[align=center]
حبيب قلبي المتزن .. أشوفك صرت أشجع من عنتر في شرح الأحاديث .. وشلوون 
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
قول النبي عليه السلام : " تـُنكح المرأة لأربع ... " هو ذكر لحال وواقع الناس وليس حثاً شرعياً على هذه الأمور .
يعني أن هذا مما يريده الناس ، لكن هل هذا مما يريده الشرع |
|
 |
|
 |
|
على كيفك يا متزن تلعب في توجيه الأحاديث ، تحسبك إذا حاورت صرت فقيه زمانك .. طيب وش رايك في هاذين السؤالين ؟
1 - ليش الإسلام شرع النظرة الشرعية قبل الزواج ..
ولماذا الرسول يأمر بها ؟؟
2 – أين تضع قصة المرأة التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم ، وحين مثلت أمامه أخذ ينظر إليها من رأسها وحتى أخمص قدميها
فأدرك أحد الصحابة أنها لم تعجبة .. فسارع إلى القول : هبني إياها يارسول الله .
حبيبي المتزن .. مع مشاهدتي لتوجيه الحديث السابق .. ومغالطتك المتكررة والعقيمة في فهم ( الأخذ بأخف الضررين )
أدركت أن الحوار معك عقيم جداً .. لأنك تلوي عنق الأحاديث من جهة .. وتتعامى عن الفهم من جهة أخرى .
وإذا كان فهمك وتوجيهك للأحاديث بهذه الطريقة المتعالمة فوق بساط الجهل .. خذ شوري
أشتر فروه أطفيل وخلها جمب الكمبيوتر .. لأن المربعانية تبي تدخل وتطلع ونت أتحاور وتلقى شي تقوله .
إلاّ عندي لك مقتبس يمكن يضيّق صدرك .. لكن تحمل يا بعدهم والصبر عند الصدمة الأولى :
معي فتوى لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز تناولت الكثير من الأشياء اللي تناقشنا فيها وخاصة ما ذكرته في تعليقك الأخير
أعني سالفة مخالفة أمر الرسول صلى الله عليه وسلم اللي تروح وتجي عليها ( إذا أتاكم من ترضون .. ) والتي أصبحت لا تعتد بغيرها
وسالفة الخصوصية النجدية في الكفاءة ومن يشترطها هل يخالف أمر الرسول صلى الله عليه وسلم
ومن البداهة أن نقول : أنّ سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز يدرك جميع هذه الأشياء والمحاذير وفهم الحديث
فهو العلامة والمحدث والورع والمفتي ومن جمع أطراف العلم
وقبل أن تقرأ حرفاً واحداً من هذه الفتوى .. سأذكرك حتى لا تنسى ، بهذه العبارة التي كتبتها في أول رد :
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
الإسلام لا يحرم زواج غير الأكفاء .. كما لا يحرم اشتراط الكفاءة في النسب |
|
 |
|
 |
|
والآن تفضل الفتوى يا متزن .
************************************************** *********************************
وسئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : ما معنى قولهم قبيلي وخضيري ؟
..... ........ من عادة العرب قديما أنهم يزوجون بناتهم للقبائل التي يعرفونها ويقف بعضهم عن تزوج من ليس من قبيلة يعرفها ، وهذا باقٍ في الناس ، وقد
يتسامح بعضهم ، يزوّج الخضيري والمولى والعجمي ، كما جرى في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، فإن النبي عليه الصلاة والسلام زوَّج أسامة بن زيد بن حارثة رضي الله عنه وهو مولاه وعتيقه زوَّجه فاطمة بنت قيس رضي الله عنها وهي قرشية ، وكذلك أبو حذيفة بن عتبة بن ربيعة وهو من قريش زوَّج مولاه سالماً بنت أخيه الوليد بن عتبة ، ولم يبال لكونه مولىً عتيقاً .
وهذا جاء في الصحابة رضي الله عنهم وبعدهم كثير ، ولكن الناس بعد ذلك
خصوصا في نجد وفي بعض الأماكن الأخرى قد يقفون عن هذا ويتشددون فيه على حسب ما ورثوه عن آباء وأسلاف ، وربما خاف بعضهم من
إيذاء بعض قبيلته إذا قالوا له : لم زوجت فلاناً ؟
هذا قد يفضي إلى الإخلال بقبيلتنا وتختلط الأنساب وتضيع إلى غير ذلك ، قد يعتذرون ببعض الأعذار التي لها وجهها في بعض الأحيان ولا يضر هذا ، وأمره سهل .
المهم اختيار من يصلح للمصاهرة لدينه وخلقه ، فإذا حصل هذا فهو الذي ينبغي سواء كان عربيا أو عجميا أو مولى أو خضيريا أو غير ذلك ،
هذا هو الأساس ، وإذا رغب بعض الناس أن لا يزوج إلا من قبيلته فلا نعلم حرجا في ذلك ، والله ولي التوفيق ". انتهى .
"مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" (5/146، 147) .
************************************************** ***********************************
أمّا قول جمهور العلماء حول الكفاءة في النسب فهو : .. أن الكفاءة في النسب شرطا من شروط أو أمرا معتبرا في الزواج .
قال الأمام الخطابي : أن الكفاءة معتبرة في قول أكثر العلماء بأربعة أشياء
الدين – الحرية –
النسب – الصناعة
************************************************** ************************************
إذاً يا متزن ... ما سبق هو نهاية المطاف مع حوارك الممل و العقيم
لأني بصراحة .. أحس أني ضيعت وقتي معك .. فأنا بين إعادة وتكرار أو تبسيط وإفهام
ولست أرغب أن تدخل المربعانية ونحن نتحاور .. وخاصة أن الرد الواحد يلبث قرابة اليومين .
تحيتي العذبة للجميع ،، [/align]