كاتبة قديرة عضوة برنامج تطوير المواهب تحت إشراف نادي القصيم الأدبي
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بريداوي9
الإداره .., "فن" يتقنه البعض ..,!
تحتاج وكما يقال ...( شعرة معاويه) .
إن من مقومات الإداره "بحسب وجهة نظري" أن تكون ملماً بفنون و قوانين و أبداعات القسم .., أو لنقل "التخصص" الذي تديره ..,
والقسم هنا أعني به الإداره التي تتولا إدارتها مهما كان حجمها ..,
العلاقه بين النجاح الإداري .., وعدد المرؤوسين .., يتناسب عكسي .., "بحسب زعمي" .., بمعنى ....
كلما زاد عدد الموظفين كلما زادت نسبة نجاحك بالإداره وتدبيراتها .., وكلما نقص عدد المرؤوسين كلما كنت للفشل أقرب .., بحيث تكون الصعوبه في العدد القليل اكثر منها في العدد الكثير .
ثمة أمر يغفل عنه الكثيرين .., (تطرق له د / غازي القصيبي) في كتابه المشهور (حياة في الإداره) ..,
حيث أنتقال الموظف من موظف عادي إلى تكليفه "مدير" أو بالمسئوليه الإداريه يتحتم عليه سلوكاً مغايراً عنه عندما كان موظف عادي ..,؟
قال معالي د / غازي القصيبي ......,
( ........ ويعزوها معظم الناس إلى الغرور الذي يولد فجأه مع الموقع الجديد قد تكون نظرية الغرور صحيحه في بعض الحالات إلا أن الأصح هو أن الموقع الجديد يفرض على شاغله سلوكاً جديداً بحتمية لا دخل للغرور أو التواضع فيها ........... ) ..,* إنتهى كلامه .
ولندرك في النهايه ...,(أن إرضاء الناس غاية لا تدرك) ... , ولكن بالتقريب ..,؟!
تحياتي .,’
أحيانا لا يكون الغرور هو المشكلة أخي بريداوي ؛ولكن هو كونك زميل لهم وتعرف كل الممارسات التي تخل بقوانين العمل كونك كنت زميلا محبوبا ومحط اسرارهم ، ولو أنك لا تشاركهم تلك الممارسات وترفض الدسيسة والفتنة وكنت تقوم بعملك على أتم وجه ، وحين تصبح مسؤولا ؛ لا تستطيع أن تغض النظر عن الأخطاء وهنا تكمن المشكلة ، كيف تكون ديمقراطيا وأنت لم تفوتك شاردة ولا واردة من تصرفات الموظف الخاطئة ؟ وكيف تقوّمه دون كسر العلاقة الطيبة والود ؟ودون أن تفقد احترامك لنفسك وتميز بين زيد وعمرو ؟