بالثمانيات
25-05-06, 09:16 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لست ممن يجيدون الكتابه او ايصال الرسائل للآخر ولا اذكر انني كتبت موضوعا هنا الا ان يكون تعقيبا لأنني افتقد مهارات الكتابة اولا وثانيا خوفا من أن لاأوصل الرسالة لفكرتي فتفهم على غير ما اريد ..لكنني متابع استطيع القول انني جيد لما يكتب هنا وان كانت متابعة يتخللها انقطاعات قد تطول ..وقد حز في نفسي موضوعات تكتب عن بريدة وبناتها ونسائها بعناوين صارخة وكأن ما يحدث هنا خروج عن الملة فكانت لدي وجهة نظر حيال ما يكتب فاستعنت بالله الذي اعانني على طرح هذا الموضوع فله الحمد والشكر والمنه ولكم اقول:
يطالعنا البعض مجتهدا او غير ذلك في الكتابة عن مدينة بريدة وخصوصيتها ذاما لسلوك اجتماعي ( بدا له )انه ظهر حديثا وأنه يبدو غريبا على اهل هذه المدينة ..
والاخوة هنا نحسبهم والله حسيبهم يستكثرون ذلك ويؤلمهم حدوث هذا السلوك او ذاك ونحن معهم في هذا التوجه اذا كان مؤطرا بأطر الكتابة الموضوعية ..
لكن فيما يبدو أن الأمر استفحل واصبحنا نرى ان كل من تعلم ابجديات الكتابة يرى ان له الحق في أن يكتب ما يشاء ومتى شاء وكيف شاء عن هذه المدينة وهذه هي المشكلة الحقيقية حيث يعمد الى انزال موضوع دون ان يتمكن من دراسة ردود افعاله وحين المناقشات والمداخلات تظهر شخصية الكاتب التى لاتخفى على فطين و لأسباب معروفة ..
وبريدة وأنا إبنها الذي افترش ارضها وتلحف سمائها واستنشق عبيرها عرفتها كما تعرف الأم ولدها ..ليست بدعا من المدن..واهلها ليسوا بدعا من البشر ..ونساؤها لسن بدعا من النساء يؤثر فيهم ما يؤثر في غيرهم من تغيرات وتغييرات اجتماعية وسياسية واقتصادية وغيرها ..
وكان اباؤنا وامهاتنا يتأقلمون مع الأوضاع الجديدة كل على حسب حاله ووضعه فلم يدهشهم الخبز الصامولي يوما اوالجيب الكزس اوالتنورة أو قصور الأفراح التي لم تكن موجودة في عهدهم بل بالعكس اصبحوا يسايرون الجديد بكل اشكاله مع حفاظهم على اصل العقيدة فعاشوا عيشة رضية هنية كان همهم الكفاف عن سؤل الآخر او التذلل لأحد او التبعية لكل ناعق ..لم يقل قائلهم وابريدتاه ..بناتك لبسن التنورة ورجالك ركبوا الكزس ..الخ .
واليوم تبدو معالم زراعة الإقليمية المقيتة قد اينعت وزاد من ترسيخها مقالات عديدة تتحدث عن بنات بريدة ونساء بريدة وايضا رجالات بريدة وهي اقلام يبدو من اسلوبها انها صغيرة السن حديثة التفكير يتم تعبئتها فكريا في مواقع معينة كيما يتم تفريغها هنا بأساليب تفتقر الى اساسيات الكتابة للآخر..
والبعض الآخر يكتب من منطلق سمعت الناس يقولون شيئا فقلته .
احبتي امثال تلك الكتابات لاتضيف للمنتدى سوى مزيد من فقدان المصداقية وسطاحة التفكير وبما أن المنتدى يحمل اسم الغالية بريدة فكان يتوجب أن ترّشد الكتابات وتقنن العبارات فليس كل موضوع يستطيع (سين) من الناس ان يكتبه وليس كل انسان باستطاعة الوصول لفكر الآخر بوسائل تعكس ما نحن عليه في هذه المدينة ,,إن ترك الحبل على الغارب لكل من هب ودب أن ينال من مدينتنا بأساليب بدائية وحروف متقطعة يحتاج فيها الآخر الى فك رموزها أمر غير محمود ..
ثم إن السلوكيات التي يشير اليها الإخوان ليست بحجم سلوكيات كانت تفعل في عهد المصطفى صلى الله عليه وسلم وخلفائه من بعده وهم خير القرون ولم يقل قائلهم ما يقوله الإخوة هنا بل كان هناك التوجيه والإرشاد وتعديل السلوك ..
فالزنا والخمر وسلوكيات كثيرة كانت بحسب ما نقرأ انها موجودة في تلك العهود وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يعالجها علاجا تربويا ويتعامل معها تعاملا عصريا على هامشه تتعلم امم بأبي هو وأمي..
ترى لوبال اعرابي في احد مساجدنا ماذا تتوقع ان يكون ردود فعل القريبين منه؟!
ولو جاء احدهم انسان يستأذن انسانا في الزنا او شرب الخمر ماذا ستكون ردة الفعل للمستأذن منه؟؟!!ا
رجو ان لايقول قائل ذاك عهد مضى ذاك عهد الطهر فكلنا ينشد ذلك العهد وبدلا من التباكي لماذا لانصنع شيئا بدلا من ان نكون ظاهرة صوتية تصدق علينا مقولة عبدالله القصيمي الذي خرج بعبائته قريبا من حدود هذه المدينة ..
إن الأثار التي تترتب على تلك الكتابات اثار سلبية قد لايعيها كتاب تلك الموضوعات اما لحداثة التفكير او محدوديته فنحن من ينفخ الأشخاص حتى ينفجروا سلبا على مدينتهم ومجتمعهم والشواهد كثيرة ولاداعي للأمثلة فهي واضحة جلية ..
قليلا من الهدوء احبتي ..فلسنا وحدنا في الكون ورب عابد بنقلاديشي في جبل افضل عند الله من بريدة وأهلها .. حينما نقصي الآخر ونرى بأننا خير امة محمد فنحن نعيش احلاما والأحلام بضاعة المفلسين كما يقال ..
لنراجع انفسنا من منا لايكذب ولايغش ولايلخس النظرات ويلتزم بالسلوك الإسلامي الذي التزمه معلمنا الكريم ؟!إن من يجيبك بقوله انا فهذا منتهى الجهل والحمق والغرور المكشوف .
إن السلوكيات التي تظهر من بعض من يطلق عليهم ملتزمين( رغم تحفظي على هذه الكلمة ) امور يندى لها الجبين سواء على مستوى الحياة الإجتماعية او الأسرية او غيرها
هي دعوة لنا جميعا بأن نكون اكثر واقعية وأن لانحمّل الأمور مالا تحتمل حتى نكون في هذا الوسط قابلين مقبولين متاحبين متسامحين قلوبنا بيضاء حتى للمسيئين نمد لهم يد التوجيه والإرشاد ونتقبل رؤاهم وافكارهم حتى لو اختلفوا معنا في التفسير لنصل الى الهدف الأسمى كأمة وسط تكون خير الأمم كما وصفها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم.
(هي خواطر كيبوردية نثرتها امامكم (إن اصبت فمن الله وإن اخطأت فمن نفسي والشيطان وما توفيقي إلا بالله وعليه توكلت).
وفق الله كل مخلص .
الرمادي
25-05-06, 10:00 pm
اخي العزيز بالثمانيات
كلام رائع وإن اختلفت معك حول بعض الجزئيات
فالواقعية التي ننشدها هي مايجعلنا نفتح الباب امام الجميع ليكتبوا مايرونه .. فالمنتدى يحمل أسم بريدة وهدفنا ان يظهر بريدة كماهي لا كما نتمناها ان تكون
وتلك الكتابات تمثل شيئاً من بريدة لذا فلاغضاضه من ظهورها مع الحرص على وجود امثالك ليصححوا اخطاءها ويفندوا مافيها من ادعاءات باطله
ونحن هنا نرفض ان نعطي انفسنا الحق بتحديد مايناسب الأنتساب لبريدة وما لايناسبها
المصداقيه المطلوبه هنا هي الشعور بأن المنتدى يمثل نبض اهل بريدة بجميع فئاتهم وتوجهاتهم وماعدا ذلك سيكون فقد للمصداقيه والترشيد والتقنين لابد ان يحمل بين طياته توجها معينا نرفضه جملة وتفصيل
فالحب والقبول والتسامح يبدأ من تقبل تلك الكتابات مهما قست
تقبل تحياتي وتقديري ,,,,
شارع الخبيب
26-05-06, 07:53 pm
.
أخي الفاضل إجمالاً من أروع ماقرأته هنا .
المشكلة ليست في قول رأيي بل في تعميمه على مدينةبأكملها .
وكل ماقرأته من دفاع عن بريدة كان ردة فعل لاأكثر أمام تعديات لايمكن تجاوزها .
(( اقلام يبدو من اسلوبها انها صغيرة السن حديثة التفكير يتم تعبئتها فكريا في مواقع معينة كيما يتم تفريغها هنا بأساليب تفتقر الى اساسيات الكتابة للآخر..))
أوافقك تماماً راجياً من الاخوه المشرفين ألا يعتقدوا أننا نريد تكميم أفواه ولكن من لديه رأي عليه أن يوصله بأدب وأن يتجنب التعميم على الاقل حتى لاينكشف .
.
بالثمانيات
28-05-06, 11:27 pm
اخي العزيز بالثمانيات
كلام رائع وإن اختلفت معك حول بعض الجزئيات
فالواقعية التي ننشدها هي مايجعلنا نفتح الباب امام الجميع ليكتبوا مايرونه .. فالمنتدى يحمل أسم بريدة وهدفنا ان يظهر بريدة كماهي لا كما نتمناها ان تكون
وتلك الكتابات تمثل شيئاً من بريدة لذا فلاغضاضه من ظهورها مع الحرص على وجود امثالك ليصححوا اخطاءها ويفندوا مافيها من ادعاءات باطله
ونحن هنا نرفض ان نعطي انفسنا الحق بتحديد مايناسب الأنتساب لبريدة وما لايناسبها
المصداقيه المطلوبه هنا هي الشعور بأن المنتدى يمثل نبض اهل بريدة بجميع فئاتهم وتوجهاتهم وماعدا ذلك سيكون فقد للمصداقيه والترشيد والتقنين لابد ان يحمل بين طياته توجها معينا نرفضه جملة وتفصيل
فالحب والقبول والتسامح يبدأ من تقبل تلك الكتابات مهما قست
تقبل تحياتي وتقديري ,,,,
سعدت بمداخلتك استاذي الرمادي حتى وإن كانت مداخلة مهنية إلا انها بحد ذاتها تعني الكثير,,اسعدني اكثر اختلافك معي في بعض الجزئيات مما يجعلني اتحرك كثيرا واعطي لنفسي مساحة اكبر في الكتابة..
استاذي لم اطالب بتحديد المناسب وخلافه في الكتابات وانما طرحت وجهة نظر تتمثل في اهمية تقنين وترشيد الكتابات التي تتحدث عن اهل بريده وثقافتهم وتعاملهم مع الأحداث والتي تفتقد الى المصداقية كونها تعبر عن رأي فرد لايحمل فكر الجماعة ..
حينما يطرح اكثر من موضوع يتحدث عن اهل بريدة وتعاملهم مع حدث ما الا يعني ذلك تكرارا لفكرة واحدة وهدف واحد ؟!الا ترى ان ترك ذلك على وضعه يعني أن المنتدى يهتم بالكم لا بالكيف ؟ثم هل تلك الموضوعات تمثل المصداقية فعلا ؟
نعم تتيح حرية الرأي وابداء وجهات النظر ولكنها لاتعكس فكر وتفكير الغالبية التي عادة ما تقاس الشعوب على اساسها..
استاذي الكريم وانت الأدرى والأعرف ..حينما تضع (برادة ماء)في طريق عام تبتغي الأجر والمثوبة عند الله وتتركها هكذا دون رعاية او متابعة فقد تنقطع عنها الكهرباء او قد تحتاج لتعبئة ماء فإنك لاتحقق هدف السامي ولاتحقق للمستهدف ايضا خدمة كان يتمناها هل ترى هناأنك فعلت خيرا؟!!
هذا ما اردت اضافته حيال مداخلتك الكريمة التي اعتز بها كثيرا مقدرا جهودك وداعيا لك وللجميع بالتوفيق إن شاء الله.
بالثمانيات
30-05-06, 02:49 pm
[quote=شارع الخبيب].
أخي الفاضل إجمالاً من أروع ماقرأته هنا .
المشكلة ليست في قول رأيي بل في تعميمه على مدينةبأكملها .
هنا استاذي تكمن المشكلة ومن هنا تؤخذ الصورة الإجمالية عنّا للأسف الشديد
وكل ماقرأته من دفاع عن بريدة كان ردة فعل لاأكثر أمام تعديات لايمكن تجاوزها .
دائما ما نكون ردود افعال ولانقوم بالفعل ذاته .
(( اقلام يبدو من اسلوبها انها صغيرة السن حديثة التفكير يتم تعبئتها فكريا في مواقع معينة كيما يتم تفريغها هنا بأساليب تفتقر الى اساسيات الكتابة للآخر..))
أوافقك تماماً راجياً من الاخوه المشرفين ألا يعتقدوا أننا نريد تكميم أفواه ولكن من لديه رأي عليه أن يوصله بأدب وأن يتجنب التعميم على الاقل حتى لاينكشف .
حينما تتاح الفرصة لكل انسان كي يضع بسطته في السوق في اي مكان شاء واي بضاعة يعرض يصبح الأمر وبالا على الجميع ..
بريدة غالية ولااعتقد انها مدينة مشاعة من حق كل انسان ان يكتب عنها خلاف واقعها وثقافتها وتعامل اهلها إلا اذا كان يستند على دراسات واقعية ومسحية اثبتت نتائجها انها تعكس السلوك العام هنا نقول مرحبا بالنقد البنّاء الموجه اما خلاف ذلك فللأسف ان تتاح الفرصة دون عين بصيرة .
تقديري لشخصكك الكريم.
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
.................................................. .................................................. ............................
.
أخي الفاضل إجمالاً من أروع ماقرأته هنا .
المشكلة ليست في قول رأيي بل في تعميمه على مدينةبأكملها .
وكل ماقرأته من دفاع عن بريدة كان ردة فعل لاأكثر أمام تعديات لايمكن تجاوزها .
(( اقلام يبدو من اسلوبها انها صغيرة السن حديثة التفكير يتم تعبئتها فكريا في مواقع معينة كيما يتم تفريغها هنا بأساليب تفتقر الى اساسيات الكتابة للآخر..))
أوافقك تماماً راجياً من الاخوه المشرفين ألا يعتقدوا أننا نريد تكميم أفواه ولكن من لديه رأي عليه أن يوصله بأدب وأن يتجنب التعميم على الاقل حتى لاينكشف .
.
اوافقك تماما في موضوع التعميم ..والخوف أن تكون سباقا محموما نحو الاتجاه الخاطئ.
عيون الصقر
01-06-06, 10:11 pm
اشكرك اخي بالثمانيات على موضوعك الجيد واشاركك في بعض جزئياته وبالذات في اثارة اشكال المواجهة لكل نمط طاله تغيير من قبل البعض بطريقة سخيفة احيانا من بعض اقلام سمعت الناس وقد قالت فقالت مثل ماقالوا مهمته النقل تدفعه العاطفة الغير منضبطة وتحكمه الغيرة المتسرعة المجيشة على غير هدى وفي اكثر الحالات تشكيلا لما يشبه اللوبي المنظم لفرض رأي عام مورس ويمارس على اكثر من منبر لفرض سلطة وهم المجتمع المحافظ ومنعاً لمفاسد موجودة في رؤوس اصحابها فقط بناء على ماسوف يكون ويستخدم اكثرهم احكاماً تعميمية نشأت من محيطه فينزلها على المجتمع كما يقال ينظر الى الناس بعين طباعه ومن واقع بيئته وتربيته في اطارها الضيق وبرأيي ان الكثير منهم يمارسون جناية في حق المجتمع في محاولتهم خلق امتداد للسيطرة بالملاحظة والرقيب الشخصي ولايلتفتون الى انتاج ذوات تراقب نفسها بنفسها اسلوبهم هذا ينفع فيما مضى بمجتمع تقليدي صغير محكم الاطار واضح المعالم محدد القنوات السلطوية التي لاتتعدى سلطة الاب المربي الملاحظ الرقيب لكن مع تقدم الحياة تعددت المراكز السلطوية والمنابع التربوية ومسرح الحياة صار اكثر اتساعاً فكان من العقل بدل ان احمي شخص بسلاحي وارافقه اينما حل وهذا بلا شك من المستحيلات اذ انه من الافضل ان اعطيه سلاح يدافع عن نفسه اي ان اخلق الرقيب في نفسه ان اركز على تربيته واغرس في نفسه السلاح حتى يستطيع المواجهة واتخاذ القرار لكن الغالبية تفضل ان تنوب بالرقابة على مجتمعها صغر ام كبر رقابة موسمية لاتحقق المبتغى وهذا مايفسر الانشطار في السلوك فتجد زيد من الناس في النهار ورع تقي وفي الليل يقسم على العود بالاستراحه ويشاهد القنوات الخليعة وبنهاية الامر يصاب بالاكتئاب ويعيش حياة بئيسة ومثلها نرى تعدد المعرفات نجد من يدخل بمعرف رقم واحد معروف من الجميع عاقل رزين متدين محافظ على اصالته وعاداته وتقاليده ومقبول من اللوبي المسيطر ويدخل بمعرف رقم اثنين منفتح صاخب ساخر من كل مايمس العادات والتقاليد ومحاوراً جيداً في تفنيد مرتكزات ونظم مجتمعه الشعبية.
نحتاج الى اعادة هيكلة في عقولنا وضمائرنا فيما يتصل بتصورنا عن الكون والناس من حولنا ونربي اجيالنا القادمة على اساس ماينتج من هذا التصور من الناحية الدينية والاخلاقية والاجتماعية والاقتصادية غيرذلك قد لاتختفي كل المشاهد التي لاحظتها اخي وكتبت عنها مسجلا هدفاً رائعا وبالثمانيات.
خواطر أكثر من رائعة
كلام منطقي جدا جدا يحكمة العقل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لست ممن يجيدون الكتابه او ايصال الرسائل للآخر ولا اذكر انني كتبت موضوعا هنا الا ان يكون تعقيبا لأنني افتقد مهارات الكتابة اولا وثانيا خوفا من أن لاأوصل الرسالة لفكرتي فتفهم على غير ما اريد ..لكنني متابع استطيع القول انني جيد لما يكتب هنا وان كانت متابعة يتخللها انقطاعات قد تطول
<<مثلك تماما ، واكيد فيه غيرك وغيري كثير كثير
..وقد حز في نفسي موضوعات تكتب عن بريدة وبناتها ونسائها بعناوين صارخة وكأن ما يحدث هنا خروج عن الملة فكانت لدي وجهة نظر حيال ما يكتب:
البعض يكتب للإثارة
والبعض الآخر يضنه إصلاح
وفيه من يكتب وهو لايقدر عواقب ما يكتب
يطالعنا البعض مجتهدا او غير ذلك في الكتابة عن مدينة بريدة وخصوصيتها ذاما لسلوك اجتماعي ( بدا له )انه ظهر حديثا وأنه يبدو غريبا على اهل هذه المدينة ..
والاخوة هنا نحسبهم والله حسيبهم يستكثرون ذلك ويؤلمهم حدوث هذا السلوك او ذاك ونحن معهم في هذا التوجه اذا كان مؤطرا بأطر الكتابة الموضوعية ..
لكن فيما يبدو أن الأمر استفحل واصبحنا نرى ان كل من تعلم ابجديات الكتابة يرى ان له الحق في أن يكتب ما يشاء ومتى شاء وكيف شاء عن هذه المدينة وهذه هي المشكلة الحقيقية حيث يعمد الى انزال موضوع دون ان يتمكن من دراسة ردود افعاله وحين المناقشات والمداخلات تظهر شخصية الكاتب التى لاتخفى على فطين و لأسباب معروفة ..
المطالع لمنتدى بريدة من غير اهلها ولا ساكنيها مثلا يجد مواضيع كثيرة نقد نقد نقد حتى يخيل له أنها الآن بلد الفجور وأن زمام الأمور فيها أنفلت !!
بالمقابل قليل من تحدث عن جهود المستودع الخيري
عن أصحاب الأيادي البيضاء ببريدة
عن أي تقدم إيجابي فيها
وبريدة وأنا إبنها الذي افترش ارضها وتلحف سمائها واستنشق عبيرها عرفتها كما تعرف الأم ولدها ..ليست بدعا من المدن..واهلها ليسوا بدعا من البشر ..ونساؤها لسن بدعا من النساء يؤثر فيهم ما يؤثر في غيرهم من تغيرات وتغييرات اجتماعية وسياسية واقتصادية وغيرها ..
هذي في حد ذاتها تحسب لمدينة بريدة انها قابله للتطور
وللتأثر الإيجابي
وكان اباؤنا وامهاتنا يتأقلمون مع الأوضاع الجديدة كل على حسب حاله ووضعه فلم يدهشهم الخبز الصامولي يوما اوالجيب الكزس اوالتنورة أو قصور الأفراح التي لم تكن موجودة في عهدهم بل بالعكس اصبحوا يسايرون الجديد بكل اشكاله مع حفاظهم على اصل العقيدة فعاشوا عيشة رضية هنية كان همهم الكفاف عن سؤل الآخر او التذلل لأحد او التبعية لكل ناعق ..لم يقل قائلهم وابريدتاه ..بناتك لبسن التنورة ورجالك ركبوا الكزس ..الخ .
هم (الأجداد والأباء)احسن حال وارقى فكر واكثر فهم منا
مثل الجوال من كم سنة انتقدو جدا اي انثى معها جوال لو هي عجوز عقيم
الآن بنات المتوسطة معهم جوالات كاميرة
ويظل المجتمع سواء هنا او هناك يستنكر في بداية الأمر ثم يعتاد عليه
واليوم تبدو معالم زراعة الإقليمية المقيتة قد اينعت وزاد من ترسيخها مقالات عديدة تتحدث عن بنات بريدة ونساء بريدة وايضا رجالات بريدة وهي اقلام يبدو من اسلوبها انها صغيرة السن حديثة التفكير يتم تعبئتها فكريا في مواقع معينة كيما يتم تفريغها هنا بأساليب تفتقر الى اساسيات الكتابة للآخر..
والبعض الآخر يكتب من منطلق سمعت الناس يقولون شيئا فقلته .
احبتي امثال تلك الكتابات لاتضيف للمنتدى سوى مزيد من فقدان المصداقية وسطاحة التفكير وبما أن المنتدى يحمل اسم الغالية بريدة فكان يتوجب أن ترّشد الكتابات وتقنن العبارات فليس كل موضوع يستطيع (سين) من الناس ان يكتبه وليس كل انسان باستطاعة الوصول لفكر الآخر بوسائل تعكس ما نحن عليه في هذه المدينة ,,إن ترك الحبل على الغارب لكل من هب ودب أن ينال من مدينتنا بأساليب بدائية وحروف متقطعة يحتاج فيها الآخر الى فك رموزها أمر غير محمود ..
الكتابات تظهر صاحبها وفكرة ومدى عمقة وربما سطحيته كذلك مصداقيته فيما يكتب
أما ترشيد الكتابات وتقنينها وتحديد من يملك حق الحديث عن بريدة فهذا أمر يستحيل
لأن ذلك ينافي حرية الرأي لأي منتدى ولا يمكن الحكم على من هم اهل للكتابة حول بريدة من عدمها
إلا إن تم برغبة الأعضاء ومن تلقاء أنفسهم دون تدخل إداري فهذا امر مستحب
ثم إن السلوكيات التي يشير اليها الإخوان ليست بحجم سلوكيات كانت تفعل في عهد المصطفى صلى الله عليه وسلم وخلفائه من بعده وهم خير القرون ولم يقل قائلهم ما يقوله الإخوة هنا بل كان هناك التوجيه والإرشاد وتعديل السلوك ..
فالزنا والخمر وسلوكيات كثيرة كانت بحسب ما نقرأ انها موجودة في تلك العهود وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يعالجها علاجا تربويا ويتعامل معها تعاملا عصريا على هامشه تتعلم امم بأبي هو وأمي..
ترى لوبال اعرابي في احد مساجدنا ماذا تتوقع ان يكون ردود فعل القريبين منه؟!
ولو جاء احدهم انسان يستأذن انسانا في الزنا او شرب الخمر ماذا ستكون ردة الفعل للمستأذن منه؟؟!!ا
رجو ان لايقول قائل ذاك عهد مضى ذاك عهد الطهر فكلنا ينشد ذلك العهد وبدلا من التباكي لماذا لانصنع شيئا بدلا من ان نكون ظاهرة صوتية تصدق علينا مقولة عبدالله القصيمي الذي خرج بعبائته قريبا من حدود هذه المدينة ..
لا فض فوك، كلام سليم مئة بالمئة
ليسو أهل بريدة بأفضل من الصحابة ولا معصومين من الخطأ
إن الأثار التي تترتب على تلك الكتابات اثار سلبية قد لايعيها كتاب تلك الموضوعات اما لحداثة التفكير او محدوديته فنحن من ينفخ الأشخاص حتى ينفجروا سلبا على مدينتهم ومجتمعهم والشواهد كثيرة ولاداعي للأمثلة فهي واضحة جلية ..
لو ضن احد ان مثل هذه المواضيع تلبس بريدة ثوب التقوى فهو مخطيء
قليلا من الهدوء احبتي ..فلسنا وحدنا في الكون ورب عابد بنقلاديشي في جبل افضل عند الله من بريدة وأهلها .. حينما نقصي الآخر ونرى بأننا خير امة محمد فنحن نعيش احلاما والأحلام بضاعة المفلسين كما يقال ..
لنراجع انفسنا من منا لايكذب ولايغش ولايلخس النظرات ويلتزم بالسلوك الإسلامي الذي التزمه معلمنا الكريم ؟!إن من يجيبك بقوله انا فهذا منتهى الجهل والحمق والغرور المكشوف .
صورة مع التحية لكل من أبعد عن بنات بريدة واهل بريدة ورجال بريدة كل ما ينسب لهم بحجة ان الخطأ لا يمكن ان يكون من اهل بريدة
صورة مع التحية لمن وجدو((الطوالع))شماعة لكل ما يسيء لبريدة يعلق على الطوالع المساكين !
إن السلوكيات التي تظهر من بعض من يطلق عليهم ملتزمين( رغم تحفظي على هذه الكلمة ) امور يندى لها الجبين سواء على مستوى الحياة الإجتماعية او الأسرية او غيرها
بعيد من فضلك عن الملتزمين
هم بشر لكنهم افضل منّا انهم توابون
اما نحن خطأ ومكابرة وتجاهل لأخطئنا،،
هي دعوة لنا جميعا بأن نكون اكثر واقعية وأن لانحمّل الأمور مالا تحتمل حتى نكون في هذا الوسط قابلين مقبولين متاحبين متسامحين قلوبنا بيضاء حتى للمسيئين نمد لهم يد التوجيه والإرشاد ونتقبل رؤاهم وافكارهم حتى لو اختلفوا معنا في التفسير لنصل الى الهدف الأسمى كأمة وسط تكون خير الأمم كما وصفها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم.
أتمنى أن أجد من بريدة من يشفع الخطأ
من يأخذ بيد المخطيء
للمخطيء فضيحة وخزي وتضخيم وتنفير من الدين وأهله
(هي خواطر كيبوردية نثرتها امامكم (إن اصبت فمن الله وإن اخطأت فمن نفسي والشيطان وما توفيقي إلا بالله وعليه توكلت).
وفق الله كل مخلص .
وفقك الله ورعاك موضوع استحق التميز
الخطأ في تعرضك للملتزمين فقط
وما عداه فهو رائع في كل حروفة
تحياتي
شارع داحس
01-06-06, 11:44 pm
هي خواطر كيبوردية نثرتها امامكم
عزيزتي
اعزائي جميعا
هل لدينا احساس بالنقص
هل لدينا نقص بالثقة بالنفس والمجتمع
لماذا يكثر كلامنا وردودنا
لماذا نهيج وترترفع اصواتنا
لماذا نسارع ونقدح ونبحث عن الاعذار
لماذا لماذ لماذ
في النهاية الغفلة زينه
والله يرحم عرفج
خـــــــــــــــالـــــــــد
02-06-06, 01:29 am
اخي بالثمانيات
يتوجب أن ترّشد الكتابات وتقنن العبارات فليس كل موضوع يستطيع (سين) من الناس ان يكتبه
قاعده جميله و لكن صعب جدااااااااااا تطبيقها
لانه لن يبقى لدنيا الا مواضيع بعدد الاصابع .
فكم موضوع قيم شوهه صاحبه بسوء الطرح
والبعض الآخر يكتب من منطلق سمعت الناس يقولون شيئا فقلته .
هذه للاسف تشكل مرجعيه البعض
نعم بريده ليست المدينه الفاضله
و لكن من الظلم نسب كل سيء وتصرف مخجل لبناتها واهلها
اعترف اني رديت في احد المواضيع المشابهه ردا دافعه الغيره على بناتنا و لكن ردود الاخوه لاحقا اثبتت خطاي ..
فليست كل بنت في بريده هي من بريده فقط
انا لا اصف بناتنا بالكمال و لكن ضد من يجعلهن في وسط دائره الضوء في كل لفته ُتـــقـام قيامتها
و كلامك هنا معبر تماما
ثم إن السلوكيات التي يشير اليها الإخوان ليست بحجم سلوكيات كانت تفعل في عهد المصطفى صلى الله عليه وسلم وخلفائه من بعده وهم خير القرون ولم يقل قائلهم ما يقوله الإخوة هنا بل كان هناك التوجيه والإرشاد وتعديل السلوك ..
و هنا ايضا اضم صوتي لك..
لماذا لانصنع شيئا بدلا من ان نكون ظاهرة صوتية
=========
اخي بالثمانيات
لا ابالغ و لا اجامل اذا قلت انك تملك فكرا وقلما متزنا و ناضجا
لماذا لاتحاول تعدي مرحله المتابعه الى المشاركه فلن يحجم الاقلام ((((( الجوفاء ))))) الا قلم يعي مايطرح و انت و من موضوع واحد اثبت ذلك
اقبل دعوتي و اطلق لقلمك العنان
الذاهبة
02-06-06, 03:19 pm
مرحبا بك أستاذي الكريم : بالثمانيات
اسمح لي بداية أن أرحب فيك و أشكر لك شعورك النبيل تجاه ( بريدة ) .. و منتداها :
سيدي
المنتديات المفتوحة .. لا تتطلب خبرة فنية .. ولا تشترط موهبة أدبية
جُعلت لطرح الرأي .. و نقل الرسالات .. و بث الهموم ..
و غير ذلك في الإتجاه الآخر ..
و هذا هو الفرق بينها و بين الصحف و المجلات و الوسائل الاعلامية ..
فـ هي متاحة للجميع و على اختلاف المستويات الفكرية و الميول ..
بـ ضمان وسيلة آمنة مجانية واسعة الانتشار ..
استاذي ..
أتفق معك بأن طريقة عرض بعض المواضيع و طرق اختيار العناوين لها
تكون مزعجة بعض الشيء .. لكن لا يخفيك إنهم طرقوا ذلك لــ الإثارة و جذف القراء ..
و سأتحدث معك الآن بـ شيء من الواقعية ..
دائماً و أبداً .. الجانب الخفي و السراديب المظلمة في كل مجتمع ..
هي مواضيع حساسة لا نفضل التحدث فيها ..
بل ننقم على كل من يفكر في إظهار شيء منها ..
وهذا حاصل في كل المجتمعات ..
ولك مثلاً رواية بنات الرياض .. و الزوبعة التي أثيرت و الهجوم الشرس على الكاتبة ..
لماذا كل هذا ؟! لأنها تحدثت عن أمور سرية .. ولو أنها لم تعد سرية
ولكننا نفضل أن نغمض أعيننا و نسد آذاننا .. و نكذّب كل من يواجهنا بــ حقيقة مرّة فينا!
و نبقى بزعمنا مثاليين .. بلا نقصان ..
و هذا شيء لم و لن يكون للبشر !
مدينة بريدة و أهلها .. كانت و ستبقى
مدينة جميلة متمسكة بالعقيدة الإسلامية .. و مسحة التدين و الالتزام باقية و ثابتة إن شاء الله ..
وقد خرجت العلماء و المشائخ و العظماء .. ولا زالت ..
و هي حقيقة لابد من الاعتراف بها :
أن القصمان عموماً .. متدينين و عقيدتهم قوية و أساسهم متين و سليم
مهما بدى من بعضهم مخالفات شرعية و أخلاقية ..
ولست هنا لأمجدهم أو أبخس من حقهم ..
لاني أعرف جيداً من أكون و أعرف أن القصيم و أهله بــ غنى عن رأيي ..
لكن تخيل مثلاً أني كنت أنوي الكتابة عن موضوع و أورد فيه حقائق .. مثلاً ..
. فتاة تسكن حي الرفيعة في بريدة .. و من عائلة معروفة بريداوية ..
تتعرف على الشباب في الـ ( chat ) و تواعدهم .. وووو
. فتاة أخرى أيضاً بريداوية .. ( تدخن ) بنهم و بإدمان .. و تفتخر بذلك .. بين زميلاتها ..
و وقفت شخصياً على هذه الحالات و غيرها .. ولم يحكيها لي أحد ..!
. فتاة بريداوية تعيش في الرياض لوحدها .. برفقة سائق و خادمة .. لزوم الوظيفة
و أهلها في بريدة .. و أعرفها شخصياً و لي علم ببعض أخلاقياتها ..
تخيل يا أخي أنني تراجعت عن كتابته لاني علمت ما سيواجهني ..
سأكون علمانية و سأكون شريرة و سأكون .. ربما من صويحباتهن ..
و حفاظاً على مشاعر الجميع هنا .. و مشاعري و إكراماً لـ نفسي ..
توقفت و قلت ..
لعلهم يفضلون مخادعة أنفسهم .. و محاربة واقع مجتمعهم ..
و يفضلون الإبقاء و التمسك بــ سمعة المنطقة الطيبة ..
في الختام :
معالجة القضايا و المشاكل .. يكون بطرق منطقية عقلانية .. و تحت إشراف جهات تربوية
و مؤسسات إجتماعية و بين يدي ثقات ..
لا للتشهير .. لا لتشويه السمعة .. لا لـ تعتيم الصور ..
نعم للمصداقية .. نعم للحس الصادق ..
كل الشكر و التقدير ..
و أتمنى أن تتحفنا بجديدك .. فنحن بحاجة ماسة إلى ( عقول ) مدركة !
لمبة شارع
02-06-06, 08:43 pm
بالثمانيات السلام عليكم
مع عدم الاختلاف مع ما ذكرت حول سلبيات نقد بعض المظاهر والعادات الاجتماعية إلا انني لا اتفق معك في كل شيء
اولا
لابد من تنمية الاعتياد على نقد الذات واخذ الامر باريحية حتى يتحقق المراد
ثانيا
دائما يكون نقد المظاهر محل النقد مرتزا عى تاصيل شرعي وهو الفيصل عند الاختلاف (على اقل تقدير)
ثالثا
المجتمع يمر بفترة تفعيل وترسيخ للمفهوم الحواري الصحيح ومن الطبيعي ان تحدث سلبيات
رابعا
لا ينبغي المبالغة في الاثار السلبية لنقد السلوك فالمعيار الشرعي في الوقت الراهن اكثر وضوحا وتيسرا من اي وقت مضى
خامسا
لاني ادرك طبيعة البيئة التي نشأت فيها وعشت فانا مستعد لحمل تبعات سوء الفهم..
والخلاصة
ان ترسيخ ثقافة الحوار حول كل شيئ غير ثوابت الاسلام امر صحي في النهاية...انظر الايات القرآنية و التعاليم النبوية في هذه الامور وهي تأخذ صيغة حوار عقلي متجانس مع روح الاسلام
بالثمانيات
02-06-06, 11:32 pm
اوافقك تماما في موضوع التعميم ..والخوف أن تكون سباقا محموما نحو الاتجاه الخاطئ.
شكرا لمرورك المطنش ...
وارجو معك فعلا أن لاتكون سباقا نحو الإتجاه المعاكس حيث تعظم الأثار وتتبدد الأحلام التي كنا ننشدها من ايجاد نشئ يعي دوره في ظل المتغيرات الكبيرة ورتم الحياة السريع.
بالثمانيات
04-06-06, 11:39 pm
اعتذر لك استاذي عن التأخير بسبب ظروف العمل ...واقدر لك استجابة الدعوة .
اشكرك اخي بالثمانيات على موضوعك الجيد واشاركك في بعض جزئياته وبالذات في اثارة اشكال المواجهة لكل نمط طاله تغيير من قبل البعض بطريقة سخيفة احيانا من بعض اقلام سمعت الناس وقد قالت فقالت مثل ماقالوا مهمته النقل تدفعه العاطفة الغير منضبطة وتحكمه الغيرة المتسرعة المجيشة على غير هدى وفي اكثر الحالات تشكيلا لما يشبه اللوبي المنظم لفرض رأي عام مورس ويمارس على اكثر من منبر لفرض سلطة وهم المجتمع المحافظ ومنعاً لمفاسد موجودة في رؤوس اصحابها فقط بناء على ماسوف يكون ويستخدم اكثرهم احكاماً تعميمية نشأت من محيطه فينزلها على المجتمع كما يقال ينظر الى الناس بعين طباعه ومن واقع بيئته وتربيته في اطارها الضيق
كلام كبار يحتاج الى تمعن وتدبر وتطبيق سيدي..كم من ضحية لأولئك الذين لاهم لهم سوى الإتيان بجديد الأخبار المثيرة كيما يقال عنه خبير وباهس وفاحص والنتيجة حزن لن يبرد الآمه سوى الردع لكل من امتهن هذه المهنة .
وبرأيي ان الكثير منهم يمارسون جناية في حق المجتمع في محاولتهم خلق امتداد للسيطرة بالملاحظة والرقيب الشخصي ولايلتفتون الى انتاج ذوات تراقب نفسها بنفسها اسلوبهم هذا ينفع فيما مضى بمجتمع تقليدي صغير محكم الاطار واضح المعالم محدد القنوات السلطوية التي لاتتعدى سلطة الاب المربي الملاحظ الرقيب لكن مع تقدم الحياة تعددت المراكز السلطوية والمنابع التربوية ومسرح الحياة صار اكثر اتساعاً فكان من العقل بدل ان احمي شخص بسلاحي وارافقه اينما حل وهذا بلا شك من المستحيلات اذ انه من الافضل ان اعطيه سلاح يدافع عن نفسه اي ان اخلق الرقيب في نفسه ان اركز على تربيته واغرس في نفسه السلاح حتى يستطيع المواجهة واتخاذ القرار
هنا تكمن المشكلة التي حولت الكثير من العقول الى إمعات تدار بالريموت البشري من خلال النظره والإشار وهامش الحديث.
لكن الغالبية تفضل ان تنوب بالرقابة على مجتمعها صغر ام كبر رقابة موسمية لاتحقق المبتغى وهذا مايفسر الانشطار في السلوك فتجد زيد من الناس في النهار ورع تقي وفي الليل يقسم على العود بالاستراحه ويشاهد القنوات الخليعة وبنهاية الامر يصاب بالاكتئاب ويعيش حياة بئيسة ومثلها نرى تعدد المعرفات نجد من يدخل بمعرف رقم واحد معروف من الجميع عاقل رزين متدين محافظ على اصالته وعاداته وتقاليده ومقبول من اللوبي المسيطر ويدخل بمعرف رقم اثنين منفتح صاخب ساخر من كل مايمس العادات والتقاليد ومحاوراً جيداً في تفنيد مرتكزات ونظم مجتمعه الشعبية.
انفصام الشخصية المتعمد في تصوري أنه اخطر من ذلك المرض العقلي المعروف ..وهو اخطر على المجتمع وعلى الفرد ذاته فالمجتمع قد يغتر به ويثق بمبادئه فيوكل له مهام قد يكون هو مستفيدا منها وتحقق له غاياته لكن اثارها السلبية تتضح من خلال المخرجات او السلوكيات التي قد تظهر من خلال ذلك.
نحتاج الى اعادة هيكلة في عقولنا وضمائرنا فيما يتصل بتصورنا عن الكون والناس من حولنا ونربي اجيالنا القادمة على اساس ماينتج من هذا التصور من الناحية الدينية والاخلاقية والاجتماعية والاقتصادية غيرذلك قد لاتختفي كل المشاهد التي لاحظتها اخي وكتبت عنها مسجلا هدفاً رائعا وبالثمانيات.
اوفقك تماما استاذي الكريم فإعادة الصياغة قد تعيد بعض الأمجاد الخلقية التي كان السلف يتحلى بها
تقديري لك .
أبوماجد2006
05-06-06, 01:30 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكراً لك اخي الكريم على هذا المقال واتمنى ان تطرح المزيد من هذه المواضيع الشيقه أخوك أبوماجد2006
بالثمانيات
10-06-06, 11:04 pm
اكرر الإعتذار عن التأخير الناتج عن ظروفي العملية والشخصية ايضا ...
خواطر أكثر من رائعة
كلام منطقي جدا جدا يحكمة العقل
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
<<مثلك تماما ، واكيد فيه غيرك وغيري كثير كثير
..:
البعض يكتب للإثارة
والبعض الآخر يضنه إصلاح
وفيه من يكتب وهو لايقدر عواقب ما يكتب
المطالع لمنتدى بريدة من غير اهلها ولا ساكنيها مثلا يجد مواضيع كثيرة نقد نقد نقد حتى يخيل له أنها الآن بلد الفجور وأن زمام الأمور فيها أنفلت !!
( هنا بيت القصيد ...حينما تصغر مساحة التفكير ويكون الفضاء مفرغا من عمليات التفكير والتدبر يمكن ملئه بأي شئ .)
بالمقابل قليل من تحدث عن جهود المستودع الخيري
عن أصحاب الأيادي البيضاء ببريدة
عن أي تقدم إيجابي فيها.
( وما يدريكي أنهم لايعلمون عنها ....هم تخصصوا فقط في النقد والمساس بالأخر محبطين الهمم ومثبطين لدوافع العطاء)
أما ترشيد الكتابات وتقنينها وتحديد من يملك حق الحديث عن بريدة فهذا أمر يستحيل
لأن ذلك ينافي حرية الرأي لأي منتدى ولا يمكن الحكم على من هم اهل للكتابة حول بريدة من عدمها
(هنا اختلف معكي اختي الكريمة ...فحرية الرأي ليست على اطلاقها والأمور التي تهم الصالح العام يتوجب ترشيدها )
بعيد من فضلك عن الملتزمين
هم بشر لكنهم افضل منّا انهم توابون
اما نحن خطأ ومكابرة وتجاهل لأخطئنا،،
(اقدر وجهة نظرك رغم اختلافي معها فأنا حددت البعض ولم اعمم هذا اولا وثانيا ان من يطلق عليهم ملتزمين كما قلتي بشر فلماذا اكون بعيدا عن نقد سلوكيات البعض منهم ولو علمتي ما اعلم عن ذلك البعض لزاد معدل القلق لديك لذا اقول كم اتمنى ان يكون الإلتزم منهجا بدلا من أن يكون لباسا ).
أتمنى أن أجد من بريدة من يشفع الخطأ
من يأخذ بيد المخطيء
للمخطيء فضيحة وخزي وتضخيم وتنفير من الدين وأهله
كثيرون من يأخذون بيدالمخطئ من اهالي بريدة ولكنهم يتوارون خلف خطأ الأخرين ومخافة اتهام اولئك الذين لاهم سوى نقل الأنباء وكأنهم وكالات انباء متنقلة .
تحياتي
بالثمانيات
11-06-06, 10:23 pm
هي خواطر كيبوردية نثرتها امامكم
عزيزتي
اعزائي جميعا
هل لدينا احساس بالنقص
هل لدينا نقص بالثقة بالنفس والمجتمع
لماذا يكثر كلامنا وردودنا
لماذا نهيج وترترفع اصواتنا
لماذا نسارع ونقدح ونبحث عن الاعذار
لماذا لماذ لماذ
في النهاية الغفلة زينه
والله يرحم عرفج
مع تقديري لك عفوا لم افهم ما تقصد ....واذا كنت تقصد تقديمي للإعتذار عن النقص في هذا الموضوع فهو من باب رحم الله امرء عرف قدر نفسه ...واكرر الإعتذار دائما كون الموضوع (في نظري) يحتاج للعديد من الرؤى التي تجعله اكثر اكتمالا ..
تقديري .
بالثمانيات
13-06-06, 11:59 pm
اخي بالثمانيات
قاعده جميله و لكن صعب جدااااااااااا تطبيقها
لانه لن يبقى لدنيا الا مواضيع بعدد الاصابع .
فكم موضوع قيم شوهه صاحبه بسوء الطرح
هذه للاسف تشكل مرجعيه البعض
نعم بريده ليست المدينه الفاضله
و لكن من الظلم نسب كل سيء وتصرف مخجل لبناتها واهلها
اعترف اني رديت في احد المواضيع المشابهه ردا دافعه الغيره على بناتنا و لكن ردود الاخوه لاحقا اثبتت خطاي ..
فليست كل بنت في بريده هي من بريده فقط
انا لا اصف بناتنا بالكمال و لكن ضد من يجعلهن في وسط دائره الضوء في كل لفته ُتـــقـام قيامتها
و كلامك هنا معبر تماما
و هنا ايضا اضم صوتي لك..
=========
اخي بالثمانيات
لا ابالغ و لا اجامل اذا قلت انك تملك فكرا وقلما متزنا و ناضجا
لماذا لاتحاول تعدي مرحله المتابعه الى المشاركه فلن يحجم الاقلام ((((( الجوفاء ))))) الا قلم يعي مايطرح و انت و من موضوع واحد اثبت ذلك
اقبل دعوتي و اطلق لقلمك العنان
اعتذر استاذي عن التأخير الخارج عن الإرادة ...
شكرا لمرورك الكريم ...توقيعاتك كانت اكثر من رائعة بحجم روعتك في هذا المنتدى ..
واتفق معك في أن غالبية الأفكار الجميلة والقيمة تشوه بفعل عارضها للأسف الشديد ..هنا نحتاج الى وقفة وهي تتمثل في اعادة صياغة تلك العقول وتوجيهها توجيها سليما يمنحها الجمع بين قيمة الفكرة وقيمة الطرح ..
ترى لو أن كل واحد فينا عقّب على الموضوع (ولفز) بين طياته اشارات غير مباشرة نحو تلك العقلية سيكون هناك تغييرا في الإتجاه والتوجه ....
اتذكر أن هناك منتدى وضع لأمثال تلك الموضوعات مكانا خاصا لايرغبه الغالبية من الكتاب وحينما يرى المشرفون أن ذلك الموضوع لايرقى الى مستوى تفكير القارئ العادي كانوا يضعونه هناك ,,ةبعد فترة بان الأثر فقلت المشاركات غير المسؤولة وجعلت كل مشارك يفكر اكثر من مرة قبل أن ينزل موضوعا ..
شكرا للراقي فكرك .
بالثمانيات
16-06-06, 11:46 pm
مرحبا بك أستاذي الكريم : بالثمانيات
اسمح لي بداية أن أرحب فيك و أشكر لك شعورك النبيل تجاه ( بريدة ) .. و منتداها :
سيدي
المنتديات المفتوحة .. لا تتطلب خبرة فنية .. ولا تشترط موهبة أدبية
جُعلت لطرح الرأي .. و نقل الرسالات .. و بث الهموم ..
و غير ذلك في الإتجاه الآخر ..
و هذا هو الفرق بينها و بين الصحف و المجلات و الوسائل الاعلامية ..
فـ هي متاحة للجميع و على اختلاف المستويات الفكرية و الميول ..
بـ ضمان وسيلة آمنة مجانية واسعة الانتشار ..
استاذي ..
أتفق معك بأن طريقة عرض بعض المواضيع و طرق اختيار العناوين لها
تكون مزعجة بعض الشيء .. لكن لا يخفيك إنهم طرقوا ذلك لــ الإثارة و جذف القراء ..
و سأتحدث معك الآن بـ شيء من الواقعية ..
دائماً و أبداً .. الجانب الخفي و السراديب المظلمة في كل مجتمع ..
هي مواضيع حساسة لا نفضل التحدث فيها ..
بل ننقم على كل من يفكر في إظهار شيء منها ..
وهذا حاصل في كل المجتمعات ..
ولك مثلاً رواية بنات الرياض .. و الزوبعة التي أثيرت و الهجوم الشرس على الكاتبة ..
لماذا كل هذا ؟! لأنها تحدثت عن أمور سرية .. ولو أنها لم تعد سرية
ولكننا نفضل أن نغمض أعيننا و نسد آذاننا .. و نكذّب كل من يواجهنا بــ حقيقة مرّة فينا!
و نبقى بزعمنا مثاليين .. بلا نقصان ..
و هذا شيء لم و لن يكون للبشر !
مدينة بريدة و أهلها .. كانت و ستبقى
مدينة جميلة متمسكة بالعقيدة الإسلامية .. و مسحة التدين و الالتزام باقية و ثابتة إن شاء الله ..
وقد خرجت العلماء و المشائخ و العظماء .. ولا زالت ..
و هي حقيقة لابد من الاعتراف بها :
أن القصمان عموماً .. متدينين و عقيدتهم قوية و أساسهم متين و سليم
مهما بدى من بعضهم مخالفات شرعية و أخلاقية ..
ولست هنا لأمجدهم أو أبخس من حقهم ..
لاني أعرف جيداً من أكون و أعرف أن القصيم و أهله بــ غنى عن رأيي ..
لكن تخيل مثلاً أني كنت أنوي الكتابة عن موضوع و أورد فيه حقائق .. مثلاً ..
. فتاة تسكن حي الرفيعة في بريدة .. و من عائلة معروفة بريداوية ..
تتعرف على الشباب في الـ ( chat ) و تواعدهم .. وووو
. فتاة أخرى أيضاً بريداوية .. ( تدخن ) بنهم و بإدمان .. و تفتخر بذلك .. بين زميلاتها ..
و وقفت شخصياً على هذه الحالات و غيرها .. ولم يحكيها لي أحد ..!
. فتاة بريداوية تعيش في الرياض لوحدها .. برفقة سائق و خادمة .. لزوم الوظيفة
و أهلها في بريدة .. و أعرفها شخصياً و لي علم ببعض أخلاقياتها ..
تخيل يا أخي أنني تراجعت عن كتابته لاني علمت ما سيواجهني ..
سأكون علمانية و سأكون شريرة و سأكون .. ربما من صويحباتهن ..
و حفاظاً على مشاعر الجميع هنا .. و مشاعري و إكراماً لـ نفسي ..
توقفت و قلت ..
لعلهم يفضلون مخادعة أنفسهم .. و محاربة واقع مجتمعهم ..
و يفضلون الإبقاء و التمسك بــ سمعة المنطقة الطيبة ..
في الختام :
معالجة القضايا و المشاكل .. يكون بطرق منطقية عقلانية .. و تحت إشراف جهات تربوية
و مؤسسات إجتماعية و بين يدي ثقات ..
لا للتشهير .. لا لتشويه السمعة .. لا لـ تعتيم الصور ..
نعم للمصداقية .. نعم للحس الصادق ..
كل الشكر و التقدير ..
و أتمنى أن تتحفنا بجديدك .. فنحن بحاجة ماسة إلى ( عقول ) مدركة !
اولا ..كما سبق اكرر الإعتذار لتأخري لإنشغالي العملي ...واشكركي على الاستجابة..
ثانيا..كما تحدثت في الموضوع الأساس بريدة ولا أهلها بدعا ولم يأتوا ببدع وهم يتعايشون مع اوساط ثقافية وبيئية يؤثرون فيها وتؤثر فيهم ..اذا لاغرابة ان تجدي كل السلوكيات او بعضها في بناتها ورجالها ايضا ومن يقول غير ذلك فهو يتعامى عن الحقيقة وذاك لن يؤدي الى علاجها فضلا عن تشخصيها ..الإقرار بوجود الشئ شرط لبحثه وعلاجه او الحد منه ..
استغراب البعض لم يكن مبنيا على خلفية ثقافية او اجتماعية وانما من دافع التعصب الإقليمي المقيت الذي نرفضه جملة وتفصيلا ..
اتصل بي ذات يوم زميل يشكوا من انفلات لقريباته على بعض القيم الموجوده فسألته مباشرة عن نوعية التربية التي تسود البيت فأجابني بصراحة مطلقه أن البيت سجن يحمل صفة البيت فقلت له مباشرة اذا عرف السبب بطل العجب فالسجين يحاول جهده عمل اي شئ يفك عنه قيده حتى ولو كانت حياته احيانا واشرت عليه بأن يحاول جهده التعرف على ماذا يردن فيعمل على تحقيقها ..
مقارنة بسيطة بين السلوكيات الخارجة عن الكبت والسلوكيات المتأثرة بمتغيرات العصر نجد أن النسبة ترتفع في الأولى عن الثانية وهي نقطة مهمة في دراسة جذور المشكلة اذ متغيرات العصر ممكن أن ترشد وتقنن ويقصر تأثيرها لكن الأولى تحتاج الى تغيير جذري في بنية وتركيبة الأشخاص وهذه نجدها صعبة وتحتاج الى وقت واقتحام قوي لمتغيرات العصر وتزاحمها مع تلك المورثات التي غالبا ماتكون الغلبة للجديد ..اذا استثنينا الثووابت التي لايمكن اقصاؤها او المساومة عليها .
ثم اختي الكريمة حينما تؤمنين بمبدأ وتتأكدين من صدقه وموافقته لأصول الشريعة الإسلامية لاتترديين ابدا في ابداءه وطرحه ودعي الأخرين يتحدثون فأنت مستفيدة في كلا الحالتين الرفض والقبول فإن تم الرفض والمساس بك فلكي اجرهم بقدر مانالوا منك وإن كانت الثانية فقد اوصلتي رسالتك .
تقديري لك.
بالثمانيات
22-06-06, 12:07 am
بالثمانيات السلام عليكم
مع عدم الاختلاف مع ما ذكرت حول سلبيات نقد بعض المظاهر والعادات الاجتماعية إلا انني لا اتفق معك في كل شيء
اولا
لابد من تنمية الاعتياد على نقد الذات واخذ الامر باريحية حتى يتحقق المراد
لو كان نقدا للذات فأنا اتفق معك ..لكنه نقد لثقافة مجتمع ولو كان كان نقدا بناء ايضا لاخلاف لكن يشم منه رائحة اخرى استاذي الكريم
ثانيا
دائما يكون نقد المظاهر محل النقد مرتزا عى تاصيل شرعي وهو الفيصل عند الاختلاف (على اقل تقدير)
لا اتفق معك فكثير من الانتقادات لاتستند الى تأصيل شرعي وانما الى فهم ذلك المنتقد للأصل الشرعي وغالبا مايكون خلاف الحقيقة .
ثالثا
المجتمع يمر بفترة تفعيل وترسيخ للمفهوم الحواري الصحيح ومن الطبيعي ان تحدث سلبيات
نعم نحتاج الى الى عقليات تفهم فقه الحوار
رابعا
لا ينبغي المبالغة في الاثار السلبية لنقد السلوك فالمعيار الشرعي في الوقت الراهن اكثر وضوحا وتيسرا من اي وقت مضى
هي ليست مبالغة استاذي الكريم وانما وجهات نظر تطرح علها ان تكون محفزا لفهم ثقافة الحوار ...ثم إن المعيار الشرعي يحتاج الى فقيه يفتي فيه لاكاتب حدث ناقل عن هذا وذاك .
خامسا
لاني ادرك طبيعة البيئة التي نشأت فيها وعشت فانا مستعد لحمل تبعات سوء الفهم..
بدلا من استعدادك لتحمل التبعات لماذا لاتعمد الى تغيير السلوك والتوجه في الحوار لدى الآخر مادامت الإمكانات متاحة.
والخلاصة
ان ترسيخ ثقافة الحوار حول كل شيئ غير ثوابت الاسلام امر صحي في النهاية...انظر الايات القرآنية و التعاليم النبوية في هذه الامور وهي تأخذ صيغة حوار عقلي متجانس مع روح الاسلام
هذا ما نهدف اليه استاذي الكريم من خلال هذا الطرح .
مقدرا مرورك المثري .
بالثمانيات
24-06-06, 12:47 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكراً لك اخي الكريم على هذا المقال واتمنى ان تطرح المزيد من هذه المواضيع الشيقه أخوك أبوماجد2006
تقديري لك اخي الكريم وأعدك ان شاء الله متى ما رأيت موضوعا يستحق الطرح.
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba