الموضوع
:
يوميات إمرأة و رجل
عرض مشاركة واحدة
07-02-08, 08:14 pm
رقم المشاركة :
7
عازفة ألحان الليل
عضوه قديره
معلومات إضافية
النقاط : 10
المستوى :
الحالة :
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هامة حاسوبية
[align=center]
جئتكم ببيان للآية الكريمة : {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى}
ألا يمكن أن يكون الأمر منوطاً ومشروطاً بالتبرج ( تبرج الجاهلية الاولى)
فكأن المنع من الخروج ، أو الأمر بلزوم البيت ( وقرن في بيوتكن ) كأن هذا الامر متعلق بالتبرج ، إذ يقول وقرن ..... ولا تبرجن ، أي في حالة أنكن تبرجتن فلا تخرجن وقرن في بيوتكن ، ، أما إذا لم يكن هناك زينة وتبرج فينتفي المنع ..
وفي تفسير ابن كثير أعلاه ما يدعم هذا القول انظر : ( يقول إذا خرجن من بيوتهن وكانت لهن مشية وتكسر وتغنج فنهى الله تعالى عن ذلك ) تأمل في قوله : إذا خرجن .. وكانت لهن مشية ، تكسر ، تغنج
فهو يلمح الى النهي عن الخروج مع التغنج : وكانت لهن مشية .. وتغنج فنهى الله عن ذلك .
وعلى هذا يكون مدار المحذور هو الزينة التي تترتب عليها مفسدة ، فإذا انتفى المدار انتفى المحذور ، لان المشروط نفي بانتفاء شرطه .
وهنا ايضا ان موضوع المنع هو الزينة والتبرج ، فإذا انتفى الموضوع انتفى المنع.
[/align]
جزاك الله خير يا هامة
مشكوووووورة
عازفة ألحان الليل
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن المشاركات التي كتبها عازفة ألحان الليل