العودة   منتدى بريدة > المنتديات الأدبية > ديوانية الشعر والأدب

الملاحظات

ديوانية الشعر والأدب كل مايتعلق بالشعر والأدب من نظم الكاتب أو من منقوله

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 04-11-07, 01:14 pm   رقم المشاركة : 1
عبدالله30
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله30 غير متواجد حالياً

شاعرنا الجميل00ماجد00تحية طيبة0

صح السانك قصيدة جميلة ومجاراة أجمل 0


بين الصحاري مهجة القلب واغـذاه
وارتاح لاشفـت النفـل والنواويـر
واشب ناري من مراميـث وارطـاه
والربع حولـي والـدلال المباهيـر
هذا هواي وكل حـي(ن) ومشهـاه
ومابالمدينة غيـر جمـع الدنانيـر


قصيدتك ذكرتني بقصائد بدر الحويفي بعذوبتها وجمالها وتشابه الالفاظ ورقتها0


وأنا الخلا عشقـي وقلبـي تمنـاه
وماللبحـر عنـدي معـزه وتقديـر

الله يلوم اللي يلومك فالنجدي لاتربطه بالبحر أي علاقة بعكس الصحراء التي تشعر في بعض اللحظات

أنها تحتظنك وتفرج همك0

تحياتي لك0







قديم 04-11-07, 02:43 pm   رقم المشاركة : 2
مـاجـد الحـمـيـد
شاعـــــــــر
مشرف خيمة الشعر
شعراء على الطريق
 
الصورة الرمزية مـاجـد الحـمـيـد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مـاجـد الحـمـيـد غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله30 
   شاعرنا الجميل00ماجد00تحية طيبة0

صح السانك قصيدة جميلة ومجاراة أجمل 0


بين الصحاري مهجة القلب واغـذاه
وارتاح لاشفـت النفـل والنواويـر
واشب ناري من مراميـث وارطـاه
والربع حولـي والـدلال المباهيـر
هذا هواي وكل حـي(ن) ومشهـاه
ومابالمدينة غيـر جمـع الدنانيـر


قصيدتك ذكرتني بقصائد بدر الحويفي بعذوبتها وجمالها وتشابه الالفاظ ورقتها0


وأنا الخلا عشقـي وقلبـي تمنـاه
وماللبحـر عنـدي معـزه وتقديـر

الله يلوم اللي يلومك فالنجدي لاتربطه بالبحر أي علاقة بعكس الصحراء التي تشعر في بعض اللحظات

أنها تحتظنك وتفرج همك0

تحياتي لك0



[align=center]الغالي / عبدالله 30

إن شبهتني بالمدرسة الشعرية / بدر الحويفي فهذا اكبر فخر لي

واتمنى لو اصل الى ربع ماوصل له الشاعر / بدر الحويفي

فلو تكلمت عن ابو سلمان وملأت الورق لن اوفيه حقه

فهو شاعر واستاذ للتواضع

عبدالله 30

صح بدنك طال عمرك والخلا خبرك هو سلوة الروح

لاهنت على حضورك وتعليقك الجميل يالغالي

لك تحياتي وتقديري ..[/align]






التوقيع

قسم خاص بالمبتدئين والمحاولات الشعريه

دروس شــعــريــة : ( مــوضــوع مـتـجــدد )
قديم 04-11-07, 04:24 pm   رقم المشاركة : 3
أبوفالح
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبوفالح






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبوفالح غير متواجد حالياً

[align=center]
مسّاك الله بالخير
وش خليت وش بقيت يا ماجد .. قصيدة بقيثارة الرمث وألحان أم سالم
يعطيك العافية .. والمجاراة تفوقت على الأصل أو تكاد .. لكن البداية هي الأصعب دائماً
الكثير أطربني في قصيدتك .. والكثيرني شدني إلى عمقه وتناوله
في هذه القصيدة ، أباخذ راحتي في نقد المعنى ، بعيداً عن سالفة محبة الشاعر أو غيضه .. هو نقد معنى وبس ...
تدري ليش طبيت في قصيدك دون العادة .. قراءة وتجاوز؟؟
عشان بيننا صاجة وملح
.
.

اقتباس:
قريت خطـك يالمطيـري وقلـت آه ... من هاجس(ن) بالصدر مثل المناشير

فالمطلع صارخ في تجاذبه مع قصيدة المطيري ويشد المتذوق لما في تذييله
اقتباس:
ودموع عيني يالمطيـري شخاتيـر

كلمة شخاتير .. مفعمة بمعني الكثرة .. فهي أكثر دمعاً من هماليل أو ذرايف ، أيضاً تناسب كلمة ( هاجس ) .. فالهاجس يأتي فجأة والشخاتير تكون دفعة واحدة .. فكأن هاجوس البر هجم على الشاعر بعد نظره في قصيدة المطيري وعندها خرج الدمع دفعة واحدة وبقوة الشخاتير فالدمع لا ينتظر لحظة واحدة مع هاجوس البر .. فالجامع بينهما حضور الفجأة .
اقتباس:
وبدلت بـارودك بسلـك السنانيـر

هنا معنى لطيف وظريف .. والقافية سهلة وغير معسوفة .
اقتباس:
وكل(ن) جراله من زمانـه عواثيـر

لفظ عواثير .. موفق جداً .. فالشاعر في سياق التعزية والتسلية وأن ما أصابك لا يتجاوز أن يكون كالعثرة التي يسقط منها المرء ثم يواصل سيره من جديد .. فهو يشير إلى أن صيد السمك وجني الخثاق ومقابل البحار هي العثرة التي ألمّت بالشاعر المطيري وسينهض منها ويواصل سيره في حياة البر وملاحق الفياض العذية .
اقتباس:
قمنا على العادة عسوس ومداويـر

لفظ عسوس .. موفقة جداً وتخدم إغراق العشق البري .. فالشاعر حين يشتهي البر لا يكتفي بمناطق يعرفها وسبق المجيء لها .. كلا فهو يذهب إلى أماكن بعيدة جداً وليست في مشاهداته .. وهذا ما تحويه مفردة العس .
اقتباس:
بين الصحاري مهجة القلب واغـذاه
وارتاح لاشفـت النفـل والنواويـر
واشب ناري من مراميـث وارطـاه
والربع حولـي والـدلال المباهيـر
هذا هواي وكل حـي(ن) ومشهـاه
ومابالمدينة غيـر جمـع الدنانيـر
وياصاحبي خذ هالقصيـدة مجـاراه
واسمح وسامح ياعشيـر المناعيـر

هنا تقرير جميل لرابط العشق بين الشاعرين .. وهي من أجمل مطالعاتي في القصيدة .

************************

اقتباس:
ياكن وسط القلب تسعيـن عرقـاه

عرقاه !! ماذا تعني ؟؟
اقتباس:
إن كان جار الوقـت هـذي حلايـاه

حلاياه .. أي طباعه وعاداته .
حلاياه ... لفظ مستطاب عاطفي يكون في سياق المحبة والعشق وماهو محمود .. فليس الجور والشدة هو السياق المناسب لتوظيفه
اقتباس:
وقفيت يـاراع الطـروق المخـلاه

الطروق المخلاة .. إذا كان المقصود بحور الشعر أي الطرق ، فتمنيت لو أبدلت ( المخلاة ) بلفظ لا يستدعي الهجر الذاتي بسبب ضعفها أو استهلاكها أو لأي سبب غير جميل يستطيع القارئ فهمه .. فلو كان اللفظ مرادف لكلمة ( العصيّات .. الصعيبات ) لوكان هكذا لزال المحذور في ذهن المتذوق .
اقتباس:
صكـات بقعـاء للبنـادم تـوطـاه

أجد تعارض بين ( صكات ) و ( توطاه ) .. فواحدة تبقى فقط
فالصك هو الضرب بقوة مع الوجه .. والتوطي هو بفعل القدم .. فكيف أصبح الضارب للوجه يتوطى بقدمه .. فلوكان البيت (ويلات بقعا ) لزال التعارض فالويلات تمرغ المصاب في الأرض وكأن لها قدم شديدة وقاسية وفيها كناية عن الضعف والذل والهوان .. وهذا متلازم مع المعنى المراد .
أو لو كان البيت صكات بقعا للبنادم تلقّاه .. عندها يزول التعارض بين الوجه والقدم والمعنى المراد يكون أكثر إغراقاً .. فكأن ويلات الدنيا تلاقيك أينما ذهبت .. فالملاقاة أكثر ظفراً من الملاحقة .. فاللي ملاقيك صايدك صايدك بخلاف من يلاحقك .
وقد يجوز أن نوجه البيت وفق ما ذكر الشاعر بقولنا : صكات بقعا صفعته مع وجهه بقوة شديدة فسقط على أثرها في مهانة الضعف والهزال فلم تكتفي بذلك بل زادت الأمر بالتوطي وتمريغ الأنس والكبرياء .. ممكن لكن بتكلف .
اقتباس:
متساوي(ن) حبه بحـب المغاتيـر

ليس الكل مجمع على حب المغاتير .. لكن حب ( الغنادير ) أعتقد ليس هناك من يعترض
ويصح أن نقول أن القصيدة خاصة لفئة معينة من المتذوقين هم هواة البر .. وهنا يستقيم المعنى بلا شك .. لكن إطلاق الحب أقوى من تقييده .
.
.
يعطيك العافية وقصيدة لولا إعجابي ببوحها سان مشيت وخليتها
طبعاً .. ما يحتاج أذكرك أن السالفة وجهة نظر

أحلى تحية ،،،
[/align]






التوقيع

[align=center][/align]

قديم 04-11-07, 04:35 pm   رقم المشاركة : 4
مـاجـد الحـمـيـد
شاعـــــــــر
مشرف خيمة الشعر
شعراء على الطريق
 
الصورة الرمزية مـاجـد الحـمـيـد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مـاجـد الحـمـيـد غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوفالح 
   [align=center]
مسّاك الله بالخير
وش خليت وش بقيت يا ماجد .. قصيدة بقيثارة الرمث وألحان أم سالم
يعطيك العافية .. والمجاراة تفوقت على الأصل أو تكاد .. لكن البداية هي الأصعب دائماً
الكثير أطربني في قصيدتك .. والكثيرني شدني إلى عمقه وتناوله
في هذه القصيدة ، أباخذ راحتي في نقد المعنى ، بعيداً عن سالفة محبة الشاعر أو غيضه .. هو نقد معنى وبس ...
تدري ليش طبيت في قصيدك دون العادة .. قراءة وتجاوز؟؟
عشان بيننا صاجة وملح
.
.


فالمطلع صارخ في تجاذبه مع قصيدة المطيري ويشد المتذوق لما في تذييله

كلمة شخاتير .. مفعمة بمعني الكثرة .. فهي أكثر دمعاً من هماليل أو ذرايف ، أيضاً تناسب كلمة ( هاجس ) .. فالهاجس يأتي فجأة والشخاتير تكون دفعة واحدة .. فكأن هاجوس البر هجم على الشاعر بعد نظره في قصيدة المطيري وعندها خرج الدمع دفعة واحدة وبقوة الشخاتير فالدمع لا ينتظر لحظة واحدة مع هاجوس البر .. فالجامع بينهما حضور الفجأة .

هنا معنى لطيف وظريف .. والقافية سهلة وغير معسوفة .

لفظ عواثير .. موفق جداً .. فالشاعر في سياق التعزية والتسلية وأن ما أصابك لا يتجاوز أن يكون كالعثرة التي يسقط منها المرء ثم يواصل سيره من جديد .. فهو يشير إلى أن صيد السمك وجني الخثاق ومقابل البحار هي العثرة التي ألمّت بالشاعر المطيري وسينهض منها ويواصل سيره في حياة البر وملاحق الفياض العذية .

لفظ عسوس .. موفقة جداً وتخدم إغراق العشق البري .. فالشاعر حين يشتهي البر لا يكتفي بمناطق يعرفها وسبق المجيء لها .. كلا فهو يذهب إلى أماكن بعيدة جداً وليست في مشاهداته .. وهذا ما تحويه مفردة العس .

هنا تقرير جميل لرابط العشق بين الشاعرين .. وهي من أجمل مطالعاتي في القصيدة .

************************


عرقاه !! ماذا تعني ؟؟

حلاياه .. أي طباعه وعاداته .
حلاياه ... لفظ مستطاب عاطفي يكون في سياق المحبة والعشق وماهو محمود .. فليس الجور والشدة هو السياق المناسب لتوظيفه

الطروق المخلاة .. إذا كان المقصود بحور الشعر أي الطرق ، فتمنيت لو أبدلت ( المخلاة ) بلفظ لا يستدعي الهجر الذاتي بسبب ضعفها أو استهلاكها أو لأي سبب غير جميل يستطيع القارئ فهمه .. فلو كان اللفظ مرادف لكلمة ( العصيّات .. الصعيبات ) لوكان هكذا لزال المحذور في ذهن المتذوق .

أجد تعارض بين ( صكات ) و ( توطاه ) .. فواحدة تبقى فقط
فالصك هو الضرب بقوة مع الوجه .. والتوطي هو بفعل القدم .. فكيف أصبح الضارب للوجه يتوطى بقدمه .. فلوكان البيت (ويلات بقعا ) لزال التعارض فالويلات تمرغ المصاب في الأرض وكأن لها قدم شديدة وقاسية وفيها كناية عن الضعف والذل والهوان .. وهذا متلازم مع المعنى المراد .
أو لو كان البيت صكات بقعا للبنادم تلقّاه .. عندها يزول التعارض بين الوجه والقدم والمعنى المراد يكون أكثر إغراقاً .. فكأن ويلات الدنيا تلاقيك أينما ذهبت .. فالملاقاة أكثر ظفراً من الملاحقة .. فاللي ملاقيك صايدك صايدك بخلاف من يلاحقك .
وقد يجوز أن نوجه البيت وفق ما ذكر الشاعر بقولنا : صكات بقعا صفعته مع وجهه بقوة شديدة فسقط على أثرها في مهانة الضعف والهزال فلم تكتفي بذلك بل زادت الأمر بالتوطي وتمريغ الأنس والكبرياء .. ممكن لكن بتكلف .

ليس الكل مجمع على حب المغاتير .. لكن حب ( الغنادير ) أعتقد ليس هناك من يعترض
ويصح أن نقول أن القصيدة خاصة لفئة معينة من المتذوقين هم هواة البر .. وهنا يستقيم المعنى بلا شك .. لكن إطلاق الحب أقوى من تقييده .
.
.
يعطيك العافية وقصيدة لولا إعجابي ببوحها سان مشيت وخليتها
طبعاً .. ما يحتاج أذكرك أن السالفة وجهة نظر

أحلى تحية ،،،
[/align]



[align=center]لي عودة غداً ان شاء الله في الصباح الباكر وذلك لأستجمع قواي وارد على هذا النقد الذي لم يسبق له مثيل اطلاقا [/align]






التوقيع

قسم خاص بالمبتدئين والمحاولات الشعريه

دروس شــعــريــة : ( مــوضــوع مـتـجــدد )
قديم 05-11-07, 01:38 am   رقم المشاركة : 5
عبدالله30
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله30 غير متواجد حالياً

[align=center]السلام عليكم 00أخي ماجد اسمح لي بهذه المداخلة حول تعليق أخي ابو فالح0

اقتباس:
كلمة شخاتير .. مفعمة بمعني الكثرة .. فهي أكثر دمعاً من هماليل أو ذرايف ، أيضاً تناسب كلمة ( هاجس ) .. فالهاجس يأتي فجأة والشخاتير تكون دفعة واحدة .. فكأن هاجوس البر هجم على الشاعر بعد نظره في قصيدة المطيري وعندها خرج الدمع دفعة واحدة وبقوة الشخاتير فالدمع لا ينتظر لحظة واحدة مع هاجوس البر .. فالجامع بينهما حضور الفجأة .

لا أعلم لماذا ركز اخي ابو فالح على كلمة شخاتير وربطها بكلمة هاجس مع

أن نهاية عجز البيت المناشير ؟

قريت خطـك يالمطيـري وقلـت آه
من هاجس(ن) بالصدر مثل المناشير


اقتباس:
قمنا على العادة عسوس ومداوير

لفظ عسوس .. موفقة جداً وتخدم إغراق العشق البري .. فالشاعر حين يشتهي البر لا يكتفي بمناطق يعرفها وسبق المجيء لها .. كلا فهو يذهب إلى أماكن بعيدة جداً وليست في مشاهداته .. وهذا ما تحويه مفردة العس .

المقصد الحقيقي لهذا البيت هو قص الأثر والبحث عن الحباري من بين رمث

ومحجر ومطلع ومنزل لتتبع اثرها 0

لكم خالص تحياتي0[/align]






قديم 06-11-07, 10:17 am   رقم المشاركة : 6
مـاجـد الحـمـيـد
شاعـــــــــر
مشرف خيمة الشعر
شعراء على الطريق
 
الصورة الرمزية مـاجـد الحـمـيـد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مـاجـد الحـمـيـد غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله30 
   [align=center]السلام عليكم 00أخي ماجد اسمح لي بهذه المداخلة حول تعليق أخي ابو فالح0



لا أعلم لماذا ركز اخي ابو فالح على كلمة شخاتير وربطها بكلمة هاجس مع

أن نهاية عجز البيت المناشير ؟

قريت خطـك يالمطيـري وقلـت آه
من هاجس(ن) بالصدر مثل المناشير




المقصد الحقيقي لهذا البيت هو قص الأثر والبحث عن الحباري من بين رمث

ومحجر ومطلع ومنزل لتتبع اثرها 0

لكم خالص تحياتي0[/align]



[align=center]الييت بيتك ياعبدالله 30

خذ راحك وناقش بما تريد وابو فالح سيجيب ان شاء الله [/align]






التوقيع

قسم خاص بالمبتدئين والمحاولات الشعريه

دروس شــعــريــة : ( مــوضــوع مـتـجــدد )
قديم 05-11-07, 10:14 am   رقم المشاركة : 7
مـاجـد الحـمـيـد
شاعـــــــــر
مشرف خيمة الشعر
شعراء على الطريق
 
الصورة الرمزية مـاجـد الحـمـيـد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مـاجـد الحـمـيـد غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوفالح 
   [align=center]
مسّاك الله بالخير
وش خليت وش بقيت يا ماجد .. قصيدة بقيثارة الرمث وألحان أم سالم
يعطيك العافية .. والمجاراة تفوقت على الأصل أو تكاد .. لكن البداية هي الأصعب دائماً
الكثير أطربني في قصيدتك .. والكثيرني شدني إلى عمقه وتناوله
في هذه القصيدة ، أباخذ راحتي في نقد المعنى ، بعيداً عن سالفة محبة الشاعر أو غيضه .. هو نقد معنى وبس ...
تدري ليش طبيت في قصيدك دون العادة .. قراءة وتجاوز؟؟
عشان بيننا صاجة وملح
.
.


فالمطلع صارخ في تجاذبه مع قصيدة المطيري ويشد المتذوق لما في تذييله

كلمة شخاتير .. مفعمة بمعني الكثرة .. فهي أكثر دمعاً من هماليل أو ذرايف ، أيضاً تناسب كلمة ( هاجس ) .. فالهاجس يأتي فجأة والشخاتير تكون دفعة واحدة .. فكأن هاجوس البر هجم على الشاعر بعد نظره في قصيدة المطيري وعندها خرج الدمع دفعة واحدة وبقوة الشخاتير فالدمع لا ينتظر لحظة واحدة مع هاجوس البر .. فالجامع بينهما حضور الفجأة .

هنا معنى لطيف وظريف .. والقافية سهلة وغير معسوفة .

لفظ عواثير .. موفق جداً .. فالشاعر في سياق التعزية والتسلية وأن ما أصابك لا يتجاوز أن يكون كالعثرة التي يسقط منها المرء ثم يواصل سيره من جديد .. فهو يشير إلى أن صيد السمك وجني الخثاق ومقابل البحار هي العثرة التي ألمّت بالشاعر المطيري وسينهض منها ويواصل سيره في حياة البر وملاحق الفياض العذية .

لفظ عسوس .. موفقة جداً وتخدم إغراق العشق البري .. فالشاعر حين يشتهي البر لا يكتفي بمناطق يعرفها وسبق المجيء لها .. كلا فهو يذهب إلى أماكن بعيدة جداً وليست في مشاهداته .. وهذا ما تحويه مفردة العس .

هنا تقرير جميل لرابط العشق بين الشاعرين .. وهي من أجمل مطالعاتي في القصيدة .

************************


عرقاه !! ماذا تعني ؟؟

حلاياه .. أي طباعه وعاداته .
حلاياه ... لفظ مستطاب عاطفي يكون في سياق المحبة والعشق وماهو محمود .. فليس الجور والشدة هو السياق المناسب لتوظيفه

الطروق المخلاة .. إذا كان المقصود بحور الشعر أي الطرق ، فتمنيت لو أبدلت ( المخلاة ) بلفظ لا يستدعي الهجر الذاتي بسبب ضعفها أو استهلاكها أو لأي سبب غير جميل يستطيع القارئ فهمه .. فلو كان اللفظ مرادف لكلمة ( العصيّات .. الصعيبات ) لوكان هكذا لزال المحذور في ذهن المتذوق .

أجد تعارض بين ( صكات ) و ( توطاه ) .. فواحدة تبقى فقط
فالصك هو الضرب بقوة مع الوجه .. والتوطي هو بفعل القدم .. فكيف أصبح الضارب للوجه يتوطى بقدمه .. فلوكان البيت (ويلات بقعا ) لزال التعارض فالويلات تمرغ المصاب في الأرض وكأن لها قدم شديدة وقاسية وفيها كناية عن الضعف والذل والهوان .. وهذا متلازم مع المعنى المراد .
أو لو كان البيت صكات بقعا للبنادم تلقّاه .. عندها يزول التعارض بين الوجه والقدم والمعنى المراد يكون أكثر إغراقاً .. فكأن ويلات الدنيا تلاقيك أينما ذهبت .. فالملاقاة أكثر ظفراً من الملاحقة .. فاللي ملاقيك صايدك صايدك بخلاف من يلاحقك .
وقد يجوز أن نوجه البيت وفق ما ذكر الشاعر بقولنا : صكات بقعا صفعته مع وجهه بقوة شديدة فسقط على أثرها في مهانة الضعف والهزال فلم تكتفي بذلك بل زادت الأمر بالتوطي وتمريغ الأنس والكبرياء .. ممكن لكن بتكلف .

ليس الكل مجمع على حب المغاتير .. لكن حب ( الغنادير ) أعتقد ليس هناك من يعترض
ويصح أن نقول أن القصيدة خاصة لفئة معينة من المتذوقين هم هواة البر .. وهنا يستقيم المعنى بلا شك .. لكن إطلاق الحب أقوى من تقييده .
.
.
يعطيك العافية وقصيدة لولا إعجابي ببوحها سان مشيت وخليتها
طبعاً .. ما يحتاج أذكرك أن السالفة وجهة نظر

أحلى تحية ،،،
[/align]



[align=center]ابــــو فــــالـــــــــح [/align]
[align=center]ياهلا والله براع الصاجة

بدايتاً لن اشكرك على حضورك ومرورك هذه المره ولكني سأشكرك على قرائتك المغايره والتي ان دلت على شيء فهي تدل على فكرك الواسع والشمولي في هذا المجال وايضا اعجابك في المشاركه وهذا النقد سيظيف لي الشيء الكثير ودائما مثل هذا النوع من النقد يصب في مصلحة الشاعر لسببين :
الأول : الشعور بوجود اناس يقرأون بتمعن وتدقيق فيجعل الكاتب يمحص القصيدة مرارا وتكرارا قبل نشرها
الثاني : ربما يقع الشاعر بأخطاء غير مقصوده في قصيدته والناقد وحده هو من يوجه لهذه الأخطاء

الكلام ذو شجون يابو فالح ولكن نرجع لنقدك يالغالي ...

لن اتطرق للأبيات التي اثنيت عليها وسأتطرق للأبيات التي استوقفتك ببعض مفرداتها .

قمنا على العادة عسوس ومداوير

سبق وان ذكر الشاعر بدر عواد الحويفي هذه الكلمه في احد قصائده ( عسوس ومداوير ) وكان يقصد بها البحث ولكن بطريقته وهي البحث عن اثر الحباري هنا وهناك .
ولكنني اتييت بها هنا كما تفضلت للبحث عن مناطق جديده لم يسبق المرور بها . واستنتاجك في محله وتشكر عليه .

ياكن وسط القلب تسعين عرقاه ؟

سؤال جميل واعتقد ان الخطأ من عندي فكان من لمفترض ان اضع في اسفل القصيدة اطار يشرح بعض المفردات كهذه .

عموما كلمة عرقاه تدل على وسم فخذ مزينه من بني سالم من حرب
فهم يطلقون على وسم النياق اسم (( عرقاه )) وباعتقادي انها على شكل X


وقفيت ياراع الطروق المخلاه

ايضا وقوف جميل عند صدر البيت الرابع
والمقصود بالطروق المخلاه هي العادات الحميده وليست بحور الشعر او طروقه فالعادات الحميده مثل الكرم والشجاعه الخ وهي مستخدمه في كثير من قصائد القداماء .

صكات بقعاء للبنادم توطاه
هنا وقوف رائع وتشكر عليه ايه الناقد الماهر

هنا لااجد ارتباط بين ( صكات) و ( توطاه ) لأنني عندما اقول صكات بقعاء فكأنني اقول ( غرابيل بقعاء ) هذه الكلمة التي نسمعها دائما
فصكات لاترمز الى الضرب هنا بل تدل الغرابيل والحوادث التي تجري في زمننا هذا .
اتمنى ان اكون وفقت في ايصال هذه المعلومه بالذات


متاوي(ن) حبه بحب المغاتير

تعليقك هنا في محله 100 ب 100 مع انني في هذا الشطر اتكلم عن نفسي فقط وليس عن الآخرين فأنا نسبت الحب لي وحب المغاتير لنفسي ولم اتطرق للآخرين
وبالنسبة لي كلاهما محبب لنفي ( المغاتير ) و ( الغنادير ) وانا كتبت عن احديهما . ولكني اوافقك لو كانت الغنادير لزاد البيت جمالا .



ابو فالح

عزالله عقب هذه القراءة الوافية والتعليق الأكثر من الجميل على القصيدة تستاهل اعشيك عشاء على الصاجة ...

ابو فالح

الشكر لايكفي ولكنني في هذا الموقف لااملك غيره [/align]


[align=center]شكرا [/align]






التوقيع

قسم خاص بالمبتدئين والمحاولات الشعريه

دروس شــعــريــة : ( مــوضــوع مـتـجــدد )
موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 06:04 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة