العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 29-08-06, 12:14 am   رقم المشاركة : 1
شمس و قمر
عضو جديد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شمس و قمر غير متواجد حالياً

اخواني الأعزاء
آسف للتدخل
و لكن الحوار في هذه المسألة عقيم
>>> كلكم لآدم و آدم من تراب <<<







قديم 30-08-06, 05:01 am   رقم المشاركة : 2
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

أخي الكريم / أبو فالح

1-

اقتباس:
أتمنى أن تركز جيدا فيما أكتب .. عفواً بل أتمنى أن تركز قيلاً .. لأني مللت جداً من كثرة الأحرف والعبارات المعادة عليك

أراك كثيراً ما تردد علينا كلماتك بأنك مللت جداً من التكرار !!!

وبصراحة :

لم أرَ تكراراً منك يستحق كل هذه الولولة !!

ولكنه وهم تعيشه فيما يبدو , فأنت قد تكون تكرر كلاماً في نفس الرد ثم تقول بعد ذلك : تراي مليت من التكرار !!

تعال معي لنرى متى تذمرتَ وتمللت من التكرار :

لقد تذمرتَ من التكرار يابو فالح في أول تداخل لك في هذا الموضوع وبالتحديد في المشاركة رقم 9 !!

فبالله عليك :

هل يتذمر ويمل الإنسان من التكرار من أول مرة ؟؟؟!!!

على أي حال :

أرجو أن نتجاوز هذه النقطة لأنها ليس لها علاقة بالموضوع .

====

2-
اقتباس:
أتمنى أن لا تتجاوز عبارة أو توضيح إلاّ علقت عليه .. وقد اضطر إلى تحديد وتكرير ما تهمل التعليق عليه

لم أهمل سؤالاً أو تساؤلاً منك في صلب الموضوع .. وإن كنتُ قد أهملت شيئاً مهماً , فأعد طرحه عليّ لأعلق عليه .

بس هاه :
لا تجي بعدين وتقول لنا إنك مليت من التكرار !!

====

3-
اقتباس:
أحفظ لك الكثير من الإهمال والتغاضي ويأتي في هرمها قولك عن الشيخ الخضيري .. ما شفت حديث صحيح في كلامه .

وحين أخبرتك أنّ ( لا ضرر ولا ضرار ) . حديث صحيح .. لم تعلق بحرف واحد حيال ذلك وكأنك لم تقل شيئاً

أليس الأفضل يا متزن أن تقدم اعتذار أو تراجع .. فيما تدرك لاحقاً خطأك فيه ، وثق أني سأفعل ذلك أيضاً .

إن كنت تطالبني بالاعتذار والتراجع .. فقد كان الأولى بك – قبل ذلك – أن تعتذر وتتراجع أنت عن تعميماتك وقولك إن الشيخ " قاعد يقول قال الله وقال رسوله " وكذلك قولك إن " الشيخ ذكر الأدلة مع توجيهها " !!

الشيخ لم يذكر آية قرآنية وأنت تقول إنه قاعد يقول قال الله وقال رسوله !!
والشيخ لم يذكر ( أدلة ) بل ذكر دليلاً واحداً .

أما حديث لا ضرر ولا ضرار , فقد علقت عليه مقراً بصحته ولكني قلت لك حينها إنه حديث عام وليس خاصاً بالمسألة التي نبحثها .

فمن الذي يجب عليه الآن أن يعتذر ويتراجع يابو فالح .. أنا أم أنت ؟؟!!

====

يتبع ,,


وتقبل تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

قديم 30-08-06, 05:35 am   رقم المشاركة : 3
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

أخي الكريم / أبو فالح

1-

اقتباس:
يا متزن .. أنت لم تناقش مسألة الإيجاب والقبول في هذا الزواج ؟؟

ثم أخبرني يا متزن .. أليس الأمر الخاص يدخل ضمناً في الأمر العام ، فما جدوى الأمر الخاص إذاً ؟

قد يكون الأمر الخاص جاء قبل الأمر العام , فيكون الأمر العام تعميماًً للأمر الخاص ..
وقد يكون الأمر الخاص جاء بعد الأمر العام , فيكون الأمر الخاص تأكيداً للأمر العام .

وقد يكون الأمر الخاص للوجوب والأمر العام للاستحباب .

كلها احتمالات قائمة .

وفي جميع الأحوال , يظل الأمر العام أمراً ينبغي اتباعه .

====

2-
اقتباس:
ومن المضحك المبكي يا متزن أن تقول : ( الدين والخلق فقط دون النظرإلى الحسب والجمال )

من الناحية الشرعية نعم الشرع ينظر فقط إلى الدين والخلق .. أما من الناحية الاجتماعية والشخصية فلك أن تنظر لغيرهما دون تقديم ما تراه على ما يراه الشرع .

اقتباس:
حسنا يا متزن .. أجبني عن هاذين السؤالين .

س 1 ... أين تضع حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : ( تنكح المرأة لأربع .. وجمالها ، وحسبها )

أفي لمسة كيبورد تأخذ ما تشاء وتلغي ما تشاء !!؟؟

قول النبي عليه السلام : " تـُنكح المرأة لأربع ... " هو ذكر لحال وواقع الناس وليس حثاً شرعياً على هذه الأمور .

يعني أن هذا مما يريده الناس ، لكن هل هذا مما يريده الشرع ؟ قال النبي عليه الصلاة والسلام في نفس الحديث " فاظفر بذات الدين تربت يداك "

وهذا ماقاله الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في فتواه الموجودة هنا في المنتدى .


اقتباس:
س2 .. كيف أدركت أن زينب بنت جحش غير جميلة .. وهذا مقتضى كلامك

بسم الله علينا .. وشلون عرفت ؟؟؟!!!

أستغفر الله العظيم .. ولا تعليق على هذا السؤال الظريف .

اقتباس:
أليس من المحتمل أن يكون جمال زينب أحد الأسباب التي دعت الرسول صلى الله عليه وسلم إلى خطبتها لمولاه زيد . ؟

إلا محتمل .. لكن وش دخـّل هذا بموضوعنا ( الكفاءة بالنسب ) ؟؟؟!!!

اقتباس:
الإسلام يا متزن يكفل لمن يرغب النكاح أن ينظر في الأربع المال والجمال والحسب والدين ثم يؤكد على أن الدين هو الأهم من بين الأربع .

ما قلنا شيء .. الإسلام كفل الحرية للجميع .

اقتباس:
إذاً .. هو ليس كما تقول الدين والخلق فقط ................ فهمت

مهوب أنا اللي أقول .. نبينا محمد عليه السلام هو اللي يقول : " إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ... "

النبي عليه السلام اعتنى بالدين والخلق فقط , ولم يعتنِ بغيرهما .

فهل تعترض على هذا يابو فالح ؟؟؟!!!

====

3-
سألتك :

إذا كانت الفتنة والشتات وهجران الأبناء غير واردة والرسول هو الخاطب ..

فلماذا لا تكون هذه الأمور أيضاً غير واردة والرسول أيضاً هو الآمر في حديث : " إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ... " ؟؟؟!!!

فأجبتني :

اقتباس:
لأن هذا الأمر للحث وليس للإيجاب يا متزن .. تراي قايلك هذا في الرد السابق

هذا الأمر فيه حث وتحذير وليس حث فقط : " إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه , إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير "

ركز معي على التحذير بعد الأمر ..

أليس حرياً بالمسلم والمجتمع المسلم أن يستسلموا لهذا الأمر ويحذروا من هذا التحذير النبوي ؟؟؟!!!

على الأقل بترك الحرية لمن يريد تطبيق هذا الأمر وعدم إجباره بالقوة على مخالفة هذا الأمر النبوي ؟؟؟!!!


يعني يا هؤلاء :

إذا كنتم غير مستعدين لاتباع أمر النبي عليه السلام وغير مبالين بتحذيره .. فعلى الأقل لا تجبروا غيركم بالقوة على عدم اتباع أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم .

قد تقول لي :

ولكن لو تركناهم , فسيكون هناك ضرر علينا نحن .

فأقول :

هذا الضرر سببه تخلف المجتمع , لأنه لا يمكن أن يكون هناك أمر نبوي يتسبب في ضرر على المجتمع بل على العكس الأمر النبوي ( سواءً كان من باب الحث أو الإيجاب ) فيه صلاح المجتمع ..

ولهذا :

بدلاً من انصياعك لتخلف المجتمع على حساب الأمر النبوي وتحذيره , يجب عليك أن تعترف بهذا التخلف وتحاول تغييره , ليتبع الجميع أوامر نبينا محمد عليه الصلاة والسلام .

لكن الذي نراه اليوم مع الأسف هو استمراء هذا التخلف ومحاولة شرعنته ( من قبل البعض ) بأحاديث ضعيفة أو عامة , وتقديمه على السنة النبوية الصحيحة القولية والفعلية !!!!!!!!!

وحين يأتي استمراء التخلف وتجاهل الأمر النبوي من طالب علم شرعي أو إنسان فاهم , فهنا تكون المصيبة أعظم وأخطر .

====

4-
اقتباس:
لقد فتحت الرابط كما طلبت مني .. ولم أكد أشاهد هذا التوضيح التالي من جانبك حتى ابتسمت .. فأنت تقول في تعريف الحسب .

الحسب : يعني الجاه والمنصب والثقل الاجتماعي .

أخبرني يا متزن .. أليس النسب الرفيع والشريف هو من أسهم الثقل الاجتماعي ؟

وهل تجهل الحكمة يا متزن من بعث الرسول صلى الله عليه وسلم من أشرف قبيلة وأنسبها ( قريش ) ؟

عموماً .. الحسب والنسب .. يردان با الترادف غالباً .. والقليل من فرق بينهما ، وهو تفريق لا يصل إلى التضاد وعدم التوافق .

الحَسَب مصدر حَسُبَ وهو ما تعدُّهُ من مفاخر آبائك أو المالُ أو الدِين أو الكرم أو الشرف في الفعل أو الفعال الصالح أو الشرف الثابت في الآباء أو البالُ أو الحَسَب والكَرَم قد يكونان لمن لا آباءَ شرفاءَ لهُ والشرف والمجد لا يكونان إلاَّ بهم. وقيل أصل الحَسَب من الحِساب لأن الحسيب يعدُّ لنفسهِ مآثر فتلك المآثر حَسَبٌ
ويُقال الحَسَب من طرف الأمّ والنَسَب من طرف الأب. وقيل الحَسَب والكرم ما يُنشِئُّهُ الرجل لنفسهِ من الرفعة. والشرف والمجد ما يرثهُ من آبائِه .

هذا الكلام تجده على الرابط التالي :

http://lexicons.sakhr.com/openme.asp...l/7104078.html

وعلى هذا فإن الحسب والنسب مختلفان عن بعضهما البعض وهناك فرق بينهما .

====

يتبع ,,


وتقبل تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

قديم 30-08-06, 06:17 am   رقم المشاركة : 4
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

5-

اقتباس:
طبعاً أنا المخطئ بتزويجه .. تدري ليش ؟

لأني خالفت قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لاضرر ولا ضرر ) .. وبالمناسبة هذا الحديث هو من قواعد الإسلام والتشريع القضائي

لأني بتزويجه دون النظر إلى محيطي ومجتمعي مع إدراكي مظنة الثورة والفرقة والشتات ومعرّة الأولاد ومن يحمل إسم العائلة

أكون قد ظلمت نفسي وظلمت الزوجين وظلمت الجميع .

لا حول ولا قوة إلا بالله !!

الرسول صلى الله عليه وسلم هو الذي قال : " لا ضرر ولا ضرار " وهو الذي قال في نفس الوقت : " إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه , إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير " ..

فهل الرسول عليه السلام متناقض ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!

أستغفر الله العظيم .

يا أخي :

هل تعتقد أن رجلاً يأمرك ويؤكد عليك أنه إذا أتاك من ترضى دينه وخلقه , فزوجه .. فإن لم تفعل فستكون فتنة في الأرض وفساد كبير ..

هل تعتقد أنه يناقض نفسه ويبيح لك أن تفسخ عقد زواج بالقوة وتهدم أسرة مع أن
الزواج تم اتباعاً لأمره بتزويج صاحب الدين والخلق ؟؟؟؟؟!!!!!!

====

6-
اقتباس:
أنت ضعيف الذاكرة أو لم تقرأ ما كتبته لك سابقاً .

يا صديقي .. دعوة الرسول للحث وليس الإلزام... ونبذ الفرقة والهجران وقطيع أسبابها هو على الإلزام وليس الحث

وفي مجتمعنا البريداوي .. تعارض الحث والإلزام ... فوجب إسقاط الحث والأخذ بحكم الإلزام

وكما أخبرتك سابقاً .. فالحكم قد يتغير بتغير الظروف المحيطة

هل أفهم من كلامك أن الزواج بين الخضيري والقبيلي جائز في كل مكان ولكن في بريدة لا يجوز ؟؟؟!!!

اقتباس:
فهل تستطع القول أن عمر خالف قول الرسول صلى الله وسلم مشجعاً الناس على السرقة وخراب البيوت ؟؟

عمر لم يشجع الناس على السرقة كما تقول هداك الله .. ولكنه عطل القصاص فقط .

ولا أدري ما وجه الشبه بين فعل عمر وموضوعنا ؟؟!!

====

7-
اقتباس:
الله يرزقن كثر ما قلتك ، أنّ هذه الحادثة غير واضحة التفاصيل ولا ندرك منها غير فتات الإثارة الصحفية

فالحقيقة الكاملة والتفاصيل الدقيقة لا يدركها غير القاضي ومن عايشها وأصبح وقودها .

والله يرزقن عدد ما قلتلك .. أني أبحث معك الكفاءة في النسب بشكل عام ،

كم مرة قلت لي إنك تبحث معي الكفاءة في النسب بشكل عام ؟؟!!

يا شين اللي يهوّلون الأمور !!

====

8-
اقتباس:
في الثانية أنا لست معك ( من يتزوج من غير خطه هو حر ) .. تدري ليش ؟

حتى نقطع دابر الفتة والفرقة والشتات قبل أن يحدث .. ولأن المضرة تقع على الأولاد بعد ذلك

لكن لو حدث الزواج في منطقة لا تعتد بهذه الفوارق ولا تأبه بها ولا يترتب على الزواج فرقة وفتنة ( كا الحجاز مثلاً )

فأنا أوافقك قلباً وقلباً ... يعني ياليت يا متزن .. تاخذ عادات وتقاليد مجتمعنا البريداوي بموضوعية وإنصاف .

يعني اللي يتزوج من غير خطه ببريدة آثم .. واللي يتزوج من غير خطه بالحجاز جائز ؟؟؟!!!

هل تريد أن تقول إن بريدة غير مهيأة لتطبيق أمر الرسول عليه السلام في مسألة الزواج ؟؟؟!!!

====

9-
اقتباس:
حرام عليك يا متزن .. ودي أصيح .. وش هالسطحية في التناول والتوظيف .

ألا تعلم أنّ مارية القبطية رضي الله عنها .. أمة للرسول وليست زوجة ، وما هي غير هدية أهداها المقوقس حاكم مصر للرسول .

فهي لم تحظى بقبول ولا إيجاب ، ولم تحظى بليلة .. فهي مملوكة للرسول ، يستطيع بيعها أو إهدائها أو عتقها .

أتدري يا متزن ماذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم بعد أن أنجبت ولده إبراهيم .. ؟؟

لقد قال عليه الصلاة والسلام ( أعتقها ولدها ) .. لاحظ أعتقها .

وكتب السير المفصلة .. تعد مارية القبطية من إمائه وليست من زوجاته .

عفواً :

كان في بالي صفية بنت حيي بن أخطب رضي الله عنها وكتبت مارية القبطية رضي الله عنها .. فعذراً على الخطأ وجل من لا يخطئ .

وفي جميع الأحوال , كلامك مردود عليك يابو فالح , فأم المؤمنين صفية رضي الله عنها ليست عربية وهي من أزواجه عليه الصلاة والسلام .

====

10-
اقتباس:
أصيح يا متزن ثانية .. تراك غثيتن بنسيانك لما أكتب ..و تراي مليت من كثر الإعادة والشرح .. حشا ما صار حوار

والآن .. أبعيد عليك وش كتبت في أول رد .. أعني بخصوص تفاوت المضرة .


زبدة الهرج

.
.
.
إذاً .. فالضرر الذي يطال الزوجين بفسخ العقد الصحيح لا يمكن تجاهله .. ولكن يضل هو الأخف من الضرر الأول .

أجل وشوله تشغلنا وتقول إن الدين كفل عدم الضرر لكل مسلم ؟؟؟!!!!

يا أخي خلك دقيق في كلامك , ولا تقول شيء وتناقضه بعد كم رد علشان ما تضيع وقتنا ووقت القراء .



وتقبل تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

قديم 30-08-06, 11:36 am   رقم المشاركة : 5
أبوفالح
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبوفالح






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبوفالح غير متواجد حالياً

[align=center]


حبيب قلبي المتزن .. أشوفك صرت أشجع من عنتر في شرح الأحاديث .. وشلوون



اقتباس:
قول النبي عليه السلام : " تـُنكح المرأة لأربع ... " هو ذكر لحال وواقع الناس وليس حثاً شرعياً على هذه الأمور .

يعني أن هذا مما يريده الناس ، لكن هل هذا مما يريده الشرع


على كيفك يا متزن تلعب في توجيه الأحاديث ، تحسبك إذا حاورت صرت فقيه زمانك .. طيب وش رايك في هاذين السؤالين ؟

1 - ليش الإسلام شرع النظرة الشرعية قبل الزواج .. ولماذا الرسول يأمر بها ؟؟

2 – أين تضع قصة المرأة التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم ، وحين مثلت أمامه أخذ ينظر إليها من رأسها وحتى أخمص قدميها

فأدرك أحد الصحابة أنها لم تعجبة .. فسارع إلى القول : هبني إياها يارسول الله .




حبيبي المتزن .. مع مشاهدتي لتوجيه الحديث السابق .. ومغالطتك المتكررة والعقيمة في فهم ( الأخذ بأخف الضررين )

أدركت أن الحوار معك عقيم جداً .. لأنك تلوي عنق الأحاديث من جهة .. وتتعامى عن الفهم من جهة أخرى .

وإذا كان فهمك وتوجيهك للأحاديث بهذه الطريقة المتعالمة فوق بساط الجهل .. خذ شوري

أشتر فروه أطفيل وخلها جمب الكمبيوتر .. لأن المربعانية تبي تدخل وتطلع ونت أتحاور وتلقى شي تقوله .


إلاّ عندي لك مقتبس يمكن يضيّق صدرك .. لكن تحمل يا بعدهم والصبر عند الصدمة الأولى :

معي فتوى لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز تناولت الكثير من الأشياء اللي تناقشنا فيها وخاصة ما ذكرته في تعليقك الأخير

أعني سالفة مخالفة أمر الرسول صلى الله عليه وسلم اللي تروح وتجي عليها ( إذا أتاكم من ترضون .. ) والتي أصبحت لا تعتد بغيرها



وسالفة الخصوصية النجدية في الكفاءة ومن يشترطها هل يخالف أمر الرسول صلى الله عليه وسلم

ومن البداهة أن نقول : أنّ سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز يدرك جميع هذه الأشياء والمحاذير وفهم الحديث

فهو العلامة والمحدث والورع والمفتي ومن جمع أطراف العلم

وقبل أن تقرأ حرفاً واحداً من هذه الفتوى .. سأذكرك حتى لا تنسى ، بهذه العبارة التي كتبتها في أول رد :

اقتباس:
الإسلام لا يحرم زواج غير الأكفاء .. كما لا يحرم اشتراط الكفاءة في النسب

والآن تفضل الفتوى يا متزن .


************************************************** *********************************


وسئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : ما معنى قولهم قبيلي وخضيري ؟

..... ........ من عادة العرب قديما أنهم يزوجون بناتهم للقبائل التي يعرفونها ويقف بعضهم عن تزوج من ليس من قبيلة يعرفها ، وهذا باقٍ في الناس ، وقد يتسامح بعضهم ، يزوّج الخضيري والمولى والعجمي ، كما جرى في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، فإن النبي عليه الصلاة والسلام زوَّج أسامة بن زيد بن حارثة رضي الله عنه وهو مولاه وعتيقه زوَّجه فاطمة بنت قيس رضي الله عنها وهي قرشية ، وكذلك أبو حذيفة بن عتبة بن ربيعة وهو من قريش زوَّج مولاه سالماً بنت أخيه الوليد بن عتبة ، ولم يبال لكونه مولىً عتيقاً .
وهذا جاء في الصحابة رضي الله عنهم وبعدهم كثير ، ولكن الناس بعد ذلك خصوصا في نجد وفي بعض الأماكن الأخرى قد يقفون عن هذا ويتشددون فيه على حسب ما ورثوه عن آباء وأسلاف ، وربما خاف بعضهم من إيذاء بعض قبيلته إذا قالوا له : لم زوجت فلاناً ؟ هذا قد يفضي إلى الإخلال بقبيلتنا وتختلط الأنساب وتضيع إلى غير ذلك ، قد يعتذرون ببعض الأعذار التي لها وجهها في بعض الأحيان ولا يضر هذا ، وأمره سهل .
المهم اختيار من يصلح للمصاهرة لدينه وخلقه ، فإذا حصل هذا فهو الذي ينبغي سواء كان عربيا أو عجميا أو مولى أو خضيريا أو غير ذلك ، هذا هو الأساس ، وإذا رغب بعض الناس أن لا يزوج إلا من قبيلته فلا نعلم حرجا في ذلك ، والله ولي التوفيق ". انتهى .
"مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" (5/146، 147) .


************************************************** ***********************************

أمّا قول جمهور العلماء حول الكفاءة في النسب فهو : .. أن الكفاءة في النسب شرطا من شروط أو أمرا معتبرا في الزواج .
قال الأمام الخطابي : أن الكفاءة معتبرة في قول أكثر العلماء بأربعة أشياء
الدين – الحرية – النسب – الصناعة



************************************************** ************************************

إذاً يا متزن ... ما سبق هو نهاية المطاف مع حوارك الممل و العقيم

لأني بصراحة .. أحس أني ضيعت وقتي معك .. فأنا بين إعادة وتكرار أو تبسيط وإفهام

ولست أرغب أن تدخل المربعانية ونحن نتحاور .. وخاصة أن الرد الواحد يلبث قرابة اليومين .

تحيتي العذبة للجميع ،، [/align]






التوقيع

[align=center][/align]

قديم 30-08-06, 11:40 am   رقم المشاركة : 6
أبوفالح
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبوفالح






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبوفالح غير متواجد حالياً

[align=center]
همسة للجميع .. وخاصة من كان خضيرياً


حقيقة .. لست أدري من أين سأبدأ ولا حيث سأنتهي .. لأن الحوار أصبح بين تكرير وتحوير

وحين أشاهد بعض الأقلام الناقمة والأحرف الصارخة بنبذ العنصرية والفرقة .. أجدني أغص بخجلي وأحترق لعدم تفهمي .

ولقد شاء قدري أن أكون طرفاً في حوار ، هو أقرب إلى تعليم الصفوف الأولية منه إلى حوار وتجاذب وقرع الحجة بالحجة

فلقد وجدتني أنساق دون رغبة مني إلى نقاش عديم الفائدة مفلس الثمرة .. فلسنا نجني منه غير الشحناء وتأجيج الفرقة وتكرار الكلام .

ولم يحدث سابقاً في كتاباتي وتناولي أن دخلت معتركاً حوارياً حول الكفاءة وما يأتي في نسقها من تفريق

وكانت الشرارة التي دعتني إلى الدخول إلى نقاش كهذا .. أحرف التجني والأحكام المتعالمة وتضعيف ماهو صحيح .

ولو سألي أحدكم ماذا تخبئ وماذا تختزل حيال ما يحدث من فرقة وشتات وإسراف في مشروعية الكفاءة النسبية .. لأجبت :

كثيراً ما أشاهد وأتعامل وأسافر وأكشت وأسبر وأراقب .. نماذج رائعة وآسرة لأصدقاء من الطرف الخضيري

وهم شباب يتسمون بالخلق الرفيع والدين المحافظ والوفاء الفطري والغيرة المتأججة

ومع هؤلا الأقمار النيرة دائماً يلج إلى خاطري هذا التساؤل :

ما أشاهد أمامي هو أفضل وأزكى وأطهر من شريحة كبيرة من الجنس القبلي

فلماذا الكفاءة النسبية مهمة ولماذا الحواجز والعقبات تجعلنا لا نظفر بمثل هؤلاء صهراً ونسباً ؟؟

وحين أرجع إلى نداء الحكمة وتداعي العقل .. أجد أني فرد من مجتمع يقدس الكفاءة النسبية ولا يحيد عنها طرفة عين .

والخروج عن الطوق يحدث الشقاق والفرقة والشتات

إذا .. هو التأطر والمسايرة لما يحتويك ، وحين أشدد على الكفاءة في النسب فهذا ليس تقليلاً أو تحقيراً من شأن أحد .. كلا

ولكن .. لأن السفينة تسير بهدوء مع موافقة التيار ، و تضطرب وقد تغرق حين نخالف التيار

وحين نبحث عن زبدة الموضوع وخلاصة النتيجة من طرحي .. تجدني لا أخرج عن هذه الحقيقة .

الإسلام لا يحرم الزواج غير المتكافئ وقد حدث .. أيضا لا يحرم اشتراط التكافؤ قبل أن يحدث .

وحين يترتب على عدم التكافؤ فرقة وشتات وقطيعة رحم .. يصبح التكافؤ واجباً لدرء المفسدة وقطع أسباب الضرر



وقبل أن أهجر صفيح هذا المتصفح .. أود التنبيه على هذه الحادثة :

تزوج الشيخ صالح الخريصي رحمه الله من بنت الخضيري ( الحمر) .. وعندها ثارت عائلة الخضيري في بريدة

وطالبوا بتفريق الزوجين بحجة عدم الكفاءة في النسب .. فرفض الشيخ الخريصي تطليقها .

وحين جلسوا للقضاء تحت حكم الشيخ الداهية ( عبدالله بن حميد ) رحمه الله

أجبره على الطلاق كدرء للمفسدة وقطعاً للمضرة والفتنة

وفي تلك الجلسة عاتبة الشيخ عبدالله بن حميد قائلاً : أنت تعرف طبيعة البلد فلماذا تخالف جنسك ..

أحبتي .. لن تستطيع الجن والأنس أن تقول : أن الشيخ صالح الخريصي رحمه الله .. لم يكن على خلق ودين .


أصدق محبة للجميع ،،،




[/align]







التوقيع

[align=center][/align]

قديم 30-08-06, 03:25 pm   رقم المشاركة : 7
TMEEM
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : TMEEM غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير اخوي أبو فالح وكثّر الله من أمثالك
وخاتمه قاضيه وسيستمر التهرب

وهذه مداخله بسيطه منًي لعل البعض يصحو من ماهو فيه
واذكرهم ان الفتنه نائمه لعن الله من أوقظها ومعروف من أو قظها في هذا المنتدى وفي منتدى مجاور وأول حرف من اسمه راشد ولا يهون المتزن اللي مايملك من الإتزان الا اسمه _ ومواضيعهم تشهد عليهم _
احذف الرد ولا تعدّل فيه




قال تعالى("يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ")(13) الآيه

وهذه من حكمة الله سبحانه وتعالى فلا يكون الجميع أمراء ولا الجميع أطباء ولا الجميع .... وهكذا
كما الأرزاق تجد شخصا غنيا وآخر فقيرا ليس نقصا في هذا ولا زيادة في الآخر بل هذا من حكمة الله في خلقه

ولا أعتقد أن أحداً يعترض على هذا
.............................
و الرؤى باقيه في مسار متوازي
وإذا التقى الخطان المتوازيان ستلتقي وجهات النظر
.............................

وتأملوا اخواني في هذه الأحاديث وما مدلولها ( شرحها يكون من أهل العلم وليس منكم )




175300 - قلت : يا رسول الله ! إن قريشا جلسوا فتذاكروا أحسابهم بينهم ، فجعلوا مثلك مثل نخلة في كبوة من الأرض . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إن الله خلق الخلق ، فجعلني من خير فرقهم ، وخير الفريقين ، ثم خير القبائل ، فجعلني من خير القبيلة ، ثم خير البيوت ، فجعلني من خير بيوتهم ، فأنا خيرهم نفسا وخيرهم بيتا
الراوي: العباس بن عبدالمطلب - خلاصة الدرجة: حسن - المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3607



168858 - إن الله قسم الخلق قسمين فجعلني في خيرهما قسما فذلك قوله { وأصحاب اليمين } { وأصحاب الشمال } فأنا من أصحاب اليمين وأنا خير أصحاب اليمين ثم جعل القسمين أثلاثا فجعلني في خيرها ثلاثا فذلك قوله { فأصحاب الميمنة } { وأصحاب المشأمة } { والسابقون السابقون } فأنا من السابقين وأنا خير السابقين ثم جعل الأثلاث قبائل فجعلني في خيرها قبيلة وذلك قوله { وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم } وأنا أتقى ولد آدم وأكرمهم على الله ولا فخر ثم جعل القبائل بيوتا فجعلني في خيرها بيتا فذلك قوله { إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا } فأنا وأهل بيتي مطهرون من الذنوب
الراوي: عبد الله بن عباس - خلاصة الدرجة: يصلح للتمسك به - المحدث: الشوكاني - المصدر: فتح القدير - الصفحة أو الرقم: 4/394



57094 - يا أيها الناس ! اسمعوا ، واعقلوا ، واعلموا أن لله عز وجل عبادا ليسوا بأنبياء ولا شهداء ، يغبطهم النبيون والشهداء على منازلهم وقربهم من الله فجثى رجل من الأعراب من قاصية الناس ، وألوى إلى النبي فقال : يا رسول الله ! ناس من الناس ليسوا بأنبياء ولا شهداء ، يغبطهم الأنبياء والشهداء على مجالسهم وقربهم من الله ، انعتهم لنا ، جلهم لنا – يعني صفهم لنا ، شكلهم لنا - ، فسر وجه النبي بسؤال الأعرابي ، فقال رسول الله : هم ناس من أفناء الناس ونوازع القبائل ، لم تصل بينهم أرحام متقاربة ، تحابوا في الله وتصافوا ، يضع الله لهم يوم القيامة منابر من نور فيجلسون عليها ، فيجعل وجوههم نورا ، وثيابهم نورا ، يفزع الناس يوم القيامة ولا يفزعون ، وهم أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون
الراوي: أبو مالك الأشعري - خلاصة الدرجة: صحيح لغيره - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 3027


.................................................. ...........................................


عند الزواج مايشغل بال الزوجين وما يتمنّونه هو أن ينجح

ومن أهم مقومات النجاح في هذا الزواج هي الكفاءه في النسب

ولا أعتقد أن هناك من سيقدم تضحيات

ماذا لو تزوجت من قبيليّه وتخالفتوا ثم عيّرتك بنسبك والعكس أيضا

الزواج بدون كفاءه في النسب هو مشروع فاشل

وما ينكر هذا إلا جاهل ومن يجهل يترك الأمر لأهل العلم



...............







التوقيع

انتهاكات الأمريكان في العراق الجريح

قديم 30-08-06, 04:21 pm   رقم المشاركة : 8
راشد الصليحان
عضو قدير
 
الصورة الرمزية راشد الصليحان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد الصليحان غير متواجد حالياً

اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة TMEEM 
   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير اخوي أبو فالح وكثّر الله من أمثالك
وخاتمه قاضيه وسيستمر التهرب

وهذه مداخله بسيطه منًي لعل البعض يصحو من ماهو فيه
واذكرهم ان الفتنه نائمه لعن الله من أوقظها ومعروف من أو قظها في هذا المنتدى




قال تعالى("يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ")(13) الآيه

وهذه من حكمة الله سبحانه وتعالى فلا يكون الجميع أمراء ولا الجميع أطباء ولا الجميع .... وهكذا
كما الأرزاق تجد شخصا غنيا وآخر فقيرا ليس نقصا في هذا ولا زيادة في الآخر بل هذا من حكمة الله في خلقه

ولا أعتقد أن أحداً يعترض على هذا
.............................
و الرؤى باقيه في مسار متوازي
وإذا التقى الخطان المتوازيان ستلتقي وجهات النظر
.............................

وتأملوا اخواني في هذه الأحاديث وما مدلولها ( شرحها يكون من أهل العلم وليس منكم )




175300 - قلت : يا رسول الله ! إن قريشا جلسوا فتذاكروا أحسابهم بينهم ، فجعلوا مثلك مثل نخلة في كبوة من الأرض . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إن الله خلق الخلق ، فجعلني من خير فرقهم ، وخير الفريقين ، ثم خير القبائل ، فجعلني من خير القبيلة ، ثم خير البيوت ، فجعلني من خير بيوتهم ، فأنا خيرهم نفسا وخيرهم بيتا
الراوي: العباس بن عبدالمطلب - خلاصة الدرجة: حسن - المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3607



168858 - إن الله قسم الخلق قسمين فجعلني في خيرهما قسما فذلك قوله { وأصحاب اليمين } { وأصحاب الشمال } فأنا من أصحاب اليمين وأنا خير أصحاب اليمين ثم جعل القسمين أثلاثا فجعلني في خيرها ثلاثا فذلك قوله { فأصحاب الميمنة } { وأصحاب المشأمة } { والسابقون السابقون } فأنا من السابقين وأنا خير السابقين ثم جعل الأثلاث قبائل فجعلني في خيرها قبيلة وذلك قوله { وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم } وأنا أتقى ولد آدم وأكرمهم على الله ولا فخر ثم جعل القبائل بيوتا فجعلني في خيرها بيتا فذلك قوله { إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا } فأنا وأهل بيتي مطهرون من الذنوب
الراوي: عبد الله بن عباس - خلاصة الدرجة: يصلح للتمسك به - المحدث: الشوكاني - المصدر: فتح القدير - الصفحة أو الرقم: 4/394



57094 - يا أيها الناس ! اسمعوا ، واعقلوا ، واعلموا أن لله عز وجل عبادا ليسوا بأنبياء ولا شهداء ، يغبطهم النبيون والشهداء على منازلهم وقربهم من الله فجثى رجل من الأعراب من قاصية الناس ، وألوى إلى النبي فقال : يا رسول الله ! ناس من الناس ليسوا بأنبياء ولا شهداء ، يغبطهم الأنبياء والشهداء على مجالسهم وقربهم من الله ، انعتهم لنا ، جلهم لنا – يعني صفهم لنا ، شكلهم لنا - ، فسر وجه النبي بسؤال الأعرابي ، فقال رسول الله : هم ناس من أفناء الناس ونوازع القبائل ، لم تصل بينهم أرحام متقاربة ، تحابوا في الله وتصافوا ، يضع الله لهم يوم القيامة منابر من نور فيجلسون عليها ، فيجعل وجوههم نورا ، وثيابهم نورا ، يفزع الناس يوم القيامة ولا يفزعون ، وهم أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون
الراوي: أبو مالك الأشعري - خلاصة الدرجة: صحيح لغيره - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 3027


.................................................. ...........................................


عند الزواج مايشغل بال الزوجين وما يتمنّونه هو أن ينجح

ومن أهم مقومات النجاح في هذا الزواج هي الكفاءه في النسب

ولا أعتقد أن هناك من سيقدم تضحيات

ماذا لو تزوجت من قبيليّه وتخالفتوا ثم عيّرتك بنسبك والعكس أيضا

الزواج بدون كفاءه في النسب هو مشروع فاشل

وما ينكر هذا إلا جاهل ومن يجهل يترك الأمر لأهل العلم



...............


لم اكن ارغب بالتداخل !

لأن تداخلي يصيب البعض بالهستيريا !!

لكنني مضطر أن أشهد كم على هذا الذي يطلق على نفسه (تميم) لقد اتهمني وقررأطلاااق اللعنة على شخصي

منزلا الحديث (الفتنة نائمة لعن الله من اوقضها !!)


اقتباس:
واذكرهم ان الفتنه نائمه لعن الله من أوقظها ومعروف من أو قظها في هذا المنتدى ومنتدى بريده سيتي وأول حرف من أسمه راشد

وبما أنني لن أسامحه على جاهليته التي التي ترعرع عليها منذ نعومة أظفاااره !

إلا أنني أطالب إدارة المنتدى الموقرة بأن تتحقق بيني وبينه لنثبت هو موقد الفتنة ومن هو (العنصري ) !!

ولدي من رسائله الخاصة التي يرسلها إلى بريدي اكثير مما يفضح أمثااال هؤلا أصحاب الفكر النتن !!

وأنتظر إدارة المنتدى بالتحقق بالموضوع لأحقااااق الحق !!

ودمتم ,,,,






التوقيع

ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟


راشـــــد

قديم 31-08-06, 10:11 am   رقم المشاركة : 9
نجم النعايم
عضو فضي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نجم النعايم غير متواجد حالياً

عفوا وارجو المعذره من الجميع, فقط اريد أن اقول كلمة, المحاورة تذكرني بمحاورة الشيخ/أحمد ديدات مع القس المسيحي,,,,,,,, أرجعتني الذاكرة الى تلك المحاورة العظيمة.

يا أعضاء المنتدى, ملينا......ملينا............. المنتديات الاخرى من خارج المنطقة تشفق علينا

وسلامتكم......







قديم 31-08-06, 04:45 pm   رقم المشاركة : 10
أبوفالح
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبوفالح






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبوفالح غير متواجد حالياً

[align=center]


تحية طيبة للجميع .. وأعتذر عن عودتي يا سادة .. ولكن من أجل بعض الأحبة ومن أجل المتزن سأهمس همستي الأخيرة

وأعدكم أن لا أحنث في وعدي هذا.

للأحبة ... تميم ، رموز ، راشد ، مجرد رأي ، عزف الحقيقة ، أبوصالح ، نجم النعايم .. أقول بملء فمي :

شلت يمني وفقدني أهلي إذا أنا كتبت حرفاً واحداً أبغي منه سقيا العنصرية وتحديث الفرقة أو الإقلال من أحد .. كلا ورب الكعبة .

ولأخي المتزن أقول : اطمئن فلن أدخل معك في نقاش حول الكفاءة في النسب إطلاقاً .. لأن الجدوى معدومة تماماً

لكن .. لماذا لا نجعل كلام العلماء واحترامه هو الفيصل ونهاية الهذر الكتابي .. تأمل معي رأي العلماء حول الكفاءة في النسب .

[line]


جمهور العلماء يقول : أن الكفاءة النسبية شرط من شروط النكاح .. وإليه ذهب الدكتور الشيخ : صالح الفوزان .

القول الآخر يقول : أن الخلق والدين هو الأساس .. ولا يعتد بكفاءة النسب .

إذاً يا متزن .. لماذا أنت تصفني بالعنصرية واقتراف عادات الجاهلية حين أتبع قول جمهور العلماء .. أين احترام العلماء والرأي الآخر .

وهم علماء أفاضل لم يتكلموا من تلقاء أنفسهم ولكن وفق استقراء الشرع وفهم الأحاديث .. ويدركون جيداً حديث ( إذا أتاكم من ترضون .. )

وفي المقابل .. حين تتبع أنت من لا يعتد بالكفاءة النسبية فلك ذلك .. ولست أتجنى عليك فأنت وشأنك .

فأنا كقبيلي أتبعت جمهور العلماء في اشتراط الكفاءة في النسب وأنت كخضيري أتبعت القول بعدم الاعتداد بالنسب ... ما المشكلة .

لكن تكمن المشكلة يا عزيزي .. أنك تأخذ بقول عدم الاعتداد بالكفاءة في النسب ولست تقف عند هذا ..

ولكن أنت تصادر الرأي القائل باشتراط الكفاءة في النسب وتعد قول جمهور العلماء من العنصرية وعادات الجاهلية ... ليش كذا ؟؟

واعلم يا متزن أنّ سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز أحتوى القولين في فتواه .. والتي لم تفهمها جيداً حين قال :

أن الأساس هو الخلق والدين ومن أراد أن لا يزوج إلاّ من قبيلته فله ذلك ولا حرج .. هل أدركت يا متزن ؟

فمن جعل الدين والخلق هو الأساس فقط .. فهو يأخذ بالرأي القائل بذلك

ومن لا يزوج إلاّ من قبيلته فهو يتبع قول جمهور العلماء و يشترط الكفاءة النسبية ولا حرج في ذلك .

جنيني المتزن

حين أرى الكفاءة في النسب شرطاً من شروط النكاح .. فليس لك أن تدخل في نيتي وكوامن نفسي وتصفني

بالعنصرية والأخذ بعادات الجاهلية .. ولكن لك مطلق الحرية أن تقول عني بأني أتبع قول جمهور العلماء في اشتراط كفاءة النسب .



حول الفصل بين الزوجين

وحين نعرج إلى قضية الفصل بين الزوجين من عدمه لعدم توفر الكفاءة النسبية

فليس لك أن تعترض على حكم القاضي وتشنع عليه لأنه حكم بالفصل .. وليس لي أن اعترض على حكم القاضي

الذي رفض الفصل بين الزوجين مع عدم توفر الكفاءة النسبية ... تدري ليش ؟؟

لأن القاضي في بلادنا لا يحكم وفق القوانين البوذية .. ولكن يجتهد وينظر في الدليل ويتحرى المصلحة .. ثم يحكم بالفصل من عدمه .

فحين حكم الشيخ الداهية ( عبدالله بن حميد ) .. بالفصل بين الشيخ الخريصي وبين بنت الخضيري .. هو لم يحكم وفق هوى وعنصرية .

فقد يكون نظر في درء المفسدة .. والأخذ بأخف الضررين .. أو أنه يأخذ بقول العلماء في اشتراط الكفاءة النسبية

. المهم هو أنّه اجتهد وفق الشرع ... وثق تماماً أن الشيخ عبدالله بن حميد لا يجهل ما أنت تدركه الآن .

وحين يحكم قاضي آخر بعدم الفصل بين الزوجين .. فأنا أحترم هذا الحكم تماماً .. وقد حدث هذا في محكمة بريدة .. لك أن تسأل

لأن القاضي قد يعتقد أن مفسدة الفصل هي أكبر من الإبقاء ، أو أنه يأخذ بقول من لا يرى الاعتداد بكفاءة النسب شرطاً للنكاح ..

المهم هو اجتهد وكفى .. وله مني حق التسليم والرضا بحكم الشرع وأن لا أشنع عليه وأصفه بالعنصرية والهوى .

الخلاصة .. يامتزن

جمهور العلماء والقضاة .. لا يجهلون إطلاقاً حديث : ( إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ) ..

ولكن أنت يا متزن .. تجهل تماماً وجوب احترام حكم القاضي والرأي الآخر المخالف ، وكأن الحق ما تعتقد أنت دون غيرك


.


تحيتي العذبة للجميع ،،،
[/align]







التوقيع

[align=center][/align]

موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 06:58 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة