العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 21-01-03, 05:58 pm   رقم المشاركة : 46
عجيب
عضو نشيط






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجيب غير متواجد حالياً

قول علماء المذهب الحنبلي

ك "الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف على مذهب الإمام المبجل أحمد ابن حنبل" للشيخ علاء الدين المرداوي (1/452)، قال:



" الصحيح من المذهب أن الوجه ليس من العورة".



ثم ذكر مثله في الكفين، وهو اختيار ابن قدامة المقدسي في " المغني" 1/637)، واستدل لاختياره بنهيه صلى الله عليه وسلم المحرمة عن لبس القفازين" لو كان الوجه والكفان عورة لما حرم سترهما، ولأن الحاجة تدعو إلى كشف الوجه للبيع والشراء، والكفين للأخذ والإعطاء".



وهو الذي اعتمده وجزم به في كتابه" العمدة" (66).

----------------
يزعم كثير من المخالفين المتشددين: أن (الجلباب) المأمور به في آية الأحزاب هو معنى (الحجاب) المذكور في الآية الأخرى: { فاسألوهن من وراء حجاب} (الأحزاب: 53)، وهذا خلط عجيب، حملهم عليه علمهم بأن الآية الأولى لا دليل فيها على أن الوجه والكفين عورة، بخلاف الأخرى، فإنها في المرأة وهي في دارها، إذ إنها لا تكون عادة متجلببة ولا مختمرة فيها، فلا تبرز للسائل، خلافاً لما يفعل بعضهن اليوم ممن لا أخلاق لهن، وقد نبَّه على هذا الفرق شيخ الإسلام ابن تميمة فقال في " الفتاوى" (15/448):



" فآية الجلابيب في الأدرية عند البروز من المساكن، وآية الحجاب عند المخاطبة في المساكن".



قلت: فليس في أي من الآيتين ما يدل على وجوب ستر الوجه والكفين.



أما الأولى فلأن الجلباب هو الملاءة التي تلتحف بها المرأة فوق ثيابها- وليس على وجهها- كما هو مذكور فيما يأتي من الكتاب (ص83)، وعلى هذا كتب اللغة قاطبة، ليس في شيء منها ذكر للوجه البتة.



وقد صح عن ابن عباس أنه قال في تفسيرها:



" تدني الجلباب إلى وجهها، ولا تضرب به".



أخرجه أبو داود في " مسائله" (ص 110)، وما خالفه إما شاذ أو ضعيف، والتفصيل في تلك المقدمة.
--------------
نفس الرابط والعبرة بصحة الدليل لا بقول فلان وانا لااتشدق بالالباني رحمه الله ولكني اخترت من بحثه ما قيل في صحة الادلة







التوقيع


: "إن الإسلام - الذي ظل طويلاً يمثل القوة والنور في العالم كله - ما يزال يملك ذخيرة ثقافية , وعظمة خلقية تتيح له أن يصل حلقات السلسلة المحطومة , وأن يعيد إيقاد الشعلات المنطفئة"

قاسم امين ...

تحياتي لكم : عجيب والله ( مجلس عنيزة )

قديم 21-01-03, 11:30 pm   رقم المشاركة : 47
د.فيلسوف
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : د.فيلسوف غير متواجد حالياً

عجيب

الشيخ الاباني لا يحتاج الى تعريف ..... وهو انسان يخطى
اما بنسبه للمجدد الدعوه فهناك من يرىان الشيخ ابن باز رحمه الله هو مجدد الدعوه
ولاكن المتفق عليه بتجديد الدعوه هو الامام محمد بن عبد الوهاب
ففي عصره كانت تعبد الاوثان ولاصنام في الجزيره العربيه

حتا قامة دعوته رحمه الله وجزه الله عنا خير الجزاء
والا لكن عندنا مزرات وموعيد كما هو موجود في بلاد الشيخ الاباني وموجوده في بلاد الغزالي .... وكل البلدان ماعدا بلاد العقيده وتوحيد

فجزاء الله الامام محمد بن عبد الوهاب خير الجزاء

عزيزي اتيتك بأدله من السنه واقوال من اقوال الصحبه وقلت

انها موضوعه وهي حسنه صحيحه

فلمذا لا تكون ادلتك هي الموضوعه خصوصن انها اتت على
اكثر من روايه مختلفه
ولا يعلم متا كان وقتها اقبل النزول او بعد النزول الا حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال ثم أردف رسول الله صلى الله عليه وسلم الفضل بن عباس يوم النحر خلفه على عجز راحلته وكان الفضل رجلا وضيئا فوقف النبي صلى الله عليه وسلم للناس يفتيهم وأقبلت امرأة من خثعم وضيئة تستفتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فطفق الفضل ينظر إليها ( وفي رواية ... فجعل الفضل ينظر إليها وتنظر إليه ))

فانت اوردتهما على رويتين مختلفتين كلين وتختلف احكمها

ففي الروايه الاولا التي اوردتها الغلم والفتاه هم من الاحداث
صغار السن
‏في رواية شعيب " فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم والفضل ينظر إليها فأخلف بيده فأخذ بذقن الفضل فدفع وجهه عن النظر إليها " وهذا هو المراد بقوله في حديث علي " فلوى عنق الفضل " ووقع في رواية الطبري في حديث على " وكان الفضل غلاما جميلا , فإذا جاءت الجارية من هذا الشق صرف رسول الله صلى الله عليه وسلم وجه الفضل إلى الشق الآخر , فإذا جاءت إلى الشق الآخر صرف وجهه عنها - وقال في آخره - رأيت غلاما حدثا وجارية حدثة فخشيت أن يدخل بينهما الشيطان " .



ولدي روايه اخرا مختلفه كل الاختلاف عنهما
وهي ان الرسول كان يخفي وجه الفضل كلما مرت الفتيات من عنده خوف ان تفتن النساء به

عزيزي اي الرويات هي الاصح؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اما في قوله سفعاء الخدين فيحتمل انها من وجه الاستعاره
او يحتمل انها كبيره في السن او ليسة مكان للفتنه
وفي هتين الحالتي قد اقر لها الحنابله كشف الوجه
وكذالك من اتبعهم من الاخوان المسلمين من جميع المذاهب

وكذالك موجود هذا عند الروافض

عزيزي الاباني ضعف كل الادله التي توجب الحجاب من السنه

وهي اكثر من 10 احديث صريحه وصحيحه
وكذالك اقوال ابن عباس وبن مسعود







التوقيع

لتواصل yah008@hotmail.com
************************************************** ******

قديم 22-01-03, 12:20 am   رقم المشاركة : 48
د.فيلسوف
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : د.فيلسوف غير متواجد حالياً

عجيب انت لا تقبل الادله العقليه وتقول انها فلسفه
ولا تقبل ادلة السنه وتقول انها موضوعه

وتول ايت الخمار بانها لا تنص على وجوب تغطية الوجه

فما قولك بهاذه الايه ايه يفهمها الجهل قبل العالم

تغطية الوجه حتا تتحقق عدم المعرفه(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا )

هل تعلم معنا ((فَلَا يُؤْذَيْنَ )))
يوذين بنضر الفاحش يوذين بتغزل وكلمات والهمسات
والغمزات
يوذين بالكلام عن هن في مجالس الفجار هذهي جميله وهذهي قبيحه وهذهي عيونها حولا وهذهي شعرها كذا وانفها كذا

ايه يفهمها الجاهل قبل العالم ولا فيها غموض ابداً

ولاكن من ارد ان يحللها ويؤولها فل يفعل والله به حسيب

ماريك بهاذه الايه
إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ

هذه الايه واضحه كل الوضوح يفهمها الجاهل قبل العالم
ومن ما يفهم من هاذه منزلة ابو بكر عند الله ورسوله فالله انزل سكينته عليه ((((وسكينه لا تنزل على الزنديق ولا على الكافر))))
انما تنزل على الاتقياء الطاهرين
واضحه صح واضحه صح

هل تعلم ما يؤولها الروفض

يؤولون هذه الايه بقولهم ان هجرة الرسول مثل سفينة نوح

حملة نوح وحملة ابليس

وسكينه نزلة على ابو بكر لمجرد انه يسير فقط مع الرسول
وكذالك يقولون ان ابو بكر كان خائف على نفسه فمن اجل هاذه الهجره ونجاحها انزل الله عليه السكينه لا اقل ولا اكثر

وقد تجادلة معهم كثيراً ولاكن دون جدوى يعرفون الحق في صدورهم ولاكن يكتمونه

نصرتاً لريهم ونصرتاً لمعتقدهم







التوقيع

لتواصل yah008@hotmail.com
************************************************** ******

قديم 22-01-03, 09:21 am   رقم المشاركة : 49
هيكل
عضو موقوف






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : هيكل غير متواجد حالياً

الاخ فيلسوف مع التحية:
تقول نحن حنابلة لا شافعية ولكني ارى ان الحنابلة لا يأخذون برأي احمد بن حنبل اذا كان رأيه اقرب لليسر....مثال ذلك زكاة الحلي فاحمد بن حنبل لا يرى وجوب زكاة في الحلي المعد للبس
اما معظم الحنابلة ومنهم الشيخ ابن عثيمين فلا يأخذون بهذا الرأي ..اذا لا يوجد هناك حنبلي وشافعي ومالكي...فهؤلاء ائمة وليسوا رسل لكي نقول اننا حنابلة ولسنا شافعية.







قديم 22-01-03, 03:33 pm   رقم المشاركة : 50
د.فيلسوف
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : د.فيلسوف غير متواجد حالياً
لا تكن مندفع... المسأله ليسة تيسير ((( المسأله فيها فتن حفضك الله)))


هيكول حبيبي يبدو انك بس تاخذ اطراف الحديث

كيف ارد عليك حبيبي ونت تاخذ اطراف الحديث ارجع لما ذكرت

تجد اني ذكرت ان الاصولين الذين على مذهب الشافعي

وكذالك مذهب ابي حنيفه لا يخذون راي الامامين في جواز كشف الوجه

فنضر الى افغان استان ونضر الى الاسلمين في بكستان ونضر الى الاسلامين في مصر ... حتا اهل السنه في ايران جميعهم يتبعون مذهب الامام محمد بن عبد الوهاب ويفخرون بذالك ........( الوهبيين )

هيكل ارجع الى ردي الاخير على اخي عجيب وتمعن به جيدااااا!

فهذي هو مقالى الاخير وزبدة كلامي كما ارجو ان
ان ترجع وتراجع كل المقالت السابقه وتقراها جيداً لا تاخذ اطراف الكلم وتكون مندفع







التوقيع

لتواصل yah008@hotmail.com
************************************************** ******

قديم 23-01-03, 12:34 am   رقم المشاركة : 51
عجيب
عضو نشيط






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجيب غير متواجد حالياً

الحاصل

انا لم اضعف الاحاديث التي اوردتها انت بل هم اهل العلم ولقد اعطيتك رابط الاحاديث !!

ثم ان كلامك يرد عليه من ناحية !!

كيف تذهب الي الاحاديث الضعيفة التي ذكرتها وتلوي النص الصريح الصحيح في البخاري الا وهو حديث الفضل وحديث سعفاء الخدين ؟؟

فاي الادلة احق ان تتبع ؟؟

اضع الحقيقة بين يدي القراء
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين ..







التوقيع


: "إن الإسلام - الذي ظل طويلاً يمثل القوة والنور في العالم كله - ما يزال يملك ذخيرة ثقافية , وعظمة خلقية تتيح له أن يصل حلقات السلسلة المحطومة , وأن يعيد إيقاد الشعلات المنطفئة"

قاسم امين ...

تحياتي لكم : عجيب والله ( مجلس عنيزة )

قديم 23-01-03, 01:44 pm   رقم المشاركة : 52
د.فيلسوف
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : د.فيلسوف غير متواجد حالياً
عجيب هذا هو الرد الملجم هذا هو الرد الملجم


فقد اطلعت على كتاب الشيخ الاباني في الرد المفحه وخص بذالك الرد على الشيخ التوجري وعلى ابن عثيمين وعلى ابن باز
ومجموعه من العلما

وقد اثبة الاباني مشروعية تغطية الوجه ولاكن قال في حكمه
انه سنه او مستحب

اذن ما هي الحكمه من مشروعية تغطية الوجه الذي اثبت مشروعيته الاباني

ان كان هناك حكمه في تغطية الوجه فهي درء الفتنه التي تقع من النساء على الرجل كما قال الرسول صلى الله عليه ‏قال ‏((( ‏ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء )))))

ويبدو ان الشيخ الاباني قد فاته ان درء الفتنه واجب لا مستحب


تحياتي







التوقيع

لتواصل yah008@hotmail.com
************************************************** ******

قديم 23-01-03, 01:47 pm   رقم المشاركة : 53
د.فيلسوف
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : د.فيلسوف غير متواجد حالياً
خطاء فادح جداً وقع من الاخ عجيب


هذا هو الخطاء

للمعلوميه عزيزي عجيب

للمعلوميه فقط اخي عجيب قول الله ((((يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا ) صورة الاحزاب

ليسة هي اية الخمار كما قال الله في صورت النور
((((( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )))

وانت قد قلت عندما سالتك عن تفسير((((ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ))))


وهذا قولك
اما جوابي على تفسير الاية ففيها حث تغطية الوجه !! وهذا فهمه من قال بالتغطية

ولكن الاية نفسها قد دلت على على الجواز في قوله تعالى ( الا ماظهر منها )

وهذا رأيي !! ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟







التوقيع

لتواصل yah008@hotmail.com
************************************************** ******

قديم 23-01-03, 02:29 pm   رقم المشاركة : 54
عجيب
عضو نشيط






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجيب غير متواجد حالياً

شكرا لك على تعديل الاية

استغفر الله على هذا الخطأ ..

اما عن الحكم !! فكما قلت لك من البدايه وكما ذكرت انت بعد قرأتك لرد الشيخ الالباني !!

قلنا ان تغطية الوجه لاتجب الا اذا خشيت الفتنه ..

وهذا لايعني ان كشف الوجه محرم مطلقا بل لسد الذريعه !!

وهذه كانت نقطة نقاشنا ..

والمشكله ان الناس يقولون بتحريم سفور الوجه مطلقا وتجد انهم يتهمون من قال به بالفسوق والجهل مع ان الرسول عليه الصلاة والسلام قد اقره !!
وفي هذا القول خطر عظيم فكأنك تقول ان الرسول ( يجهل ) والعياذ بالله وهنا تكمن خطورة الموقف !!

لذلك ارى ان يقال ان تغطية الوجه واجبه لسد ذريعة الفتنه
وهذا مايراه الالباني رحمه الله فالتحريم هنا ليس مطلقا بل مقيد !!







التوقيع


: "إن الإسلام - الذي ظل طويلاً يمثل القوة والنور في العالم كله - ما يزال يملك ذخيرة ثقافية , وعظمة خلقية تتيح له أن يصل حلقات السلسلة المحطومة , وأن يعيد إيقاد الشعلات المنطفئة"

قاسم امين ...

تحياتي لكم : عجيب والله ( مجلس عنيزة )

قديم 23-01-03, 04:25 pm   رقم المشاركة : 55
ابو متعب
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو متعب غير متواجد حالياً

د0 فيلسوف شكرالك على هذا الطرح الرائع00 وفقك الله00 وبالنسبه للنقاب الحالي فهو فعلا ليس بنقاب وانما أداة لفتن الشباب00 والنقاب بشكله الحالي الواسع جدا يبرز العيون وحركاتها بوضوح تام00 ويبرزها وهي متكحله00 ويبرزها وهي حتى تضحك00 بل بعض النساء هداهن الله أوصلن النقاب الى أعالي الخدود 00


عجيب000 فعلا انك لعجيب هداك الله00 اتق الله وراع ماتخطه يدك الا أن تكون عن علم وبصيره00







التوقيع

قديم 23-01-03, 10:45 pm   رقم المشاركة : 56
د.فيلسوف
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : د.فيلسوف غير متواجد حالياً

مرحباً اخي عجيب



هذا قول مرجوح جداً

كيف تؤمن الفتنه ؟؟؟؟ والله ورسوله حذروا من فتنة النساء ومن الشيطان
وشيطان قد توعد ابن ادم وهو الذي يجري منه مجرا الدم ......(قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِي إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلَّا قَلِيلًا)



وقول الله رداً على إبليس(وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا)


ورسول الله قد حذر من فتنة النساء بقوله(‏
‏(عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء)

ونفهم من هذا الحديث أإن الفتنه موجودة من حياة الرسول وتستمر من بعد وفاته؟؟؟ فأين ألامان
حفضك الله

وكذالك قوله صلى الله عليه وسلم (‏‏ ‏قال ‏ ‏إن الدنيا ‏ ‏حلوة خضرة ‏ ‏وإن الله مستخلفكم فيها فينظر كيف تعملون فاتقوا الدنيا واتقوا النساء فإن أول فتنة ‏ ‏بني إسرائيل ‏ ‏كانت في النساء ‏)

هنا أمر من الرسول بالتقاء فتنة النساء ؟؟؟؟؟؟؟ صح ولا لا

ومن هذا الاتقاء تغطية المر أه وجهها.....

عزيزي الشيخ الألباني رحمه الله بقوله المرجوح يعارض نفسه بنفسه
فالفتنه يجب اتقائها وهي موجودة على حيات الرسول وستستمر من بعد وفاته حتا يرث الله الأرض ون عليها

ولا أنكر قول الله وقول أهل العلم بجواز كشف الوجه لمن لكبار السن لأنهن لا يخشا منهن فتنة الرجل وهذا أمر وقعي يقبله العقل قبل ان تقبله العواطف


ولاكن ألان عزيزي وبكل صراحة فالشر والفتن قد انتشر في مغرب الأرض ومشرقها

وصرنا نخاف على الذكور قبل ان نخاف على النساء
وكذالك نخاف من النساء على النساء
وأندية الشاذين والشاذات قد انتشرت بالمشرق والمغرب

واليك أخي هذي ألمقوله الواقعية من سيده فاضلة

هذه ألسيده قد أبحرت ببحر السبعين
تقول .. عندما كان يدعبها ابنها في احدا لنزه ألبريه ( وقال لها وهي تتمشا بالفلاء انزعي غطاك فاولله يا أمي محد ملتفت لك))

قلة له أمه ...... يأبني .........التفتوا للكلاب وللحمير ودجاج حتا الأرض يأبني ما سلمة منهم.... فتق الله بي ولا تمرني بهذا الفعل ...وانأ على رجا رحمة الله وغفرانه




تحياتي أخي عجيب

وأشكرك جزيل الشكر على هذه ألمتابعه وهذه المشركات ألقيمه النافعة ولهذا المجهود الطيب منك في البحث وتدقيق


المفيد لنا ولي أخوننا ......وصرف الوقت الثمين على ذالك
فجزاك الله خير الجز

أخوك ومحبك بالله د. فيلسوف

أبو صالح







التوقيع

لتواصل yah008@hotmail.com
************************************************** ******

قديم 24-01-03, 02:19 pm   رقم المشاركة : 57
برق1
أستاذ






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : برق1 غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي عجيب :
بداية :
ما دمت ترى أن تغطية وجه المرأة واجب عند الفتنة , فهذا خير اتفقنا عليه , و عليه فالفتنة اليوم أعظم ما كانت فتنة في تاريخ أمة محمد صلى الله عليه وسلّم , فنحن في عصر كثرت فيه رقّة الدين , لدى الرجال والنساء , عصر صار فيه حجاب المرأة نوع من التجمّل لما قد تفننت فيه المصانع من ترقيق وتلميع وتطريز وبراعة تلوين , عصر صعبت فيه الرقابة , وقل فيه الىمرون بالمعروف والناهون عن المنكر , وكثر لصوص الأعراض المتصيّدين إماء الله
عصر الفتنة فيه كائنة أينما برزت المرأة لعموم الرجال لما ذكرت .
فالحمد لله أن اتفقنا على وجوب ستر المرأة وجهها في زمنت الفتنة هذا .

وبالمناسبة فالعلماء مجمعون على وجوب تغطية الوجه عند الفتنة وكثرة الفسّاق , فلم يأت بجديد من أقرّ بوجوب الحجاب عند الفتنة فما أحد يسعه مخالفة إجماع علماء الأمّة قاطبة

ويبقى أننا مختلفون في كون ستر وجه المرأة واجب في حال عدم الفتنة
ولهذا أحبّ أن أتحدّث معك في هذا الأمر عسى الله أن يجعل فيما نقول خيرا :

أخي :
لقد اعتمدت في دعواك عدم وجوب التغطية على كلام للشيخ الألباني – رحمه الله تعالى –
فأودّ أن أوضّح أمورا منها :
أولا : لنسلّم جميعا أن الألباني بشر يصيب ويخطئ
كما نسلّم أن مخالفيه كذلك
وعليه فلو تبيّن للناس خطأ ما ذهب إليه الألباني للزمهم الرجوع عنه وعدم المضي معه فيه

وهذه البداية مدخل أراه طيّبا ليسير الحوار سيرا طيبا .

ومن المهم ملاحظته أنّني لست أهلا لأنصّب نفسي ندّا للعلماء , بل سأكون في حواري هذا عالة عليهم صادرا عن أقوالهم وما قرّروه سلفا وخلفا جزاهم الله عن أمتهم خيرا

سأتحدّث معك حديثا قد يطول عن أدلة الحجاب , ولكنّي رأيت أن أبدأ تقدمة بهذه المقولة التي نقلتها أنت سابقا عن الألباني من ردّه على التويجري لتكون مدخلا للحديث :
قال الألباني عائبا رأي المخالفين مفندا له :
(( تفسيرهم ل (الخمار) و (الإدناء) و (الجلباب) و (الاعتجار) بخلاف الأحاديث النبوية، والآثار السلفية، والنصوص اللغوية، بل وخلافاً لتفسيرهم لآية القواعد من النساء! ))

أولا قد احتج الألباني بالدلالة اللغوية , وقد أشار إلى هذا هنا بقوله : ( ... والنصوص اللغوية ... ) حيث ذكر أن الخمار في اللغة غطاء الرأس فقط , زاعما أنّ الوجه غير داخل في الرأس , وشنّع بمن يرون أنّ الخمار الشرعي يشمل الوجه

ونحن نحمد الله أن حاكمنا الألباني إلى اللغة فهي حجة عليه , إذ إنّ الرأس في لغة العرب شامل لكلّ ما حملت الرقبة ومن هذا الأذنان والوجه بما حوى .


وقبل الحديث عن دلالة اللغة دعونا نسلّم للألباني جدلا بأن الخمار غطاء للرأس دون الوجه ! أليس يعلم الألباني أنّ المصطلح اللغوي يطرأ عليه تعديل يسمى ( المصطلح الشرعي ) ومن هنا ما أكثر ما ورد عن علماء الشريعة تعريف الشيء لغة , وتعريفه اصطلاحا
فهناك معنى اصطلاحي فقهي يجدّ للفظة فيصرفها عن جمودها على معناها الأول , كالزكاة مثلا : هي في اللغة تعني النماء والزيادة , فجاء الإسلام فأكسبها معنى جديداً , فصارت في الاصطلاح الشرعي الذي طرأ عليها تعني المال المخصوص يدفع إلى طوائف مخصوصة .
وشواهد هذا من الكثرة لا تخفى على أحد , والألباني لا ينكر هذا النقل للمعنى
و عليه فلو سلّمنا جدلا بأنّ الخمار عند العرب قبل الحجاب يعني غطاء الرأس دون الوجه , فإنّنا نذكّر الألباني بأنّ آية الحجاب نقلت الخمار من كونه في اللغة يعني غطاء الرأس دون الوجه إلى كونه غطاء للرأس والوجه والعنق والنحر

ولهذا وقع التناقض في كلام الألباني ! فقد ردّ على مخالفيه بدلالة اللغة على أنّ الخمار للرأس فقط دون الوجه ! فما باله يحكم بأن الخمار يشمل العنق والجيب ! وهما أبعد عن الرأس من الوجه ؟!!!!!

ها هو الألباني قد وقع بما ذمّ به مخالفيه من مخالفتهم اللغة – بزعمه – ليعود هو ويجعل الخمار شاملا مع الرأس ما هو أبعد من الوجه , وهما الصدر والعنق !!!

وبعد هذا نأتي إلى الدلالة اللغوية لكلمة ( خمار )

تقول العرب : (( رأيته بأمّ رأسي )) فما أمّ الرأس ؟
إنها العين ! والعين بالوجه ! وهذا دليل على أن الوجه من الرأس عند العرب
وهكذا قولهم المشتهر عند القتل : (( قطع رأسه )) فهل يريدون أنّه قطع الرأس وترك الوجه ! هذا ما ألزمنا به الألباني من فهم للغة , حسب ما يفهم هو – رحمه الله - ! وهو محال لا يفهمه أي أحد !
وإليك قول صاحب اللسان عن القناع , ليتأكد لك خطأ ما ذهب إليه الألباني من تقريع المخالفين بدلالات اللغة قال ابن منظور : (( والقناع والمقنعة : ما تتقنع به المرأة من ثوب تغطي رأسها ومحاسنها , وألقى على وجهه قناع الحياء , على المثل ....... ))
أرأيت كيف أنّه جعل القناع غطاء للرأس , وأنت تدرك أن القناع شامل للرأس والوجه بلا نزاع , بل هو أصلا صنع لغطاء الوجه , ومن هذا ما لقّب العرب به الشاعر (( المقنّع الكندي )) لأنه كان يلبس قناعا لمرض يصيب وجهه عندما يسفر عنه !
لقد فسّر ابن منظور القناع بأنه غطاء للرأس , مع علمه أن القناع غطاء للوجه لكونه يدرك أن من المسلمات إطلاق الرأس على الوجه
ومن هنا جاء تعقيبه دالاّ على مراده عندما حكى قول العرب : (( ألقى عن وجهه قناع الحياء ))

فالثمرة أنّ العرب تطلق كلمة الرأس وتريد العموم بما يشمل الوجه
هذه هي اللغة التي قرّع بها بها الألباني – رحمه الله - مخالفيه , تقف حجة عليه لا له !


فالمسألة واضحة , هي أن العرب تطلق الرأس وتريد الوجه معه
وأنه حتى لو كان الخمار للرأس دون الوجه , فآية الحجاب أمرت النساء بمدّ الخمار والضرب به على الصدور من الرأس ( وانتبه ألى دلالة الضرب ) { وليضربن } وهذه الدلالة نؤخرها إلى حين الحديث عن النصوص الشرعية , بعد الفراغ من الدلالة اللغوية - إن شاء الله تعالى - .

ومن الفهم الواعي لدلالات اللغة قول الفرّاء الذي نقله عنه الحافظ في شرحه حديث عائشة رضي الله عنها في حديث آية الحجاب : (( ... فاختمرن بها ))قال : (( أي: غطين وجوههن، وصفة ذلك أن تضع الخمار على رأسها، وترميمه من الجانب الأيسر، وهو التقنع. قال الفراء: كانوا في الجاهلية تسدل المرأة خمارها من ورائها، وتكشف ما قدامها، فأمرن بالاستتار ..... )) . انتهى

والفرّاء من علماء اللغة
وكلامه واضح الدلالة فقد جعل للرأس جهتين : خلف وأمام , وذكر أن النساء كنّ يغطّين الجزء الخلفي من الرأس فأمرن بتغطية الجزء الأمامي أيضا .


هل انتهينا الآن من مسألة الدلالة اللغوية لندخل إلى الحديث عن النصوص الشرعية ؟

أنتظر ردّك الكريم







التوقيع

--o-O-o-- عند الشدائد يختار الكثرة منهج السلامة , ويختار القلّـة سلامة المنهج --o-O-o--

قديم 24-01-03, 07:32 pm   رقم المشاركة : 58
عجيب
عضو نشيط






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجيب غير متواجد حالياً

عزيزي برق

اعتقد اني قد اعطيت كل ماعندي في هذا الموضوع !!
وارى ان في اطالته ما قد يقتل نقطة التقارب التي وصلت والدكتور فيلسوف لها ..

فلماذا لانوفر مجهودنا للبحث في موضوع آخر وهذا ماسيكون في القريب العاجل !!

تقبل تحياتي







التوقيع


: "إن الإسلام - الذي ظل طويلاً يمثل القوة والنور في العالم كله - ما يزال يملك ذخيرة ثقافية , وعظمة خلقية تتيح له أن يصل حلقات السلسلة المحطومة , وأن يعيد إيقاد الشعلات المنطفئة"

قاسم امين ...

تحياتي لكم : عجيب والله ( مجلس عنيزة )

قديم 25-01-03, 12:02 am   رقم المشاركة : 59
برق1
أستاذ






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : برق1 غير متواجد حالياً

أخي عجيب :

أشكر لك كريم ردّك .

و باعتذارك عن الحوار تركت لي العذر بأن أعرض للمسألة بإيجاز شديد في موضوع مستقلّ - إن شاء الله - ما دمت ترى إنهاء الحديث هنا

ولم يدفعني إلى هذا سوى معرفتي أنّ القول بوجوب ستر الوجه هو الصحيح لكونه معتمدا على نصوص شرعية هي الأصرح و الأصحّ مما استدلّ به من يرون غير هذا .
والله المستعان


سلّمك ربّي وجزاك خيرا







التوقيع

--o-O-o-- عند الشدائد يختار الكثرة منهج السلامة , ويختار القلّـة سلامة المنهج --o-O-o--

موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 05:17 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة