العودة   منتدى بريدة > منتدى التصوير > منتدى التصوير والرحلات السياحية

الملاحظات

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 12-10-08, 05:05 am   رقم المشاركة : 1
لوليــتـا
عضو محترف
 
الصورة الرمزية لوليــتـا






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : لوليــتـا غير متواجد حالياً

بصراااحه انا فيني هوس اليابانيين وكنت اتمنى موضوع زي هاذا والف شكر لك اخوي على هالموضوع الاكثر من رائع ... بس ياليلت تعجل بالباقي ..






رد مع اقتباس
قديم 12-10-08, 06:00 pm   رقم المشاركة : 2
أبو محمد التركي
ضيوف المنتدى





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبو محمد التركي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة لوليــتـا 
  
بصراااحه انا فيني هوس اليابانيين وكنت اتمنى موضوع زي هاذا والف شكر لك اخوي على هالموضوع الاكثر من رائع ... بس ياليلت تعجل بالباقي ..

اهلا بك اختي لولينا
واتمنى أن تجدي والقراء في الموضوع مايفيد ويثري عن اليابان
مع أني كنت قد قررت التوقف عند الاكمال لما لمسته من ضعف في التفاعل
ربما لأن اليابان ليست وجهة مرغوبة لكثيرين
لكني عدت تقديرا للأخوة الذين لمست حرصهم على المتابعة






رد مع اقتباس
قديم 12-10-08, 06:02 pm   رقم المشاركة : 3
أبو محمد التركي
ضيوف المنتدى





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبو محمد التركي غير متواجد حالياً

[align=center]إطلالة خامسة

وقصة الضياع الأولى :[/align]








لعل السمة البارزة في اليابان والتي يمكن ملاحظتها بوضوح..
هي منظومة سكك الحديد الهائلة والتي جعلت من القطارات وسيلة مواصلات أساسية في حياة الياباني كبيراً كان أو صغيراً ..







وليس هذا الأمر بمستغرب إذا علمنا أن أول سكة حديد أنشئت قبل أكثر من 140 سنة..
وقد شكلت السكك الحديدية في اليابان علامة بارزة تجعل القطارات رمزاً لليابانيين.. إن جاز لي التعبير..
ولا أقصد بتلك السكك ربطها بين المدن بعضها ببعض..
بل ربطها أحياء المدينة بشكل مكثف وملبي لحاجة كل السكان..

والقطارات في طوكيو بسككها المتعددة .. ورحلاتها التي لا تتوقف حكاية تطول وتطول ..
وهي منظمة بصورة مذهلة, بدءاً من الرسومات والخرائط التي توزع هنا وهناك ..







ولعل أكثر مايجسد مكانة تلك القطارات..
هو المحطات الفخمة والكبيرة والتي تعادل في تنظيمها وسعتها أكبر المطارات..
والتي لم تعدو مجرد محطة للانتظار فقط.. بل بدت كمنطقة تسوق كبيرة..
تحوي مئات المحلات.. والمطاعم.. والتي أكدت أن القطار وإن ساهم في حل مشكلة المواطن البسيط..
إلا أنه شكل مشروعا اقتصاديا ناجحا..


محطة طوكيو


أمام مدخل محطة كتا سنجو

بل استثمر ذلك بوضع مواقف الكترونية للدراجات الهوائية.. عند مدخل كل محطة قطارات



ومروراً بخطوط القطارات المتنوعة .. ومكائن شراء التذاكر وغير ذلك الكثير ..





ورغم أن اليابانيين كانوا دقيقين في إرشاد المستفيد من القطارات .. من خلال خرائط توزع مجاناً في كل مكان..
وتلوين الخطوط بألوان مختلفة .. يأخذ كل خط قطار لونه خطه ..
إضافة إلى أنه في كل محطة توقف هناك إرشاد باسم المحطة صوتياً من داخل القطار ..
وأثناء التوقف .. والكترونياً بذكر اسم المحطة والمحطة التالية ..
وكذلك داخل المحطة ذاتها .. من حيث كتابة اسم المحطة واسم المحطة التي تليها بخط أصغر





رغم ذلك إلا أننا وبكل بساطة (ضعنا) في طريق العودة ..!!
تركنا المرشدون في محطة (أكهبابار) وذكروا لنا أن العودة من خلال خط (hiba line)
وطبعاً نحن نعرف اسم محطتنا (كتا سنجو) وحين العودة .. احترنا في أي الطرق نسلك ..
وربما للكثرة دور في تعدد الآراء وبالتالي تأخر اتخاذ القرار نحو الوجهة السليمة ..

وكانت المشكلة أن اليابانيين لا يتحدثون في الغالب الانجليزية .. ولذا فالتفاهم معهم صعب ..
وبعد قرابة الساعة والنصف .. استطعنا ركوب القطار المتجه لمحطتنا ..
ولكننا أيضاً وبعد النزول .. تأخرنا لمدة ساعة في معرفة طريق الخروج من محطة القطار ..!!





ليس لصعوبة الأمر .. ولكن لكثرة الآراء من جهة .. ورغبتنا في الخروج من ذات الباب الذي دخلنا منه ..
الطريف في الأمر .. أننا وبعد مرور يومين فقط حفظنا عن ظهر قلب الخريطة .. وبتنا نركب القطار متوجهين جنوباً وشمالاً وشرقاً وغرباً ..
بكل سلامة ..

وربما هي ربكة البداية .. أو كثرة الآراء .. أو صعوبة التفاهم مع اليابانيين ..
الذين أبدعوا في رسم هذه الخطوط الحديدية التي جعلت الطالب والموظف والعامل يتخذها وسيلة نقل دون حاجة للسيارة الشخصية وهو ماقاله لي أحد المحاضرين في الدورة ..








وبالفعل ومن خلال استخدامنا للقطارات شعرنا أنها تكفي للتنقل بدون أن نشعر بحاجة للسيارة ..
خاصة والخط لا يتوقف أبداً .. وما يفصل بين القطار والقطار الآخر لا يزيد على عشر دقائق في أكثر الأحوال ..

خطوط القطارات .. كانت متواجدة في كل مكان ..
حتى أننا استغربنا تكيّف اليابانيين مع أصواتها وهي تمر وسط الأحيــاء..ظاهرة وبارزة ..
ولا تنتهي من انتظار لقطار قادم في شارع وأنت تسير على قدميك .. إلا ويأتيك انتظار آخر ..!!
وسط وضع إشارات مع قواطع لحجز السيارات والدراجات والراجلين من العبور.. حتى عبور القطار بسلام..!




أسعار القطارات ليست بالمرتفعة .. قياساً بوسائل المواصلات الأخرى ..
فمثلاً .. يأخذ التاكسي في المشوار من (كتاسنجو) إلى (أكيهبارا) ثلاثة آلاف يـّـن (قرابة 85 ريال)
.. بينما نحصل على نفس المشوار فقط بــ 190 يّــن , وقس على ذلك ..

ناهيك عن القطارات السريعة والتي تربط المدن..
وسيكون لي حديث قادم في وقته عن (الشن كان زن) ..!!






آخر تعديل عبدالله الحلوه يوم 16-10-08 في 07:36 pm.
رد مع اقتباس
قديم 15-10-08, 12:33 am   رقم المشاركة : 4
أبو محمد التركي
ضيوف المنتدى





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبو محمد التركي غير متواجد حالياً

إطلالة سادسة
[/size]


[align=center]كنت أعتقد أننا كسعوديين (وخليجين) من أكثر الشعوب ارتياداً للأسواق والمطاعم ..
ولكنني اكتشفت أن اليابانيين شعب محب للتسوق بشكل كبير, وأينما
وطئت قدماك من الأسواق ستواجه بكم هائل من المتسوقين .. من الجنسين..
وبالأخص الجنس الناعم والذي حينما تراه تتوقع أن ثلاث أرباع اليابانيين نســاء..!!


الأسواق في (طوكــيو) .. لها تنوع واختلاف جميل كما هو الحال في كثير من دول العالم ..
فهناك أسواق للباحثين عن الماركات والمحلات الفخمة ..
وهذا موجود في أسواق (جينزا) و (شينجوكو)..
وتعتبر منطقة أسواق جينزا الأكبر ..





حيث أنها مقسمّه على شكل مربعات وتشغل مساحة كبيرة من منطقة تجارية ضخمة تتواجد فيها المولات الضخمة والماركات الشهيرة ..







والمنطقة هناك منظمة .. ونظيفة وجميلة في نفس الوقت ..
وطبيعي أن الأسعار ستكون مرتفعة عن غيرها من الأماكن ..


من مناطق التسوق المعروفة أيضاً منطقة (شيبوا) وهي من أكبر مناطق الأسواق المتنوعة
والتي تشتهر بأسعار مناسبة ورخيصة ..











ورغم أننا سمعنا تحذيرات من المنطقة .. إلا أنني لم أجد فيها فرق كبير عن المناطق الأخرى ..
إلا أنها الأكثر ازدحاماً من وجهة نظري ..
وكما ذكرت فبضائعها ذات أسعار رخيصة , وتكثر فيها محلات الخردوات ..

وفيها بعض المطاعم ووجدت مقهي ستار بكس يتربع هناك ..
رغم أن المقاهي كثيرة في طوكيو ومنتشرة في أكثر الأسواق
إلا أن الإقبال على هذا المقهي كان كبيرا



وتضم محلات المنطقة الكترونيات .. وملابس .. إضافة لمحلات القمار التي تكثر فيها وهي منطقة (ينوا)..


من المناطق الرخيصة والمناسبة في الأسعار والقريبة ربما من سكننا منطقة (ينو)





وهي منطقة تقع بجوار محطة كبيرة للقطار ومحطة الباص ..
وفيها تنوع للأسواق من الكترونيات وملابس وخردوات ومطاعم وأماكن للخضار والفاكهة ..

وشدني فيها وأنا أسير منظر بوفيه صغير يعلق الشاورما داخله ..
وحينما دلفت للداخل وجدت أحد الأتراك الذي قال انه استأجر هذا المحل الصغير بما يعادل 5 آلاف دولار شهرياً ..



ويسمون الشاورما (كباب) ووجدت مطعماً آخر للشاورما في منطقة شبوا أيضاً ..
وقيمة الواحدة 250 ين تقريبا (أي 7 ريال)



( شينجوكو ) لم أتسوق فيها .. لكن مررت بها بحكم حفلة عشاء أقيمت لنا في فندق (كروان بلازا) ..
ولوقت قصير مررت بالمحلات .. لكنني علمت أنها تعتبر من مناطق التسوق الراقية هناك..

وكما أسلفت فإن البرنامج التدريبي أخذ جُل وقتنا .. خاصة في أيام كنا لا ننتهي من البرنامج إلا الثامنة مسـاء .. وهذا سيكون له حديث مستقل لاحقاً ..!!

وهذا تسبب في أن يكون وقت زيارتنا للأسواق قليل .. خاصة وهي تغلق أبوابها الثامنة مساءً .
[/align]






رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 07:27 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة