاجة اليوم إلى منهج "تبليغ" يتقيدون به، وإلى منطلقات فكرية وحركية يصدرون عنها في نطاق دعوة الناس إلى الإسلام.. وإلى أن يكون كل ذلك من الدقة والوضوح بحيث تتحقق معها الرؤيا لأبعاد الطريق وخصائصه ومواصفاته فلا يخبطون بعدها خبط عشواء، أو يسيئون إلى الإسلام وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعًا.
ولذلك فهم بحاجة إلى منهج يحدد لهم طريق الدعوة إلى الله، وكيفية مخاطبة الناس وإقناعهم، كما يحدد الموضوعات التي يحسن طرحها عليهم وتبسيطها لهم.

** هذا المنهج يتألف -في نظري- من أربعة مباحث:
المبحث الأول:
وهو عبارة عن عرض للخطوط الكبرى التي يقوم عليها المنهج الإسلامي سواء في نطاق العقيدة أم في نطاق الشريعة.. وهذه تشكل بمجموعها الموضوعات التي يحسن طرحها على بساط البحث أمام العناصر المراد دعوتها..

المبحث الثاني:
ويدور حول فرضية الدعوة إلى الله… وأن الإيمان بالإسلام يقتضي العمل له، والدعوة إليه، والجهاد في سبيله، وأن ذلك يقتضي قيام تجمع.. وأن العمل الفردي لن يأتي بواقع إسلامي أو يحدث مجتمعًا إسلاميًّا.

المبحث الثالث:
وهو عبارة عن تأكيد ضرورة قيام عمل جماعي للإسلام، وأنه -أي العمل الجماعي- هو الطريق الذي انتهجه الرسول -صلى الله عليه وسلم- في بناء الجماعة الإسلامية الأولى.. وأن كل عمل فردي للإسلام مآله إلى الضياع ما لم يرتبط بتكوينٍ جماعي.

المبحث الرابع:
وأما المبحث الرابع والأخير فهو عبارة عن عرض للأسلوب الذي يحسن اتباعه في دعوة الناس إلى الإسلام.. وأن على الدعاة أن يخاطبوا الناس من حيث تقدَّر استجابتهم، وأن يخاطبوهم على قدر عقولهم.. وأن تكون سياستهم في ذلك الدراية والحكمة والصبر..

** أما أساليب الإقناع، ففي مجملها:
- خاطبوا الناس على قدر عقولهم:
ينبغي ألا يفهم مما تقدم أن الطريق لدعوة الناس إلى الإسلام، ولفتهم إليه، واحد لا ثاني له، وهو طريق الإقناع العقدي الذي يبدأ بإثبات وجود الله، وينتهي بإثبات أن الإسلام منهج حياة، وأن العمل لاستئناف الحياة الإسلامية واجب على كل مسلم..
والمقصود هنا بطريق الدعوة، المدخل الذي يمكن أن يدخل منه الداعية إلى نفس المدعو حتى يتمكن من إقناعه بالفكرة، وجذبه إلى العمل للإسلام.

ونحن حيال هذا الموضوع وأمثاله ينبغي أن نَصدُر عن أحكام شرعية نعتبرها أساسًا لنَهْجنا وتصرفاتنا، حتى لا يغدو العمل الإسلامي اعتباطيًّا عفويًّا تتحكم فيه العواطف والأهواء والاجتهادات الشخصية، وتخرجه بالتالي عن الحدود والقيود التي وضعها الشرع صيانة له من العوج والانحراف.

بديهي جدًّا أن الناس اليوم بحاجة إلى ما يلفتهم إلى الإسلام أولاً، يشعرهم بوجوده كمنهج حياة، كإمامة، كقيادة، كريادة وسط التيارات والقوى العالمية المتصارعة، وبديهي كذلك أيضًا أن عملية اللفت هذه خطوة تمهيدية تسبق عملية الإقناع، بل هي أشبه بخطوة أولية لتحضير عقول الناس ونفوسهم للتلقي والانفعال.. وهدي الإسلام في هذا الموضوع يظهر بوضوح حين تتبع الأسلوب القرآني والنبوي في دعوة الناس إلى الإسلام..
فمن الأساليب التي اعتمدها القرآن الكريم مرارًا وتكرارًا في سبيل لفت المشركين إلى آياته البينات - وقد كانوا يضعون أصابعهم في آذانهم لدى سماعها - تصديره فواتح السور بحروف متقطعة كان لها أكبر الأثر في إثارة حفيظة المشركين واستدراجهم للإنصات والتلقي.
ولم تكن الأساليب التي اتبعها الرسول صلى الله عليه وسلم في دعوة الناس إلى الإسلام ولفتهم إليه إلا تفسيرًا عمليًّا للتوجيه الرباني الكريم المتوّج بقوله تعالى: "ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ"، وقوله: "وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا"، لقد كان من حكمة الرسول صلى الله عليه وسلم اتباع أسلوب الزجر النفسي غير المباشر حين جاءه شاب يطلب منه السماح له بالزنى، والحادث ثابت في كتب السنة، وسيرد بعد قليل.

- بين الشدة واللين:
فالنفوس جُبِلت على حب من أحسن إليها، وقد تدفعها القسوة والشدة أحيانًا إلى المكابرة والإصرار والنفور فتأخذها العزة بالإثم.. وليس من معنى الدين المداهنة والرياء والنفاق.. وإنما بذل النصح وإسداء المعروف بأسلوب دَمِث مؤثر، يفتح القلوب ويشرح الصدور، خاصة إذا كانت الدعوة لجماعة المسلمين أنه لا ينبغي بحالٍ مجاهرتهم بالتوبيخ والتقريع الشديدين…
ألا ترى إلى القرآن الكريم في معرض التوجيه الرباني يخاطب موسى وهارون عليهما السلام، ويوصيهما بمبادأة الطاغية فرعون باللين والحسنى: "اذْهَبَا إِلَى فِرْعَونَ إِنَّهُ طَغَى، فَقُولا لَهُ قَوْلاً لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى"، بل إن اللفتات القرآنية والإشارات النبوية إلى الرفق ومجانبة الغلظة والقسوة تؤكد بما لا يحتمل الشك فاعلية هذا الأسلوب وقيمته التوجيهية.
ويقول الله تعالى في آخر سورة النحل آمرًا نبيه بالتزام الحكمة في دعوة الناس: "ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدَين"، وفسّرها ابن كثير بقوله: أي من احتاج إلى مناظرة وجدال، فليكن بالوجه الحسن برفق ولين وحسن خطاب.
وفي سورة آل عمران يشير القرآن الكريم إلى فوائد الرفق واللين في كسب الأنصار والمؤيدين، وانطلاق الدعوة والتفاف القلوب حولها: "فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ…".
وقد ورد في تفسير هذه الآية قول لعبد الله بن عمر رضي الله عنه جاء فيه: "إني أرى صفة الرسول صلى الله عليه وسلم في الكتب المتقدمة أنه ليس بفظ، ولا غليظ، ولا صخّاب في الأسواق، ولا يجزي بالسيئة السيئة، ولكن يعفو ويصفح".
وفي السيرة النبوية نماذج عملية ووقائع تفسيرية للأسلوب الأخّاذ النافذ الذي كان يبلغ به رسول الله صلى الله عليه وسلم دعوته إلى الناس بلباقة، فقد روى أبو أمامة: "أن غلامًا شابًّا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا نبي الله.. أتأذن لي في الزنى؟ فصاح الناس به.. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: قرّبوه، أدْنُ".. فدنا حتى جلس بين يديه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "أتحبه لأمك؟" قال: لا، جعلني الله فداك، قال: "كذلك الناس لا يحبونه لأمهاتهم، أتحبه لابنتك؟"، قال: لا، جعلني الله فداك، قال: "كذلك الناس لا يحبونه لبناتهم، أتحبه لأختك؟" وزاد ابن عوف - أنه ذكر العمة والخالة وهو يقول في كل واحدة لا، جعلني الله فداك، فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده على صدره وقال: "اللهم طهِّر قلبه، واغفر ذنبه، وحصن فرجه"، فلم يكن شيء أبغض إليه منه، يعني - الزنى.رواه أحمد والطبراني في الكبير.
وأسلوب الدعوة ينبغي أن يكون متجددًا متطورًا في حدود ما يسمح به الإسلام.. ومرونة الإسلام تقتضي العمل على مستوى العصر، وبمختلف الوسائل المشروعة، التي تضمن نقل الإسلام إلى الناس منهج عيش ورسالة حياة، في أجمل صورة وعلى أحسن وجه..

- أساليب أخرى للإقناع:
من طبيعة الدعوة الإسلامية أنها موجهة للناس - كل الناس - على اختلاف أعمارهم وطبقاتهم وثقافاتهم وبيئاتهم وميولهم واتجاهاتهم.. وهذا يفرض على الدعاة أن يكونوا حكماء بارعين في نقل آرائهم ومفاهيمهم إلى هذه الأصناف الشتى من الناس.. وبالتالي يوجب عليهم أن يعرفوا من أين تؤكل الكتف وكيف.. والداعية الموفق الناجح هو الذي يعطي كل إنسان ما يلزمه من أفكار وتوجيهات، ويحاول أن يقنعه بالفكرة ويجذبه إلى الحركة بالأسلوب الذي يؤثر فيه، وينزله منزله، وهذا سر قول عائشة رضي الله عنها: "أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نُنْزِل الناس منازلهم"رواه مسلم.

- تعرَّف إلى الشخص قبل دعوته:
وإذا كانت المسألة هكذا فإنه يصبح من واجب الداعية أن يتعرف إلى الشخص الذي يود دعوته إلى الإسلام.. يتعرف أفكاره ومفاهيمه وتصوراته ويكتشف علله ومشكلاته.. وهو بذلك سيصل حتمًا إلى معرفة المنافذ التي يمكن أن ينفذ من خلالها إلى نفسه.. وهذا من شأنه أن يوفِّر للداعية التشخيص والمعالجة الناجحين، وبالتالي يُكسِب إلقاءاته وتوجيهاته وإيحاءاته فاعلية التأثير والتفاعل.

- من أين تبدأ.. وكيف؟
إن من أبرز الأسئلة التي تواجه الداعية في مجال احتكاكه بالعناصر الجديدة ومحاولة إقناعها بالفكرة الإسلامية هي كيف يبدأ دعوته؟ ومن أين تكون البداية؟.. والحقيقة أن الإصابة في تحديد نقطة البدء توفِّر على الداعية كثيرًا من الوقت، وتسهل عملية الإقناع والجذب.. وفي كثير من الأحيان يكون فشل الداعية في اجتذاب العناصر الجديدة إلى الدعوة مردّه إلى سوء تقديره لنقطة البدء وسوء تشخيصه للعلَّة المراد تطبيبها - فيبدأ من حيث ينبغي أن ينتهي، أو ينتهي من حيث ينبغي أن يبدأ. وصدق عبد الله بن مسعود رضي الله عنه حيث يقول: "ما أنت بمحدث قوما حديثاً لا تبلغه عقولهم، إلا كان لبعضهم فتنة".

- من عوامل النجاح:
هنالك عوامل عدة تساعد على نجاح الداعية إلى حد بعيد في مجالات الدعوة، وتحقق له الخصب والأثمار، وتمنحه القدرة على التأثير والتفاعل والإيغال بمبادئه وأفكاره في كل وسط وعلى كل صعيد.
والأسلوب الحسن.. هو أحد العوامل الحساسة الهامة التي توفر على الداعية الوقت والجهد، وتصل به إلى الغاية والمطلوب بأقل التكاليف وأيسرها..
فالداعية في كل مجال من مجالات الدعوة والتبليغ.. في الكتابة.. والخطابة والتحدث.. والنقاش.. في العمل الشعبي.. والنقابي.. والسياسي.. والطلابي، بحاجة إلى الأسلوب الحسن الذي يصيب الهدف ويبلغ القصد.
وقد يكون من أبرز الأمور التي ينبغي توفرها للداعية ليتمتع بالأسلوب الحسن في مجالات دعوته، تعرف على الوسط الذي سيكون ميدانًا لنشاطه وعمله.. يدرس أوضاعه ومشكلاته واتجاهاته وميوله ورغباته.. كالطبيب يرقب عوارض المرض وتطوره ومراحله، ثم يشخّص أسبابه وبواعثه.. على علم ومعرفة.. وعلم بخصائص الداء ومعرفة أسباب الشفاء..
والداعية الناضج كالطبيب الناجح يعرف من أين يبدأ وكيف يبدأ.. ثم لا يبدأ قبل أن تتوفر لديه إمكانية التمحيص والتشخيص والمعالجة، حتى لا يكون عمله سلسة من تجارب فاشلة وأعمال مرتجلة..
والمجتمع اليوم يموج بعديد المذاهب والاتجاهات.. وكلها تتجاذب الناس بما تطلع عليهم من دعايات منمّقة، وأساليب مزوّقة.. تخاطبهم من حيث يصغون ويسمعون.. وتأتيهم من حيث يحسون ويشعرون.. تلامس جروحاتهم، وتتحسس أمراضهم، وتتلمس مشكلاتهم.
ودعاة الإسلام.. يجب ألا يكونوا أقل عناية واهتمامًا بأساليب دعوتهم من سواهم.. فلا يخاطبون العمال الكادحين بلغة "القبوريين"، ولا يناقشون الملاحدة الماديين بلسان "العاطفيين"، وإنما يجعلون لكل مقام مقالاً.
إن الإسلام في هذا الزمن بحاجة إلى دعاة يحسنون عرض أفكاره ومبادئه بأسلوب شيق جذاب.. يؤثِّرون ولا ينفِّرون، ويوضِّحون ولا يعقِّدون ويحسنون فلا يسيئون، وكم من أدعياء شوَّهوا الإسلام بسوء دعوتهم له، وأساءوا إليه وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعًا.."

ويضيف الدكتور كمال المصري:
أخي الكريم؛
كلام الداعية المعروف الدكتور فتحي يكن كلامٌ قيِّمٌ بالفعل، ينمُّ عن خبرةٍ عميقة، وتجربةٍ كبيرة، وضع فيه أولاً تصوراً لمنهج تكوين الدعاة، بتأسيسهم أولا، ثم إعلامهم بوجوب الدعوة إلى الله تعالى، ثم بيان طريق الرسول صلى الله عليه وسلم في الدعوة الجماعية إلى الله تعالى، وأخيراً وضع نقاطاً أساسية في أساليب التبليغ والدعوة، وضرورة مخاطبة الناس على قدر عقولهم وأفهامهم.
ثم تطرق بعد ذلك لوسائل وطرقٍ للإقناع والتأثير، وعوامل مساعدة على الدعاة الاستفادة منها في الدعوة.
أخي الكريم؛
سؤالاك عميقان دقيقان ينمَّان عن فكر يقظ، وعملٍ ممارَس، والإجابة عليهما بالتفصيل تحتاج إلى كتبٍ ودراسات، ولقد حاولنا هنا أن نجيب عنهما بما يكفي ويسد الحاجة، وإن كان لا يشبع، ولعل صفحة دعوة ودعاة المزمع إنزالها على الموقع قريباً جداً إن شاء الله تعالى تسد هذا الجانب وتكفيه.
وفقك الله في دعوتك وممارستك.. ولا تحرمنا من أخبار نجاحات دعوتك.. ودمتَ سالماً.

نقلا عن إسلام أون لين

أحترامي..[/align]






التوقيع

ياسمــــــين التقيه
إلى جنة الفردوس الأعلى أنت وزوجك بإذن الله ..

رد مع اقتباس
قديم 01-11-07, 04:16 am   رقم المشاركة : 9
شاطئ الراحة
عضو قدير
 
الصورة الرمزية شاطئ الراحة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شاطئ الراحة غير متواجد حالياً

[align=center]الفاضل أبو هيلة ..


لا تتصوّر مدى ما يعيشة هذا المُنتكس من تراكُمات فكرّية تُؤثر به مالا تؤثر بالطفل اللذي لا يفقه من هذه الحياة إلا أن يَسُدّ جوعه .. فـ إلحاحه على أنه في عصر التقنية الحديثة و أن زمن العِلم الشرعي فات ومن أراده يحصل عليه في المساجد , ليصوّر لي ما يعيشه هذا المُنتكس داخلياً من عقد نفسيّة و عِتاب مع النفس شديد على أن يُثبت لنفسه أنه على جادّه .. وهو مع الأسف لا يعلم هل هنالك جادّه أم لا ..

هؤلاء تشبعوا بكتب الغرب و خدشت عقولهم المستجدات و المتغيرات اللتي طرأت عليهم فأصبحوا لا يميزون بين الحلال و الحرام .. حتى في طريقة نقدهم لا يتحدثون بخلق رفيع و إنما يتحدثون بسخرية و سذاجة .. حتى الانبياء لم يتخلّوا عنهم فشككوا في طريقة دعوتهم و توصيلهم للرساله ..

المُنتكس .. يعلم أنه على خطأ ولكن من الصعب أن يقول لك ذلك .. ولكن يبرر لك على أن الزمن هذا يختلف عن الزمن الماضي و أن التفكير في هذا الزمن يختلف عمّا كان يراه عُلماء الزمن الماضي , وهو لا يعلم المسكين أنه تائه في فكره المُنحلّ .. فـ يخضع بالدين لمتطلبات الحياة .. محرفاً ما يُريد من ثوابت الدين ...... كُل هذا من أجل أن يشبع غريزته الشيطانيّة .. و ان يحسن الصوره له انه على حق !


تحيتي لك



خارج النص / عِندما كُنت إبن السابعة لا أكاد أُصدِق على أن التلفزيون يُتحكم به عن طريق ما يُسمى _ الريموت _ فلا أكاد أُصدق ما أراه لقرب المسافه بين التلفزيون و الريموت .. ولكن ها أنا أرى ما لا يُصدقه العقل ... ناساً تُصرف عُقولهم وريقات مهمّشة في أدراج الغربيين و المُستشرقين بلا ريموت يتحكّم بها .. و كِتاب الله و سنة نبيّه بين أيديهم لا يكادون يعقلونها ...

قال تعالى / أفلا يتدبّرون القرءان أم على قلوب أقفالها ..
[/align]







التوقيع

لن يُفلح إعلامنا الرياضي وهو يُدار بأيدي زرقاء خائنة ..
و لن نستمتع بأنديتنا إعلامياً و بيننا نادي يعشق التسلق على الأوراق
و يُعاني من الطمع و الأنانية ..!
رد مع اقتباس
قديم 01-11-07, 04:22 am   رقم المشاركة : 10
شمعة امل
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية شمعة امل






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شمعة امل غير متواجد حالياً

اقتباس:
المقالة كتبتها لاناس يحملون فهما معينا .

!!!!!!!!!!!

اقتباس:
والاخت اشارقة ما عرفت ذلك ..!
وقد حاولت - وفقها الله - التشويش فاحببت ان اوضح لها قصدي .
فاستغربت انها حتى الان تقول المقالة فيها لف ودوران ..!!!

اول شي مامعنى كلمة اشارقة؟؟!!

ثاني شي أخي ابو هيلة وفقك الله لم أقصد التشويش...وليس من طبعي التشويش فقد اريد دعوتك لكي تتطلع على مبادئ الدعوة إلى الله الصحيحة قبل القيام بها..

اقتباس:
فهل من الممكن ان توضح لها ..؟

مقصدك لايحتاج الى توضيح فهو واضح...ولا أحتاج من يوضح لي






التوقيع

ياسمــــــين التقيه
إلى جنة الفردوس الأعلى أنت وزوجك بإذن الله ..

رد مع اقتباس
قديم 01-11-07, 04:43 am   رقم المشاركة : 11
ابو هيلة
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو هيلة غير متواجد حالياً

على كل حال اختي اشراقه امل

هذا المقالة - وحتى تتضح الصورة - لاناس يحتاجون لان يكون الاسلوب معهم بهذه الطريقة المباشرة
بعيدا عن المقدمات الرومانسية , وكنت اظنك من هؤلاء لشراسة العبارة التي علقتي بها على المقالة , فكان الجواب كما رأيت .

وحتى تتضح الصورة اكثر فهذه المقالة لا تدخل في مجال الدعوة بالاسلوب الادبي , بل هي لكشف الاعيب واختلالات امثال من ينفث سمه في مقالة ينشر فيها ما يشوه بها عقول ابنائنا وبناتنا , محاولا جرّهم لحلبة صراع , الرابح هو في الغالب , وقد تبين ان المقالة تصلح له لا لك , ولهذا استغربتِ من بعض الالفاظ التي قيلت فيها .!

ارجو ان تنتبهي لبعض الكلمات التي قد يظهر فيها نوع من القسوة

ومعذرة ان كنت اخطأت في حقك

دمت بخير







رد مع اقتباس
قديم 01-11-07, 04:45 am   رقم المشاركة : 12
عبدالله الحلوه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عبدالله الحلوه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله الحلوه غير متواجد حالياً

ابو هيلة

ان كان فعل فردي يحسب على فكر كامل فسلام على فكر تحمله لأن حديثك هنا مثلبة لامثلبة بعدها على الفكر الذي تعتنقه !!


هل استطيع استخدام مقالك كإثبات على الأنحراف اللفظي على من ترى نفسك منهم ؟


تحياتي ,,,







التوقيع


التصفيق بإخلاص خير من القيادة بلا أخلاص

رد مع اقتباس
قديم 01-11-07, 04:56 am   رقم المشاركة : 13
ابو هيلة
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو هيلة غير متواجد حالياً

الاخ عبدالله تحية طيبة

يبدو انك حزين على انني عممت بالخلل على المنتكسين و الليبراليين ..؟

لماذا ..؟

هل بينكم نقاط التقاء..؟!







رد مع اقتباس
قديم 01-11-07, 05:02 am   رقم المشاركة : 14
بــرمــودا
أحمد المحيميد
 
الصورة الرمزية بــرمــودا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بــرمــودا غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو هيلة 
   الاخ عبدالله تحية طيبة

يبدو انك حزين على انني عممت بالخلل على المنتكسين و الليبراليين ..؟

لماذا ..؟

هل بينكم نقاط التقاء..؟!

أخي أبو هيلة لفظ المنتكسين تأتي بالعموم ,أما الليبراليون فتأتي بالخصوص ولكن هناك بعض المنتكسين ينتمون لليبراليون والبعض الآخر ينتمي لتيارات أخرى .دمت سالم






رد مع اقتباس
قديم 01-11-07, 05:03 am   رقم المشاركة : 15
شمعة امل
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية شمعة امل






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شمعة امل غير متواجد حالياً

اقتباس:
هذا المقالة - وحتى تتضح الصورة - لاناس يحتاجون لان يكون الاسلوب معهم بهذه الطريقة المباشرة

أخي ابو هيلة لننظر جمال تلك الأيه وماطلبه الله من موسى وهارون(("اذْهَبَا إِلَى فِرْعَونَ إِنَّهُ طَغَى، فَقُولا لَهُ قَوْلاً لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى))لعلك تجد فيه أيضاً مايفيدك.....لم يقل لهم أذهبوا أليه وقولوا له أيها الطاغية بل قال ابتدؤو معه باللين والقول الحسن...

وهذا الذي تتحدث عنه لم يصل الى ماوصل إليه فرعون.....الحكمة ثم الحكمة ثم الحكمة أخي عليك بها حتى تصل الى مبتغاك...ولعلك في تلك الحكمة يكون من يهتدي على يدك أشخاص وليس شخص واحد معين!!!...

أحترامي..






التوقيع

ياسمــــــين التقيه
إلى جنة الفردوس الأعلى أنت وزوجك بإذن الله ..

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 07:13 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة