كل الشكر للاعضاء عجوز و برمودا و ندى الورد و جميع الاعضاء الذين شاركوا و اثروا الموضوع بمشاركاتهم وسوف يكون لي تعقيب بإذن الله مفصل على الردود ولكن مشكلتي الان ان الصحة ما تساعد على المخمخة كثير
يا بنات انتم و العيال من تقول ان المهر 50000 ريال معقول فأن رد عزيزي ماني مثل غيري رقم 43 فية جزء من واقع المشكلة
الان هو اللي يدفع 50000 ريال مهر خلاص انتهت كل التفاصيل و المصاريف الخاصة بالزواج و اخذ زوجتة الجديدة و انتهينا ..
طيب خلونا نمسكها حبة حبة
غير المهر ما فية ذهب للبنت ( صباحة ) و بعض العوائل ايضا تزود وتهدي ام البنت ايضا طقم او هدية ثمينة كم تقدر هذة الجزئية 15000 ريال
طيب غرفة نوم و مطبخ و اثاث للبيت الجديد من مكيفات و ثلاجات و خلافة بكم هذة الجزئية تقدرونها اليس اقل شئ تكلف هذة الجزئية 40000 ريال
طيب لزوم ان الفرح يكتمل يبي يفرح زوجتة المطنونة و يسافر فيها من بكرا الى اي منطقة و خلنا نقول اقل شئ راح يوديها الى جدة طيب عشر ايام شهر عسل بجدة بالله كم تكلف خلنا نقول 10000ريال
طيب بنت الذين تبي اذا جت من شهر العسل تقول ودي انك تعزم اهلي طيب العزيمة حقت اهلها اقل شئ 3 ذبايح مع تبعاتها يعني خلنا نقول 5000 ريال
المجموع = 120000 ريا ل هذا المبلغ على اقل تقدير و حاذفين المصاريف اللي ما لها لزوم و البلاوي اللي ما تنط عليك الا اذا صرت داج و السيارة ....
با لله عليكم يعني وش لزوم المبلغ هذا كلة و هل ما يدفعة سوف يكون دفعة لشئ يستحق
الحملة هذة هي بسبب التكلفة العالية للزواج و يجب ان المصاريف من مهر و خلافة ان تقل و ان يقوم اهل العروس بمساعدة العريس على المصاريف و اذا جئنا للواقع فأنة يجب على اهل العروسة ان يساعدوا العريس لانة يبي ياخذ بنتهم ويفكهم منها وراح تطيح ببطن العريس الجديد
التوقيع
يقول:
حين يتملكك الغرور، وترى نفسك قديساً صغيرا، ستتعامل مع كل رأي مختلف عن رأيك على أنه غواية، ومع كل وجهة نظر مختلفة عنك على أنها زلة، وحين تحاور الناس بأسلوب لين، فأنت تفعل ذلك بقصد "هدايتهم" من الضلال – في نظرك - " الذي هو الرأي الآخر" ، أو تشتمهم وتغلظ عليهم تحت ستار: " واغلظ عليهم " ومن أجل هذا.. لن تستطيع أن تفترض سلامة قصد من يخالفك، ولا يمكنك أن تتخيل أنك قد تكون مخطئا ..
وش هالتفكير الراقي !! إذا أنت ضايق بخواتك ترى غيرك ماضاقوا بهن وبعدين لاتقعدون تونون فوق روسنا خلاص لاتتزوجون بس خلوها كلمة رجال مو خرط فاضي بمنتدى بريدة بس كلام بنقاطع ولاراح نتزوجكن من زينكن كل بلاء فيكن وبعد شهر يجينا خبر زواج فلان وزواج علان يالله هناك لاتمنيتوا الشيء لاتسبونه
//مررت من هنا//
وشلون غيري ما ضاق ببناتة قسم بالله اذا طقت الوحدة ثلاثين سنة ورب البيت ان ابوها يبدأ اذا شافها كأنة شايف عزرائيل من ضيقة الصدر
بس ترى الرجال عندهم فكر عالي ولا يبي يبين لبناتة انهن دابلات تسبدة يجب ان تفهمن هذة النقطة بالذات
ثانيا حنا عند كلمتنا و المقاطعة تسير و البنات ينبحن قصدي يصرخن
// فحطت من هنا //
التوقيع
يقول:
حين يتملكك الغرور، وترى نفسك قديساً صغيرا، ستتعامل مع كل رأي مختلف عن رأيك على أنه غواية، ومع كل وجهة نظر مختلفة عنك على أنها زلة، وحين تحاور الناس بأسلوب لين، فأنت تفعل ذلك بقصد "هدايتهم" من الضلال – في نظرك - " الذي هو الرأي الآخر" ، أو تشتمهم وتغلظ عليهم تحت ستار: " واغلظ عليهم " ومن أجل هذا.. لن تستطيع أن تفترض سلامة قصد من يخالفك، ولا يمكنك أن تتخيل أنك قد تكون مخطئا ..
وشلون غيري ما ضاق ببناتة قسم بالله اذا طقت الوحدة ثلاثين سنة ورب البيت ان ابوها يبدأ اذا شافها كأنة شايف عزرائيل من ضيقة الصدر
بس ترى الرجال عندهم فكر عالي ولا يبي يبين لبناتة انهن دابلات تسبدة يجب ان تفهمن هذة النقطة بالذات
ثانيا حنا عند كلمتنا و المقاطعة تسير و البنات ينبحن قصدي يصرخن
// فحطت من هنا //
أقول ياخلفهم خلهن ينطقن ببيوت أبوتهن هالطماعين إلين يحمضن وآخرتها ترسي على شايب ومسيار ..البديل الحمدلله موجود(الشام شامك لو الدهر ضامك) وأطلق منهن ألف مررررره لا من ناحية الجمال ولا الدلال ولا خفة الدم وإنتاجهن موت حمر ويرفع الرأس وزود على ذلك عيالهن يطلعون دكاتره ومهندسين مهب مثل عيال هالكشابير تتعب عليه وآخرتها إذا درس وطلع روحك تخرج (تاريخ أو جغرافيا) ومعدله مثل وجه أمه وتجلس تكد عليه طول عمرك أو تلقاه ماغير دوران بهالسياره وحاطن قصيصة مثل إخته أو عربجي موذي عباد الله,, لكن ولد هالشاميه يرفع رأسك ذرب وذكي وطموح .
يجب الفصل بين المصاريف ومن ثم تحميل كل جهة العمل على تخفيض تلك التكاليف حتى نكون حايدين في ذلك
مصاريف الزواج :
مصاريف البيت وتجهيزاته ( يتحملها الرجل ) سواء زوجة سعودية او اجنبية وبامكانه تأثيثة باي قيمة يريد فهو من سيسكنه .
ثانيا المهر ومصاريف الزواج وهذه يشترك فيها الزوجين ( الرجل والانثى ) معاً ( وهذه التي تحتاج للبحث عن افضل الطرق لتخفيض التكاليف )
سؤالي هنا بما ان الموضوع يرتاده نسبة كبيرة من اعضاء المنتدى لهم فكرهم وقراءتهم للمجتمع :
هل بالامكان الخروج من هذا الموضوع باتفاقيات واقتراحات لتخفيض (قيمة المهر ) و ( مصاريف الزواج ) بحيث نجعل ما نخرج به في هذا الموضوع الي اتفاقيات معمول فيها على الواقع ؟
أجززززززم ان كل واحد يتطنز بالحريم واشكالهن مشكلته محيطه فيه ومن حواليه
وبعدين لاتعممون على بنات بريدة كلهن بانتقداتكم التااااااااااااافهه والسخيفه
((عوائـــــــــــــــــــــــــــل من عوائـــــــــــــــــــــــــــــــل تفرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررق))
ويعني على بالك البنت اذا جاها أي رجل راح تقبله!!!
وبعدين اذا فيه بنات ماتزوجن فيه رجال الى وقتك الحين ماتزوجوا!!
برمودا&الاسترليني >لايصير نصف جمال يوسف عليه السلام مغطي عليكم أو انكم ملائكه مافيكم عيوب>كثرررري منها
على هالتطنز بمحاركم لو تروحون لكليات البنات قسم بالله العظظظظظظظيم ان تبطلون كلام وهذره بـ الشاميات...ويعني اذا فيه سوريات جميلات فيه قبيحات وكذلك بنات بريدة
(كلن يرى النااااااااااااااااس بعين اللي حواليه)
وبالنسبه للمهر مد رجليك على قد لحافك!!!!!!!!!!!
غلاء المهور من حق المرأة ان كانت المرأة هي التي تطلب المهر لنفسها والرجل بالخياااااار مهب غصب يدفع والبنات واجد
فكما يروى
[mark=#999999] ركب عمر بن الخطاب منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال : أيها الناس ما إكثاركم في صداق النساء وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه وإنما الصَّدُقات فيما بينهم أربع مائة درهم فما دون ذلك ، ولو كان الإكثار في ذلك تقوى عند الله أو كرامة لم تسبقوهم إليها فلا أعرفنَّ ما زاد رجل في صداق امرأة على أربع مئة درهم ، قال : ثم نزل فاعترضته امرأة من قريش فقالت : يا أمير المؤمنين نهيتَ النَّاس أن يزيدوا في مهر النساء على أربع مائة درهم ؟ قال : نعم ، فقالت : أما سمعت ما أنزل الله في القرآن ؟ قال : وأي ذلك ؟ فقالت : أما سمعت الله يقول { وآتيتُم إحداهنَّ قنطاراً } الآية ؟ قال : فقال : اللهمَّ غفراً ، كل النَّاس أفقه من عمر ، ثم رجع فركب المنبر ، فقال : أيها الناس إني كنت نهيتكم أن تزيدوا النساء في صدقاتهن على أربع مائة درهم ، فمن شاء أن يعطى من ماله ما أحب . . [/mark]
لكن المصيبة ان الفتاة نفسها قد تكره اباها بسبب مزايدته في المهر و اهتمامه به حتى من غير مبالات بمن تقدم خاطبا هل هو كفؤ اما لا ..
الفتيات لو أذن لمن فاتهم قطار الزواج بالحديث لصرخت اعطوني رجلا كفؤ وانا اعطيكم المهر..
فكم سمعنا عن رجاااااااااال زوجوا بناتهم بمهر رخيص من اجل ان يكسب رجلا بل وقد يساعده بالمال..
يعني يا ندى الاسلام ما جاء بكلامك الا يوم جاء طاري النفقة وين الاسلام بكلامكن عن الصداق
الرسول صلوات الله علية زوج صحابي و كان المهر مقدار حفظة للقران و الرسول اللهم صلي و سلم علية قال من ترضون دينة و خلقة زوجوة ما قال الرسول اللي معه مهر 50000 الف ريال زوجوة
ركب عمر بن الخطاب منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال : أيها الناس ما إكثاركم في صداق النساء وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه وإنما الصَّدُقات فيما بينهم أربع مائة درهم فما دون ذلك ، ولو كان الإكثار في ذلك تقوى عند الله أو كرامة لم تسبقوهم إليها فلا أعرفنَّ ما زاد رجل في صداق امرأة على أربع مئة درهم ، قال : ثم نزل فاعترضته امرأة من قريش فقالت : يا أمير المؤمنين نهيتَ النَّاس أن يزيدوا في مهر النساء على أربع مائة درهم ؟ قال : نعم ، فقالت : أما سمعت ما أنزل الله في القرآن ؟ قال : وأي ذلك ؟ فقالت : أما سمعت الله يقول { وآتيتُم إحداهنَّ قنطاراً } الآية ؟ قال : فقال : اللهمَّ غفراً ، كل النَّاس أفقه من عمر ، ثم رجع فركب المنبر ، فقال : أيها الناس إني كنت نهيتكم أن تزيدوا النساء في صدقاتهن على أربع مائة درهم ، فمن شاء أن يعطى من ماله ما أحب . .
للاسف ان الأخ فور يو لا يملك الحجه والبراهين التي اشار اليها بانها تدينني في سابق رده وتعذر بان طُلب منه بألا يرد
وكان من باب اولى ان يرد حتى تتضح الرؤيا امام الاعضاء ويتضح الحق من الباطل
مضحك جدا ان تدعي فهم ماتخفي النفوس
ولم اجد اي عضو يوافقك على رأيك وهذا اكبر دليل على تجنيك علي
اتمنى ان لا يحذف ردي لانه متعلق بالموضوع والنقاش به
وشكرا
الأخ الاسترليني
لو كل شخص منّا بدأ بنفسه وبأهله لاصبحت النتيجه واضحه واستفاد منها الكثير من الشباب ولكن المشكله تكمن بأننا نرضى على غيرنا ما لانرضاه على انفسنا...
المرأه من حقها ان تأخذ مهرها بالكامل وكما هو متعارف عند العائله او بما يقدر من قبل الرجل او الاهل وانا لا احبذ من تتشرط بالمهر لانها هي من ستتأزم في حياتها ولن تعيش مرتاحه لان على كاهل زوجهاالكثير من الديون..
اما بالنسبه للعرس وشهر العسل وغيرها من الشكليات التي تحمل التكاليف العاليه ليست مهمه فالبعض يبالغ فيها
واظن ان المعرس اولى بها بتسديد شيئا من ديونه
اشكرك على الطرح
ولا اظن المقاطعه تكفي لردع الغلاء بل البدء بأنفسنا هو الحل