قد تسمعون أحياناً عن حوادث طلاق أو ضرب للزوجة من قبل الزوج بسبب أمور تافهة مثل (عدم طبخ الغداء) أو (تأخير الغداء) أو (حرق الغداء) وغيرها من تلك الأمور ...
وعندما تسألهم عن سبب ذلك التصرف يكون القول: (لأنها أهملت في واجباتها الشرعية) !!!
لا تعليق على ذلك الرد ...
ولكن ... هل فكر أحدكم يوماً من الأيام عن الحكم في خدمة الزوجة لزوجها من الناحية الشرعية ؟؟؟ (وليس من الناحية العرفية) ...
يكون السؤال على النحو التالي ...
هل يجب على المرأة (شرعاً) الطبخ لزوجها ؟؟؟ أو تنظيف البيت أو الملابس ؟؟؟
أنقل لكم ما يلي ... وستعرفون الإجابة بأنفسكم ...
جمهور العلماء يقول أنه لا حق للزوج على زوجته في هذه الأمور إلا أن تقوم بها مختارة دون إلزام ...
مذهب الحنفية:
قال الإمام الكاساني في (البدائع): ( ولو جاء الزوج بطعام يحتاج إلى الطبخ والخبز فأبت المرأة الطبخ والخبز لا تجبر على ذلك، ويؤمر الزوج أن يأتي لها بطعام مهيأ.
ومن ذلك ما ورد في (الفتاوى الهندية في فقه الحنفية): ( وإن قالت لا أطبخ ولا أخبز لا تجبر على الطبخ والخبز، وعلى الزوج أن يأتيها بطعام مهيأ أو يأتيها بمن يكفيها عمل الطبخ والخبز).
مذهب المالكية:
جاء في الشرح الكبير للدردير: ( ويجب عليه إخدام أهله بأن يكون الزوج ذا سعة وهي ذات قدر ليس شأنها الخدمة، أو هو ذا قدر تزري خدمة زوجته به، فإنها أهل للإخدام بهذا المعنى، فيجب عليه أن يأتي لها بخادم وإن لم تكن أهلاً للإخدام أو كانت أهلاً والزوج فقير، فعليها الخدمة الباطنة، ولو غنية ذات قدر من عجن وكنس وفرش وطبخ له لا لضيوفه فيما يظهر، واستقاء ما جرت به العادة وغسل ثيابه).
مذهب الشافعية:
جاء في (المهذب) في فقه الشافعية لأبي اسحق الشيرازي- رحمه الله- ( ولا يجب عليها خدمته في الخبز والطحن والطبخ والغسل وغيرها من الخدم لأن المعقود عليه من جهتها هو الاستمتاع، فلا يلزمها ما سواه).
مذهب الحنابلة:
قالوا: ( وليس على المرأة خدمة زوجها من العجن والخبز والطبخ وأشباهه ككنس الدار وملء الماء من البئر، نصّ عليه أحمد؛ لأن المعقود عليه من جهتها هو الاستمتاع بها، فلا يلزمها غيره كسقي دوابه وحصاد زرعه)، ولكنهم مع هذا قالوا: ( لكن الأولى لها فعل ما جرت العادة بقيامها به، لأنه العادة ولا تنتظم المعيشة من دونه ولا تصلح الحال إلا به).
خلاصة القول :
المرأه مخيره في الطبخ وليست مسيره فإن طبخت لزوجها فهذا احسان منها وكما جرت عليه العاده وإن لم تطبخ فلا اثم عليها ,, انتهى
منقول مع البحث والتأكد ..
التوقيع
أعرض عن الجاهل السفيه فكل ما قـال فهـو فيـه~~ما ضر بحر الفرات يومـاًإن خاض بعض الكلاب فيه
الله يعين الرجال على بعض الحريم ما بقى الا ما يطبخن بعد
الله يهديك موضوع ماله داعي خاصة ان الكثير من الحريم مقصرات ..
الله يعين عليهن لقن سالفه اتوقع الموضوع هذا بيكون سالفة المجالس
بالفتره المقبله
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق ديرتي بريده
هو ليس واجب وانما عُرف ,
هل واجب على الزوج ان يودي الزوجه للسوق وهل واجب على الزوج انه يسافر بزوجته وهل واجب على الزوج الجلوس مع زوجته والسواليف معه !!
طيب اذا مااطبخت الزوجه وش ناكل !!
تخيلي الزوجه مهب تطبخ والرجل مهوب يودي زوجته اجل وشوله معرسين خخخخخخخخخخ
انا معي اخي عاشق الحياة اخذ وعطا .
جيبي حديث او شي يدل على ان الزوج ملزوووم يروح بك و يجيبك ...
- الغرض من هالموضوع يارانسي لان هذا الامر يخفى على كثير من النساء ولا يخفى على الرجال فهم يعرفون ذلك جيدا والدليل انظري الردود ايضا طرحت هذا الموضوع لـ : - اذا طبختي لزوجك اولا لابد ان يشكرك على الطبخ ويثني عليك لانه ليس من واجباتك تجاهه - ان لاينتقد طبخك اطلاقا حتى ولو لم يكن جيدا فهذا ايضا ليس من واجباتك شرعاً - وان لا يزعل !! اذا تأخر عليه العشاء او دخل ولم تعملي عشاء بل عليه احضار العشاء لك فلا يستحق ان يزعل بأمر لم يفرضه الله على الزوجه - ولكي تعرفي ان الاسلام كيف كرمك فاستوصوا بالنساء خيرا وحديث رفقا بالقوارير وحديث خيركم خيركم لاهله وحديث عائشه عندما سألوها ماذا كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم قالت كان في خدمة اهله مالم تقام الصلاة"
واخيرا طرحته لكي تقرأيه وتخبري كل بنت يخفى عليها هذا حتى غدا اذا تزوجت لاينتقصها زوجها بسبب انها لاتجيد الطبخ لتخبره ان هذا ليس من واجباتها شرعا تجاهه وانما تكرما منها ... انتهى
التوقيع
أعرض عن الجاهل السفيه فكل ما قـال فهـو فيـه~~ما ضر بحر الفرات يومـاًإن خاض بعض الكلاب فيه
- الغرض من هالموضوع يارانسي لان هذا الامر يخفى على كثير من النساء ولا يخفى على الرجال فهم يعرفون ذلك جيدا والدليل انظري الردود ايضا طرحت هذا الموضوع لـ : - اذا طبختي لزوجك اولا لابد ان يشكرك على الطبخ ويثني عليك لانه ليس من واجباتك تجاهه - ان لاينتقد طبخك اطلاقا حتى ولو لم يكن جيدا فهذا ايضا ليس من واجباتك شرعاً - وان لا يزعل !! اذا تأخر عليه العشاء او دخل ولم تعملي عشاء بل عليه احضار العشاء لك فلا يستحق ان يزعل بأمر لم يفرضه الله على الزوجه - ولكي تعرفي ان الاسلام كيف كرمك فاستوصوا بالنساء خيرا وحديث رفقا بالقوارير وحديث خيركم خيركم لاهله وحديث عائشه عندما سألوها ماذا كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم قالت كان في خدمة اهله مالم تقام الصلاة"
واخيرا طرحته لكي تقرأيه وتخبري كل بنت يخفى عليها هذا حتى غدا اذا تزوجت لاينتقصها زوجها بسبب انها لاتجيد الطبخ لتخبره ان هذا ليس من واجباتها شرعا تجاهه وانما تكرما منها ... انتهى
واللحين يالعنقريَه هي واقفه بس على الطبخ نسيتي الغسيل والكوي والتنظيف والجلي والكنس والشفط والبزارين ووساختهم ونجاستهم الله يصلحهم و.....و.....الخ>>أجل رايك مانحط مطبخ بالبيت الجديد مستقبلآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ على هالكلام
((استغفرالله كلش ولا هالحكي الله يخليهم لنا واذا ماطبخت لزوجي مين اللي بيطبخ له يالعنقريه؟؟المطاعم؟؟؟ السوبرماركت والاغذيه المجمَدة ولا بالاستراحات>>عاد تراهم كلش يرضيهم ويعجبهم ولاهم نكفه ولا يفلون الاكل فلي>>كثري منها
وش هالحكي استغفر الله ليه .. وش هالسؤال هل المرأه لاتأكل يعني بتموت نفسها جوع لاجل ان الطبخ مو واجب ولا تحسد هالضعيف لقمه ياكلها من يديها
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة engel
وش هالأ سئله البايخه .. تراه زوج مو عدو ..
اقوى رد
بعدين انت تقولين قال فلان وقال فلان وانا ساقول قال الرسول صلى الله عليه وسلم
حيث قال ( لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت الزوجة أن تسجد لزوجها )
وهذا يدل على حق الزوج
وقال صلى الله عليه وسلم ( أذات زوج [ أنت ] ؟ . قالت : نعم . قال : كيف أنت له ؟ . قالت : ما آلوه إلا ما عجزت عنه . قال : فانظري أين أنت منه ؛ فإنه جنتك ونارك )
فمجرد ان يامرها الزوج بالطبخ اعتقد كافي عليها ان لاتبحث عن مبررات
فدعيك من الهرطقة ولي الأقول وقول فلان وفلان فقول المصطفى ليس بعده قووول
كوني كامرأة الحطاب التي ذكر الرسول- صلى الله عليه وسلم- أنها من أهل الجنة فلما سُئلت عن سر ذلك
قالت : إن زوجي إذا خرج يحتطب (يجمع الحطب من الجبل) أحس العناء الذي لقيه في سبيل رزقنا، وأحس بحرارة عطشه في الجبل تكاد تحرق حلقي، فأعد له الماء البارد حتى إذا ما قدم وجده، وقد نسقت و رتبت متاعي وأعددت له طعامه، ثم وقفت أنتظره في أحسن ثيابي، فإذا ما ولج الباب استقبلته كما تستقبل العروس عروسها الذي عشقته، مسلمة نفسها إليه .. فإذا أراد الراحة أعنته عليها، وإن أرداني كنت بين ذراعيه كالطفلة الصغيرة يتلهى بها أبوها..