مشاهدة النسخة كاملة : ,, " الـفــَنْ الحقيقي عندما يتحدّث " ,,
بسمة الغد
24-11-05, 05:09 am
في عصر تـَفــّجر القنوات الفضائيــّة - الفضائحيــّة - فإنْ كنتَ تحملُ ثمة َ إحساس ٍ بالذوق
لعلمتَ يقينا ً كيف أصبحَ المزاج العربي مادة مستهلكة رخيصة بيد صنـّـاع ما يسمى بالفن الهزيل ,,
والذي لا يـُشـَكــّل إلا تراكمات من ( العـَــفــَن ) تُشـْعــِركـَ برغبة في التقيوء !!
محاكاة محضـة لكل سماجة غربيـّـة ,, يرفضها الذوق الغربي ذاته ,,
فما ينتجونه ما هو إلا مادة رخيصة لفئات معيّنة من مجتمعاتهم ,,
دعكـَ عنْ الغرب ( فليس بعد الكفر ذنب ) ..
ولكنْ عندما تُشـَاهد أفرادا ً ينتسبون للعرق العربي أولا ومنْ ثمّ للدين الإسلامي ,,
فهنا أنتَ تقف أمام علامة تعـّجب واستفهام ضخـَمة ,,
مضمونها (( لمَ هذا الابتذال )) ؟؟!!
(( أيوا أنا هيفا أنا ))
(( آخصمكـَ آه .. أسيبكـَ لااااه .. ))
(( ماما مسافرة .. وحعمل حفلة .. بس ياريت ماتقيش على غفلة )) ,,
(( يا البرتقالة .. متعلقة وتزهين ..تعبتي حاله ))
ثمّ تمتْ مراعاة - ذوي البشرة السمراء - فـَ تبعتها ( الباذنجانة ) وقريبا ترقبــّوا مراعاة الأقزام بـِ ( الزيتونة )http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon11.gif
والعجيب أنّ الكلمات في وادي والعرض في وادي آخر ,,
حيث لا تُشــَاهد إلا عرضا ً لأصناف ٍ وأشكال من اللحوم الباردة والتي أعيتها عمليات التجميل شفطا وقصا ولصقا ً !!
وكلّ يوم وجه جديد ,, حتى أضحكتني أختي ذات يوم قائلة (( يالله يا - بسمة - ما بقى إلا حنا )) !!
أيـّها القاريء ..
خــُــذ ْ كلّ ما قيل في الأعلى وألقى به جانبا ً كـَ جزء ٍ مهمل لا يستحق الاهتمام به ,,
ولكنْ تــَهـيــّأ لـِ تذّوق الفــَنّ ,, والذي يستحـّق أنّ نـُطلــِق عليه فنّ ,,
(( مع علمي بأنّ الموسيقى -وليس الغناء - حرام ))
إلا أنـــّه بـِ حق فنّ يستحق التصفيق له وبقــوة ,,
" ســامــِي يوســِف "
http://www.twa9ef.com/uploads/ceb9ebedda.jpg (http://www.twa9ef.com)
http://www.twa9ef.com/uploads/a7c341ed51.jpg (http://www.twa9ef.com)
المغنيّ والمنشد البريطاني الوسيم ..
إختار أنْ يمسكـَ العصا من منتصفها ,, مغني ومـُلــحــّن تراتيله عذبة في كل جانب ٍ روحي ..
أصدر ألبوم له بـِ إسم ( المـُعـلــّم ) .. يتغنى فيه بحب الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ..
وأغاني أخرى في ( الدعاء \ الأم \ الله \ الأمــّة \ الإرهاب وغيرها كثيرة )
لديّ شعور ٌ بأنكـَ قدْ تخجل منْ نفسكـَ عندما إسترخصتَ سمعكـَ ونظركـَ لمشاهدة الحقارة العفنية !!
دومـا ً ما كانَ يخبرني والدي عنْ ( إعتزاز الغربي بـِ إسلامه إنْ أسلم ) ,,
فعلا ,, ففي اللقاءات التي أجريتْ معه تلفزيونيا ً ,, لا تجده يردد أكثر من شعوره الروحي العالي تجاه
الإسلام والله والرسول ,, ويشعر بتدفق حاني لأنْ ينثر مكنونه في حبه لهم ..
وتجد ذلكـ في قسمات وجهه الذي يشع نورا ,, لا يزال إبن العامين في عمر الشهرة ,,
إلا أنه حصد عدد لا يستهان به من المتابعين والذين أبهرهم ذاكـَ السامي والذي هو بـِ حق ٍ سامي ,,
هذا الموقــِع الخاص بـِ ألبوميه ( المعلم \ الأمة ) ..
http://www.samiyusuf.com/
عندما ترى حماس شاب ٍ بـِ 25 عاما ً و ( غربيّ يعيش في لندن ) وهو بهذه الروح الإيمانيــّة العالية ,,
تتأسف وتتحسر على إنحدار حال كثير ٍ منْ شبابنا ..
قدْ يقول قائل (( تمتدحين مغني )) !!
أقول نعم ,, أمتدحه لأني مع غنائه فهو لا يفعل سوى للدين والدين فقط ,,
ماذا قدّم شبابنا للدين .. لا أقول على مستوى العالم والكون كما فعل ( سامي يوسف ) ,,
ولا على المستوى الإسلامي ,, ولا العربي ,, ولا الخليجي ,, لـِ نقل على مستوى المملكة ,,
أو محيط قريتكـ الصغيرة في حجم هذا الكون !!!
عندما يكون الفن كـَ سامي يوسف فـَ أرحب به من فن ,,
ثامر الناصر
24-11-05, 05:56 am
شكرا لك اختي الغالية ..
فعلا ,, ففي اللقاءات التي أجريتْ معه تلفزيونيا ً ,, لا تجده يردد أكثر من شعوره الروحي العالي تجاه
الإسلام والله والرسول ,, ويشعر بتدفق حاني لأنْ ينثر مكنونه في حبه لهم ..
اعتقد ان حب الله ورسوله لاتكون بالغناء !!
فالله وضع الشريعة واتبعها رسوله الكريم لاتباعها من قبل المسلمين .. فمن يقول انه يخدم الدين عليه تبليغ هذه الشريعة السمحة لارجاء المعمورة وليس الغناء بالله والرسول على انه يحبهم !!
ربما هذا مثل الذي يتبرع للفقراء والجمعيات من مال ( حرام ) !!
نعم شبابنا ضايع الا من رحم ربي .. لكن ليس تعديلهم او اصلاحهم بجعلهم يغنون بالدين الاسلامي ..
واشكرك على طرحك ..
ودمتمـ
ام المقداد
24-11-05, 06:10 am
هلا اختي بسمه..
بارك الله فيكِ
كما قال سلطانكو هدف خدمة الدين
لاتبرر الوسيله ان كانت خطأ..
وهذا المغني الشاب هداه الله لما يحب
ويرضى..
يستخدم الموسيقى في اغانيه..
وطريقته قريبه جداً من الطريقه الصوفيه
في الغلو وفي الاسلوب..
هذا ان لم يكن صوفياً والله اعلم..
وتعلمين طريقة الصوفيه واغانيهم وتقديسهم
وتعظيمهم للرسول ولمشائخهم بطريقه
جعلتهم منحرفين عن الدين بسبب اندفاعهم
وافراطهم ...
الدين الاسلامي دين وسطيه دين علم وحجه
ولن تكون نصرته ابداً عن طريق الاغاني الدينيه
كما اطلقوا عليها!
ولو استمعتي الى انشودة المعلم وقارنتي بينها
وبين ابتهالات الصوفيه ب يالله يالله يامحمد يامحمد..
لعلمتي علم اليقين انها اغاني صوفيه ولكن اخرجت
بطريقه عصريه ..
شيئ من حتى
24-11-05, 07:20 am
السلام عليكم ورحمة الله ...
المأخذ على الصوفية هو ترداد الذكر لا الامتداح وهذا هو الفرق بين الشيئين
أما سامي يوسف فغيره هناك سلبيات وايجابيات وأستغرب من كاتبه كأختي بسمه أن لا تلجأ الى امتداح الحسن فقط وكأنها تعتمد الامتداح الاجمالي ..
بإمكانك اختي بسمه الدعوة الى حمل فكر سامي يوسف وهمه لخد مة الدين وتبيين أنه مع شهرته لم تتغير اهدافه وأنه غربي وهكذا ...
أما المقارنات هذه فهي لا يمكن ان تكون صالحة لأنه هناك الاف الفروقات التي تجعل من المقارنه باطلة .
لكن صدقت اختي بسمه فرجل حمل نصف شهرة سامي يوسف بإمكانه تغيير هدفه والسعي لكسب المال بإستعراض الفاتنات والغناء الماجن ... وهذا مايحسب له وبشده .
لكن اعلمي يا أختي بسمه أن مسألة الموسيقى هي معصية متعدية ، فهل يستطيع شخص أن يتحمل أوزار السامعين ؟؟؟!!
أعلم أن اختي بسمه تفرق بين الشيئين ولكم اعتقد انها تهاونت بشأن الموسيقى وكان بإمكانها توضيح فكرتها بشكل اكبر ..
والله الموفق ؛؛؛
بسمة الغد
24-11-05, 07:20 am
اعتقد ان حب الله ورسوله لاتكون بالغناء !!
فالله وضع الشريعة واتبعها رسوله الكريم لاتباعها من قبل المسلمين .. فمن يقول انه يخدم الدين عليه تبليغ هذه الشريعة السمحة لارجاء المعمورة وليس الغناء بالله والرسول على انه يحبهم !!
ربما هذا مثل الذي يتبرع للفقراء والجمعيات من مال ( حرام ) !!
نعم شبابنا ضايع الا من رحم ربي .. لكن ليس تعديلهم او اصلاحهم بجعلهم يغنون بالدين الاسلامي ..
حياكـَ الله ,, سلطانكو المغترب ,,
لمْ أقلْ أنّ حب الله لا يكون إلا بالغناء ,, وفحوى الموضوع كله يتمحور حول شاب لمْ يتجاوز الـ 25
أي ليس رجلا قدْ بلغ أشدّه وبلغ أربعين سنة ,, ومع هذا همته تتجه نحو الدين ,,
أخبرني بربكـَ وكنْ (( صادقا وليس متعصبا )) ,,
هل فعل مشائختنا مثلما فعل ( عمرو خالد ) ذاكـَ القاص الواعظ (( وليس بشيخ بلا شك ))
ذو البدلة والكرفتة وحليق الدقن !! والذي إهتدى على يديه كثير ,, وعلى يديه أسلم كثير ,,
وبوعظه تحجبت كثيرات ,,
سلطانكو ,,
مشائختنا أطال الله في عمرهم لو ذهبت إلى محاضراتهم ودروسهم ,, فلنْ تجد إلا الشباب والرجال الملتزمين وطلاب العلم !!
فأينَ جمع الشباب التائه من تلك المجالس !!!
إنهم تائهون ضائعون في الإستراحات \ المقاهي \ شوارع الحارات \ محلات الجوال \ أو غرف الدردشة
في الإنترنت .. أو (( مخيمين في البرّ )) !! وإنْ ملكـَ أحدهم فائض مال تجده يسافر ,,
لا أحد إحتواهم ( من الـــداخـــــــل ) ,, لا أحد لمسهم من قلوبهم بـِ حب لكي يقبلوا ويستجيبوا ,,
صدقني أمثال عمرو خالد \ سامي يوسف \ حسن يوسف ,, فعلوا ويفعلون الكثير ,,
أكرر ,, لستُ أروّج للغناء البتة البتة ,, ولكنّ أصف حالة تتجه بفنها دينيا مع أنه فنّ
لكـَ التقدير ,,
بسمة الغد
24-11-05, 07:35 am
يستخدم الموسيقى في اغانيه..
وطريقته قريبه جداً من الطريقه الصوفيه
في الغلو وفي الاسلوب..
هذا ان لم يكن صوفياً والله اعلم..
وتعلمين طريقة الصوفيه واغانيهم وتقديسهم
وتعظيمهم للرسول ولمشائخهم بطريقه
جعلتهم منحرفين عن الدين بسبب اندفاعهم
وافراطهم ...
الدين الاسلامي دين وسطيه دين علم وحجه
ولن تكون نصرته ابداً عن طريق الاغاني الدينيه
كما اطلقوا عليها!
ولو استمعتي الى انشودة المعلم وقارنتي بينها
وبين ابتهالات الصوفيه ب يالله يالله يامحمد يامحمد..
لعلمتي علم اليقين انها اغاني صوفيه ولكن اخرجت
بطريقه عصريه ..
الغاليـــّة ,, أمّ المقداد ,,
أسعدني وأبهجني حضوركـِ ,, وحول ردّكـِ لي هذا التعليق ,,
(( هل تعلمين أنّ الصوفية المعتدلة لا بأس بها )) ؟
إسألي من شئت ِ ولكنْ ثقي أنني أتحدّث عنْ علم بهذا ,,
لا أدري يا غالية لمَ يتمّ إتهام أيّ شخص (( غير سعودي )) ونجديّ
يتحدّث عنْ الرسول وحب الله والتغني بهم على أنه صوفيّ !!؟؟
الصوفيــّة المنبوذة يا غالية هي عندما تصل إلى (( الغلو والتقديس والتأليه )) ,,
أمــّا ما ينطق به سامي يوسف من (( كلمات )) ,, فهو لا أراه إلا تفسيرا لقوله صلى الله عليه وسلم
(( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحبّ إليه من ولده ووالده والناس أجمعين )) ,,
نعم الخطأ كان في (( الموسيقى )) فقط ,, أمــّا المضمون فلا أيّ غبار عليه ,,
غاليتي ,,
دعونا نوســّع مداركنا ,, نتفهــّم الواقع المعاصر ونخدمه جيّدا ,, فلا شك لزاما أنْ لا نتجاوز حدود الله ,,
ولا نرتكب الحرام لأجل هذا ,, ولكنْ نحن بحاجة للغة عصرية فعلا تجذب الشباب والشابات ,,
أنظري لــِ ( الشيخ محمد العريفي الذي بدأ يظهر تلفزيونيا بشكل متطور (على المسرح \ وإستخدام اللاب توب ) ..
وأنظري لـ أسلوب ( أبو زقم ) الفكاهي والذي إلتف حوله شباب كـُثـر مع ( عدم دسامة ما يقول ) ,,
ولكنه يحاول جذب الشباب ,,
عزيزتي ,,
نحن في عصر متفتح جدا ,, يجب أنْ تكون الدعوة فيه جذابة لكي يـُقـبل الناس ,,وخاصة الضالين منهم ,,
ممتنة لـِ إضافتكـِ ولكـِ ,,
دمتِ بـِ ود ,,
ام المقداد
24-11-05, 07:36 am
المأخذ على الصوفية هو ترداد الذكر لا الامتداح وهذا هو الفرق بين الشيئين
نعم اخي الكريم وهذا ماذكرته..
عقيدتهم قائمه على الغلو ..
والمأخذ عليهم اكبر من الترديد..
المأخذ عليهم في التقديس وتعظيم مشائخهم
الى حد قد يصل بهم للشرك...
وفي الانشوده هناك ترديد كترديدهم في ابتهالاتهم
اعتذر من رجوعي مره اخرى..
لكن احببت التوضيح
ارجوا ان لااكون ازعجتك اختي بسمه.
بسمة الغد
24-11-05, 07:41 am
ارجوا ان لااكون ازعجتك اختي بسمه.
المتصفح كله لكـِ يا ودّ ,, نحن هنا معا لنفيد ونستفيد ,, http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif
مودتي ,,
بسمة الغد
24-11-05, 07:55 am
صباح الخير وحياكـَ ,, شيء من حتى ,,
ولي مع ردّكـَ وقفات ,,
تقول يا رعاكـَ الله :
أما سامي يوسف فغيره هناك سلبيات وايجابيات وأستغرب من كاتبه كأختي بسمه أن لا تلجأ الى امتداح الحسن فقط وكأنها تعتمد الامتداح الاجمالي ...
أعترف أنني لمْ أفهم مقصودكـَ هنا ,, أتمنى أنْ توضحه ,,
ثم قلتَ :
أما المقارنات هذه فهي لا يمكن ان تكون صالحة لأنه هناك الاف الفروقات التي تجعل من المقارنه باطلة .
لماذا ليست صالحة ؟ على العكس أخي ,,
شاب غربي تحت أضواء الشهرة = ثبات الهدف وسمو الغاية والمقصد ,,
شباب \ شابات عرب وبعضهم ( مسلمين ) كـَ - ربعنا على أقّل تقدير http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon11.gif- تحت أضواء الشهرة = إنحلال وضالحة فكر
ما الفروقات التي أنتَ تراها ؟
لكن اعلمي يا أختي بسمه أن مسألة الموسيقى هي معصية متعدية ، فهل يستطيع شخص أن يتحمل أوزار السامعين ؟؟؟!!
هنا أنا أتفق معكـَ تماما ,, وقدْ أعبرتُ عنْ رأيي بأنّ المأخذ هو ( إدراج الموسيقى ) ..
ممتنة لـِ حضوركـَ ,,
بريماكس
24-11-05, 08:32 am
يسمة الغد
السلام عليكم و رحمة الله
.
.
أعجبتني جداً .. نظرتك للأشياء بمنظور شخصية تحمل عقلية غير عادية
.
.
سامي يوسف
اتمنى لك التوفيق
.
.
و أتمنى يا أخوان أن نلاحظ أن إختلاف البيئات تتحتم النظر للأشياء بمنظر آخر
فلا نقيس (سامي يوسف) بـ (منشدين نجد)
فأعتقد أن ما يقوم به سامي يوسف رااااائع جدا بالنسبة للوسط الفني هناك
.
.
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
.
.
من خلف الشاشة
بريماكس
:)
ام المقداد
24-11-05, 09:13 am
أسعدني وأبهجني حضوركـِ ,, وحول ردّكـِ لي هذا التعليق ,,
(( هل تعلمين أنّ الصوفية المعتدلة لا بأس بها )) ؟
إسألي من شئت ِ ولكنْ ثقي أنني أتحدّث عنْ علم بهذا ,,
لا أدري يا غالية لمَ يتمّ إتهام أيّ شخص (( غير سعودي )) ونجديّ
يتحدّث عنْ الرسول وحب الله والتغني بهم على أنه صوفيّ !!؟؟
الصوفيــّة المنبوذة يا غالية هي عندما تصل إلى (( الغلو والتقديس والتأليه )) ,,
أمــّا ما ينطق به سامي يوسف من (( كلمات )) ,, فهو لا أراه إلا تفسيرا لقوله صلى الله عليه وسلم
(( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحبّ إليه من ولده ووالده والناس أجمعين )) ,,
نعم الخطأ كان في (( الموسيقى )) فقط ,, أمــّا المضمون فلا أيّ غبار عليه ,,
غاليتي ,,
دعونا نوســّع مداركنا ,, نتفهــّم الواقع المعاصر ونخدمه جيّدا ,, فلا شك لزاما أنْ لا نتجاوز حدود الله ,,
ولا نرتكب الحرام لأجل هذا ,, ولكنْ نحن بحاجة للغة عصرية فعلا تجذب الشباب والشابات ,,
أنظري لــِ ( الشيخ محمد العريفي الذي بدأ يظهر تلفزيونيا بشكل متطور (على المسرح \ وإستخدام اللاب توب ) ..
وأنظري لـ أسلوب ( أبو زقم ) الفكاهي والذي إلتف حوله شباب كـُثـر مع ( عدم دسامة ما يقول ) ,,
ولكنه يحاول جذب الشباب ,,
عزيزتي
,نحن في عصر متفتح جدا ,, يجب أنْ تكون الدعوة فيه جذابة لكي يـُقـبل الناس ,,وخاصة الضالين منهم ,
,,
*****************************************
هلا اختي الحبيبه وانا يسعدني الحوار مع شخصيه راقيه مثلك قل مثيلها في فن الحوار الراقي..
تقولين اختي الغاليه:
(( هل تعلمين أنّ الصوفية المعتدلة لا بأس بها )) ؟
لم اعلم ان هناك مايسمى بالصوفيه المعتدله حتى اعلم انها تخلو من البأس..
مااعلمه بعد بحث وتقصي أن التصوف عند السلف بمعنى الزهد، أما اليوم فهو الابتداع بالدين واختراع طرق واتباع بدع وتشريع ما لم يشرع الله...
كان مبنياً على جانب الاحسان في البدايه
حتى جانبه الاحسان الآن واصبح:
-القبور والتبرك بها وتقديسها وتقديس من فيها وطلب الحاجات منهم.
-حلقات الذكر الجماعية والموالد وضرب الدف والاناشيد والشطح
-شيخ ومريد يتبعه اتباع اعمى لا سؤال ولا استفسار وخلوات وخرابيط.
-كرامات غريبة لا والمشكلة كل خمس دقايق كرامة يعني الكرامات ببلاش.
-الخلوات والرياضات والافكار والفلسفات الماخوذة من الامم الاخرى.
-التسبيح بسبحات طولها يزيد على خمسين كيلو متر حتى طلوع الفجر.
-الاهتمام بالاوراد الصوفية اكثر من القران والاذكار الواردة في الاحاديث الصحيحة الثابتة.
بدع ماانزل الله بها من سلطان انما هي رهبانيه ابتدعوها ومن ابتدع شيئاً في الدبن فهو عليه رد..
(مجرد توضيح لعقيدة الصوفيه الفاسده للفائده)
ثم تقولين :
لا أدري يا غالية لمَ يتمّ إتهام أيّ شخص (( غير سعودي )) ونجديّ
يتحدّث عنْ الرسول وحب الله والتغني بهم على أنه صوفيّ !!؟؟
اختي هل ورد في ردي مايدل على هذا الاتهام؟
هل قلت لأنه غير نجدي فهو بالتأكيد صوفي ضال؟؟؟
لم اتطرق في ردي البته للنجديين ولاالسعوديين مع علمي انهم الانقى من
الشوائب..
ولست ممن تستهويهم العصبيه للون او جنس فكل خلق الله عندي سواء لاتفاضل
بينهم الابالتقوى..
نعم الخطأ كان في (( الموسيقى )) فقط ,, أمــّا المضمون فلا أيّ غبار عليه ,,
الخطأ كان في الموسيقى..
لكن هل شاهدتِ الفيديو كليب والايحاءات الغريبه فيه..خاصه في نهايته وتصويره للشكل
النوراني العجيب اللذي (تجلى ) على الجبل ومحاولة صعوده اليه..
اليس في كل هذا غبار وعواصف غريبه ..تجعل في قلب المسلم من الريبه مافيه..
ربما كان يريد خيراً وهو ان شاء الله كذلك..لكن الغايه لاتبرر الوسيله..
والنيه الصالحه لاتعني قبول العمل الفاسد.(عموماً)
ثم تقولين رعاكِ الله :
دعونا نوســّع مداركنا ,, نتفهــّم الواقع المعاصر ونخدمه جيّدا ,, فلا شك لزاما أنْ لا نتجاوز حدود الله ,,
ولا نرتكب الحرام لأجل هذا ,, ولكنْ نحن بحاجة للغة عصرية فعلا تجذب الشباب والشابات ,,
اقف معك صفاً واحداً وادعو معكِ الى التجدييييييييييييييد في (اسلوب) الدعوه
على منهج اهل السنه والجماعه..بدون تغيير ولاتبديل ..
الاسلوب فعلاً يحتاج لمواكبة العصر الحديث..اما الثوابت فهي صالحه لكل زمان ومكان..
ختاماً :
نحن في عصر متفتح جدا ,, يجب أنْ تكون الدعوة فيه جذابة لكي يـُقـبل الناس ,,وخاصة الضالين منهم ,
لاشك اننا في عصر امتلئ بزخرفة الضلال بالوان بديعه آسره تخلب الالباب..
وبطئ وجمود فيمن اوتوا الحق ...
حقاً يجب ان ننظر الى هؤلاء الضائعين بعين الرحمه ونقدم لهم ديننا الحق كما امر
ربنا بالحكمه والموعظه الحسنه.
*******************************
اشكرك اختي الغاليه على اعطائي هذه الفرصه للحوار
لك تقديري واحترامي..
الله عليه
جذاب ووسيم
بس ما لقيت اناشيدة
ممكن روابط لها؟؟
عزفك على الحروف رائع يا بسمة
ثامر الناصر
24-11-05, 01:05 pm
شكرا لك ..
هل فعل مشائختنا مثلما فعل ( عمرو خالد )
اختي الغالية .. لكن هل نقارن مجالس مشائخنا التي تضج بطلبة العلم هنا والنصح والارشاد ..
ومجالس عمرو خالد التي تضج بالنساء .. او اغاني يسامي يوسف التي يدعي انها تعليم بالدين الاسلامي ..
نعم انا اقول لكي هنا ان ربما يقبل في الغرب اكثر بكثير من طريقة مشائخنا ..
لكن الاهم هنا :
هل هذه الطريقة هي طريقة رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم حينما ارسل دحية الكلبي الى قيصر الروم وقال في رسالته للقيصر ( بسم الله الرحمن الرحيم، من محمد عبد الله ورسوله إلى هرقل عظيم الروم، سلام على من اتبع الهدى، أما بعد، فإني أدعوك بدعاية الإسلام، أسلم تسلم يؤتك الله أجرك مرتين،).. هل طلب الرسول منه ان يغني لهم لكي يتقبلوا بما انهم غربيين !! انما امره النبي بالدعوة الى الله وسنة رسوله بطريقة العرب يرضون والا قالتلهم النبي .. او مارايك باول داعية بالاسلام مصعب حينما ارسله النبي للمدينة ذهب للمدينة بامور بسيطة ودعاهم للاسلام ..
فأعتقد أن ما يقوم به سامي يوسف رااااائع جدا بالنسبة للوسط الفني هناك
اخي بريماكس .. نعم رائع بالنسبة لهم .. لكن هل ذهه الطريقة من شرع الله وسنة رسوله !ّ؟؟
مارأيك بقوله تعالى قاصدآ الدين الاسلامي ( إنه لقول فصل * وماهو بالهزل ) اذن تعاليم الاسلام ليست هزلا لكي اوصلها بالغناء او الموسيقى .. الدين جد وليس هزلا !
ودمتمـ
بسمة الغد
24-11-05, 07:40 pm
و أتمنى يا أخوان أن نلاحظ أن إختلاف البيئات تتحتم النظر للأشياء بمنظر آخر
فلا نقيس (سامي يوسف) بـ (منشدين نجد)
فأعتقد أن ما يقوم به سامي يوسف رااااائع جدا بالنسبة للوسط الفني هناك
حياكـَ ريماكس ,,
وردّكـ محايد منطقي ,, وهو ذات الأمر الذي وددتُ توصيله من موضوعي ,,
تقديري ,,
بسمة الغد
24-11-05, 07:43 pm
حيــّاكـَ أم المقداد ,, ومساؤكـَ دفْ وسكينة ,,
ويسعدني عودتكـِ للمتصفح الذي إزدان بإضافة واعيــّة مثرية ,,
تقولين يا غالية :
كان مبنياً على جانب الاحسان في البدايه
حتى جانبه الاحسان الآن واصبح:
-القبور والتبرك بها وتقديسها وتقديس من فيها وطلب الحاجات منهم.
-حلقات الذكر الجماعية والموالد وضرب الدف والاناشيد والشطح
-شيخ ومريد يتبعه اتباع اعمى لا سؤال ولا استفسار وخلوات وخرابيط.
-كرامات غريبة لا والمشكلة كل خمس دقايق كرامة يعني الكرامات ببلاش.
-الخلوات والرياضات والافكار والفلسفات الماخوذة من الامم الاخرى.
-التسبيح بسبحات طولها يزيد على خمسين كيلو متر حتى طلوع الفجر.
-الاهتمام بالاوراد الصوفية اكثر من القران والاذكار الواردة في الاحاديث الصحيحة الثابتة.
بدع ماانزل الله بها من سلطان انما هي رهبانيه ابتدعوها ومن ابتدع شيئاً في الدبن فهو عليه رد..
(مجرد توضيح لعقيدة الصوفيه الفاسده للفائده)
كلّ هذا معلوم من الصوفيــّة المبتدعة المغاليــّة ,, ولكنْ هناكـَ فئة منهم معتدلة ليست تغالي
ولا تصل لمرحلة ما وصل إليه كثيرا من المتصوفة ,, وهذا هي المقبولة والتي لا حرج فيها ,,
اختي هل ورد في ردي مايدل على هذا الاتهام؟
هل قلت لأنه غير نجدي فهو بالتأكيد صوفي ضال؟؟؟
لم اتطرق في ردي البته للنجديين ولاالسعوديين مع علمي انهم الانقى من
الشوائب..
أنا لمْ أتهمكـِ لذاتكـِ وشخصكـِ يا غلا ,, ولكنني أوردتُ الرأي العام حول كلّ من هو يتحدّث عن الرسول
وحبه من غير ( العرق النجدي ) ,, أمْ كونهم أنقى فأنا أقول نعم ولكنْ ليس على كلّ حال ,,
ربما أنقى ( علما ً ) وليس ( تطبيقا ً وممارسة ) ,, http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon11.gif
الخطأ كان في الموسيقى..
لكن هل شاهدتِ الفيديو كليب والايحاءات الغريبه فيه..خاصه في نهايته وتصويره للشكل
النوراني العجيب اللذي (تجلى ) على الجبل ومحاولة صعوده اليه..
اليس في كل هذا غبار وعواصف غريبه ..تجعل في قلب المسلم من الريبه مافيه..
ربما كان يريد خيراً وهو ان شاء الله كذلك..لكن الغايه لاتبرر الوسيله..
والنيه الصالحه لاتعني قبول العمل الفاسد.(عموماً)
صدّقيني الفيديو كليب لمْ أراه بنيــّة تحليلية ناقدة لسبب وجو النور والصعود نحو الجبل ,,
لمْ أراه سوى ( إخراجا لفيديو كليب ديني ) بصورة مبتكرة بعيدة عنْ كلّ محرم أو مجون !!
وإنْ كانَ منْ ثمة تفسير سأخرج به فهو تشبيه كـَ تشبيهات الحياة الدارجة في حياتنا ,,
الغبار والعواصف تعني مشاكل الحياة ومساؤها وآثامها التي تحيط بالمرء ,,
والجبل والنور ومحاولة الصعود إليه ,, (( هو كــَ القابض على دينه كـَ القابض على الجمر )) ..
وكـَ ( الجنة حــُفــّت بالمكاره ) ,, وكيف يعاني المرء لكي يبقى ثابتا في زمن المتغيرات ,,
لمَ لا نحاول تفسير الأمور - ( إنْ فسرناها ) - على ناحية إيجابية ,,
ممتنة لرقيكـِ وفكركـِ ,,
لكـَ الود ,,
بسمة الغد
24-11-05, 07:48 pm
الله عليه
جذاب ووسيم
بس ما لقيت اناشيدة
ممكن روابط لها؟؟
عزفك على الحروف رائع يا بسمة
شقرديــّـة ,, حياكـَ الله ,,
دعي عنكـَ وسامته والتي هي هبة من الله ,, http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif
بالنسبة للأناشيد فأدخلي على موقعه ثمّ إضغطي على كلمة enter تجدينها صفيرة في الأسفل
ثمّ إضغطي على كلمة ( herar the albums ) تجدينها في الجهة اليسرى الخيار العاشر باللون الخمري ..
ثمّ إضغطي على أحد الألبومات ,, ثمّ إختاري أحد الأناشيد بالضغط على أيقونة الميكرفون ,,
سأسعى لإدراج رابط لذلك,,
لكـِ الود ,,
بسمة الغد
24-11-05, 07:51 pm
اختي الغالية .. لكن هل نقارن مجالس مشائخنا التي تضج بطلبة العلم هنا والنصح والارشاد ..
ومجالس عمرو خالد التي تضج بالنساء .. او اغاني يسامي يوسف التي يدعي انها تعليم بالدين الاسلامي ..
نعم انا اقول لكي هنا ان ربما يقبل في الغرب اكثر بكثير من طريقة مشائخنا ..
لكن الاهم هنا :
هل هذه الطريقة هي طريقة رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم حينما ارسل دحية الكلبي الى قيصر الروم وقال في رسالته للقيصر ( بسم الله الرحمن الرحيم، من محمد عبد الله ورسوله إلى هرقل عظيم الروم، سلام على من اتبع الهدى، أما بعد، فإني أدعوك بدعاية الإسلام، أسلم تسلم يؤتك الله أجرك مرتين،).. هل طلب الرسول منه ان يغني لهم لكي يتقبلوا بما انهم غربيين !! انما امره النبي بالدعوة الى الله وسنة رسوله بطريقة العرب يرضون والا قالتلهم النبي .. او مارايك باول داعية بالاسلام مصعب حينما ارسله النبي للمدينة ذهب للمدينة بامور بسيطة ودعاهم للاسلام ..
حيـــّاكـَ ,, أيــّهـا الفاضـِل سلطانكو ,,
وبعد مداخلتكـَ التي أشكركـَ عليها ,, لي هذا الردّ ,,
حول (( عمرو خالد )) ,,
أنا لمْ أقارن لأجل المقارنة ذاتها ,, بلْ لأجل ( النتيجة والمردود ) ..
نَعم أكرر مرة أخرى ( ماذا فعل مشائختنا لـِ فئة الشباب الضائع التائه ) !!
مجالسهم نعم ممتلئة وقدْ لا تجد لكـَ مقعدا ,, ولكن كلهم ( ملتزمين \ طلبة علم ) ..
ماذا عنْ من سواهم ؟؟
أمــّا قولكـَ (( هل هكذا فعل الرسول )) ؟
سأقول لكـَ .. الرسول لمْ يظهر تلفزيونيا كما يظهر المشائخ ؟؟
فلمَ همْ يفعلون ذلك ؟؟؟
لعلّ منطقي هذا ستقول عنه ( منطق متخلف رجعيّ ) ,, وهو كذلك فعلا ,, ولكنه ولله الحمد ليس منطقي الشخصي
ولكنْ ردّا ً على قولكـَ (( لمْ يفعله الرسول )) ؟؟
إذن لا حرج في إستخدام كلّ الأساليب الممكنة للدعوة إلى الله تعالى ,, حتى وإنْ لمْ يكن الرسول صلى
الله عليه وسلم قدْ مارسها ,, بما أنها لا تحمل تحريما ,,
بالنسبة لعمرو خالد ( فالرجال في جهة \ والنساء في جهة ) ثمّ غالبيتهن محجبات ,,
ومعلوم أنّ مسألة غطاء الوجه خلافية ,, إضف إلى ذلك أنهم \ أنهن جاءوا للإستفادة والتعلّم ..
أولسنا في الكليات والجامعات نتحدّث إلى الأساتذة والدكاترة ,,ونراهن عبر الشاشة ,,
وقسم الطب يستلزم وجود الطلاب والطالبات في بعض الدروس التطبيقية ؟؟؟
شخصيا أنا كنتُ أقرأ القرآن مرتلا بالقرآءات السبع لأستاذي عبر المايكـ ,, وقت الدراسة والإختبارات ..
وهو شيــــــــــــخ !!
إذن أخي ( الحلال بيّن والحرام بيــّن ) ,,
بالنسبة لـِ سامي يوسف ,,
أنا أتحدّث هنا عنْ ( فــَن ) وليس دعوة للدين,, أتحدّث عنْ ( فنان شاب غربي ) ..بالمقارنة مع
( فنانين شباب عربيين وسعوديين ) !! ,, لمْ أقل أنّ الدعوة للدين تكون هكذا البتة !
وهو بذاته يقول أنـّـا أعبــّر عنْ شعوري وإحساسي الديني
ولا أحبّ أنْ يقال عنه ( وعظ ) ,,
لمْ يقل -سامي - هذا الكلام إلا ليقينه أنّ الوعظ أرقى منْ أنْ يـُنـَشــّد به ..
ولكنها أيضا وسيلة دعم ومساعدة مقبولة جدا ,,
ممتنة لـِ عودتكـَ .. ولكـَ التقدير ,,
شيئ من حتى
25-11-05, 02:24 pm
السلام عليكم ورحمة الله ....
أختي ام المقداد ...
أعلم أن هناك ملاحظات أكثر من الترداد ولكني كنت أتكلم عن الابتهالات ، ونحن هنا لا نناقش مسألة الصوفية بالمقام الأول ولكننا نناقش الترداد في الأناشيد ..
-------------------------------------------------------------------
أختي الغالية بسمه :
أريد أن أقول أنه كان عليكي أن لا تمتدحي سامي يوسف بإجمال وأن تذكري أنه نادرا مايكون شخص يحمل مقومات سامي أن يكون مثله ، أنا أعتقد أنك صورتيه كقدوة وهذا مالا يعجبني ..
أما بالنسبة للفروق التي أعنيها تأتي من كون العينه من مجتمعهم ومجتمعنا غير كافية ..
بإمكانك أن تنظري الى من باعوا ارواحهم في سبيل الله ومن ذابوا في عفن المجتمع الغربي وتقارني ، وستكون نظرتك أيضا خاطئة .. ، ولكنها في الاتجاه الاخر لنظرتك الاولى .
أنا لا أتكلم بسامي يوسف بل انني اكبر فيه هذا الإحساس وأعلم أن كثير من المسلمين الأجانب يحملون هم الدين في قلوبهم وعقولهم وذلك في رأيي لأنهم لم يصلوا اليه بالوراثة كما نحن ، وأعلم أن هذا ماتريدين أن توصليه للقارئ .
ثم انني لا أعرف كيف تقارنين بين عمرو خالد وسامي يوسف ؟؟؟؟؟!! هل لأنك تابعتي المقابلة ورأيتي أن هناك من يصنفهم على أنهم مثال للمسلم الجديد ...
نحن هنا لا نناقش الشخصيات ولكننا نناقش الفن الذي جاء به سامي يوسف ...
عموما أنا معك في ماقلتي عن سامي يوسف ولكني أحببت أن أنبه على ألا يحملك اعجابك بشخصية سامي لأن تتساهلي ولا أقول تتنازلي عن التشديد على الاخطاء التي يقع فيها ..
أتوقع أنني وضعت نفسي موضع المخالف وأنا لست كذلك فأنا معكي في كل ماقلتي إلا مسألة المقارنه ، انا منشغل الذهن وهذا ماأعجزني عن إيصال الفكرة .... فارجو المعذرة
والله الموفق ؛؛؛
الرمادي
25-11-05, 07:12 pm
أختي العزيزة بسمة الغد
هذا الفنان ببساطه حمل همّ الدعوة فأستخدم مابيده من وسيلة في ايصالها بغض النظر عن صحة مافعله من عدمه
اذا ماقارنتي ذلك فيجب ان يكون بشباب كثر حملوا ايضا هم هذا الدين لدينا وحاولوا ايصاله بوسائل عديدة ليست بالضروره تماثل وسيلة سامي يوسف
وجود شباب لامبالي لدينا ويفتقد إلى هم الدعوة لايعني اننا الأقل فهناك ايضا شباب اكثر من شبابنا لم يفكروا مثل سامي يوسف
ونفس الكلام ينطبق على عمرو خالد وغيره
فمن الظلم ان تختاري نماذج مشرقه لتقارنيها بنماذج مظلمة في مجتمعنا
فالصوره العامه التي تظهر للجميع ولا احد يستطيع انكارها او تجاهلها تظهر مجتمعنا كأكثر المجتمعات حملاً لهم الدعوة ومحاولة لأيصالها لشتى بقاع الأرض
تختلف الوسائل وتختلف الطرق المتبعة ومع ذلك يضلون شبابنا ومشائخنا هم الأفضل بفضل الله
تقبلي تحياتي ,,,,
بسمة الغد
26-11-05, 12:45 am
الرماي - - شيء من حتى ,,
يبدو أنْ كلاكما متفق في نقطة ( رفض المقارنة ) ,, لذا فردّي حول تلك الجزئية هو :
أنّ موضوعي منذ عنوانه وهو يتناول فكرة واحدة ( الفن الحقيقي عندما يتحدث ) ,,
ولمْ أدخل في معمعة المقارنات ,, إلا فيما يتعلق بـِ وسط الفن والمغنيين ,,
وكان رأيي أنْ الفنّ كله -( عـَفـَن )- وكيف أنْ من ينتمي إلى العرق العربي أو الإسلامي
منغمس ٌ حتى أخمص قدميه في وحل الفنّ الغربي الهابط وليس الراقي حتى ,,
وكيف أنّ غربي ّ في مجتمع غربيّ ,, إستطاع أنْ يسمو بـِ فنه الذي لا يتغنىّ فيه سوى بأمته ودينه ورسوله ,,
لمْ أقل أنه ( داعي \ واعظ \ قدوة ) بل هو نفسه يرفض أنْ يسمى غناءه وعظا دينيا ,,
لأنه يعلم أنّ الوعظ ليس بالغناء ,,,
لمْ أقارن بينه وبين عمرو خالد ,, ولا بينه وبين شبابنا ,, وليس هذا مجالي ولا محور نقاشي ,,
لعلمي أنه لدينا الأنقى والأفضل ممن صلح حالهم ,, وفكرهم ,,
لمْ أكنْ لــِ أقارنْ إلا عندما تناول ذلك بعض المشاركين الأكارم في الموضوع ,,
خلاصة الطرح الذي وددتُ إيصال فكرته ,,
( الفن كله عفن ,, وللأسف كمْ هو مخزي عندما يكون مبتذلا و من عرب ومسلمين ,, ولكنْ إنْ كان من فن سـَ يـُنظر إليه
فهو الأنقى عندما يكون لـِ سامي يوسف \ يوسف إسلام ومن على شاكلته ) ,,
هل تجدني أتحدّث هنا عنْ دعوة للدين \ إقتداء \ مقارنات ؟
أتمنى وبعمق أنْ تكون الفكرة قد إستقرت أرضا ً ,,
دمتم بسعد ٍ دائم ,,
عبدالله30
26-11-05, 01:07 am
اختي الكريمة00تحية طيبة00
والله هذا شيء يفرح00
فلو كل فنان ترك فنه الساخط العفن واتجه الى هذا الفن لأرتقى وحق له ان يسميه رسالة فنية0
تحياتي لك0
بسمة الغد
26-11-05, 01:23 am
حياكـَ ,, أخي عبدالله ,,
وممتنة جدا لـِ فهمكـِ لـِ موضوعي ,,
حيث أنني لمْ أدعو إلى الفن بـِ قدر ما أنــّا أمقت وأعيب الرديء منه ,,
وأمتدح من أستطاع أنْ يوظف ( فنه ) في شيء هادف ,,
لكـَ التقدير ,,
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba