[align=justify]
الحلقة حسب مافهمت تسعى إلى إظهار المطاوعة أو الشيوخ على أنهم هم السبب الرئيسي في فشل العملية التعليمية فهم رجعيون، ظلاميون وغيرها ... وفي نفس الوقت لهم كلمتهم أمام ولي الأمر.
.. لكن ..
بالرغم من ذلك لم ولن يستسلم الطرف الأخر "الشخص المتعلم، المتحضر، المتطور، المنطقي، المحب لبلده ، ..." ففي الأخير ستكون له الغلبة!
القضية مهمة جدا وهي أكبر من أن تكون "صراعا للبقاء" .. لكن للأسف الطرح كان يريدها أن تكون "البقاء للأقوى" .. فتم اضعاف طرف لإظهار مدى قوة الأخر، والله المستعان.
كان من الأولى أن يكون هناك توازن في الطرح فمثلا عندما قال القصبي "أزمتنا ليست في المناهج بل بكيفية إيصال المنهج" لماذا مباشرة بعدها قال: لدينا متشددين ، لماذا استعرض مواد الدين فقط، لماذا لم يفتح كتب الحاسب الآلي أو الفيزياء وينظر في قوانين كيرشوف و إينشتاين التي أثبت العلم الحديث خطأ بعضها! لماذا لم يقل المعلم في المواد العلمية ينقصة الكثير من المهارات فهو متقوقع على نفسه لا يسمعنا -كطلاب- إلا مايقرأه في الكتاب وكأنه وحي منزل، لماذا لم يقل أننا نحتاج إلى دمج الطالبة مع الواقع، نحتاج إلى معامل، نحتاج إلى أجهزة حديثة.
[/align]