حياك الله اخ سني متبع
كلام علمي مؤصل يدل على سعة افق وتضلع بالعلم
(صحيح ) اخي كل امر يجب ان ننظر اليه من خلال ( 5 ) زويا
الزاويه الاولي هل هو مباح او مكروه او حرام وهل هو ذريعه للحرام ام لا ( نظر من زاويه دينيه ) وهو ما سميته بالاساس
الزاويه الثانيه هل هو تحسيني ام حاجي ام ضروري (اقصد ضروره اجتماعيه ) ( نظر من زوايه اجتماعيه ) وهو ما سميته بالاكسسوار
الزاويه الثالثه هل اقدر عليه ماديا ام لا اقدر ( نظر من زاويه اقتصاديه )
وهو ما قلت فيه اقدر عليه ام لا
الزاويه الرابعه هل ايجاده سوف يكون لي ام علي في النهايه كما يقال كل شي تستطيع ان تهرب منه الا نتيجه اعمالك ( نظر من زايه تربويه هل ينفع لهذا الشخص المحدد ام يضره ) ويجب فيها مراعاه الفروق الفرديه
الزاويه الخامسه ما الكميه المطلوبه للاشباع منه ( نظر من زايه تطبيقيه وهي خلاصه الاربعه السابقه )
مثال يوضح الافكار الخمسه
( النت للابناء )
حلال ويخشي منه الوصول للحرام ويحتاج اليه الانباء لان المستقبل للتقنيه حيث ربطت حياه الانسان بالحاسوب في كل شي واقدر ماديا على توفيره ويستعمل في الامور الحسنه والسئه وعليه احدد استعماله واقننه واشاكهم فيه اذا طبقنا المحددات الخمسه السابقه قاربنا الصواب في كثير من اعملنا وهي باختصار ( دينيه واجتماعيه واقتصاديه وتربويه وتنفيذيه )
النهايه تقول ( لايوجد خير محض في الحياه ) كل خير في باطنه شر وقد يستعمل في الشر حتي الصلاه قد يأتي منافق يخدعك في صلاته كانهم خشب مسنده او تكون رئا يكسب منها الوزر لا الخير ما عد الجنه التي هي دار الطيبين قال ابن القيم الدور ثلاثه ( درار الطيب المحض وهي الجنه والشر المحض وهي النار ودار خلط فيها الطيب والشر وهي الدنيا )