العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 20-06-07, 05:48 pm   رقم المشاركة : 1
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً
الـحـب " مخادعة " كبرى



الـحـب " مخادعة " كبرى

يقولون في الأمثال : " الأعزب سيد الناس ، والمتزوج ككل الناس ، والمطلق أتعس الناس "
أما أخينا الأعزب الأشهب ، الذي لاتتجاوز نظرة السعادة موضع قدميه ، فهو مسقط من حساباتنا هنا
لأنه بنظرة منصفة ليس بسيد الناس ، وإنما هو دون الناس ، فهو طوال الوقت وحيداً " عاطفياً " لايجد أحداً يكلمه سوا بالدين أو السياسة أو الاقتصاد ، فكلامه ذو نكهة ورائحة واحدة لاتتغير !
وهو فوق هذا وذاك أشبه بالبغل " النايم على ودانه "
إذا كانت هذه حال العزاب فكيف يكون حال المتزوجين ؟
إن مقولة الحب من أول نظرة ، وجدت لتعيش في المجتمعات المحافظة كمجتمعنا ، لذا فلاعجب إن حاولت تبرير حبي لزوجتي بأنه كان من أول نظرة !
قالت : ومالذي رأيته من أول نظرة حتى قررت أن تحبني ؟ ... رأيت وجهي ؟
وهل الوجه يدل على أنني أبادلك الحب ؟ .... هل تستطيع قراءة ثقافتي من خلال تقاسيم جسمي ؟ هل من نظرتك تلك تستطيع قراءة شخصيتي البسيطة ؟
قلت لها : يا حبيبتي إن هناك نوعا من الناس عندهم القدرة على أن يفهموا في لحظة واحدة ما يفهمه الآخرون في ساعات .. وأنا من هذا النوع من الناس ، لقد رأيتك ففهمتك .. وعرفت أعماقك .. فأحببتك وأعتقد أنك ستحبينني ... فأنت رقيقة وأنت على خلق وأنت بسيطة ببساطة الطبقة التي أنتمي إليها
لكن لا تسأليني بعد هذا كله كيف تزوجتك ، لأنه لا أحد في هذا المجتمع يعرف كيف تزوج ، ولقد سألت العشرات من الزملاء والأصدقاء وكان جوابهم : وجدت نفسي متزوج
كانوا يسألونني : وأنت كيف تزوجت ؟ ، وكان جوابي أيضا : أنني لاأعرف .. !
لا أدري هل الزوج يبحث عن زوجة تكون له كالوردة في جحيم الحياة
أم أن المتزوج قرر الزواج لإشباع تلك الرغبة التي تعتريه في أن يكون ككل الناس
فهو بهذا يتحول من دجاجة تنقر وتلعب بالطين إلى صقر يلعن الطين !

استأنفت كلامي بهجوم كاسح على نون النسوة ... والدهشة على وجه زوجتي قد تحولت إلى ذهول ، وربما إلى قصيدة رثاء
عزيزتي
أقول هذا الكلام بعد أن أشقيت عقلي بالتفكير ليالي وأسابيع وشهورا ... حتى أنشطر عقلي إلى نصفين ... كل نصف يلعن الآخر !

صدقيني
لا أخدعك ... ولا أحب أن أكذب عليك
لقد " حوشت " لك كل هذه الكلمات منذ أفقت من سكرة الهوى ، ونشوة الهيام والغرام ، واليوم أنا نسقتها وتدربت على إلقاءها أمامك ... وتخيلت كل ماستقولين ...
همت بالكلام ........ فقاطعتها
انتظري حتى أكمل كلامي وسوف انصرف دون أن أسمع منك تعليقاُ ... فأنا " إن شئت " أنانيا ، ولكني أردت أن أريح نفسي ... وأن أرى في عينيك اتهامي بالجنون ... هذه عقوبة أستحقها ، لأنني فاجئتك بكل شيء ... وسأفاجئك بهذا الشيء
أنا سأقول لك ... لماذا رغبت في الزواج مني ؟
إن كل نساء هذا الكون يا سيدتي بلا استثناء ، يتخذن الرجل مطية والحب جسراً للعبور نحو الضفة الأخرى !
نعم
لاشيء يسعد المرأة أكثر من الأمومة .... وهي الهدف الأهم بالنسبة لك ... وهي الجديد الذي تبحثين عنه حقيقة
أما الذي يحدث قبل ذلك من حب وعشق ... فهو قنطرة ومقبلات إلى ماتريدين به إشباع غريزتك
فإن كان الأولاد يرهقون الزوج أحياناً ، إلا أنهم عبء على الزوجة ، حمل فحمل ، رحمة ومرض ، ولادة ورضاعة وحضانة ... كم ألوف الساعات من التعب والقرف والضيق .. ضيق الصدر وضيق التنفس وضيق النوم على هذا الجانب وعلى ذلك الجانب وعلى الظهر وعلى البطن .. درجات من العذاب وظلمات من الهم بعضها فوق بعض .. لايعرف الرجال عنها شيئا .. لكن المرأة تتحمل كل ذلك .. لأن إنجاب طفل هو أعظم حلم تتمناه امرأة ، وتلك موهبة أودعها الله بطن المرأة وقلبها وعقلها .. إبداع عبقري أبدي لايفقه عنه معشر الذكور شيئا
ولذلك كان عذاب الحمل والولادة والحضانة هو أكثر حديث سمعته أذناي طوال ايام زواجنا
أتدرين لماذا ؟
لأن حبي مفازة ، ولأن هواي قنطرة نحو إشباع غرائزك الفطرية !

أغمض عيناي خوفاً من المجهول ، وحتى لاأدخل في مصاف الصنف الثالث " التعساء "
أقفل ملتفاً حول نفسي ... أنظر إلى الباب كفوهة ستبتلعني نحو المجهول
أغادر وأنا اقول كمايقول نزار :
لا يمكن أن ابقي أبدا
كالقشة تحت الأمطار
إختاري قدرا بين اثنين
و ما اعنفها أقداري ..
غوصي فى البحر .. أو ابتعدى
لا بحر من غير دوار ..
الحب مواجهة كبرى
ابحار ضد التيار
صلب .. وعذاب .. ودموع
ورحيل بين الاقمار ..
اني لا اؤمن فى حب
لا يحمل نزق الثوار ..
لا يكسر كل الأسوار
لا يضرب مثل الاعصار ..


أخيراً
أعترف أن تلك الأسطر حاولت الخروج عن النمطية وعن مألوف قلمي ، لذلك هي قابلة للشرشحة كما تشاءون فمن أراد تولي أمرها فلاتثريب عليه
ومتى قدر لهذه الأسطر أن ينفضح أمرها لدى زوجتي ، فأنا أسألها الصفح فتلك الأسطر ماهي إلا خرابيط فاضيه ، وأنت ومن أنت ! ... أنت ياحبيبتي لازلت وستظلين وحيدة تتمخترين فوق رمشي
وكأني بك ترددين قول من قال :
ياما زعلنا ورضينا *** ولاشي تغير علينا
لاتشمت الناس فينا *** ويكثر حبيبي الكلام



إضاءة :
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله وجازاه عن الإسلام والمسلمين أحسن الجزاء :-
أيها الناس اتقوا الله تعالى واشكروه أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ، إن الزواج نعمةً عظيمة منّ الله بها على عبادة ذكورهم وإناثهم احله لهم بل أمرهم به ورغبهم فيه فقال سبحانه) فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا)(النساء: من الآية3) وقال النبي صلى الله عليه وسلم (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنهُ أغض للبصرِ أحصن للفرج) وقال صلى الله عليه وسلم في الرد على قومٍ قال أحدهم أنا أصلى الليل أبدا وقال الثاني أنا الصوم الدهر ولا افطر وقال الثالث أنا أعتزل النساء فلا أتتزوج فقال النبي صلى الله عليه وسلم (أنتم الذين قلتم كذا وكذا أما والله إني لأخشاكم لله واتقاكم له لكنى أصوم وافطر واصلى وأرقد وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني) وكما أن النكاح سنة خاتم النبيين فهو كذلك سنة المرسلين من قبله قال الله تعالى )وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجاً وَذُرِّيَّةً) (الرعد:38) ففي النكاح امتثال أمر الله ورسوله وبامتثالِ أمر الله ورسوله حصولُ الرحمةِ والفلاح في الدنيا والآخرة وفى النكاح اتباعُ سنن المرسلين ومن تبع المرسلين في الدنيا حشر معهم في الآخرة ، وفى النكاح قضاء الوطر وفرح النفس وسرورِ القلب وفى النكاح تحصين الفرج وحماية العِرض وغض البصر والبعد عن الفتنه وفى النكاح تكثير الأمة الإسلامية وبالكثرة تقوى الآمة وتُهابً بين الأمم وتكتفي بذاتها عن غيرها إذا استعملت طاقتها فيما وجهها إليه الشرع ، وفى النكاح تحقيق مباهاة النبي صلى الله عليه وسلم بإمتهِ يومَ القيامة فقد قال صلى الله عليه وسلم (تزوجوا الودود الولود فإني مكاثرٌ بكم يوم القيامة) وفى النكاح تكوين الآسر وتقريب الناس بعضهم من بعض فإن الصهر شقيق النسب قال الله تعالى )وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَراً فَجَعَلَهُ نَسَباً وَصِهْراً وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيراً) (الفرقان:54) وفى النكاح حصول الأجر والثواب بالقيام بحقوق الزوجةِ والأولاد والإنفاقِ عليهم ، والنكاحُ سببٌ للغنى وكثرةُ الرزق وليس كما يتوهمه الماديون وضعافُ التوكل ، يقولُ الله عز وجل )وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) (النور:32) وفى الحديثِ عن النبي صلى الله عليه وسلم (ثلاثةٌ حقٌ على اللهِ عونهم وذكر منهم الناكح يريد العفاف) وقال أبو بكر رضى الله عنه (أطيعوا الله فيما أمركم به من النكاح ينجز لكم ما وعدكم من الغنى) وقال بن عباس رضى الله عنهما رغبهمُ الله تعالى في التزويج ووعدهم عليه الغنى فقال) إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ)(النور: من الآية32)


وكلام الشيخ هذا " الموشح بأدلة الكتاب والسنة " بالتأكيد ينسف تلك الشجون التي أوردتها أعلاه ، ولعل عذر تلك الأسطر أنها تخاريف قلم

دمتم بود







رد مع اقتباس
قديم 21-06-07, 07:27 am   رقم المشاركة : 2
الكبري
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكبري غير متواجد حالياً

[align=center]
لا أظن الأعزب الأشهب سيداَ ،

ومن أين تأتيه السياده ، ولم يملك لنفسه حق الرياده ،

يهيم على وجه في الفلاة ، ويسامر النجوم وحيداَ ،

يترشف الهوى من الخيال ،

ينكسر عندما يهرول كل لمخدعه إلا هو يبقى نديم العفاريت ،

على أني من الفئة إياهم !

ما أروع خرابيطك ،

بلامجاملة فأمسكت بناصية القلم ،

حديثك يطربني ، ومن لايطربه حديثك ،

إن كانت هذه تخاريف قلمك ،

زادنا الله من تلك التخاريف ،

لك وافر إمتناني ،

تحياي
[/align]







التوقيع

[align=center]
تحت الردم
[/align]

رد مع اقتباس
قديم 21-06-07, 07:38 am   رقم المشاركة : 3
نـــزف اصيـــل
شاعــــــــر
 
الصورة الرمزية نـــزف اصيـــل






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نـــزف اصيـــل غير متواجد حالياً


اولا انا عزوبي ومبسوط جدا في حياته ولله الحمد

ولم تعجبني المقدمه التي تم التهجم على العزوبيه وانا بصفتي قائد العزوبيين( اسياد الناس)
في هذا العصر فإنني اعلن شجبي واستنكاري للمقدمه واعجابي بالموضوع كمحتوى

ولكنني سأعود
لانني مررت هنا بسرعه ونعن العزوبيين لنا تفاعل خاص
ولانعصب بسرعه مثل اخواننا المتزوجين المليئين بالمشاكل ..


سأعود..







التوقيع

[مدونتي المتواضعه ..هنا ..[/color][/align][/glow]

رد مع اقتباس
قديم 21-06-07, 01:21 pm   رقم المشاركة : 4
~ مي ~
عضو مميز






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ~ مي ~ غير متواجد حالياً

اقتباس:
لكن لا تسأليني بعد هذا كله كيف تزوجتك ، لأنه لا أحد في هذا المجتمع يعرف كيف تزوج ، ولقد سألت العشرات من الزملاء والأصدقاء وكان جوابهم : وجدت نفسي متزوج
كانوا يسألونني : وأنت كيف تزوجت ؟ ، وكان جوابي أيضا : أنني لاأعرف .. !
لا أدري هل الزوج يبحث عن زوجة تكون له كالوردة في جحيم الحياة
أم أن المتزوج قرر الزواج لإشباع تلك الرغبة التي تعتريه في أن يكون ككل الناس
فهو بهذا يتحول من دجاجة تنقر وتلعب بالطين إلى صقر يلعن الطين !

هذه النقطة بالذات تكاد تجنّني
وأنا أعتقد ماهي مصنفة على مجتمعات ....
ولكنه أمر إلاهي .... زي مثلا فلان( ابطأ ماتزوج)
يقولون( ايه ماومر)>> وهو دايم يقول ابغى اتزوج
سبحان الله ........


اقتباس:
قلت لها : يا حبيبتي إن هناك نوعا من الناس عندهم القدرة على أن يفهموا في لحظة واحدة ما يفهمه الآخرون في ساعات .. وأنا من هذا النوع من الناس ، لقد رأيتك ففهمتك .. وعرفت أعماقك .. فأحببتك وأعتقد أنك ستحبينني ... فأنت رقيقة وأنت على خلق وأنت بسيطة ببساطة الطبقة التي أنتمي إليها

وهذا ربما الدليل القاطع على الأمر الإلاهي ....
بس لك عليها هالنظرة محسوبة على العمر كله يااااااااااه
نظرة ثــــــــــــــم زواج .......
اقتباس:
نعم
لاشيء يسعد المرأة أكثر من الأمومة .... وهي الهدف الأهم بالنسبة لك ... وهي الجديد الذي تبحثين عنه حقيقة
أما الذي يحدث قبل ذلك من حب وعشق ... فهو قنطرة ومقبلات إلى ماتريدين به إشباع غريزتك

صحيح الأمومة مهمة للمرأة .....
لكن من قال إن الحب هو السبيل لهاااااااا .......
.................................................. ...........
دام قلمك ودامت خرابيطك >> على قولتك
ودام حبكما الذي من أول نظرة .......
شكرااا ياأستاذ ناقد ......






التوقيع

......

رد مع اقتباس
قديم 21-06-07, 01:56 pm   رقم المشاركة : 5
خـــــــــــــــالـــــــــد
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خـــــــــــــــالـــــــــد غير متواجد حالياً

اخي الناقد


اكثر ما استوقفني في كلامك .....





اقتباس:
لذا فلاعجب إن حاولت تبرير حبي لزوجتي بأنه كان من أول نظرة !


فهذا كثيرا ما يجعلني اتساءل عن مدى التوافق و الانسجام الذي اراه بين الازواج ولا يوجد سابق معرفه بينهم الا بعد عقد القران !
و اتساءل هل حبهم حقيقي ام شبيه بالحب !



و اقتنعت براي سطرته في احد المواضيع ساعود به ان شاء الله






رد مع اقتباس
قديم 21-06-07, 02:51 pm   رقم المشاركة : 6
الفاتح
عضو موقوف






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الفاتح غير متواجد حالياً

والله ان الاعزب هو سيد الناس لانه حر والمتزوج له شريك في حياته وقراراته

خلك عزووبي وكن سيد نفسك ويكفيك






رد مع اقتباس
قديم 21-06-07, 05:19 pm   رقم المشاركة : 7
ابوخالد382
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ابوخالد382






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوخالد382 غير متواجد حالياً
Talking


أخوي الفاتح ,كيف الحال,,,يقولون إن المرأه نصف الرجل,,,يعني منول نروح ونجي وحنا (نصف رجل),,,هل صحيح هذا الكلام,وإلا كلام شيبان وعجز....!!!!!!







رد مع اقتباس
قديم 25-06-07, 03:30 pm   رقم المشاركة : 8
الفاتح
عضو موقوف






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الفاتح غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوخالد382 
   أخوي الفاتح ,كيف الحال,,,يقولون إن المرأه نصف الرجل,,,يعني منول نروح ونجي وحنا (نصف رجل),,,هل صحيح هذا الكلام,وإلا كلام شيبان وعجز....!!!!!!

ابو خالد : الله يمسيك بالخير والعافية
كلام الشيبان فيه حكمة

تدري ليه ؟ لانك تطلع من البيت وانت اخذت من هم المرأة واخذت من اوامرها وتتعامل مع الاخرين بنفسيتك داخل البيت


اذا انت مستانس تبي تكون مستانس مع الناس واذا هي منغصة عيشتك راح الناس وطي من تعاملك

ولهذا هي نصف الرجل

الله يقلعهن مع شين نفوسهن ونكادتهن لكن نحبهن

متى تنتهي عقدتنا ياشيخ
[/align]






رد مع اقتباس
قديم 26-06-07, 02:26 am   رقم المشاركة : 9
خلف المعطف
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية خلف المعطف






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خلف المعطف غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفاتح 
   [align=center]


تدري ليه ؟ لانك تطلع من البيت وانت اخذت من هم المرأة واخذت من اوامرها وتتعامل مع الاخرين بنفسيتك داخل البيت


اذا انت مستانس تبي تكون مستانس مع الناس واذا هي منغصة عيشتك راح الناس وطي من تعاملك

ولهذا هي نصف الرجل

الله يقلعهن مع شين نفوسهن ونكادتهن لكن نحبهن

متى تنتهي عقدتنا ياشيخ
[/align]

اخوي الفاتح اصلا مالك غناة عنا

حنا كل شي

موضوعك جميل اخوي الناقد ويحتاج الى نقاش متبادل

ولكن لي عوده بإذن الله تعالى..

لك احترامي وتقديري






التوقيع

لو كنت ايقن أن الحلم يجمعنا
لأغمضت (شوقا)طول الدهر اجفاني!!!

رد مع اقتباس
قديم 26-06-07, 04:29 am   رقم المشاركة : 10
عبدالله30
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله30 غير متواجد حالياً

اقتباس:

أخي عبدالله 30 حياك الله وبياك وقد شرفتني بحضورك ، وذكرتني بتعليق كنت قد قلته عنك في أحد ردودي .... أورده كما كتبته في حينه :
((( تشرفت بحضور أول لقاء اجتمع فيه الأعضاء ، كان باستراحه بالناصريه
قبل يمكن 7 سنوات تقريبا ، ولازال في بالي كذا شخص من الاعضاء
خصوصاً عبدالله30 هواللي فعلاً لازال في بالي
لازلت أذكر ابتسامته الرقيقه وهو بسيارته الفورد الذهبيه ، يمكن لأني كلمته عند الاشاره بعد أن انصرفنا من الاجتماع
أدري ان عبدالله 30 بينفقع راسه )))
عموما
أعجبتني قراءتك هنا حيث كانت من زاوية أكثر رؤية وروية ، وبشكل مختلف
أكرمتني بحضورك

شرفني مرور الجميع بلا استثناء
دام الجميع بحب

أخي الناقد00تحية طيبة0

معليش نطلع عن الموضوع شوي0الفورد الذهبية وعند الاشارة ؟!! قبل سبع

سنين يعني يوم الغنم خمس 0

فعلا فقعت راسي 00لكن تغير معرفك عن السابق ربما تكون سفير المحبة أو أعتقد

كان معرفك يبدو الزعيم المهم هو ساكن بالموطأ 00عموما الله يذكرك بالخير ذكرتني

أخينا راعي العنود الله يرحمه ويغفر له 0الأن فقط احاول أن أتذكر من يملكون هذه

الثقافة والروعة ممن كانوا معنا 0

خالص تحياتي لك0






رد مع اقتباس
قديم 26-06-07, 11:19 am   رقم المشاركة : 11
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً


أخي لمبة شارع
شرفني تجدد تواصلك
فعلاً كما ذكرت بالغت في وصف الفرق بين التعليقين حينما قلت بأنه تعارض ولكن هذا لايعني عدم وجود شيء من الاختلاف بين الاطروحتين التي زينت تلك السطور
ولم أقل رعاك الله في الحب إلا رأي عقلي لم احكم فيه نصا تشريعيا ولاقاعدة فقهية ، لذا فأخيك الناقد حينما قال ان سطوره هنا تخاريف قلم ، كان ذلك لأن الحب صنعة لايجيدها
ومن تكلم في غير فنه أتى بالعجائب
لاتنسى أن جزء كبير من النتاج الأدبي الانساني هو رأي عاطفي أيضا
أخي العزيز
ربما أن التكوين السيكولوجي للانسان له دور في حالة العشق التي تعتري عشاق أقرهم الواقع ، ولذا فمن الممكن جدا أن ترى المودة والرحمة مقترنة بعشق دفاق
لاأحب الاغراق في الحديث عن هذا ، ولكن لابد أن نعترف برجال صار العشق لهم جبلة
ولم تكن لغة الجسد الدائرة التي يدور حولها ذلك العشق
شرفني تواجدك يابن الكرام

برود الثلج
تواجدك أثلج صدورنا
شكرا للمرور من هنا

دروب المجد
مجتمعاتنا بحاجة إلى ثقافة في الحب ، فكل شيء فيه .. ح .. ب .. هو لغة محرمة عند الكثير
أما تعليقي على الردود فهو شرف لي وإثراء للموضوع
وطالما حلمنا بمن يقرأ فقط مانكتب ، فكيف بمن قرأ وعلق فتلك بزعمي حسنى وزياده
سطورك حلل يتشرف فيها هذا المقال

بنوته حلوه
العود أحمد ان شاء الله

أهلا بعودة العزيز عبدالله30
" وكيف لانخرج عن النص طالما حديث كهذا "
أقول ... ربما .. وربما .. وربما تكون أبعدت النجعة
إنما عجلة الحياة تدور فنعود عسى أن يكون عوداً حميداً مفيداً إن شاء الله
ما آلمني أشد ألم "وإن متأخراً " هو وفاة أخينا راعي العنود
ياااااا الله ....... شخصيته مازالت حاضرة في ذهني ... أحاول أن أستذكر معرفه فلم أستطع ، فلما ذكرت حفظك الله معرفه كأنك تلقني اياه وتقول من بقي في ذاكرتك بقوة حضوره تلك الليلة قد رحل عنا
إنا لله وإنا إليه راجعون
اللهم ياحي ياقيوم بقدر مابسطت في قلبه من سعة ابسط له في قبره
اللهم بقدر ماوهبته قوة في اللسان والبنان ، فامنحه منك واسع الجنان
اللهم ارحمه وعافه واعف عنه برحمتك يا أرحم الراحمين







رد مع اقتباس
قديم 21-06-07, 07:52 pm   رقم المشاركة : 12
دروب المجد
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : دروب المجد غير متواجد حالياً

ما اجمل طرحك

ممتع لدرجة لا تعلم اين انت !

أحاول أكتب رد لا أعرف كيف أبدأ ولا من أين تؤكل كتف حروفك

اقتباس:
الـحـب " مخادعة " كبرى

بل هو أجمل مخادعة إن كان كذلك

اقتباس:
يقولون في الأمثال : " الأعزب سيد الناس ، والمتزوج ككل الناس ، والمطلق أتعس الناس "
أما أخينا الأعزب الأشهب ، الذي لاتتجاوز نظرة السعادة موضع قدميه ، فهو مسقط من حساباتنا هنا
لأنه بنظرة منصفة ليس بسيد الناس ، وإنما هو دون الناس ، فهو طوال الوقت وحيداً " عاطفياً " لايجد أحداً يكلمه سوا بالدين أو السياسة أو الاقتصاد ، فكلامه ذو نكهة ورائحة واحدة لاتتغير !
وهو فوق هذا وذاك أشبه بالبغل " النايم على ودانه "
إذا كانت هذه حال العزاب فكيف يكون حال المتزوجين ؟

إلى الآن انت مع الزواج ضد العزوبية وهذا رائع جدا
اقتباس:
إن مقولة الحب من أول نظرة ، وجدت لتعيش في المجتمعات المحافظة كمجتمعنا ، لذا فلاعجب إن حاولت تبرير حبي لزوجتي بأنه كان من أول نظرة !
قالت : ومالذي رأيته من أول نظرة حتى قررت أن تحبني ؟ ... رأيت وجهي ؟
وهل الوجه يدل على أنني أبادلك الحب ؟ .... هل تستطيع قراءة ثقافتي من خلال تقاسيم جسمي ؟ هل من نظرتك تلك تستطيع قراءة شخصيتي البسيطة ؟
قلت لها : يا حبيبتي إن هناك نوعا من الناس عندهم القدرة على أن يفهموا في لحظة واحدة ما يفهمه الآخرون في ساعات .. وأنا من هذا النوع من الناس ، لقد رأيتك ففهمتك .. وعرفت أعماقك .. فأحببتك وأعتقد أنك ستحبينني ... فأنت رقيقة وأنت على خلق وأنت بسيطة ببساطة الطبقة التي أنتمي إليها

زوجتك ذكية جدا لتناقشك وردها عليك واضح انها ليست مما يسهل خداعة

لكن لا يبرر لك ان تكذب عليها <<<ما اقتنعت انه القصة حب من اول نظرة

اقتباس:
لكن لا تسأليني بعد هذا كله كيف تزوجتك ، لأنه لا أحد في هذا المجتمع يعرف كيف تزوج ، ولقد سألت العشرات من الزملاء والأصدقاء وكان جوابهم : وجدت نفسي متزوج
كانوا يسألونني : وأنت كيف تزوجت ؟ ، وكان جوابي أيضا : أنني لاأعرف .. !
لا أدري هل الزوج يبحث عن زوجة تكون له كالوردة في جحيم الحياة
أم أن المتزوج قرر الزواج لإشباع تلك الرغبة التي تعتريه في أن يكون ككل الناس
فهو بهذا يتحول من دجاجة تنقر وتلعب بالطين إلى صقر يلعن الطين !

أنت الآن ضد الزواج !!

وضد نون النسوة ؟؟

هل هذا أنت أو انت أول مقطع في الموضوع ؟؟

حدد موقعك "متأثر بأجهزة الشرطة."

اقتباس:
استأنفت كلامي بهجوم كاسح على نون النسوة ... والدهشة على وجه زوجتي قد تحولت إلى ذهول ، وربما إلى قصيدة رثاء
عزيزتي
أقول هذا الكلام بعد أن أشقيت عقلي بالتفكير ليالي وأسابيع وشهورا ... حتى أنشطر عقلي إلى نصفين ... كل نصف يلعن الآخر !

متأكد أنك أعطيتها فرصة لتعبر عن رأيها ؟ لتناقش افكارك

أم مارست عليها هواية الرجل الشرقي أنا صح وانتي فقط اسمعي لا تناقشي ولا حتى تؤيدي رأيي يكفي ان تسمعيني !!

اقتباس:
صدقيني
لا أخدعك ... ولا أحب أن أكذب عليك
لقد " حوشت " لك كل هذه الكلمات منذ أفقت من سكرة الهوى ، ونشوة الهيام والغرام ، واليوم أنا نسقتها وتدربت على إلقاءها أمامك ... وتخيلت كل ماستقولين ...
همت بالكلام ........ فقاطعتها

نقاء قلب الشرقي وكونه لم يستخدم عبارات الحب قبل زواجة يكسب كلماته لزوجتة مصداقية واحساس عظيم لا يملكه كل الازواج

لكنك مارست عليها هواية الشرقي كما توقعت واسكتها قبل الكلام!!

اقتباس:
انتظري حتى أكمل كلامي وسوف انصرف دون أن أسمع منك تعليقاُ ... فأنا " إن شئت " أنانيا ، ولكني أردت أن أريح نفسي ... وأن أرى في عينيك اتهامي بالجنون ... هذه عقوبة أستحقها ، لأنني فاجئتك بكل شيء ... وسأفاجئك بهذا الشيء
أنا سأقول لك ... لماذا رغبت في الزواج مني ؟

اخبرتك انها هواية يمارسها معظم الشرقيين مع زوجاتهم اسمعي صوتي وصفقي له وكفى !!


اقتباس:
إن كل نساء هذا الكون يا سيدتي بلا استثناء ، يتخذن الرجل مطية والحب جسراً للعبور نحو الضفة الأخرى !
نعم
لاشيء يسعد المرأة أكثر من الأمومة .... وهي الهدف الأهم بالنسبة لك ... وهي الجديد الذي تبحثين عنه حقيقة
أما الذي يحدث قبل ذلك من حب وعشق ... فهو قنطرة ومقبلات إلى ماتريدين به إشباع غريزتك
فإن كان الأولاد يرهقون الزوج أحياناً ، إلا أنهم عبء على الزوجة ، حمل فحمل ، رحمة ومرض ، ولادة ورضاعة وحضانة ... كم ألوف الساعات من التعب والقرف والضيق .. ضيق الصدر وضيق التنفس وضيق النوم على هذا الجانب وعلى ذلك الجانب وعلى الظهر وعلى البطن .. درجات من العذاب وظلمات من الهم بعضها فوق بعض .. لايعرف الرجال عنها شيئا .. لكن المرأة تتحمل كل ذلك .. لأن إنجاب طفل هو أعظم حلم تتمناه امرأة ، وتلك موهبة أودعها الله بطن المرأة وقلبها وعقلها .. إبداع عبقري أبدي لايفقه عنه معشر الذكور شيئا
ولذلك كان عذاب الحمل والولادة والحضانة هو أكثر حديث سمعته أذناي طوال ايام زواجنا
أتدرين لماذا ؟
لأن حبي مفازة ، ولأن هواي قنطرة نحو إشباع غرائزك الفطرية !

أغمض عيناي خوفاً من المجهول ، وحتى لاأدخل في مصاف الصنف الثالث " التعساء "

إذا لماذا تتزوج الأرملة أم الأطفال والمطلقة والعقيم التي لا ترجو ذرية إلا بأمل من الله !!

لو كان تحليلك سليم لطلبت كل عقيم لا يرجى حملها إلا بمعجزة الطلاق لأن الهدف من الزواج تلاشى !!

اقتباس:
أقفل ملتفاً حول نفسي ... أنظر إلى الباب كفوهة ستبتلعني نحو المجهول
أغادر وأنا اقول كمايقول نزار :
لا يمكن أن ابقي أبدا
كالقشة تحت الأمطار
إختاري قدرا بين اثنين
و ما اعنفها أقداري ..
غوصي فى البحر .. أو ابتعدى
لا بحر من غير دوار ..
الحب مواجهة كبرى
ابحار ضد التيار
صلب .. وعذاب .. ودموع
ورحيل بين الاقمار ..
اني لا اؤمن فى حب
لا يحمل نزق الثوار ..
لا يكسر كل الأسوار
لا يضرب مثل الاعصار

..
اجمل ما في الحب ان تمارسه بكل معانية مع زوجتك بأشعاره بصورة التعبيرية بكلماته بحركاته بسكناته

اقتباس:
أخيراً
أعترف أن تلك الأسطر حاولت الخروج عن النمطية وعن مألوف قلمي ، لذلك هي قابلة للشرشحة كما تشاءون فمن أراد تولي أمرها فلاتثريب عليه

نشرشح قلمك لأنا نحبه وكما في الأمثال الشعبية " من حبك سبك " مع أني لا أحبذ هذا المثل .

اقتباس:
ومتى قدر لهذه الأسطر أن ينفضح أمرها لدى زوجتي ، فأنا أسألها الصفح فتلك الأسطر ماهي إلا خرابيط فاضيه ، وأنت ومن أنت ! ... أنت ياحبيبتي لازلت وستظلين وحيدة تتمخترين فوق رمشي
وكأني بك ترددين قول من قال :
ياما زعلنا ورضينا *** ولاشي تغير علينا
لاتشمت الناس فينا *** ويكثر حبيبي الكلام

أبيات راعئة جدا

لكن ان حذرت شماتة الناس وقعت في حسدهم بضنهم أنك أسعدهم وحققت ماعجزوا عنه !


اقتباس:
إضاءة :
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله وجازاه عن الإسلام والمسلمين أحسن الجزاء :-
أيها الناس اتقوا الله تعالى واشكروه أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ، إن الزواج نعمةً عظيمة منّ الله بها على عبادة ذكورهم وإناثهم احله لهم بل أمرهم به ورغبهم فيه فقال سبحانه) فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا)(النساء: من الآية3) وقال النبي صلى الله عليه وسلم (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنهُ أغض للبصرِ أحصن للفرج) وقال صلى الله عليه وسلم في الرد على قومٍ قال أحدهم أنا أصلى الليل أبدا وقال الثاني أنا الصوم الدهر ولا افطر وقال الثالث أنا أعتزل النساء فلا أتتزوج فقال النبي صلى الله عليه وسلم (أنتم الذين قلتم كذا وكذا أما والله إني لأخشاكم لله واتقاكم له لكنى أصوم وافطر واصلى وأرقد وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني) وكما أن النكاح سنة خاتم النبيين فهو كذلك سنة المرسلين من قبله قال الله تعالى )وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجاً وَذُرِّيَّةً) (الرعد:38) ففي النكاح امتثال أمر الله ورسوله وبامتثالِ أمر الله ورسوله حصولُ الرحمةِ والفلاح في الدنيا والآخرة وفى النكاح اتباعُ سنن المرسلين ومن تبع المرسلين في الدنيا حشر معهم في الآخرة ، وفى النكاح قضاء الوطر وفرح النفس وسرورِ القلب وفى النكاح تحصين الفرج وحماية العِرض وغض البصر والبعد عن الفتنه وفى النكاح تكثير الأمة الإسلامية وبالكثرة تقوى الآمة وتُهابً بين الأمم وتكتفي بذاتها عن غيرها إذا استعملت طاقتها فيما وجهها إليه الشرع ، وفى النكاح تحقيق مباهاة النبي صلى الله عليه وسلم بإمتهِ يومَ القيامة فقد قال صلى الله عليه وسلم (تزوجوا الودود الولود فإني مكاثرٌ بكم يوم القيامة) وفى النكاح تكوين الآسر وتقريب الناس بعضهم من بعض فإن الصهر شقيق النسب قال الله تعالى )وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَراً فَجَعَلَهُ نَسَباً وَصِهْراً وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيراً) (الفرقان:54) وفى النكاح حصول الأجر والثواب بالقيام بحقوق الزوجةِ والأولاد والإنفاقِ عليهم ، والنكاحُ سببٌ للغنى وكثرةُ الرزق وليس كما يتوهمه الماديون وضعافُ التوكل ، يقولُ الله عز وجل )وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) (النور:32) وفى الحديثِ عن النبي صلى الله عليه وسلم (ثلاثةٌ حقٌ على اللهِ عونهم وذكر منهم الناكح يريد العفاف) وقال أبو بكر رضى الله عنه (أطيعوا الله فيما أمركم به من النكاح ينجز لكم ما وعدكم من الغنى) وقال بن عباس رضى الله عنهما رغبهمُ الله تعالى في التزويج ووعدهم عليه الغنى فقال) إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ)(النور: من الآية32)[/color]

[color=#00008B]

رحم الله شيخنا ابن عثيمين ونفع بقوله المسلمين

اقتباس:
وكلام الشيخ هذا " الموشح بأدلة الكتاب والسنة " بالتأكيد ينسف تلك الشجون التي أوردتها أعلاه ، ولعل عذر تلك الأسطر أنها تخاريف قلم

دمتم بود

ودمت بقلم ننتظره ونسعد بلقياه






رد مع اقتباس
قديم 21-06-07, 09:07 pm   رقم المشاركة : 13
قهررررر أحبه
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قهررررر أحبه غير متواجد حالياً

الأعزب بالوقت هذا أعتبره ملك بحياته
شوف طبع البنات في هذا الزمن وتدناس كرامتك
ولا تلفتف لكلام المجتمع بأن المراة نصف الرجال
هذا كلام فاضي ولا له اي أهميه للشخص نفسه
بس مجرد التاثير عليه بالزواج لا أكثر ولا اقل


تحياتي







رد مع اقتباس
قديم 21-06-07, 09:28 pm   رقم المشاركة : 14
....الأمير....
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ....الأمير....






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ....الأمير.... غير متواجد حالياً

اخوي فعلا

الأعزب سيد نفسه

وانا اعزب

ولكن ما هو الأفضل لك

ان تتخذ قراراتك لوحدك

ام تتخذ قراراتك مع شريك لك

يمكن تكون قراراتك خطأ من يصححها لك

انا افضل حياه الزوجيه

اما بالنسبه للحب

فهو شعور جميل

وعلى قولة الأخو دروب المجد

ان كان مخادعه فهو اجمل مخادعه

اما بالنسبه للحب من اول نظره

ما اعتقد ان فيه شي من هالقبيل

انما هو شعور بالإرتياح للمرأه الي تشوفها

او زي ما تقول يعني اعجاب بها وعلى قولتهم (دخلت مزاجك)







التوقيع

لــــــــــتــــــــــــنــــــــــحــــــــــنـــ ــــــــي .... !
فــهذه هـي الحـــــــــــــــــــــــــــــــيــــــــــــاة ..

رد مع اقتباس
قديم 21-06-07, 10:19 pm   رقم المشاركة : 15
المـعتصم
عضو مميز
 
الصورة الرمزية المـعتصم






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المـعتصم غير متواجد حالياً

فعلا الحب مخادعه كبرى ..!!

فمالذي أفسد شبابنا وشاباتنا في هذا الزمان غير الحب الكاذب والغرامي

وأيضا فعلا أن الحب في الله هي صفقة ناجحه

لا أريد أن أزيد على كلام الأحبة

أشكرك لطرحك الأروع والأكثر من ذلك

ماننحرم

تحاياي الحارة والعطرة ( في آن واحد ) ...







التوقيع


رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 02:19 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة