مشاهدة النسخة كاملة : صك شرعي بتفريق زوجين لعدم الكفاءة النسَبية بعد إنجابهما طفلين
صالح الحصان
19-08-06, 08:51 am
الزوجة تفضل البقاء في "الإصلاحية" على الإقامة مع إخوانها
صك شرعي بتفريق زوجين لعدم الكفاءة النسَبية بعد إنجابهما طفلين
صورة من صك التفريق بين الزوجين
طفلا منصور وفاطمة
الدمام: حبيب محمود، حامد الشهري
على الرغم من تمسّك الزوجين بزواجهما وطفليهما وتوسلاتهما حماية عش الزوجية من الخراب؛ حكم أحد القضاة بمحكمة الجوف بفسخ عقد الزواج مستنداً إلى ما وصفه "عدم الكفاءة النسَبية". ولم يشفع لهما أن "العقد صحيح" طبقاً لمنطوق صكّ الحكم ذاته الذي تجاوز طوله المتر. ولم يبحث الحكم في أن الزواج تمّ بموافقة والد الزوجة، ولم يذكر الصك أن بين الزوجين طفلين أصغرهما لم يُكمل عامه الأول، ولم يُشر إلى أنهما يعيشان في بيت تسكنه المودة والرحمة.
واستناداً إلى "العرف"، واستنتاجاً لكلّ الحيثيات؛ قال القاضي في ذيل صك الحكم: "حكمتُ بفسخ عقد نكاح المدّعى عليه من المرأة وعليها العدة الشرعية حسب حالها اعتباراً من تاريخ الحكم ويشمل هذا الحكم التنفيذ المعجل بحيث يفارق المدعَى عليه المرأة".
وبعد شهور من صدور حكم القاضي بالتفريق بين الزوجين بدأت أحداث درامية، حيث تنقل الزوجان (منصور. ت، وفاطمة ) من الجوف بين القصيم و الخرج وجدة، وصولاً إلى الدمام التي فضّلت فيها الزوجة "أم سليمان" البقاء في إصلاحية المنطقة الشرقية، بين السجينات، على العيش بين إخوانها في مدينة الخبر.. لأنها كما تقول في حديث لـ"الوطن": "لا تريد إلا زوجها وطفليها".
وأضافت فاطمة "أم سليمان": "قلتُ للقاضي في أول جلسة إنني أعيش مع زوج صالح في حياة سعيدة ومستقرّة وأريد الاستمرار في هذه الحياة". مؤكدة "أنني رفضتُ الدعوى التي رفعها أخي غير الشقيق منذ بدايتها وطلبتُ صرف النظر عنها". لكنّ رفض الزوجة للدعوى وتمسكها بزوجها الذي وثقه صك الحكم أيضاً، ومساندة والدتها وأشقائها الستة لها.. كلّ ذلك لم يؤثر في صدور الحكم لصالح كيان الأسرة.
ويقول منصور "تقدمتُ للخطبة مثل بقية الناس، وحصلتُ الموافقة من والدها بعد وقت من السؤال عني والبحث في شخصيتي، ثم أُجريَ العقد من خلال المحكمة الكبرى بالخبر، بداية شهر صفر 1424هـ، بموجب الصداق و3 شروط هي: أن أكون مستقيماً على كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، البقاء في الوظيفة بعد التعيين، وسكن مستقل". (تحتفظ "الوطن" بنسخة من العقد) وتؤكد الزوجة بدورها لـ شهادتها بـ "الاستقامة" ووفاء الزوج بالشروط.
بعد شهور من الزواج فوجيء الزوجان برفع الدعوى ضدهما لدى المحكمة العامة بالجوف، وفي منتصف رمضان 1424هـ افتُتحت الجلسة التي ترافع فيها أخ الزوجة غير الشقيق مطالباً بفسخ العقد وكالة عن والده. وقال المدّعي في مرافعته "إننا ننتمي إلى قبيلة" في حين إن "المدعى عليه يُعتبر من الصنّاع.
وبعد 3 أشهر توفي والد الزوجة الذي وكّل ابنه في القضية، لكنّ ذلك لم يحل دون استمرار المرافعات والمدافعات وشهود الإثبات الذين أفادوا بانتماء الزوج إلى إحدى القبائل المعروفة، وكذلك شهود النفي، فضلاً عن المكاتبات الحكومية التي طافت عدداً من مدن الشمال ، لتستقر في 14 جمادى الآخرة 1426هـ على الحكم الذي صدر رسمياً في 16 رجب. وقد صدر الحكم من محكمة الجوف في الوقت الذي كان فيه منصور يقيم في عنيزة، حيث مقرّ عمله ومسكنه.
في صكّ الحكم، الذي تجاوز عدد كلماته 3 آلاف كلمة، الكثير من الاستشهادات التي تؤكد سماحة الدين الإسلامي واحترامه لإنسانية الإنسان من خلال زيجات تمّت في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته رضي الله عنهم. واستشهد الصك بأن النبي صلى الله عليه وسلم "أمر فاطمة بنت قيس أن تنكح أسامة بن زيد مولاه"، كما أن بلال بن رباح كان زوج أخت عبدالرحمن بن عوف. وكان سالم، وهو مولى لأمراء من الأنصار، زوجاً لابنة أخي أبي حذيفة بن عقبة بن ربيعة. وهذه الحقائق المروية عن ثقات السلف لم تساعد على الإبقاء على العقد بين زوجين جمعتهما سنة الله ورسوله. علاوة على أن الزوج واثق من انتمائه، كما أن الزوجة ومعها والدتها وأشقاؤها وشقيقاتها أكدوا معرفتهم بأصله وفصله.
والمثير للغرابة، أيضاً، أن صورة الحكم التي اطلعت عليها "الوطن" جاء فيها "سيتمّ بعث نسخة من الحكم إلى المدعى عليه وإفهامه بأنّ مدة الاعتراض هي30 يوماً ويسقط بعدها حقه في الاعتراض". إلا أن منصور يؤكد أنه لم يحضر جلسة الحكم ولم يحضر وكيله ولم يعلم بالحكم إلا بعد أشهر من صدوره، وهذا يعني سقوط حقه في الاعتراض على الحكم وتمييزه من قبل هيئة التمييز القضائية وبالتالي؛ فإن الحكم يُعتبر نافذاً يقول: "كنتُ وزوجتي في منزلنا، في عنيزة، حين طرق رجال الأمن الباب، ثم أخذوني إلى مقرّ الشرطة لأكتب إقراراً بتنفيذ الحكم".
ويضيف "أخبرتُ زوجتي التي لم تكن أقل مني إحباطاً، ثم اتفقنا على البحث عن حلّ مع إخوانها المعترضين، خاصة أن والدتها وأشقاءها الثلاثة وشقيقاتها الثلاث كانوا في صفّنا، وسبق أن حرروا طلباً لمحكمة الجوف يعلنون فيه موقفهم الإيجابي (تحتفظ "الوطن" بنسخة منه) وبترتيب معهم نقلتُ زوجتي إلى خالتها في مدينة الخرج، ريثما نوجد حلاً، لكن إخوانها المعترضين اكتشفوا مكانها وأخذوها إلى حيث يسكنون في الخبر".
القصة لم تنته، بل بدأت فصلاً أكثر حرجاً مجدداً؛ إذ تلقى منصور اتصالاً من فاطمة "أفادت فيه بأنها سمعت كلاماً عن تزويجها وطالبت بحلّ". ثم اتفقا على رفع شكوى لدى الجهات المختصة في محافظة جدة.
و بالفعل سافر منصور من القصيم إلى الشرقية والتقى فاطمة وسافر معها إلى جدة وأقاما في شقة مفروشة". لكنّهما سُرعان ما فوجئا برجال الأمن يطرقون باب الشقة ويأخذانهما إلى الشرطة، استناداً إلى بلاغ معمّم على مستوى المملكة، رصدَ رحلتهما الجوية، وتوصل إلى حيث يقيمان. وبعد إجراءات استمرّت يوماً ونصف يوم رُحّلا إلى الخبر، وشرعت شرطة المحافظة في تسليم "أم سليمان" إلى إخوانها.. وهناك وقعت أم سليمان بين خيارين: إما الذهاب مع إخوانها، أو الإقامة في إصلاحية المنطقة. فاختارت الإقامة بين السجينات. وقالت لـ"الوطن": "اخترتُ حماية الدولة على الإقامة مع إخواني الذين سعوا إلى هدم حياتي الزوجية".
وأضافت: "إنني واثقة من الشريك الذي كتبه الله لي وأنجبتُ منه طفلين، وهو رجل أعرف أصله وفصله، ولا أريد غيره في هذه الحياة، وإذا طالت الأزمة فإنني سأحتسب أمري إلى الله وأقيم هنا بين السجينات.. ولن أقبل خياراً آخر".
مجرد رأي
19-08-06, 12:31 pm
لاحول ولا قوة الا بالله
انني اتعجب من تكبر وغرور وغطرسة الفئه الاخرى اصحاب الدماء الزرقاء !!!!
ان هؤلاء اقصد اصحاب الدماء الزرقاء يتزوجون من كل بقاع العالم
ماعدا فئه الصناع حسب تسميتهم فهم وضيعين ومستحقرين وشر خلق الله
في نظرهم لا لشيء الا لانهم احترفوا مهنة شريفه ولانهم ياكلون من عرق جبينهم !!!
ان اصحاب الدماء الزرقاء مع الاسف حاولوا جاهدين الى جعل تعاليم
الدين الاسلامي تتوافق مع عنصريتهم وحصل لهم مايريدون
وما موقف القاضي في هذه القضيه الا خير دليل على تحويل الدين الاسلامي
الي دين يرسخ العنصريه ويفرق المجتمع .
نجم النعايم
19-08-06, 03:32 pm
تخلف!!!!!!!!!
والله عاد الرسول عليه الصلاة والسلام حذرنا من خلط الأنساب
راشد الصليحان
19-08-06, 05:43 pm
الإســـلام القبلي !
يختلف عن الإسلام الحقيقي !
لأن بعض العادات الجاهلية لها مرتبة أعلى من تعليم الدين في نظر هذا القاضي وأمثاله الذي قرر
إفســـاد وتخريب حياة أسرة سعيدة بسبب إقراره لعادات الجالية !!
ولوكان الزوج رافضي قبلي لم يفسخ عقدة !!
لكن لانقول إلا ((حسبنا الله ونعم الوكيل )) !
راشد الصليحان
19-08-06, 05:46 pm
والله عاد الرسول عليه الصلاة والسلام حذرنا من خلط الأنساب
الأخ عجولي !!
ممكن تعلمنا ياصاحب النسب العالي كيف حذرك الرسول عليه الصلاة والسلام من خلط الأنســـاااااب ؟؟
راشد الصليحان
19-08-06, 05:56 pm
إن الفخر بالآباء أو القبيلة أو بالعصبية الجاهلية مع غمز الآخرين والطعن فيها، وأنهم لا يساوونه في النسب مرض فتاك قاتل، يخبث النفس، ويشعل العداوة، ويفرق الجماعة، ويوجد البغضاء والعداوة بين أفراد المجتمع الواحد، وقد يؤدي إلى تمزيق المجتمع وجعله أحزاباً وطوائف.
لقد اشتد النبي في محاربة هذا الداء العضال، ونهى أمته عن الوقوع فيه، وبين لهم حقيقة أمرهم ليكونوا على بصيرة من ذلك. أخرج الترمذي (23955) بإسناد حسن عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي قال: (لينتهن أقوام يفتخرون بآبائهم الذين ماتوا، إنما هم فحم جهنم، أو ليكونن أهون على الله من الجعل الذي يدهده الخراء بأنفه، إن الله قد أذهب عنكم عبية الجاهلية – أي كبرها ونخوتها – إنما هو مؤمن تقي، وفاجر شقي، الناس كلهم بنو آدم، وآدم خلق من تراب) إنه تحذير نبوي كريم من آثار الجاهلية التي جاء الإسلام ليحطمها، ويقيم عليها البناء الشامخ القوي. إنها أخوة الإسلام التي لا ترقى إليها العصبية، ولا تؤثر فيها الجاهلية.
إن الإسلام نهى عن دعوى الجاهلية وحذَّر منها ولاريب أن الدعوة إلى القومية من أمر الجاهلية لأنها دعوة إلى غير الإسلام ومناصرة لغير الحق..وكما قال الشيخ إبن تيمية رحمه الله : كل ما خرج عن دعوى الإسلام والقرآن من نسب أو بلد أو جنس أو مذهب أو طريقة فهو من عزاء الجاهلية بل لمَّا اختصم مهاجري وأنصاري فقال المهاجري : ياللمهاجرين وقال الأنصاري ياللأنصار، قال النبي صلى الله عليه وسلم (أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم) وغضب لذلك غضباً شديداً.
راشد الصليحان
19-08-06, 06:21 pm
من فتاوي اللجنة الدائمة
السؤال :ينتشر في أوساط سكان نجد قصر الزواج على ناس وتحريمه على ناس آخرين حيث هناك تفرقة هذا حرفي وهذا صانع أو خــضـيــر ي فهل قصر هذا الزواج على فئة دون فئة يقره الشرع وهل مايعمله الكثير من الناس من هذه العصبية القبليه يقره الشرع أو هو من الجاهلية وما المقياس بين الناس ثم هل الانبياء لم يعملوا بحرفة مثل النجارة التي ينكرها ويحتقرها بعض مواطني نجد وماسبب هذه التفرقة أرجو الاجابة بالاستناد على هذا الموضوع بإلادلة من الكتاب والسنة وأرجو أن تؤكدوا على هذه الناحية لانها تستعر بين المواطنين وبخاصة في القرى وأنا أريد الجواب الوافي لأني خطيب جمعة وأريد إيضاح هذه الملابسات على ضوء جوابكم وفقكم الله وأرجو أن تكتب كتيبا ً لايضاح هذا الموضوع؟
الجواب :إختلفت العلماء فيما تعتبر فيه الكفاءة في النكاح والصحيح أنها تعتبر في الدين فقط لقوله تعالى : ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم) سورة الحجرات ، الاية 13 ، وبهذا قال مالك بن أنس وهو منقول عن عمر وابن مسعود من الصحابة رضي الله عنهم ، ومنقول أيضا عن محمد بن سيرين وعمر بن عبدالعزيز رحمهما الله.
ويدل لذلك أيضا أن النبي صلى الله عليه وسلم زوج زيد بن الحارثة مولاه زينب بنت جحش وهي قرشية وأمها هاشمية وزوج فاطمة بنت قيس وهي قرشية من أسامة بن زيد بن حارثة وهو أبوه زيد من موالي النبي صلى الله عليه وسلم وثبت عن عائشة رضي الله عنها أن أبا حذيفة بن عتبة ابن ربيعة بن عبد شمس وكان قرشيا ممن شهد بدرا ً مع النبي صلى الله عليه وسلم تبنى سالما ً وأنكحه إبنة أخيه الوليد بن عتبة بن ربيعة وهو مولى إمرأة من الانصار رواه البخاري والنسائي وأبو داود وعن حنظلة بن أبي سفيان الجمحي عن أمه قالت : رأيت أخت عبدالرحمن بن عوف تحت بلال ومعلوم أن عبدالرحمن قرشي وبلال حيشي وعتيق لأبي بكر وبذلك يتبين أنه لاحرج في الشرع أن يتزوج قبلي من العجم والموالي ومن يسمى عند بعض الناس خـضـيـــر يا وكذا العكس.
• القبيلي والخـضـيـر ي وحكم الزواج بينهما ، فتوى لابن عثيمين رحمه الله:
السؤال :ما حكم من يمنع ابنته من الكفء المتقدم لها بحجة أن المتقدم خـضـيـر ي وهو قبيلي، وإذا نوقش في ذلك قال: إن الله جعل الناس درجات والخـضـيـر ي ليس له أصل، واستدل بقوله تعالى : [ وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلاَئِفَ الأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ ] وقوله تعــــالى : [ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا] وجزاكم الله خيراً.
الجواب :فأجاب حفظه الله بقوله : الواقع أن الاعتماد على النسب في مسألة النكاح وإن ذهب إليه بعض أهل العلم وقالوا : للإنسان أن يمنع من تزويج المرأة القبيلية برجل غير قبيلي . لكن الذي ينبغي للإنسان أن ينظر إلى الدين والخلق لقول النبي عليه الصلاة والسلام : (( إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير )) هذا هو الذي ينبغي أن الإنسان يلاحظه، وأما مسألة النسب قبيلي أو خـضـيـر ي فهذا أمر ثانوي. والذي أرى ما ذكرته الآن أن يُعتمد في هذا على الدين والخلق، فإذا كان الخاطب ذا دين وخلق فليُزوج ، وإن لم يكن قبيلياً. وأما قوله تعالى: [ وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلاَئِفَ الأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ ]
فهذا لا شك منه واقع . فإن الله رفع الناس بعضهم فوق بعض درجات في العلم ، في الدين ، في الحكمة ، في العقل ، في الأجسام ، وفي كل شيء . ولكن لا يعني هذا أن تمنع الكفء الخاطب من أن تزوجه لكونه غير قبيلي وكون المرأة قبيلية ، فإنَّ هذا من الأمور التي لا ينبغي الرجوع إليها ، وأما قول الرسول عليه الصلاة والسلام : (( تنكح المرأة لأربع: لمالها وحسبها وجمالها ودينها..)) فهذا حقيقة يعني أن هذا مما يريده الناس ، لكن هل هذا مما يريده الشرع ؟ قال النبي عليه الصلاة والسلام في نفس الحديث (( فاظفر بذات الدين تربت يداك )) .
أنوار المدينة
19-08-06, 06:49 pm
شو الاختلاف بين شخص و شخص ثاني إلا عمله و اخلاقة في هاي الدنيا
أما الاسماء و الألقاب موجودة بشكل بديهي عشان الآخرين يعرفون شو يسمون الشخص يلي أمامهم فقط لا غير
والاسسم و اللقب لا يجدم ولا يأخر وجودها مثل عدم وجودها
وإذا الإنسان صالح ومدين فهو أحسن الناس و حتى إذا كانوا شيوخ
ويلي يشتغل بايديه بنظري احسن من يلي قاعد و رى مكتب
:)
ابو غريب
19-08-06, 07:13 pm
يمكن هذا الشخص شيعي يعني ( رافضي ) ؟؟
مايجوز الرافضي يتزوج مسلمة سنية !!!!
عشان كذا هذي محكمة شريعه تحكم بما شرع الله !!!
وليست محكمة أعراف وتقاليد !!!
لكن يستمر الوضع كما هو علية وعلى المتضرر الجوء الى القانون !!!
قانون ؟؟؟
هل نحن عندنا قانون ؟؟؟
أعتقد أنها شريعه من الله ؟؟؟
لكن هذا الذي يريدة المجتمع الجاهل القبلي الذي لايقيم وزنا للانسان من حيث هو انسان ..
بل من حيث مكانته القبليه وصلاته العشائريه .. فمن يقرب لفلان ونسيبه فلان وعديله فلان وخاله علان ..
هو من يحظى بالتقدير حتى لوكان اجهل من حمار ..
ويدعمها تراث من المقولات الذهنيه التي يتربى عليها منذ الصغر ..
عن جدارة ونبل وفروسية القبيلي وبالمقابل مخدومية ووضاعة الخضيري ..!!
ورغم اسلامنا ورغم جعجعتنا عن المساواة والعدل ..
لكن الواقع شيء اخر .. لهذا لم استغرب عندما اخبرني صديق اسمر ( غامق ) ان اخوه دوخ اهله وهم يبحثون له عن زوجه ..
لانه يريدها بيضاء واخوانها واخواتها كذلك ..قلت له : طيب ما يشوف اخوانه ..؟
قال لي : انه مبسوط انه لونه ابيض ..وانت تعلم انه ابيض واحد في عايلتنا !
لا استغرب ازدهار عنصرية اللون والعرق ( وتضاف الى عنصرية الجنس ضد المرأه وضد الاجانب والمتجنسين ) ..
فكل شيء يدعم الميول العنصريه في مجتمعنا رسميا وشعبيا ..
كذلك لاننسى لمن يزهو ببلاهه
أن المجتمع السعودي ينقسم اليوم الى اربع طبقات
هي الطبقة الساميه المتمثله في البيت المالك ونسله واقارب الاسره المالكه المصاهرين لها واقرباء ازواجهم الذين لايحسبون فيها عادة
وتعتبر هذه الطبقة متميزه عن باقي المجتمع وتعتبر في نظر بقية المجتمع طبقة لا تشبه غيرها مطلقا وذلك لان الملك في نظر السعوديين هو نظريا الخليفه او( الامام ) بالمعنى الديني المحلي وهو الان الامام الثالث عشر في السلسة الملكيه وهم في الحقيقة لا يصنفون ضمن طبقات المجتمع بالمعنى الدارج ..
اما باقي المجتمع فينقسم الى التقسيمات الكلاسيكيه الثلاث الطبقة العليا وتشمل اقرباء اصهار البيت المالك وكبار العسكريين وتجار الاراضي والتجار المستوردين للعلامات التجاريه المشهوره وكبار المقاولين و كبار رجال الدين
ثم الطبقة الوسطى التي تشمل الموظفين في المراتب العاليه التنفيذيه او التكنوقراط واصحاب المهن كالاطباء والمهندسين والمحامين والمحاسبين والمعلمين وصغارالتجاروالمقاولين والعسكريين وكل من لايدخل في الطبقة العليا من الميسورين ..
ثم الطبقة الدنيا وفيها عامة الناس و فقراء الموظفين والعمال والفلاحين والرعاة والجنود وصغار الباعه .
وردد يليل ماطولك ههههههه
خالد التويجري
19-08-06, 07:16 pm
تصرف هذا القاضي...عجيب وبه من الغرابه الشي الكثير..وعلامات الاستفهام الكثيره..؟؟؟؟؟؟؟؟!!
عموماً مثل هذا التصرف يمكن لمن يريد النيل من الاسلام و من المجتمع ان يتخذه مطيه...وسوف يجد فيه ارضاً خصبه لأهوائه و شهواته ...
على الرغم انه (اي تصرف القاضي) وحسب ماجاء في الصك تصرف شخصي بحت...حيث ذكر هو رأي الاسلام بمثل هذه الامور .
الأعجب من هذا و في ظني وهو الاهم...
ملاحقة الشرطه للزوجين و تتبع اثرهما..والقبض عليهما في اي مكان يكونان فيه في المملكه...بينما المجرمون و الحرميه و السرّاق يتجولون و يسرحون و يمرحون ولا من تتبع لهم او قبض عليهم..
.الأمر عجيب في هذه القصه ووراء الكمئه ماورائها ...؟؟!!!!!! (خاصة ان المرجع و الناشر جريده الوطن..؟؟؟؟!)
تحياتي
ابو متعب
19-08-06, 09:08 pm
يقول الحق -تبارك وتعالى-:
"يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين".
لقد عرف عن هذي الصحيفه الوثن نقلها للأحداث والكذب فيها على أهل الدين
لإثارة الشبهه على القضاة وإثارة الفتنه والنعرات
تحياتي
واستشهد الصك بأن النبي صلى الله عليه وسلم "أمر فاطمة بنت قيس أن تنكح أسامة بن زيد مولاه"، كما أن بلال بن رباح كان زوج أخت عبدالرحمن بن عوف. وكان سالم، وهو مولى لأمراء من الأنصار، زوجاً لابنة أخي أبي حذيفة بن عقبة بن ربيعة. وهذه الحقائق المروية عن ثقات السلف لم تساعد على الإبقاء على العقد بين زوجين جمعتهما سنة الله ورسوله.
صراحة فسخ العقد لايستند إلى مرجعيه حتى العُرف الذي يُنعَقَ بِه يتنحى جانباً في ظل وجود حالة مماثله على زمن الرسول صلى الله عليه وسلم على مرآه ومسمعه ولم ينكرها النبي بل يعتبر سكوته عنها إقراراً لها ؟!!
1 + 1 = 2
بلال (عبد حبشي) + أخت عبدالرحمن بن عوف (من بنى زهرة من قريش وأمهما " الشفاء بنت عوف " من بنى زهرة أيضاً ) = زواج
وربي سيقف هائين الزوجين بين يدي الله محاجين به هذا الذي فسخ العقد ,,بالله عليكم كيف سيجيب ؟؟!
عنوان الحقيقة
19-08-06, 09:22 pm
حراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام مايصير
والله ان الامر فيه انا
مضلومين انتم
لاحول ولا قوة الا بالله
انني اتعجب من تكبر وغرور وغطرسة الفئه الاخرى اصحاب الدماء الزرقاء !!!!
ان هؤلاء اقصد اصحاب الدماء الزرقاء يتزوجون من كل بقاع العالم
ماعدا فئه الصناع حسب تسميتهم فهم وضيعين ومستحقرين وشر خلق الله
في نظرهم لا لشيء الا لانهم احترفوا مهنة شريفه ولانهم ياكلون من عرق جبينهم !!!
ان اصحاب الدماء الزرقاء مع الاسف حاولوا جاهدين الى جعل تعاليم
الدين الاسلامي تتوافق مع عنصريتهم وحصل لهم مايريدون
وما موقف القاضي في هذه القضيه الا خير دليل على تحويل الدين الاسلامي
الي دين يرسخ العنصريه ويفرق المجتمع .
انت و القاضي و الصليحاني وجهان لعملة واحدة و انتم من ينخر بجسد هذه الامة والا ما هذه الردود التي يبرز منها الحقد وليس اظهار الحق وكان بالامكان التعقيب دون التهكم و السب واحببت ان يكون الرسول صلى الله عليه وسلم قدوتكم انت ومن يعلمك ويحركك و يزرع هذه الاحقاد في قلبك و اقسم لك ان العنصرية المقيتة لن تنتهي و هناك اناس مثلك و امثال من يوردون الادلة الدينية تارة و التهكم والسب تارة لا لشيء وانما لاغراض شيطانية لا تخفى على احد و قد اطلعت على اغلب مواضيع و مداخلات الاعضاء وو جدت كل يغني على ليلاه و يمتدح من هو من فئته و كان المنتدى وضع دعاية لهذا و ذاك و انا متاكد ان بريده هي من اكثر المدن تقليبا و ذكرا لهذه التفرقة رغم ما يدعونه من التزام ديني فكيف يجتمع ايمان و عنصرية في قلب مؤمن ارجو الافادة فقد مللنا من هذه المواضيع السخيفة و الردود الاسخف جعلنا الله من متبعي الحق والداعين له امين
راشد الصليحان
19-08-06, 09:53 pm
انت و القاضي و الصليحاني وجهان لعملة واحدة و انتم من ينخر بجسد هذه الامة والا ما هذه الردود التي يبرز منها الحقد وليس اظهار الحق وكان بالامكان التعقيب دون التهكم و السب واحببت ان يكون الرسول صلى الله عليه وسلم قدوتكم انت ومن يعلمك ويحركك و يزرع هذه الاحقاد في قلبك و اقسم لك ان العنصرية المقيتة لن تنتهي و هناك اناس مثلك و امثال من يوردون الادلة الدينية تارة و التهكم والسب تارة لا لشيء وانما لاغراض شيطانية لا تخفى على احد و قد اطلعت على اغلب مواضيع و مداخلات الاعضاء وو جدت كل يغني على ليلاه و يمتدح من هو من فئته و كان المنتدى وضع دعاية لهذا و ذاك و انا متاكد ان بريده هي من اكثر المدن تقليبا و ذكرا لهذه التفرقة رغم ما يدعونه من التزام ديني فكيف يجتمع ايمان و عنصرية في قلب مؤمن ارجو الافادة فقد مللنا من هذه المواضيع السخيفة و الردود الاسخف جعلنا الله من متبعي الحق والداعين له امين
أخي شاهد
لا أستطيع إلا أن أقول الله يسامحك !
ويهديك ويدلك للحــق !
وينظف قلبك من الحقد والكبر والضغينة !
ويهدي امثااااالك إنه سميع من جيب !
والله ما احد قال له يلبس ثوب غير ثوبه
يقول الحق -تبارك وتعالى-:
"يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين".
لقد عرف عن هذي الصحيفه الوثن نقلها للأحداث والكذب فيها على أهل الدين
لإثارة الشبهه على القضاة وإثارة الفتنه والنعرات
تحياتي
دائما ماتأتي هذه الصحيفه بأنباء كاذبه
ولكن بما أنه موضوع عن القبليه فلا يهتم بعض الناس
للتحقق من صحة الخبر بل يستغل الموضوع ليقذف خلق الله بالتهم
ويحكم عليهم ويضع نفسه بمساواة قاضي شرعي
ان كان قد حكم فقد حكم من علم ومن موقع مسؤوليه
....
مضلومين انتم
وينك يالمبة شارع عن الأخطاء الاملائية ..
عموما القاضي يمكن عنده وجهة نظر بحيث يراعي جانب التقاليد والأعراف بحيث أنه أوقف الكثير من المفاسد والمساويء بهذا الحكم , فمجتمعنا ياسادة لم يصل الى مرحلة من الوعي كي يتقبل كسر العادات العربية المتجذرة .. فالدين مرن بحيث يراعي التقاليد والاعراف ويتفهم ذلك ,, شكرا لكم
بعدين مثل ماقال (عجولي) .. من قاله ياخذ بنية من غير خطه , يعني قضوا البنات ولا ايش ,, والا يعني يمكن متزوجين عن قصة حب ( ياعيني) ...
انت و القاضي و الصليحاني وجهان لعملة واحدة و انتم من ينخر بجسد هذه الامة والا ما هذه الردود التي يبرز منها الحقد وليس اظهار الحق وكان بالامكان التعقيب دون التهكم و السب واحببت ان يكون الرسول صلى الله عليه وسلم قدوتكم انت ومن يعلمك ويحركك و يزرع هذه الاحقاد في قلبك و اقسم لك ان العنصرية المقيتة لن تنتهي و هناك اناس مثلك و امثال من يوردون الادلة الدينية تارة و التهكم والسب تارة لا لشيء وانما لاغراض شيطانية لا تخفى على احد و قد اطلعت على اغلب مواضيع و مداخلات الاعضاء وو جدت كل يغني على ليلاه و يمتدح من هو من فئته و كان المنتدى وضع دعاية لهذا و ذاك و انا متاكد ان بريده هي من اكثر المدن تقليبا و ذكرا لهذه التفرقة رغم ما يدعونه من التزام ديني فكيف يجتمع ايمان و عنصرية في قلب مؤمن ارجو الافادة فقد مللنا من هذه المواضيع السخيفة و الردود الاسخف جعلنا الله من متبعي الحق والداعين له امين
كفّيت ووفيت
الصليحاني
يستدل بأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم من جهه
ويسب المسلمين من جهه أخرى
ويقول ( الإسلام القبلي ) يختلف عن الإسلام الحقيقي
واذا كان اسلامهم مختلف عن الإسلام الحقيقي على حسب قوله فماذا يكونون ؟!( ألم يكفّرهم هنا ؟ )
ولماذا لأنهم يحفظون حق من حقوقهم
..... التميمي ...........
.
الإســـلام القبلي !
يختلف عن الإسلام الحقيقي !
لأن بعض العادات الجاهلية لها مرتبة أعلى من تعليم الدين في نظر هذا القاضي وأمثاله الذي قرر
إفســـاد وتخريب حياة أسرة سعيدة بسبب إقراره لعادات الجالية !!
ولوكان الزوج رافضي قبلي لم يفسخ عقدة !!
لكن لانقول إلا ((حسبنا الله ونعم الوكيل )) !
حتى القاضي اللي ما أخذ منصبه إلا من علم وثقه فيه من الدوله أتهمته
وش درّاك ان القاضي لن يفسخ عقده ان كان رافضي قبلي على قولك
طبعا حكم مُسبق
....... التميمي
.............
لمبة شارع
20-08-06, 01:15 am
وينك يالمبة شارع عن الأخطاء الاملائية ..
[/color]( ياعيني) ...
وهي وقفت على الاخطاء الاملائية ياشخصية؟؟؟
ليتنا على الاخطاء الاملائية !!!
شف العالم هنا تقطع بعضها على قبيلي وخضيري وتركو سالفة الرجال المسيكين اللي فرق الشيخ بينه وبين زوجته ولا واحد دعالهم بالتوفيق والستر.........
الناس منتهيييييييييييييييييين مافيهم فايدة !!!
وينك ياحنيش الله يبيحك نجي تشوف هالهمج !!!
تعال وقل اللي تبي.. لك المنتدى ..لك المتصفح ...لك الكي بورد.. ماحبه
مجرد رأي
20-08-06, 01:20 am
والله ما احد قال له يلبس ثوب غير ثوبه
عن أبي نضرة قال حدثني من سمع خطبة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
في وسط أيام التشريق، فقال:
(يا أيها الناس: ألا إنَّ ربكم واحد، وإنَّ أباكم واحد، ألا لا فضل لعربي
على أعجمي، ولا لعجمي على عربي، ولا لأحمر على أسود،
ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى، أبلغت؟)
قالوا: بلغ رسول الله -صلى الله عليه وسلم-...
،،،
وتركو سالفة الرجال المسيكين اللي فرق الشيخ بينه وبين زوجته ولا واحد دعالهم بالتوفيق والستر.........
صدقت أخي لمبة , وأضائة رائعة على مكمن الخلل في عقول المنتهين , الله لايبلانا ... خخخخخخ
كيف سيقابل هذا القاضي ربه حينما يأتيه الزوج والزوجة ويقولان ياربي لم فرق هذا القاضي بيننا ؟
والله ويل لهذا القاضي حسبنا الله ونعم الوكيل
وانى والله لاتحسبن عليه الى يوم الدين وهو الذي فرق عائلة وفرق بين الام وابنائها وبين الاب وابنائه
حسبنا الله ونعم الوكيل
ونقول لهذا القاضي تذكر ان دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب فأتق الله
مجرد رأي
20-08-06, 01:24 am
شف العالم هنا تقطع بعضها على قبيلي وخضيري وتركو سالفة الرجال المسيكين اللي فرق الشيخ بينه وبين زوجته ولا واحد دعالهم بالتوفيق والستر.........
يا اخي نحن نناقش السبب الرئيسي لهذه المشكله وهي التفرقه العنصريه ، وماهذا الرجل
الا ضحيه من ضحايا العادات القبليه الجاهليه ....
،،،
راشد الصليحان
20-08-06, 02:08 am
طبعاَ لاشك أن القاضي هدااااه الله
تصرف تصرف أرعن ! بفصل الزوجة عن زوجها رب الأسرة !!
ولربما تكون هذه الحادثة بداية حقيقة لكي يتحرك العلماء وأهــل العلم
لوضع حــد لهذا السكوت المطبق ..للتفرقة الجاهلية التي تحدث ليس من العوااام !
ولكن ممن يدعون بأهل العــلم !
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
وبما أن الأخ عـــجــــولي هداااه الله لايفقه مايقول
ولايدرك أن فخره يؤكد جهله أتمنى أن يسمع رأي الإمااام علي رضي الله عنه
و يقول الامام علي بن أبي طالب رضي الله عنه في الفضل أنه بالعلم وليس بالعصبية والتفاخر الاعمي الجاهلي:
الناس من جهة التمثيل اكفـــاء ---- أبوهم آدم والأم حــــــــــــــواء
نفس كنفس وأرواح مشاكلــــة ---- وأعظم خلقت فيها وأعضـــــاء
وإنما أمهات الناس أوعيـــــــة ---- مستودعات وللأحساب آبـــــاء
فأن يكن لهم من أصلهم شـرف ---- يفاخرون به فالطين والمــــــاء
ما الفضل إلا لأهل العلم انهــم ---- على هدى لمن استهـــدى أدلاء
وقيمة المرء ما قد كان يُحسـنه ---- والجاهلون لأهل العلم أعــــداء
فقم بعلم ولا تطلــب به بــــدلا ---- فالناس موتى وأهل العلم أحيـاء
كما أهــدي الأخ ((تميم )) هذا البيت
الذي أعجبني لأنه أبلغ رد على من لاتتجاوز عقليته
حدود تفكيره العقيم !!
أبي الإسلام لا أب لي سواه ---- إذا افتخروا بقيس أو(( تميم))
مجرد رأي
20-08-06, 02:23 am
الاخ العزيز / راشد الصليحاني
انت تتكلم مع اشخاص اعماها التعصب القبلي والموروثات
الجاهليه وقبل ذلك اعمى الله ابصارهم عن الحقيقه
اخي لاتتعب نفسك معهم فهم لايستحقون هذا الجهد منك
اذا كانت تعاليم الاسلام وقفت عاجزه على اقناعهم فمن باب
اولى انك لن تستطيع اقناعهم ، فلا نملك الا الدعاء لهم بان الله
يهديهم الى الحق او يهلكهم حفاظا على ماتبقى من وحده اسلامية بين المسلمين .
راشد الصليحان
20-08-06, 02:36 am
الاخ العزيز / راشد الصليحاني
انت تتكلم مع اشخاص اعماها التعصب القبلي والموروثات
الجاهليه وقبل ذلك اعمى الله ابصارهم عن الحقيقه
اخي لاتتعب نفسك معهم فهم لايستحقون هذا الجهد منك
اذا كانت تعاليم الاسلام وقفت عاجزه على اقناعهم فمن باب
اولى انك لن تستطيع اقناعهم ، فلا نملك الا الدعاء لهم بان الله
يهديهم الى الحق او يهلكهم حفاظا على ماتبقى من وحده اسلامية بين المسلمين .
الأخ العزي مجرد رأي
أبداَ لايوجد ولله الحمد تعب وكلافة !
لأن نبي الأمة هو القدوة للمسلمين جميعاَ فقد ضرب لنا مثلاَ بالصبر
على الأذى من قومه حينما حاربوه وطاردوه وحاصره !!
ومع ذلك صبر ! حتى تحقق له مايريد !
وأين نحن ونبي الأمة صلواااات الله وسلامه عليه !
لذلك يااخي لاتهتم ! فالحقيقة إذا رفضها طرف ما ...قد يقبلها أطرااف
لانعرفهم !
نسأل الله الهداية لنا وللجميع !!
رياض114526
20-08-06, 03:38 am
رغم اننى من قحطان ولكن امقت هذه النعرات التى ماانزل الله بها من سلطان
واكثر ماتحصل هذه النعرات هنا في هذا الجزء من مملكتنا هنا في نجد
والله ثم والله اعرف ناس قبليين في الجنوب وفي المدينه لاتفرق عندهم هذه الاشياء النتنه
فالقبيلي يتزوج من الخضيرية والعكس
ولكن هنا مع الاسف تحجر والعالم لم تتفتح
فالاماكن الوسطى منغلقة ولم تحتك بباقى الشعوب كما هو في عسير والباحه والمدينة ومكة وجده والطائف
عكس منطقة نجد
المشكلة هنا ان الشق اكبر من الرقعة ونحن ندور في حلقة مفرغة
اعرف لك ناس قبليين تزوجوا من برا وتحديدا من سوريا لايعرفون لهم اصلا ولا نسبا بل ولا حتى دينا
واذا سئلته لم يجب وانما يخاف من بعض التقاليد والاعراف التى قيدت من تقدمنا فحسبنا الله
والله اعرف لك اناس قبليين اخذوا هنديات بل وحتى اندونيسيات خوفا من هذه الاغلال البالية
مشكلة اخرى ليست في القبليين فقط
مجتمعنا مجتمع مثل شبكة العنكبوت متصل مع بعض ولكن كل طبقه تتكب رعلى التى تحتها مثل المجتمع الهندى المتعدد الطبقات
فهنا بمجتمعنا القبيلى لايتزوج الخضيرية
والخضيري لايتزوج سوداء اللون ( لنكن صريحيين )
وكل واحد وكل طبقة تزدرى الطبقة التى تحتها
لماذا في مجتمعنا فقط تقريبا تحصل هذه الاشياء
مثلا في مصر عادى ان تتزوج من اى طبقة شئت ولكن الفرق الذي بينا وبين مصر مثلا
هناك طبقة راسمالية وهنا طبقة قبلية اى يحكمهم كم عندك في البنك يعني نادر ا مايتزوج الغنى الفقيرة او العكس وهنا لن تجد خضيري غنيا يتزوج قبيليه فقيرة
عموما هذا النقاش وهذه المشكلة الازلية لن تنتهى الا مع زوال هذه الدنيا وهكذا هم البشر
ولكن ليكن ديدننا ( لافرق بين عربي واعجمى الا بالتقوى )
هدى الله القاضي وربما هناك تفاصيل واشياء خفية لم تبدها الصحيفة
راشد الصليحان
20-08-06, 08:00 am
رغم اننى من قحطان ولكن امقت هذه النعرات التى ماانزل الله بها من سلطان
واكثر ماتحصل هذه النعرات هنا في هذا الجزء من مملكتنا هنا في نجد
والله ثم والله اعرف ناس قبليين في الجنوب وفي المدينه لاتفرق عندهم هذه الاشياء النتنه
فالقبيلي يتزوج من الخضيرية والعكس
ولكن هنا مع الاسف تحجر والعالم لم تتفتح
فالاماكن الوسطى منغلقة ولم تحتك بباقى الشعوب كما هو في عسير والباحه والمدينة ومكة وجده والطائف
عكس منطقة نجد
المشكلة هنا ان الشق اكبر من الرقعة ونحن ندور في حلقة مفرغة
اعرف لك ناس قبليين تزوجوا من برا وتحديدا من سوريا لايعرفون لهم اصلا ولا نسبا بل ولا حتى دينا
واذا سئلته لم يجب وانما يخاف من بعض التقاليد والاعراف التى قيدت من تقدمنا فحسبنا الله
والله اعرف لك اناس قبليين اخذوا هنديات بل وحتى اندونيسيات خوفا من هذه الاغلال البالية
مشكلة اخرى ليست في القبليين فقط
مجتمعنا مجتمع مثل شبكة العنكبوت متصل مع بعض ولكن كل طبقه تتكب رعلى التى تحتها مثل المجتمع الهندى المتعدد الطبقات
فهنا بمجتمعنا القبيلى لايتزوج الخضيرية
والخضيري لايتزوج سوداء اللون ( لنكن صريحيين )
وكل واحد وكل طبقة تزدرى الطبقة التى تحتها
لماذا في مجتمعنا فقط تقريبا تحصل هذه الاشياء
مثلا في مصر عادى ان تتزوج من اى طبقة شئت ولكن الفرق الذي بينا وبين مصر مثلا
هناك طبقة راسمالية وهنا طبقة قبلية اى يحكمهم كم عندك في البنك يعني نادر ا مايتزوج الغنى الفقيرة او العكس وهنا لن تجد خضيري غنيا يتزوج قبيليه فقيرة
عموما هذا النقاش وهذه المشكلة الازلية لن تنتهى الا مع زوال هذه الدنيا وهكذا هم البشر
ولكن ليكن ديدننا ( لافرق بين عربي واعجمى الا بالتقوى )
هدى الله القاضي وربما هناك تفاصيل واشياء خفية لم تبدها الصحيفة
سلمت يارياض القحطاني
أسال الله أن يكثر من أمثالك !
الشكوى لله ياريااااض ماذا نفعل مع بعض العقول التي وصلت إلى شلل فكري وعقلي؟
حيث لايستطيع المرء ! أن يعترف ولو مجرد أعتراف وليس تطبيق عملي
لايستطيع أن يقول هذه النعرااات خطأ فادح !!
لاحول ولاقوة إلا بالله ,,,,
انسان ثاني
20-08-06, 10:13 am
الاستاذ راشدوفيت وكفيت وماقصرت انت وكل الغيورين وكل من في قلبه ذرة ايمان ويحكم عقيدته في كل شى لااهوائه ورغباته فبعض الناس يلتزم باخلاقيات واداب فيحرم هذا ويحلل هذا فاذاجائت مثل تلك الوقائع تتضح الحقائق وينكشف المستورفاين الدين واين المثاليت واين القيم اين الدين هؤلاء من يحولون اثارة تلك النعرات ترى مالذي جعلهم يثيرونها؟ان اثارتهاهي بسب الاحساس بالنقص ويحاول تغطية ذالك النقص بالتفاخروالكبرياء هذابلال في الجنة وهذا ابولهب وانظر مكانه اسالكم بالله كيف نكون خير امه ونحن يوجدفينامن هذاتفكيره وعقله كيف نتوحدكيف نحارب اعدائنا وقداشتد الامرووصل كيف نتحاب ويسودبينناالحب والتقدير والاحترام والالفه والتعاون وتبتعدالشحناء والبغضاء وفينا من يفكر بتلك الامور الم تستفيدوا من العراق وماصابه اين العقول النيره اين البصيره الاهذه الدرجه اعماناالتعصب والله ثم والله كل ذالك لن يستفيد منه سوى من يتربص بناويبتظرزلاتنا فنكون طعماسهلابسب عقول جاهليه تعلمت ولكن للا سف لم تستفد من علمهافاستمرت في مركب الجهل والنهاية الغرق فحسبناالله ونعم الوكيل فلاحياة لمن تنادي ولاحول لناولاقوة انهاماسآه ابطالهاالجهل والتخلف والغطرسه الجاهليه التي حذرنامنهاالرسول
عبدالله الحلوه
20-08-06, 12:44 pm
لا اعلم لماذا البعض طار بالعجه وتخيل وجود شئ لم يكن
القضية برأيي لاتمت لمسألة العنصريه القبليه بشئ وإنما استغلت هذه المسألة لتحقيق الهدف لا اكثر ..
اقرأو بتمعن لتكتشفوا اشياء لايمكن ان تحدث بأي قضية .. فهنا مثلاً ..
و بالفعل سافر منصور من القصيم إلى الشرقية والتقى فاطمة وسافر معها إلى جدة وأقاما في شقة مفروشة". لكنّهما سُرعان ما فوجئا برجال الأمن يطرقون باب الشقة ويأخذانهما إلى الشرطة، استناداً إلى بلاغ معمّم على مستوى المملكة، رصدَ رحلتهما الجوية، وتوصل إلى حيث يقيمان
دققوا فيما حدث هنا !!
هل يمكن ان يحدث في اي قضية اخرى مشابهة او حتى اكبر من هذه القضية ؟!!
لا اشك بأنكم فهمتوا مااقصده هنا
بإختصار شديد القضية قضية طبقية اجتماعية وليست عنصريه قبليه
تقبلوا تحياتي وتقديري ,,,
أبوفالح
20-08-06, 12:49 pm
:x2:
هونت .. أي والله هونت
فأنا كتبت سالفة حقيقية ثم محطته .. تدرون ليش ؟؟
خفت بعض العالم يفهم قصدي غلط ويمحوق في النوايا .. أو تحدث إثارة بسببها دون القراءة في عمقها .
هونت وخلاص .. غصب أحطه :for1:
غريبة..!!!
حصلت في منطقة القصيم-بمحكمة بريدة في عام1421هـ تحديداً في شهر رجب.
نفس القصة : ووصلت الى المحكمة بناء على طلب من ولي أمر الزوج وأخوانه بفسخ العقد وانه لا يتوافق مع عاداتنا!!
وأستدعتهما المحكمة..
وأنتهت بإن العقد صحيح ولا يحق لإي أحد كاااااااان ان يفسخ العقد...
لا
أستبعد بإن يكون هناك خلل في العقد او شيء آخر..نجهله ولم يُفصح عنه!!!
...
..
.
عاشق ابو متعب
20-08-06, 02:42 pm
ابليس الرجيم يقول للقاضي : ادنو مني
القصص المماثلة كثيرة
فكيف ببشر يستسيغ تطليق زوجين راضين بحياتهم وبينهم اولاد وذرية ؟ لو احد الاطراف غير راض ممكن نجد له عذر لكن البنت تحب زوجها ويحبها وبينهم اولاد والعقد صحيح والولي راض !
الله يلعن العنصرية
اعتقد ان القصة اثارت الجروح لدى بعض الاخوان من الدماء .... ولذلك زعلوا
الموضوع ليس له حل يا اخوان والعنصرية موجودة وستبقى ولو بعد مئة عام وعادية
الناس طبقات في كل المجتمعات ليش الزعل
وكل واحد حر والامثلة النادرة التي ذكرها البعض يدل على ان الامر ليس بالبساطة اللي تتخيلونها
واعترف ان عندي عصبية قبلية في الزواج فقط
والا الجميع فيهم الخير والبركة ومن افضل العوائل ويستاهلون كل خير بس الموضوع مو بالسهولة اللي تتصورونها يا اصحاب الدماء... ( صح يا الصويلحي
راشد الصليحان
20-08-06, 03:37 pm
اعتقد ان القصة اثارت الجروح لدى بعض الاخوان من الدماء .... ولذلك زعلوا
الموضوع ليس له حل يا اخوان والعنصرية موجودة وستبقى ولو بعد مئة عام وعادية
الناس طبقات في كل المجتمعات ليش الزعل
وكل واحد حر والامثلة النادرة التي ذكرها البعض يدل على ان الامر ليس بالبساطة اللي تتخيلونها
واعترف ان عندي عصبية قبلية في الزواج فقط
والا الجميع فيهم الخير والبركة ومن افضل العوائل ويستاهلون كل خير بس الموضوع مو بالسهولة اللي تتصورونها يا اصحاب الدماء... ( صح يا الصويلحي
أخي أحاول
أعترافك أن العنصرية موجودة ! شيء رائــع جداَ
وهذا الإعتراااف بداية لوضع اليــد على الجرح !
لكن قولتك مافيه حل !!
هذه مشكلة كبيرة !
لأن الحل في إلتزامك بتعاليم دينك !! فقط !
وإن كنت غير قادر على تطبيقه على أرض الواقع
اقل شيء جاهد هذه العنصرية المقيتة بالكلمة وقول الحق !
وقد يكون ذلك أضعف الإيمااان !!
دمت بستر ,,
راشد الصليحان
20-08-06, 03:40 pm
الاستاذ راشدوفيت وكفيت وماقصرت انت وكل الغيورين وكل من في قلبه ذرة ايمان ويحكم عقيدته في كل شى لااهوائه ورغباته فبعض الناس يلتزم باخلاقيات واداب فيحرم هذا ويحلل هذا فاذاجائت مثل تلك الوقائع تتضح الحقائق وينكشف المستورفاين الدين واين المثاليت واين القيم اين الدين هؤلاء من يحولون اثارة تلك النعرات ترى مالذي جعلهم يثيرونها؟ان اثارتهاهي بسب الاحساس بالنقص ويحاول تغطية ذالك النقص بالتفاخروالكبرياء هذابلال في الجنة وهذا ابولهب وانظر مكانه اسالكم بالله كيف نكون خير امه ونحن يوجدفينامن هذاتفكيره وعقله كيف نتوحدكيف نحارب اعدائنا وقداشتد الامرووصل كيف نتحاب ويسودبينناالحب والتقدير والاحترام والالفه والتعاون وتبتعدالشحناء والبغضاء وفينا من يفكر بتلك الامور الم تستفيدوا من العراق وماصابه اين العقول النيره اين البصيره الاهذه الدرجه اعماناالتعصب والله ثم والله كل ذالك لن يستفيد منه سوى من يتربص بناويبتظرزلاتنا فنكون طعماسهلابسب عقول جاهليه تعلمت ولكن للا سف لم تستفد من علمهافاستمرت في مركب الجهل والنهاية الغرق فحسبناالله ونعم الوكيل فلاحياة لمن تنادي ولاحول لناولاقوة انهاماسآه ابطالهاالجهل والتخلف والغطرسه الجاهليه التي حذرنامنهاالرسول
أخي إنساان ثاني
شكراَ لك
أسأل الله أن يجعل ماأكتبه وأجاهد من اجله خالصاَ لوجهه !
ويبعد عنا كل أمور العنصريااات وإحتقااار اخواننا المسلمين !
ويجعلنا امة وسطاَ متحابين متراحمين في كل أمورنا !
آمـــيـــن
وجهة نظري الخــــــاصة
كانت العنصرية والطبقية والتمييز العرقي موجود بكثرة وبشكل مركز في المجتمعات الغربية أكثر من المجتمعات العربية بكثير ,
حتى تطور الغرب , عندما بدأ باستخدام تشريعات أنسانية رائعة , فطبقوا الليبرالية , والعلمانية , وكل مامن شأنه مساواة الناس , حتى أنها اعتبرت كل شيء فيه تجريح عنصري بغيض اهتباره مخالفا للقانون , بل واعتباره جريمة يستحق صاحبها العقوبة ,,
ماذا نرى الآن في بلادنا ؟
هل أصبح تطبيق الشريعة الألهية أمرا مجديا بعد أن أساء لها العبيد ..
هل الرب يرضى بالعنصرية وهو خالق البشر ؟
بأي قانون يحكم هذا القاضي ؟
أين هيئة التميز ؟
أين القضاء الأعلى ؟
أين وزارة العدل ؟
هل الله يرضى أن يطلق زوج من زوجته وهم الزوجين غير راضين بالطلاق وعقد الزواج شرعي مكتمل الشروط ؟
أي معتقد هذاالذي يحكم به هذا القاضي العنصري ؟
هل توجد ديانة بالعالم تحتقر البشر وهم من معتقد واحد على لونهم وعرقهم وشكلهم ؟
هل الرب سوف يدخلنا الجنة ونحن نطلق الزوج من زوجته ونقرق بينهم ونشتتت أطفالهم ؟0
القبلية من وجهة نظر فلسفية لا يجمعها أصل وأحد مجرد تكتلات وإتحادات خاصة في البيئات الصحراوية بسبب شحة الماء والكلاء 0
وبالتالي القبيلة القليل عددها لا تستطيع أن تشرب من الماء أو تكون في مرعى خصب ومن ثم تم أتحاد الأسر والعشائر التي لا تتقارب في الأصل لتكوين قبيلة لكي تشرب الماء الصافي بزيادة عددها ولتكن في المرعى الخصب
لان في المجتمع الصحراوي لا تستطيع العيش بصفة فردية أو أسرية نتيجة البقاء للأقوى
هل وصلنا الى قناعة الى أن , التحرر من كل شيء قديم وعادات بالية , التي لم تأل جهدا في تأخير المجتمع وشله , بسن تشريعات جديدة تحمي الأنسان من بني الأنسان , وتحمي حقوقه , وتطالبه بالواجبات ..
يجب أن نعلم أن الاسلام الذي يدعي تطبيقه كثير من أصحاب اللحى المزيفة ماهو الا تطبيق لأهواء بشرية بحتة , تغض البصر عن كل تعاليم الأله ( سبحانه ) العادل والتي لاترضي أهوائهم ...
هل سنصل الى قناعة في مستقبل تجبرنا أن نقول أن
الليبرالية هي الحل
ردة فعل الشباب المعجبين بالفكر الليبرالي , منقول من منتدياتهم :
1
اين الليبراليون الجدد عن هذه الجريمه.
اين ناب واين عبدالرحمن الراشد
اين عادل الطريفي
اين مشاري الذايدي وعبدالله بجاد العتيبي
لماذا لم يكتب احدهم هن هذه الجريمه الانسانيه
انها اهانه لأبسط حقوق الانسان .
2
ليست جريمه
وليست عار
وليست فضيحه
فهذاااااااااااااااا نحن
وهذاااااااااا مجتمعنا
وتروا العالم كله يعرف
السؤال الاهم من الطلاق
القاضي يسال ويرسل ويكاتب كل دوائر البلد
وكل اداره في البلد تبحث وترد
هل هو صانع ام لا
طيب
لاصار الصانع مايزوج ليش تزوجون
اذاحرام يزوج حطوا لنا شي بالمناهج عشان نقرا ونعلم الناس ان اللي يزوج صانع يروح النار
ولااقول لكم
لاحياة لمن تناااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااادي عاللي غدى بالليل
وبس ياسهيم
3
انتو ليه ماخذين الموضوع بحساسية بالعكس انا اشوف الحمد لله
بداية رجوعنا لعصور الخدم والعبيد والجواري يعني الله الله بفلوسكم نشتري لنا كم جارية وكم غلام
هههههههه
اكثر مايضحك بالموضوع هو الاحاديث الي استشهد فيها القاضي الحقير وبعدها يفرق بين زوج وزوجة متحابين وبينهم أطفال
4
إعلان حقوق الإنسان الصادر عن الأمم المتحدة عام 1948
منقول
البند رقم 1
كل البشر يولدون أحرارا ومتساوين بالكرامة والحقوق ويتميزون بعقول وضمائر وواجبهم التعامل مع بعضهم البعض بروح الأخوة.
البند رقم 2
كل فرد يتمتع بكافة الحقوق والحريات المنصوص عنها في هذا الإعلان بدون تمييز من أي نوع مثل العرق واللون والجنس واللغة والدين والمعتقد السياسي أو غيره أو الانتماء الوطني أو الاجتماعي أو الطبقي أو الطائفي وغيره. كما لا يجب التمييز بناء على أساس الحالة السياسية أو التشريعية للوطن أو المنطقة التي ينتمي إليها الفرد سواء كان الوطن مستقلا أم تحت الاحتلال أم تحت حكم ذاتي أو أي أشكال أخرى للحكم والإدارة.
البند رقم 3
لكل فرد الحق في ممارسة الحياة والحرية والأمان الشخصي.
البند رقم 4
يحرم الاقتناء والتجارة بالعبيد والتشغيل بالسخرة وكل أشكالها العلنية والمستترة ممنوعة.
البند رقم 5
يمنع ممارسة التعذيب ولا يجوز تعريض الفرد لعقوبات أو معاملة قاسية أو وحشية من قبل أي جهة كانت ولأي سبب كان.
البند رقم 6
كل فرد يتمتع بحق الاحترام أمام القانون في أي مكان.
البند رقم 7
الكل متساوون أمام القانون ويتمتعون بحماية متساوية من قبل القانون بدون أي تمييز. وكذلك الكل محميون بدون تمييز من مخالفات هذا الإعلان وكذلك من التعديات والتمييز.
البند رقم 8
لكل فرد الحق بالمطالبة بالتقاضي وبالتعويض المناسب والتقدم إلى المحاكم الوطنية ذات الكفاءة وذلك ردا على أي تعديات أو تجاوزات على حقوقه الإنسانية الأساسية.
البند رقم 9
يمنع الحجز التعسفي والاعتقال الاعتباطي وكذلك النفي.
البند رقم 10
لكل فرد الحق وبالمساواة الكاملة أن يقدم إلى محاكم علنية تشرف عليها هيئات قانونية مستقلة وغير متحيزة وذلك عند رغبته بالتقاضي لتحصيل حقوقه أو عندما يتهم بجرم.
البند رقم 11
كل من يتهم بانتهاك القانون له الحق أن يظل له اعتبار البراءة حتى تثبت إدانته قانونيا وذلك في محاكمة علنية يكون له فيها كافة الضمانات الضرورية لتأمين دفاع مناسب عن نفسه.
لا يجوز اعتبار أي إنسان مذنبا بارتكاب جرم لم يكن منصوصا عنه في القانون المحلي أو الدولي وقت ارتكاب الجرم ولا يجوز تطبيق عقوبة اشد من تلك التي كانت منصوص عنها وقت ارتكاب الجرم.
البند رقم 12
لا يجوز التدخل في خصوصيات الفرد ولا عائلته ولا منزله ولا مراسلاته ولا اتصالاته ولا يجوز التهجم على سمعته ولا كرامته. ولك فرد الحق بحماية قانونية ضد هذه المخالفات.
البند رقم 13
لكل فرد الحق بحرية التنقل والإقامة ضمن حدود دولته.
لكل فرد الحق بمغادرة أي وطن بما فيها وطنه وله الحق بالعودة إلى وطنه.
البند رقم 14
لكل فرد الحق في طلب اللجوء إلى أوطان أخرى فرارا من التعسف في موطنه.
هذا لا ينطبق على الفارين من التقاضي بجرائم عادية أو جرائم ضد روح مبادئ وشرعة الأمم المتحدة.
البند رقم 15
لكل إنسان الحق في أن يكون له وطن.
لا يجوز حرمان أحد من انتمائه الوطني ولا يجوز حرمان أحد حقه في تغيير انتمائه الوطني.
البند رقم 16*
للرجال والنساء من كل الأعمار التي تتجاوز سن البلوغ وبدون تحديد لأعراقهم أو جنسيتهم أو دينهم كل الحق بالتزاوج الطبيعي وتكوين الأسر. ولهم حقوق متساوية أثناء الزواج وبعد الطلاق.
يعقد الزواج بموافقة الزوجين وبملء حريتهما دون أي منع خارجي أو إجبار.
الأسرة هي الخلية الرئيسية للمجتمع ويجب على المجتمعات والدول القيام بحمايتها والحفاظ عليها.
البند رقم 17
لكل فرد الحق في التملك لوحده أو بمشاركة الآخرين.
لا يجوز حرمان أحد من حق التملك.
البند رقم 18*
لكل فرد الحق في ممارسة حرية الفكر والضمير والدين وكذلك كل الحرية في تغيير دينه ومعتقده وله حرية التعبير عن دينه ومعتقده إما بشكل فردي أو ضمن جماعات علنا أو بشكل غير علني وممارسة الدعوة والعبادة والطقوس والشعائر.
البند رقم 19
لكل فرد الحق في حرية الرأي والتعبير عنه وهذا الحق يتضمن حرية اعتناق الآراء بدون تدخل خارجي وحرية البحث وتلقي وتوزيع المعلومات والأفكار بكافة وسائط النشر والإعلام.
البند رقم 20
لكل فرد كامل الحق بحرية إقامة وحضور اجتماعات وتكوين تنظيمات سلمية أو الانضمام إليها.
لا يجوز إلزام أحد على الانتماء إلى أي تنظيمات أو إجباره حضور أي اجتماعات.
البند رقم 21
لكل فرد الحق في استلام حصة في حكم وطنه إما بشكل مباشر أو من خلال ممثليه المنتخبين بشكل حر ونزيه.
لكل فرد نفس الحقوق في الحصول على وظيفة أو منصب عام في وطنه.
إن إرادة الشعب هي أساس سلطة الحكومة وهذه الإرادة يعبر عنها بانتخابات دورية ونزيهة وشاملة لكافة اتجاهات المجتمع وبنسب متعادلة وتنافس حر وتجري بواسطة الاقتراع السري أو ما يعادله من الإجراءات.
البند رقم 22
لكل فرد بكونه عضوا في المجتمع الحق في الأمن الاقتصادي الذي يتحقق من خلال التعاون والجهود المحلية والدولية بالتنسيق مع المنظمات وإدارة الموارد في الدول لتأمين الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الضرورية للعيش الكريم والتطور الحر لشخصيته.
البند رقم 23
لكل فرد الحق بممارسة العمل واختيار حر للمهنة التي يريد أن يمارسها ضمن شروط عمل منصفة ومقبولة وله الحق بالحماية من البطالة.
لكل فرد وبدون أي تمييز الحق في اجر متساو من أجل عمل متساو.
كل من يعمل له الحق بالتمتع بإيراد منصف وجيد يؤمن له ولأسرته حياة لائقة بالكرامة البشرية ومدعوما حسب الضرورة بوسائل أخرى من الضمان الاجتماعي.
لكل فرد الحق بتشكيل أو الانضمام إلى اتحادات ونقابات مهنية وذلك من أجل حماية مصالحه.
البند رقم 24
لكل فرد الحق في الراحة والاستمتاع بوقت فراغ مما يستدعي تحديد معقول لساعات العمل وعطلات دورية مدفوعة الأجر.
البند رقم 25
لكل فرد الحق في مستوى معيشة مناسب يؤمن صحته وسعادته هو وعائلته بما يتضمن الغذاء والملابس والمسكن والعناية الطبية والخدمات الاجتماعية الضرورية وحق التأمين ضد البطالة والمرض والعجز والترمل والشيخوخة أو أي نقص في حيويته ناتج عن أحداث تتجاوز سيطرته.
الأمومة والطفولة تستدعيان العناية الخاصة والمساعدة الاستثنائية. وكل الأطفال حتى الذين ولدوا خارج رباط الزوجية يجب أن ينالوا نفس الحماية الاجتماعية.
البند رقم 26
لكل فرد الحق في الحصول على التعليم الذي يجب أن يكون مجانيا في المراحل الابتدائية والأساسية على الأقل ويجب على التعليم الابتدائي أن يكون إلزاميا والتعليم التقني والمهني يجب أن يكون متاحا بشكل عام أما التعليم العالي والاختصاصي فيجب أن يكون متاحا أيضا لجميع الطلاب بدون تمييز وعلى أساس وحيد هو التفوق الدراسي فقط.
يجب على مناهج التعليم أن تتوجه نحو تطوير الشخصية البشرية وأن يقوى في الطالب احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية. كما يجب أن يشجع الفهم المتبادل وقبول الآخر والصداقة بين كل الأوطان والأعراق والأديان والطوائف كما يجب أن يدعم جهود الأمم المتحدة للحفاظ على السلام.
حيثما يكون هناك مجال للاختيار فأهل الأطفال لهم الأحقية في اختيار نوعية التعليم التي سيتلقاه أطفالهم.
البند رقم 27
لكل فرد الحق في المشاركة الحرة في الحياة الثقافية للمجتمع وأن يتذوق الفنون والآداب وأن يشارك في التقدم العلمي وتطبيقاته.
لكل مؤلف أو مخترع أو فنان الحق في الحصول على الحماية الكاملة لإنتاجه العلمي أو الأدبي أو الفني أو الصناعي من التقليد والتحريف والسرقة والنسخ.
البند رقم 28
على كل فرد في هذا العالم واجب التعاون والمشاركة الفعالة محليا وعالميا لإنجاح التطبيق الفعلي والكامل لإعلان حقوق الإنسان هذا.
البند رقم 29
على كل فرد واجبات تجاه مجتمعه الذي لا يمكنه أن يحصل على تطور لشخصيته بشكل حر وفعال إلا من خلاله.
أثناء ممارسة الفرد لحقوقه وحرياته لن يتعرض الفرد لأي قيود لهذه الحقوق والحريات إلا تلك القيود التي تهدف إلى ضمان حقوق وحريات الأفراد الآخرين فقط وتضمن القواعد الأخلاقية المقبولة عالميا وسيادة القانون النزيه وسلامة أداء المجتمع الديموقراطي.
لا يمكن لأحد ممارسة حقوقه وحرياته بشكل يتعارض مع مبادئ وروح الأمم المتحدة.
البند رقم 30
لا يجوز تفسير أي جزء من هذا الإعلان بحيث يتيح لأي دولة أو جماعة أو فرد أي حق في التورط بنشاط أو أداء أي فعل يؤدي إلى تدمير أو تعطيل أي من الحقوق والحريات الواردة في هذا
5
يا اخي وش هذي المسخره الى هدرجه نزلنا الى هذا المستوى حسبي الله عليهم وش ذمب الطفلين
الحين الناس يبون يجمعون راسين في الحلال وهم يفرقون حسبي الله عليهم الله لا يوفقهم
6
قمة العنصرية في مجتمعنا
وقالو ايش ؟ مجتمع الفضيلة
7
ليش القاضي مايطبق الشرع
وهل الشرع يقول ان الصانع غير كفؤ
هل طلقها على اساس شرعي ام على اساس قبلي جاهلي عنصري ابعد مايكون عما يرضي الله
وهل حذرنا الرسول من تزويج الصانع
الا لعنة الله على هالعادات الخايسة
8
في البداية يجب محاسبة هذا المجرم.. اللي يعمل في المحكمة.. سود الله وجهه..
..........
الموضوع هذا خالصين منه من زمان مش القصد احتقار لذاتكم فأنتم بشر لكن الدم والأعراف والحميه القبليه لاتقبل بهذا صدقون انسو الموضوع انتم بحال سبيلكم لكم ما لكم ونحن بحال سبيلنا لنا ما لنا, واسئلوا من سبقكم ومن هم اكبر منك عندما فتحو ذلك الأمر من قبل ما ذا حصل لهم
السعلوووه
20-08-06, 04:39 pm
ماخبرت ان المحكمه تفك للاسباب هذي ...قال هذا قبيلي وذا من الصناع ...وبعد تلاحقهم الشرطه >>فيلم امريكي ... والله لو هم ارهابين .........
استغفر الله الذي لااله الا هو .........
نجم النعايم
20-08-06, 05:01 pm
مصيبة والله مصيبة معقول القاضي يحكم بهذا الحكم الغير عادل, ننتظر توضيح من وزارة العدل عن هذه القضية وملابساتها, اكاد اجزم ان الفقه الاسلامي لا جيز هذا الحكم من القاضي, الاسلام دين العدل والمسااااااااااااااااااااااااواة, اتق الله يامن قضيت وحكمت بالطلاق فقد فرقت أسرة متحابة من بعضها............أين حقوق الانسان, لماذا لاتدخل في هذه القضية.
ابو كريم
20-08-06, 05:06 pm
استغفر الله العظيم وأتوب إليه
http://www.alwatan.com.sa/daily/2006-08-19/Pictures/1908.mis.p30.n4.jpg
بعد أن استطاعة القبيلة حرمانهم من العيش مع والدهم ,,
هل تفعلها القبيلة وتحرمهم من نسب أبيهم أيضا , .!!!!
أم نرى تحولا مثيرا , بحيث يرمى الأطفال الى الأب , بعد أن يتبرأو منهم , فالقبيلة تعتبرهم أبناء حرااام ربما
http://www.alwatan.com.sa/daily/2006-08-19/Pictures/1908.mis.p30.n2.jpg
http://www.alwatan.com.sa/daily/2006-08-19/Pictures/1908.mis.p30.n1.jpg
lalalala
20-08-06, 06:11 pm
http://www.i1i2.com/upp/16b22ad8c1.gif (http://www.i1i2.com)
نقد التعليم
20-08-06, 08:58 pm
راشد تكفى ( رح ) ارفع موضوعك ( البايخ ) حق النحوتين ، حتى أرد عليك
<< تبي تلهيه ( وتصـدّه ) عن ذا الموضوع ( لايجيب العيد به ) http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif !!
[line]
تشوفون اللي اشوفه ؟!!!
( مع الإعتذار كانه سبقني أحد بهالملاحظة .. لأني ماقريت كل الردود ) << مشغوووولة http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif !
لكنّ ذلك لم يحل دون استمرار المرافعات والمدافعات وشهود الإثبات الذين أفادوا بانتماء الزوج إلى إحدى القبائل المعروفة، وكذلك شهود النفي،
لاحظوا هنا ......
إن الزوج حضـّر ( شهود اثبات ) إنه ( قبيلي ) !!
أنت توحي ياراشد ؟؟؟؟
يعني سحب على مندوب الخضيريين !!
فـــ ياراشد وقف مدد ( التباكي ) ، ووفره لقضيتــ(ن) محبوكة اخرى ( خضيري 100% ) :d1: !!
علاوة على أن الزوج واثق من انتمائه، كما أن الزوجة ومعها والدتها وأشقاؤها وشقيقاتها أكدوا معرفتهم بأصله وفصله.
برضه هنا تأكيد على أنه تزوج وهو ( قبيلي ) وان اهل البنت زوجوه على اساس إنه ( قبيلي ) وليس خضيري ..!!
*
*
ماادري بس كني المح إن فيه ( غرر ) أو شي ( غلط ) بالهالزواج تبيّن بعد ( الدخلة ) .. :rolleyes: !!
عموماً قصة تعور القلب ( خاصة البزارين ) :(
ولوكان الزوج رافضي قبلي لم يفسخ عقدة !!
اعوذ بالله من همزات الشياطين .. واعوذ بك ربِّ أن يحضرون !!
لو ( أبرد ) عليك ، مهوب رادني إلا Band يمشي مليون !!
لأنك زودتها ..
مابقى إلا تطلع ( القبيليين ) من ( العقيدة ) وتعمل على ( استتابتهم ثلاثاً ) إلى أن يزوجوا ( الخضيرين ) ويتزوجوا منهم :8[1]: !!!
قضينا من ( الكافر القبيلي ) جينا ( للرافضي القبلي ) .. http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon8.gif !
وسلمولي على ذيك الحرمة ( الخضيرية ) اللي تلعّب ( بنيتها ) وتقولها ( وه ياملحتس يالعبيْدة ) :for8: !!
خب حويلان
20-08-06, 09:04 pm
الأخوة الأعزاء
منتدى بؤيدة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قرات الموضوع وما اثير حوله من مناقشات وقد ذهبتم بعيدا الموضوع هذا يدور في الأوساط والمجالس منذ مدة طويله
انا من سكان الخبرواعرف الموضوع البنت من بنات احد تجار الخبر قد تقدم لها شاب لخطبتها والشاب المتقدم رفض من اخوة الفتاة بسبب وضعه الأجتماعي ولكن الشاب لم ييأس بل اتفق من البنت على الزواج رغم كل المعارضات من اخوتها فذهب بها الى البحرين وعقد عليها بدون ولي لا اعرف هل تم عقد القران بالمحكمة او عند ماذون هذا كل الموضوع .
اما من قال بسبب العنصرية او القبلية ولعلمكمان مجتمع مثل الخبر بدأت تتفتت مثل هذه الأمور وافكثير من القبائل زوجوا بناتهم الى ما اسميتموهم خضيرية والعكس .ولو كان لي الحق في ذكر اسمائهم لذكرتها.
ولكن الذي اطلبه من الأخوة الكرام ومن المشرف ايضا ان ينهوا الموضوع باسرع ما يمكن
واختم كلامي الفتنة نائمة لعن الله من ........والخلاصة ان الأمر طبقي بحت وليس عنصري كما قيل او اشيع
ولكم من خالص التحية
عبدالله الحلوه
21-08-06, 04:16 am
اخواني الأعزاء
بإعتقادي ان الموضوع استوفى حقه من التعليق وحتى لايصل الحوار هنا إلى طريق سبق نقاشه بشكل وافي اسمحوا لي بإغلاقه
تقبلوا تحياتي وتقديري ,,,
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba