 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
اخي الشرق الادنى .. انا لايهمني موضوع (الاختلاط) وحكمه الشرعي ؛؛ لاني سوف انشا الله اتبع ما اعتقد واجزم انه الصحيح من اقوال العلماء .
والشيخ الطريفي برغم طول حديثه وعمعماته الا انه مازاد على ان قال (فعليا) ايها الناس قال فلان وقال فلان وبالتالي عليكم ان ( تعبدوا الله بأقوالهم) كما كان الذين قبلكم بنجد يعبدون الله بقال فلان وقال فلان .. واستحسن ذلك فلان .. وفسر ذلك فلان بانه كذاء معنى الايه |
|
 |
|
 |
|
.
* إذن أنت تفسّر القرآن بالقرآن ؟
كثيرا ما أتبسم إذا قرأت لـ(راصد جماعته) لا أدري ما سرّ الابتسامة (: ..
عزيزي إذا كنت ستتبع أقوال العلماء ؛؛ فلماذا سألت إذن .. بل وطلبت العلم حتى من السيّدات .. وللأسف لم تجيبك أيّ منهن !!
الطريف هنا .. أنت تقول أن الطريفي إنما حكى
أقوالا .. مع انك قلت قبلها بقليل :
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
انا لا يهمني موضوع (الاختلاط) وحكمه الشرعي ؛؛ لاني سوف إن شاء الله أتّبع ما أعتقد وأجزم أنه الصحيح من أقوال العلماء |
|
 |
|
 |
|
^^ تم تعديل الاقتباس من قبلي بعد إذنك ؛؛ ليكون سطرا واحد ا بدل أن تتوهم وتوهم الجميع أنه عبارة عن عدّة أسطر كاملة !!
قلت : أعتقد أنّه الصحيح من
أقوال العلماء .. فلا أدري ما هي هذه الأقوال التي ستعتقدها .. ولم تعتقدها بعد ؛؛ بما أنّك علقتها بالمشيئة ..
أوليست أقوال ؟! أم أنّ الأقوال في نظريّة (
راصد جماعته) تخضع لشيء لا نعرفه غير الكتاب والسنّة ..
واشدّ طرافة أنّ من قلت أنّهما قلبا المفاهيم .. إنما قلباها
بأقوال لا تعدو كونها
أقوال رجال ..
فلا أدري هل التناقض عندي فقط أم هو عند الجميع ؟!
عزيزي بكلامك هذا تهدم الإسلام من أصوله .. فالتفسير عبارة عن أقوال رجال .. والأصول بله الفروع عبارة عن أقوال رجال .. واللغة أقوال رجال الخ ..
لعلي أعود لبقيّة حديثك الذي لم يسلم منه أحد إلا (
راصد جماعته) وأخشى أن طال بك العهد أن تمسّ ماهو أخطر وأعظم ..
الأخ الكريم أنت تتحدّث عن عصر ولّى ومضى .. كما ولى ومضى في عصور التقليد قبل أن يحاربها ابن تيمية وتلميذه ابن القيّم .. بل سجنا من أجل حربهما تلك .. بوشاية المقلدين آنذاك .
ا
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
بي اسأل الخلل اللي كنا نعيشه من حوالي ثمانون سنه كان اين ؟؟ هل هو بعلماؤنا ايام ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله ؟ ام هو بعلماؤنا الأن ؟ أم هو بأتباع مايسمى الصحوه الدينيه ـ التي ضربتنا قبل ثلاثون سنه .. ومازالت بعض جيوبها تصارع من اجل البقاء _ ؟؟ ام الخلل هو بنا نحن بسطاء الناس ودراويشهم ؟؟ |
|
 |
|
 |
|
أيضا تم تعديله ليكون سطرين بدلا من ستّة !!
وللإجابة على السؤال هذا ..
هل ترى نفسك عالم مجتهد .. أم عالم مقلّد .. أم عامي ؟ << وعلى فكرة علماء النحو يتخوّفون من استخدم (أم) مع (هل) .. ولكن لما كان كلام رجال خالفته !!
فإن كنت الأول .. فلا يتصّور أن منك هذا التساؤل ؛؛ لأنك ستعرف الخلل حينها ..
وإن كنت الثاني .. فأنت مثل من وصفتهم بأنهم مقّلدون .. فأنت في الحقيقة تهجو نفسك ..
ولم يبق إلا الثالث .. ولا تثريب عليك إذن .. فلا ترفع الصوت كثيرا أما العلماء الأجلاء قدّس الله أرواحهم .. وفرضك حينها تقليد أقوالهم ؛؛ فقط لأنك عامي ..
ستأتي وتقول كعادتك : هذا تقسيم ما أنزل الله به من سلطان ..
نعود :
قلت : قبل ثمانين .. مع أنّ ابن عثيمين لم يعرف فيما أعلم إلا ما قبل 40سنة إن لم تخني الذاكرة .. ولا أعلم متى تصدّى ابن باز لللإفتاء وعرفه الناس
ثمّ أسألك: لماذا قلت ثمانين .. ولم تقل : 100 .. هل لك أن تحدد لماذا هذا الرقم بالذات ؟
أما بالنسبة لأتباع الصحوة الدينية .. فلإجابة على تساؤلك .. لابدّ أن نعرف كيف تنظر إليهم .. أهم العلماء المجتهدون . أم العلماء المقلّدون .. أم هم عامّيون (كما هم أنت بما حكمته على نفسك)
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
لاننا نحن بمنطقة ((( نجد ))) ابتلينا بمشائخ وعلماء دين لايبحثون ولا يناقشون .. بل هم ينسخون ويرددون ما وصل اليهم من اقوال رجال عاشوا قبل الف عام .. وكانت بيئتهم ومحيطهم ساكنا وليس فيه اي جديد او محدثات وكانت الحياة بسيطه ومتطلباتها لا تزيد عن (بضع تمرات ومذقة لبن )لكل المسلمين( تقريبا ) .
وكان اغنياء المسلمون يرتعون بالنعيم والجواري ويغلقون على انفسهم قصورهم .. وبذلك تفرغ المشائخ لعامة الناس خشية ان يجري لهم ماجرى لتجار المسلمين بقصورهم ؛؛ ولذا تشددوا مع الناس بحجة الاحوط والاحسن . |
|
 |
|
 |
|
لي عودة لهذا الكلام الغريب العجيب .. وقبله:
هل لك أن تذكر لنا بعض من وصفتهم بهذا بأسمائهم لنرى أقوالهم ؛؛ فنحكم عليها كما حكمت عليها أنت ؟ أم نحن عندك يجب أن نسمع ولا نسأل ؟
والذي أخشاه ولا أدعيه أنّك تزعم أنّ الشيخ ابن باز من ضمن هؤلاء .. وكذا الشيخ ابن عثيمين .. ثمّ لا أدري هل قرأت وأحطت بجميع كتب من تذكر عنهم تلك الأوصاف والتقاليد ؟
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وكذلك صلاة الفجر يدخل وقتها منتصف الليل فلماذا لانصلي صلاة العشاء في اخر وقتها (منتصف الليل) ونتبعها بصلاة الفجر .. هذا ليس قولي بل قولهم . |
|
 |
|
 |
|
يقول ابن الشجري في أماليه :
إيراد الأقوال الفاسدة من غير إنكار شئ منها .. دليل على أنه[ناقلها]مثل قائليها في عدم البصيرة [
مالم ينشر من الأمالي الشجرية65]
لي عودة إن شاء الله ايها الــ(
راصد جماعته) رغم تحفظي على المسمى!! .. ولكن قبل أن أخرج أخبرك أنّ صحيح البخاري عبارة عن حديث الرسول ـ صلى الله عليه وسلّم ـ وليس أقوال رجال سوى بعض العبارات التي لا تذكر بمقابلة مااسيق من أجله .. ثمّ إن وجد من يقدّس صحيح البخاري في الهند (ليس في نجد) .. فلا أدري من أين أتيت أنّ سنن الترمذي مقدّسة عند أحد ؟ (أتمنى لو أفدتني)
أيضا حتى وإن قدّس هنا أو هناك .. فهم يقدّسون ما أجمعت الأمّة قاطبة على القبول بصحّة ما فيه إجمالا .. وليس التقديس له حقيقة إذن .. فتأمل
وأنصحك قبل أن تعود بقراءة مقدمة كتاب
تحفة الأحوذي للمباركفوري ..
فعد كما طلب منك (
الشرق الأدنى) لنقاش الحجّة بالحجّة .. الشيء الذي طالبته في موضوع له سابق