1- لو تأملتي موضوعي هذا تحديداً , لوجدتي أن فيه من الفقه الشيء الكثير . وبالمناسبة : أنا رجال ٍ زقرتي ما أحفظ شيء من الأحاديث مع الأسف ولكني لا أعطل عقلي وأنا أقرأ أو أسمع كلام غيري أياً كان .
فالعصمة فقط لقال الله وقال رسوله .. أما كلام غيرهما , فلا أتهيب من مناقشته بل وتخطئته إن تبين لي ذلك ( وأنا لستُ معصوماً أو أدعي العصمة ) .
أليس هذا هو عين الفقه وانا اخوتس ؟؟!!
أما عين الفقه .!!هذي قوية شوي.
2- تعطيل العقل ليس بالورع , بل بالاتباع الأعمى والتقليد غير الواعي خصوصاً ممن أعرف أنه يملك عقلاً . لأن هناك من لا يملك عقلاً أصلاً حتى يعطله !!
وهذولا هم اللي يخطئون الناس بلا علم .
3- كلامي اللي تشوفين انه " بزعات " , كلام عادي جداً .. وإذا كنتِ ترين أن هذا الكلام بزعة , فيلزمكِ أن تعتبري تخطئة العلماء لبعضهم أيضاً بزعات !!
طبعاً أتوقع تبي تقولين : وهل أنت عالم مثلهم علشان تستشهد لي بهم ؟؟!!
فأقول :
تخطئة العالم لا يلزم أن تصدر من عالم مثله أو أعلم منه , بل قد تصدر تخطئة العالم من شخص عادي ويكون الحق مع الشخص العادي كما حدث مع عمر بن الخطاب والمرأة .
الشرط اللي لازم يتوفر باللي يخطئ غيره هو أن يكون عالم بالشيء الذي يتحدث فيه ويخطئ فيه غيره . وليس شرطاً أن يكون عالماً ملماً بكل شيء .
4- " بزعتي " - على قولتك - بالاستهلال ولا أريكم إلا ما أرى , هذا أمر عادي ومألوف وما أشوف فيه شيء جديد , فالعلماء وطلبة العلم والمثقفون ومؤلفوا الكتب وكاتبوا المقالات كلهم يفعلون مثل ما فعلتُ . فكل شخص يكتب قناعاته يعتقد جازماً أنه على الحق والصواب , وهذا طبيعي .
5- أطروحاتي اللي تشوفين أنتِ انهن نيـّرة , يمكن غيرك ما يشوفهن نيـّرة ويشوف ان موضوعي هذا هو اللي نيـّر .. ويمكن فيه ناس تشوف ان كل مواضيعي نيـّرة , ويمكن فيه ناس ما تشوف بمواضيعي أي شيء يستحق الذكر .
يعني المسألة نسبية وانا اخوتس .
السؤال :
هل في موضوعي هذا جديد ؟؟!!
وهل هذا الجديد - إن كان جديداً - مقنع بالنسبة لك أم لا ؟؟!!
وإن كان غير مقنع , فإيش اللي فيه غير مقنع ؟؟!!
اسألي نفسك هالأسئلة .
أما بخصوص التزاوج بين القبليين وغير القبليين , فللعلم : كنتُ قد انتهيتُ قبل فترة من كتابة بحث مختصر ومؤصل تجاوزت صفحاته الـ 20 صفحة . وقد عرضته على أحد طلبة العلم وسأعرضه على من أستطيع أن أصل إليه إن شاء الله . وقد نشرته في أحد المنتديات وسأنشره في القريب العاجل بشكل أوسع بإذن الله تعالى . وأشكرك على تذكيري به
وتقبلي تحياتي 00
المتزن
أهلاً المتزن..
حسيت أنه إذا جاوبت ممكن أقعد أعيد بكلامي, و أكرر مداخلتي السابقة.
من ناحية قولك : إن المواضيع التي ممكن تعجبني و لا تعجب غيري, هذا يظهر لي بإنك لم تفهم لب رفضي لبزعاتك.
أولاً / في المواضيع الأجتماعية, أو الفكرية, التي لا تتعارض مع الشرع, ماذا يعني لو اخطأت أو أصبت بها أنت..؟؟ و ماذا يعني لو رفضت تأخذ بأقوال مؤسسي علم الأجتماع و رواده, و أهل الفكر..!! لا يعنينا بشيء, لأنها لا تمس الدين و لا معتقدات الناس بشيء. و بعدين شيخك الغنامي ذا أولاه ودي أشققه, من يوم شفتك تستشهد فيه , و أنا غاسلة يدي _ بالمناسبة أحد يأخذ بعلم النحو, رأي عازف كمان, و يترك آراء البصريين و الكوفيين..؟!!!_
ثانيًا / ليس معنى هذا إننا ندعوا بما تدعوا به الرافضة, من تقية. لأ كل ما في الأمر هو أن يعطى الخبز خبازه, و أن نعرف أصول العلم, و أن نتساءل و نبحث عن علة الأجتهاد, لا إلى ظاهره.
ثالثًا / ماذا لو خالفك طلبة العلم و العلماء في بحثك حول ( الخضيري / القبيلي) هل ستأخذ بقولهم..؟؟ في موضوع الخضيري و القبيلي ليس الأمر متوقف على فتوى, ثق بهذا, و المشائخ تدرأ الفتن في مجتمع بدوي.. فقبل أن نبحث عن فتوى يجب فرمتة العقول, كما فعلت الكثير من الدول... عمومًا الحديث عن هذا يطووول.