العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 28-08-07, 01:57 am   رقم المشاركة : 1
ولــد نعمـة
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ولــد نعمـة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ولــد نعمـة غير متواجد حالياً

انا مداخلتي بعد التحية لكم تكمن في إطالة الإزار وما نزل فيها من وعيد وتهديد لمن أطاله خيلاء ....

في وقتنا الحاظر ..
أفتى أحدهم أن من جرا ثوبه أسفل من الكعبين لايدخل في التحريم والعقاب كمن جره في السابق ...

والسبب على حد تفصيله لتلك المسألة هو أن ...

في السابق كانت الحياة صعبة والأمور المادية لاتتوفر بالسهولة والفقر منتشر وبشدة فعلى ذلك أن من جر ثوبه أسفل من الكعبين قد يلفت إلى نفسه نظر الأخرين ويعلم القاصي والداني أنه من ميسوري الحال وبذلك قد يغيض الفقراء والمحتاجين الى لقمة العيش أو الكساء ...

أما في هذا العصر أو في وقتنا الحاظر بالتحديد قد يطيل الخياط إزارك ولو لم تطلب منه نظراً لتيسَر الحال عن ذي قبل ....

فعلى هذا الأساس فصَل أن إطالة الإزار في الماضي تدخل من ضمن الخيلاء أما في وقتنا الحاظر فلا ..

هذا والله أعلم...............







رد مع اقتباس
قديم 01-09-07, 04:44 am   رقم المشاركة : 2
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ولــد نعمـة 
   انا مداخلتي بعد التحية لكم تكمن في إطالة الإزار وما نزل فيها من وعيد وتهديد لمن أطاله خيلاء ....

في وقتنا الحاظر ..
أفتى أحدهم أن من جرا ثوبه أسفل من الكعبين لايدخل في التحريم والعقاب كمن جره في السابق ...

والسبب على حد تفصيله لتلك المسألة هو أن ...

في السابق كانت الحياة صعبة والأمور المادية لاتتوفر بالسهولة والفقر منتشر وبشدة فعلى ذلك أن من جر ثوبه أسفل من الكعبين قد يلفت إلى نفسه نظر الأخرين ويعلم القاصي والداني أنه من ميسوري الحال وبذلك قد يغيض الفقراء والمحتاجين الى لقمة العيش أو الكساء ...

أما في هذا العصر أو في وقتنا الحاظر بالتحديد قد يطيل الخياط إزارك ولو لم تطلب منه نظراً لتيسَر الحال عن ذي قبل ....

فعلى هذا الأساس فصَل أن إطالة الإزار في الماضي تدخل من ضمن الخيلاء أما في وقتنا الحاظر فلا ..

هذا والله أعلم...............

بالنسبة للإسبال فقد يكون خيلاء وهذا محرم , وقد يكون من غير خيلاء , وهذا قد اختلف العلماء قديماً وحديثاً فمنهم من يرى جوازه ومنهم من يرى حرمته .

أما بالنسبة لمن عمم وقال بالإباحة عموماً بتلك الحجة التي ذكرت , فغير صحيحة .. إذ لو فرضنا جدلاً أن هناك من أطال إزاره بقصد الخيلاء فعلاً , فهل نقول إنه لا يدخل في النص النبوي الصريح الصحيح ؟؟؟!!!

وعذراً على تأخري في الرد عليك لأني ظننتُ أني رددتُ من قبل ولم أنتبه لهذا إلا الآن !!


وتقبل تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 11:18 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة