العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 01-02-12, 02:15 am   رقم المشاركة : 31
رحّــال
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : رحّــال غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة نيسان 
  



لايوجد شرع يحرم الواسطه والأغلب مستفيدين منها ولا أرى بأساً فيها إلا بحاله واحده

عندما يعينون أشخاصاً لاتناسب مؤهلاتهم او ليسو أهلاً للمسؤليه







أهلاً زهره


الواسطه محرمه إلا إذا انعدم فيها الضرر والظلم ..






رد مع اقتباس
قديم 01-02-12, 02:18 am   رقم المشاركة : 32
رحّــال
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : رحّــال غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة تحدوها البشر 
  
بالنسبه لي انا لا .. عدا والدي ووالدتي فقط.


أهلاً تحدوها



مافهمت ردك
ممكن توضحي ...






رد مع اقتباس
قديم 01-02-12, 02:27 am   رقم المشاركة : 33
رحّــال
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : رحّــال غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة مستقل 
   لابد ان نفرق بين الشفاعه والمحسوبيه والواسطه والفزعه ؟؟

هذه الاربع يخلط الناس فيها كثير وهي سبب الاشكالات !!!

من استطاع ان يفرق بين هذه الاربع تنظيرا وتطبيقا فلن يعطل

احد او يقدم احد على احد



أهلاً مستقل



ومالفرق بينها ... ومالجائز منها والمحرم ,,






رد مع اقتباس
قديم 01-02-12, 02:46 am   رقم المشاركة : 34
رحّــال
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : رحّــال غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة to be 
   عذراً على التأخير رحال :

وهل يمكن أن يكون الشخص وفياً لكنه غير أمين ..؟؟

الامانه اعلى درجات الوفاء لذلك لقب النبي صلى الله عليه وسلم قبل البعثه في الأمين
وقد يفي في الامانه من لا امانة له !!
لكن من المحال ان يخون الأمين أمانته

تحيتي لك



حياك توبي


جميل جداً ..
فقد يفي الغير مسلم بالأمانه لأنه بطبعه وفي وليس أمين .. أليس كذلك

لكن طالما أنك أول من ذكر أن الوساطة من غير مضرة لابأس بها
أتمنى أن تتحفنا بمثال لها .. لأني بصراحه لم أجد لها أي مثال ,,






رد مع اقتباس
قديم 01-02-12, 02:56 am   رقم المشاركة : 35
رحّــال
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : رحّــال غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة لعيون دودي 
   رحال ,,,
الواسطه جزء لا يتجزاء في غالبية المجتمعات ومجتمعنا خاصة
للاسف بالواسطة غُيبت حقوق واودعت لمن لا يستحقها !! والضعيف الذي لطالما انتظر تلك الفرصة يقول مانكتبت !! والحمد لله على كل حال ..
تختلف الواسطه عن الفزعه فحينما اسُدي بخدمه لقريب او صديق او عزيز دونما الحاق ضرر بغيره فلا اظن انها تندرج وفق الواسطه خل نقول فزعه..
الواسطة لما اهضم حق غيري واقدمه لقريب او صديق او كان من يكون على حسب صاحبه الاصلي. ولك بمنسوبي وزارة التربية والتعليم خير شاهد فكم من صاحبه حق ضاعت تحت مسمى ماوصل رقمك !! بيخترعون لها رقم هالوزارة ..
بالنسبة لمديرك قد يكون اخوه مدوام لكن لم يتمكن لظرف ما من توقيع الانصراف فبيسهل مديرك الامر على اخوه ويضبط الامر !!
تساؤلي هل بالامكان أن يكون للأمانة حياة في ظل وجود الأخوة والأصدقاء والمعارف بيننا ..؟؟

تظل وفق امانه الشخص ومصداقيته وخوفها من الله
عني شخصياً مستحيل اعطي حق ماهو لصحبه كان من يكون..
دمت بخير,,,



أهلاً لعيون


لازلنا نتحدث عن الواسطة بدون ضرر الفزعه كما تقولين
لكن أين هي تلك التي لاتضر بالآخرين ولاتؤخذ حقوقهم
إذا كنا سنحاسب حتى على الوقت المفروض علينا ..


وزارة التربية والتعليم
خير نموذج لكل أمر سيء للأسف ..


لعيون
ماذا لو طُلب منك تقديم موعد شخص على آخر مثلاً
وهذا متعلق بالوقت فقط ,,






رد مع اقتباس
قديم 01-02-12, 02:58 am   رقم المشاركة : 36
رحّــال
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : رحّــال غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة هلاوين 
  
اعتقد فرق بين الامانه والمنفعه


الامانه حق واجب للجميع

امالمنفعة الاقربون اولى بالمعروف

اذا لم تنفع ربعك بما لايضر الاخرين فلا خير فيك .


شكرا لك رحال




أهلاً هلاوين



نفس السؤال يتكرر .. كيف أنفع المقربين دون أن أضر بغيرهم
هل لي بمثال ..






رد مع اقتباس
قديم 01-02-12, 03:01 am   رقم المشاركة : 37
To Be
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : To Be غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحّــال 
  
حياك توبي


جميل جداً ..
فقد يفي الغير مسلم بالأمانه لأنه بطبعه وفي وليس أمين .. أليس كذلك

لكن طالما أنك أول من ذكر أن الوساطة من غير مضرة لابأس بها
أتمنى أن تتحفنا بمثال لها .. لأني بصراحه لم أجد لها أي مثال ,,

حياك الله رحال

قد تكون انهاء إجراءات إداريه داخل احدي الدوائر هذا ما اعني
او توظيف قريب لي في شركة امتلكها مثلا



وما هو ممنوع كما في موضوعي هذا

http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=234417


أطيب تحيه






رد مع اقتباس
قديم 01-02-12, 10:55 am   رقم المشاركة : 38
مستقل
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مستقل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحّــال 
  
أهلاً مستقل




ومالفرق بينها ... ومالجائز منها والمحرم ,,

مرحبا رحال

1 - الشفاعه هي ان تعين احد على امر وليس لك
اي مصلحة شخصيه او علاقه بهذا الشخص
والناس للناس والكل بالله كما يقال
وفي الصحيحين ( اشفعو تؤجرو )

2 - الفزعه هي ان تعين احد على امر مضطر
اليه او محتاج حاجه شديده اليه بغض النظر عن
علاقتك به او مصلحتك منه

وهذا من خصال نبينا عليه السلام

في البخاري قالت خديجه ( انك لتحمل الكل وتغيث
الملهوف وتعين على نوائب الحق )
وحمل الكل هو الضعيف المحتاج
واغاثه الملهوف هي الرجل الذي يقع في شده ومصبيه
فيلتهف لمساعدة الاخرين له

3 - الواسطه هي ان تقدم قريبك ومعارفك
في الخدمات العامه والمنافع العامه التي هي لكل الناس
فالخدمات العامه مثل المستشفيات والبلديات
والمنافع العامه مثل الوظائف والاراضي وغيرهم

والفرق بينها وبين الشفاعه ان الشفاعه خدمه بدون علاقه قرابيه
والفرق بينها وبين الفزعه ان الفزعه خدمه لمضطر بدون علاقه قرابيه

وهذه فيها تفصيل للعلماء المعاصرين
اباحوها بشرط عدم اخذ حق الغير او التقديم علي الغير
واعتقد ان هذا الشرط يعسر تحقيقه او يصعب

4 - المحسوبيه هي ان تخدم الغير من اجل ان يخدمك وتنتفع منه
فهي منافع متبادله واصلها من الحساب كانك بخدماتك للغير تحاول
ان تضيف خدماته ومنافعه لك
ويعبر عنها باللفظ العامي ( شد لي واقطع لك )

ويدل عليها حديث ابن اللتبيه في صحيح مسلم

حين هدي له هديه في عمل للدوله النبويه التي اسسها

رسول الله صلى الله عليه وسلم

فقال ( هذا لكم وهذا اهدي الي ) فقال رسول الله

( هلا كان في بيت امه او ابيه حتى يهدي اليه ) ثم امر بردها

واخبر ان الانسان يحملها بين يدي الله يوم القيامه


اذن الشفاعه لا قرابه ولا علاقه فيها ( خدمه للناس )
والفرغه للمضطر الملهوف ( خدمه للمحتاج )
والواسطه للقريب والصديق ( خدمه للقريب )
والمحسوبيه انانيه لخدمه الذات والانتفاع من الغير ( خدمه للذات ) او مصلحه خاصه







رد مع اقتباس
قديم 02-02-12, 01:56 am   رقم المشاركة : 39
رحّــال
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : رحّــال غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة to be 
  
حياك الله رحال


قد تكون انهاء إجراءات إداريه داخل احدي الدوائر هذا ما اعني
او توظيف قريب لي في شركة امتلكها مثلا



وما هو ممنوع كما في موضوعي هذا




أطيب تحيه



أهلاً توبي

تجملت عليّ بالأمثلة ..
وبشرنا عن الصبايا أن شاء الله حققن مناكم ,,


يعطيك العافيه ,,






رد مع اقتباس
قديم 02-02-12, 01:59 am   رقم المشاركة : 40
رحّــال
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : رحّــال غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة مستقل 
   مرحبا رحال

1 - الشفاعه هي ان تعين احد على امر وليس لك
اي مصلحة شخصيه او علاقه بهذا الشخص
والناس للناس والكل بالله كما يقال
وفي الصحيحين ( اشفعو تؤجرو )

2 - الفزعه هي ان تعين احد على امر مضطر
اليه او محتاج حاجه شديده اليه بغض النظر عن
علاقتك به او مصلحتك منه

وهذا من خصال نبينا عليه السلام

في البخاري قالت خديجه ( انك لتحمل الكل وتغيث
الملهوف وتعين على نوائب الحق )
وحمل الكل هو الضعيف المحتاج
واغاثه الملهوف هي الرجل الذي يقع في شده ومصبيه
فيلتهف لمساعدة الاخرين له

3 - الواسطه هي ان تقدم قريبك ومعارفك
في الخدمات العامه والمنافع العامه التي هي لكل الناس
فالخدمات العامه مثل المستشفيات والبلديات
والمنافع العامه مثل الوظائف والاراضي وغيرهم

والفرق بينها وبين الشفاعه ان الشفاعه خدمه بدون علاقه قرابيه
والفرق بينها وبين الفزعه ان الفزعه خدمه لمضطر بدون علاقه قرابيه

وهذه فيها تفصيل للعلماء المعاصرين
اباحوها بشرط عدم اخذ حق الغير او التقديم علي الغير
واعتقد ان هذا الشرط يعسر تحقيقه او يصعب

4 - المحسوبيه هي ان تخدم الغير من اجل ان يخدمك وتنتفع منه
فهي منافع متبادله واصلها من الحساب كانك بخدماتك للغير تحاول
ان تضيف خدماته ومنافعه لك
ويعبر عنها باللفظ العامي ( شد لي واقطع لك )

ويدل عليها حديث ابن اللتبيه في صحيح مسلم

حين هدي له هديه في عمل للدوله النبويه التي اسسها

رسول الله صلى الله عليه وسلم

فقال ( هذا لكم وهذا اهدي الي ) فقال رسول الله

( هلا كان في بيت امه او ابيه حتى يهدي اليه ) ثم امر بردها

واخبر ان الانسان يحملها بين يدي الله يوم القيامه


اذن الشفاعه لا قرابه ولا علاقه فيها ( خدمه للناس )
والفرغه للمضطر الملهوف ( خدمه للمحتاج )
والواسطه للقريب والصديق ( خدمه للقريب )
والمحسوبيه انانيه لخدمه الذات والانتفاع من الغير ( خدمه للذات ) او مصلحه خاصه



أهلاً مستقل


تفصيل وافي وكافي ...

يعطيك ألف عافيه ,,,






رد مع اقتباس
قديم 02-02-12, 02:08 am   رقم المشاركة : 41
هلاوين
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية هلاوين






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : هلاوين غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحّــال 
   أهلاً هلاوين



نفس السؤال يتكرر .. كيف أنفع المقربين دون أن أضر بغيرهم
هل لي بمثال ..


سم وابشر هذي امثلة


1- مثل احداث وظيفة لقريبك لم تكن محدثة من قبل .


2- مثال عندما يطلبك منك تخليص 10 معاملات باليوم

وانت جعلت قريبك 11

كطبيب الاسنان .

وغيرها






التوقيع

تويتر hlaoin

رد مع اقتباس
قديم 02-02-12, 02:12 am   رقم المشاركة : 42
رحّــال
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : رحّــال غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة هلاوين 
  

سم وابشر هذي امثلة


1- مثل احداث وظيفة لقريبك لم تكن محدثة من قبل .


2- مثال عندما يطلبك منك تخليص 10 معاملات باليوم

وانت جعلت قريبك 11

كطبيب الاسنان .

وغيرها



أهلاً هلاوين



نعم أتضحت الرؤيا بعد ذكر الأمثله ..

يعطيك العافية ,,






رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 05:14 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة