العودة   منتدى بريدة > بــــــــــــريدة > أرشيف المنتدى > مقتطفات من هنا وهناك

الملاحظات

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 30-06-12, 04:01 pm   رقم المشاركة : 1
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً
&& مسائل الجمع والقصر &&&


مسائل الجمع*:
1) في وقت الجمع بالنسبة للمسافر :
اختلف اهل العلم :
- ذهب البعض الى القول بأن المسافر لايجمع الصلاة الا اذا كان سائراً وحجتهم في ذلك حديث ابن عمر عند البخاري ومسلم وفيه(( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجمع إذا جد به السير))*
- وذهب آخرون الى القول بأنه يجوز الجمع للمسافر نازلاً او سائراً*
واحتج من قال بذلك بمارواه أحمد وأبوداوود من حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه (( أنهم خرجوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء فأخر الصلاة يوماً ثم خرج فصلى الظهر والعصر جميعاً ثم دخل ثم خرج فصلى المغرب والعشاء))
فالحاصل أن المسألة مخل خلاف بين اهل العلم
والصحيح فيها أن يقال : إن الجمع للمسافر جائز لكنه في حق السائر مستحب وفي حق النازل جائز غير مستحب إن جمع فلابأس وإن ترك فهو أفضل*
2) حكم جمع صلاة الجمعة مع العصر بالنسبة للمسافر:
لايجوز جمع صلاة الجمعة مع العصر فمتى نواها جمعة ثم صلى العصر بعدها فإنه لايصح ، بل عليه أن يعيد الصلاة بنية الظهر ثم يصلي العصر*
3) حكم صلاة الجمعة للمسافر:
يرى أكثر أهل العلم أنه لاجمعة على مسافر وحجتهم في قول النبي صلى الله عليه وسلم
فيمارواه الطبراني في الأوسط وصححه الألباني في صحيح الجامع عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال( ليس على مسافر جمعة *))
وأيضاً هذا هو الثابت من فعله*صلى الله عليه وسلم حيث أنه لم ينقل عنه أنهًصلى الجمعة في سفره كما ذكر ذلك ابن قدامة رحمة الله في المغني حيث قال : إن النبي*صلى الله عليه وسلم كان يسافر فلايصلي الجمعة في سفره وكان في حجة الوداع بعرفة يوم الجمعة فصلى الظهر والعصر ، جمع فيها ولم يصل جمعة*
والخلفاء الراشدون رضي الله عنهم كانوا يسافرون في الحج وغيره فلم يصل أحد منهم الجمعة في سفره وكذلك غيرهم من اصحاب رسول الله*صلى الله عليه وسلم ومن بعدهم*
وقد قال إبراهيم : كانوا يقيمون بالري السنة وأكثر من ذلك وبسجستان السنتين ولايجمعون ولايشرقون (( يعني لايصلون العيد ولايحتفلون بأيام التشريق بعد عيد الأضحى))
4) أيهما افضل جمع التقديم أو التأخير للمسافر:
الأفضل في حقه الأرفق به*
5) إذا تساوى الأمران عند الإنسان أي تساوى عنده جمع التقديم والتأخير فأيهما أفضل:
الأفضل هنا التأخير: لأن التأخير غاية مافيه تأخير الأولى عن وقتها والصلاةبعد وقتها جائزة مجزئة*
أما التقديم ففيه صلاة الثانية قبل دخول وقتها والصلاة قبل دخول الوقت لا تصح ولو جهلاً
6) هل تشترط نية الجمع في وقت الأولى إذا جمع في وقت الثانية:
نعم تشترط نية الجمع في وقت الأولى إذا أراد أن يجمع في وقت الثانية . وذلك لأنه لايجوز أن يؤخر الصلاة عن وقتها إلا لعذر *، فلا يجوز تأخير الصلاة إلابنية الجمع إن وجد سببه
7) إذا سافر الإنسان ونوى جمع التأخير وخرج وقت الأولى وقدم البلدفي وقت الثانية :
هنا يجمع لأنه سوف يصلي الأولى ثم يصلي الثانية ولكنه لايقصر الصلاة لأن عذر القصر زال وهو السفر المبيح للقصر أما نية الجمع فهي حاصلة*
8) إذا أخر المسلم صلاة المغرب ليجمعها مع العشاء ثم حضرت جماعة تصلي العشاء فأراد أن يصلي معهم فماذا يفعل:
أن يصلي مع الإمام بنية المغرب وهم يصلون العشاء ثم إذا صلى الإمام ثلاث ركعات جلس *ونوى الإنقطاع عن الإمام وتشهد وسلم ثم يقوم ويلحق الإمام في ركعته الأخيرة
(( الرابعة))) وهي الأولى لهذا الشخص من صلاة العشاء ثم يكمل العشاء بعد أن يسلم الإمام لكن يجب عليه الإتمام ولوكان مسافراً*
وهذه الصورة اجازها بعض أهل العلم ومنهم الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
9) *المسألة الثانية: إذا أراد أن يصلي العشاء خلف من يصلي المغرب فماذا يفعل؟
أقول:
أ ـ الأكمل في حقه أن يصلي معهم ويتم العشاء أربعاً ليحقق متابعته للإمام في نهاية صلاة الإمام فإذا سلم الإمام من الثالثة يقوم هذا الشخص ويأتي بالركعة الرابعة له ولا يضر هنا جلوسه مع الإمام للتشهد لأن فيه متابعة له وهو مأمور بها.
ب ـ وقال بعضهم له أن يصلي مع الإمام ركعتين ثم ينوي الانقطاع ويتشهد ويسلم.
ج ـ وقال بعضهم له أن يصلي مع الإمام ركعتين وينتظر إلى أن يسلم الإمام ويسلم معه.*
وهذه فيها متابعة للإمام حتى نهاية الصلاة.
و ـ وقال بعضهم لا يدخل معهم إلا في الركعة الثانية ثم يستمر مع الإمام ويسلم معه وهذه فيها متابعة للإمام حتى نهاية الصلاة.

@@@@@@@@@@@@@@@&&@
القصر:
1) حكمه : ليس واجباً ولكنه أفضل لأدلته وتتأكد الأفضلية مع المشقة ومن أتم في سفره فقد ترك الأفضل وصلاته صحيحة ولا آثم عليه
2) لايقصر إلاإذا فارق عامر قريته فمتى ماشرع فيه وفارق محل الإقامة في الحضر أو البادية جاز له القصر وهنا تعرض للإنسان بعض الأسئلةمنها:*
أ- مامعنى مفارقته محل إقامته :
ليس المراد بها أن يغيب عن قريته لأنها ربما لاتغيب عن نظره إلا بعد مسافة طويلة ،بل المراد بها المفارقة البدنية أي أن يتجاوز البيوت ولو بمقدار يسير*
ب- مالمراد بعامر القرية:
من المعلوم أن هناك فرقاً بين قولنا عامر القرية وبيوت القرية فإنه قد يكون هناك بيوت متطرفة عن القرية كأن تكون بيوت خربة أو قديمة وتركت فلم تسكن فهنا لا اعتبار لهذه البيوت فالعبرة بمفارقة البيوت العامرة*
ج- لو أن هناك قريتين متجاورتين لم يكن بينهما إلا مسافة ذراع أو أقل لكن لهذه القرية مسمى والأخرى مسمى فمتى يقصر هل يقصر إذا فارق قريته أم القرية الثانية:
نقول العبرة بمفارقة قريته وإن كان الأخرى ملاصقة أو مجاورة لها
د- جماعة يسكنون في الخيام متى يقصرون:
يقصرون إذا فارقوا الخيام ولو بقدر يسير*
و- إذا كان في القصيم مثلاً ثم خرج إلى المطار هل يقصر :
نعم ،يقصر لأنه فارق عامر قريته فجميع القرى التي حول المطار منفصلة .أما إن كان من سكان المطار فإنه لايقصر في المطار*
ر- إذا قدر أنه لم يسافر بعد قصره للصلاة لأمر حدث له هل يعيد الصلاة التي قصرها:
لايعيد لأنه أتى بها على الوجه المشروع فتكون صحيحة
3) إذا تذكر الإنسان صلاة حضر في سفر :
يلزمه أن يصليها أربعاً لأنها صلاة وجبت عليه في الحضر فلزمه الإتمام وهذا الأحوط*
4) إذا ذكر صلاة سفر في حضر هل يتمها أم يتمها قصراً: يلزمه إتمامها لأن القصر رخصة في السفر وقد زال السفر فيلزمه الإتمام*
5) من أحرم بالصلاة في بلده ثم شرع في سفره هل يشرع له قصر الصلاة:
الصحيح من أقوال أهل العلم أنه يلزمه إتمام الصلاة لأنه ابتدأ بالصلاة في حال يلزمه فيها الإتمام*
6) مسافر ائتم بمقيم في صلاة الظهر ولم يدركه إلا في الركعتين الآخرتين هل يجلس ويسلم لكونه مسافراً ويحق له القصر أم عليه الإتمام:
يجب عليه الإتمام حتى وإن لم يدرك معه إلا التشهد الآخر يجب عليه إتمامها أربعاً ولو أدرك المسافر من الجمعة أقل من ركعة لزمه إتمامها أربعاً لائتمامه بالمقيم
7) إذا ائتم مسافر بمن يظن أنه مقيم أوشك في ذلك هذه الحالة للمسافر فيها أحوال:
الأولى: أن يدخل مع الإمام متردداً في نيته بين الإتمام والقصر فهنا يجب عليه الإتمام وإن قصر إمامه وذلك لأن من شروط القصر النية فمتى تردد فيها فلايجوز له القصر لأنه لم يكن جازماً*
الثانية: أن يدخل ناوياً القصر فهنا إن قصر إمامه قصر وإن أتم إمامه يجب عليه الإتمام لوجوب متابعة الإمام*
الثالثة : أن يدخل في الصلاة ناوياً الإتمام فعليه أن يتم وإن صلاها إمامه قصراً لاشتراط نية القصر
الرابعة : أن يعلق نيته ومعنى تعليقه النية أن يقول : إن قصر إمامي قصرت وإن أتم أتممت فهنا إن قصر إمامه ففرضه القصر، وإن أتم إمامه ففرضه الإتمام*
لكن قد يقول قائل هذا دخل في الصلاة بنية مشكوك فيها ، نقول : هذا لايدخل في الشك ، وإنما هو من باب تعليقه الفعل بأسبابه*
8) مسافر دخل وقت الصلاة *وهو في السفر ،ثم دخل البلد: يجب عليه الإتمام اعتباراً بحال الصلاة ، أما لودخل وقت الصلاة وهو في البلد ثم سافر فإنه يقصر*
9) من احرم بالصلاة ولم ينو القصر ولا الاتمام: اختلف فيها أهل العلم*
فمنهم من قال: يتم؛ لأنه الأصل فإطلاق النية ينصرف إليه والأحوط عندي الإتمام
10) صلاة المسافر حال سفره بالطائرة :
أ- الصلاة في الطائرة جائزة إذا خيف خروج الوقت كطلوع الشمس قبل صلاة الصبح وغروبها قبل صلاة العصر وذلك قبل أن تهبط الطائرة في المطار فإنه يصلي فيها ولايؤخر الصلاة عن وقتها*
ب- يصلي راكب الطائرة على حسب قدرته ولا يتنفل إلى عيرها في الفجر فإن وجد موضعاً يصلي فيه قائماً صلاها قائماً وإن لم يجد صلى على كرسيه ولو بالإيماء*
ج- إن كانت هذه الصلاة مماتجمع كصلاة الظهر والعصر أو المغرب والعشاء أخر الجمع إلى وقت الثانية ، فإن خشي خروج وقت الثانية صلاهما على حسب حاله
11) في أذكار الصلوات حال الجمع :
إذا جمع بين الصلاتين فهل يكفي ذكر واحد عن كل منهما .
الظاهر أنه يكفي ذكر واحد لأن هذه العبادة اجتمعت وهما من جنس واحد فيكتفي بأحدها عن الآخر وإن سبح لهذا تسبيحه العادي ولهذا تسبيحه العادي فهو أحسن*
12) رجل مسافر جاء إلى صلاة الجمعة في المسجد فأدرك معهم التشهد الأخير هل يصلي أربعاً أم يصلي كصلاتهم ركعتين:
لاتلزمه الظهر إلا مقصورة فإن أدرك من الجمعة أقل من ركعة صلاها ركعتين لأنه غير مقيم وقيل يلزمه الإتمام لأنه ائتم بمقيم أما لو أنه أدرك ركعة فإنه يأتي بركعة واحدة وتكون له جمعة ثوالفرق بين الأمرين :
أنه إذا أدرك التشهد فقط فإنه يدخل بنية الظهر وعليه يجوز له جمع العصر في هذه الحالة لكونها ظهراً.
أما إذا أدرك ركعة واحدة فإنها تكون جمعة ولايجوز له في الحالة أن يجمع معها صلاة العصر لماذكرناه سابقاً

( نقلت لكم بعض مسائل الجمع والقصر من كتاب الشيخ الدكتور عبدالله الطيار*
إتحاف أهل العصر في مسائل الجمع والقصر*
أتمنى منك نسخها ووضعها في الملاحظات*
بحيث إذا أحتجت لها أثناء السفر ترجع لها*
وكذلك أتمنى منك نشرها لكي تعم الفائدة))*






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 05-07-12, 02:06 am   رقم المشاركة : 2
ع ـروووبة
عضوة قديرة
 
الصورة الرمزية ع ـروووبة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ع ـروووبة غير متواجد حالياً

-

مسائل جداً مهمه
خصوصاً بهالوقت الاغلبيه بحالة سفر وترحال

عن نفسي استفدت بالجمع التقديم والتأخير
كان ببالي ان التقديم افضل وطلع العكس

الله يكتب اجرك يالمتأمل
والله يجزاك عنا خير الجزاء ,,







رد مع اقتباس
قديم 05-07-12, 02:56 am   رقم المشاركة : 3
المنغره
عضوة قديرة
 
الصورة الرمزية المنغره






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المنغره غير متواجد حالياً

جزاك الله خير
الله يجعله بميزان حسناتك
~







التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 08-07-12, 04:28 pm   رقم المشاركة : 4
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ع ـروووبة 
   -

مسائل جداً مهمه
خصوصاً بهالوقت الاغلبيه بحالة سفر وترحال

عن نفسي استفدت بالجمع التقديم والتأخير
كان ببالي ان التقديم افضل وطلع العكس

الله يكتب اجرك يالمتأمل
والله يجزاك عنا خير الجزاء ,,

اللهم آمين
مشكور مشرفتنا على المرور
اهم شي الفائدة لأن الكثير يحصل عنده إشكاليات في السفر






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 08-07-12, 04:29 pm   رقم المشاركة : 5
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المنغره 
   جزاك الله خير
الله يجعله بميزان حسناتك
~

اللهم امين
مشكور على المرور






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 11-06-13, 02:38 pm   رقم المشاركة : 6
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً


رخص السفر:

1. صلاة الرباعية ركعتين.

2. الفطر في رمضان ويقضيه عدة من أيام أخر.

3. المسح على الخفين ثلاثة أيام بلياليها ابتداء من أول مسح.

4. سقوط المطالبة براتبة الظهر والمغرب والعشاء أما راتبة الفجر وبقية النوافل فإنها باقية على مشروعيتها واستحبابها.

5. الجمع بين الصلاتين اللتين يجمع بعضهما إلى بعض وهما الظهر والعصر أو المغرب والعشاء ولا يجوز تأخير المجموعتين عن وقت الخيرة منهما فلا يجوز تأخير الظهر والعصر المجموعتين إلى غروب الشمس ولا تأخير المغرب والعشاء المجموعتين إلى ما بعد نصف الليل.

مجموع الفتاوى والرسائل لابن عثيمين ص 15 / 400 المحتويات*

#من كان سفره دائماً هل يترخص برخص السفر؟

قصر الصلاة متعلق بالسفر فما دام الإنسان مسافراً فإنه يشرع له قصر الصلاة سواء كان سفره نادراً أم دائماً إذا كان له وطن يأوي إليه ويعرف أنه وطنه.

مجموع الفتاوى والرسائل لابن عثيمين ص 15 / 264 المحتويات







التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 06:56 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة