مشاهدة النسخة كاملة : الرمادي والشقردية هنا بلييييز .....
في موضوعي (( ليش تجحدونهم )) شممت موطن خلاف بين الرمادي والشقردية
أقصد اختلاف على حقوق المرأة .. وتجاوزاتها .. ومستقبلها ..
قرأت بين السطور عدم توافق على طموحات المرأة ومجالاتها المتاحة
ولأن هذا الخلاف حرك داخلي قضية تشربتها ، و أتمنى أن تنال حقها من النقاش
وتؤطر ما أمكن ..
أذكر أنني تحدثت عنها عبر مقالة ساخرة نشرت في أحد الصحف المحلية
انتهت بقهقة الناس وموافقتهم لخطوطها العريضة دون الحوار حولها وتحديد
تفاصيلها ومناطقها المحظورة والمسموحة .
حتى خالتي نورة !!! قهقهت كثيراً ولم تستفد من الدرس الكبير
أعذرها فقد عجز من يشار إليهم بالبنان من بني قومي أن يحددوا أطرها ..
أعود للموضوع
نريد أن نركز في حوارنا ... ونجعله مفتوحاً لمشاركة الجميع .. مع إغلاقه فلا تذهب
التفريعات بنا بعيداً عن مقصدنا منه ..
أعزائي:
هذة مقدمة مرتبكة .. متعثرة .. متداخله .. أردت أن اصل من خلالها إلى مايلي :
قضيتنا هي حقوق المرأة القصيمية .. مالمسموح ومالمعيب على المرأة
وهو ما نتمنى أن نصل إليه في نهاية المطاف
في البداية : أعرض سؤالي على ضيفي الحلقة لننطلق في حوارنا :
ما رأيكما في عمل المرأة ؟
وهل هو واجب وحق للمرأة .. أم مسموح فقط وتعاون من الرجل وخاصة الزوج ؟
ننتظر رأي الضيفين .. ومداخلات الإ خوة ..
تنبية :
هذا الموضوع يرتجى منه أن يكون محصلة لحوار مفتوح ومهم حول المرأة القصيمية
سواء المتعلقة بضوابط الشرع أو منطلقات الأعراف من العادات والتقاليد ..
ويتوقع أن يستقي الجميع منه توجيهات جميلة ، ورؤى رائعة ومؤثرة .تمثل تربية راقية .
وتبني قناعات راسخة غير قابلة للاهتزاز ، ولا يكون ذلك إلا بالحوار الجاد والصادق
الباحث عن الحقيقة ولا غيرها ..
دعونا نشرك من حولنا بالحوار .. دعوا الأب والأم و الأخ و الأخت والأبناء يشتركوا فيه
دعوا الشياب والعجائز والشباب والشابات يفكرون بالقضية ، ويمررون الفحص
على أراءهم وقناعاتهم ، ويصححون أقوالهم .. أو يتأكدوا من روعتها وسلامتها ..
الرمادي
19-07-04, 10:11 am
أخي العزيز وائل ..
عندما قرأت العنوان ودخلت مسرعا لأرى هذا الموضوع شعرت بتكرار موقف حدث لي ذات يوم .. فقبل ربع قرن سمعت صوت المدرس ينادي إسمي في الأذاعة المدرسية طالبا مني الحضور لألقاء كلمة ذلك الصباح !! وعليك تخيل شعور طالب في الصف الرابع الأبتدائي يوضع في مثل ذلك الموقف دون سابق إعداد !!
فما أصعبه من شعور أن تكون واقف فوق خشبة المسرح عملك لايتعدى مسح تلك الخشبة إعدادا لدخول النجوم فيسقط الستار فجأة لتجد نفسك أمام حشد جماهيري يطالبك بعمل ما !!
حقيقة هو الشعور نفسه وأنت تضعني في موقف المخالف في قضية لا أعلم سلفا إن كنت حقا مخالفا أم مؤيدا لأراء الآخرين خصوصا أن ماتكملت عنه من إختلاف في موضوع آخر لم يكن على ماأعتقد إلا حول جزئية من الموضوع المطروح الآن .. وما صعب الموقف أنك لم تبد وجهة نظرك في المسألة لأعلن مخالفتي لك أو موافقتي أو على الأقل مخالفة بعض منها وموافقة البعض الآخر ..
لذا فقد يكون إنتظاري طرح الآخرين لوجهات نظرهم هو الصواب لأسلم لهم من البداية أو أجهز نفسي لما تأمل أن يكون حوارا جادا ..
سأعود لاحقا إن كان لي في هذا الموضوع نصيب ..
ولك تحياتي وتقديري ,,,
لميـــاء
19-07-04, 02:47 pm
أولاً : أهنئك اخي " وائل " على دورك الناجح في (( تعقيد الشوش )) بين النساء والرجال عامه ...والرمادي والشقرديه خاصه
ثانياً : الرمادي لا يلام لأنه عنصر من شريحه كبيره في المجتمع لا تؤيد عمل المرأة
وأيضاً لا تعطيها حقها الطبيعي من الأهتمام
طبعاً لي عوده لكن بعد أن يرد أصحاب الشأن الذين خاطبتهم بموضوعك
لمووو
الرمادي الغالي
أنت الآن مختلف مع شقرديه في جزئية معينة ، هي مدار الحديث ، فضلاً عن التنقيب
عن أراء أخرى جوانب متعلقة بالمرأة ونظرة الرجل لها ..
ولا تثريب عليك من المخالفة فهنا يمكنك تفنيد الأراء وتوضيح وجهة نظرك ..
لك أجمل تحية
لمياء
تمنيت أن يصل مقاصدي من الموضوع أبعد من سالفة الشوش !
والرمادي لم يقل بعد انه ضد عمل المرأة
ونتمنى أن نصل بسفينة الحوار إلى شاطىء الفهم والوضوح وتكوين صورة مثالية لأرائنا
ومعتقداتنا في جوانب المرأة ..
ونحن بحاجة إلى فحص ما لمت الرجال عليه من تفكير وشطح في جانب
عمل المرأة وغيره .
وشكرا لهذا المرور الميمون
تحية عطرة للأخ وائل والأخ الرمادي ولجميع من تواجد معنا
الحقيقة احب يكون اجابتي على سؤال وائل هي اول مشاركة في هذا الحوار
ما رأيكما في عمل المرأة ؟
وهل هو واجب وحق للمرأة .. أم مسموح فقط وتعاون من الرجل وخاصة الزوج ؟
عمل المرأة حق لها سواء كان عمل تطوعي او نظامي سواء في مجال التعليم او غيرة بحيث لا تخل بآداب وتعاليم شريعتنا وديننا الحنيف
أم مسموح فقط وتعاون من الرجل وخاصة الزوج ؟
تعاون من الرجل إذا كان تزوجها وهي ربة بيت
أما اذا كان ارتبط بها وهي موظفة فمن حقها أن يراعي أن الوظيفة جزء لا يتجزاء من حياتها
ولي عودة قريبا لكن احببت ان اوضح وحهة نظري في موضوع عمل المرأة بشكل عام
للجميع اطيب تحية
الرمادي
20-07-04, 05:10 am
إذا أخذنا هذا الجزء من كلام الأخ وائل ..
في موضوعي (( ليش تجحدونهم )) شممت موطن خلاف بين الرمادي والشقردية
أقصد اختلاف على حقوق المرأة .. وتجاوزاتها .. ومستقبلها ..
قرأت بين السطور عدم توافق على طموحات المرأة ومجالاتها المتاحة
وعطفا على رأي الأخت شقرديه فإن وجهة نظري يجب أن تكون إتضحت ليكتمل الحوار وإن خالفت هذا التوجه فأعتقد أن الهدف من هذا الموضوع سينتهي في لحظتها !!
فإذا أضفنا هذا الجزء من كلام الأخت لمياء ..
ثانياً : الرمادي لا يلام لأنه عنصر من شريحه كبيره في المجتمع لا تؤيد عمل المرأة
وأيضاً لا تعطيها حقها الطبيعي من الأهتمام
فإن الدفع بي نحو الضفة المقابلة يكون قد إكتمل ومابقي إلا محاولتي التجديف بالأتجاه المطلوب !!
وقد يكون من حسن حظي أن هذا يتوافق بشكل كبير مع رغبتي وتوجهي ليجعلني أسبح بالطريقة التي تريحني في هذا التيار ..
وحتى لا أطيل سأعترف مقدما بأني رؤيتي للمرأة وما يجب لها وعليها تعتبر متأخرة كثيرا عن عجلة المجتمع الحالي !! إلا أن قناعتي بأن تلك العجلة تسير بالطريق الخطأ هو مايجعلني أتمسك برؤيتي وأحاول المحافظة عليها قدر إستطاعتي ..
فبإختصار أنا أرى بأن المرأة مكانها الطبيعي والأزلي والأنسب لها وفقا لقدراتها وتناسبا مع المخاطر المحيطة بها هو المنزل ولا شئ غيره ..
أما ماعدى ذلك فيبقى فيه الكثير والكثير من التفصيل والموافقة بنسب مختلفة على إمكانية السماح به من عدمه ..
فالعلم مثلا بعد أن كان علما من أجل العلم أصبح الآن علما من أجل العمل والذي رغم قناعتي بعدم أهميته للمرأة إلا أنه أصبح أمر مسلما به بشكل طبيعي موائمة مع ظروف العصر ومتطلباته .. لذا فمهما كانت رؤيتي لعمل المرأة فأعتقد أن الوضع الآن يجعلني كغيري من المسلمين به تلقائيا وأنه أصبح خارج نطاق الجدل في أهميته متى ماكان متوافقا مع ثوابت الدين وعادات وتقاليد مجتمعنا المحافظ نوعا ما !!
لذا أجدني أخرج عمل المرأة من الحوار مجبرا لأني بشكل أو بأخر لن أستطيع حتى الفكير في إمكانية تغيير تلك النظرة لدى الآخرين والتي ترسخت بسبب المادية التي طغت على كل تعاملاتنا وعاداتنا ..
يبقى الأمر الآخر وهو الأنشطه التطوعية بشتى أشكالها وأنواعها وأقسامها والتي أرى بأنها أمر لايتعدى ممارسة النساء لهواية الخروج من المنزل !!
وهي في النهاية باب واسع لولوج الكثير من المفاسد للمجتمع بحجة التطوير لتلك الأنشطة ومواكبتها للحظارة والأنفتاح العالمي المعولم !!
ويكفي مثالا على ذلك مانقرأه الآن من إعلانات في الشوارع عن إجتماع عدد من النسوة في أحد الأستراحات لمدة ثلاثة أيام متتالية بحجة إقامة واحد من تلك الأنشطة الأجتماعية التي لن تجد لها فائدة واحدة تفيد في تقدم المجتمع والرقي بالنساء لمرتبة إمهات للمستقبل !! ويكفي أن تكون القدوات في ذلك الأجتماع قد أهملن أسرهن وأبنائهن وأزواجهن ومنازلهن لمجرد إلقاء بعض الكلام على جمع من النسوة المتمكيجات !!!!!
أعتقد بأن فكرتي عن الموضوع قد وصلت بشكل لايحتاج لكثير من الشرح والتوضيح ...
وللجميع تحياتي وتقديري ,,,
خي الرمادي سؤال احتاج للإجابة عليه
إذا لم تعلّم المرأة في المدارس من يعلم بناتنا؟؟
من يقرئهم القرآن والحديث؟؟
المصرية؟ الذي = الزي
وهلم جرا؟؟
مع التحية
الرمادي
20-07-04, 05:42 am
أختي العزيزة شقرديه
بإعتقادي أني قد أوضحت مسبقا بأني لا أستطيع الدخول في جدل حول عمل المرأة إذا كان وفق ثوابت الدين ومعطيات التقاليد والذي أعتقد بأن عمل المرأة في التعليم يتوافق مع ذلك كثيرا ..
لذا فإسمحي لي بعدم الأجابة على سؤالك حتى لا أنجر خلف مثل هذا الجدل العقيم لأيماني بأن ماأملكه من وسائل إقناع لن تجدي مع قناعاتك وقناعات الآخرين في هذا الشأن لذا فإني سأكون مضطرا بالأحتفاظ بوجهة نظري في ذلك لنفسي مغلقا أمامها جميع الأبواب لكيلا ترى النور الذي أعمى أبصارنا !!!!
وقد ييسر الله لكي من يكون أقدر مني على هذا ..
ولك تحياتي وتقديري ,,,
لرمادي تريد ان تكون سي السيد
والمرأة هي مخدومته المطيعة!!
عموما
هناك من الأسر من يعولهم إمرأة ولولا فرصة العمل لتضورو جوعا وتكبدو حسرة العري بلا هوى له
مع التحية
السكب روح الشفق
20-07-04, 06:01 am
المرأة العاملة خير من المرأة..
طبعا عمل المرأة في بيتها يعتبر عملا
ولكن..
هي كما قالت شقرديه عمل المرأة
اليست هي المعلمة التي تعلم بناتنا
اليست هي الطبيبة والممرضة التي تكشف على بناتنا وتكون زوجاتنا بين ايدي اخواتنا قمة
الرقي ان نرى بناتنا هن من يشرفنا على اخواتهن سواء في المجالات الطبية او غيرها
عموما مشاركة المرأة في جميع المجالات سواء التطوعية او المجالات التجارية
فأنني ارى ان تعمل المرأة في المحلات التجارية التي تكون خاصة بالمرأة مثل بعض المحلات التجارية التي تكون اغلب روادها النساء كمثل محلات بيع الملابس الداخلية النسائية او محلات بيع ادوات الزينة النسائية وغيرها بما تختص به النساء فوجود المرأة بهذه المحلات هي الخطوة الصحيحة السليمة فالفكر المتحجر لم يأتنا بخير
فحال الهيئة لدينا يشك في السعودي ولا يشك بالاجنبي كالهندي مثلا ولا يعلم ان اكثر الهنود يعلمون ادق تفاصيل حياتنا ويعلمون مقاسات الملابس وغيرها من ادوات اخواتنا
عموما لااريد ان اتشعب بهذه الفكرة بعيدا
بختصار عمل المرأة بمجالات التي تخص المرأة
امر مشرف ويعطي دورا حيويا للمرأة داخل مجتمعها
هذا مالدي وعذا على التطفل على موضوعكم اخي الغالي وائل
شكرا السكب
مرور رائع
مع التحية
الرمادي
20-07-04, 06:28 am
أختي العزيزة شقرديه
ولما لا .. أليس رضى الزوج سببا في دخول الجنة .. وهل تريد المرأة أفضل من الجنة ؟!!
ومع ذلك فليس هذا ما أريد الوصول إليه في كلامي .. ولكن ماأريد قوله
إن الأصل في المرأة أن تقر في بيتها لتقوم على خدمة الزوج وتربية الأولاد ورعاية الأبوين وما إلى ذلك، ونفقتها واجبة على أقرب رجل لها زوجا كان أو أبا أو أخا أو جدا أو عما إلى آخره.
وأن وظيفة المرأة الأساسية هي الأمومة وتدبير المنزل وبناء الأسرة الصالحة وأي شئ يخل في هذه الوظيفة فهو منبوذ في عرف العقل ..
أما ماتتحدثين عنه من خروج بعضهن للعمل حاجة فأعتقد أن من الطبيعي أن لا أطالبها بالأهتمام بتربية أبن لايجد مايأكله ويلبسه ولا أن أطالبها بتدبير منزل ليس فيه من المتاع شيئا !!
وأجدني مجبرا لطرح سؤال حاولت تجاهله ..
فبكلامك الأول ذكرتي بأن عمل المرأة حق من حقوقها !!
فمن أعطاها ذلك الحق ؟؟ ومنذ متى إعطيت إياه ؟!!
وأتمنى فعلا أن أجد إجابة شافية لهذا السؤال ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قبل التعليق على المرافعات .. وشهادة الشهود أحببت أن أطرح بعض النقاط المعززه للحوار ..
أولاً / تحية لمن شارك بالحوار ( الرمادي - السكب - شقردية - لمياء ) .
ثانياً / نحن هنا نريد أن نتأمل أرائنا ، ونتحاور بشفافية قد لا تتوفر بها بعض مايحصل
لنا هنا ..
ثالثاً / تتوسع مداركنا بالحوار وقراءة كل زوايا القضية ، وعلى الأقل مالم نقبل الفكرة
الصحيحة الجديدة صغرت أو كبرت ، سيقل حماسنا نحو الفكرة الخاطئة القديمة .
أو يكون تمسكنا في رأينا السابق عن قناعة وفهم ومن مخرجات تأمل وتفكير عميق .
رابعاً / أرجو أن نبتعد عن العناد ، ونملك القدرة الكاملة على الاعتراف والتراجع
ويسبق ذلك جلسات تفكير وتقليب لكل أوراق القضية ومستجداتها من خلال من يورده
المتحاورون ومصارحة مع النفس ..
خامساً / يبقى رأيي ضمن منظومة أراء الأعضاء ومشاركاتهم ، وهي غير ملزمة للقبول
أو مأثره للانصياع دون قناعة ..
سادساً / في المداخلات السابقة تفتق ذهني لأشياء لم أكن اراها ، رغم أن الحوار
لم ينطلق بعيداً ..
سابعاً / أرغب في التأمل وترقب الحوار والتفكير فيه ثم اطرح مرئياتي ..
ثامناً / يسمح للجميع بالمداخلات على أن تكون مشاركاتهم حول المحور المطروح حالياً
فلا ينقلنا أحد نحو الشط الآخر قبل أن ننتقل سوياً ، فمثلاً نحن نتكلم الآن عن محور
عمل المرأة ، فلا نريد الآن مداخلاته بغير هذا المحور ..
تاسعاً / جميل أن يكون توصيل الحقيقة بإستخدام ( الاستفهام وأدواته .. )
عل هذا الاستفهام ينقل لأكبر عدد من العقول ولسهولة نقله .. كمافعلت الشقردية
حين طرحت سؤالها على الرمادي ، وهو ماسوف ينقل كسؤال يدعوا للتفكير من قبل
من يحمل نفس القناعة ..
عاشراً / نحتسب الأجر عند الله في نقاشنا ، ونسأله التوفيق والرشاد
ونراقبه في كلماتنا وأراءنا ..
والله ولي التوفيق
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة شقرديه
ما رأيكما في عمل المرأة ؟
وهل هو واجب وحق للمرأة .. أم مسموح فقط وتعاون من الرجل وخاصة الزوج ؟
عمل المرأة حق لها سواء كان عمل تطوعي او نظامي سواء في مجال التعليم او غيرة
بحيث لا تخل بآداب وتعاليم شريعتنا وديننا الحنيف
أم مسموح فقط وتعاون من الرجل وخاصة الزوج ؟
تعاون من الرجل إذا كان تزوجها وهي ربة بيت
أما اذا كان ارتبط بها وهي موظفة فمن حقها أن يراعي أن الوظيفة جزء لا يتجزاء من حياتها
ولي عودة قريبا لكن احببت ان اوضح وحهة نظري في موضوع عمل المرأة بشكل عام
للجميع اطيب تحية
بعد الاستماع لمرافعة الجريئة والرائعة الشقردية
أولاً / أقول أنني استفدت من رأيها ولن أعلق علي تفاصيلة ..
ثانياً / أتمنى أن تكون المداخلات الأولى للأعضاء حول هذه المرافعة ، كونها تمثل رأي
مركز ومفصل للمحور الذي نتناقش فيه ..
ثالثاً / لدي سؤال .. هل النص كشرط في عقد النكاح على العمل أو الدراسة كافي
لضبط هذه المسالة ؟
العزيز الرمادي :
أعلق على مرافعتك التفصيلية الجميلة بمايلي :
أعجبني لملمتك للموضوع ، وجمع كل عناصرة ، لكنني أتمنى منك ألا تنقلنا لمحور غير
عمل المرأة ، خاصة أنك لم توافق على رأي الشقرديه ، ولم تبن رأيك بشكل متكامل
في عمل المرأة ..
أما الأنشطة الأخرى فهي المحور الثالث أو الرابع ، وسنأتي إليه بحول الله ..
ننتظر توضيح أقوى لرفضك عمل المرأة ..
خزامى نجـد
21-07-04, 01:35 am
بسم الله الرحمن الرحيم
في البداية أحجمت عن الاشتراك في الحوار خشية أن احسب على احد طرفيه مما يحرمني من قبول وجهة نظري لدى الآخر ثم بعد الاطلاع على رتم الحوار وسيره عزمت على طرح فكرتي بشكل مختصر مختزلة إياها قدر الإمكان مع ملاحظة أني لن اتناول الجانب الشرعي من الموضوع لان هناك من تعقدت ركبهم في مجالس العلم زمن أطول من عمري بأكمله قد ناقشوا الموضوع ووضعوا له حدوده وضوابطه ولا داعي للمزايدة في أمر بلغ ذروته.
سأطرح الأمر من محورين مهمين هما
أولا:- الجانب الاجتماعي
والذي بات ينظر بحمد الله للمرأة العاملة على أنها الطرف الآخر المكمل والنصف الآخر المتمم, وأنها تقوم بدور فاعل يحضى بقبول الجميع
وقد اوجد هذا الدور الذي كان مغيب في السابق للمرأة مواقع تأثير وإمكانية تغيير بل استحدث لها منبر يمكن من خلاله طرح ماتراه في إطار شرعي منضبط فيما يخصها من أمور قد تخفي على النصف الآخر من المجتمع فها نحن بتنا نرى الداعية والمعلمة والحافظة والمربية كل منهن يعمل في سبيل نشر الوعي الديني والعلمي وتفقيه شقيقاتها بما جهلنه من أمور دينهن وحيث جبلت المرأة المسلمة على الحياء فقد كان لوجود أمثالهن متنفس لمن تبحث عن الفتوى أو تطرق أبواب العلم والمعرفة وما أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ودورها الرائد عنا ببعيد .
ثانيا:- الجانب الاقتصادي
وهو لا يقل أهمية عن سابقة حيث أن المجتمع يستند في نموه ورقية على الأسرة حيث تمثل اللبنة الأولى والاهم فيه
والمرأة تمثل نصف هذه اللبنة.... لذا فان إهمال دور المرأة أو تجاهله هو سعي لإنشاء مجتمع بشق معطل.. ولا يخفى على احد كم من البيوت يقوم في معيشته بعد الله على راتب أو مكافئة ذات العباءة وما هذا انتقاص لدور الرجل أو تشويه لدور ربة المنزل ولكن لكل قاعدة شواذ ولكل زمان نظرياته وصدق الذي لا ينطق عن الهوى إذ قال ( انتم اعلم بأمور دنياكم ).
أمور جديرة بالملاحظة
1. النظم الإدارية السائدة في هذا الوقت تعاني من بعض القصور في التكيف مع متطلبات المرأة العاملة وتتجاهل احتياجاتها ومتطلباتها .
2. للجميع الحق في ما يراه أو يتبناه ولكن مع مراعاة حق الآخرين في الاختلاف والنقاش .
3. إن أي تقصير من المرأة في واجباتها تجاه أسرتها بتأثير من عملها هو أمر مرفوض حيث يبقى البيت وإنشاء وتربية الأبناء تربية صالحة العمل المهم والاهم الذي لا يمكن اهمالة .
لحقيقة ان اختي خزامى
كفت ووفت
ولي عودة لكن بعد فترة
الاخـصائي
21-07-04, 03:42 am
بسم الله
والحمد لله
السلام عليكم ورحمة الله
انا ودي اشارك
بس ماشاء الله تبارك الرحمن الاخوان باين انهم اكثر مني ثقافة واطلاع
ومشاركتي تأتي من زاوية اخرى احس ان فيه نقص في بعض النظم الاداريه قد لا تمنح اخواتنا بعض حقوقهن
امثال وجود مكاتب تنسيقية للنساء في الدوائر الحكومية
فبعض النساء ليس لديها ادراك واسع عن طريقة عمل بعض الدوائر الحكومية او الدوائر الشرعية
ففي جهلها هذا لهذه الامور قد ينقص من حقوقها او يساعد على هضمها اوقات اخرى
فالنساء كفل لهن الله سبحانه وتعالى حقهن الشرعي في كل متطلبات الحياة
ونستغرب اذا وجدنا بعض حقوقهن الادارية مهملة
ففي بعض الدوائر الحكومية تحتاج الكثير منهن مكاتب تنسيق وتوجيه ومتابعة معاملات
خصوصا في الاشياء المالية او المواريث
وفي عدم وجود هذه الاشياء
قد يكن مطمع لمن لا ضمير له او رادع ديني يردعه
كان تغتصب مواريثهن او حقوقهن المدنية
بينما وجود مثل هذه المكاتب يكفل لهن الحفاظ على حقوقهن ومتابعتهن بنفسهن
اتمنى ان توجد كل دائرة حكومية مكاتب تنسيق وتوجيه وتوظيح للمعاملات الادارية والشرعية حتى تطلع اغلب النساء على مالهن وما عليهن
هذي مشاركتي
ومجرد وجهة نظر
الاخصائي
بدر بريده
21-07-04, 04:29 am
السلام عليكم
اللوم يقع على زمنا سارق حقوقنا ارجو من شقرديه ان تفهم الرمادي صح فهوه حريص على كرامه النساء من تعرضها لاي اساءه في العمل وخصوصا الشباب ما يشوفون بنت بالشارع الى تعرضو لها بس انا واثق من انه لا مانع لدي عمل البنت في مكان يقتصر عليهم مثل مدرسه او طبيبه نساء حيث لا تقابل من ولا تختلط بمراجعين من الرجال هوه حق لكم بس مكروه من بعض الرحال لا تستغربين لانه بعض الرجال لا يثقون بالزمن هذا من كثر سؤه اخلاق الناس والحق الي تطالبين في نفس الحق الي يطالب به الرجال من تعدد الزوجات معه العلم انه حق شرعي وثابت لرجل الا النساء يكرهونه ولا يرغبون في اما عن نفسي فانا زوجتي تعمل من عشرين سنه
والحمد لله لم تقصر معي بشي ولم ينقص من حقي شي بالعكس انا الي حرصت انها تواصل العمل لكي لا تمل من الجلوس بالبيت
بالنهايه اقول اذا حصل عمل للنساء في مكان يحفظ كرامتهم انا معه بل اقول ضروري والا بيت اهلها او زوجها اكرم لها بعدين شقرديه
لولا خوفنه عليكم وغلاتكم عندنا ما احرصو الرجال على محافظه كرامتكم كل رجل مايقبل على حرمته من الهوا الطاير انتو مخبلين اعقولنه وسلامتكم
الرمادي
21-07-04, 06:56 am
السلام عليكم ..
بداية أحيي الأخ العزيز بدر بريده وأعتز برأيه كثيرا في هذا الموضوع
*****
وسؤال صغير للأخ العزيز السكب ..
إذا كان الفكر المتحجر لم يأتينا بخير فبماذا أتانا الفكر المنفتح ؟؟!!
والواقع يقول كلما تفتح فكرنا تفتح جراحنا ومصائبنا وعوراتنا !!
*****
وكنت أتمنى من الأخت شقرديه الأجابه على سؤالي السابق حول حق المرأة بالعمل ..
*****
وللأخ العزيز وائل أقول ..
أعتقد بأني أوضحت المحور الرئيسي لسبب رفضي لعمل المرأة وهو قناعتي القوية بأن المكان الطبيعي للمرأة هو المنزل وعملها الأساسي هو تربية الأبناء والمحافظة على بيتها وأن تكون السكن المريح للزوج ..
وعندما يتوفر عمل لايتنافى مع كل تلك الأسس فإني بالتأكيد سأكون اول المرحبين به .. ولكن أين هو ؟
فإذا ماآمنا بأن البيت والأسرة هي اللبنة الأولى والحلقة الأقوى في بناء أي مجتمع فإن ذلك معناه أن إخراج المرأة من المنزل تعطيل لأهم أدوارها في بناء المجتمع بحجة مشاركتها للرجل في بناء ذلك المجتمع !! فيكف يكون بناء الرأس بهدم الأساس ؟!!
فالمسألة بإختصار عودة لأم مشاكلنا وهي الخطأ الفادح في ترتيب الأولويات !! فالمرأة تخرج للعمل من أجل المشاركة في بناء المجتمع وتترك منزلها تبنيه الخادمة !! تعلم بنات الناس وتترك أبنائها تعلمهم الخادمة !! كل ذلك من أجل بعض المال الذي يمكن الأستغناء عنه متى ماتخلينا عن كثير من الكماليات في حياتنا ..
***
وللأخت العزيزة خزامى نجد أقول
لايمكن فصل موضوع عمل المرأة عن الحكم الشرعي أبدا مهما حاولتي ذلك .. لذلك تجدين نفسك تعودين إليه بقولك ...
طرح ماتراه في إطار شرعي منضبط
ولكنك بكل أسف جنيت على المرأة كثيرا وهذا هو ثمن البحث عن حق زائف لها !! وذلك بقولك ..
والمرأة تمثل نصف هذه اللبنة
فالمرأة بالنسبة للأسرة والبيت هي اللبنة كاملة وهي الأساس ولكنك أشركت الرجل بحقك من أجل أن تشاركيه مسئولياته وهذا هو الجناية العظمى بحق المرأة في هذا الزمن حيث تكلف نفسها أكثر من طاقتها بحثا عن مجد زائف وحق لاوجود له
لذا أصبحنا نرى المعلمة والطبيبة والمربية والداعية ولكن بالمقابل أبناء تحت رحمة الخدم والأهمال وفقد التوجيه والحنان ... مهما قالت كل واحدة منهن بأن عملها لايؤثر على مهمتها الأساسية فالحق والحق أن ذلك يؤثر بشكل أو بآخر ...
وفي الأخير لازلت أقول بأني أعلم يقينا بأني لن أستطيع إقناع أحد بوجهة نظري نحو عمل المرأة إلا من كان على قناعة سابقة بها وذلك لأنه كما يقال سبق السيف العذل في هذا الأمر ...
وللجميع تحياتي وتقديري ,,,
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة شقرديه
خي الرمادي سؤال احتاج للإجابة عليه
إذا لم تعلّم المرأة في المدارس من يعلم بناتنا؟؟
من يقرئهم القرآن والحديث؟؟
المصرية؟ الذي = الزي
وهلم جرا؟؟
مع التحية
هنا محاولة تأكيد حاجة المجتمع لدور المرأة ..
والأولى أن نناقش هل هو حق للمرأة ؟
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة الرمادي
فإني سأكون مضطرا بالأحتفاظ بوجهة نظري في ذلك لنفسي مغلقا أمامها جميع الأبواب
لكيلا ترى النور الذي أعمى أبصارنا !!!!
لا ياعمو رمادي .. على بالك احنا بنسيبكم ماتئولش فكرتك وو قهت نزرتك
دا بعدك وحنمسك زمارة رئبتك .. حبيبي يالله ائول
<<<<<< هالعقل اللي بيردك ماتمسك في زمارة رقبتي
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة شقرديه
لرمادي تريد ان تكون سي السيد
والمرأة هي مخدومته المطيعة!!
عموما
هناك من الأسر من يعولهم إمرأة ولولا فرصة العمل لتضورو جوعا وتكبدو حسرة العري بلا هوى له
مع التحية
الشقردية تواصل حديثها ومحاولاتها تأكيد حاجة المجتمع لعمل المرأة
و تبين بعض صور استفاداته منها ..
ليتك يالشقردية تذكري مجموعة من الأهداف مرة وحدة ، أو يقوم بالدور أحد الأخوة
أخي الرمادي
جواب سؤالك:
ارأيت اذا تزوج شاب من فتاة نفرض أنها بها صفة ما ولتكن ((أهلها بهم لهجة البدو مثلا))
هذه لا تعيب الفتاة
هل يحق له أن يطالبها بتغيير كلامها او يطلقها؟؟
لا
لأنه حين خطبها يعلم ان بها تلك الصفة
وقس عليها ما شئت
لك التحية
الرمادي
22-07-04, 05:36 am
أختي العزيزة شقرديه
أحترم أولا رأيك في الموضوع وأحترم قياسك إلا أن إختلاط الأمر عليك هو ماجعلك تظنين بأن زواج المرأة وهي عاملة يجعله حقا لها ..
فما ذكرتيه في مثالك لابأس فيه ومعك الحق كل الحق به إلا أنه ليس مقياسا صحيحا لعمل المرأة ..
حيث أن عمل المرأة يستوجب خروجها من منزلها وذلك أمر ليس من حقها إلا برضى الزوج طبعا .. ومادام أنه تزوجها وهي تعمل وسمح لها بالخروج للعمل بعد الزواج فهذا معناه رضاه بعملها وخروجها من بيته من أجل ذلك ولا خلاف على ذلك .. ولكن هل يعني ذلك أن ليس له الحق في الرفض لاحقا ؟!!
بالطبع لا فحقه بطاعة زوجته له هو الأساس ورضاه عن خروجها جزء من ذلك الحق ولا يسقط الأصل بالفرع .. حتى لو كان راضيا عن عقد القران بعملها فحقه بالرفض هو الأساس ويبقى له ذلك الحق متى ماشاء أستخدمه ..
ولا أريد الخوض في الحكم الشرعي أكثر من ذلك ولكن من باب التوضيح لا أكثر .. حتى لايلتبس الأمر على البعض منا ..
وأود التنويه هنا لأمر هام قد خفي الكثير من النساء وهو التشريع الألهي بعدم جواز أداء المرأة للنوافل مثل الصلاة والصيام إلا برضى الزوج وهي أمور فيها تقرب لله تعالى فمابالك بأمر دنيوي !!
ولك تحياتي وتقديري ,,,,
بدر بريده
22-07-04, 06:53 am
السلام عليكم
هل تعلم بان يستطيع الزوج ان يقدم استقاله زوجته من العمل حتى ان لم ترغب الزوجه بالاستفاله وتقبل من العمل باستقالتها
اختي شقرديه ان كان عمل البنت للمال باستطاعتها كسب المال والعمل وهي بالبيت
اما عملها للمشاركه بالمجتمع فالعمل محصور
في وظايف محدوده وعملها يجب لا ينقص
واجبها تجاه بيتها كما قلت من قبل انا زوجتي تعمل من عشرين سنه ولا زالت تعمل والسبب انه زوجتي ليس لها اولاد عندها تعليم البنات مثل بناتها طبيعه النساء احساس بالامومه لاكن ثقي لو رزقها ربها بولد او بنت فلن تعمل وسلامتكم
البرحيه
22-07-04, 07:12 am
رغم احساسى
ان هنـــــــــــــــا
توأد الكلمات
وتشتت الأراء
وتمزق الحروف
مع هذا ( بـقط معكم)
يا ايها المجتمع الفاضل
رفقاً بالقوارير..قالها عليه السلام. تدليلاً لها وتعا طفاً معها لرقتها النفسيه
قالها فى زمن الرجل زمن الخوف
من الله قولاً وفعلاً
كيف وقد
استقبلنا الوجه الأخر للزمن
لبس فيه بعض الرجال سرابيل من ..
الأنانيه.. والخديعه..والحيله..ولاندفاع
كيف تنام من هذا بعلها
او حتى تحلم بالقرار..
اعيدو لنا الرجل المثالى
نعيد لكم المرأه المثاليه
فما كان العمل احد احلامنا يوما
..
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة السكب روح الشفق
المرأة العاملة خير من المرأة..
طبعا عمل المرأة في بيتها يعتبر عملا
ولكن..
هي كما قالت شقرديه عمل المرأة .. اليست هي المعلمة التي تعلم بناتنا
اليست هي الطبيبة والممرضة التي تكشف على بناتنا وتكون زوجاتنا بين ايدي اخواتنا قمة
الرقي ان نرى بناتنا هن من يشرفنا على اخواتهن سواء في المجالات الطبية او غيرها
عموما مشاركة المرأة في جميع المجالات سواء التطوعية او المجالات التجارية
فأنني ارى ان تعمل المرأة في المحلات التجارية التي تكون خاصة بالمرأة مثل بعض المحلات التجارية التي تكون اغلب روادها النساء كمثل محلات بيع الملابس الداخلية النسائية او محلات بيع ادوات الزينة النسائية وغيرها بما تختص به النساء فوجود المرأة بهذه المحلات هي الخطوة الصحيحة السليمة فالفكر المتحجر لم يأتنا بخير
فحال الهيئة لدينا يشك في السعودي ولا يشك بالاجنبي كالهندي مثلا ولا يعلم ان اكثر الهنود يعلمون ادق تفاصيل حياتنا ويعلمون مقاسات الملابس وغيرها من ادوات اخواتنا
عموما لااريد ان اتشعب بهذه الفكرة بعيدا
بختصار عمل المرأة بمجالات التي تخص المرأة
امر مشرف ويعطي دورا حيويا للمرأة داخل مجتمعها
هذا مالدي وعذا على التطفل على موضوعكم اخي الغالي وائل
السكب روح الشفق
حياك الله
وترى الموضوع وصاحبة تحت أمرك وشدعوا ياغالي
جميل ماسطرته عن أهمية المرأة ودورها وضروتها في المساهمة في خدمة
مجتمعنا وتعرضك لبعض مقومات هذا الدور ..
لكن عزيزي :
هل ترى أنعمل المرأة حق لها .. أم هو من تنازلات الرجل ( الزوج والأب ..........) ؟
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة الرمادي
أختي العزيزة شقرديه
ولما لا .. أليس رضى الزوج سببا في دخول الجنة .. وهل تريد المرأة أفضل من الجنة ؟!!
وأجدني مجبرا لطرح سؤال حاولت تجاهله ..
فبكلامك الأول ذكرتي بأن عمل المرأة حق من حقوقها !!
فمن أعطاها ذلك الحق ؟؟ ومنذ متى إعطيت إياه ؟!!
وأتمنى فعلا أن أجد إجابة شافية لهذا السؤال ..
العزيز الرمادي
منطوق كلامك يالجنة يالوظيفة !! صح ولا فهمي على قدي !
وسؤال من أعطاها هذا الحق .. ننتظر إيجابته من الشقردية والمختلفين مع
فكر ورأي الرمادي في هذه المسألة ..
كنا نتوقع أن العمل متفق عليه !! والاختلاف سيزداد في المراحل الأخرى
لكن ........................
طولوا بالكم الموضوع سيطول ، ونحن نريد التفكير في زواياه وليس كل يطرح
رأيه المكرر دون فحص ودراسة وتأمل ..
الرمادي
22-07-04, 07:10 pm
أخي العزيز بدر بريدة
أحييك مرة أخرى على وجهة نظرك الرائعة .. وأسأل الله أن يرزقك أبناء صالحين يكونون عونا لك وزوجتك على العمل الصالح
أختي العزيزة البرحيه
بكل أسف .. وألم .. وحسرة .. وخاطر مكسور .. أجدني أوافقك الرأي بكل كلمة قلتيها ..
وما سبق ليس على موافقتي لك بالرأي لأن هذا أمر يسرني .. ولكن لأن رأيك بأن الرجال هم سببا لأهم دوافع النساء نحو العمل بشكل ينتقص من رجولتهم الكثير والكثير ..
فعدم شعور النساء بالأمان والأطمئنان لمستقبل حياتها سببا هاما لبحثها عن العمل وهو واقع مر نعيشه والرجال لهم الحظ الأكبر في سبب هذا .. والمشكلة الكبرى أن علاج هذا السبب لن يكون إلا بغربلة كاملة لحياة مجتمعنا بدءا من التمسك بالدين إلى إعادة إحياء مكارم الأخلاق عمليا !!
وكل ماأتمناه أن يتحقق حلم النساء بوجود الرجل المثالي لتتحقق أحلامنا نحن الرجال بوجود النساء المثاليات ..
أخي العزيز وائل
تمنيت حقا أن تفهم مقصدي من ذلك بالصورة الصحيحة ( ولكن العتب يبقى على إسلوبي الركيك ) .. حيث أن كلامي كان إجابة على سؤال الأخت شقرديه عن رغبة الرجل بأن يكون في صورة السي سيد والمرأة خادمته المطيعة .. وذلك بإعتقادي لايتنافى أبدا مع عمل المرأة فبإمكانها تحقيق الأثنان معا !!
وللجميع تحياتي وتقديري ,,,
أنا مع الأخوة بدر بريدة والبرحية في كلامهما
لكن الأخ الرمادي ينفي أحقية المرأة في العمل
بل يراه أمر لا داعي له إطلاقا
اتمنى ان تكون وضحت الصورة
مع التحية للجميع
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة خزامى نجـد
سأطرح الأمر من محورين مهمين هما
أولا:- الجانب الاجتماعي
والذي بات ينظر بحمد الله للمرأة العاملة على أنها الطرف الآخر المكمل والنصف الآخر المتمم, وأنها تقوم بدور فاعل يحضى بقبول الجميع
وقد اوجد هذا الدور الذي كان مغيب في السابق للمرأة مواقع تأثير وإمكانية تغيير بل استحدث لها منبر يمكن من خلاله طرح ماتراه في إطار شرعي منضبط فيما يخصها من أمور قد تخفي على النصف الآخر من المجتمع فها نحن بتنا نرى الداعية والمعلمة والحافظة والمربية كل منهن يعمل في سبيل نشر الوعي الديني والعلمي وتفقيه شقيقاتها بما جهلنه من أمور دينهن وحيث جبلت المرأة المسلمة على الحياء فقد كان لوجود أمثالهن متنفس لمن تبحث عن الفتوى أو تطرق أبواب العلم والمعرفة وما أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ودورها الرائد عنا ببعيد .
ممتاز جداً و اتفق معك على أهمية عمل المرأة ودورها في الحياة خاصة التعليم
لكنه لم يتضح من خلاله هل عمل المرأة حق لها أم تنازل من الرجل عن بعض حقه ؟ثانيا:- الجانب الاقتصادي
وهو لا يقل أهمية عن سابقة حيث أن المجتمع يستند في نموه ورقية على الأسرة حيث تمثل اللبنة الأولى والاهم فيه
والمرأة تمثل نصف هذه اللبنة.... لذا فان إهمال دور المرأة أو تجاهله هو سعي لإنشاء مجتمع بشق معطل.. ولا يخفى على احد كم من البيوت يقوم في معيشته بعد الله على راتب أو مكافئة ذات العباءة وما هذا انتقاص لدور الرجل أو تشويه لدور ربة المنزل ولكن لكل قاعدة شواذ ولكل زمان نظرياته وصدق الذي لا ينطق عن الهوى إذ قال ( انتم اعلم بأمور دنياكم ).
أكرر كلامي ورأيي ممتاز جداً و اتفق معك على أهمية عمل المرأة ودورها في الحياة خاصة التعليم
لكنه لم يتضح من خلاله هل عمل المرأة حق لها أم تنازل من الرجل عن بعض حقه ؟
أمور جديرة بالملاحظة
1. النظم الإدارية السائدة في هذا الوقت تعاني من بعض القصور في التكيف مع متطلبات المرأة العاملة وتتجاهل احتياجاتها ومتطلباتها .
2. للجميع الحق في ما يراه أو يتبناه ولكن مع مراعاة حق الآخرين في الاختلاف والنقاش .
3. إن أي تقصير من المرأة في واجباتها تجاه أسرتها بتأثير من عملها هو أمر مرفوض حيث يبقى البيت وإنشاء وتربية الأبناء تربية صالحة العمل المهم والاهم الذي لا يمكن اهمالة .
بالفعل النقاط التي طرحتيها مهمة وجميلة في الانتقاء ..
وشكراً لك على المداخلة الطيبة التي تثري الموضوع
هاوي لاغاوي
23-07-04, 03:31 pm
بدايةً وإن كان ترحيب متأخراً
أرحب بعمالقة المنتدى كل من الرمادي شقردية
كما أرحب بعموم الأخوة والاخوات أصحاب المشاركات الباحثين على الحق لا يهمهم مع من يكون
ربما ستعتري مشاركتي هذه الكثير من القصور وهذا بلاشك أنه طبيعي فالقصور مقرون بي لأمور منها أنني كغيري من البشر والاخرى لأنني هاوي لا غاوي !!
ولكن أملي بأن لا ينسى عمالقة هذا الموضوع أمور هامة جداً منها:
( 1 )
التواصي على البر والتقوى ومن ذلك أن يكونا باحثين عن الحق ولا يهم مع من كان الحق فالحق هو ضالة المؤمن
( 2 )
أن يحترم كل منهما وجهة نظر الآخر دون التقليل من شأن الوجهة أو صاحبها كما على الجميع أحترام وجهات نظر ومشاعر القراء وأصحاب الردود
( 3 )
تسليم الجميع بأن الإختلاف لا يفسد في الود قضية
( 4 )
الأنتباه الى بعض أصحاب المفاهيم الخاطئة ولربما يكونوا أصحاب مقاصد فهم يسعون الى تشتيت أساس الموضوع وبهذا سيتشعب الموضوع الى شعب قد تضيع صلبه ولهذا أجد لزاماً على صاحب المشاركة الأصلية أن يتابع ويعمل على تحديد الموضوع حتى لا تتسع دائرة الخلاف فلا يخرج بنتيجة
( 5 )
للجميع تحياتي وسلام ربي ختامي
هاوي لا غاوي
( 5 )
الرمادي
25-07-04, 01:57 am
الأخت العزيزة شقرديه
بكل أسف ماحزرتي موقفي بالشكل الصحيح ..
وللتوضيح سأفشي لك سرا !!
فأنا متزوج منذ مايقارب الثمان سنوات وزوجتي تعمل منذ ذلك الحين !! وحتى هذه اللحظة لم أفكر بالأعتراض على عملها أوعدم الموافقة عليه .. وقد يكون السبب الأول والأخير في ذلك فترة عملها وطبيعته والتي لاتؤثر كثيرا على أداء واجباتها الأسرية .. ولكن متى ماكان ذلك العمل سببا في التقصير في أحد واجباتها ذات الأولوية فإني سأكون متمسكا ببقاءها في المنزل ..
قد يكون ماسبق أكثر دقة في توضيح وجهة نظري نحو عمل المرأة وهو أن لايكون سببا بطريقة أو أخرى في تقصيرها نحو تربية أبنائها ورعايتهم المباشرة .. أما ماعدى ذلك من أمور المنزل والحقوق الزوجية فهي قابلة للتفاوض والأتفاق بينها وبين الزوج ....
وهذا هو بالتحديد موقفي من عمل المرأة إذا كان بالطبع بعيدا عن الأختلاط وماشابهه من أمور تمس عفة المرأة ودينها ...
وللجميع تحياتي وتقديري ,,,
اخي وائل ... اطيب تحية لك وللجميع ..
يسعدني ان اشارك هنا معكم بوجهة نظر خاصه حول مااسميته قضية حقوق المرأة القصيمية ..
ومالمسموح ومالمعيب على المرأة ؟؟
حيث ارى ان مسألة عمل المرأة خارج المنزل بحد ذاتها ليست معيبه
أو مخلة من جميع النواحي ... وكلنا يشاهد ويعلم انه المرأة منذ القدم عملت ومازالت تعمل
في رعي وتربية المواشي وكذلك الحقول ويجلبن منتاجاتها للاسواق لبيعها ... وان كان هناك
مايعيب فهو فقط في النظرة الاجتماعيه الدونيه لهن ولبيئاتهن .. بالاضافة الى من
كن يعملن في البيوت من الخادمات والدلالات وخلافه ..
ويجب الا يفوتنا الان اذا كنا نقارن حالتنا ووضع المرأة فيها بحالة المجتمع في العصور الاسلاميه
السابقه .. والتي كانت المرأة فيه لاتعمل بالشكل الذي نجده الان .. يجب الا يفوتنا ان الخدم
والعبيد والجواري كانوا في المنازل يقومون بمختلف المهن بما يحقق الاكتفاء ... وان عصرنا الحاضر
اختلفت فيه طبيعة الناس ونظام حياتهم ومتطلباتها .. وانتفت فيه مسألة تسخير بعضهم لبعض الا
من خلال المهن الخاصة والحكوميه المنظمه ذات الاجور..
بمعنى انه اختلفت طبيعة الناس وطريقة معيشتهم .. ولكن حاجتهم لبعض مازالت قائمه ومتزايده
بازدياد تطلعاتهم الحضاريه .. ومع تزايد هذه الحاجه .. وبحكم طبيعتنا وتركيبة مجتمعنا الخاصه ..
يبدو اننا اصبحنا تحت تأثير عيب او عامل نفسي يتحكم بمدى قناعتنا وقبولنا لعمل المرأة اكثر
من أي شئ اخر ..
بالدرجه التي اصبحنا فيها متناقضين ومتذبذبين ... وغير قادرين على ان نوفق بين ماتتطلبه الامور
المستجده واسلوب التعايش معها .. وبين ماترسخ في اذهاننا من مفاهيم ..
اذا كنا نؤيد ونطالب باصرار في بعض المواقف بنساء لتقديم بعض الخدمات الخاصة بنسائنا ...
وفي مواقف اخرى ننتقد وجودهن بعيدا عن بيوتهن واولادهن واختلاطهن بالرجال
كموظفات وطبيبات وممرضات ومضيفات وخلاف ذلك اذا لم تكن نسائنا معنا ..
لذلك وبما اننا في بعض النواحي بحاجه ملحة لعمل المرأة .. وبما انه
توجد شريحه كبيره نعايشها من الامهات العاملات منذ سنوات
اثبتت من خلال ماهو واضح على احوالهن وازواجهن واولادهن من توازن واستقرار وصحة
نفسيه وجسديه ان عملهن خارج المنزل لم يؤثر سلبيا بهذه الدرجة التي نخشاها على اطفالها
واستقرار اسرتها وعلى عفتها وكرامتها .. بل قد يكون ايجابيا اكثر مما نتوقعه اذا قارنا احوالهن
باحوال بعض اسر الامهات غير العاملات .. خاصة فيما يبدو على صحة الاطفال ونفسياتهم ..
نجد ان الحالات السلبيه التي نخشاها فرديه وفي حدود ضيقه افتقدت او تخلت الام العامله
فيها عن بعض عوامل النجاح التي يتمتع بها غيرها من تلك الشريحه ..
ومن هذه العوامل على مااعتقد .. حرص الام العامله على اشباع حاجة اطفالها الرضع والصغار
منها ... وتعويض مايفتقدونه منها من جهد ووقت بما يرفه عنهم ويسليهم ويساعد على تعليمهم
من وسائل .. وبمن يقوم بخدمتهم في بعض النواحي .. ووجود زوج واب قابل ومتفهم ومقدر
ومتعاون وحازم في تنظيم حياة الاسرة وضبط اوقاتها وبرنامجها خاصة في حالة وجود ابناء كبار
بعد كل ذلك ارى ان مسالة عمل المراة خارج المنزل ليس فيها عيب .. ولكن يتضح انها راضخة
للاحكام والتقديرات الشخصيه المختلفه كلا بحسب تجربته او مشاهداته ومفاهيمه الخاصه ...
لأن هناك حالات ايجابيه مشجعه انتفت فيها النتائج السلبية الداعيه لرفض عمل المرأة بشكل
عام .. وهناك حالات اخرى سلبيه غير مشجعه .. ولكن كلتاهما على كل حال مبنيه على ظروف
وعوامل خاصه بالاسرة نفسها .. وليس بطبيعة عمل المرأة ... بحيث لاينبغي القياس عليها..
او التعامل معها كضاهر او طابع لحالة المرأة العامل بشكل عام ..
حتى وان كانت نسبة احداها اكبر من الاخرى أو كانت متساويه .. ومن ناحية اخرى لاينبغي ان
تتحكم فينا تصوراتنا وتخيلاتنا للمساوئ المبنيه والنابعه اصلا من تخوفنا وقلقنا وحساسيتنا من
قضية المرأة وحريتها .. التي دائما نخطي بمقارنتها ومطابقتها هنا باحوال من ليست لديهم
نفس القيم والمبادئ والاعراف التي لدينا .. الكفيله بضمان الحرية والانطلاق داخل حدود
آمنه وفاضله من التعليمات والضوابط المبنية على تلك القيم والمبادئ .. والتي يفتقدها
الاخرين .. الذين نستدل بمساوئ حرية المرأة لديهم ..
و مادمنا امام حالات ايجابيه واقعيه وملموسه داخل هذه الحدود ... من الاولى ان نبرز العوامل
والظروف التي ادت بها الى هذه الايجابيه .. لنعتمدها ونطبقها على الحالات السلبيه التي ربما
تخلى اصحابها عن تلك العوامل او انها غابت عنهن او انهم يفتقدونها .. بدلا ان نرفض ونخالف
حاجتنا لدور وعمل المرأة خارج المنزل ... بالدرجة التي سنعاني بعدها من مسألة
عمل الرجل داخله ..
لي عوده للموضوع بإذن الله
والتعليق على المداخلات السابقة
والتفاعل مع المداخلات الجديدة
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba