![]() |
(( اهل الطوالع )) هم من شوهوا سمعة (( بريدة ))
في قديم الزمان وقبل سنوات مضت كان الجو السائد في مدينة (( بريدة )) سواء من الناحية (( الفكرية )) أو (( الأدبية )) منفتحاً ومتسامحاً إلى حد كبير أكثر من هذا الوقت
كانت الحياة بسيطة وتسير بعجلة متزنة خالية من التخبطات والأحادية والإقصاء وفكر المؤامره كما هو الأن . كان الجو السائد (( في بريدة )) منفتحاً خالياً من التصادمات أو التشويه المفتعل للمدينة . ولكن بعد سنوات بداء النزح يصيب (( بريدة )) من الجهة الغربية من مكان يدعى حسب اللغة الدارجة المتعارف عليها (( الطوالع )) . نزح أهالي (( الطوالع )) إلى بريدة محملين بالفكر المتزمت الأحادي الرأي الإقصائي نتيجة إنغلاقهم على أنفسهم لسنوات طويلة فنخروا في جسد بريدة و إندمجوا إندماجاً جغرافياً ولكن لم يندمجوا إندماجاً (( فكرياً )) . فعندما نكون خارج مدينة (( بريدة )) نجد هؤلاء يسيئون الأدب مع المدينة التي إحتضنتهم ويكيلون لها الشتائم ويصفونها بأوصاف وأهلها لا تليق وما أن يذكر أسمه وأسم عائلته تعرف أنه لا يمت لبريدة بصله ولكن هم من إستوطنوا فيها . وأن أصله من (( الخبوب )) . لا أعمم هذا الكلام على أهالي (( الطوالع ))ولكن الغالب الأعم هم هكذا . وكذلك هداهم الله من صفاتهم لا يهتمون بهندامهم ولا بمظهرم الخارجي في الملبس ويذكر للأخرين أنه من بريدة .. ويأخذ المقابلون لهذا الشخص أنه أهالي بريدة هم ( هكذا ) . والسلام |
للأسف أخي الحبيب أن تكون هذه نهاية ورد الجميل لأهل الطوالع كما أسميتهم أو الخبوب كما نسميهم
لا اعلم مالدافع لكتابة مثل هذا الموضوع خاصة عندما كشفت بعضا من توجهاتك عبر المواضيع والتي تزعجنا بها بين الفينة والأخرى كتابتك عن هذه البقعة والتي تحمل بين جنباتها القلوب المؤمنة والعقيدة الصحيحة والتي لم تتأثر وتتبدل حتى لو قلت بأنها تحمل الفكر الأحادي أو الإقصائي فلا يضيرها ذلك فهم سائرون على عقيدتهم وإيمانهم تاركين للآخرين الحديث والإتهام هذه البقعة التي تتحدث عنها هي من خرجت العلماء والمفكرين وهي التي رفعت من شأن ( بريدة ) عالياً فلولا فظل الله - سبحانه - ثم فضل أهالي الخبوب لما رأيت الدعاة والمصلحين وطلبة العلم وهل تعلم أن 90% من مسئولي بريدة الحاليين هم من أهالي الطوالع أو - الخبوب - ثم لا أعلم ما علاقة الأمور الشخصية من ملبس ومشرب بالفكر , لاتكن من أولئك الذين يهتمون للمظاهر أكثر من البواطن فكم من مجنون تهندم أفظل من العالم وأخيرا يبقى ( الخبوب ) رمزا للعلم وموطنا للعلماء ومهما كتبنا فلن نعطيه حقه وليخسأ الخاسئون |
[align=center] السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا علك با الخير يا وسط الأناقة ونبظ الفكر المتزن والحوار الراقي صدقني .. أكاد أجزم أنك كتبت عباراتك السابقة.. وأنت تتمرغ في سهول نيوزلندا ومراتعها الخضراء عفواً .. أبروح أظبط هندامي .. واخذ دورة في فن الحوار .. حتى أصبح في مقامك وقريباً من أدبك فأنا للأسف أخبوبي الأصل والمنشأ والمرتع والشباب والمعاصرة أخيراً أعتقد نومة الظهر .. حرام تفوت يا بعدهم على شان أثر هذرلوجيا المغص المتواصل في كتابتك وتعبيرك ... لكن لي رجعة بمشيئة الله [/align] |
هل تقصد رجال الدين أم العرابجه من الخبوب أرجو التحديد
|
أهل الخبوب...بعضهم.....فيه الجلافة...
وبعضهم...فيهم الطيب....لكن عاداتهم الشرسة..... إنقلوها....لأهل بريدة... المتسامحين.....والطيبين....! وتمسكوا بعادات....خاطئة...! رفضها الدين....ولا يزلون....متمسكين...فيها...!! المرأة.....ماتروح للمسجد....إلا في رمضان...!! عند الخطبة.....ماعندنا حريم.....تشاف...!! صلفين....بالحيل...بالحيل....! بعضهم....الأصل عنده....الشك...! والبقية تأتي....!! |
اقتباس:
|
[glow1=00CC99]ان الفكر الاقصائي التكفيري , هو شر ما ابتلي به مجتمع,
انه لا يناقشك بفكرة أو بقضيه ... بل يلغيك من جذورك بكل ما تحمل ربما من علم وثقافه وآمال وأحزان ... بل ويلغي مستقبل أولادك الآتين . فقل لي كيف تحاور كائنا ما , يعتبرك خارجا عن المله , وكافرا بدينه ويبيح دمك وأموالك وعرضك. وذلك لمجرد أنك لا توافقه على تفسيره لهذا الدين - أو لأنك تتبع دينا آخر-ولا تسايره في نظرته للكون , وطريقة عيشه ولبسه. من فوضه بهذا الأمر ؟ مذهبه الذي يؤمن به . من وضع قانون مذهبه ؟ شخص فسر الأمور والأحداث كما يراها وكما استنتجها بظروف زمنه ومعرفته. ألا يوجد أشخاص آخرون فسروا نفس الأحداث بطريقه اخرى؟ نعم ولكن تفسيرنا هو الصحيح وما عدانا هو باطل ولدينا كافة الوثائق وسندات الطابو التي تثبت ذلك. ولكن هل الله لكم وحدكم أم للجميع وهو سيحاسب الجميع على فهمهم للدين والدنيا؟ بل هو وكلنا .ونحن سنحاسب في الدنيا وليحاسبنا هو في الآخره[/glow1] |
أخي العزيز وسط البلد
طرح ابعد مايكون عن الحقيقه والواقع !! لا أعلم على ماذا إستندت في تقريرك وجزمك بهذا الكلام ثم هل تستطيع ان تحدد لنا متى بدأ ذلك النزوح ومتى بدأ ذلك التأثير ؟!! وهل تعلم كيف كانت بريدة قبل ذلك ؟!! إن كان في أهل الطوالع شيئا من التزمت والتشدد فمصدره بريدة بكل تأكيد !! أعتقد بأنك حكمت على فترة زمنية محددة لاتدرك كيف نشأت !! أخي العزيز وسط البلد .. التغييرات الفكريه والتطورات الأجتماعية في المدن تتغير بتسارع أكبر منه في غيرها من القرى والهجر وعندما تصدر المدينة شيئا مما فيها إلى ماحولها فإنها بنفس الوقت تتخلى عن ذلك بشكل أسرع مما يخيل لغير المبصر أن مافي تلك الطوالع هو الأصل بينما هو في الحقيقة مكتسب من المدينة وعندما تصدر المدينة شيئا من ذلك إلى ماحولها فإنها تتخلى عنه بشكل أسرع وهذا ماجعلك تعتقد بأن مافي الطوالع هو الأصل بينما في الحقيقه هو مكتسب من المدينة !! تقبل تحياتي ,,, |
أخي العزيز الرمــادي...
لم أعهدك.....تنفعل...؟؟ ومــادخل بريدة....من الأخ وسط البلد...؟؟ حتى تقول أن التزمت...مصدره بريدة...!! هذا رأيه....وقد نتفق أو نختلف معه....!! أما مسألة....النزوح....هذه حقيقة...لا أحد ينكرها...!! لأن بريدة....كانت مدينة....صغيرة....يتجمع فيها...التجار لتسويق...بضائعهم....!! ولشراء....حاجاتهم....من الحرفيين....والصناع....الذين سكنوا بريدة....منذ قديم الزمن...!! أما أهل الطوالع....( الخبوب )....فقد نزحوا....إلى بريدة...بعاداتهم وطباعهم...السيئة....والحسنة....!!في العقدين....الماضيين...!وأكثر وللجميع دعواتي |
بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني الاعزاء.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قضية النزوح امر لايخص بريدة لوحدها فهو امر موجود حتى في الدول المسماة متقدمة والا كيف تكبر المدن وتتسع ..اما هذه القضية لوحدها فهي ليست عيباً ولكن العيب في عدم تقبل الاخر اما قضية التكفير او الاقصاء التي تكلم عنها البعض فهي ليست خاصة ببريدة لوحدها وما الاحداث منا ببعيد وللمعلومية فليس الاقصاء فكر ديني فقط فهو عام في جميع التيارات... اما من الناحية التاريخية فهنا مغالطات في بعض المشاركات ولاادري هل هي التعمية ام امور اخرى...النزوح لم يكن من اهل الخبوب فقط (الذين هم اصلاً من قبائل شتئ ومن مشارب مختلفةلاتستطيع ان تعمم عليهم امراً..فما يقال عن اولئك لايقال عن الاخرين)بل من مناطق القصيم وسدير وماحولها عوضاً عن اهل البادية..واحب ان اقول ان بريدة لم تكن مستقر للصناع والحرفيين فقط بل منشائها مجتمع مدني متكامل بدء بانشاء بريدة على يد أل بوعليان القادمين من ثرمداءبعد ان كانت مكان لبادية عنزة...وتكونت مكانتها على مستوى السنين لتعصف بها التيارات الفكرية والسياسية طوال القرون والعقود الماضية.. *هذة الافكار العنصرية هي مايفكك النسيج ويبعث على دمار التمدن والتحضر اين كان توجه المنادين بها *نحن بحاجة الى تأمل التاريخ قبل الحكم وحكم من دون دليل ليس له الا الرد *نحتاج الى كل عنصر في بناء بريدتنا العزيزة كما اننا نحتاج الى تقويمه اذا مال من دون نبذه واشعارة بالدونية والنقص ارق واعذب التحايا |
اقتباس:
|
أخي العزيز راشد الصليحاني
لم انفعل وإنما اوضح الحقيقة التي غابت عن اخي وسط البلد وانا قلت إن كان فيهم شيئا من التزمت لأن اهل الطوالع كانوا ولازالوا يقتبسون كل جديد من بريدة لأنها المؤثر الأكبر ولاشك كما أني لا انكر النزوح وهو كما قال اخي سمارت امر ليس مقتصرا على بريدة وطوالعها وإنما سنة موجودة في كل اقطاب الأرض لكن يبقى السؤال المهم اخي راشد .. من المؤثر الأكبر من وجهة نظرك انت والأخ العزيز وسط البلد ؟ وهنا أود الأشارة إلى نقطه مهمه يجب ان ينتبه لها اخي العزيز وسط البلد الا وهي ان رفضه لذلك النزوح والأندماج هو الأقصاء الذي يذمه ويتهم به غيره !!! تقبل تحياتي وتقديري ,,,, |
الله يصلح قلبك
وانا موب من بريدة اقولك ما عندك ما عند جدتي الله يغفر لها اقتباس:
الحياة قديما صعبة شرسة بسبب الجوع وقلة الموارد وكان الهدف هو اشباع البطون الجائعة من نساء واطفال ومنها اطلقت بعض الامثال وكان الشغل الشاغل هي الحياة تعرضت بريدة بشكل خاص لأمور ربما لم تمر على غيرها ومع ذلك ظلت ثابته فيه عندنا تمسك بالافكار ولا عجب وتشدد وشيء طبيعي خذ عندك مثلا: مدينة تمر بأحداث تاريخية مهمله ((من الناحية التعليمية))كسنة الرحمة اعظم ما سعمت به ولم يرد ذكرة لا في اعلام ولا في كتاب سنة الغرق او سنة الهدام حكم الرشيد الطاغية كيف تبيهم يفكرون؟؟باي انفتاح؟؟اي بساطة تتحدث عنها؟؟ ......... |
[align=center]اقتباس من اخي ابو فالح
يا علك با الخير يا وسط الأناقة ونبظ الفكر المتزن والحوار الراقي صدقني .. أكاد أجزم أنك كتبت عباراتك السابقة.. وأنت تتمرغ في سهول نيوزلندا ومراتعها الخضراء عفواً .. أبروح أظبط هندامي .. واخذ دورة في فن الحوار .. حتى أصبح في مقامك وقريباً من أدبك فأنا للأسف أخبوبي الأصل والمنشأ والمرتع والشباب والمعاصرة أخيراً أعتقد نومة الظهر .. حرام تفوت يا بعدهم على شان أثر هذرلوجيا المغص المتواصل في كتابتك وتعبيرك ... [flash=http://altanaia.jeeran.com/53.swf]WIDTH=400 HEIGHT=200[/flash][/align] |
مشكلة المنتدى الازلية هي (((( العنصرية ))))
بريدة عنيزه .... 110 __220 .... تعاون رائد ... وهلحين طالعين علينا أهل الشرق (( الشماسية والربيعية والنبقية )) ما يبون أهل (( الطوالع اللي هم (( الخبوب )) وأهل ألخبوب مايبون أهل الشرق ........ أنا مع الرأي الاخر ولكن لست مع التعميم والهدم .... فكل فئة فيها (( صالح وطالح )) أطلعوا من هذه (( الاسطوانة )) المشروخة .. يا أحبائي المنتدى (( مقرؤ )) من أهل بريدة وغيرها فترفعوا ... كفايه ........ كفايه ............. كفايه ............... كفايه ............. كفايه ............ كفايه .............. فشلتونا ....................... فشلتونا ............... فشلتونا ................ فشلتونا................... |
حينما أقرأ مثل هذا الطرح أتذكر فوراً اصوات المتطرفين اليمينيين في فرنسا ومطالبهم بابعاد المهاجرين خصوصاً اولئك القادمين من المغرب العربي بحجة انهم افسدوا الحضارة الفرنسية وعاثوا في البلاد!!! ويشبه هذا الطرح ما يردده المتعصبين في الجنوب الامريكي عموماً وكرههم لكل الغرباء ممن لا يحمل البشرة البيضاء كالسود والمكسيكيين والاسيويين وغيرهم. والقاسم المشترك بين هذا الطرح والامثلة التي ذكرت هو التعصب المولد للعنصرية واحتقار الاخرين. ولكن العجيب في امثلتي أن الاختلاف عرقي في البداية بينما هنا نتحدث عن اناس ممن يشاركوننا نفس العرق والاقليم واللهجة والديانة والمذهب وايضاً الاصل احياناً. عجيب والله فلقد وصل التعصب ببعضنا حداً جعله يربط بين التعصب الفكري مع التعصب الاقليمي بناءً على ما اتوقع انه من نتائج تجارب سلبية مع اناس محدودين. علامة استفهام أخرى كبيرة تتعلق بكيفية طرح مثل هذه الافكار اليمينية المتطرفة من أناس عادةً ما يرددون عبارات التنوير والحضارة والتقدم!!!! اتفق مع كل القائلين بأن طرح افكار كهذه يحتاج إلى ضبط ودراسات علمية تاريخية واجتماعية دقيقة بدلاً من توجيه اتهامات باطلة من حيث المبدأ واستخدام طريقة الملاحقة الفكرية. أنا لست خبوبي ولكنني ضد كل ناعق متعصب لفكر أو اقليم أو قبيلة أو حتى حي او حارة!!! يبدو أن الحراك الفكري الضخم في المملكة في السنوات الأخيرة جعلت البعض يستخدم طرق غريبة لتحقيق مراده في توصيل افكاره المغايرة لأفكار الاخرين وحتى لو كان الأمر بطريقة الغاية تبرر الوسيلة. دعونا يا اخوة من هذا النتدى ننبذ التعصب والعنصرية بكل اشكالها ونسعى نحو طرح مايفيد البلد ويطوره بدلاً من تأجيج العنصرية وشحن النفوس وتقسيم المجتمع.
|
لكل من أساء فهم قراءة الموضوع ... اناكتبت في الموضوع أن أهل الطوالع هم سبب .. ولم نطالب بإبعادهم أو برجوعهم مرة أخرى من حيث وصلوا ..
وبالله التوفيق |
اقتباس:
ثم ليس لأهل (( الطوالع )) فضل على الأخرين وليس لنا فضل .. ولا أعرف ماهو رد الجميل الذي تتكلم عنه .. لا أعرف هل كان أهل بريدة دينهم غير الأخرين فكان لأهل الطوالع فضل بأن ساهموا في تعديل دين بريدة أم لا !!! أم أن أهل بريدة كانوا يعيشون في ظلام ؟؟!!!!! أما عن كلامك أنه لا يضيرك أحادية الرأي أو الإقصائية فأخونا شخصية كان تعقيبه عليك مناسباً .. فأكتفي بذلك التعقيب . ولك التحية |
اقتباس:
|
اقتباس:
العرابجة . |
اقتباس:
بالفعل كلامك في محله |
عفريتوووووووووووووو
ان اكرمكم عند الله اتقاكم لا خبوبي ولا اللي من اهل الديره كلهم بالهوى سواء ... الظاهر انك ترمي لبعيد بكلامك وتقصد خضير ي وقبيلي خخخخخخخخخخخخخ يا قدمك |
أطرحوا.....تناقشوا.....تحاوروا......فضفضوا.....توا جهوا.....قولوا.......كل ماعندكم...!!
إلى متى.....أسكتوا.....؟ إلى متى المجاملات....؟؟.............إلى متى......عيب....؟؟ حنا في زمن ........الأنترنت....!! حنا في زمن.......المعرفة......والمعلومة....! نريد....معلجة أخطأنا....ومشاكلنا........وتعاملنا....!! خضيري.....قبيلي.....110......220....بريداوي.....خب وبي....!! عينزاوي....بريداوي....!! المهم....نتكلم بوضوح....نتخلص...من عادات.....الجاهلية.....!! نرجع...لديننا الحقيقي.....المهم ....الحقيقة...!! نوسع صدورنا....على بعضنا....ومن يرفض الحوار....الصريح....إنسان....فيه....كبر وفيه......عنصرية....!! المهم......الإسلام....الصحيح.....خالي....من الغلو....والإنحلال.....!! لايصلح....أسلامكم....ولاتسلم.....قلوبكم....إلا.... .بنبذ....أمور الجاهلية.....الأولى....!! |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد عشت في بريدة منذ زمن بعيد وأعتقد انها فيها هشاشة إجتماعية تزداد فجوتها أزدياد عكسي مع المدنية وهي انها عرفت بالعنصرية ان لم تشتهر بذلك وهذه يعني حدوث تباين في الأراء وان كانت ترجح لكفة احياناً دون آخرى إلاهناك نقطة واحدة أود أن أقولها وهي رأيت مدن كثيرة تميزت أقتصادياً وإجتماعياً تجددت بها الأفكار والتقاليد التي امتزجت لتعطي نموذج عرفت به تلك المدينة دون النظر الى من هم سكانها و اود أن أقلها بصراحة والله حباً في المدنية التي نشأت بها اذا أرتدتم ان ترفعوا بريدة فعلاً فأنبذوا العنصرية التي تبرأ منها رسول الله-صلى الله عليه وسلم-(ليس من من دعى دعوة الجاهلية)0 |
قرأت الموضوع والردود , ولم أجد رداً أؤيده تماماً !!!
فلا صاحب الموضوع ( وسط البلد ) طرح موضوعه بشكل " متزن " .. ولا الأخوة والأخوات الذين علقوا , أجادوا بشكل تام !! فمنهم من أخطأ 100% ( سواءً في الطرح أو في الرؤية أو حتى الفهم ) ومنهم من دون ذلك !! اللهم إلا تعليق الأخ / راشد الصليحاني الأخير . وتقبلوا تحياتي 00 المتزن |
الأخ من بلد الوليد
حلو منك يا ابو فالح (وأنت تتمرغ في سهول نيوزلندا ومراتعها الخضراء) شكرا ماذا دها الرجل ياترى الا يعلم انه قبل 65 عاما لايوجد سوى الجرده في بريده وجميع سكانها الان الآصل المطاعم أأه اقصد الطوالع او انه لم يتجاوز العاشرة بعد كفايه ...... كفايه ......كفايه عزاب ( يعني عذاب عند اخواننا المصريين) |
[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزي .. وسط البلد ذي بدء .. واضح من معرفك أنّك من الدواخل العظماء فأنت لست من طرف البلد أو جزء البلد .. كلا .. بل أنت وسط البلد .. ولا فخر .. فحاشا جنابك الكريم أن تكون طالعياً قذراً من أهل الخبوب ... لذا أرجو أن تتحلى با التواضع والصبر وتتابع بأناة وتريث ما كتبته أناملي الطالعية . عفواً سيدي .. زعيم التطهير الخبوبي لست أكتمك سراً ..فلقد بلغ قيحك الزبا .. وتجنيك الثمالة .. ونفذ مع غباء كلماتك الصبر لذا سأخبرك عن حقيقة كامنة كنت أختزلها في صدري حيال تفكيرك الغريب والذي لا يخلو من سذاجة وغباء وتداعيات الرثاء .. والذي بدا جلياً وملحوظا في أكثر من موضوع مدرج في هذا المنتدى الرحب أخي صاحب الهندام الرائع أيضاً ..لا أكتمك سراً .. طالعت بأناة وسخرية ورثاء موضوع : ( الهويمل آخر الديناصورات ) ... كانت قراءتي الأولي لهذا الموضوع في الساحات السياسية قبل أن تحتفل أنت بنقلة وإدراجه في هذا المنتدى .. وفي منتدى بريدة تجاوزت الطرح سريعاً دون التفكير با الرد أو التعليق .. لسبب بسيط جداً : هو أني ألمس التبعية وصفة الإمعة في طرحك .. فإذا لم تخني الذاكرة .. فا الموضوع الأصلي منقول وجميع ردودك في أعقابة منقولة .. عدا رد يتيم تمخضت به بعد إفحام وإلجام ... لذا نأيت بنفسي وحرفي من تجاذب الطرح مع ( النسخ واللصق ) .. فا الكاتب الأصلي مغيب عن ردي وقناعاتي . ثم رأيت لك هرطقة أخرى .. أظحكتني حتى بكيت .. ومن البلية ما يضحك ويبكي في آن واحد .. أعني تعليقاتك وطرحك الغريب في موضوع الرمادي ( ملك الموت يغتال قرنق ) .. وفيه كشفت عن كامل سؤة فكرك ونفثت غباؤه المغلف بروح العلمنة والتجديد .. حتى أنه لم يسعفك النسخ واللصق با المجاراة والرد على إفحامات ( أبو فهد ) .. والذي دون مجاملة ألقمك حجراً حتى خاصرتك . .فلم أزد غير أن ابتسمت في رضا وإعجاب.. وتابعت في إشفاق ورثاء فا الرثاء من أجلك .. والإعجاب لغيرك وبين الرثاء والإعجاب .. كنت أتساءل بشدة : ماذا تريد أن تصل إلية ؟ لماذا أنت تعظ بناجذيك على كل غريب ومخالف لقناعات السواد الأعظم ؟ لماذا التفيهق با المعرفة والتقدم .. والغير متخلف لا يصل إلى عطرك ونضج أفكارك ؟ لماذا جعلت النيل من علماء الإسلام بوردنق التعرف عليك والمساجلة مع عقمك ؟ فأنت من إفحام إلى آخر .. ومن نكسة تعبيرية وفكرية إلى أختها وقد أعيتني الحيلة أن أجد سبباً لهذا البؤس .. وأتعبني التفكير أن ألتمس لهذا التخبط مخرجاً وملاذاً .. فأنت يا سيدي لا تحمل النفس العلماني المتحرر بذكاء وخبث .. حتى ألحقك بمن يعتنق هذا الفكر ويرتضيه . أيضاً .. أنت لا تطرح بروية وتزان ووسطية .. حتى ألحقك با الفكر التوسطي . فأنا لا أجد في طرحك غير حاطب علمانية بليل .. وخبط حداثة بعشواء حتى أخذت أخيراً.. أميل في تفسيرك ونبض طرح .. إلى شخصية : ( خالف تعرف ):g2: وليس مهما في ذاتك وقناعاتك .. كنهه المخالفة وانعكاس التفكير والطرح على معرفك .. فا المهم هو فيروس المخالفة والاستقطاب .. وكفى !! نعم يا سيدي .. كنت أميل إلى هذا الظن .. ولكن لم يصل إلى حد القطع . حتى طالعت عيني هذا الغباء الأخير.. ( مصطلح الطوالع ) وهنا فقط .. أصبح الظن قطعاً .. والرثاء شفقة .. والسذاجة عنواناً .. في ذاتك ورماد عباراتك .. فأنت في هذا الطرح الأخير .. أصبحت تلقي الأحكام جزافاً وترمي التهم على عواهنها .. غير مشفوعة بتفسير أو تعليل .. وكأنك يا سيدي لا تنطق عن الهوى ... حسناً .. يا رائد التفكير الناضج حتى الفوات سأقف قليلاً .. مع عبارات التجني على قطاع ( الخبوب ) .. فأنا في شوق ملح ومطرد.. لكي تخبرني بوحي غباء فكرك المفرط كيف نحن نعيش سلوكياً ومعرفياً أولاً : اقتباس:
إذاً .. أنت لا تدخر وسعاً في شحن المؤثرات .. أنت أكثر من رائع ;) ثانياً : اقتباس:
يا سيدي .. أنا في شوق ملح كي تخبرني ما هو الانفتاح الذي ترتضيه فكرياً وأدبياً في قديم الزمان ..;) حتى أصبح يتفوق ويفضل هذا الوقت كثيراً ؟ ... أتمنى أن تخبرني ! ثالثاً : اقتباس:
من أجل التواجد فقط دون الاحتفاء والعناية في إشعاعها .. فأنا أود أن أدرك تماماً .. ماهي التخبطات وماهي الأحادية وما هو الإقصاء.. والمؤامرة .. هل تمنحنا قليلاً من وقتك النفيس .. فتكشف لنا أسرارها وخيوطها الخفية .. والتي سبقت الغير في إدراكها ؟ :) رابعاً : اقتباس:
أخبرني يا زعيم الحشو التعبيري.. ما هو الفكر المتزمت الذي أغضبك .. ؟؟ وأعطني مثالاً لما تسميه الرأي ألإقصائي .. ؟؟ ثم أخبرني ما هو النخر الذي أصاب جسد بريدة من أهل الخبوب .. ؟؟ وفي النهاية أرجو أن تخبرني عن الإندماج الفكري الذي نفتقر إليه ؟؟ خامساً : اقتباس:
دون أن يشير ولو من بعيد إلى مرتع الصبا بريدة الغالية .. أطمئن تماماً . يا مصنّع الغباء والجهل .. يا رائد الحشو التعبيري .. ومصدر الأحكام الجزاف .. أخبرني عن دراستك الميدانية كيف أثمرت هذه الحقيقة المغيبة ..؟ ألا تخجل من نفسك فضلاَ عن غيرك أن يشاهد منك هذا الدجل :rolleyes: ولكن تذكّري سريعاً لقانون النقص المركب في نفسك ( خالف تعرف ) .. يضع تفسيراً عاجلاً لهذه الفرية العظيمة . سادساً : اقتباس:
أطمئن يا سيدي .. فقد تم طباعة هذه العبارات الحزينة .. وستكون بمشيئة الله منطلقاً لإنشاء مؤسسة خيرية تعتني بهندام ونظافة كل خبوبي نازح .. ومن يدري فقد يمنح الخبوبي علاوة على هذا .. ( جرة عطر ) .. لينعم وسط البلد برائحة لا تؤذي وأنفاس لا تستدعي الغثيان . عفواً .. أليس مخجلاً هذا المأخذ الغريب .. وغيض الحقد الدفين .. والكذب المرتجل ؟؟ كلا ليس غريباً عليك .. فأنت من يتشبث بـــ ( خالف تعرف ) .. ( وتجنى ينظر إليك ) . ولكن ثق تماماُ .. لن أرتمي تحت قدميك حتى تمنحني حكم الرضا حول نظافة ثوبي ورتابة هندامي . :) ولكن بعيداًعن هذا .. ألا تخرج من زبالة الفكر التي تسبح فيها حتى شحمة أذنيك .. فهذه نظافة الأهم قبل المهم . ;) أخيراً : في هذا الأخير .. سأتقمص رداءك النظيف .. وأتشح بهندامك الرائع .. وأستوحي فكرك النتن .. لأبعث إلى أعضاء ومشرفي منتدى بريدة هذه الأحكام المثيرة والغريبة .. والتي مؤكد .. سوف تستدعي التفاف الغيورين حول طرحي .. وتجذب الدهشة لمن يرتاد مواضيعي .. وفي النهاية أحقق ما أصبو إليه تماماً .. تعرف الناس على قبحي وهرطقتي وغبائي . أحبتي .. تفضلوا هذا الجهد ألتأليفي .. ولأني موضع ثقة ودراية.. أرجو عدم التقصي والبحث : 1 - من المسلم فيه والمدرك بداهة .. أنّ تقاطع شارع الوحدة مع شارع الصناعة .. هو سبب تفجير المحيا الفظيع . 2 - محلات الصانع للأواني المنزلية .. هي سبب التخلف الفكري في مدينة بريدة .. ويتحدد هذا التخلف في فرعهم الجديد في طريق الشاحات . 3 - لا يختلف اثنان أنّ الوباء الكبدي ..هو سبب المكرمة الملكية 15% 4- يعتبر كتاب ( الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة ) من أعظم الروايات العالمية في عصرنا الحديث .. وهو للروائي الفرنسي عنترة بن شداد. 5- يظل التمر السكري .. دسيسة من الاستعمار النيجيري . 6- يعتبر وسط البلد .. ناضج فكرياً في منتدى بريدة .:confused: ( كان شرط .. كان سلام .. يمنع السؤال والتقصي بتاتاً ) تساؤل أخير سأفترض جدلاً .. أنّ ما ذكره وسط البلد حقيقة مؤسفة .. حدثت في قديم الزمان ;) عدا إيغار الأنفس والتفرقة وخلق الحزازات .. ما الجدوى والهدف من إخبارنا بها في هذا الوقت ؟؟؟ تقبلوا مني .. أعذب تحية :) [/align] |
:)
مررت من هنا .. و حق لي أن أضحك .. . . . . . . . . . بريماكس |
اقتباس:
[align=center]كفيت ووفيت .. لك شكري[/align] |
اقتباس:
الشيء الأخر .. من سمات المدن أو المواقع أو القرى تميزها عن غيرها .. حسناً مثلاً في بريدة .. ياسيدي الكريم معروفة لهجة أهلها . عن باقي مدن المملكة وإن تندر بها الأخرين .. ولكن لا عيب أنا هذه هي لكنتي ونطقي وما العيب في ذلك .. أنا متميز عن الأخرين في الكلام .. وأنا أفضل من غيري عندما أغير نطق بعض الكلمات محاولاً التشبه بأهل بعض المناطق .. لأن في ذلك يكون من غير نطقه إمعة بمعنى الكلمة . وإذا كانوا الأخوة الأفاضل ممن تعود أصولهم للخبوب . أحسوا أن فيهم الشيء ولامس هذا الشيء الوتر الحساس فلماذا هم يتضايقون فالوقفه مع النفس دائماً رائعه .. ولكنا في شيخنا سلمان العودة أسوة حسنه فدائماً يحث على مراجعة النفس والوقفه الدائمه معها . لأن في ذلك علاج .. نعود لتعقيب أخونا الرمادي .. مرة أخرى قولك أخي الكريم أن هذا الطرح أبعد مايكون عن الواقع قد يكون ذلك من وجهة نظرك .. ولكن أنا أراه شيئاً أخر وأراه الحقيقة والواقع . أنا أستندت إلى في تقريري هذا هو أنه في الستينات الميلادية تقريباً ثلاث مكتبات فكرية . ويوجد بها كتب قد لا تجدها حالياً في مكتبة النادي الأدبي في بريدة . ولكن بقدرة قادر إختفت هذه المكتبة بفعل ضغط نازح إعتقد صاحب هذا الضغط أنه وصي وأنه لابد من إغلاق هذه المكتبات التي تفسد عقول شباب الأمة . وهناك فرق . ولكن لديك إثنين مثلاً رجال في الأربعينات من أعمارهم .. شخص أصله وفصله في بريدة . والشخص الأخر من الخبوب أصله تجد أن هذا الشخص الأول (( البريداوي )) منفتح إلى حد ما في التفكير ولا توجد لديه عوائق ولديه القابلية في الأخذ والرد في أمور فكرية .. أما الشخص الثاني من الخبوب .. فتجد أن نسبة القابلية لديه تقل تقل نوعاً ما أو بالأحرى إلى حد كبير وليس لديه إستعداد للخوض في هذه النقاشات .هذا راجع أخي الكريم لعدة أمور منها أولاً .. لأن اهل بريدة عموماً أو نسبة كبيرة منهم تجار في السابق و يسافرون ويختلطون في أعراق كثيرة .. وقد (( يتزاوجون )) مع الأخرين ويكون لذلك العامل أثر كبير في تفتحهم نوعاً ما .. أما أهلنا في الخبوب المعروف عنهم انهم (( ملتزمين دينياً )) إلى حد كبير وإلى الأن (( وهذا لا يعيبهم )) فا بالتالي لم يكن للكثير منهم سفرات في السابق و أثر عليهم ضيق إختلاطهم مع الأخرين هذا الشيء . ولا أعمم ولكن نسبة كبيرة منهم أما بريدة . ياصاحبي كيف كانت في السابق .. لن أقول لك إقراء كتاب فلان من الناس أو علان من أهل البلد لأنك قد تقول سوف يكتبون عن مدينتهم الكلام الرائع المنمق .. ولكن أقول لك لو تطلع على مذكرات مستشرقين منهم (( بل جريف )) ماذا كتب عن بريدة .. تعرف أنها كانت متقدمة إلى حد كبير سابقاً عن عهدنا الحالي .. والذي إذا ما قورن في ذلك العهد السابق يعتبر العهد الحالي إنتكاسه . أما إذا كان في أهل الخبوب التزمت .. فمصدره بريدة .. غير صحيح .. أهالي الخبوب من أصلهم (( لن أقول متزمتين .. لأنني أكره هذا المصطلح وإذا كنت قلته مسبقاً فأكون مخطئاً وأعتذر .. )) محافظين في طبعهم .. وإلى الأن ولك أن تذهب إلى الخبوب حالياً و ترى شخص لم ينتقل إلى بريدة وبقي هناك . ولك ان تقارن . وتعرف . ولك أن تقارن عن الحاله الإجتماعية السابق وخذها من أفواه (( كبار سن )) منهم من عاش بداية حياته في بريدة .. ومنهم من عاش في بداية حياته في الخبوب وإنتقل (( لبريدة )) وتعرف مقدار التسامح بين المدينتين . لك التحية والتقدير .. |
يا شين الغرور يا بعض ناس
|
أخي العزيز وسط البلد
تقول : اقتباس:
بينما في كلامك اللاحق تتجه للحديث عن التشدد والمحافظه الدينيه هناك بون شاسع بين الفكر والدين تقبل تحياتي ,,, |
السلام عليكم غريب ان نرى اخي وسط البلد في مثل هذا الموضوع ... !! فلو ادرجت موضوعك لأي مدينة كانت ... فاصابع يدك ليست واحده بتاتاً ومستحيل ... وهل اهل بريده الأصليين على رأسهم ريشه ألا نراهم الآن اصحاب افكار مختلفه !! .. فمنهم وهم كثر على رأسه نار ... في افكار مختلفه تحياتي لك واتمنى مراجعة كلامك والإعتذار لأخوانك ((( الطوالع ))) |
اقتباس:
ولا أعرف لماذا يتضايق البعض عندما يُنتقد مسقط رأسه يعتبر انه أُنتقد شخصياً . |
كفايه ........ كفايه ............. كفايه ............... كفايه ............. كفايه ............ كفايه ..............
فشلتونا ....................... فشلتونا ............... فشلتونا ................ فشلتونا................... |
اقتباس:
لم أقصد من هذا الموضوع هو الإنتقاص أو الإستهزاء أو النظرة الدونية أبداً والله .. ولكن هو فقط موضوع للمناقشة ورغبة مني أن يقف الأخوة الأعزاء موقف نقدي من أنفسهم . وهي عبارة اُعجبت بها عند سماعها من فضيلة الشيخ سلمان العودة . في إحدى محاضراته .. يقول (( دائماً ما أقف موقف نقدي مع نفسي في كل أفعالي وأطباعي )) فليتنا نفعل كذلك وليس كلامي عن المكان يلغي أهله أبداً فأهل الخبوب فيهم أناس يتشرف الشخص بمعرفتهم ويسعد بلقائهم والمسامرة معهم وهم أحباء إلى قلبي ولكن لا يكمل أي شخص والكامل وجه ربي عز وجل . أما عن حنق الأخوة الأعزاء ممن ينتسبون للخبوب وجدانياً وجغرافياً فهذا شيء طبيعي بل إنساني لأن كل شخص يرى المكان الذي يحبه أجمل مكان في عينه . والحقيقه أنا أعذرهم على ذلك مهما طالني أذى من الكلام و لكن أقول سامحهم الله .. وليتهم يردون بالنقاش الموضوعي لا الحنق والإنفعال . التحية لك |
أبو قش ..
إحفظ الحقوق ... وأشر الى المنقول ,, وإلا رفعنا لهيئة السوق (( آسف )) قصدي إدارة المنتدى لحفظ الحقوق .. عموماً .. فشلتونا ......... فشلتونا ............ فشلتونا ............. فشلتونا .............. فشلتونا.......... كفاية ............ كفاية .............. كفاية .................. كفاية .............. كفاية ........... إلا قللي يبو قش : أأنت من أهل الطوالع ؟؟ طيب يوم (( تنحدر )) من الطوالع كان معك القش ؟؟ تحياتي على الجميع مع أعتذاري لمشاركتي في هذا الموضوع اللي ((( يفشششششششل )))) |
اقتباس:
حدد ماذا يقتبسون .. إذا كان فكرياً فهذا غير صحيح .. لأن أهلنا الأعزاء في الخبوب .. مازالوا متمسكين بكثير من العادات التقاليد حتى وبعد إنتقالهم لبريدة لأنهم وجدانياً مرتبطين بالخبوب فما زال هناك عامل مؤثر فكري يمدهم من ذلك المكان . كذلك حرصهم على العادات والتقاليد وكأنها عقيدة وذلك نظراً لضيق دائرتهم الإجتماعية أقصد التزاوج فنجد لأنهم على قولة العامية (( يتواخذون )) :) فهم حريصين على أنهم يستمدون تلك الثقافة الخاصة بهم وحتى لو توطنوا بريدة . أما أقصد العوائل التي يرجع أصلها إلى بريدة .. فنلاحظ أن عامل العادات والتقاليد لديه قابلية نوعاً ما إلى الأخذ والرد أي بمعنى أن لا مانع لديهم من التحرر من بعض العادات والتقاليد نتيحة للتزاوج مع الأخرين .. خذ مثلاً .. بعض العوائل نتيجة لخروج دائرة الزواج مثلاً زواجهم من سوريا .. او مصر .. أو لبنان .. ينتج عن ذلك كما أسلفت تمازج للعادات والتقاليد وتلاقح مع هذه العوائل فيما بينها وينتج عن ذلك فكر عاداتي او تقاليدي جديد . وهذا لا يعني أن أهل بريدة ليس لديهم عادات وتقاليد ولكن مطاطه :) نتيجة إلى ذلك .. يحس أبناء الخبوب بأنهم ملزمين بالحفاظ على رصيدهم القوي الفكري والعادات والتقاليد ليثبتوا بها شخصيتهم وهم بذلك تميزوا بها عن الأخرين وهذا ليس عار . وأنهم غير مستعدين في التنازل عن رصيدهم أو إرثهم الثقافي الطويل .. كما تضايق البعض منها . أما رفضي للنزوح أسمح لي بأنك أسأت الفهم أخي الكريم لم أرفض النزوح بقصد ماهو بيان للحاله فقط .. وأن ذلك ليس ذم ولا إقصاء .. ولكن قد يكون للعنوان تأثيره أو أنه غير مناسب :) تحياتي |
اقتباس:
|
أخي الرمادي....حفظك الله....
أهل الطوالع....أستفادوا......من اهل بريدة....حب التجارة وطلب العلم.....خصوصاً....بعد إحتكاكهم....ومجاورتهم... اهل بريدة.....! الذين رحبوا بإخوانهم..... القاددمين إليهم.... لكن هناك تنامي ظاهرة....العادات.....السيئة...! التي لم تكن...معروفة....أو مغيبة بالسابق....! بعد أن قدم أهل الطوالع....على هذه المدينة....المتحضرة...! ولعل شــارع الصناعة....شاهد...على...حضرية بريدة.....الحنونة...!! ****** أخي وسط البلد....شكراً...للإطراء....الذي لا أستحقة... دعواتي للجميع |
| الساعة الآن 10:44 pm. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة