العودة   منتدى بريدة > بــــــــــــريدة > منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص

الملاحظات

منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص ( قسم يهتم بأخبار مدينة بريدة وتغطياتها الإعلامية وقضايا ومتطلبات وهموم سكان مدينة بريدة وشؤونها...).

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 05-05-07, 02:33 am   رقم المشاركة : 1
سلطان العثيم
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سلطان العثيم






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سلطان العثيم غير متواجد حالياً
مشروع تطوير العمل في المنتدى الي عمل مؤسساتي !!! دعوة للنقاش


[align=center]بدايتا احب ان اتقدم بالشكر والتقدير لجميع القائمين على هذا المنتدى الرائع من ادراة ومشرفين , فللأمانة هناك جهد كبير يبذل في هذا المنتدى الرائع ولهم مني ومن جميع الاعضاء كل الشكر والعرفان .
وحرصا مني على تقدم ورفعة وطني الغالي واهلي الاعزاء وخدمتهم جميعا فأنني اطرح من هذا المنبر مشروع تحويل العمل في المنتدى الي عمل مؤسساتي منظم يخدم المدينة والمنظقة والوطن في ان معا .

الافكار الابداعية كثيرة واعضاء المنتدى من ابرز المبدعين والمتميزين في المنظقية وخارجها ,,
ولكن نريد في هذا الموضوع ان نطبق اسلوب العصف الذهني وان يشارك الجميع بأفكاره لتحويل المنتدى الي مؤسسة خدمية وثقافية وتنويرية غير هادفة للربح هدفها خدمة وتطوير وتقدم المجتمع وجميع مايتعلق بحياة الناس ومستلزماتهم ,,

وسوف اطرح بعض الافكار هنا ,,

1 / يريد الكثير من التجارة ورجال الاعمال وسيدات الاعمال الاستثمار في هذه المنطقة الجاذبه للاستثمار لكن غياب المعلومات احيانا والتسهلات احيانا اخرى تحول دون ذلك الهدف السامي , فمثلا يمكن ان يتم عملية تسويق ضخمة يتكفل بها عدد من عضاء المنتدى والقائمين علية لاستقطاب استثمارت متنوعة خدمية او تجارية او سياحية او صناعية من داخل المنطقة وخارجها من داخل المملكة وخارجها .
وتكون الطريقة وضع قائمة بأسماء الشركات والمنشئات والمنظمات والهئيات المستهدفه التي سوف يتم مخاطبتها ومن ثم يتولى اعضاء المنتدى استكمال المرسلات بأسلوب تسويقي شيق والتتنسيق مع اهل الاخصاص في ذالك واستلاع اراء المسؤلين عن هذه الشركات والمنشأة وتقديم كافة العون والتسهيلات لهم من معلومات واحصائيات ومحاولة حل بعض العوائق في سيبل ايصال المعلومة لهم والتواصل المستمر معهم , وبينهم وبين صناع القرار في المنطقة ةهم ولله الحمد مرنين ومتعاونين ,,,

وانا اقترح لذلك تسمية لجنة اسمها لجنة الاستثمار في المنتدى تجتمع ونتسق وتخطط للمستبقل الواعد وتحدد الاهداف واسلوب الوصل اليها .

2 / محاربة ظاهرة سلبية اما اجتماعية او اقتصادية او غير ذلك من خلال اقامة حملات توعوية مثل الموجودحاليا في المنتدى وهي حملة محاربة السمنة وهي فكرة رائعة اتمنى استمراريتها . واقترح ان تكون الحملة اما التوعوية او التحذيرية مستمرة لمدة شهر لتؤدي الدور المطلوب

واقترح لذلك تسمية لجنة العمل الاجتماعية لهذه الجانب .

وقس على ذلك لجنة للعمل الخيري والانساني ولجنة ثقافية وفكرية وغيرها كثير .


اخي العزيز على طرق الحق ذلك العمل المؤسساتي المنظم المحترف حيث انقلبت الكثير من التجمعات البشريةالايجابية في الكثير من دول العالم الي منظمات وهيئات حتى لو بشكل مبسط ولكن اعطت خدمات رائعة للشعب والمجتمع بعد تنظيمها وتحديد الاهداف والاساليب والاطر العامة ..


المنتدى يحتوى على طاقات كبيرة وهي غاية في الابداع والتميز والحماس لخدمة الاسلام والمسلمين وخدمة الوطن والمواطن والمقيم العزيز .
واملي كبير في ادارة المنتدى الرائعة بأن تعلق الجرس قريبا

سوف استمع لارائكم الجملية وافكاركم الابداعية لدعم هذا المشروع البسط بفكرة , العظيم بانجازاته
واخيرا [overline]فلنكن ا صفرا على يمين العدد وليس على شماله [/overline]وتقبلوا فائق الاحترام والتقدير ايه الاخوة الافاضل والاخوات .

والله ولي التوفيق وهو القادر علية

اخوكم / سلطان بن عبدالرحمن العثيم

المملكة المتحدة

sultan@alothaim.com[/align]







التوقيع


يسعدني زيارتكم لمدونتي نحو القمة
http://sultanalothaim.blogspot.com/

والتواصل معكم في صفحتي على الفيس بوك
http://www.facebook.com/profile.php?id=100001540563184
رد مع اقتباس
قديم 05-05-07, 03:03 am   رقم المشاركة : 2
رحّــال
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : رحّــال غير متواجد حالياً

في البداية اتقدم بالشكر الجزيل لك اخ سلطان على هذه الفكرة الرائعة ,,,
ثانيا انا اوافقك في الرأي جملة وتفصيلا , خاصة وأن منتدانا ولله الحمد يملك مشرفين وأعضاء كثر , وفي نظري يجب أستغلال العقول والأفكار التي تخدم المنطقة والمجتمع وكذالك استغلال مراكز ونفوذ بعض المشرفين لتسهيل الصعوبات أمام المشاريع أو الأفكار التي تطرح , ولكن يجب على كل عضو المشاركة والمؤازة لأنه كما قالوا (( اليد الواحدة لا تصفق ))


تحياتي .........







رد مع اقتباس
قديم 05-05-07, 03:55 am   رقم المشاركة : 3
صبا**
عضو






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : صبا** غير متواجد حالياً

اوافقك الراي اخوي واقترح كبدايه للمشروع افتتاح مول خاص بالمنتدى وجميع تجار وتاجرات بريده يعرضون منتجاتهم فيه وانا اقترح هذا الاقتراح لانه سهل التواصل على الجميع وبسب مارايته من نجاحه في بعض المنتديات ويكون حلقه وصل بين التجار والتاجرات مع الناس
وشكرا
دمتم بحب







رد مع اقتباس
قديم 05-05-07, 02:50 pm   رقم المشاركة : 4
سلطان العثيم
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سلطان العثيم






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سلطان العثيم غير متواجد حالياً

نعم هناك افكار جميلة بدأت تهل ,, بارك الله فيكم جميعا .



سلطان العثيم







التوقيع


يسعدني زيارتكم لمدونتي نحو القمة
http://sultanalothaim.blogspot.com/

والتواصل معكم في صفحتي على الفيس بوك
http://www.facebook.com/profile.php?id=100001540563184
رد مع اقتباس
قديم 06-05-07, 06:13 pm   رقم المشاركة : 5
سلطان العثيم
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سلطان العثيم






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سلطان العثيم غير متواجد حالياً

يرفع للاهمية ,,,

اتمنى يا أخوتي ان نكون صفر على يمين العدد وليس على شماله !!!

الايجابية مطلوبة ,,

تحياتي لكم ولجهودكم ,,,

سلطان العثيم







التوقيع


يسعدني زيارتكم لمدونتي نحو القمة
http://sultanalothaim.blogspot.com/

والتواصل معكم في صفحتي على الفيس بوك
http://www.facebook.com/profile.php?id=100001540563184
رد مع اقتباس
قديم 06-05-07, 09:31 pm   رقم المشاركة : 6
سلطان العثيم
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سلطان العثيم






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سلطان العثيم غير متواجد حالياً

السلام عليكم ,,

الموضوع ياخوتي الكرام مهم ونافع بأذن الله امل ان نسمع ارائكم ومرئياتكم من خلال المداخلات .

كما امل من الاخوة المشرفين ومدير المنتدى ونائبه بان يتحفونا بأرائهم .

والله ولي التوفيق وهو القادر علية

اخوكم / سلطان العثيم

sultan@alothaim.com







التوقيع


يسعدني زيارتكم لمدونتي نحو القمة
http://sultanalothaim.blogspot.com/

والتواصل معكم في صفحتي على الفيس بوك
http://www.facebook.com/profile.php?id=100001540563184
رد مع اقتباس
قديم 07-05-07, 02:54 am   رقم المشاركة : 7
عبدالله الحلوه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عبدالله الحلوه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله الحلوه غير متواجد حالياً

اخي سلطان العثيم

اشكرك على هذا الطرح الرائع والذي يحمل بين ثناياه افكاراً بناءه ونظره مستقبليه ثاقبه

لي وقفة مطوله مع موضوعك واتمنى ان اجد الوقت المناسب للعوده واعذرني على تقصيري


تحياتي







التوقيع


التصفيق بإخلاص خير من القيادة بلا أخلاص

رد مع اقتباس
قديم 07-05-07, 03:40 am   رقم المشاركة : 8
سلطان العثيم
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سلطان العثيم






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سلطان العثيم غير متواجد حالياً

[align=center]اخي الحبيب / عبدالله الحلوة .

بارك الله فيك وفي جهودك ايها الرجل المناسب في المكان المناسب .

شكرا جزيلا لتفاعلك ,,

وانا جميع الاعضاء سوف نبذل الغالي والنفيس باذن الله عزوجل من اجل رفعة وتطور هذا لبلد الغالي وهذا الشعب الابي .


سائلا المولى عزوجل ان يجعلنا مما يسهمون في تطور الامة ورفعتها وتقدمها الي العلى .

تحياتي القلبية لك ولجميع الاحبة

اخوكم / سلطان العثيم .

sultan@alothaim.com[/align]







التوقيع


يسعدني زيارتكم لمدونتي نحو القمة
http://sultanalothaim.blogspot.com/

والتواصل معكم في صفحتي على الفيس بوك
http://www.facebook.com/profile.php?id=100001540563184
رد مع اقتباس
قديم 08-05-07, 01:00 am   رقم المشاركة : 9
سلطان العثيم
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سلطان العثيم






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سلطان العثيم غير متواجد حالياً

الإيجابية



الدكتور علي بن عمر بادحدح


إن الإيجابية بالنسبة للداعية هي الطاقة التي تشحذ الهمة، وتذكي الطموح،وبالتالي تدفع إلى البذل والعمل، وانتهاز الفرص، واستثمار الواقع، وهي الحقيقة التي تجعل الدعوة محوراً للحياة، يتعلق بها القلب، وتتشوق إليها النفس، ولأجلها تحشد الطاقات ، وفي سبيلها تسخر الإمكانيات.

إن الإيجابية عمل يمنع الكسل، وحيوية تقصي السلبية، وانتشار لا يقبل الانحسار، إنها عطاء ليس له حدود، وارتقاء فوق كل السدود، ومبادرة لا تكبلها القيود.

وعجباً لأقوام ينامون ملء جفونهم، ويأكلون ملء بطونهم، ويخلدون إلى الراحة، ويحبون السكون والدعة، ويبحثون عن المتعة والرفه، ثم يقولون : إنهم دعاة ! فهل يرتقب من مثل هؤلاء تعويض ما فات، وتحقيق المنجزات ؟ وهل يظن بأن مثلهم تعقد عليهم الآمال وتناط بهم المهمات ؟.

الإيجابية دافع نفسي واقتناع عقلي وجهد بدني لا يكتفي بتنفيذ التكليف بل يتجاوز إلى المبادرة في طلبه أو البحث عنه، ويزيد على مجرد الأداء الإتقان فيه، بل يضيف إلى العمل المتقن روحاً وحيوية تعطي للعمل تأثيره وفعاليته، دون أن يخالطه جفاف أو جفاء أو تبرم أو استثقال .

واللغة تسعفنا ، إذ تعطينا معاجمها دلالة الإلزام والتحمل في معنى الإيجاب " أوجبه إيجاباً أي لزم وألزمه" [ لسان العرب 1/793 ]،والإيجاب – كما في التعريفات ص 59- " إيقاع النسبة "، والمراد أن ما ينسب إلى أمر أو شيء بالإيجاب ؛ فإنه يقع، وهو - أي الإيجاب - " أقوى من الاقتضاء " لأن دلالته في اللزوم والحتم أقوى، والفقه يعضد المعنى" فالإيجاب أن يقول: بعتك أو ملكتك أو لفظ يدل عليهما، والقبول أن يقول اشتريت أو قبلت ونحوها" [المغني 3/501،502] فالإيجاب هنا الأمر الذي يترتب عليه عند القبول اللزوم والوجوب .

ومن هنا فالإيجابية تتضمن الإلزام والالتزام ، ومآلها إلى الحتم والوجوب، وتأنيثها – فيما أرى- أنه لداعي الصفة، فالإيجابية صفة كالأريحية والاستقلالية والعصامية، ومعناها في المفهوم المعاصر يتسع ليكون دالاً على إيجاب المرء على نفسه ما ليس بواجب ابتداءً، لما عنده من همة عالية، ورغبة عارمة في البذل .

وللإيجابية – عند المسلم عموماً والداعية خصوصاً – ركائز تقوم عليها، ودعائم تستند إليها وهذه أهمها :

1-الرسالة والأمانة
فالمسلم حامل رسالة ومبلغ أمانة، لم يخلق عبثاً، ولم يترك هملاً، ولا يتصور من حامل رسالة نوم ولا كسل إن أدرك رسالته وعرف مهمته، وتأمل الخطاب الرباني القرآني للمصطفى - صلى الله عليه وسلم - في أوائل دعوته { يا أيها المدثر، قم فأنذر } أي " شمّر عن ساعد العزم وأنذر الناس " [تفسير ابن كثير 4/440]، " قم قيام عزم وتصميم " [الكشاف 4/156] " قم فاشتغل بالإنذار وإن آذاك الفجار"[ تفسير النسفي 4/307 ]، "إنه النداء العلوي الجليل للأمر العظيم الثقيل … نذارة هذه البشرية وإيقاظها، وتخليصها من الشر في الدنيا، ومن النار في الآخرة وتوجيهها إلى طريق الخلاص قبل فوات الأوان "[الظلال 6/3754] . " قم فما يُعهد من صاحب رسالة نوم قم للأمر العظيم الذي ينتظرك، والعبء الثقيل المهيأ لك، قم للجهد والنصب والكد والتعب، قم فقد مضى وقت النوم والراحة "[الظلال 6/3744]، إن هذا النداء كان " إيذاناً بشحذ العزائم، وتوديعاً لأوقات النوم والراحة، والتلفف بأثواب الهجوع والتلبث " بل كان " إشعاراً بطلب الجد الجاد في الأمر، جداً يسبق الأحداث ولا ينتظرها، ويسابق الزمن ولا يني في حركته، متوثباً إلى غايته "[محمد رسول الله1/589،590]، هل يعي المسلم والداعية على وجه الخصوص معنى انتصابه للدعوة والتحاقه بركبها ؟، إن الدعوة تغيير كامل، وإصلاح شامل، إنها إبطال الباطل وإحقاق الحق إنها أمانة عظمى ورسالة كبرى، إن على الداعية " أن يقيم مكان كل باطل يمحوه حقاً يدعمه بالبرهان، ومكان كل ضلال يقتلع جذوره من العقول والقلوب والأرواح هدياً يشرق نوره فيضيء به العقول، وترشد به القلوب، ومكان كل شر اجتماعي يبيده بدعوته وهديه خيراً يزرعه بعمله، ومكان كل ظلم يرعبه عدلاً ينشره، ومكان كل رذيلة يمزق أديمها فضيلة يؤسسها، ومكان كل سيئة ينفر منها إحساناً يحببه إلى النفوس لتتشرب بمحبته، ومكان كل عبث وفوضى اجتماعية تتهاوى أمام دعوته نظاماً يقون الناس في ظله بالقسط والحق ، ومكان كل تقاطع وتدابر إخاء ومواساة، بل إيثاراً وحباً، ومكان كل تسلط بالبغي والكبرياء الآثمة تراحماً ومساواة، ومكان الفرقة بدعوى الجاهلية وحدة تقوم على دعائم الإخاء الإيماني في الإسلام " [ محمد رسول 1/ 582،583] فهل يا ترى هذه مهمة تؤدى مع الراحة التامة والدعة الكاملة ؟ كلا وألف كلا ، فما من مدرك لمعنى الرسالة إلا وينتفض انتفاضة يسقط بها كل دثار وشعار ، ويزيح بها كل المبررات والأعذار ، وينحي بها كل قاطع ومانع ، ما من داعية يعرف أنه على طريق النبوة { قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني } ويفهم أنه وارث نبوة ( العلماء ورثة الأنبياء ) ثم بعد ذلك ترضى نفسه أن تخلد إلى الأرض ، وتسفل مع متطلبات الشهوات بعيداً عن مرامي الغايات ، وميادين الصعاب والمشقات ، إنها الأمانة العظيمة { إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان } ولن يحملها ضعيف متخاذل ، ولا كسول متراخ ولا يصلح لها إلا الجد والقوة وذلك هو الوارد في القرآن { يا يحيى خذ الكتاب بقوة } " أي بجد وحرص واجتهاد " [تفسير ابن كثير 3/113] ، { خذوا ما آتيناكم بقوة }

الإيجابية قوة روح وعزم ، قوة جد وهم ، وقوة عمل وكدح ، الإيجابية صفة " للرجل المقبل على الدنيا بعزيمة وصبر ، لا تخضعه الظروف المحيطة به مهما ساءت ، ولا تصرفه وفق هواها، إنه هو الذي يستفيد منها ، ويحتفظ بخصائصه أمامها كبذور الأزهار التي تطمر تحت أكوام السبخ،ثم هي تشق الطريق إلى أعلى مستقبلة ضوء الشمس برائحتها المنعشة ، لقد حولت الحمأ المسنون ، والماء الكدر إلى لون بهيج وعطر فواح .. إنه بقواه الكامنة وملكاته المدفونة فيه ، والفرص المحدودة والتافهة المتاحة له يستطيع أن يبني حياته من جديد "[ جدد حياتك ص 13]، فالإيجابية مقاومة تغيرية نحو الأفضل تستثمر القليل فتنميه ، وتحول المسار فتقود المسيرة ، ومن هنا فهي دعوة رفض للاستسلام للواقع وتبرير القعود ، وانتظار الأقدار ، ومن هنا نهتف بكل سلبي قائلين قم فأنذر }.

من بواعث الإيجابية وركائزها بعد الرسالة والأمانة :

2- المسئولية والمحاسبة
يمكن أن نعرف المسئولية بأنها" تحمّل المسلم التكليف الشرعي بشروطه وحدوده ، وتحمّل تبعة تصرفه إزاء التكليف في الدنيا والآخرة"،والمسئولية يتسع مفهومها لتشمل التبعة والمحاسبة والجزاء ، فالإنسان يتحمل تبعة أفعاله وأقواله، ويحاسب عليها ثم يجازى عليها؛ فإن أحسن فله المثوبة ، وإن أساء فعليه العقوبة، وتقرير المسئولية باعث عظيم على أداء متطلباتها والقيام بأعبائها، وإن المحاسبة على المسئولية مزيد من القوة في القيام بالمهمة، وفيها شعور بمغبة التفريط، وتهيب من عاقبة التقصير .

إن الإنسان الذي لا يتحمل المسئولية ولا يستشعرها ، يكون إنساناً خاوياً لا يحقق إنجازاً ولا يبلغ غاية ، وإذا وجدت المسئولية ولم يكن معها متابعة ، ولا بعدها محاسبة ؛ فإن المرتقب ظهور دواعي الكسل والتراخي ، وعوامل التهاون والتقصير ، بل صور الفساد والإفساد، وكما قيل" من أمن العقوبة أساء الأدب ".
والإسلام يجعل في أعناق أتباعه مسئولية عظيمة، ومنهجه يصورها تصويراً يغرس أهميتها في الفكر ، ويعمق عظمتها في النفس ، تأمل قول الحق جل وعلا كل نفس بما كسبت رهينة} "والمعنى كل نفس رهن كسبها عند الله غير مفكوك"[ الكشاف4/161] فهي " محبوسة به عند الله تعالى " [تفسير القاسمي 16/74] " وإنما يكون الرهن لتحقيق المطالبة بحق يخشى أن يتفلت منه المحقوق به، فالرهن مشعر بالأخذ بالشدة "[التحرير والتنوير 29/324] فالمسلم مرهون أي موثق ومحبوس بمسئوليته التي يتعلق بها كسبه ؛ فإن شاء أن يعتق نفسه وبفك رهنه فلا بد من أداء الواجب والقيام بالمسئولية، وإلا فإنه سيؤاخذ بمقابل تفريطه، هذا المعنى يتطابق مع الحديث الوارد عن المصطفى - صلى الله عليه وسلم - حيث قال كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها) [ رواه مسلم] .

إن الداعية الذي يعي هذه المسئولية لا يتصور منه التراخي، خاصة وأن هذه المسئولية شمولية{إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا} إنها لا تقتصر على شيء دون شيء ، اقرأ معي الحديث الذائع المشهور ( لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع ، عن عمره فيما أفناه، وشبابه فيما أبلاه، وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه، وعن علمه ماذا عمل به) [رواه الطبراني 20/60]، ويح امرئ يعلم أنه مسئول ومحاسب ثم لا يكترث ولا يعبأ، ويظل مطمئناً دون عمل .
كيف يمكن هذا ومسئوليته دقيقة يشملها قول الحق - جل وعلا - ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد} ويجليها قوله مال لهذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها}.
كيف ومسئوليته لا تقتصر على نفسه فحسب ، بل تتعداها إلى كل من تولى أمره { يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة} وقول المصطفى - صلى الله عليه وسلم- كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته).

بل إن المسئولية أشمل من ذلك ؛ لأن الإسلام لا يرضى السلبية ، ولا يقر الاتكالية ، ولا يقبل في منهجه الانعزال ولا الأنانية ليس فيه " أنا والطوفان من بعدي " ولا يقر بمبدأ " مالي وما للناس" بل مسئولية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ثابتة قائمة ليكون للفرد دوره تجاه المجتمع، وفي عنقه مسئوليته إزاء الإصلاح { ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر} وقول المصطفى - صلى الله عليه وسلم - لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليسلطن الله عليكم شراركم فيدعو خياركم فلا يستجاب لهم) [الطبراني الأوسط 2/224].

فإذا كانت هذه هي المسئولية فلا شك أنها عظيمة ، بل ويزيد عظمتها أن المحاسب عليها والمراقب لها هو الله - جل جلاله - { الذي يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور} الذي { لا تخفى عليه خافية} الذي { يعلم السر وأخفى } ثم هي مسئولية لا تغني فيها شفاعة ولا تخفف منها وساطة { فما تنفعهم شفاعة الشافعين} إنها المسئولية التي يواجهها المرء وحده{ يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه } وهذا أيضاً حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- القائل ما منكم من أحد إلا سيكلمه ربه ليس بينه وبينه ترجمان فينظر أيمن منه فلا يرى إلا ما قدم من عمله، وينظر أشأم منه فلا يرى إلا ما قدم، وينظر بين يديه فلا يرى إلا النار تلقاء وجهه فاتقوا النار ولو بشق تمرة) [رواه البخاري 6/2729].

فهل بعد هذا يمكن الركون أو السكون ، أو ترك المهمات والتخلي عن المبادرات؟ كلا !إن استحضار المسئولية لا يترك فرصة لتوانٍ ولا مجالاً لتسيب أو تسويف، إنما هو العمل الجاد والبذل المتواصل والهمة العالية والعزيمة الماضية.

3- الأجر والأثر
إن الداعية معلق القلب بالمثوبة، متطلع للأجر، يحب أن يبقى له أثر، وأن يمتد أجره بعد انقضاء عمره ، وذلك كله لا يكون بالأمنيات ولا يتحقق بالشفاعات، وإنما ميدانه العمل{ وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون}، " إن الإسلام منهج حياة واقعية، لا تكفي فيه المشاعر والنوايا ما لم تتحول إلى حركة واقعية، وللنية الطيبة مكانها، ولكنها هي بذاتها ليست مناط الحكم والجزاء، إنما هي تحسب مع الأمل، فتحدد قيمة العمل"[الظلال 3/1709]، وهذا قول الحق جل وعلا {إن هذا لهو الفوز العظيم ، لمثل هذا فليعمل العاملون} فهل تريد الجنة بلا عمل ؟ وهل تطمح في الفردوس دون كد وبذل وتضحية ؟ إن هذا " النعيم الذي لا يدركه فوت، ولا يخشى عليه من نفاد، ولا يعقبه موت، ولا يهدده عذاب، لمثل هذا فيعمل العاملون"[الظلال5/2988]، إنه العمل الحثيث، وأما الخسران المبين { والعصر، إن الإنسان لفي خسر، إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات... } ولله در الشنقيطي في أضواء بيانه [9/494] حين قال:" فهذه السورة فيها دفع لكل فرد إلى الجد والعمل المربح، ودرجات الجنة رفيعة، ومنازلها عالية مهما بذل العبد من جهد، فإن أمامه مجال للكسب والربح نسأل الله التوفيق والفرح وقد قالوا : لا يخرج إنسان من الدنيا إلا حزيناً فإن كان مسيئاً فعلى إساءته وإن كان محسناً فعلى تقصيره"، ومن ترك العمل أو قصر فيه فإنه إلى الوراء يتراجع فالعبد سائر لا واقف، فإما إلى فوق، وإما إلى أسفل، إما إلى أمام ، وإما إلى وراء، وليس في الطبيعة ولا في الشريعة وقوف البتة، ما هو إلا مراحل تطوى أسرع طئ إلى الجنة أو إلى النار، فمسرع ومبطئ ومتقدم ومتأخر" [ مدارج السالكين 1/267 ] فاختر لنفسك أيها الداعية، واعلم أن دين الله ليس فيه محاباة، وميزان الحق ليس فيه مجاملات، ولقد صدع بها نبي الهدى عليه الصلاة والسلام يوم قال من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه)[رواه مسلم] .

والإسلام يوم دعانا إلى العمل لم يدعنا دعوة رخوة ولا متوانية، بل دعانا دعوة ملؤها الحث والحض والتحفيز، أليس قد قال الحق جل وعلا وسارعوا إلى مغفرة من ربكم} وقال أيضاً: { وسابقوا إلى مغفرة من ربكم} وقال أيضاً{ فاستبقوا الخيرات} ووصف الحق جل وعلا أنبياءه في معرض المدح فقال{ أولئك يسارعون في الخيرات} ونبينا- صلى الله عليه وسلم - يقول بادروا بالأعمال سبعاً)[رواه الترمذي] ويقول اغتنم خمساً قبل خمس ) إنه ليس هناك مجال لوقت ضائع، ولا لجدل فارغ، ولا لعوارض مشغلة أو أعراض مثقلة، وما أعجب من يخاطب بتلك الآيات ثم لا يكون في غمرة العمل، وغاية البذل مشمراً عن ساعد الجد،صاعداً درج المعالي.

إن من أدركوا هذه الحقيقة قاموا فلم يقعدوا، وتيقظوا فلم يناموا، وكان لهم بين كل عمل وعمل عمل، ومع كل درجة يبلغونها أخرى يرتقونها، فهل جاءك- أخي الداعية- خبر أبي الوفاء بن عقيل وقوله:" إني لا يحل لي أن أضيع ساعة من عمري حتى إذا تعطل لساني عن مذاكرة ومناظرة، وبصري عن مطالعة، أعلت فكري في حال راحتي وأنا نستطرح فلا أنهض إلا وخطر لي ما أسطره، وإني لأجد من حرص على العلم وأنا في عشر الثمانين أشد مما كنت أجده وأنا ابن عشرين"[المنتظم 9/214].

وهل مر بك ذكر إمام الحرمين أبي المعالي الجويني وقد مرّ في ترجمته أنه" كان لا ينام إلا مغلوباً " إنه طاقة متحركة بلا توقف حتى يبلغ الأمر مداه فيغلبه النوم فإذا أخذ منه حظاً يسيراً عاد إلى العمل مستأنفاً دون نظر إلى ليل أو نهار.
وهكذا ستعلم نبأ وقد كان له أكثر من اثني عشر درساً في اليوم والليلة، وإن أردت المزيد فهناك الكثير وحسبي وحسبك أن ندرك أن طلب الأجر مولد لطاقة جبارة تحقق الكثير مما قد يعده البعض بعبد المنال، أو مستحيل الوقوع.

وأعيد لك الكرّة مرة أخرى في شأن الأثر الذي تريد أن تخلفه وراءك، ومرة أخرى أقول : ليس هناك من أثر إلا بالعمل .. (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له)، وأنّى لك ذلك، وأنت لم تعمل ليكون لك مال تتصدق به، وأنى يكون لك علم وأنت لم تطلبه، ولم تثن الركب في تحصيله، ولم تسهر الليالي في مراجعته، وكيف لك ولد صالح وأنت لم تعلمه ولم تبذل في تربيته .
والحق أنه" إذا علم الإنسان – وإن بالغ في الجد – بأن الموت يقطعه عن العمل عَمِلَ في حياته ما يدوم بعد موته، فإن كان له شيء من الدنيا وقف وقفاً وغرس غرساً وأجرى نهراً، ويسعى في تحصيل ذرية تذكر الله بعده فيكون له الأجر،أو أن يصنف كتاباً" [صيد الخاطر ص20].

هذه ركائز ثلاثة أقتصر عليها وأكتفي بها، وإن كان للإيجابية روافد غيرها، فالله الله في العمل وإتقانه ، والله الله في استمراره ودوامه، والله الله في حبه والتعلق به .

وانا اقول وبالله التوفيق ان كلام الدكتور كلام جميل ورائع وينطبق لى كل مسلم ومسلمة ولن المسلم هو في في الاساس داعية خير واصلاح وداعية بناء وتطوير وتنمية وداعية عمل واراده وتميز

نسال الله العلي القدير التوفيق والسداد لما فيه خير الاسلام والمسلمين

سلطان العثيم

sultan@alothaim.com






التوقيع


يسعدني زيارتكم لمدونتي نحو القمة
http://sultanalothaim.blogspot.com/

والتواصل معكم في صفحتي على الفيس بوك
http://www.facebook.com/profile.php?id=100001540563184
رد مع اقتباس
قديم 08-05-07, 10:01 pm   رقم المشاركة : 10
فـهد العضيب
من أعيان مدينة بريدة
 
الصورة الرمزية فـهد العضيب





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فـهد العضيب غير متواجد حالياً

الشكر كل الشكر لك أخي الكريم سلطان
لقد أبدعت في طرحك وتألقت في عرضك
وهذه الفكرةمن الأفكار الهامة للرقي بالمنتدى
والنجاح أخي سلطان يتكون شيئا فشيئا
فكرة تليها فكرة ثم تتبعها فكرة
ومن الفكرة ننتقي ونستخلص فكرة
هذا هو السعي وهذا هو الجهد وهذه هي المحاولة
والسعي والجهد والمحاولة تؤدي الى نتائج ايجابية
بارك الله فيك ونفعنا بأفكار الجميع
لك تحياتي







التوقيع

أحـــب لأخـــيــــكــ مــا تـــحـــبــه لــنــفــســكــــــ
وكــن مــواطــنــا صـالـحــا فــي مــجـــتــمـعــكـــــ



odaib@maktoob.com

رد مع اقتباس
قديم 08-05-07, 10:26 pm   رقم المشاركة : 11
عيون الصقر
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عيون الصقر غير متواجد حالياً

برأيي المتواضع وحلمي الكبير ارى ان المنتدى من حيث تصنيفه هو وسيلة اعلامية لذلك انا احلم بتطوره الى قناة تلفزيونية خاصة في بريدة وبعدها تأتي التزاماتها المستحقة.







رد مع اقتباس
قديم 09-05-07, 01:48 am   رقم المشاركة : 12
سلطان العثيم
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سلطان العثيم






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سلطان العثيم غير متواجد حالياً

الاستاذ القدير فهد العضيب وفقه الله الي دروب الخير

رأيك مهم جدا وطرحك جميل لا سيما انه نابع من تجربة وخبرة طويلة ورائده لشخص مميز وصاحب رؤيا . بارك الله فيك وفي جهودك التي تبذلها من اجل الاسلام والمسلمين و
من اجل الوطن والمواطن .

استاذي عيوني الصقر لن نختلف على الاسلوب ولكن لابد ان نتفق على المضمون في العمل لابد ان يكون وفق هيكل تنظيمي واضح المعالم واهداف وخطط مدروسة ومعدة بشكل علمي لخدمة المدينة والمنطقة وقاطنيها .

انه عمل جبار وله من الفوائد الشئ الكبير سوف يقلب الموازين رأسا على عقب.

واقولها بكل صراحة لو طبقت النظريات الادراية المتطورة والتجارب الانسانية الابداعية المعاشة في هذا المنتدى العظيم لزادة كفاءة وانتاجية وفائدة هذا التجمع الرائع الي عشرة اضعاف .

وسوف اورد في القريب العاجل بعض الامثلة

(( اعذوني فضيق الوقت يحول بيني وبين اثراء الموضوع احيانا ))

تحياتي القلبية للجميع

سلطان العثيم

sultan@alothai.com







التوقيع


يسعدني زيارتكم لمدونتي نحو القمة
http://sultanalothaim.blogspot.com/

والتواصل معكم في صفحتي على الفيس بوك
http://www.facebook.com/profile.php?id=100001540563184
رد مع اقتباس
قديم 09-05-07, 11:44 pm   رقم المشاركة : 13
سلطان العثيم
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سلطان العثيم






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سلطان العثيم غير متواجد حالياً

[align=center]
نموذج يبين لنا اهمية التخطيط ووضع الاهداف والانطلاق الي العمل الاحترافي ومن ثم حصد النجاح والتميز والنقلة النوعية في جميع الاصعده

تحياتي لكم

سلطان العثيم

اتمنى اكم يوما سعيدا ومفيدا

]
الجياد الماليزية..



من مضمار التنمية إلى النهوض من الكبوة
محمد شريف بشير
جامعة بترا - ماليزيا
لثلاثة عقود انطلقت الجياد الماليزية على مضمار التنمية الاقتصادية لا يكبحها كابح، حتى كبت في أغسطس 1997 في الأزمة المالية التي أطاحت بنصف قيمة عملتها ولكن ما لبثت الجياد أن نهضت من كبوتها لتعاود الانطلاق ولتحقق ماليزيا أفضل أداء اقتصادي في إقليم جنوب شرق آسيا بعد الأزمة. وهكذا أضحت التجربة الماليزية متميزة في انطلاقة التنمية وفي النهوض من الكبوة.
كما أنها متميزة في نجاحها لإعادة توزيع الثروة سلميًا لصالح الملايو الفقراء وهم أصحاب البلاد الأصليين الذين يشكلون حوالي نصف المواطنين مقابل الأقليات الغنية وعلى رأسهم الصينيون والهنود المسيطرون على الاقتصاد.
ففي خلال العقود الثلاثة الماضية سجل الاقتصاد الماليزي أداءً رائعًا كانت أهم ملامحه النمو الاقتصادي المستديم بمتوسط سنوي 8.5%، ويرجع هذا الإنجاز إلى جملة عوامل من أهمها: التحسن في إنتاجية الموارد الاقتصادية، الإدارة الاقتصادية السليمة، والسياسات التجارية الملائمة، والبيئة الخارجية المواتية.
خلال الفترة الأولي للتصنيع منذ الاستقلال عام 1957 وإلى مطلع السبعينات كانت السياسة المعتمدة متجهة نحو الداخل بمعنى أنها سياسة إحلال المنتجات الوطنية محل الواردات من الخارج، ولكن عندما تبين ضعف هذه السياسة تم التحول إلى سياسة التصدير إلى الخارج، وهو ما يعرف بالسياسة المتجهة إلى الخارج، وإليها يعزي النمو الصناعي في الأجل الطويل، وكانت المحصلة النهائية تحول الاقتصاد من الاعتماد على الزراعة إلى الاعتماد على الصناعة، وهو ما يُسمَّى بالتحول الهيكلي، فمساهمة الزراعة في الناتج المحلي انخفضت من 39.3% عام 1957 إلى 13.6% عام 1995 على التوالي، وكذلك مساهمتها في العمالة من 61.3% إلى 18% في نفس سنوات المقارنة.بينما ارتفعت مساهمة الصناعة في الناتج المحلي الإجمالي والعمالة من 11.1% و6.4% إلى 33.1% و25.9% عامي 1957 و1995 على التوالي.
هذا التحول الهيكلي ساهم بصفة مباشرة في تعزيز الإنتاجية فقد أدى نمو الصادرات المصنعة لرفع مستوى تقنيات العمل، وبالتالي مهارات العمالة وهي العنصر الحاسم في المنافسة الدولية، وانعكس ذلك على الأداء الإجمالي لإنتاجية عوامل الإنتاج، وكان له أثر توزيعي إيجابي على الدخل من عائد العملية الإنتاجية.
أهم أسباب النجاح
(1) استقرار السياسيات الاقتصادية:
واحد من الأسباب الرئيسية للنجاح هو تطبيق العناصر الأساسية للسياسة الاقتصادية بأسلوب سليم؛ فالأداء الكلي للاقتصاد تميز بالاستقرار، مما وفر بيئة مواتية لنمو المدخرات المحلية، وجذب الاستثمارات الخارجية. وتمت إدارة مشكلات التضخم المالي، ونقص العمالة والبطالة بعناية فائقة مع زيادة السلامة في النظام المصرفي الذي يعد الآلة الرافعة لتدوير الأموال في عجلة إنتاجية ناجحة.
وكان للتدخل الحكومي دور مهم في زيادة الدخول الحقيقية للأفراد، ومعالجة التفاوت في الدخل بانتهاج سياسات اقتصادية مراعية فيها التحول السلمي للثروة من الأقلية الصينية إلى الأغلبية الملايوية وهم أهل البلاد الأصليين.
كما أن الدولة لعبت دورًا مهمًا في التخصيص الكفء للموارد المتاحة؛ حيث إنها توجهت نحو الاستخدامات والاستثمارات ذات الإنتاجية العالية، وقد استخدمت مزيجًا من آليات اقتصاد السوق والتدخل الحكومي عند اتخاذ قرارات متعلقة بنوع السياسة التجارية أو المالية المستهدفة.
(2) المشاركة في التنمية:
لم يكتفِ الذين أُسندت إليهم إدارة البلاد بتأييد الصفوة الاقتصادية ورجال الأعمال؛ بل عملوا على الحصول على التأييد الشعبي، وقد أعلن رئيس الوزراء الحالي "محاضير محمد" ما عرف بالسياسة الاقتصادية الجديدة متضمنة امتيازات وحوافز متعلقة بالأغلبية الملايوية أو ما يعرف بـ "سكان الأرض"، وبذلك كان هناك تفهم وتعاون وتأييد من الطبقات المتوسطة والفقيرة للمجتمع، وتكوَّن لديهم شعور بالاستفادة الحقيقية من عملية النمو الاقتصادي والسياسات المعلنة في هذا الجانب، الأمر الذي انعكس في تضافر الجهود للخروج من الكبوة.
(3) الإدارة الجيدة:
ومن جانب آخر عملت حكومة ماليزيا منذ استقلالها على اختيار موظفين مؤهلين لتقلد أعباء إدارية رفيعة المستوى، فاستعانت بفكرة المجالس الاقتصادية والوزارات المتخصصة لإنجاز أهداف محددة وفق اعتمادات مالية مضمونة، وبصفة عامة يمكن وصف الخدمة المدنية الماليزية بأنها تقوم على أساس ديواني مرتب وأهداف واضحة، وفي نفس الوقت تتمتع بدعم سياسي قوي، الأمر الذي يجعلها في خدمة المصالح الوطنية.
ماليزيا الأفضل بعد الكبوة
تعد الخطة القومية الخمسية (1996 - 2000) هي السابعة، وتأتي أهمية تقويم الأداء الاقتصادي خلالها من شمولها وتضمنها لأهم السياسات المعدلة التي قادت إلى النجاح في تحقيق انتعاش الاقتصاد في فترة وجيزة عقب الأزمة المالية في أغسطس 1997م، فماليزيا تعتبر صاحبة أحسن أداء اقتصادي في إقليم جنوب شرق آسيا بعد هذه الأزمة الصاعقة.
وسنتناول الأداء الاقتصادي للخطة من خلال النقاط التالية:
(1) مؤشرات الاقتصاد الكلي:
في الفترة 96-1997م حقق الناتج المحلي الإجمالي نموًا بلغ في المتوسط 8.2% في السنة، ويؤكد هذا المؤشر سلامة المقاييس التي انتهجت لمواجهة الأزمة المالية؛ فقد تم فعلاً الحفاظ على الاستقرار النقدي من خلال السيطرة على سعر العملة الماليزية "الرنقد" (الدولار الواحد = 3.8 رنقد) واستعادة الثقة في السوق الماليزي وتخفيف حدة الضغوط التضخمية وتحسن الموقف المالي الخارجي وتقديم دعم لمحدودي الدخل، والأسرة الفقيرة المتضررة من انخفاض قيمة العملة الوطنية.
ومن جانب آخر سجل الحساب الجاري وميزان المدفوعات فائضًا قُدِّر بحوالي 13.6% من الناتج القومي الإجمالي.
(2) تخفيض الفقر:
ساهم برنامج تخفيف الفقر بفعالية في تخفيض أثر على الأسرة؛ فقد انخفض عدد الأسر التي تعيش تحت خط الفقر من 370 أسرة عام 1995 إلى 294 عام 1997.
ويلاحظ في برامج تخفيف حدة الفقر أنها تغطي المناطق الأقل نموًا والمتخلفة، وتعتمد على آليات المشاريع التي تولد دخولاً جديدة للمتضررين. وكانت النتيجة إيجابية في زيادة متوسط دخل الأسر الشهري من 2008 رنقد ماليزي إلى 2607 في عام 1995م و1997م على التوالي.
متوسط دخل الأسرة الشهري حسب الأعراق 95/1997م

المصدر: مستندات الخطة القومية السابعة (96 -2000)

(3) تنمية الموارد البشرية:
يقدر عدد السكان بحوالي 22,23 مليون نسمة عام 1998م بمعدل نمو سنوي يبلغ 2%، حوالي 62,1 % من جملة السكان تتراوح أعمارهم بين 15-64 هي سن العمل، وارتفعت نسبة سكان المدن من 56,5% في 1995م إلى 59,1% عام 1998م، وذلك بسبب التحول الصناعي وسياسات تحديث الريف.
تقدر قوة العمل بحوالي 8.9 مليون نسمة في 1998م، بينما تشكل العمالة الأجنبية حوالي مليون شخص معظمهم من دول الجوار، ومجال استخدامهم في الصناعة وأعمال البناء والزراعة وتشير معدلات البطالة إلى زيادة ربما تعزي إلى الأزمة المالية في 1997م، حيث ارتفعت إلى 3.9% في 1998م بينما كانت 2.6% في 1996م، ويتوقع لها أن تصل إلى 3.5% في 2000.
هناك اهتمام ملحوظ بتنمية القوى البشرية من خلال التأهيل والتدريب والتعليم، وخلال سنوات الخطة رُصد حوالي مليار ونصف رنقد ماليزي لتمويل مشروعات الصندوق القومي للتعليم العالى، بجانب اعتماد صندوق تنمية الموارد البشرية وقروض صندوق التدريب التي تصل إلى عدة مليارات.
وقد تبنت الخطة السياسات التالية لتنمية الموارد البشرية: (أ) زيادة عرض قوة العمل الماهرة لسد الحاجة في مجالات الصناعة.
(ب) تحسين وتسهيل فرص التعليم بمستوياته المختلفة؛ من أجل زيادة الدخول وتحسين نوعية الحياة.
(ج) تقليل الاعتماد على العمالة الأجنبية والمستوردة.
(د) تعزيز وتحسين نظم الأجور وربطها بالإنتاجية والعمل.
(4) الإنفاق الحكومي:
من خلال استعراض إنفاق الحكومة المركزية يتضح الاهتمام الذي يولى إلى القطاعات الاقتصادية والاجتماعية مقارنة بالمصروفات على قطاعات الأمن والخدمة المدنية، إذ تمثل الأخيرة نسبة قليلة من الإنفاق لا تتجاوز 0.8% للأمن و0.4% للخدمة العامة المدنية بينما تعادل المصروفات على التنمية في الجملة حوالي 16.3% كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي.
كما تعمل ماليزيا على أن تكون برامج التنمية شاملة؛ فاهتمت بتنمية القطاع الزراعي حيث إنها بالأصل بلد زراعي، واهتمت كذلك بتنمية القطاع الاجتماعي والبيئة، وحققت العديد من الإنجازات في مجال الاتصال وشبكة المعلومات ووضع أسس المجتمع القائم على التقنية والاقتصاد المعتمد على المعرفة العلمية

- [/align]







التوقيع


يسعدني زيارتكم لمدونتي نحو القمة
http://sultanalothaim.blogspot.com/

والتواصل معكم في صفحتي على الفيس بوك
http://www.facebook.com/profile.php?id=100001540563184
رد مع اقتباس
قديم 05-06-07, 08:14 pm   رقم المشاركة : 14
سلطان العثيم
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سلطان العثيم






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سلطان العثيم غير متواجد حالياً

يرفع للاهمية مع خالص تحياتي للجميع ..

سلطان العثيم .







التوقيع


يسعدني زيارتكم لمدونتي نحو القمة
http://sultanalothaim.blogspot.com/

والتواصل معكم في صفحتي على الفيس بوك
http://www.facebook.com/profile.php?id=100001540563184
رد مع اقتباس
قديم 06-06-07, 12:43 pm   رقم المشاركة : 15
عبدالله الحجيلان7
عضو محترف
 
الصورة الرمزية عبدالله الحجيلان7





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله الحجيلان7 غير متواجد حالياً
Unhappy


[quote=سلطان العثيم;1111230]يرفع للاهمية ,,,

اتمنى يا أخوتي ان نكون صفر على يمين العدد وليس على شماله !!!

الايجابية مطلوبة ,,

للأسف أخوي .... ربعنا .... خذ مشاركات وبحث عن الحقيقة (حول حادث ، هوشة ، ....

العمل الجماعي ماحنب حوله أبد ......

يارب يخيب ظني وتلقى تجاوب .




تحياتي الاجدل







رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 08:17 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة