العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 06-12-03, 03:40 pm   رقم المشاركة : 6
داع الحق
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : داع الحق غير متواجد حالياً

الجهاد فرض في الجملة والدليل قوله تعالي ( كتب عليكم القتال وهو كره لكم )

ونقل ابن عبد البر أن الجهاد فرض كفاية مع الخوف ، ونافلة مع الأمن. والجمهور علي أن الجهاد فرض علي الكفاية إذا قام به البعض سقط عن الباقين لحصول المقصود وهو كسر شوكة المشركين ، وإعزاز الدين .

ومعنى الكفاية يفي الجهاد أن ينهض إليه قوم يكفون في جهادهم ، إما أن يكونوا جنداً لهم دواوين من أجل ذلك ، أو يكونوا أعدوا أنفسهم له تطوعاً بحيث إذا قصدهم العدو حصلت المنعة بهم ، ويكون في الثغور من يدفع العدو عنها وفرض الكفاية : ما قصد حصوله من غير شخص معين فإن لم يوجد إلا واحد تعين عليه . فإذا لم يقم بالواجب من يكفي ، أثِم الناس كلهم لقوله تعالي ( وما كان المؤمنون لينفروا كافة ) واستدلوا لذلك بأن الجهاد ما فُرض لعينه و إنما فرض لإعزاز دين الله ، ودفع الشر عن العباد والمقصود أن يأمن المسلمون ويتمكنوا من القيام بمصالح دينهم وديناهم .

متى يصبح فرض عين ؟

ذهب جمهور الفقهاء إلى انه يصير الجهاد فرض عين في كل الحالات آلاتية:

1- إذا التقى الزحفان ، و تقاتل الصفان حُرِّم علي من حضر الانصراف وتعين عليه .

2- إذا هم العدو على قوم بغتة ، فيتعين عليهم الدفع ولو كان امرأة أو صبياً أو هجم على من بقربهم فيتعين على من كان بمكان مقارب لهم أن يقاتلوا معهم .

3- إذا استنفر الإمام قوم لزمهم النفير مع







التوقيع

داع الحق

 
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 01:37 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة