تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : ضروري : .. حكم الاكتتاب في مدينة إعمار الاقتصادية ( العصيمي والشبيلي )


طيب القلب
22-07-06, 02:57 am
فتوى د. محمد العصيمي

ما حكم الاكتتاب في مدينة إعمار الاقتصادية (مدينة الملك عبدالله)؟

الشيخ:
محمد بن سعود العصيمي التاريخ :
7/21/2006

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد أما نشاط الشركة فيظهر منه السلامة والجواز، ولكن للأسف الشديد جاء في نشرة الإصدار المفصلة أنه تم إيداع حصص المؤسسين النقدية لدى البنك السعودي البريطاني وحققت فوائد ربوية بمقدار 86 مليون ريال، مع النص في النشرة نفسها على أن أموال المكتتبين ستودع في حساب الشركة لدى فرع الأمانة الإسلامي بالبنك السعودي البريطاني. وحيث إن كثيرا من السائلين ينص في سؤاله على أنه لا يريد الاشتراك في أي شركة تحتوي تعاملاتها على نسبة ولو ضئيلة من الربا، فإني أبين لهم أن هذه الشركة لا يصح الاكتتاب فيها ما دامت في وضعها الراهن. فإن قررت الشركة التخلص من هذا الربا المتحقق لها جاز الاكتتاب فيها حينئذ، وفي الختام أسأل الله للقائمين عليها التوفيق لما يرضيه سبحانه، وأن يحققوا ما يريده الرب تبارك وتعالى من البعد عن الربا المتوعد فيه بحرب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.



http://www.halal2.com/ftawaDetail.asp?id=9264


::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::


فتوى د. يوسف الشبيلي


حكم الاكتتاب في شركة إعمار المدينة الاقتصادية

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد

فإن نشاط هذه الشركة في تطوير مدينة الملك عبدالله الاقتصادية المزمع إنشاؤها على ساحل البحر الأحمر، وهو نشاط مباح، ويبلغ رأسمال الشركة 8500 مليون ريال، وليس عليها حالياً قروض أو تسهيلات بنكية. وقد جاء في نشرة الإصدار أن حصص المؤسسين النقدية البالغة 4250 مليون ريال أودعت قبل التأسيس لدى البنك السعودي البريطاني وحققت فوائد ربوية بمقدار 86 مليون ريال، وأما أموال المكتتبين فقد نصت نشرة الإصدار على أنها ستودع في حساب الشركة لدى فرع الأمانة الإسلامي بالبنك السعودي البريطاني. وقد جرت مخاطبة المسئولين في الشركة لتحويل أموال المؤسسين إلى ودائع مجازة شرعاً، ونرجو أن يتم ذلك قريباً.

والذي يظهر هو جواز الاكتتاب في هذه الشركة؛ لأن أموال المكتتبين ستودع في حسابات مجازة من الهيئة الشرعية بالبنك المذكور، ثم تصرف في النشاط المباح للشركة. وأما الفوائد التي تحققت من أموال المؤسسين قبل التأسيس فإني أوجه النصيحة لهم بالمبادرة إلى التخلص منها بصرفها في أوجه البر المختلفة، وألا تدخلها الشركة ضمن حساباتها النظامية، وأن تبادر بالإعلان عن ذلك وعن التزامها في جميع استثماراتها وعقودها التمويلية المستقبلية بالضوابط الشرعية حتى يطمئن الناس للاكتتاب فيها، لاسيما وأن هذه الشركة تحمل اسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز –حفظه الله- المعروف بحبه الخير للمواطنين، وحرصه على أن يتاح الاكتتاب لأكبر قدرٍ منهم.

ومن اكتتب ثم باع أسهمه بربح خلال السنة الأولى –أي قبل انعقاد الجمعية العمومية في نهاية السنة- فليس عليه تطهير شيء من الربح؛ لأنه لم يصل إليه شيء من الإيرادات المحرمة، وأما من احتفظ بأسهمه إلى نهاية السنة فقد يلزمه التطهير إذا تبين أن الشركة لم تتخلص من فوائد ما قبل التأسيس. وسيبين ذلك في حينه بمشيئة الله تعالى.

وختاماً فأذكر إخواني القائمين على هذه الشركة وغيرها من الشركات المساهمة بتقوى الله تعالى فيما استرعاهم عليه، وأن يطهروا شركاتهم من الربا، فهو ماحق للبركة، جالب للنقمة، وإنها أمانة، وسيسألون عنها يوم القيامة، وإن من خيانة الأمانة التعامل بمعاملات محرمة. ولا عذر لهم في ذلك فالبدائل الشرعية متاحة ولله الحمد، ونحن في بلدٍ قائمٍ على تحكيم شريعة الله. وكل ما يخالف هذه الشريعة الغراء فهو مرفوض شرعاً ونظاماً، وما تمارسه أي شركة من اقتراضٍ أو إيداعٍ بالربا يعد من المخالفات الشرعية والنظامية التي يجب على المساهم أن يعترض عليها عند حضوره الجمعية العمومية للشركة. والله الموفق.

.................

حكم تداول أسهم شركة إعمار المدينة الاقتصادية بعد طرحها للتداول

يجوز تداول أسهم الشركة بعد طرحها للتداول في السوق المالية؛ لأن الشركة متى ما اكتسبت الشخصية الاعتبارية فيجوز تداول أسهمها ولو اشتملت موجوداتها على النقود والديون؛ لأن تلك الموجودات تابعة لشخصيتها الاعتبارية، فضلاً عن أن هذه الشركة تمتلك حالياً أرضاً بقيمة 1700 مليون ريال -وهي حصة أحد المؤسسين في رأس المال- بالإضافة إلى الحقوق المعنوية. والله الموفق.

http://69.20.50.243/shubily/qa/ans.php?qno=114

طيب القلب
22-07-06, 03:00 am
والذي احتار بين هذه الفتوى وتلك

نقول :

استفت قلبك

mam999
22-07-06, 04:32 am
دام نشاطها مباح بنكتتب وبنبيع اول يوم
وهذانى استفتيت قلبى

غريب الدار
22-07-06, 10:47 am
بارك الله فيك

سبحان الله ناس لازم تحارب الله ورسوله

يعني مايقدرون يستثمرونها في الطرق الشرعيه المباحه


لكن لازم يحيرون الناس

بين تكتتب او لا نكتتب

أبوفالح
23-07-06, 07:16 am
:x2:



والذي احتار بين هذه الفتوى وتلك

نقول :

استفت قلبك


استفتيت قلبي كما أمرتني .. فأفتاني في الآتي .

- إذا كنت تريد المال والكسب السريع والفرصة السانحة فيمم وجهك نحو أسرع طريق للاكتتاب .. ولا تشغل نفسك بحلها من حرامها .

والقاعدة الحكيمة تقول : ( أجعل بينك وبين النار مطوع ) .. وقد جعلت .


- إذا أردت التحري في مأكلك ومشربك ومطعمك وملبسك وأسباب رزقك .. فدع ما يريبك إلى مالا يريبك ، دع الربا قليله وكثيرة .

أي .. عليك الأخذ بالفتوى المحرمة ولا تدع في دينك وعقيدتك مشجباً للشبهة والفتاوى الميسرة .


عزيزي .. طيب القلب

صدقني .. السواد الأعظم من الناس يتراوح بين هذا وذاك

فليس هناك من يقرأ الفتاوى بتمعن وإنصاف حتى يستفتي قلبه وضميره بصدق وموضوعية ودون توجه ورغبة مبيتة .


تقبل مني أعذب تحية ،،

طيب القلب
23-07-06, 11:36 am
دام نشاطها مباح بنكتتب وبنبيع اول يوم
وهذانى استفتيت قلبى

رزقك الله من واسع فضله

طيب القلب
23-07-06, 02:20 pm
بارك الله فيك

سبحان الله ناس لازم تحارب الله ورسوله

يعني مايقدرون يستثمرونها في الطرق الشرعيه المباحه


لكن لازم يحيرون الناس

بين تكتتب او لا نكتتب

احمد ربك يا سليمان

هذولا يتجاكرون من اكثر واحد يملك من الملايين

والله انها مصيبة

الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم به

طيب القلب
23-07-06, 02:31 pm
:x2:






استفتيت قلبي كما أمرتني .. فأفتاني في الآتي .

- إذا كنت تريد المال والكسب السريع والفرصة السانحة فيمم وجهك نحو أسرع طريق للاكتتاب .. ولا تشغل نفسك بحلها من حرامها .

والقاعدة الحكيمة تقول : ( أجعل بينك وبين النار مطوع ) .. وقد جعلت .


- إذا أردت التحري في مأكلك ومشربك ومطعمك وملبسك وأسباب رزقك .. فدع ما يريبك إلى مالا يريبك ، دع الربا قليله وكثيرة .

أي .. عليك الأخذ بالفتوى المحرمة ولا تدع في دينك وعقيدتك مشجباً للشبهة والفتاوى الميسرة .


عزيزي .. طيب القلب

صدقني .. السواد الأعظم من الناس يتراوح بين هذا وذاك

فليس هناك من يقرأ الفتاوى بتمعن وإنصاف حتى يستفتي قلبه وضميره بصدق وموضوعية ودون توجه ورغبة مبيتة .


تقبل مني أعذب تحية ،،

حياك الله اخي ابو فالح

كلامك سليم ولا غبار عليه ولا عجاج :)

عند الفلوس والارباح وشغلات الدراهم ينسى الانسان كل شي

في صالات الاسهم وخلال متابعتي لها شيباناً وشبانا

لا تفقه في شرعية الاسهم

يشتري بعض الاسهم وعندما تخبره بحرمتها يقول لك لا اعلم او يتعذر بأشياء واهية

لانه لم يبحث ولن يبحث عن حكمها وشرعيتها

الربا قليله وكثيره حرام

والإنسان يبتعد عن هذه الامور

هي كلها كم ريال لا تسمن ولا تغني من جوع

لكن الانسان طبيعته الطمع

وعند الطمع ينعمي القلب

والله يحفظنا من الربا قليله وكثيره

تحياتي لك اخي ابا فالح :)

عمار القصيمي
23-07-06, 04:02 pm
جزاكم الله خير

وشكر على النقل

تلومني الدنيا
23-07-06, 08:37 pm
عزيزي طيب القلب

الكثير من المساهمين يستغربون مدى التفاوت بين الشيخين

فالشبيلي والعصيمي عندما ترى قائمة شركاتهم تجد أن المختلط عند الشبيلي نقي عند العصيمي !!

فالشبيلي يرى أن القروض الربوية و الاستثمار في الشركات الربوية أنها مختلطة ,, ويرى المساهمة بالشركات
المختلطة جائز مالم يكن ذلك الربا هو هدف تلك الشركة وليس من نشاطها الأساسي

بينما العصيمي يرى فقط أن القروض الربوية هي المختلطة بينما الشركات التي تستثمر بشركات ربوية
نقية ..
فلذلك هو يحرم المساهمة بالشركات المختلطة ..

ومن ذلك نرى أن الشبيلي شديد بنشاطات الشركة ودقيق فيها ومتساهل بالحكم الشرعي
بينما العصيمي متساهل وغير دقيق بنشاط الشركة وشديد بالحكم الشرعي فهو لايجيز المختلط..

فالاثنان لم يتفقا على ماهو المختلط وماهو النقي لإن لكل واحد له رؤية اقتصادية مختلفة
فكل واحد له شروط وأحكام تختلف عن احكام وشروط الاخر بالنسبة للقياس على نشاط الشركات ,,

فالملاحظ اخي طيب القلب اننا نرى من البعض هداهم الله التقليل من الشيخ الشبيلي وأنه متساهل كثيرا
وأنه ليس دقيقا بالامور الربوية ,,

بينما لو رأينا بشكل مفصل فالشيخ دقيق جدا بالامور الربوية فهو اعتبر الشركات التي حللها العصيمي بانها
نقيه جعلها الشبيلي مختلطة ,,

ولكل شيخ اجتهاد وكما قلت استفتي قلبك :)

اتمنى أن تصحح كلامي إذا كان فيه خطأ أو فهم غير دقيق لاختلاف الشيخين وأكون شاكرا لك اخي طيب القلب :)
فانا كتبت الرد على عجالة ولم أرجع لمواقع الشيخين وارى الاختلاف بينهم بالحكم على الشركة بل اعتمدت
على ذاكرتي واتمنى أن لاتكون خانتني بذلك :)

الافق
23-07-06, 10:26 pm
نعم صدقت أخي العزيز ,.... استفت قلبك

Shawly
24-07-06, 01:22 am
نكتتب ونبيع بأول يوم على كلام أخوي مام999


هذا جائز ؟







مع التحية...

طيب القلب
24-07-06, 03:16 am
عزيزي طيب القلب

الكثير من المساهمين يستغربون مدى التفاوت بين الشيخين

فالشبيلي والعصيمي عندما ترى قائمة شركاتهم تجد أن المختلط عند الشبيلي نقي عند العصيمي !!

فالشبيلي يرى أن القروض الربوية و الاستثمار في الشركات الربوية أنها مختلطة ,, ويرى المساهمة بالشركات
المختلطة جائز مالم يكن ذلك الربا هو هدف تلك الشركة وليس من نشاطها الأساسي

بينما العصيمي يرى فقط أن القروض الربوية هي المختلطة بينما الشركات التي تستثمر بشركات ربوية
نقية ..
فلذلك هو يحرم المساهمة بالشركات المختلطة ..

ومن ذلك نرى أن الشبيلي شديد بنشاطات الشركة ودقيق فيها ومتساهل بالحكم الشرعي
بينما العصيمي متساهل وغير دقيق بنشاط الشركة وشديد بالحكم الشرعي فهو لايجيز المختلط..

فالاثنان لم يتفقا على ماهو المختلط وماهو النقي لإن لكل واحد له رؤية اقتصادية مختلفة
فكل واحد له شروط وأحكام تختلف عن احكام وشروط الاخر بالنسبة للقياس على نشاط الشركات ,,

فالملاحظ اخي طيب القلب اننا نرى من البعض هداهم الله التقليل من الشيخ الشبيلي وأنه متساهل كثيرا
وأنه ليس دقيقا بالامور الربوية ,,

بينما لو رأينا بشكل مفصل فالشيخ دقيق جدا بالامور الربوية فهو اعتبر الشركات التي حللها العصيمي بانها
نقيه جعلها الشبيلي مختلطة ,,

ولكل شيخ اجتهاد وكما قلت استفتي قلبك :)

اتمنى أن تصحح كلامي إذا كان فيه خطأ أو فهم غير دقيق لاختلاف الشيخين وأكون شاكرا لك اخي طيب القلب :)
فانا كتبت الرد على عجالة ولم أرجع لمواقع الشيخين وارى الاختلاف بينهم بالحكم على الشركة بل اعتمدت
على ذاكرتي واتمنى أن لاتكون خانتني بذلك :)

حياك الله اخوي الحبيب

اجدني اتفق معك كثيرا في انقسام الفتوى بين الشيخين
إلا ان تقسيم الشبيلي الاخير اعتقد وضح فيه توضيح دقيق جداً وهو كما قلت مع تساهله في الحكم الشرعي
حتى ان بعض الشركات اخي الشبيلي وضعها مختلطة لانها أجرت موقعاً لصرافة احد البنوك , تخيل هذه الدقة القوية في تفاصيل الشركة
وليته أكمل إحسانه في الحكم الشرعي بتلك الشركات
نحن لم نستفد كثيراً من تقسيمه بقدر استفاد الناس من الحكم الشرعي
لذا هو اهتم بكل شي : قروض - نشاط - استثمار
هذا ما يخص الشبيلي
أما العصيمي
فهو متشدد كثيراً بكل شي
سواء من النشاط الأساسي أو حتى القروض والاستثمارات

طيب القلب
24-07-06, 03:19 am
عزيزي طيب القلب

الكثير من المساهمين يستغربون مدى التفاوت بين الشيخين

فالشبيلي والعصيمي عندما ترى قائمة شركاتهم تجد أن المختلط عند الشبيلي نقي عند العصيمي !!

فالشبيلي يرى أن القروض الربوية و الاستثمار في الشركات الربوية أنها مختلطة ,, ويرى المساهمة بالشركات
المختلطة جائز مالم يكن ذلك الربا هو هدف تلك الشركة وليس من نشاطها الأساسي

بينما العصيمي يرى فقط أن القروض الربوية هي المختلطة بينما الشركات التي تستثمر بشركات ربوية
نقية ..
فلذلك هو يحرم المساهمة بالشركات المختلطة ..

ومن ذلك نرى أن الشبيلي شديد بنشاطات الشركة ودقيق فيها ومتساهل بالحكم الشرعي
بينما العصيمي متساهل وغير دقيق بنشاط الشركة وشديد بالحكم الشرعي فهو لايجيز المختلط..

فالاثنان لم يتفقا على ماهو المختلط وماهو النقي لإن لكل واحد له رؤية اقتصادية مختلفة
فكل واحد له شروط وأحكام تختلف عن احكام وشروط الاخر بالنسبة للقياس على نشاط الشركات ,,

فالملاحظ اخي طيب القلب اننا نرى من البعض هداهم الله التقليل من الشيخ الشبيلي وأنه متساهل كثيرا
وأنه ليس دقيقا بالامور الربوية ,,

بينما لو رأينا بشكل مفصل فالشيخ دقيق جدا بالامور الربوية فهو اعتبر الشركات التي حللها العصيمي بانها
نقيه جعلها الشبيلي مختلطة ,,

ولكل شيخ اجتهاد وكما قلت استفتي قلبك :)

اتمنى أن تصحح كلامي إذا كان فيه خطأ أو فهم غير دقيق لاختلاف الشيخين وأكون شاكرا لك اخي طيب القلب :)
فانا كتبت الرد على عجالة ولم أرجع لمواقع الشيخين وارى الاختلاف بينهم بالحكم على الشركة بل اعتمدت
على ذاكرتي واتمنى أن لاتكون خانتني بذلك :)

حياك الله اخوي الحبيب

اجدني اتفق معك كثيرا في انقسام الفتوى بين الشيخين
إلا ان تقسيم الشبيلي الاخير اعتقد وضح فيه توضيح دقيق جداً وهو كما قلت مع تساهله في الحكم الشرعي
حتى ان بعض الشركات اخي الشبيلي وضعها مختلطة لانها أجرت موقعاً لصرافة احد البنوك , تخيل هذه الدقة القوية في تفاصيل الشركة
وليته أكمل إحسانه في الحكم الشرعي بتلك الشركات
نحن لم نستفد كثيراً من تقسيمه بقدر استفاد الناس من الحكم الشرعي
لذا هو اهتم بكل شي : قروض - نشاط - استثمار
هذا ما يخص الشبيلي
أما العصيمي
فهو متشدد كثيراً بكل شي
سواء من النشاط الأساسي أو حتى القروض والاستثمارات
لذا نجد ان قائمة العصيمي فيها نوعاً من التحوط وبعداً عن المتشابه

كنت في السابق اتعامل مع قائمة الشبيلي
لكني وجدت أن الأمر لا يقبله منطق ولا عقل
وفيه نوعاً من التساهل مع الحكم الشرعي للمعاملات الربوية
وانتقلت الان إلى قائمة العصيمي

شكرا لك اخي الفاضل

طيب القلب
24-07-06, 03:25 am
نكتتب ونبيع بأول يوم على كلام أخوي مام999


هذا جائز ؟







مع التحية...

لا افتي لك اخي العزيز

اقرأ فتوى الشيخين ستجد اجابة وافية

لك تحياتي

محبك يابريده
24-07-06, 04:31 am
اللهم مالك الملك
تؤتي الملك من تشاء
وتنزع الملك ممن تشاء
وتعز من تشاء
وتذل من تشاء
بيدك الخير
انك على كل شي قدير
رحمان الدنياء والاخره
تعطيهما من تشاء
وتمنع منهما من تشاء
ارحمني رحمة
تغنيني بها عن رحمة من سواك.

تلومني الدنيا
24-07-06, 06:33 am
اخي العزيز طيب القلب

وليته أكمل إحسانه في الحكم الشرعي بتلك الشركات
نحن لم نستفد كثيراً من تقسيمه بقدر استفاد الناس من الحكم الشرعي
لذا هو اهتم بكل شي : قروض - نشاط - استثمار
هذا ما يخص الشبيلي

استفدنا من تقسيمه فعرفنا ماهو المختلط وماهو النقي الذي لايشوبه أي شيء وبعيدا جدا
عن الشبهات وكل مايريب المساهم من شبهة وجود الربا ... طبعا اقصد النقي !!



أما العصيمي
فهو متشدد كثيراً بكل شي
سواء من النشاط الأساسي أو حتى القروض والاستثمارات
لذا نجد ان قائمة العصيمي فيها نوعاً من التحوط وبعداً عن المتشابه

كيف اخي طيب القلب تقول ان
العصيمي متشدد مع ان الشبيلي يعتبر بعض الشركات النقية عند العصيمي مختلطه ؟!!

حصل اختلاف بين الشيخين بالحكم على الشركات بأن فيها ربا من أحد الطرفين فأحد الشيخين متساهل
وليس دقيقا بنشاط الشركة ؟!!

فلو كانوا كلهم دقيقين بالامور الربوية لرأينا الاتفاق بينهم في الشركات النقية ؟!!
ولكن رأينا عدم الاتفاق فالشبيلي يعتبر بعض شركات العصيمي مختلطة !!
اتركنا من الحكم الشرعي لهما فنحن لسنا بصدد الحديث عنه !!

فمثلا شخص يريد البعد عن الشبهات بالربا من أي طريق كان ويريد أن يرى اتفاق الاقتصاديين حتى لو كانوا
ليسوا بمشائخ بأن نشاط الشركة مباح من جميع النواحي وليس لها انشطة ربوية ابدا!!

هل يتبع شركات الشبيلي النقيه أم أنه يتبع شركات العصيمي النقية ؟!!
أريد جوابا على هذا السؤال :)

أليس الجواب سيكون اتباع شركات الشبيلي النقية لانه دقيق بكل شيء حتى بالصرافة :)


كنت في السابق اتعامل مع قائمة الشبيلي
لكني وجدت أن الأمر لا يقبله منطق ولا عقل
وفيه نوعاً من التساهل مع الحكم الشرعي للمعاملات الربوية
وانتقلت الان إلى قائمة العصيمي

تساهل بالحكم الشرعي لكنه لم يتساهل بنشاطات الشركة :)
فمن يريد الابتعاد عن الشبهات من كل النواحي فعليه أن يتبع الشركات النقية للشبيلي
ألا تتفق معي بذلك ياطيب ؟!! :)

في النهاية سررت باهتمامك لمداخلتي واتمنى من كل قلبي ان تهتم بهذه المداخلة لانه حصل جدل
فيها مع الاصدقاء :)
واتمنى أن توضح باختصار الفروقات بين الشيخان بالحكم على الشركة إذا كانت مداخلتي الاولى لم تكن كاملة بالفروقات
بينهم :)
سأكون ممنونا لك فالامر جدا مهم لمن يهمه الامر ولاجل أن يوضح للاخرين سبب اختلاف الشيخان بالفتاوى المتعلقة
بالاسهم :)

تحيتي لك

طيب القلب
24-07-06, 11:43 am
اخي الفاضل

لا ادري ما الفائدة من تقسيمات الشبيلي اذا كان حكمه فيها " الجواز "
معرفة النقي من غير النقي عند كليهما موضحة في قوائمهما
الشبيلي وضح كل شي والعصيمي وضح كل شي
الشبيلي متساهل بالحكم الشرعي والعصيمي بعكسه
العصيمي وضح ان بعض الشركات استثمارات وقروض نقية
استثماراتها في شركات مختلطة " برأيه " لا يضر من ناحية الحكم الشرعي
بعكس الشبيلي الذي يقول ان هناك قروض ربوية ويجيز الحكم فيها
لست ضد الشبيلي ولا مع العصيمي لكني مع قلبي
وكنت في السابق وقبل ظهور قائمة العصيمي الجديدة وانا معه

أما عن توحيد القائمة النقية بينهما فهما -كما قلت - اختلفا في هذه المسألة
الشبيلي يقول ان هناك 5 او 6 شركات نقية تماما
والعصيمي عنده 20 شركة نقية
واما من يبحث عن البعد عن المتشابه فهنا نقول له هذه هي القوائم لكلا الشيخين اختر ما شئت منهما
اما عن نفسي فأنا اخترت قائمة العصيمي لما وجدت منه دقة وشدة من ناحية الحكم الشرعي - وهذا ما يهمني -

والشيخين مشكلتهما عدم الافتق على شيء واحد
فضرورة توحيد القوائم والفتاوى مهم بالنسبة للمتداولين
والتساهل في الحكم الشرعي ربما يوجد العذر للشركات باقتراض او استثمار محرم

طيب القلب
24-07-06, 11:47 am
أيضا هناك مشكلة اخرى لبعض المشائخ - حفظهم الله -

وهو ان العاطفة أحياناً تؤثر عليهم في الحكم الشرعي

تلومني الدنيا
25-07-06, 04:30 am
عزيزي طيب القلب

مرحبا بك ثانية اخي

لا ادري ما الفائدة من تقسيمات الشبيلي اذا كان حكمه فيها " الجواز "
معرفة النقي من غير النقي عند كليهما موضحة في قوائمهما
الشبيلي وضح كل شي والعصيمي وضح كل شي
الشبيلي متساهل بالحكم الشرعي والعصيمي بعكسه

لازلت تحوم حول حكم الشيخ :)
تقسيماته لها فائدة لمن يريد الابتعاد عن الشبهات وعن اختلاف العلماء بتلك الشركات

العصيمي وضح ان بعض الشركات استثمارات وقروض نقية
استثماراتها في شركات مختلطة " برأيه " لا يضر من ناحية الحكم الشرعي

اليس رأي الشيخ في الاستثمار في الشركات المختلطة فيه تساهل أخي طيب ؟!!
فهو تساهل بأمر ربوي كما تساهل الشبيلي بأمر ربوي اخر وهي القروض !!

فكلا الشيخان وقعا في التساهل فالعصيمي تساهل بنشاط الشركة الربوي وشدد بالحكم الشرعي
والشبيلي شدد بنشاط الشركة ووضحه توضيحا دقيقا وتساهل بالحكم الشرعي !!
فالنتيجة واحدة ياعزيزي أن كليهما أجازا المساهمة بالشركة التي استثمارتها بشركات مختلطة
واختلفا بالشركات التي تقترض قروضا ربوية

أما عن توحيد القائمة النقية بينهما فهما -كما قلت - اختلفا في هذه المسألة
الشبيلي يقول ان هناك 5 او 6 شركات نقية تماما
والعصيمي عنده 20 شركة نقية

وهنا يتضح لنا من هو الشديد في الأمور الربوية وتوضيح الشركات التي تتعاطى مع الربا بشكل مفصل :)

واما من يبحث عن البعد عن المتشابه فهنا نقول له هذه هي القوائم لكلا الشيخين اختر ما شئت منهما

الذي يريد البعد عن المتشابه فعليه البحث عن اتفاق العلماء والاقتصاديين بان الشركة ليس فيها ربا
من اي طريق كان سواء كان عن طريق استثمار بشركات ربويه ام عن طريق قروض ربوية ,,

فالشيخان الشبيلي والعصيمي لا يسمى من يتبع احدهما أنه بعيد عن المتشابه بل هو وقع بالمتشابه
والدليل تنقية العصيمي للشركات التي تستثمر بالشركات المتخلطة ,,, بينما الشبيلي اعتبرها مختلطة
وهنا وقع الاختلاف بين العلماء !!

فلو طلب شخص منا بأن يستثمر أو يساهم بشركات ليس فيها اختلاف أو شبهه بوجود الربا فمن الخطأ أن نقول
له اتبع قائمة العصيمي النقية فهي نقية بوجهة نظره لكن ليست نقيه عند الاخرين !!
بل نقول له اتبع قائمة الشبيلي النقيه فهي نقية عند العصيمي والاخرين من العلماء

هل الان عرفت الفائدة من تقسيمات الشبيلي الدقيقة حتى لو حكم عليها بالجواز ؟!! :)
حتى من يريد البعد عن الربا بجميع انواعه وطرقه أن يتبع قائمته النقية وهو مطمئن بانه بعيد عن الشبهات :)

اكرر لك ليس لنا علاقة بحكم الشبيلي الشرعي سواء حلل أو حرم بل علاقتنا هل الشركة نقية من الربا
من جميع النواحي أو أنها مختلطة :)

اما عن نفسي فأنا اخترت قائمة العصيمي لما وجدت منه دقة وشدة من ناحية الحكم الشرعي - وهذا ما يهمني -

الله يوفقك لكن لاتنسى أن له رأي بأنه يجوز الاستثمار بالشركات المختلطة ويعتبرها نقية :)


والشيخين مشكلتهما عدم الافتق على شيء واحد
فضرورة توحيد القوائم والفتاوى مهم بالنسبة للمتداولين
والتساهل في الحكم الشرعي ربما يوجد العذر للشركات باقتراض او استثمار محرم

نعم مشكلتهما عدم الاتفاق في نشاط الشركة فأحدهما اعتبر القروض والاستثمار بالشركات المختلطه
بأنها شركات غير نقية وفيها شبهه
أما الاخر اعتبر الاستثمار بالشركات المختلطه بأنها نقية
وهنا وقع اللبس والاختلاف

أما الحكم الشرعي فقد كانا واضحين فيه فأحدهما اجاز المختلط والاخر حرمه !!
فالمشكلة ليس في الحكم الشرعي فقد كانوا واضحين المشكلة ماهو المختلط وماهو النقي باتفاق
جميع العلماء هم وغيرهم :rolleyes:

ابوقش
27-07-06, 09:07 am
شكرا عزيزي على التنبيه