العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 27-03-07, 11:47 pm   رقم المشاركة : 1
طـاب الخاطر
درة التميز






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : طـاب الخاطر غير متواجد حالياً
حكم العمل بالحديث الضعيف والاحتجاج به ..( دقيقتين فقط )..!!



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى ,, وبعد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



مختصر أقوال العلماء في حكم الاحتجاج بالأحاديث الضعيفة

القول الأول / يرى بعض العلماء أنه يجوز العمل بالأحاديث الضعيفة في الحلال والحرام والفرض والواجب والفضائل والترغيب والترهيب وغيرها ولكن بشرطين
أ / أن يكون ضعفه غير شديد
ب / أن لا يوجد في الباب غيره وأن لا يوجد معارض له أصح منه
وذهب لهذا القول الأمام أبو حنيفة والشافعي ومالك والأمام أحمد وأبو داود السجستاني وأبن الهمام
وحجتهم أنه محتمل للإصابة وأنه أفضل من أراء الرجال وأن العمل بالحديث أولى من إهماله


القول الثاني / انه لا يعمل به مطلقا لا في الفضائل ولا في غيرها
وذهب لهذا القول من العلماء أبن معين والبخاري ومسلم وأبو زرعة الرازي وأبو حاتم الرازي و أبن حبان والخطابي وابن حزم وأبن العربي وأن تيمية والشوكاني والألباني
وحجة أصحاب هذا القول أن الحديث الضعيف يفيد الظن والظن لا يغني من الحق شيء وأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ) أخرجه البخاري ومسلم كما أن في الأحاديث الصحيحة ما يغني عن الضعيف


القول الثالث / أنه يعمل به في الفضائل والترهيب والترغيب فقط ولا يعمل به في الأحكام والحلال والحرام والعقائد
وهذا القول نسبه النووي إلى جمهور العلماء من المحققين والمحدثين بل نقل الإجماع في ذلك ولم يصب لما تقدم في القولين السابقين
وحجة أصحاب هذا القول كما ذكر بن حجر أنه إذا كان صحيح فقد وافق الحق وإن كان ضعيف فلم يترتب عليه مفسدة في الأحكام وإنما هو عمل شخص بنفسه لا يتعدى هذا الحكم إلى غيره .




ولكن جعلوا ست شروط للعمل بالحديث الضعيف وهي


1 / أن يكون الضعف ليس شديد
2 / أن يكون مدرج تحت أصل عام ولا يكون مخترع لا أصل له
3 / أن لا يعتقد عند العمل به الثبوت القطعي وأنه سنة و إنما يعمل به على وجه الاحتياط فقط
4 / أن يكون في فضائل الأعمال فقط
5 / أن لا يعارض حديث أصح منه
6 / أن لا يشتهر ذلك لئلا يعمل الجهال فيظن أنه سنة ثابتة صحيحة قطعاً وهذا الشرط زاده أبن حجر



قول

سبحان ربي العظيم وبحمده
و سبحان ربي الأعلى وبحمده



الحكم على هذا الحديث /
حدثنا أحمد بن يونس حدثنا الليث بن سعد عن أيوب بن يونس أو موسى بن أيوب عن رجل من قومه عن عقبة بن عامر قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ركع قال

( سبحان ربي العظيم وبحمده )ثلاثاً وإذا سجد قال
( سبحان ربي الأعلى وبحمده ) ثلاثاً
قال أبو داود بعد رواية الحديث هذه الزيادة نخاف أن لا تكون محفوظة يقصد ( وبحمده ) .
رواه أبو داود والدار قطني والأمام أحمد والحاكم والطبراني بزيادة (وبحمده ) وروه غيرهم بغير ( وبحمده ) والصحيح أن هذه الزيادة شاذة لأن جميع الروايات التي فيه هذه الزيادة ضعيفة والله أعلم


كتبه أحد الإخوة جزاه الله خيراً

وهذه بعض الروابط المفيدة عن الأحاديث الضعيفة

موقفنا من أحاديث فضائل الأعمال الضعيفة

الأحاديث الضعيفة والموضوعة ( موقع متكامل وجميل جداً )





أخوكم ومحبكم في الله



طاب الخاطر







التوقيع

[FLASH=http://tabalkhater.barzan.ws/banners/tab01.swf]width=460 height=130[/FLASH]
رد مع اقتباس
قديم 28-03-07, 12:04 am   رقم المشاركة : 2
لمبة شارع
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية لمبة شارع





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : لمبة شارع غير متواجد حالياً

بارك الله فيك ونفع بعلمك اخينا طاب الخاطر وجعل ماتقدم على منتديات الشبكة في ميزان حسناتك انه سميع مجيب...


اقتباس:
القول الثالث / أنه يعمل به في الفضائل والترهيب والترغيب فقط ولا يعمل به في الأحكام والحلال والحرام والعقائد
وهذا القول نسبه النووي إلى جمهور العلماء من المحققين والمحدثين بل نقل الإجماع في ذلك ولم يصب لما تقدم في القولين السابقين
وحجة أصحاب هذا القول كما ذكر بن حجر أنه إذا كان صحيح فقد وافق الحق وإن كان ضعيف فلم يترتب عليه مفسدة في الأحكام وإنما هو عمل شخص بنفسه لا يتعدى هذا الحكم إلى غيره .

اعتقد ان هذا هو الذي عليه علماءنا...






التوقيع

لا إله إلا الله

رد مع اقتباس
قديم 28-03-07, 12:22 am   رقم المشاركة : 3
الصبح القريب
عضو مميز
 
الصورة الرمزية الصبح القريب






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الصبح القريب غير متواجد حالياً

بارك الله فيك ونفع بعلمك اخينا طاب الخاطر







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 23-05-07, 06:00 pm   رقم المشاركة : 4
طـاب الخاطر
درة التميز






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : طـاب الخاطر غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة لمبة شارع 
   بارك الله فيك ونفع بعلمك اخينا طاب الخاطر وجعل ماتقدم على منتديات الشبكة في ميزان حسناتك انه سميع مجيب...




اعتقد ان هذا هو الذي عليه علماءنا...



جزاك الله خير






التوقيع

[FLASH=http://tabalkhater.barzan.ws/banners/tab01.swf]width=460 height=130[/FLASH]
رد مع اقتباس
قديم 23-05-07, 06:27 pm   رقم المشاركة : 5
ابوسليمان22
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوسليمان22 غير متواجد حالياً

جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك.







التوقيع

[align=center]صور من الولاء والبراء اضغط هنا[/align][/color][/size]

رد مع اقتباس
قديم 23-05-07, 07:37 pm   رقم المشاركة : 6
مجرد رأي
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مجرد رأي غير متواجد حالياً

( اختاروا لنطفكم فان العرق دساس ) حديث ضعيف ولكنه مقدس عند البعض !!!



،،،،







رد مع اقتباس
قديم 11-01-08, 02:57 pm   رقم المشاركة : 7
طـاب الخاطر
درة التميز






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : طـاب الخاطر غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مختارات من فتاوى ابن عثيمين رحمه الله

أحــاديث

1- حديث [ إن الله لا ينظــر إلى الصف الأعــــوج ] ليس بصحيح .
2- الحديث الذي يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم [ من حج فلم يزرني فقد جفاني ] حديث موضوع مكذوب .
3- حديث [ من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة ] حديث مرسل ضعيف .
4- فيه حديث أن سورة تبارك تقرأ كل ليلة والحديث حسن يصح الاحتجاج به في فضائل الأعمال .
5- الحديث الذي فيه تعداد أسماء الله ضعيف .
6- فقد ورد أن القبر ضمه [ أي سعد بن معاذ ] ولكن فيما أظن أن هذا الحديث فيه ضعف ، لأن الأحاديث الصحيحة تدل على أن الرجل إذا سأله الملكان وأجاب بالصواب فسح له في قبره ، فإن صح الحديث فالمعنى أنه أول ما دخل ضمه القبر ثم يفسح له .
7- حديث ابن عباس [ أن الطواف بالبيت صلاة إلا أن الله أباح فيه الكلام ] فهذا لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم .
8- حديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان إذا قال المؤذن قد قامت الصلاة قال : أقامها الله وأدامها ، حديث ضعيف لا تقوم بــه حجــــــة .
9- حديث [ أن ألبان البقر دواء ولحمها داء ] حديث باطل مكذوب على الرسول صلى الله عليه وسلم لا يمكن أن يصح إطلاقاً لأن الله أباح لحم البقر ، والله لا يبيــح لعباده ما هو داء .


في أمان الله






التوقيع

[FLASH=http://tabalkhater.barzan.ws/banners/tab01.swf]width=460 height=130[/FLASH]
رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 01:26 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة