العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 28-01-12, 01:00 pm   رقم المشاركة : 1
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدر القحطاني 
  
ممكن يالمتزن تنيرني باسماء جمهور العلماء الذين قالوا بعدم وجوبها ,, اذا ممكن او ع الاقل البعض منهم لانه صعب تحصر الاسماء لانه اكيد كثيرة جدا واتمنى تعطيني الادلة التي استندوا عليهاا...


انا باختصر الكلام واعطيك ادلة لوجوب صلاة الجماعة ...
(( وأقيموا الصلاة واتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين))
ممكن تشرح ماهو المقصود بالقول -- اركعوا مع الراكعين--؟؟!!


ويوجد حديث في مسلم : أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل أعمى فقال: يا رسول الله إنه ليس لي قائد يقودني إلى المسجد فرخص له، فلما ولى دعاه فقال: هل تسمع النداء بالصلاة. قال نعم . قال فأجب)).
هذا وهو اعمى.. قال له الرسول اجب.. هل مازلت مقتنع انها ليست واجبه..

يقول ابن مسعود : ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق ..

هل اخذ بقول ابن مسعود ام بقول جمهور العلماء كما تقول!!!!

انتظر ردك...

أخي بدر
لستُ حريصاً بل ولا أرغب بالدخول في نقاش فقهي في هذه المسألة .. ولكني فقط أريد أن تعلموا حقيقة ً كانت ومازالت مغيبة عنكم !

وهي أن جمهور علماء المسلمين لا يرون وجوب صلاة الجماعة في المسجد بل هم يدورون بين القول بسنيتها والقول بأنها فرض كفاية

وممن لا يرى وجوب صلاة الجماعة في المسجد وجوباً عينياً :

عبدالله بن عمر بن الخطاب وعبدالله بن عمرو بن العاص وزيد بن ثابت وحذيفة بن اليمان وكعب بن مالك وغيرهم من صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

ومن الأئمة والتابعين سعيد بن المسيب وعطاء بن أبي رباح وابن سيرين ومالك بن أنس صاحب المذهب والشافعي وأبو حنيفة وابن عبدالبر وغيرهم كثير

وأنا حين أذكر لك هذه الحقيقة , لا أريد أن تغير قناعتك بالوجوب بل فقط أريد منك ومن الجميع هنا أن يحترموا من يختلف معهم في الرأي في هذه المسألة وغيرها من المسائل الفقهية الاجتهادية

وإلا فإن صلاة الجماعة هي الأفضل من صلاة الفرد بإجماع



ولك تحياتي ,,






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

قديم 28-01-12, 02:29 pm   رقم المشاركة : 2
مستقل
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مستقل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
  
أخي بدر

لستُ حريصاً بل ولا أرغب بالدخول في نقاش فقهي في هذه المسألة .. ولكني فقط أريد أن تعلموا حقيقة ً كانت ومازالت مغيبة عنكم !

وهي أن جمهور علماء المسلمين لا يرون وجوب صلاة الجماعة في المسجد بل هم يدورون بين القول بسنيتها والقول بأنها فرض كفاية

وممن لا يرى وجوب صلاة الجماعة في المسجد وجوباً عينياً :

عبدالله بن عمر بن الخطاب وعبدالله بن عمرو بن العاص وزيد بن ثابت وحذيفة بن اليمان وكعب بن مالك وغيرهم من صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

ومن الأئمة والتابعين سعيد بن المسيب وعطاء بن أبي رباح وابن سيرين ومالك بن أنس صاحب المذهب والشافعي وأبو حنيفة وابن عبدالبر وغيرهم كثير

وأنا حين أذكر لك هذه الحقيقة , لا أريد أن تغير قناعتك بالوجوب بل فقط أريد منك ومن الجميع هنا أن يحترموا من يختلف معهم في الرأي في هذه المسألة وغيرها من المسائل الفقهية الاجتهادية

وإلا فإن صلاة الجماعة هي الأفضل من صلاة الفرد بإجماع




ولك تحياتي ,,


اخي المتزن


هذه الحقيقه نعرفها قبل عشر ين سنه ونحن


في المعهد العلمي يا اخي

ذكرت اخي المتزن في توقيعك عدم الاخذ باراء الرجال

وها انت الان تحتج علينا بالرجال

كل مسائل الفقه في الغالب فيها خلاف

والاجماع قليل في الفقه

الشان في حكم الله الموصل للحق وليس في خلاف

الناس فالناس اختلفو وسوف يختلفون

وربنا سوف يسالنا ( ماذ اجبتم المرسلين ) ولن

يسالنا عن خلاف فلان وفلان

ونحن لدينا في وجوب صلاه الجماعه دليل الاعمي

وفعل النبي عليه السلام الذي واظب عليه وايجابها

في صلاة الخوف وهو من اقوى الادله

وقد اجمع العلماء على ان الافضل الصلاه جماعه

واختلفوا في هل هي واجبه على الاعيان او على الكفايه

وقد قال الشيخ البليهي في كتابه السلسبيل ان ابو حنفيه

والشافعي ومالك يطلقون في كتبهم مصطلح سنه على الشي

الواجب عينيا









قديم 29-01-12, 12:34 pm   رقم المشاركة : 3
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة مستقل 
   اخي المتزن


هذه الحقيقه نعرفها قبل عشر ين سنه ونحن

في المعهد العلمي يا اخي

ذكرت اخي المتزن في توقيعك عدم الاخذ باراء الرجال

وها انت الان تحتج علينا بالرجال

كل مسائل الفقه في الغالب فيها خلاف

والاجماع قليل في الفقه

الشان في حكم الله الموصل للحق وليس في خلاف

الناس فالناس اختلفو وسوف يختلفون

وربنا سوف يسالنا ( ماذ اجبتم المرسلين ) ولن

يسالنا عن خلاف فلان وفلان

ونحن لدينا في وجوب صلاه الجماعه دليل الاعمي

وفعل النبي عليه السلام الذي واظب عليه وايجابها

في صلاة الخوف وهو من اقوى الادله

وقد اجمع العلماء على ان الافضل الصلاه جماعه

واختلفوا في هل هي واجبه على الاعيان او على الكفايه

وقد قال الشيخ البليهي في كتابه السلسبيل ان ابو حنفيه

والشافعي ومالك يطلقون في كتبهم مصطلح سنه على الشي

الواجب عينيا



أنا لم أستشهد بقول الجمهور على صحة الرأي القائل بعدم وجوب صلاة الجماعة ..
ولكني فقط كنت أريد منكم أن تحترموا الرأي المخالف في هذه المسألة الاجتهادية

أنتم هنا ومن قبلكم المفتي تشنعون على من لا يرى وجوب صلاة الجماعة في المسجد .. مع أن هذا هو رأي جماهير علماء الأمة الإسلامية من السلف والخلف !!

ولهذا أنا تداخلت .

يجب على الجميع هنا أن يتقبل الخلاف وأن يتعود على الآراء المخالفة ويتعايش معها , لا أن يتهم أصحابها بالنفاق كما فعل البعض !!



ولك تحياتي ,,






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

قديم 29-01-12, 12:41 pm   رقم المشاركة : 4
غريب الماضي
.. دكتاتور زمانه ..
 
الصورة الرمزية غريب الماضي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : غريب الماضي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
  
ولكني فقط كنت أريد منكم أن تحترموا الرأي المخالف في هذه المسألة الاجتهادية

أخ متزن .كيف نحترم راي يريد بالامه الشر ويقربها خطوات للشيطان وهذا الرأي المخالف اللي أنت تطلب مننا نحترمه ربنا الكريم غير راضي بنشره بين الناس لأن هذا الرأي لم يخرج من كتاب الله ولا سنة الحبيب المصطفى بل هو رأي وقول شاذ وقف له الجميع وانكروه وعرفوا فيما بعد أن الذي ينادي به هو منافق .






التوقيع

قديم 01-02-12, 02:02 pm   رقم المشاركة : 5
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة غريب الماضي 
   أخ متزن .كيف نحترم راي يريد بالامه الشر ويقربها خطوات للشيطان وهذا الرأي المخالف اللي أنت تطلب مننا نحترمه ربنا الكريم غير راضي بنشره بين الناس لأن هذا الرأي لم يخرج من كتاب الله ولا سنة الحبيب المصطفى بل هو رأي وقول شاذ وقف له الجميع وانكروه وعرفوا فيما بعد أن الذي ينادي به هو منافق .

أستغفر الله العظيم

أنت تدري وش معنى كلامك ؟؟!!

أنت الحين تتهم بعض الصحابة وعلماء التابعين والإمام مالك والشافعي وأبو حنيفة وجماهير علماء المسلمين بأنهم يريدون بالأمة الشر !!!

استغفر ربك وانا اخوك , وافتح قلبك وعقلك لمن يختلفون معك


نقول لك إن هذا هو رأي جماهير المسلمين من السلف والخلف ..
وانت تقول لنا إنه رأي شاذ ؟؟؟؟؟!!!!

وش هالهرج اللي تسنه حتسي ؟؟!!


أعيد وأؤكد رجائي بأن تفتح قلبك وعقلك وأنت تقرأ كلام من يختلفون معك ..

وترى مهب شرط انك تتبع رايهم أو تقتنع فيه .. يكفي فقط أنك تتفهم رايهم وماتتهمهم بدينهم وأمانتهم



ولك تحياتي ,,






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

قديم 14-02-12, 07:09 pm   رقم المشاركة : 6
غريب الماضي
.. دكتاتور زمانه ..
 
الصورة الرمزية غريب الماضي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : غريب الماضي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
  
أستغفر الله العظيم


أنت تدري وش معنى كلامك ؟؟!!

أنت الحين تتهم بعض الصحابة وعلماء التابعين والإمام مالك والشافعي وأبو حنيفة وجماهير علماء المسلمين بأنهم يريدون بالأمة الشر !!!

استغفر ربك وانا اخوك , وافتح قلبك وعقلك لمن يختلفون معك


نقول لك إن هذا هو رأي جماهير المسلمين من السلف والخلف ..
وانت تقول لنا إنه رأي شاذ ؟؟؟؟؟!!!!

وش هالهرج اللي تسنه حتسي ؟؟!!


أعيد وأؤكد رجائي بأن تفتح قلبك وعقلك وأنت تقرأ كلام من يختلفون معك ..

وترى مهب شرط انك تتبع رايهم أو تقتنع فيه .. يكفي فقط أنك تتفهم رايهم وماتتهمهم بدينهم وأمانتهم




ولك تحياتي ,,

اخ متزن . سامحك ربي على اتهامك لبعض الصحابة انهم لايرون وجوب الصلاة في المسجد وكما قال لك الفتى انها جريمة ترتكب بحق الصحابة .
الصلاة في المسجد واجبه على كل مسلم عاقل وبالغ وتسقط عنه في حالة المرض فيصلي في بيته حسب قدرته .
الله يهديك ونصيحتي لك اقرأ الأدلة الأخيره اللي احضرها الفتى لأجل تعرف أنها واجبة ولا يتخلف عنها الا كل معلوم النفاق .
شكرا لاريحيتك متزن






التوقيع

قديم 30-01-12, 02:56 pm   رقم المشاركة : 7
مستقل
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مستقل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
  
أنا لم أستشهد بقول الجمهور على صحة الرأي القائل بعدم وجوب صلاة الجماعة ..

ولكني فقط كنت أريد منكم أن تحترموا الرأي المخالف في هذه المسألة الاجتهادية

أنتم هنا ومن قبلكم المفتي تشنعون على من لا يرى وجوب صلاة الجماعة في المسجد .. مع أن هذا هو رأي جماهير علماء الأمة الإسلامية من السلف والخلف !!

ولهذا أنا تداخلت .

يجب على الجميع هنا أن يتقبل الخلاف وأن يتعود على الآراء المخالفة ويتعايش معها , لا أن يتهم أصحابها بالنفاق كما فعل البعض !!




ولك تحياتي ,,



اخي المتزن


قولك صواب

لايجوز شرعا التباغض على المسائل الخلافيه

التي فيها راجح ومرجوح

ولكن هناك فرق بين الاجتهاد في اخذها والتشهي في اخذها

وهناك فرق بين من اتبع الدليل ومن اتبع الخلاف

نحن نحترم كل من ياخذ بالدليل ولو اخطاء

لكننا لا نحترم من اخذ بالخلاف وترك الدليل

لان الاخذ بالخلاف محرم عند اهل العلم كما ذكر

الشاطبي رحمة الله وعلل الشاطبي ذالك بقوله

لان اصل الشريعه انما نزلت لاجل محاربه الهوي

والاخذ بالرخص والاحتجاج بالخلاف والدفع بصدور

الادله هو اخذ بالهوي وهذ مضاد للديانه ولا يجتمع

من التقوي التي تعني مخالفة الهوي

( فاما من خاف مقام ربه ونهي النفس عن الهوي

فان الجنه هي الماوي )






قديم 01-02-12, 02:07 pm   رقم المشاركة : 8
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة مستقل 
   اخي المتزن


قولك صواب

لايجوز شرعا التباغض على المسائل الخلافيه

التي فيها راجح ومرجوح

ولكن هناك فرق بين الاجتهاد في اخذها والتشهي في اخذها

وهناك فرق بين من اتبع الدليل ومن اتبع الخلاف

نحن نحترم كل من ياخذ بالدليل ولو اخطاء

لكننا لا نحترم من اخذ بالخلاف وترك الدليل

لان الاخذ بالخلاف محرم عند اهل العلم كما ذكر

الشاطبي رحمة الله وعلل الشاطبي ذالك بقوله

لان اصل الشريعه انما نزلت لاجل محاربه الهوي

والاخذ بالرخص والاحتجاج بالخلاف والدفع بصدور

الادله هو اخذ بالهوي وهذ مضاد للديانه ولا يجتمع

من التقوي التي تعني مخالفة الهوي

( فاما من خاف مقام ربه ونهي النفس عن الهوي

فان الجنه هي الماوي )

ومن الذي يقرر أن هذا اجتهاد وذاك تشهي ؟؟!!

إنه الله سبحانه وتعالى ..

لأن التشهي أو عدمه أمر يدخل في النية , والنية لا نعلمها بل الله يعلمها

فلماذا ندخل في النيات , ونعتبر أن من يخالفنا في الرأي أن رأيه فيه تشهي والذي يتفق معنا في الرأي أن رأيه اجتهاد ؟!

إن هذا هو عينه اتباع الهوى المنهي عنه , فتأمل .


ولك تحياتي ,,






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 02:19 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة