العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 07-07-11, 06:22 pm   رقم المشاركة : 9
المبصر
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المبصر غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة سني متبع 
  

بسم الله الرحمن الرحيم
سبحان الله وبحمده
عدد خلقه،
ورضى نفسه،
وزنة عرشه،
ومداد كلماته،
اللهم صل على محمد وآله وصحبه أجمعين ،
(*)
بارك الله لنا في مساعيك ،
وانار الله بصرك وبصيرتك ،
وجعلنا وإياك وذرارينا للمتقين إماما ،
(*)
يامبارك ،
لعل ما أتى به الشرع من أمرٍ ونهي هو الأساس والركيزه ،
فيما عدا ذاك فهو بنظري زياده (أي ياللهجة الدارجه إكسسوار) ،
فلي أن أرى هل مايطلب مني أو ماتطلبه نفسي هو أساس أم إكسسوار ،
فإن كان أساساً فهو مما لا تستقيمُ الحياة بدونه ،
وإن كان إكسسوارا ويتعارض مع الأساس فلا حاجة لنا به فديننا ألزم علينا !
وسأضرب لك الأمثال هنا ،
كلنا يعلم أن السياره فيها أساسُ وإكسسوار ،
فالمحرك والعجلات وجسم السياره والزيت والوقود والكوابح هي من الأساس ،
أما جهاز التكييف والتسجيل والدي في دي ولون السياره ونوع العجلات ومثيلاتها هي من الأكسسوارات والتي تسير السياره من دونها ،في أماكن وأماكن لا ،
فمثلا لدينا من الصعوبة بمكان أن تقود السيارة من دون تكييف ،
فكذلك الهاتف كان في زمن من الأزمان من الزيادات التي تستقيم الأمور من دونها ،
أما اليوم فهو من الضروريات التي لابد منها ،
حتى أن من العلماء من أفتى بجواز شراء الهاتف الجوال لمن لايجد ثمنه ،
فأي حاجة من حاجات نفسي أو زوجي أو أبنائي لابد أن أعرضها على ديني واساساته فإن تعارضت معه فلا ،
وإن كان الأمر ميسورا فنغلب جانب الأيجاب على السلب في أنواع هذا المطلب تحديدا ،
هذه هي قاعدتي في حياتي ،
(*)
اللهم صل على محمدٍ وآله وصحبه أجمعين


حياك الله اخ سني متبع

كلام علمي مؤصل يدل على سعة افق وتضلع بالعلم

(صحيح ) اخي كل امر يجب ان ننظر اليه من خلال ( 5 ) زويا

الزاويه الاولي هل هو مباح او مكروه او حرام وهل هو ذريعه للحرام ام لا ( نظر من زاويه دينيه ) وهو ما سميته بالاساس

الزاويه الثانيه هل هو تحسيني ام حاجي ام ضروري (اقصد ضروره اجتماعيه ) ( نظر من زوايه اجتماعيه ) وهو ما سميته بالاكسسوار

الزاويه الثالثه هل اقدر عليه ماديا ام لا اقدر ( نظر من زاويه اقتصاديه )
وهو ما قلت فيه اقدر عليه ام لا

الزاويه الرابعه هل ايجاده سوف يكون لي ام علي في النهايه كما يقال كل شي تستطيع ان تهرب منه الا نتيجه اعمالك ( نظر من زايه تربويه هل ينفع لهذا الشخص المحدد ام يضره ) ويجب فيها مراعاه الفروق الفرديه
الزاويه الخامسه ما الكميه المطلوبه للاشباع منه ( نظر من زايه تطبيقيه وهي خلاصه الاربعه السابقه )

مثال يوضح الافكار الخمسه
( النت للابناء )
حلال ويخشي منه الوصول للحرام ويحتاج اليه الانباء لان المستقبل للتقنيه حيث ربطت حياه الانسان بالحاسوب في كل شي واقدر ماديا على توفيره ويستعمل في الامور الحسنه والسئه وعليه احدد استعماله واقننه واشاكهم فيه اذا طبقنا المحددات الخمسه السابقه قاربنا الصواب في كثير من اعملنا وهي باختصار ( دينيه واجتماعيه واقتصاديه وتربويه وتنفيذيه )

النهايه تقول ( لايوجد خير محض في الحياه ) كل خير في باطنه شر وقد يستعمل في الشر حتي الصلاه قد يأتي منافق يخدعك في صلاته كانهم خشب مسنده او تكون رئا يكسب منها الوزر لا الخير ما عد الجنه التي هي دار الطيبين قال ابن القيم الدور ثلاثه ( درار الطيب المحض وهي الجنه والشر المحض وهي النار ودار خلط فيها الطيب والشر وهي الدنيا )






رد مع اقتباس
 
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 08:20 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة