العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 17-11-07, 11:58 am   رقم المشاركة : 91
الكبري
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكبري غير متواجد حالياً

[align=center]
الناقد .

مرحباَ بك .


اقتباس:
لماذا لا تتأقلم على حصارها ، هل تريد أن تكون حدياً في كل شيء " يا أسود يا ابيض " !

من أين أتيت بأني أريد أن تكون الأشياء حدية !
اقتباس:
" بناء على استدلالك السابق " قد أفهم من حديثك ، أن المزاين حلال في ديار العرب الذين ألفوا الإبل ، حرام إن وجد عند من لم يألفوه ! ؟

افهم كما تشاء .

لكن رأيي يبقى في حدود ما ذكرت أنا .
اقتباس:
المشكلة يا أخي الكبري ليس في نقلك لكلام الله ، المشكلة أن وجه الاستدلال عندك خاطئ جدا ، وفهمك وتفسيرك للآية جانب الصواب ، يدلل على ذلك ما أوردته من شروحات المفسرين أعلاه
طيب لو جئت لك وقلت أستدل عليك بكلام الله : " فويل للمصلين " ، هل هذا يكفي ؟ !

أنت ترى أنه جانب الصواب .

أما أنا مازلت أرى أنه قد يكون صواباَ .

(أما فويل للمصلين ) ففرق بين العلاقة الموضوعية بينها وبين الإبل !

اقتباس:
نعم ، ولكن يكون التفكر في مخلوقات الله وصنعه ، وليس تفكرا بالنصوص ، تمحيص النصوص واستنباط الأحكام منها ، هذا اسمه " اجتهاد " وليس تفكر

من يمنع إذا تفكرت في خلق الإبل أن لا أتفكر بجمالها وهل هذا محرم .

أظن أنه لم يأت مفسر وقال يحرم تفكر المسلم بالإبل من جهة جمالها !

اقتباس:
وضعك في الأحكام الشرعية بين أمرين
إما تقليد لعالم مجتهد ، وأخذ أحكام الحلال والحرام عنه
أو تفقه وتعلـّم قد تصل معه درجة الاجتهاد فتتجاوز العلماء والمفسرين الذين تأخذ بأقوالهم ، لتأخذ الحكم من استنباطك له من الدليل

نقطة الحوار التفكر وليست التحليل والتحريم .

اقتباس:
الدين لا يؤخذ هكذا يا أخي الكبري ، رأي العلماء وفهمهم له اعتبار كبير ، ورأيك في الآيات رددته بشروح علماء كبار ، وهم أهل تخصص وأكثر منك دراية وعلما ، فإن رأيت أن علمهم في تخصصهم فضلة أمام علمك في غير تخصصك ، فعلى الأقل أنصحك بالرجوع إلى كلام العلماء في الاجتهاد والتقليد ، وهي المباحث الأخيرة من علم أصول الفقه ، فلو قدّر لك الحصول على أحد متون هذا العلم فأنصحك بالذهاب إلى آخر المؤَلف والاطلاع على هذين الموضوعين " الإجتهاد " و " التقليد "
لأن هذه أمور تعبُّدية تتقرب إلى الله بها ، وليست اجتهادات في المباحات مثلا

الناقد الدين يأخذ من أهل العلم الثقات .

الأحكام تأخذ من أهل العلم الثقات .

لم أرى يوماَ نفسي عالم .

بل متعلم دوماَ وأحترم كل عالم وأقدره .

وكل العلماء الذين ذكرت لهم فضلهم وقدرهم واحترامهم عندي .

وهذا لا يمنع أن أتفكر في خلق الله .
اقتباس:
لو سلـّمنا بأنها صفة ملازمة ، فهذا لا يعني أنها جائزة شرعا

بحسب موضوع التفاخر .

اقتباس:
حتى تقول بجواز المزاين وتخالف في ذلك أقوال علماء لابد أن تملك أدوات الاجتهاد ، " فضلا عن أن تقول بقطعية أن القرآن أيدهم على فعلهم " !

أين القول الشرعي أنه محرم !

أن المزاين محرم لذاته !

اقتباس:
وهذا كله قائم على تفسيرك الخاطئ للآية
وبالمناسبة استدلالك الخاطئ بالآية أخرج الحكم من كونه نازلة يجتهد فيها المجتهد وفق ما يملكه من أدوات االاجتهاد ، ويكون حكمه فيها بالنظر إلى مقاصد الشريعة وعموم النصوص ، إلى كونه إستدلالا بنص محدد !
نعم أنت تستدل هنا بنص الآية " أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت " على جواز المزاين ، مع أنك وافقتني في تعليق سابق بأن المسألة نازلة يجتهد فيها المجتهد برأيه !
وهذا يؤكد خطأ استنباطك الحكم من الدليل ، لأن مزاين الإبل أصلا ليس فيها نص يستدل به على جوازها ، ولم يقل بهذا أحد إلا أنت وجمع من العامة والمتعصبين الذين توافقوا حول هذا

وتعلم أن هناك علماء كثر أجلاء وافقوا ضمناَ إما بالسكوت أو الحظور وإلقاء المحاظرات .

واللجنة الدائمة وخطباء المساجد لماذا سكتوا عن أمر محرم إذا كان هذا أمر محرم كما ذكرت ..

فسر لي ذلك .

اقتباس:
منطلقاتك الخاصة حينما تريد استنباط أحكام الله من الآيات ، لابد أن تكون " أدوات الاجتهاد " ، أما إذا " بزعت " أو " تفكّرت " بهذه الطريقة ، واستنبطت من خلال ذلك الأحكام ، فاحذر أن تتجاوز بهذا أحكام الله

لم أتجاوز احكام الله بل هناك احدهم يريد أن يظهرني بتلك الصورة .
اقتباس:
يعني التعبير بالهوس فيه شطط كبير ، واستكثرته حقيقة منك ، وإن كان يصح قولك هذا عنهم ، فقول هذا عنك في استنباطك للحكم من الآية هو من باب أولى
عموما

وانظر الى قولك :

اقتباس:
أتفق معك في مبالغة بعض المجتهدين " أو حتى العوام المتعالمين " في مسألة " سد الذرائع " ، وهذا خلاف أظنك اطلعت عليه في متصفح أبو هيلة ، فلن أستطرد في هذا هنا

اقتباس:
كنت أكثر جرأة على أحكام الله من بيئتك المحيطة التي تسعى للتوافق معها !
أتخشى الناس والله أحق أن تخشاه ؟ !

استنباط ينم عن ما أجهله !

الناقد :

إذا كان رأيي أن المزاين من التفكر في جمال الإبل والتفكر بالإبل جائز أكون لا أخشى الله !

الله يأمرنا بالتفكر في الإبل وتفكرت بالإبل أنا, حتى أن جمالها تفكرت فيه لأرى عظمة وجلال خلق الله

أبهذا أكون لا أخشى الله .!

الله أطلق لي مجال التفكر في الإبل .

فلم يحرم علي التفكر بجمالها .

وأنظر لقول أنه محرم التفكر في جمالها .

من يريد أن يقيد تفكري بالإبل .

بعدما أطلقه الله .

المفسرون عليهم رحمة الله لم يقولو يحرم أو كفر أو عدم خشية من الله من تفكر بجمال الإبل .


لكم أطيب المنى
[/align]






التوقيع

[align=center]
تحت الردم
[/align]

رد مع اقتباس
قديم 19-11-07, 02:24 pm   رقم المشاركة : 92
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً



أزعم أن مثلك يا أخي الكبري يعي جيداً أهمية التمحور حول محل الخلاف
لذا أقول لك :

* أنت تخلط بين التأمل في جمال الإبل ، وبين وضع المسابقات لأجل " التزاين " ، وأتمنى ألا يكون هذا الخلط تدليسيا ، فنحن في موضع تحرير حكم شرعي ، وتعلم أهمية سلامة الحديث في مثل هذا الموضع من براثن الإنتصار للنفس

تعبت وأنا أقول لك محل نزاعنا ليس النظر إلى الإبل الجميلة أو التفكر بها ، محل الإختلاف بيني وبينك هو التسابق أي إبلنا أجمل وأخذ الجوائز على ذلك
هل هذا يجوز ؟ ... وما دليلك ؟

أنا أوردت لك خلاف ما قلت ، و هو قول الشيخ الفوزان ، الذي هو في مقام اجتهاد ، وأنت لست في ذلك المقام ، إذا قوله مقبول لأنه مجتهد " حتى ولو قلدت مجتهدا آخر يذهب خلاف قوله " ، وقولك أنت باطل لأنك قلت بغير علم ، ولأنك استدليت على النازلة " التي لانص فيها " بنص من القرآن !

أدني فتواه بين يديك مرة أخرى

أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة ، يقول : ما حكم المزاين وهو أن يجتمع أهل البادية بإبلهم للتنافس أيهن أجمل وأزين من حيث أوصافها وألوانها وطولها ويأخذون على ذلك الجوائز أحيانا سيارات وأحيانا تصل إلى مئات الألوف ؟
جواب الشيخ :
هذا لا يجوز ، أكل للمال بالباطل ، الذي ورد الدليل بجوازه المسابقة على الإبل والخيل ، والرماية ، لأن هذه من أدوات الجهاد ، فيها تشجيع على الجهاد والتدرب على الجهاد ، فأباح النبي " صلى الله عليه وسلم " أخذ الجوائز عليها ، وأما أخذ الجائزة على أي الإبل أجمل أو أحسن ، فهذا أكل للمال بالباطل ولا يجوز


وهو قول مجتهد لم أجد له مخالفا من مجتهد معتبر مثله ، أما قولك أن هناك من حضر أو ألقى محاضرات ، فهو ليس نبيا نقول يستحيل تأخيره البيان عن وقت الحاجة ، ولا يمكن أن نعتبر فعله إقرارا سكوتيا ، بل لا نأخذ منه الأحكام هكذا من أفعاله ، وإنما نستند لصريح قوله ، ثم قد يكون رأى أن يشارك ليناصح عن النعرات والعصبيات الموجودة في مثل هذه المواطن ، فهل تستطيع مثلا أن تذكر أحدا من الذين حضروا تكلّم عن حكم التزاين بالإبل وأخذ الجوائز على ذلك ، وذهب إلى جواز هذا الفعل ، خصوصا وانك تؤكد الله يحفظك أنهم " أجلاء " .... بالمناسبة هلاّ ذكرت أسماء هؤلاء الأجلاء ؟


* قولك :

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center] إذا كان رأيي أن المزاين من التفكر في جمال الإبل والتفكر بالإبل جائز أكون لا أخشى الله ![/align]

نعم أخشى أن تنقص " بزعتك " هنا من خشيتك لربك ، لأنك تجرأت واستنبطت حكما شرعياً من الآية ، مع أنك " بإقرارك " لست بأهل لهكذا استنباط ، كونك عامي و لست بمجتهد ، ومع هذا تخبطت في الاستدلال ، فتارة تصف المزاين بأنه نازلة " ومعروف أن النازلة ليس فيها نص " ، ثم تستدل حفظك الله بنص قول الله تعالى " أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت " على جواز التسابق والتزاين بالإبل وأخذ الجوائز على هذا !
بل الغريب أنك تناقض نفسك في أكثر من مرة بشكل صارخ ، انظر ماذا تقول حينما أوردت لك قول ابن كثير والقرطبي والطبري في تفسير الآية :
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center] أنا أرى أن استدلالي هو ما أقتنع به بغض النظر عن رأي الآخرين[/align]

ثم تقول :
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center] الناقد الدين يأخذ من أهل العلم الثقات .

الأحكام تأخذ من أهل العلم الثقات .

لم أرى يوماَ نفسي عالم .

بل متعلم دوماَ وأحترم كل عالم وأقدره .

وكل العلماء الذين ذكرت لهم فضلهم وقدرهم واحترامهم عندي .

وهذا لا يمنع أن أتفكر في خلق الله .
[/align]

يا أخي ما دخل العلماء في تفكرك بخلق الله !
أنا أحدثك " كما تسحّلت أناملي من قول ذلك " ، الخلاف بيني وبينك ليس في التفكر بحد ذاته بل باصدارك حكما بإباحة " إذا لم يكن بندب " التزاين في الإبل والتسابق على هذا التجامل و أخذ الجوائز على ذلك
أقول هذا على فهمي للتفكّر ، ولا أدري أي فهم تريده للتفكّر خصوصا حينما اعتبرت استنباط أحكام الله من الأدلة التشريعية تفكرا !

فقط أخي الكبري أريد أن أعرف من هو العالم الذي قلدته في هذه المسألة إذا لم تكن " بزعة " منك في إصدار حكم شرعي مع أنك لست بأهل لذلك
ألم تفكّر باستفتاء شيخك الذي تقلّده وإتياننا برأيه ودليله ، بدلا من العبث في استنباط أحكام الله من آياته !

دمت بخير






رد مع اقتباس
قديم 19-11-07, 07:13 pm   رقم المشاركة : 93
tee
عضو
 
الصورة الرمزية tee





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : tee غير متواجد حالياً

الموضوع ملطوش واغلب مواضيع منتديات بريده ملطوشه من الساحات العربيه يعني اذا بتنتقد هات موضوع من ابداعك وبنات افكارك

مزاين بوش ووسم القبيلة
تتناقل صناديق البريد الإلكتروني مثلما تتبادل مواقع الشبكة، صورة ساخرة لما زعمته أو أسمته "مزاين بوش" وفيها عشرات الطائرات المقاتلة التي تربض على مساحة هائلة في استعراض للغة العصر من تقنية القوة. الجميل في هذا التبادل الكثيف لمزاين الرئيس الأمريكي أن مجتمعنا، وخصوصا جيله الإلكتروني الواعد، بدأ يمارس النقد الذاتي بوعي عن طريق المقارنة والمقاربة وابتدأ يعيد النظر في ممارستنا الاجتماعية السائدة في مقابل سباق الأمم من حولنا للفضاء و"السايبر" والإلكترون والنانو والنيمتو سكند فيما مازلنا ننشر ثقافة أصناف البعارين ونقسم لونها الواحد إلى لونين كي يزداد الصنف. أمريكا تزاين بالطائرات واليابان بشرائح "تشبس" الحاسوب وكوريا باستقطاب صناعة ماركات السيارات وفنلندا بالتباهي بحجم آخر موديل للهاتف الجوال وسنغافورة بتحول كل الجزيرة إلى بنك متحرك وماليزيا بالصناعة التحويلية ودبي بارتفاع الأبراج وجنوب أفريقيا باستضافة الدنيا في عرس كرة القدم. نحن على نقيض هؤلاء نتباهى بتثقيف أجيالنا حول ارتفاع سنام البعير ومقدار نزول شفته السفلى وانثناء رقبته وعرض أنفه واستدارة مؤخرته والمسافة الفاصلة ما بين ساقيه.
ولكم أن تختاروا بين المقاربات ما شئتم، فالهدف لا أن نصل لصورة بوش الموغلة في استعراض القوة ولكن أن نصل إلى ما نحن قادرون عليه. اقتصادنا أقوى من نظيره السنغافوري، وعدد السكان يضاعف نظيره الفنلندي وإمكاناتنا قد تتفوق حتى على مجموع بعض حفنة المقارنات السابقة. الفارق الجوهري: كيف تملأ العقول وبأي شيء تشغلها به؟ إما بسباق الأمم نحو لغة العصر وإما باجترار ثقافة البعارين. اليوم بلغنا حداً مدهشاً من الابتكار، فصار للسيارة "وسم" ينبئ عن جذر صاحبها القبلي يتباهى به في الشوارع، وكأنه حاز المجد من طرفيه. اليوم أيضاً، وتحت الصورة الساخرة لمزاين بوش، بيان لقبيلة أخرى تتبرأ من انتساب رجل الأعمال إليها بعد أن صرف الشيك وغداً ستضيق دوائر التصنيف، فيما نحن نزعم الانتساب إلى الدائرة الأكبر.
قبيلة اليوم هي الوطن الأكبر الشامل الأعم وفخذه منها هي عصاميته التي وضعت اسمه فوق لوحات شركته مجرداً يغرد بمجد فردي. القبيلة هي المصنع، هي الجامعة وشجرة النسب هي الشهادات. القبيلة هي الوظيفة، وهي الأداء والمراتب وفرض الذات. القبيلة هي المختبر والاختراع والاكتشاف.
القبيلة هي "الرسم" الذي يضعه الفرد خطاً بيانياً لعقله وجهده، لا ذلك "الوسم" الذي ننقله بالأنا المتعنصرة من أذن الناقة إلى رفرف السيارة.


علي سعد الموسى







رد مع اقتباس
قديم 19-11-07, 07:21 pm   رقم المشاركة : 94
حصيصه الامريكيه
عضو مميز
 
الصورة الرمزية حصيصه الامريكيه





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : حصيصه الامريكيه غير متواجد حالياً

يقوول تي انووه ملطوش الموضوع معقوووله..!!







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 19-11-07, 07:28 pm   رقم المشاركة : 95
الكبري
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكبري غير متواجد حالياً

[align=center]
الناقد مرحباَ بك .

لعلك تعيد قراءة المداخلات لتعرف منهو المصر على الإنتصار .

والمستعجل له .

أما كلام الشخ الفوزان جزاه الله خير .

ما أستغربه في فتوى الشيخ الفوزان الله يحفظه لم يكن فيها أدلة أو قياس أوا مايستعمله المجتهدون .

ولعلك تقارن تلك الفتوى بفتاوى ابن باز لتعرف ما أعني .

وهو متجتهد لكن قوله ليس ملزم للأمة .

أما من أقره بالسكوت فهذا الشيخ عبدالعزيز الفوزان .

وقد حضر للمهرجان وألقى محاظرة .

أراك مصر على أن تجعلني على باطل وهذا شأنك .

أنا أحاول أن أستفيد منك !

أما خشيتي من ربي فأظن لاعلاقة لك بهذا .

فربي لا يحتاج لأحدهم أن يتوسط لي عنده !

أما أني تجرأت يحق لي قراءة القرآن وفهمه وتدبره والعمل به دون اللجوء للواسطة بيني وبين ربي !

ابن كثير وغيره لم يحرموا المزاين !

فاستدلالك هو الغريب بل سكتوا ولم يتطرقوا للموضوع .

وجهة نظري مرة أخرى إن الله أمرنا بالتدبر في خلقه للإبل .

لنزدادا ايماناَ وتقوى .

وعندما أتفكر في الإبل لا أحد يمنعني من التفكر في جمالها .

ولا يمكن أحد أن يمنع عبد من عباد الله في أن يميز أي الإبل أجمل من بعض .


ولعلك تقول لمن تريد أن تستفيه أن من فوائد تلك المهرجانات الحفاظ على نعمة الله وهي الإبل من الإنقراض وتشجيع الناس على تربيتها .

هل يمكنك قياس فتوى الشيخ صالح الفوزان على الكرة .

وأحب أن تعلم لك أني من أشد المعجبين بالشيخ صالح والتقيته مرارا .

وأحاول حظور دروسه في المسجد الحرام في الصيف وفي رمضان .

لكم أطيب المنى
[/align]







التوقيع

[align=center]
تحت الردم
[/align]

رد مع اقتباس
قديم 20-11-07, 12:35 am   رقم المشاركة : 96
tee
عضو
 
الصورة الرمزية tee





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : tee غير متواجد حالياً

حصيصه ايه ملطوش والمقال لنابغه محرر القدس على الموسى في لوطن اليوم اخونا اقتبس من بين السطور وجابه







رد مع اقتباس
قديم 20-11-07, 01:13 am   رقم المشاركة : 97
اميرة الورد
عضو فضي
 
الصورة الرمزية اميرة الورد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : اميرة الورد غير متواجد حالياً

اخوي بصراحه كلامك صحيح مئه بالمئه ويخلي الواحد يفشل ويلوم نفسه على التصرفات اللي يسونها السعوديه ويشوف التفكير الجيد والعقول الناضجه هناك
انا ودي ادري وش ناقصهم السعوديين غيرانهم لويفتحون مخهم شوي

وخلك من الناس اللي تتهم النقل المهم اهمية الموضوع..

تقل مروري







التوقيع

[align=center][/align]

[align=center][/align]أنا تميميـه لها ســاس وجدود ماني من اللي مدورات الجدودي
بعض العرب قامت تدور لها شهود من شان تشري جدودها بالنقودي
حنا تميـــم وطيبنا ساس مشهود تشهد تواريخ العرب والشهودي

[align=center][/align]

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 06:11 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة