قد تسمعون أحياناً عن حوادث طلاق أو ضرب للزوجة من قبل الزوج بسبب أمور تافهة مثل (عدم طبخ الغداء) أو (تأخير الغداء) أو (حرق الغداء) وغيرها من تلك الأمور ...
وعندما تسألهم عن سبب ذلك التصرف يكون القول: (لأنها أهملت في واجباتها الشرعية) !!!
لا تعليق على ذلك الرد ...
ولكن ... هل فكر أحدكم يوماً من الأيام عن الحكم في خدمة الزوجة لزوجها من الناحية الشرعية ؟؟؟ (وليس من الناحية العرفية) ...
يكون السؤال على النحو التالي ...
هل يجب على المرأة (شرعاً) الطبخ لزوجها ؟؟؟ أو تنظيف البيت أو الملابس ؟؟؟
أنقل لكم ما يلي ... وستعرفون الإجابة بأنفسكم ...
جمهور العلماء يقول أنه لا حق للزوج على زوجته في هذه الأمور إلا أن تقوم بها مختارة دون إلزام ...
مذهب الحنفية:
قال الإمام الكاساني في (البدائع): ( ولو جاء الزوج بطعام يحتاج إلى الطبخ والخبز فأبت المرأة الطبخ والخبز لا تجبر على ذلك، ويؤمر الزوج أن يأتي لها بطعام مهيأ.
ومن ذلك ما ورد في (الفتاوى الهندية في فقه الحنفية): ( وإن قالت لا أطبخ ولا أخبز لا تجبر على الطبخ والخبز، وعلى الزوج أن يأتيها بطعام مهيأ أو يأتيها بمن يكفيها عمل الطبخ والخبز).
مذهب المالكية:
جاء في الشرح الكبير للدردير: ( ويجب عليه إخدام أهله بأن يكون الزوج ذا سعة وهي ذات قدر ليس شأنها الخدمة، أو هو ذا قدر تزري خدمة زوجته به، فإنها أهل للإخدام بهذا المعنى، فيجب عليه أن يأتي لها بخادم وإن لم تكن أهلاً للإخدام أو كانت أهلاً والزوج فقير، فعليها الخدمة الباطنة، ولو غنية ذات قدر من عجن وكنس وفرش وطبخ له لا لضيوفه فيما يظهر، واستقاء ما جرت به العادة وغسل ثيابه).
مذهب الشافعية:
جاء في (المهذب) في فقه الشافعية لأبي اسحق الشيرازي- رحمه الله- ( ولا يجب عليها خدمته في الخبز والطحن والطبخ والغسل وغيرها من الخدم لأن المعقود عليه من جهتها هو الاستمتاع، فلا يلزمها ما سواه).
مذهب الحنابلة:
قالوا: ( وليس على المرأة خدمة زوجها من العجن والخبز والطبخ وأشباهه ككنس الدار وملء الماء من البئر، نصّ عليه أحمد؛ لأن المعقود عليه من جهتها هو الاستمتاع بها، فلا يلزمها غيره كسقي دوابه وحصاد زرعه)، ولكنهم مع هذا قالوا: ( لكن الأولى لها فعل ما جرت العادة بقيامها به، لأنه العادة ولا تنتظم المعيشة من دونه ولا تصلح الحال إلا به).
خلاصة القول :
المرأه مخيره في الطبخ وليست مسيره فإن طبخت لزوجها فهذا احسان منها وكما جرت عليه العاده وإن لم تطبخ فلا اثم عليها ,, انتهى
منقول مع البحث والتأكد ..
التوقيع
أعرض عن الجاهل السفيه فكل ما قـال فهـو فيـه~~ما ضر بحر الفرات يومـاًإن خاض بعض الكلاب فيه
كوني كامرأة الحطاب التي ذكر الرسول- صلى الله عليه وسلم- أنها من أهل الجنة فلما سُئلت عن سر ذلك
قالت : إن زوجي إذا خرج يحتطب (يجمع الحطب من الجبل) أحس العناء الذي لقيه في سبيل رزقنا، وأحس بحرارة عطشه في الجبل تكاد تحرق حلقي، فأعد له الماء البارد حتى إذا ما قدم وجده، وقد نسقت و رتبت متاعي وأعددت له طعامه، ثم وقفت أنتظره في أحسن ثيابي، فإذا ما ولج الباب استقبلته كما تستقبل العروس عروسها الذي عشقته، مسلمة نفسها إليه .. فإذا أراد الراحة أعنته عليها، وإن أرداني كنت بين ذراعيه كالطفلة الصغيرة يتلهى بها أبوها..
العنقريه
كثير من الامور يقوم بها كلا الطرفين ليست فقط من الواجبات ولكن من العرف وحسن التعامل
فالمراه لاتطبخ لانه يوجب عليها الشرع ان تطبخ او لايوجب عليها
بطبخها ترضي زوجها و رضى زوجها من رضاها ورضاهما يؤدي الى حياة اسريه هادئه
التوقيع
لست امرأة مشاكسة ولا عنيدة ..لكني نشأت في حجر رجل عظيم [ يأمر..فيطــاع ] لهـذا !! يَصعب علي أن أٌؤمر .. فأطيــع !!
الله يعين الرجال على بعض الحريم ما بقى الا ما يطبخن بعد
الله يهديك موضوع ماله داعي خاصة ان الكثير من الحريم مقصرات ..
الله يعين عليهن لقن سالفه اتوقع الموضوع هذا بيكون سالفة المجالس
بالفتره المقبله
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق ديرتي بريده
هو ليس واجب وانما عُرف ,
هل واجب على الزوج ان يودي الزوجه للسوق وهل واجب على الزوج انه يسافر بزوجته وهل واجب على الزوج الجلوس مع زوجته والسواليف معه !!
طيب اذا مااطبخت الزوجه وش ناكل !!
تخيلي الزوجه مهب تطبخ والرجل مهوب يودي زوجته اجل وشوله معرسين خخخخخخخخخخ
انا معي اخي عاشق الحياة اخذ وعطا .
جيبي حديث او شي يدل على ان الزوج ملزوووم يروح بك و يجيبك ...