عرض مشاركة واحدة
قديم 07-02-08, 08:14 pm   رقم المشاركة : 7
عازفة ألحان الليل
عضوه قديره
 
الصورة الرمزية عازفة ألحان الليل





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عازفة ألحان الليل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة هامة حاسوبية 
   [align=center]




جئتكم ببيان للآية الكريمة : {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى}

ألا يمكن أن يكون الأمر منوطاً ومشروطاً بالتبرج ( تبرج الجاهلية الاولى)
فكأن المنع من الخروج ، أو الأمر بلزوم البيت ( وقرن في بيوتكن ) كأن هذا الامر متعلق بالتبرج ، إذ يقول وقرن ..... ولا تبرجن ، أي في حالة أنكن تبرجتن فلا تخرجن وقرن في بيوتكن ، ، أما إذا لم يكن هناك زينة وتبرج فينتفي المنع ..


وفي تفسير ابن كثير أعلاه ما يدعم هذا القول انظر : ( يقول إذا خرجن من بيوتهن وكانت لهن مشية وتكسر وتغنج فنهى الله تعالى عن ذلك ) تأمل في قوله : إذا خرجن .. وكانت لهن مشية ، تكسر ، تغنج
فهو يلمح الى النهي عن الخروج مع التغنج : وكانت لهن مشية .. وتغنج فنهى الله عن ذلك .

وعلى هذا يكون مدار المحذور هو الزينة التي تترتب عليها مفسدة ، فإذا انتفى المدار انتفى المحذور ، لان المشروط نفي بانتفاء شرطه .
وهنا ايضا ان موضوع المنع هو الزينة والتبرج ، فإذا انتفى الموضوع انتفى المنع.





[/align]

جزاك الله خير يا هامة

مشكوووووورة






رد مع اقتباس